عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
الإثنين 24 فبراير 2014 - 08:00

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية:.

– الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، يحرج وزير التعليم العالي لحسن الداودي ويرفض الترخيص ل 300 دكتور بالتدريس في الجامعات بدعوى عدم وجود سند قانوني في قانون الماليةº ورئيس الحكومة يعطي تعليماته لوزراء القطاعات التي قدموا منها للتكفل بأجورهم حتى تسوية وضعيتهم.

– تيار الزايدي يشرع في أولى فصول مواجهاته مع إدريس لشكر.. حيث شدد المشاركون في لقاء تواصلي نظمه التيار في بوزنيقة الأسبوع الماضي، في بيان، على أن الحزب يعيش مخاضا يؤشر على “استفحال الأزمة الداخلية للحزب”، منددا بعمليات التأديب الأخيرة التي أشهرتها القيادة في وجه أعضاء الحزب المخالفين لآرائها.

– وزير الداخلية، محمد حصاد، يضع هندسة جديدة للوزارة ويعتزم إعادة النظر في الميثاق الجماعي.. حيث أفادت مصادر بوزارة الداخلية بأن حصاد يشتغل على ملف الانتخابات الجماعية المقبلة وعلى ملفات الولاة والعمال الذين أصبحوا خارج خارطة الإدارة الترابية. كما يشتغل الوزير على مشروع إحداث وكالة خاصة لتدبير أراضي الجموع في سياق التحضيرات لتنظيم الحوار الوطني بشأن الأراضي السلالية.

– الاتحاد الأوروبي يدعم برنامج “راميد” ب 60 مليار سنتيم.. حيث ذكر بلاغ لوزارة الصحة، نهاية الأسبوع الماضي، أن بروكسيل عززت دعمها لبرنامج “راميد” الخاص بالتغطية الصحية للطبقات المعوزة بغلاف مالي قدره 50 مليون أورو (60 مليار سنتيم) برسم المرحلة الثالثة.

* المساء:.

– تقرير جطو يفضح وزارات ومؤسسات وأحزابا أزكم فسادها الأنوف: المجلس الأعلى للحسابات أصدر تقريره الخاص بسنة 2012، هو الثاني في عهد رئيسه الحالي إدريس جطو. التقرير تطرق إلى حسابات الأحزاب السياسية والنفقات المتعلقة بالعمليات الانتخابية، وإلى كيفية تدبير الدولة للدين العمومي، فضلا عن اختلالات منظومة التقاعد، وقضية اللقاحات في عهد وزيرة الصحة ياسمينة بادو، وتدبير تحديد أسعار الأدوية في المغرب وهوامش الأرباح الخيالية التي يجنيها الصيادلة المغاربة. كما كشف اختلالات كثيرة همت تدبير عدد من المؤسسات العمومية وشركات التدبير المفوض وتسيير بعض الجماعات التي زارها قضاة المجلس.

– إحباط عملية تهريب مليون دولار بمطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء.. فقد تمكنت عناصر الجمارك بالمطار، الأسبوع المنصرم، من إحباط تهريب مبلغ مليون دولار كان يخفيه مواطن من أصل غيني يتأهب لمغادرة التراب الوطني. والمعني كشف أن المبلغ المالي لا يخصه شخصيا وأنه كان فقط مكلفا بتهريبه نحو الخارج لفائدة مواطن مغربي. وقد انتقلت فرقة أمنية على الفور واعتقلت المواطن المغربي. وأخضع الموقوفان لتحقيقات مدققة.

– أحمد الزايدي: نحن هم الاتحاد الاشتراكي ولن نسمح بالمساس بصورة الحزب. رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب وأحد أبرز وجوه تيار “الديمقراطية والانفتاح” قال، خلال اللقاء الوطني الثاني للتيار الذي انعقد أول أمس السبت ببوزنيقة، “إننا الاتحاد الاشتراكي، وسندافع عنه بعدما كنا الوحيدين الذين كانت لهم الجرأة لقول لا، رغم أننا صرنا نتعرض لمحاكم تفتيش للأفكار، بعد أن صار صدر القيادة الحالية للحزب ضيقا عن تحمل انتقادات من يخالفونها في الرأي”.

* الصباح:.

– تيار “أنصار الزايدي” يتهم الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر بالسعي إلى تكميم الأصوات المعارضة، عبر تلويح القيادة الحالية باتخاذ إجراءات تأديبية في حق كل من عبر عن رأي مخالف. وأنصار التيار هاجموا، أول أمس السبت، المكتب السياسي بسبب ممارساته الإقصائية وانتقدوا فشله بسبب الارتجال، معبرين عن تضامنهم مع المستهدفين بهذه القرارات الجائرة. كما اقترحوا تنظيم وقفات وطنية أمام المقر المركزي للحزب احتجاجا على الأوضاع التي يعيشها.

– عبد الحق العياسي، رئيس الودادية الحسنية للقضاة، يقول إن قضاة النادي يسايرون جهات تسعى إلى التشتيت، مشيرا خلال جمع عام استثنائي عقد يوم الجمعة الماضي بمحكمة الاستئناف التجارية بالبيضاء، إلى أن مكتب الودادية تداول في الإهانات التي تعرض لها بعض أعضاء الودادية في الآونة الأخيرة من قبل بعض المحسوبين على نادي قضاة المغرب وتقرر الرد بقوة على ذلك والذهاب إلى أبعد الحدود في الأمر.

– المجلس الأعلى للحسابات كشف مضامين تقريره السنوي 2012، أول أمس السبت، على موقعه الإلكترونيº والتقرير يتضمن جزأين يهم الأول المهام الرقابية التي أنجزها المجلس، في حين أن الجزء الثاني هم أنشطة المجالس الجهوية للحسابات. كما أشار التقرير إلى أن لجنة التقارير والبرمجة انتقت 106 ملخصات للملاحظات الأساسية التي أسفرت عنها مختلف المهام الرقابية المنجزة من قبل المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات.

* المنعطف:.

– الصحف الإيفوارية، الصادرة أول أمس السبت، كتبت أن زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى كوت ديفوار، تعتبر دليلا إضافيا على الصداقة والثقة تجاه هذا البلد وشعبه ورئيسه، مؤكدة أن الزيارة الملكية تروم تعزيز التعاون جنوب – جنوب وإقامة شراكات حقيقية للأعمال بين المغرب والقطاعين العام والخاص بكوت ديفوار.

– سومايلو بوبيي مايغا، الوزير المالي للدفاع وقدماء المحاربين، أكد أن اتفاق النوايا الموقع، أول أمس السبت في باماكو، بين مجموعة (أليانس) والوزارة، يندرج في سياق الدينامية القوية التي تعرفها العلاقات بين المغرب ومالي، مبرزا خلال حفل التوقيع على هذا الاتفاق، أن “هذا الأخير يندرج طبعا في سياق الدينامية الحالية للعلاقات في مختلف المجالات في مقدمتها الاقتصادية، التي هي بصدد التوطد بين البلدين”، ومضيفا أنه من خلال اتفاق النوايا هذا، يعبر الطرفان عن قرارهما للتعاون من أجل إنجاز برنامج عقاري موجه أساسا للفئة العسكرية والبنيات التحتية.

– المركز المغربي لحقوق الإنسان طالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها التاريخية إزاء التراخي الواضح في تعاطيها مع جرائم نهب المال العام ومظاهر استضعاف قراراتها وضعف حزمها في مواجهة جيوب مقاومة الإصلاح. كما طالب المركز، في بيان ختامي عقب المؤتمر الوطني الثالث التصحيحي، البرلمان المغربي بتحمل مسؤوليته إزاء قصوره الواضح وضعف أدائه في تسريع وتيرة التنزيل الديمقراطي لمقتضيات الدستور الجديد.

* الحركة:.

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي، الذهبي ولد سيدي محمد، قال إن جلالة الملك محمد السادس “قدم أجوبة ملموسة وعملية وفعالة للأزمة في شمال مالي”، موضحا في حديث صحفي أول أمس السبت، أن جلالة الملك أعطى الأولوية لإنعاش الاقتصاد المالي ومكافحة التطرف الديني وإعادة ترميم جميع الأضرحة التي وقع تدميرها خلال الحرب.

– رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، عبد الرحيم المنار اسليمي، أكد أن تحرك جمعية فرنسية “مغمورة” بسرعة في هذه المرحلة للمطالبة بالاستماع إلى المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني حول مزاعم بالتورط في ممارسة التعذيب بالمغرب، يوضح أن الجزائر و”البوليساريو” تستعملان كل الوسائل للتغطية على نجاح الدبلوماسية المغربية، موضحا في تصريح صحافي، أن الترويج لهذه الوقائع المزعومة يتصادف مع النجاح الذي تحققه الدبلوماسية المغربية من خلال الزيارة الملكية الحالية لأربع دول إفريقية، مقابل فشل الجزائر وقيادة “البوليساريو” في التشويش عليه بطرق مختلفة منها محاولات التسلل وخلق البلبلة في مالي قبل الزيارة الملكية.

– وزارة الصحة أكدت، يوم الجمعة الماضي، أن الاتحاد الأوروبي عزز دعمه للمغرب من أجل تنفيذ التغطية الصحية الأساسية خصوصا نظام المساعدة الطبية للفئات المعوزة (راميد) والدعم المؤسساتي للمنظومة الصحيةº وبلاغ للوزارة أبرز أن المغرب استفاد خلال العقد الأخير من دعم الاتحاد الأوروبي على شكل مساعدات مالية متلائمة مع الدعم التقني تمثل في صياغة وتطبيق برنامج التغطية الصحية وتطوير برنامج دعم وإصلاح المنظومة الصحية.

* رسالة الأمة:.

– المغرب وفرنسا يدخلان منعطفا خطيرا غير مسبوق في علاقاتهما الثنائية، بسبب اتهامات مزعومة ضد مسؤول مغربي بممارسة التعذيبº والمراقبون يرون في الأزمة الدبلوماسية المفاجئة اختبارا حقيقيا لمدى قدرة البلدين على امتصاص تداعيات هذه المنازلة الدبلوماسية.

– في بلاغ صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الدستوري: الصحوة الإفريقية أخذت تتجلى في تجاوب الشعوب والقادة الأفارقة مع فلسفة جلالة الملك في تقعيد العلاقات الثنائية بين الدول الأفريقية على الاحترام والصدق والخروج بها من دوامة المكائد الرخيصة والمناورات المضللة. المكتب السياسي للحزب قرر، حسب البلاغ، وضع وتنفيذ برنامج مدقق لتعزيز العلاقات الثنائية بين الاتحاد الدستوري والأحزاب الليبرالية الأفريقية.

– حسن بنعبيشة يبدأ مهمته كناخب وطني مؤقت بخلاف مع العميد المهدي بنعطية، حيث ذكر في تصريحات صحفية أن “بنعطية لاعب جيد.. والآن هو من عليه أن يحدد موقفه إذا ما كان يريد الدفاع عن قميص منتخب بلاده، فمرحبا، وإذا لم يرغب في ذلك فهو حر في موقفه”.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– المجلس الأعلى للحسابات يرصد اختلالات الجماعات المحلية وإجراءات تأديبية تنتظر المنتخبين.. حيث أكد التقرير السنوي للمجلس وجود ممارسات تتعلق بعدم احترام مبادئ المنافسة والولوج للطلبيات العمومية وعدم احترام مقتضيات دفتر الشروط الخاصة.

– غضب المتصرفين يدخل أسبوعه الأول والاتحاد الوطني للمتصرفين يدعو كافة المتصرفين العاملين بالإدارات والمؤسسات العمومية إلى الانخراط في تنفيذ الأشكال النضالية المسطرة خلال “أسبوع الغضب الأول”، ومن بينها خوض إضراب وطني غدا الثلاثاء، احتجاجا على “تجاهل الحكومة واستخفافها بالمطالب العادلة والمشروعة لهيئة المتصرفين”.

– بواخر الصيد الإسبانية تبدأ نشاطها في المياه المغربية انطلاقا من 15 مارس المقبل حسب ما أعلنه وزير الفلاحة والأغذية والبيئة الإسباني في ندوة صحفية عقدها يوم الجمعة الماضي ببلدية بقادس بجنوب إسبانيا.

* الصحراء المغربية:.

– باريس تطلب تسليط الضوء على ملابسات شكاية ضد المدير العام لمراقبة التراب الوطنيº والمغرب يحتج ويطالب بتوضيحات دقيقة بشأن مزاعم منظمة غير حكومية فرنسية.

– المجلس الأعلى للحسابات يسجل في تقريره السنوي برسم 2012 اختلالات ونقائص في مجالات متعددة. التقرير سلط الضوء على ضعف الإنجازات في السكن الاجتماعي وغياب مخططات التنمية والعجز عن وقف الاستغلال العشوائي للمقالع.

* بيان اليوم:.

– جلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي إبراهيم بوبكار كيتا يواصلان وضع لبنات صرح التعاون المتين بين البلدين: إعطاء انطلاقة إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت بضواحي باماكو، والشطر المالي من مشروع أسلاك الألياف البصرية ومصحة للرعاية ما قبل الولادة، وهبة مالية لمربي الماشية.

– التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات يبدي ملاحظات عديدة بخصوص تدبير المنتجات الصيدلية أبرزها غياب سياسة دوائية وطنية، منتقدا طريقة تحديد أسعار الأدوية في المغرب وهوامش الربح الخيالية لأسعار الأدوية في المغرب التي تفوق مثيلاتها في الكثير من الدول بنسب تتراوح بين 200 إلى 300 في المئة.

– بعد استدعاء المغرب لسفيره.. باريس تطلب تسليط الضوء على طلب عبثي لمنظمة غير حكومية فرنسية الاستماع إلى المدير العام لمراقبة التراب الوطني بشأن اتهامات حول تورط مزعوم في ممارسة التعذيب بالمغرب.

*صحيفة الناس:.

– العلاقات المغربية – الفرنسية.. مأزق دبلوماسي غير مسبوق ورد باريس غير كاف. فقد استدعت وزارة الشؤون الخارجية المغربية، يوم الجمعة الماضي، السفير الفرنسي في الرباط لإبلاغه احتجاج المغرب الشديد إثر اتهامات وجهتها منظمة فرنسية لجهاز المخابرات المغربية ب”المشاركة في تعذيب مغربيين”º والخارجية الفرنسية ردت بتصريح صحافي قالت فيه إن “فرنسا استجابت لطلب المغرب على الفور بتسليط الضوء بأسرع وقت ممكن على هذا الحادث المؤسف”.

– أحمد الزايدي ورفاقه يعلنون التمرد رسميا على إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي ومكتبه السياسي.. حيث قال الزايدي خلال لقاء تواصلي ببوزنيقة، “إننا اليوم متحررون من كل القيود، ونقول لقيادة الاتحاد رفضتم وأجلتم الاعتراف بتيار الديمقراطية والانفتاح، لا يهم.. شكرا، لقد أخطأتم الموعد وأعطيتمونا فرصة تاريخية”.

– أخيرا.. إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، يفرج عن تقريره. التقرير يكشف عن إحالة 6 ملفات فساد على المحاكم الجنائية وتورط 37 مسؤولا عموميا. تقرير صادم حول “ليدك” وتلاعبات في صفقات الطرق والقناطر بالبيضاءº وتسلم هبات لأدوية منتهية الصلاحية وتلاعبات في صفقات بالمكتب الوطني للتكوين المهني والعمران.

* الأحداث المغربية:.

– الحكومة تطمئن النقابات على مطالبها في رسالة جوابية.. فبعد قرابة أسبوعين من وضعها مذكرة مطلبية بديوان رئيس الحكومة في 13 فبراير الجاري، توصلت نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، يوم الجمعة الماضي، بمراسلة جوابية من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطمئن فيها القيادات النقابية بأن حكومته بصدد دراسة المطالب التي تضمنتها المذكرة.

– تيار “الديمقراطية والانفتاح” يختار التصعيد ضد “تحكم لشكر” في الاتحاد الاشتراكيº ومتزعم التيار، أحمد الزايدي، يقول “اليوم نشعر بأننا أكبر من التيار.. نحن الاتحاد، وسندافع عن الاتحاد مهما كلفنا لك من تضحيات، وذلك أمام 300 شخص حلوا أول أمس السبت بمركب مولاي رشيد ببوزنيقة لحضور اللقاء الثاني من نوعه للتيار بعد لقاء الدار البيضاء في أبريل من العام الماضي.

* الخبر:.

– المجلس الأعلى للحسابات يكشف عورة الوزارات والمؤسسات: المجلس كشف، في تقريره برسم سنة 2012، عن العديد من الاختلالات المالية والإدارية والتقنية بالوزارات والمؤسسات والكليات وبعض شركات التدبير المفوض والجماعات المحلية. كما كشف عن جملة من الصعوبات والمشاكل التي طبعت مجموعة من الوزارات والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية. ومن المنتظر أن يثير هذا التقرير نقاشا كبيرا لدى الرأي العام المغربي، خصوصا وأنه يزيح اللثام عن خروقات كثيرة وإهدار للمال العام.

– نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أكد، خلال لقاء حزبي أول أمس السبت بتادلة، أن بعض القرارات الحكومية تكون صادمة وتجعل الحزب في حيرة من أمره في ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة، مشددا على أنه يتوجب الاحتفاظ بالتوجه الأساسي، وعدم التراجع عن كل المكتسبات والنضالات والمعارك.

– غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قضت، مساء الجمعة الماضي، برفض طلبات السراح المؤقت المقدمة في حق المتهم الرئيسي في ملف “اختلالات المكتب الوطني للمطارات” عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق، ومدير ديوانه محمد أمين برق الليل، بعد أن سبق تأجيل البت فيها يوم الاثنين الماضي.

* التجديد:.

– المجلس الأعلى للحسابات أصدر، أول أمس السبت، تقريره برسم سنة 2012 الذي ضم ثلاثة أجزاء وتجاوزت عدد صفحاته ألفي صفحةº والتقرير كشف عن اختلالات في التسيير المالي والإداري لأزيد من 100 جماعة محلية، كما تضمن ملاحظات وخلاصات افتحاص التدبير المالي لفروع شركة العمران بكل من الدار البيضاء ووجدة، وأخضع فروعا جهوية تابعة للمندوبية السامية للتخطيط للافتحاص والتدقيق. كما نشر خلاصات افتحاصه لعدد من مؤسسات التعليم العالي وتكوين الأطر ولشركات التدبير المفوض بعدد من المدن المغربية.

– “الباكالوريا الفرنسية” تعيد الجدل حول السيادة التعليمية، لا سيما بعد توقيع اتفاقية في الموضوع بين وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار ونظيره الفرنسي فانسان بيبون بحر الأسبوع الماضي. والفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية أعلن أنه كلف لجنة من مكتب الفريق لإعداد تقرير مفصل حول آثار المراسلة الموجهة لمدراء الأكاديميات المتعلقة بإحداث أقسام خاصة بالجذوع الخاصة المشتركة العلمية والأدبية والتي ستشكل ما يسمى “الباكالوريا المغربية الدولية”.

* العلم:.

– المجلس الأعلى للحسابات انتقد وزارة الصحة ونبهها إلى عدم المخاطرة بصحة المغاربة: المجلس انتقد، في تقريره الأخير لسنة 2012، وزارة الصحة في قطاع السياسة الدوائية وأوصاها بإعطاء الأولوية للبرامج الصحية حسب المعطيات الوبائية وإكراهات الميزانية واختيار الطرق الاقتصادية الفعالة لاقتناء الأدوية وتقوية المراقبة عند استلامها عن طريق تحليل عينات من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية.

– بعد القرار التعسفي للحكومة بمنع مسيرة 23 فبراير الجاري.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعبئ قواعده، ويدعو الحكومة إلى مواصلة الحوار الاجتماعي: محمد العربي بلقباج عضو المكتب التنفيذي للاتحاد قال، في تصريح للجريدة، إنه بعد منع الحكومة لمسيرة 23 فبراير الجاري، قرر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب تصعيد وتيرة الاحتجاجات وخوض إضراب وطني في حال استمرت الحكومة في تعطيل الحوار مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية وإقصائها للفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين.

* ليكونوميست:.

– أوقات سيئة يمر منها قطاع ترحيل الخدمات.. فبعد العهد الذهبي الذي عرفه القطاع منذ 2009، بدأت مداخيل ترحيل الخدمات في التراجع، إذ بلغت 7.2 مليار درهم في 2013، أي بتراجع بنسبة 2.7 في المئة.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– المغرب أرسى ركائز جديدة في مالي.. إذ أشرف جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالرئيس المالي إبراهيم بوبكار كيتا، أول أمس السبت بالعاصمة باماكو، على تدشين الشطر المالي من مشروع أسلاك الألياف البصرية الذي يربط بين سيكاسو (على حدود الكوت ديفوار وبوركينا فاصو)، وغوغي (على الحدود الموريتانية). إنجاز هذه الأسلاك، التي يصل طولها إلى 1064 كلم، سيتطلب غلافا ماليا يصل إلى 4 مليارات فرنك (حوالي ستة ملايين أورو).

– حزب التجمع الوطني للأحرار يقترب من رئاسة مجلس النواب.. إذ من المنتظر أن تعود رئاسة الغرفة الأولى لحزب الحمامة، الذي اختار رشيد الطالبي العلمي لتولي هذه المهمة. وباستثناء مفاجآت في آخر لحظة، فإن الأغلبية لن تجد أي عناء في تحقيق هذا الهدف.* البيان:.

– المغرب – الكوت ديفوار: تعاون رابح – رابح. العلاقات المغربية – الإيفوارية لا تنفك تتعزز وتتوسع، لا سيما منذ الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى أبيدجان في مارس 2013، والتي أعطت دفعة قوية للشراكة الاستراتيجية التي تربط بين البلدين. وهذه الشراكة، التي تندرج في إطار تعاون متوازن رابح – رابح، يعززها المناخ السياسي الجديد التي يسود في الكوت ديفوار.

– الاتحاد الأوروبي يواصل دعم المنظومة الصحية المغربية خلال السنة الجارية من خلال بلورة برنامج دعم للتغطية الصحية الأساسية، وفق بلاغ لوزارة الصحة يوم الجمعة الماضي.. فبعد نهاية المرحلة الأولى (2002 – 2008) التي كانت تهدف إلى تنفيذ التغطية الصحية الإجبارية بغلاف مالي قدره 50 مليون أورو، ونهاية المرحلة الثانية (2008 و2013) التي خصصت لإحداث نظام المساعدة الطبية (راميد) بغلاف مالي قدره 40 مليون أورو، تمت حاليا برمجة المرحلة الثالثة بمساهمة قدرها 50 مليون أورو على شكل هبة موجهة لدعم نظام التغطية الصحية الأساسية والمتمثلة في كل من التغطية الإجبارية ونظام المساعدة الطبية، وكذا دعم مشروع التغطية الصحية للعاملين المستقلين والمهن الحرة.

* أوجوردوي لوماروك:.

– حميد شباط والاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعدون “الرد السريع”.. حوار اجتماعي أو حوار الصم البكم.. وبعد الإعلان مؤخرا من طرف مصالح رئاسة الحكومة عن استئناف المفاوضات مع شركائها الاجتماعيين، كخطوة لإبداء عن حسن النوايا، نحت الأمور منحى آخر بعد منع الحكومة مسيرة كان يعتزم تنظيمها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، نهاية الأسبوع الماضي بالرباط.

* لوبنيون:.

– جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كيتا أشرف، يوم الجمعة الماضي بالعاصمة باماكو، على وضع الحجر الأساس لتشييد مصحة للرعاية ما قبل وبعد الولادة، التي ستتكفل ببنائها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة. كما أشرف قائدا البلدين، أول أمس السبت، على تدشين الشطر المالي من مشروع أسلاك الألياف البصرية الذي يربط بين المغرب وموريتانيا ومالي وبوركينا فاصو والنيجر. وترأس قائدا البلدين حفل تسليم هبة للحكومة المالية مقدمة من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، تهدف الى تحسين وتطوير قطاع تربية الماشية بمالي، وتجسد التزام المغرب بمواكبة مالي في جهودها الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي.

– الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة استدعت، أول أمس الجمعة إلى مقر الوزارة، سفير فرنسا بالرباط شارل فري “لإبلاغه الاحتجاج الشديد للمملكة المغربية على إثر معلومات تهم شكاية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني حول تورطه المزعوم في ممارسة التعذيب بالمغرب”º وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن السيدة بوعيدة أوضحت أن “المغرب يرفض رفضا باتا المسطرة الفجة التي تم اتباعها والمنافية لقواعد الدبلوماسية المعمول بها، وكذا الحالات القضائية التي تم التطرق إليها والتي لا أساس لها”.

* ليبراسيون:.

– حسن بنعبيشة يبدأ مهمته كناخب وطني مؤقت بخلاف مع العميد المهدي بنعطية، حيث ذكر في تصريحات صحفية أن “بنعطية لاعب ممتاز ويبصم على مسار جيد مع ناديه روما الإيطالي.. والآن هو من عليه أن يحدد موقفه إذا ما كان يريد الدفاع عن قميص منتخب بلاده، فمرحبا، وإذا لم يرغب في ذلك فهو حر في موقفه”.

‫تعليقات الزوار

15
  • montasir
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:12

    واش هي بقات ف التقارير او القوانين راه بقات ف التطبيقي ماشي النظري

  • salah dahbi
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:54

    ينبغي على حكومة بنكيران الاستجابة الفورية لمطالب هيئة المتصرفين المغاربة والمتمثلة أساسا في نظام أساسي عادل ومنصف اسوة بالهيئات المماثلة كالمهندسين والمنتدبين القضائيين …فلا يعقل أن أن تظل الحكومة هاضمة لحقوق هذه الفئة المناضلة التي بفضل تضحياتها عبر التاريخ تمكنت الادارة المغربية من بناء كيانها وتطوير أدائها وبنياتها…هذا التجاهل واللامبالاة والصمت المريب تجاه ملفها المطلبي القديم / الجديد وبحجج واهية كالأزمة المالية وغيرها ، جعل منتسبي الهيئة يشعرون بالاحباط والحكرة خاصة وأن الحكومة ما فتئت تسوي ملفات هيئات أخرى – والتي يوجد جلها في وضعية مادية مريحة أصلا مقارنة بالمتصرفين – كالممرضين وضباط القوات المسلحة الملكية والقضاة والحرس الترابي ( القوات المساعدة)… وبسخاء حاتمي وفي أوج ما تسميه بالأزمة المالية ، ويحسون وكأنهم موظفون ومواطنون من الدرجة الثانية . فالى متى هذا الكيل بمكيالين ؟ ألم يحن الوقت بعد لوضع حد لسياسة التهميش والتفرقة بين موظفي الدولة الواحدة ؟

  • hamid tanger
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:02

    " حميد شباط والاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعدون "الرد السريع".. حوار اجتماعي أو حوار الصم البكم.. وبعد الإعلان مؤخرا من طرف مصالح رئاسة الحكومة عن استئناف المفاوضات مع شركائها الاجتماعيين، كخطوة لإبداء عن حسن النوايا، نحت الأمور منحى آخر بعد منع الحكومة مسيرة كان يعتزم تنظيمها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، نهاية الأسبوع الماضي بالرباط."
    الحكومة متخوفة من وقفة الاتحاد العام للشغالين لان يهاب نزول الشعب بأكمله

  • غزلان
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:03

    حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام و لا ننتظر منها اي شيء سوى الرحيل.

  • سهام
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:04

    حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق
    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشو
    اين صلاحياتك للتي يخولها لك القانون في ظل الدستور الجديد .اين الوعود بمحاربة الفساد والمفسدين .حسبي الله ونعم الوكيل

  • mohammed dokkali
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:10

    pjd حزب حربائي ,لا لون خاص به ,يتلون كالحرباء حسب الظروف والمواقف .في البداية ابان الحملة الانتخابية بلون ابيض لون النقاء والصفاء والتدين والصدق والمعقول ,تم بلون ازرق غامق {بداية الغميق } ,وفي الاونة الخيرة باللون الاحمر {لي دوا يرعف } ومستقبلا الله اعلم ,فل نتضرع الي الله . اللطف في قضاءه وقدره

  • أم كلثوم
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:11

    أهم ما أنجزته الحكومة
    1 التراجع عن حق الإضراب و الاقتطاع
    2 استهداف الطبقة المتوسطة بالضرائب
    3الزيادة في المحروقات وما ينتج عنه من زيادات في باقي المواد
    4 توقيف الترقيات وتجميدها
    5تجميد الحوار الاجتماعي
    6 جلد المعطلين و الاساتدة المجازين
    7 الزيادة في سن التقاعد ونسبة الاقتطاع
    8 العفو عن اللصوص
    9 الزيادة في اجور البرلمانيين القضاة والقوات المساعدة
    10مشروع الزيادة في تقاعد الوزراء
    11 منع مسيرة الاتحاد العام للشغالين
    …….
    الم يكفكم هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الوجدي محمد
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:13

    حكومة بنكيران افقدتنا الثقة في الانتخابات خاصة بعد كل تلك الوعود الحزبية الضيقة و الاوهام الواهية التي ما باتت تفقد بريقها مع الوقت

  • سلمى
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:17

    المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ومعطيات رسمية قدمها محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ، وهو ما يزيد من تعميق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

  • ماء العينين
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:45

    التبرير الذي أعطي للمسيرة ينم عن فشل دريع للحكومة مع كامل الأسف

  • مواطن
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 12:48

    الكل واضح ولا نحتاج الى تحليل!
    فشل الحكومة فظيع جدا ووعودها مافتئت ان تحولت الى اكاذيب ومزايدات تبين ان هدفها كان هو الوصول الى الكراسي شانها شان سابقاتها من الحكومات. امال المواطنين تبخرت وذهبت ادراج الرياح الشيء الذي ستكن له انعكاسات جد سلبية في الانتخابات المقبلة ليس عللا حزب العدالة والتنمية فقط بل على جميع الاحزاب بدون استثناء حيث انهم جعلوا المواطنين يفقدون الثقة فيهم وبذلك سيكون هناك عزوف شامل ومهول على الانتخابات المقبلة ولا غرابة في ذلك! وكل من سيستغرب او يتساءل عن ذلك فهو اما انه لا يتابع الاحداث بالمرة او بليد او يتظاهر بذلك.

  • خياط
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 13:20

    مع الاسف ينسى اغلب المسؤولين المغاربة ان الدستور المغربي نص على ان اللغة الرسمية للبلاد اما العربية او الامازيغية لا اللغة الفرنسية . والمناسبة هي اصدار المجلس الاعلى للحسابات قراراته باللغة الفرنسية وكان المغاربة فرنسيون وبالتالي جل المغاربة لايفهمون ماكتب بها. وانصح السيد جطو بتكوين اطره في اللغة العربية.

  • يوسف
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 13:24

    على رأس المطالب التي تستوجب من الحكومة الاستجابة لها التنفيذ الكامل لمضمون اتفاقية 26 أبريل2011 ولاخيار للحكومة الهروب منها لأن الدولة تظل قائمة ولا تتغير بتغير الأشخاص، ماوقعت عليه الحكومة السابقة عبر محضر مشترك مع النقابات ملزم للحكومة الحالية ما صرح به السيد الوفا في برنامج حوار مباشرة معكم مجرد مراوغة وأداء خدمة لسيده ولي نعمته السيد بنكيران وخدمة ………………….

  • smainbenmimoun
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 14:17

    merci de revoir la selection des journaux ;plus de de 70% des journaux proposes; les marocains ne les lisent pas

  • salah dahbi
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:26

    لصاحب التعليق 12 : انت تناقض نفسك بنفسك ؛ تدعو الى عدم استعمال اللغة الفرنسية لعدم التنصيص عليها في الدستور ، لكنك تهمش اللغة الأمازيغية كلغة دستورية حينما تحث السيد جطو على ضرورة تكوين أطرة فقط في اللغة العربية من دون اللغة الأمازيغية…

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية