برلمانُ إسبانيَا يصدُّ ملتمسًا لإقالة وزير الداخلية بسبب مهاجري سبتة

برلمانُ إسبانيَا يصدُّ ملتمسًا لإقالة وزير الداخلية بسبب مهاجري سبتة
الجمعة 21 فبراير 2014 - 06:05

ككرة ثلج تكبرُ حجمًا، لا زالت تتناسل تداعيات وفاة مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، حيث رفض مجلس النواب الإسباني، يوم أمس، ملتمسا طالب باستقالة وزير الداخلية، خورخي فرنانديز دياز، في أعقاب مأساة السادس من فبراير الحالِي ، في مدينة سبتة المحتلة، التي أسفرتْ عن وفاة مهاجرين ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

الملتمس الذي تقدمت به فرق اليسار المتعدد، من قبيل الحزب الشعبي الذي يتوفر على الأغلبية المطلقة، واتحاد الشعب النفاري، جرى رفضهُ، بينما امتنع الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني المعارض وحزب الاتحاد من أجل التقدم والديمقراطية في الوسط، عن التصويت.

حيث طالب اليسار المتعدد باستقالة وزير الداخلية، الذي أقر الخميس الماضي، أمام لجنة برلمانية باستخدام الحرس المدني لمعدات مكافحة الشغب ضد مهاجرين، من إفريقيا جنوب الصحراء كرد على “السلوك العنيف” الذي أبداه هؤلاء المهاجرون السريون لدى محاولتهم دخول مدينة سبتة المحتلة.

من ناحيته، قال فرنانديز دياز، بناءً على تقرير مفصل هيأهُ الحرس المدني، إن المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء أبدوا “سلوكا عدوانيا” تجاه قوات الأمن التي حاولت منعهم من التقدم نحو سبتة المحتلة.

المتحدث ذاته، أردف أن الحرس المدني استعمل الرصاص المطاطي لصد و”ردع” هؤلاء المهاجرين، مشيرا إلى أن هذه المعدات لم تصب أيا من هؤلاء المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

في سياق متصل، زاد الوزير أمام النواب أنَّ لا مهاجر تعرض أصيبَ برصاص عناصر الحرس المدني، مؤكدًا أنه “لا توجد أية علاقة سببية” بين وفاة هؤلاء المهاجرين واستعمال معدات مكافحة الشغب.

جديرٌ بالذكر، أنَّ مأساة السادس من فبراير الجاري، كانت قد دفعت منظمات غير حكومية، منها الجمعية الأوروبية للدفاع عن حقوق الإنسان، البرلمان الأوروبي، إلى المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق تحدد المسؤوليات في وفاة هؤلاء المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

كما تقدمت جمعيات إسبانية، أيضًا، في الآونة الأخيرة، بشكاية إلى المدعي العام للدولة الإسبانية طالبت فيها بفتح تحقيق في المأساة، التي أثارت جدلا كبيرًا داخل البرلمان.

‫تعليقات الزوار

5
  • امازيغي حر
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 06:17

    لولا الاحكام الاستبدادية في افريقيا لقطعت كل دولها العلاقات مع اسبانيا!لكن هيهات يفعلون ما يريدون يظرمون النار على المستظعفين والفقراء وترى دولهم تستقبل راخوي ….

    انه زمن مات الظمير….
    واصبح البشر كالكلاب
    امازيغي حر

  • لرقم 1
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:09

    قبل وبعد كل شيء لرقم 1 ..ذاك شيء لتتقول أسي أمازيغي لحر قبل أن تتكلم عن أخرين أنت تحمل عنصرية في نفسك..لك سؤال متى كنا نسمع هذا أمازيغي أو هذا عروبي أو هذا….أما زمان الذي تتحدت عنه هوأصبحنا نسمع هذا أمازيغي وهذا سلاوي .أما قضية إسبانيا فهي بعيدة عنا أو ماسوقناش ..وفهمتي ولالا..حنا بركا علينا غي مشاكل لتنعيشو فيها في بلادنا….

  • غير دايز
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:48

    ما يعجبني في اسبانيا انه كل شيء واضح . الاولوية لاصحاب الارض لا لارضاء الاخرين على حساب الاسبان .
    اما نحن فالنفاق والكذب انهكنا وجعلونا نموت في صمت كي يرضو اوروبا وامريكا لكن على حساب من ? على حساب الفقراء والمستضعفين…………وووووووووووو الى مالا نهاية

  • Ahmed France
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:12

    السلام عليكم
    لهدا اقول للمغاربة الذين يعملون بغش في البلاد وينهبون أموال الشعب ليهربها الى الخارج اتقوا هاذا زمان يجب على الدوله ان تكون قوية لتلبية هاجية مواطنيها وإلا سنبقى ننظر الى الغرب كأنه جنة ونتمنى الفرار اليه
    نحن دولة غنية برجالها فقط وإسبانيا لا تتفوق علينا بشيء موقعنا الجغرافي افضل بكثير من اسبانيا لماذا نجحوا ونحن خسرنا
    لان في المغرب كاين غير الشفار ل الخوه النهب والسطو والعمل بي الغش لي في شي مكتب يقول أنا ربكم الأعلى التقو الله في هاذ البلد الانسان يجب ان يكتفي بما رزقه الله بعيدا مال الشعب والرشوة والسفقات المشبوهة والموضفون الأشباح والائحة طويلة اذا كنت انت تخون البلد وتعيش كما يحال لك سيأتي الدور على أولادك او أحفادك يعشون في الزلط وياجؤون للفرار من المغرب في قوارب الموت
    والله لو كل واحد عمل بجد. من اجل البلد لرأيت العكس مما هو عليه الان سترى أهل الضفة الاخرى يفرون للعيش في المغرب حقيقة نتمنى ذالك ويبقى الامر بأيدي السراق والغشاش المرتشي
    هاذا نوع من الغيرة على الوطن
    نطلب الله النصر لي بلدنا وشعبنا وملكنا من طنجة الى الكويرة
    والسلام

  • دا الحوس
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:35

    الى السيد الامازيغي المحترم راه حتى الامازيغ اتوا الى المغرب عن طريق الحبشة ومصر

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز