بوشناق يُلهب حماس آلاف الطنجويين في "مولديات البوغاز"

بوشناق يُلهب حماس آلاف الطنجويين في "مولديات البوغاز"
الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:00

غنى للحب.. للحياة.. ناجى الله المغفرة..ورفع صوته للسماء موحدا..وانحنت كلماته تواضعا أمام تصفيقات مئات الحاضرين الذين جاؤوا لسماعه، فحضنهم في قلبه كما في كلماته حينما شدى لهم: “المغرب تزهو إذا ما انتسبت، فهي والمجد سليلا”.

إنه الفنان التونسي الكبير، لطفي بوشناق، الذي ألهب حماس جمهور قاعة “الزياتن” بطنجة، ضمن فعاليات مهرجان “مولديات البوغاز” في يوم افتتاحه، مساء الخميس، بمشاركة الفرقة الموسيقية المغربية بقيادة المايسترو عزيز الأشهب.

بحضور وزير الوظيفة العمومية، محمد مبديع، وعمدة طنجة، فؤاد العماري، وعمدة مدينة سان جوسي البلجيكية، وأمام أزيد من 3 آلاف متفرج في قاعة “الزياتن” المغطاة بطنجة، نَشَد بوشناق أجمل أغانيه الصوفية، التي تتغنى بالموروث الشعبي والابتهالات الدينية، وحب الله ورسوله، والوطن وترابه، والعالم بسلامه المفقود.

وكلما رفع بوشناق خامة صوته القوية، كان يهز القاعدة تصفيقا بصوته الشجي في أولى أيام مهرجان “مولديات البوغاز”، ويستضيف العديد من الأسماء الوازنة في الغناء الصوفي والمواويل الدينية، مثل المنشد ماهر زين الذي سيختتم فعاليات المهرجان غدا السبت.

ابن المدرسة الرشيدية، وسفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، بلباسه الأحمر التونسي، قدم أجمل أغانيه الدينية التي رددها معه الجمهور بحماس كبير، فغنى عن الأرض التي تعبت بمن فوقها، وعن الإنسان، والوطن، والروح، والجمال، وهي عادة الفنان التونسي الذي بدأ حفله بأبيات شعرية عن المغرب متغنيا به، وبمجده السليل.

وكان حفل افتتاح المهرجان قد أحيته الفرقة الجهوية للمديح والسماع، برئاسة الفنان سعيد بلقاضي، بينما يشهد اليوم الثاني للمهرجان مشاركة الفرقة الوطنية للمديح والسماع، برئاسة المنشد علي الرباحي، والمجموعة الموسيقية المغربية التركية برئاسة رفيق الماعي وGULABI KUBAT، في حين سيعرف اليوم الثالث والأخير مشاركة المنشد مروان الهنا، ليختتم المهرجان بحفل الفنان ماهر زين.

وكان رئيس مؤسسة “مولديات البوغاز” عبد الحفيظ الشركي، قد أكد في وقت سابق أن الغاية من مهرجان “مولديات البوغاز” هي “استيعاب الدروس واستخلاص العبر من سيرة الصادق الأمين عليه السلام، وهي مناسبة لتجسيد تعبئة حقيقة للقيم الأخلاقية بمجتمعنا، حين افتقدناها في حياتنا اليومية، والأمر ينعكس تلقائيا على تدبير الشأن العام كلما ابتعدت فوائد العبر عن شروط حسن خواتمها” يورد الشركي.

‫تعليقات الزوار

9
  • salman towa
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:23

    تحية حارة للفنان الراقي بوشناق. فنان ملتزم ،كلمات هادفة، لحن رائع، أداء ممتاز وشخصية متواضعة. هذا هو الفن وإلا فلا

  • manal
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:05

    كنت هناك , تنسى باقي الفنانين الذين لا معنى لكلماتهم, وتسافر في عالم كله نقاء وكلمات هادفة بالتوفيق فناننا السندس والكروان عندما تشدو

  • asmaa
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لﻻخت منال أرجوكي هل الدخول بالمحان ؟! أريد الحضور لسهرة ماهر زين و ﻻ أريد المغامرة علما اني أقيم بمدينة الرباط
    شكراً جزيلا

  • mohamed
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:29

    انك مطرب فى منتهى الروعة .مفخرةيا ععملاق للعالم العربي

  • marocaine
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:25

    c'est un chanteur engagé j'ai beaucoup aimé sa chanson "ANA AL IRAQUE" , c'est une ch

  • hicham
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:21

    Chers concitoyens , l’entrée est gratuit .Venez nombreux, vous êtes les bienvenus à Tanger

  • مرشان بن الطنجي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:37

    الفنان بوشناق حفر اسمه من خلال تكوينه الفني والعلمي العالي . اما عن من افتتح المهرجان وأخص بالفرقة الجهوية لسعيد بلقاضي ، فهي للأسف لاتمثل سواه ومجموعته فقط . فغابت عنها ابرز الأسماء الطنجاوية كلفنان الأصيل سعد الحاج محمد التمسماني وكثير هم .. لذلك كان عرضها دون المستوى المطلوب لان الفرقة في شكلها لاتنحو منحى الإنشاد الجماعي المطلوب في المديح .. لذلك كان الاولى بسعيد بلقاضي ان ينشد المواويل الشرقية على طريقة صباح فخري

  • زكرياء
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 19:19

    سلام،
    الدخول بالمجان لكن يجب إرسال بريد إلكتروني للجنة المنظمة، للأسف كان توزيع دعوات اليوم الأول الأحد الماضي، ووجب الحضور ليتم منحك دعوة اليوم الثاني، وعند هذا الأخير ستوزع دعوات اليوم الثالث.
    يعني عليك حضور اليوم الأول و الثاني لتحصلين على دعوة اليوم الثالث

  • nacer chérif
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:31

    كل الشكر و التقدير و المحبة للاشقاء المغاربة مسؤولين و مواطنين لترحابهم بالفنان 'لطفي بوشناق " و لتعليقاتهم التي تنبع وفاء و عرفان ..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب