ثقافة الفقر

ثقافة الفقر
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:21

تعاطت العديد من الدراسات في العالم العربي لمسألة الفقر، والتي تعتبر أحد المشاكل العويصة التي تهدد الاستقرار الاجتماعي، إلا أن مسألة “ثقافة الفقر” لم تحظى بذات الاهتمام، على الرغم من الأهمية الكبيرة لهذا المفهوم.

فمنذ تقديمه في الستينات من القرن العشرين اهتم العديد من الباحثين الغربيين بمفهوم “ثقافة الفقر”، ويقصد بهذا المفهوم – الذي ألقى عليه الضوء الباحث “أوسكار لويس”- (أن الناس الذين يعيشون في كنف الفقر تنطبع سماتهم وسلوكهم وشعورهم بقيمتهم داخل المجتمع، إذ يتعدى الأمر مسألة الحرمان إلى الجريمة، الإدمان وفقدان القدرة على الحراك الاجتماعي…)

هذه السلوكيات وإن كانت تجعل الفقراء “يتعايشون” مع فقرهم بشكل ما، وإلى حد ما، إلَّا

أنها تعمل مع الزمن على تكريس فقْرِهم، وكذا على استنبات “ثقافة الفقر” لدى الأفراد والأسرة والمجتمع. هذه الثقافة التي يرى بعض علماء الانتروبولوجيا أنها “ثقافة فرعية تنتقل من جيل إلى جيل مع مسارات العائلة، موضحين أنها تتجاوز الاختلافات الإقليمية والقومية قائلين بأن لها أوجه شبه مشتركة بين الدول تتجسد في بنْيةِ العائلة، وهي في نظرهم تكيفات عامة لمشاكل عامة”.

ويَتَّصِفُ الأفرادُ المُتَشَرِّبينَ للثقافة الفرعية للفقر بمستوى طموحٍ منخفض و بانصياعهم للقَدَرية وغياب مشاركتهم في الحياة العامة وعدم اندماجهم في المؤسسات الأساسية للمجتمع الأكبر… وتنتقل هذه القيم عبر الأجيال، فعندما تطفو هذه الثقافة على سطح المجتمع تؤثر في أطفاله، هؤلاء الذين يتشربون القيم والسلوكيات الأساسية التي ينقلها لهم “وسطهم الاجتماعي” فينمو إحساسهم بالعجز عن اللحاق بركب المجتمع، ليصبحوا نتيجةً لذلك غير مهيئين للاستفادة من الفرص والظروف التي قد تُصَادفُهم عبر مسار حياتهم”.

هكذا يتسم الأفراد الذين يرزحون تحت “ثقافة الفقر” بمستوى منخفض من التعليم والثقافة، كما قَدْ ينعدمُ لديهم روح الانتماء، فهم ” لاَ ينتمون لاتحادات عمل وليسوا أعضاء في أحزاب سياسية، كما أنهم فقدوا الثقة في حكوماتهم، وينظرون بشيء من الريبة وسوء الظن للأشخاص الذين يتولون المناصب العليا، ولديهم موقف انتقادي سلبي تجاه بنى المؤسسات السائدة”.

ويرى” أوسكار لويس” بأن ثقافة الفقر هي: ” تكيف ورد فعل الفقراء على مكانتهم الهامشية في مجتمع طبقي، رأسمالي،على الفردية، إنها تمثل جهدا للكفاح والتغلب على المشاكل، مع شعور بفقدان الأمل واليأس الذي يتطور من إدراك عدم احتمال إنجاز النجاح بقيم وأهداف المجتمع الأكبر”.
إلا أن حدَّة تأثير “ثقافة الفقر” تختلفُ من مجتمعٍ إلى آخر، فلكل مجتمع سماته التي تميزه من قيم ومعتقدات ومُثُل… تتعلقُ بالحياة في شَتَّى جوانبها، والحياة السياسية كجزء هام منها، ونخص بالذكر القيم والرموز الخاصة بالنظام السياسي، وكيف يفترض أن يعمل، وحول ما قد تفعله الحكومة، وحول نظرة الشعب إلى السلطة والتزاماته إزاءها – والأمور السابقة تشكل ما نسميه بالثقافة السياسية – وهي تختلف بشكل ملحوظ من أمة إلى أخرى، وتكون جزءا مما نكون على وعي أو على غير وعي به.

تلكم السمات، وإن كانت قابلة للتغيير، فتغييرها يتسم بالبطء. وهي تنتقل من جيل إلى جيل عبر احتكاك الأفراد خلال نموهم بمجموعة من المؤسسات الاجتماعية والسياسية، حيث يكتسبون كثيرا من الأفكار والاتجاهات والقيم تمكنهم من لعب أدوار اجتماعية بالطريقة التي تتماشى مع المعايير المجتمعية.

إن ما سبق يفرض على الدول والحكومات أن تعمل بشكل حثيث على الحد من “ثقافة الفقر”، وذلك عن طريق:

• تدعيم المنهجية الديمقراطية، وحمايتها من أي انزلاقات قد تهددها من خلال دعم دولة الحق والقانون، لأن تطبيق القانون يُعطي إحساسا بالمساواة، مما يفسحُ المجال للطموح لدى أفراد المجتمع، والذي يُعتبرُ عنصرا هاما في تقدم المجتمعات، إذ تدلنا ملاحظات الباحثين على أن مستوى الطموح حتى عند أفقر السكان في بلد ذو أيديولوجية ديمقراطية وحركية متصاعدة، يكون أعلى مما هو عليه في البلاد المتخلفة، وما ينبغي الاشارة إليه هو أن ارتفاع مستوى الطموح لدى السكان ليس ضربا من ضروب الإنشاء، بل هو عامل حاسم للحد من نسبة” ثقافة الفقر”؛

• رفع معيقات البحث العلمي ورفع المستوى التعليمي، نظراً للدور الهام الذي يلعبه البحث العلمي في تطوير التكنولوجيا المتقدمة، ودور هذه الأخيرة في الحد من نسبة ” ثقافة الفقر”.

• تكريس المساواة الاجتماعية عبر إعادة توزيع الثروة بشكل عادل؛

• إذكاء الشعور بالانتماء لدى أفراد المجتمع.

‫تعليقات الزوار

3
  • Fatima Zahra Mohammed Moussa
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:38

    إذا وزير الاتصال الأسبق ومدير المعهد العالي للإدارة يعتبر أنه فوق تقديم الاعتذار، فلا مانع من عريضة لاقالته

  • saccco
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:28

    لا شك ان الفقر المعرفي يدخل في خانة الفقر بصفة عامة
    فالفقر المعرفي هو أخطر أنواع الفقر
    فالطفل الذي يعيش في وسط فقير معرفيا يجد صعوبة كبيرة في تنمية قدراته المعرفية والنفسية والوجدانية والمهاراتية وبالتالي يجد صعوبة كبيرة في حل المشاكل التي قد تعترية في حياته بمجملها ويظل حبيسا في دائرة عدم القدرة على التطور والنمو سواء العقلي أو الاجتماعي
    أجرى باحث امريكي تجربة مخبارية في هذا الشأن بحيث أنه قام بوضع فئة A لفئران في قفص وفئةB أخرى تركها حرة في منزله بحيث ان هذه الفئة الاخيرة عاشت في وسط غني بالحواجز والممرات الاصوات والروائح …وبعد مدة أنجز بعد الاختبارات للفئتين بحيث وضعهما في وضعيات مشكلة وكانت كل مرة الفئران من الفئة B تتفوق عن الفئة الاخرى
    كون هذه الفئة إكتسبت معارف كثيرة من خلال الوسط الذي عاشت فيه
    اكيد ان الفقر المادي والفقر المعرفي مترابطان فالفقر المادي ينتج فقرا معرفيا والفقر المعرفي يكرس الفقر المادي ويكونان معا في أغلب الاحيان حلقة مغلقلة

  • safari
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:34

    Enfin ! un article qui ne ressemble aux autres où la bassesse politique a inondé les esprits par ses ordures pourries .Merci à l’auteur qui s’est démarqué, pour nous ouvrir le débat sur un sujet qui a été toujours considéré comme une sorte fatalité soutenue par une culture religieuse prônée aux fils des siècles . Et .qui dit que, si les pauvres sont pauvres, et que si les riches sont riches, c’est que le bon dieu, lui, en a voulu ainsi.
    il ne faut pas s’attendre à ce que les pauvres soient de bons citoyens utiles pour eux-mêmes pour les autres et pour leur pays .Dans l’ensemble, la pauvreté dans son cadre économique et sociale engendre naturellement la pauvreté intellectuelle et avorte ainsi l’esprit d’initiative et par là, la peur , l’exclusion , la marginalisation…et la criminalité… l’aliénation totale ..et parfaite !!

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع