احتجاج في تطوان بعد تمتيع متهم بالسراح

احتجاج في تطوان بعد تمتيع متهم بالسراح
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:00

اتِّشاحٌ بالبياضٍ، وصورٌ للملك، وشعاراتٌ تسألُ عمَّا كانَ زمنُ المحسوبيَّة قدْ ولَّى، مشاهدُ أثثتْ وقفةً نظمهَا العشرات زوال اليوم، أمامَ المحكمَة الابتدائيَّة فِي تطوان، أبدوا فيها رفضهم لإطلاق وكيل الملك، سراح شخصٍ، اعتبروه نافذًا، ومتابعته في حالة سراح، رغم تسبب عبر حادثَة سير في مقتل، شخصين، وإصاباتٍ بليغةٍ لأربعة أشخاصٍ آخرين.

عشراتٌ من سائقِي الطاكسِي فِي المدينَة، حضرُوا إلى الوقفة، التِي عزَا فيها أهالِي الضحايا، تمتيع الشخص المتسبب فِي مقتلِ ابنهم، بالسراح بعد دفعه كفالةً قدرها عشرون ألف درهم، إلى ما لهُ من نفوذٍ وعلاقاتٍ على حدِّ قولهم.

“لقدْ رزئتْ فِي ابنِي، ولا معِيل لِي اليوم، وأنَا المصابة بمرضي السكري والقلب، كما لا معيل لزوجته، فإذَا بي أعلم أنَّ من تسبب في مقتله ووقوع ضحايا آخرين، متع بالسراح، بعد عشرين ألف درهم”، تقول الأمِّ فِي تصريحٍ لهسبريس والبكاءُ يخنقُ صوتها، مردفَة أنَّ المليوني سنتِيم اللذين دفعا كفالة، تكبدتهما ثمنًا لعلاجِ ابنها، الذِي ظلَّ فِي غيبوبةٍ بمستشفى سانية الرمل، إلى أنْ فارقَ الحياة، وأجرى أكثر من عمليَّة جراحيَّة، لكسورٍ في مفاصله، كما لمشكلٍ فِي رئته.

أمُّ الضحيَّة زادتْ أنَّها لا ترجُو اليوم سوى أنْ تأخذ المحاكمة مجراها العادي، ولا يذهبَ دمُ ابنهَا هباءً، “لقدْ اكتوينا، وعانينا لتدبر مصاريف العلاج، فِي الوقتِ الذِي كان فيه المتسبب في إصابته، بإحدى المصحات في المدينة، مع والدته، إلى أنْ تمَّ تمتيعه بالسراح”، تردف الأم.

في غضون ذلك، انضمَّ مرصدُ الشمال لحقوق الإنسان، بمعيَّة حركاتٍ نقابيَّة وجمعياتٍ، إلى المطالبة بفتحِ تحقيقٍ في الموضوع للاهتداء إلى ملابسات إطلاق سراح المتهم.

الناشطة الحقوقيَّة فِي المدينة، فتيحة البلكِي، قالتْ في تصريح لهسبريس إنَّ الوقفة لا تروم إلا إعمال القانون، مستغربَةً كيف أنَّ شخصًا تسبب في مقتل شخصين وجرح أربعة آخرين، لا يزالون معطوبين، ينال السراح، بعدما قضَى فترةً وجيزة في المصحة، حتى وإنْ لم يكن قد لحقهُ أيُّ خدشٍ، “القرارُ لا يحترمُ مدونة السير، ونحنُ مستمسكُون بإنصاف أقارب الضحايا، وواقفُون إلى جانبهم”.

إلى ذلك، تعود أطوار الحادثة، إلى الثلاثين من ديسمبر من العام الماضي، والساعة السابعة و النصف مساء، تحديدًا، بشارع الجيش الملكي قرب دار الباشا، حيث إنَّ سيارةً، أفضت وفقَ ما حكَى شهود عيانٍ، لمجيئها بسرعة فائقة، إلى مقتل شخصين، من بينهم سائق سيارة أجرة، وجرح أربعة آخرين. بعد الحادثة سيقصد السائق مصحَّة، على أساس العلاج، ليقضيَ بها ثمانيَة عشر يومًا، قبل أنْ يغادرها وينال السراح، وهو ما اعتبره أقارب الضحايا، جورًا، خرجُوا للاحتجاج على إثره.

‫تعليقات الزوار

9
  • moha
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:29

    لقد نسي من صاغوا مدونة حوادث السير بندا مهما و هو أن هذه المدونة لاتهم الا المزاليط و الذين لاحول و لاقوة لهم و لا تشمل البتة أصحاب المال و النفوذ…..بهذه الصيغة لن تكون هناك لا احتجاجات و لا اعتصامات لأن هذا الشعب مغلوب على أمره. لكن ما كل مرة تسلم الجرة.فستاتي يوما تلك القطرة التي تقيض الكاس.فبادروا قبل أن يقع المحضور.A bon entendeur Salut.

  • زكرياء
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:37

    ما يحدث في خفاء المحاكم والكوميساريات لا يعلمه إلا الله عز وجل ..
    إن نصر الله قريب

  • MOHA
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:56

    السلام الحار عل الاحرار يا اخي لا نفهم قوانين هاده المحاكم وااحكامها المتساهل مع اللصوص اللص يصرق ويعرب وتعضى حدود لله بسب وفي الاخير ان القي القبض عليه شهر او شهرين كانه في المصطاف وان كان رجل دين القي في السجن حتي تبيض لحيته :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

  • moustafa ben tarik
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:34

    لا حول ولا قوة الا بالله ؟؟ .. دم المسكين رخيص في هذه البلاد ، وحقوقه مهضومة ووو… تعازينا آهالي الضحايا، إنا لله وإنا اليه راجعون.

  • rankm
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:54

    ا لسؤال المطروح هل الحادث كان عفويا ام انه مقصود……………

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:19

    حسبنا الله و نعم الوكيل. قضاء فاسد. امن فاسد . تعليم فاسد …..الخ. كيعجبوك غير في الشعارات الخاوية . من قبيل المكتسبات الحقوقية بلد الأمن . اجمل بلد في العالم و الله أسيدي مكايحشمو . الحمد لله ان العدالة الربانية موجودة. يمهل و لا يهمل

  • مغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:00

    من حق الناس ان يتظاهروا ضد الظلم .شخص متهور يسوق بسرعة خيالية 120 كليمتر في الساعة في وسط المدينة ويتسبب في قتل شخص ويعطب الاخرين .ويطلق سراحه بكفالة .هدا الشخص يجب ان يحكم بالقتل غير العمد وعلى الاقل يجب ان يحكم ب5 سنوات نافدة وغرامة مالية مهمة .من اطلق سراح هدا الشخص يجب ان يعاقب.والا ستكون السيبة اقتل ثم ادفع المال واخرج بريئا

  • youness
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:12

    رد لسؤال تعليق5
    انا من شهود عيان لكن لم ارى الحادث عند وقوعه لقد حضرت الحادث عند وقوعه ب 10دقاءق تقريبا كان المنظر مفزعا لكن الحاضرين قبلي رأو صاحب السيارة الخاصة قادم بسرعة جنونية الى ان فقد السيطرة عليها وارتمت به في الجهة العكسية للطريق ليسطدم بسيارة الاجرة ( اقسم بالله هذه هي الحقيقة)
    أليس هذا اجرام؟

  • nordin
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:04

    حادث مأساوي ولا حول ولا قوة الا بالله، ولكن الظالم سيأخذ جزاءه اما في الدنيا او في الآخرة ، (والظلم ظلمات يوم القيامة) كما في الحديث النبوي الشريف.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات