وزارة الصحة: الاتحاد الأوروبي يعزز دعمه لنظام "راميد"

وزارة الصحة: الاتحاد الأوروبي يعزز دعمه لنظام "راميد"
السبت 22 فبراير 2014 - 07:00

أكدت وزارة الصحة، أن الاتحاد الأوروبي عزز دعمه للمغرب من أجل تنفيذ التغطية الصحية الأساسية خصوصا نظام المساعدة الطبية للفئات المعوزة (راميد) والدعم المؤسساتي للمنظومة الصحية.

وأبرز بلاغ للوزارة، يوم الجمعة، أن المغرب استفاد خلال العقد الأخير من دعم الاتحاد الأوروبي على شكل مساعدات مالية متلائمة مع الدعم التقني تمثل في صياغة وتطبيق برنامج التغطية الصحية وتطوير برنامج دعم وإصلاح المنظومة الصحية.

وأوضح المصدر ذاته أن الاتحاد الأوروبي سيواصل خلال السنة الجارية تقديم هذا الدعم في مرحلته الثالثة، وذلك عبر صياغة برنامج دعم التغطية الصحية الأساسية في إطار استمرارية تعزيزه للمنظومة الصحية المغربية.

وذكر بأنه بعد نهاية المرحلة الأولى التي امتدت ما بين سنتي 2002 و2008، والتي تركزت أهدافها حول تنفيذ التغطية الصحية الإجبارية بميزانية مالية قدرها 50 مليون أورو، ونهاية المرحلة الثانية (2008 و2013) والتي خصصت أساسا لإنشاء نظام المساعدة الطبية للفئات المعوزة (راميد)، بغلاف مالي قدره 40 مليون أورو، تمت حاليا برمجة المرحلة الثالثة بمساهمة قدرها 50 مليون أورو على شكل هبة موجهة لدعم نظام التغطية الصحية الأساسية والمتمثلة في كل من التغطية الإجبارية ونظام المساعدة الطبية، وكذا دعم مشروع التغطية الصحية للعاملين المستقلين والمهن الحرة.

وأضاف البلاغ أن الاتحاد الأوروبي يرافق دعمه لوزارة الصحة من خلال توفير الرعاية الصحية عبر تسطير برامج لتعزيز المنظومة الصحية والتي مثلت تسلسلا منطقيا لمساهماته السابقة.

وذكر بأن مبلغ دعم الاتحاد الأوروبي المتعلق بقطاع الصحة ارتفع إلى 86 مليون أورو وخصص للجوانب الاستراتيجية الصحية ذات الأولوية (2008-2013) المتمثلة في برامج خفض وفيات الأمهات والرضع وتحمل علاج الأمراض المزمنة، علاوة على ملفي الأدوية والجهوية الصحية.

وتشمل المرحلة الثالثة من الدعم المؤسساتي للمنظومة الصحية، يضيف البلاغ، في تحسين الولوج للعلاجات الصحية الأولية، وتحسين تدبير وتعزيز الكفاءات المهنية للشغيلة الصحية، وتحسين حكامة النظام الصحي وتطوير النظام الاعلامي للقطاع الصحي عبر تسهيل الولوج للمعلومة الصحية.

وفي هذا السياق، أشادت الوزارة بالالتزام الدائم ورفيع المستوى للاتحاد الاوروبي لدعم القطاع الصحي الوطني وسعيه المستمر إلى تحسين أداء المنظومة الصحية المغربية وتسهيل ولوج المواطنين للخدمات الصحية.

‫تعليقات الزوار

13
  • Rachid
    السبت 22 فبراير 2014 - 07:24

    انا لم افهم و لا شيئاً و احداً .
    قبل يومين فقط قرأت انّ الاتحاد الاوربي لن يدعم الرميد و الان اقرأ انه يعزز .
    السؤال المطروح . من اين تأتون بهذه الاخبار ؟
    لماذا اخباركم داءما غير دقيقة مع العلم ان الاحداث تقع عندكم و امامكم .
    بالاضافة انا متؤكد ان الاتحاد الاوربي يعرف عن المغرب اكثر من المسوولين المغاربة و ما يريده الشعب المغربي .

  • كازروي
    السبت 22 فبراير 2014 - 08:28

    ا شادت الوزارة بالالتزام الدائم ……الخ,هاذ الدعم الاوربي كل من سعد المسؤولين القاووا عوتاني ميسرقوا اما المزلوط ليه الله,داك شي لخلات يسمينة بادو اكملو الوزير الجديد,المسكين كيسكتوه بلاكارت راميد لمكتنفعو بوالو لانهه فيما مشا بيها ايقولوا ليه لاباراي خاسرا,الطبيب ماكاينش…ويلا بغا يدوز خصه مع بطاقة راميد يدفع الزرقات اولا ميديها فيه حد واخا يموت.مادام الفساد منتاشر في البلاد ماعند الفقير باش افرح,الا بغينا نغيروا لوضع خصنا انطبقو قانون السعودية,لسرق قطعو ليه ايديه اوشوفو واش باقي شي حد اشفر,حصوصا الا بدينا بيدين شي وزراء او شي قضات غادي تكون عبرة لشي وحدين مفرعنين.
    انشري هيسبريس الله يحم الوالدين.

  • الوردي
    السبت 22 فبراير 2014 - 08:34

    صراحة هاد السي الوردي يقوم بعمل جبار للنهوض بقطاع الصحة ،و ما زادني احترامه هو تكلفه شخصيا بكل الحالات المستعصية للفقراء
    فااله يجازي كل واحد على العمل ديالو ،و الله المعين

  • enseignant en soins infirmiers
    السبت 22 فبراير 2014 - 08:42

    le MInistère de la santé reçoit l'appui financier dans sa troisième tranche de la part de l"union européen pour marginaliser les enseignants en soins infirmiers au lieu de les valoriser par l'ouverture de carrière prometteuse leur permettant une actualisation et développement de leur compétence. L'illustration de. Ce constat. Est la situation dramatique que nous vivons actuellement à l'occasion de la "réforme "parl'implantation du système LMD

  • sami sami
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:01

    في الحقيقة تأسف للمستشفيتنا الرحيئة و مللنا من سير و اجي او ديما سكانير خاسر و الرونفوات البعيدة حتى يموت ليموت عاد توصل النوبة او يالله يالله و اش غادي تدوز و لا لا يارب تشوف لينا شي حل مع هدا الناس ديال الصحة . اللهم يشفي جميع مرضى المسلمين امين.

  • uceef
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:34

    أظن أنه قد آن الأوان لتفهموا يا قراء أن أغلب الجرائد و المجلات باغا الخدمة فهاد الحكومة و لا تترك شائعة مغرضة إلا و نشرتها و أذكر بالخصوص إشاعة وقف دعم الاتحاد الأوروبي لنظام المساعدة الطبية راميد

    أظن أنه قد آن الأوان لأن لا تصدق بعد الآن كل ما تقرأ (فهذا من صفات المغفلين) خصوصا ما سبق ب (علمنا من مصادرنا, و الأفعال المبنية للمجهول…) بل هناك أخبار بدون مصدر تماما و تصدق للأسف الشديد.

    نظام المساعدة الطبية راميد به اختلالات صحيح لكنها ستحل إن شاء الله
    و يبقى راميد إنجازا تاريخيا لهذه الحكومة…

  • wald assa
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:55

    غريب امركم ايها المسوؤلين عن الشان الصحي بالمغرب مدن بكاملها لاتتوفر على موستشفيات و لا اطر طبية وتتحدثون عن اشياء في الخيال لا وجود لها في الواقعع المعاش

  • ايوب
    السبت 22 فبراير 2014 - 10:05

    لا يعلم الراي العام المغربي لماذا خصصت منح للموظفين العاملين ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ادناها الف درهم كتعويض شهري الشيء الذي حفز هاته الفئة على انجاح المبادرة ، بينما في المقابل ترك الموظفون المكلفون بالراميد من دون تعويضات رغم المجهودات الجبارة الدين يقومون بها مند تلقي و معالجة ملفات الراميد الى السهر على سيرورة الملفات ومنح البطاقة الى المستفيدين ، ام أن هناك تعويظات مررت من تحت الطاولة .

  • شاهد حق
    السبت 22 فبراير 2014 - 10:44

    السلام عليكم
    أولا أشكر السيد وزير الصحة و أدعو الله جل جلاله أن يعينه على أ داء مهمته و أن يسخر له رجالا حقيقيين يخافون ربهم لأن قدر هذا الدعم سيسيل لعاب العديد من الكلاب الضالة التي تنهش جسم هذا الوطن.
    فأول أمس كشف المجلس الاعلى للحسابات عن تلاعبات و صفقات مشبوهة تم تمويلها من الدعم الاوربي.
    و أقول لكل من يخون الامانة :" غدا ستترك مالك كله و ستسأل عنه كله "

  • sahih
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:31

    le probléme c est entres nous les Marocains
    ceux qui méritent la carte Ramed ou non

  • رقم مغربي.
    السبت 22 فبراير 2014 - 12:17

    يقول المثل المغربي باللغة الدارجة<مول الفول يقول دائما طياب> بمعنى اخر ان البائع او التاجر سوف يقدم للمشتري سلعته بانها الافضل فهدا ما ينطبق على الوزارة المسماة بوزارة الصحة قولا اما فعلا فانها بعيدة كل البعد عن هدا المجال
    لعدة اعتبارات يعرفها الصغير قبل الكبير فاوضاع المستشفيات والمستوصفات الحكومية مزرية للغاية تعرف اهمالا شديدا واخلالا واضحا بالواجب وفسادا منتشرا بين اوساط العاملين في هدا القطاع الا من رحم ربي فالرعية المغربي حتى لا اقول المواطن المريض الدي ينتمي الى الفئات المعوزة والتي تدعي هده الوزارة انها تعمل من اجل مساعدتها عن طريق ما بات يسمى زورا وكدبا بنظام الرميد لا يلقى حتى مثقال درة من المعاملة الحسنة ناهيك عن ابتزازه ان هو اراد العناية الطبية واية عنايه هاته فما يقال عبر وسائل الاعلام من طرف هؤلاء المسؤولين ان كانوا فعلا ليس هو ما يجري على الواقع فالسعي المستمر الى تحسين اداء المنظومة الصحية المغربية وتسهيل ولوج الرعايا المغاربة للخدمات الصحية كدبة كبرى يراد منها الاستهزاء بالعقول والضحك على الدقون فقطاع <الصحة> مهمل بالكامل فلسنا بهده السداجة حتى نصدق اكاديبكم.

  • madlom
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:30

    نهار درت رميد قالو لي خصك تخلص 400dhفي العام لأنك في وضعة هشاشة ونا خدام إ بالجوري والناس لباس عليهم كنعرفهم مزيان صنفهم فوضعية الفقروعطاوهم رميد والله ما فهمت والو

  • بنجلون
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:24

    بلاغ فارغ لا يرتكز على أية أسس وكان على الاتحاد الأوربي المتواجد في حي الرياض بالرباط. هو من سيكذب ما نشرته جريدة الصباح ثم لماذا لم تتم الإشارة الى ما صرح به الدكتور الغير الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة لنفس الجريدة
    مشكلة وزارة الصحة هو تبرير الشطر الاول والثاني من هبة الاتحاد الأوربي وخاصة انها الشطر الثاني الخاص بالدعم التقني لنظام المساعدة الطبية لودي الدخل المحدود والي انطلق سنة 2008 اي في عهد ياسمينا بادو وكاتبها العام مكاوي رحال
    وأخيرا هل سيصدر بلاغ عن فشل نظام المساعدة الطبية للفقراء وتحويل 220 الف بطاقة الى أشخاص يتوفرون على تأمين صحي في حين ان عشرات الآلاف من المعوزين والفقراء حرموا منها بسبب التعقيدات الإدارية والحسابات الانتخابية والزبونية الحزبية والعلاقات أين ذهب الدواء المخصص للفقراء وهو غلاف مالي قدره تقرير المجلس الأعلى للحسابات ب 300 مليون درهم أين ذهبت هذه الأموال من استفاد منها وكيف ولماذا ارحموا فقراء هذا الوطن سواء كُنْتُمْ في الحكومة او المعارضة. كفى من الاعتناء على حساب صحتهم. شقق في باريس. وقيلات وقصور هنا. ،،،،،،،،،،

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب