توقيف نشطاء احتجّوا بالجزائر على ترشّح بوتفليقة لانتخابات الرئاسة

توقيف نشطاء احتجّوا بالجزائر على ترشّح بوتفليقة لانتخابات الرئاسة
السبت 1 مارس 2014 - 14:30

ألقت قوات الأمن الجزائرية، اليوم السبت، القبض على عدد من المشاركين في وقفة احتجاجية دعا إليها نشطاء وصحفيون بالعاصمة لرفض ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لولاية رابعة في انتخابات 17 أبريل القادم.

وكان عشرات النشطاء والصحفيين تجمعوا صباح اليوم أمام الجامعة المركزية بالعاصمة الجزائر، في ظل حضور أمني مكثف، استجابة لدعوة أطلقها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من “أجل التعبير عن رفض الولاية الرابعة لبوتفليقة”.

وردد المشاركون هتافات منها “لا للعهدة الرابعة لبوتفليقة”، “لا لحكم العسكر”، “الجزائر أكبر من أن يربط مصيرها بشخص”، وارتدى بعضهم قمصانا مكتوب عليها “لا للعهدة الرابعة”.

وتدخل قوات الأمن لتلقي القبض على عدد غير محدد من النشطاء والصحفيين، وأعضاء في منظمات حقوقية المشاركين في الوقفة، وتم نقلهم إلى مراكز شرطة بوسط العاصمة الجزائر.

وتمنع السلطات الجزائرية المسيرات في العاصمة منذ عام 2001 إثر مظاهرات لـ”حركة العروش” التي تمثل سكان منطقة القبائل وتحولت إلى مواجهات مع الأمن وحرق للممتلكات العامة والخاصة.

وأعلن رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال، منذ أسبوع ترشح بوتفليقة لولاية رابعة، وهو ما أكدته الرئاسة الجزائرية، السبت الماضي، بأن بوتفليقة سحب استمارات الترشح لولاية رابعة.

وأعلنت عدة أحزاب معارضتها استمرار بوتفليقة في الحكم بسبب وضعه الصحي “الذي لا يسمح له بالاستمرار في مهمة تسيير البلاد”، على حد تعبيرهم.

وتعرّض الرئيس الجزائري لجلطة دماغية في شهر أبريل الماضي نقل على إثرها للعلاج بفرنسا، لكن بعد عودته للبلاد في يوليوز الماضي واصل ممارسة مهامه في شكل قرارات ورسائل ولقاءات مع كبار المسؤولين في الدولة وضيوف أجانب يبثها التلفزيون الرسمي دون الظهور في نشاط ميداني يتطلب جهدًا بدنيًا.

وعدّل بوتفليقة عام 2008 دستور البلاد الذي كان يحدد الولاية الرئاسية بخمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة لتصبح مفتوحة دون سقف.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

120
  • LAHCEN
    السبت 1 مارس 2014 - 14:44

    يا للعار ماهذه المهزلة التي تعيشها دولنا العربية فوضنا أمرنا لله أختنا تبكي غيرة على وطنها الجزائر

  • newhorizon
    السبت 1 مارس 2014 - 14:47

    البلد الذي يعطي دروس في حقوق الانسان وحرية التعبير.

    اين انت يا كيري كنيدي ويا خفير بارديم ويا بوتفليقة الذي يبعث بالرسائل لمنظمة الوحدة الافريقية للمطالبة باحترام حقوق الانسان.

  • الشعب الجزائري
    السبت 1 مارس 2014 - 14:48

    نتمنى من الشعب الجزائري الشقيق مواصلة كفاحه و ثورته ضد الدكتاتورية و حكم العسكر ،و الله يوفقكم يا شعب الجزائر ،

  • berkani
    السبت 1 مارس 2014 - 14:49

    هذا فقط لانهم قالوا انهم ضد الهردة الرابعة .اما لو قالوا انهم ضد حكم العسكر فالله اعلم كيف سيكون التعامل معهم؟؟؟؟ولا ادري كيف يتم تبوا هده الانظمة لمراكز متقدمة في مؤشر الحريات و..و…؟؟؟

  • Vaudois
    السبت 1 مارس 2014 - 14:55

    Bonjour à tous
    Voilà la répression du système politique des génereaux algérien le peuple demande des réformes malgré que le pays et riche en hydrocarbure .maïs cette richesse elle va dans les poches des corrompus et avec tout ces problème ils viennent donne des leçon au maroc qui avance lentement mais sûrement .liberer votre peuple avant les sahraoui de tindouf.

  • احب وطني المغرب
    السبت 1 مارس 2014 - 14:56

    ما كيحشموش قال ليك حقوق الانسان في الصحراء المغربية ،ماعارفين حتى المعنى ديالها، هذي هي الفرصة باش الشعب الجزائري الحبيب يثور على نظام الحكم الظالم في الجزائر .

  • Oujdia magribia 7ura
    السبت 1 مارس 2014 - 14:59

    اللهم سلم و اعن الشعب الجزائري الشقيق من كل شادة…
    استقرار الجزائر…والقضاء على الفساد في صالحنا…نحن الشعب المغربي…
    وليس في صالح اعداء المغاربة

  • SAMIR
    السبت 1 مارس 2014 - 15:00

    كان الاجدر بهم ان يحتجوا عندما عدل الدستور اما ما يجري الان فهو تحصيل حاصل فليس هذه المجموعة التي سوف تغير النظام مجموعة سعيد سعدي في الجزائر لا توجد معارضة حقيقية يمكن ان تكون كبديل بل هي عبارة عن نزعات انتقامية لذى اشخاص لسبب او لاخر…..كلهم ذهنية واحذة.مبدئيا ترشح بوتفليقة يعتبر قانونيا فالماذا الاعتراض الان .

  • هشام اعبابو
    السبت 1 مارس 2014 - 15:01

    اللهم انصر الشعب الجزائري الشقيق على حكم العسكر أبناء فرنسا اللهم انصرهم عن الظلم و الإستبداد و التخلف و القهر و الجوع الذي يفرضه عليهم حكام العسكر الظالمين المستبدين آمين .

  • سعيد السوسي
    السبت 1 مارس 2014 - 15:06

    bravo bravo bravo
    هؤلاء هم الرجال و النسوة الاحرار
    أتسائل هل الامهات الجزائريات لم يلدن الا
    بوتفليقة و امثاله؟
    رغم اختلافات السياسية التي حيكت بين الحكومتين
    الا اننا نحب الشعب الجزائري و نتمنى له الرقي
    و الازدهار ونتمنى من العلي القدير
    ان يوحد و يؤلف بين حكامنا
    ليكن المغرب العربي موحد تحت راية واحدة
    لاإلاه الا الله محمد رسول الله

  • Ali
    السبت 1 مارس 2014 - 15:07

    Que Bouteflika se présente une Nième fois : c 'est normal
    Q'il y'est des manif : c'est normal
    Qu'il y des arrestation s c'est normal ils ont toujours êtes relâchées le soir même
    Que ces images tournent en boucle sur les Tv c'est normal
    Que les ennemis de l'Algérie sont heureus de voir ça c'est normal
    Ce qui n'est pas normal ces qu'il n'ya pas de zerwatta
    Et ça c'est nouveaux et c'est un très grand pas

  • عابر سبيل
    السبت 1 مارس 2014 - 15:07

    اهل الجزائر مثل الذهب انا عشارتهم في الغربه اهل ذمه واهل ضمير حكومة ارادت زرع الحقد في قلوبهم اتجاه إخواننا المغاربة بعدة طرق ، لكن لن يحدث هذا لان الحب بين الشعبين اكبر .

  • محند
    السبت 1 مارس 2014 - 15:09

    هذا هو حال رءساء وحكام العرب يتمسكون بالكرسي حتى موتهم وخرابهم للشعوب والدول. اين صدام حسين والقذافي وبن علي وعلي صالح وحسني مبارك ?وهاهم من الباقية كبشار الاسد وبوتفليقة الذين اصيبوا بالعمى والصم وجنون العظمة والغرور. اللهم احفظ الشعوب من امثال هؤلاء الفراعنة والطغاة. انهم يشكلون عبءا ثقيلا على الشعوب والدول والانسانية.

  • كولا
    السبت 1 مارس 2014 - 15:11

    شوفوا كيف عاملو المراة المسنة الساقطة عن الارض ويتحدتون عن حقوق الانسان الصور اكثر من معبرة عن الديموقراطية التي تتحدث عنها الجزائر وحقوق الانسان الدي تستغله لاشعال نار الفتنة بالمغرب اين الصفراء كنيدي كي تقيم لنا الوضع بالجزائر اين انتم يا بوليزاريو كي ترون البلد الدي يدعي انه يحميكم لم يحمي ويرحم حتى امراءة مسنة

  • سامي
    السبت 1 مارس 2014 - 15:14

    الدي ضد العهدة سياخد الهردة
    تضيعون وقتكم و اللي فراسهم فراسهم

  • محمد
    السبت 1 مارس 2014 - 15:15

    أين حقوق الانسان التي كان يوصي بها بوتشريحة
    إنه الذل بعينه عند حكام العرب،. هناك من فر من البلاد و هناك من قتل من طرف الثوار وهناك من هرم و يفضل البقاء على الكرسي وهو قي موت سريري.

  • مغربي
    السبت 1 مارس 2014 - 15:18

    الله ينصركم أيها الشعب الجزاءري علي الطغيان القتل وسفاحين االدماء
    والصراقين أموال الشعب والجنرالات عمال فرنسا الاستعمارية

    واضن ان بوتفليقه لا يرغب لرئاسة ولكن الحكومة الحالية ومعها العسكر هم الدين يجبرونه لترشيح لكي يستمرون في سرقة أموالكم ويدهبون بكم الا العهد الحجري وهدا حرام
    الجزاءر غنية بت رواته الطبيعية وبشعبة الشاب
    الا الامام آيه الجزائريون والله معكم والله هو المعين

  • الهروشي التطواني
    السبت 1 مارس 2014 - 15:20

    ولاية رابعة فخامسة ثم سادسة … فعلا شعب الجزائر لا يستحق ذلك لكن للأسف خيرة شبابها و أبناء الأرض الأصليين الذين عانوا ويلات الإرهاب وحكم الطغاة.. هم خارج الوطن … لم يبقى في الجزائر غير المساطيل قبلوا بالذل والمهانة …بدل الثورة يأتون لشتم المغاربة في الفايسبوك… وطن تحت رحمة زمرة من شيوخ مرضى…
    لا نريد المزيد من المعانآة لإخواننا الجزائريين لكن للأسف الشديد. . الثروة الباطنية ستجف خلال 25 سنة و الوضع سينفجر بالجزائر خلال 10 او 15 سنة على اكثر تقدير اما العسكر فسيكونو قد ماتوا او فروا مع عائلاتهم الى بلدان تجنيسهم و ممتلكاتهم التي اقتنوها بنهب عائدات البترول و الغاز.هذا تحليل لخبير سياسي لمنطقة شمال افريقيا.

  • عبد ربو
    السبت 1 مارس 2014 - 15:21

    ا لسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
    الدفاع على الكرام و الحري واجب وطني يتطلب التضحية
    كفى من تحقير الشعب الجزاءري
    ان الله يحميكم
    الى الامام

  • damnati
    السبت 1 مارس 2014 - 15:23

    هده هي حقوق الانسان و حرية التعبير عند العسكر.مظاهرة سلمية للتعبير عن راي الشعب المحكور .ولكم النظر.والتعليق .عار………………

  • جزائري
    السبت 1 مارس 2014 - 15:23

    هكدا بدات جميع الثورات مطالب بسيطة يقابلها عنف السلطة تشتعل اكثر فاكثر تعم الفوضئ فيسقط الفساد  

  • Bougataya
    السبت 1 مارس 2014 - 15:26

    Quand tu lis les journaux des militaires algériens on a l impression que les algériens vivent comme des suisses
    Pauvres algériens
    Normalement les droits de l homme doivent intervenir pour stopper ce massacre de nos freres algériens
    Boutaf veut être Roi
    La dynastie boutadlika de 1963-2018 

  • houari
    السبت 1 مارس 2014 - 15:37

    EH!!!!!! oui monsieur le monde voilà notre liberté qui sort de la bouche de nos dirigeant soit que vous acceptez un mort vivant pour vous diriger soit passer votre vie derrières des barreaux dans le désert et sans avoir honte nos caporaux ouvrent grand leur gueules et se vantent avoir fait de très grands pas pour se pauvre pays qui est le plus riche en pétrole et en gaz dans la moitié nord de l'afrique et sans avoir froid aux yeux ils se comparent plus tôt ils nous comparent avec les pays qui importent tous les produits pétroliers avec l'euro ou le dollar alors écrasons nous et applaudissons nos dirigeants en attendant que DIEU nous envoi quelqu'un ou quelques un pour nous donner notre deuxième indépendance quand à nous on tant pis laisse les faire je suis un simple pur labile et pur algérien seulement

  • Une perte de temps
    السبت 1 مارس 2014 - 15:37

    Ça me fait de la peine de voir ces grains d'algériens ont le courage encore pour dégager ce qui remplit leurs coeurs de haine , autrement ils vont s'exploser
    Au sud les mzabs sont entrain de disparaitre doucement, il n'y a plus d'hommes en algerie,

  • مواطن مشارك في الهتافات
    السبت 1 مارس 2014 - 15:44

    بالعكس يا من تزورون كل شيئ هذه الهتافات تطالب الرئيس بمواصلة المسيرة التنموية و الثورية و التحررية لتحرير الشعب الصحراوي الشقيق من المحتل المغربي.

  • أبو حسن
    السبت 1 مارس 2014 - 15:52

    إذا أردت أن تعرف درجة نضج الجزائريين فلاحظ موقفهم من قضية الصحراء, كلما رددوا مسألة حقوق الإنسان في الصحراء اعلم أنهم أبعد ما يكونون عن حقيقة أوضاع بلدهم. تصوروا مظاهرة صغيرة لم يحتملها النظام وضرب من ضطرب واعتقل من اعتقل ومع ذلك قال أحد سفهائهم : حقوق الإنسان في الصحراء…مسكين هذا الشعب الجزائري والله تبكي عله البواكي…أه

  • ABDELJABBAR
    السبت 1 مارس 2014 - 15:59

    أنتم هم أبناء المليون شهيد أنتم هم الجزائريون الأحرارأنتم من سيطرد العسكر الذي الذي قتل ٢٥٠٠٠٠ من أبنائكم وإخوانكم وخطفو أكثر من١٥٠٠٠٠جزائري فكونوشجعان أمام عصابة الفقاقير ولاتتراجعوإن الله معكم

  • amar
    السبت 1 مارس 2014 - 16:00

    Les algériens sortent et manifestent dans la rue!
    la police intervient quand quand la manifestation n'est pas légale! Cela se fait dans tous les pays démocratiques du monde!
    Dans quel pays arabe, on est capable de faire comme les algériens? Aucun et surtout pas au Maroc! S'il y a
    peuple courageux, c'est biens les algériens!

  • شفيق
    السبت 1 مارس 2014 - 16:02

    هذا هو حال الحكم في الجزائر إذا خرج 100 شخص للمطالبة بالإصلاح يخرج معهم 400 شرطي للقمع و الإعتقال وإذا خرج 1000 متظاهر يخرج معهم 4000 شرطي في الجزائر الحيببة هناك 4 شرطي لكل مواطن

  • Ali
    السبت 1 مارس 2014 - 16:02

    Au comentateurs qui ne connaissent pas les algériens. La femmes à terre est sertainement
    Tombée par terre à la suite d'une bousculade et elle n'est la que accidentellement les policiers sont certainement pour Bouteflika mais ils ne toucheront pour personne une femme de cette âge la
    Toutes les vieilles en Algérie sont pour Bouteflia

  • Ahmed B
    السبت 1 مارس 2014 - 16:04

    الرجاء من المغاربة عدم التدخل في هذه الأمور فالموضوع يتكلم عن إنتخابات رئاسية و عن شعب يعبر عن رأيه بالتظاهر ضد الرئيس و أنتم لا تعرفون معنى هذا لأنكم مملوكين للملك و لا تتظاهرون إلا بأمر و تنظيم الحكومة

  • رصيدكم كلام و قوادة
    السبت 1 مارس 2014 - 16:15

    إلى التعليق 26
    فعلا يجب تحرير الشعب الصحراوي لذلك سوف يقوم المغرب بطردهم إلى الصحراء الجزائرية لأنهم ليسوا مغاربة بل رحل جاءوا من الجزائر هذه الأخيرة هي المستعمر الحقيقي للصحراء الشرقية المغربية و تستغل خيرات أراض هي موضوع نقاش لرسم الحدود التي هي لحد الآن مؤقتة قانونا,,,و أنتم أيها الجزائريون إلا من رحم ربك شعب لا تاريخ لكم إلا بسيدكم المغرب الذي لطالما حكمكم عبر مختلف الدول التي تعاقبت و المغرب قوي جدا و سترون منه بأسا شديدا عند استرداده لحقه لأنه طال صبر المغاربة و كلنا رجال و نساء و أطفال يريدون جهادا و ليس حربا و هي سابقة في مجتمعنا و تلاشت أحاسيس الأخوة و الإسلام التي كانت تمنعهم من إيذائكم و لو بالكلام….أنتم همج و لا شيء…و لا تنسوا أن تطلبوا مساعدة أمك مصر مرة أخرى و كوبا و مرتزقة الصحراء و إيران و سوريا و غيرهم ،نحن نعرف جيدا أن الجزائر ضعيفة جدا و لا تقوى إلا بهؤلاءالذين نعرف مساعدتهم لها و آخرون أيضا بالرجال و العتاد….

  • sahih
    السبت 1 مارس 2014 - 16:16

    c est vraiment triste pour nous fréres Alger
    c est le commencement d une révolution du peuple
    C est la dictature des Arabes

    tes fréres Amazighs

  • snoussi
    السبت 1 مارس 2014 - 16:23

    يعتقدون انه بالامكان شراء كل شيء من اجل صمت وسكوت الشعب الجزائري يتعاملون معه بمنطق التسعينات والحال ان شعب الفايسبوك لا علاقة له بعجزة الحركي الذين لا يتغنون الا بحرب التحرير ونسوا بناء الجزائر بلادا وانسانا .
    يعتقدون انه بالامكان شراء الصمت الدولي ولكن لو دامت للقدافي لدامت للحركي.
    واخيرا نبشر الشعب المغربي بمطالبة رئيس " لترقية حقوق الانسان'' بقطع العلاقات مع المغرب وهذا مانسعى اليه نحن لن نعلن عن قطع العلاقات ولكن سنجبركم على ذلك حتى تتحملون المسؤولية كاملة

  • yassine oran
    السبت 1 مارس 2014 - 16:28

    انتم المغاربة لديكم فكرة خاطئة تظنون و تتمنون وقوع ثورة في الجزائر لتنشغل اغلدولة في امور داخلية و سماح في مشكلة الصحراء الغربية انا اقول لكم انه حتي لو لم يفز بوتفليقة و يصل الي حكم لن تتغير سياستنا اتجاهكم انتم شعب مخدر فقير تعالوا لتروا المغاربة المقيمين بطريقة غير شرعية دخلوا من اجل لقمة العيش في شوارع و هران و تلمسان يخافون حتي دكر اسم بلدهم حالتهم بائسة يعملون في ورشات البناء خلاصة الكلام لا تتكلموا في شؤون غيركم لانه هده المرة الجيش الجزائر لن يهدا حتي ترفرف اعلام الجزائرية في الرباط و الدار البيضاء

  • Hassan
    السبت 1 مارس 2014 - 16:33

    N'essayez pas de cacher le soleil par un morceau de verre

  • علي البوكيلي
    السبت 1 مارس 2014 - 16:41

    على حكام الجزائر عندما يتكلمون عن الديموقراطية و حقوق الانسان خارج الحدود أن يبدؤوا بأنفسهم أولا . و إلا فإن التاريخ لن يغفر لهم ما يقومون به ضد أبناء الشعب في بلد المليون و نصف المليون شهيد.

  • abdel
    السبت 1 مارس 2014 - 16:43

    لا يتحمل وزر المسؤولية في الجزائر بوتفليقة وجنرالته وحدهم ولكن الشعب ايضا.
    والاية واضحة في سورة الاحزاب. قال تعالى (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68) . لا مفر للشعب الجزائري من مواجة مصاصي البترول والغاز وخيرات البلاد . السكوت على الظلم ظلمات . فبعد نبض هذه الخيرات , كيف ستعيش الاجيال المقبلة ؟ لا بد من التضحية يا ابناء الجزائر الاحرار.

  • tacticien militaire
    السبت 1 مارس 2014 - 16:51

    سانعود قليلا الى الوراء و سنكتشف ما يجري في الجزائر و سنتكتشف ايضا انه مرض عضال … بعجالة بعد الحرب العالمية الثانية انتصر الخمس الاعضاء و اخاذوا على عاتقهم تكوين عالم جديد خالى من الحروب فانظموا لقائات في اربعينيات و خمسينيات القرن الماضي . وبعد ذالك نتج سراع قوي بين الوليات المتحدة و الروس ثم تكون الحلفان الناطو و وارسو معسكر غربي لبرالي و معسكر شرقي شيوعي — اما المقصود هنا هو ان التجارب الميدانية اثبتت ان حكام المعسكر الشرقي لا يقبلون بمغادرة الكراسي ابدا و لهذا السبب تجدون بوتن يغادر ثم يعود و بشار قتل الشعب وظل يراقب الاطلال اما القذافي فالكل يعلم نهايته وفيديل كاسترو هوكو تشافر ( في الوقت الذي سنجد فيه مائات الرؤسا مروا من الحكم في المعسكر الغربي سنجد الربع فقط مروا بالحكم في المعسكر الشرقي وهذه هي مشكلة الجزائر فيمكن ان لا يغادر الرئيس الا بعد بحور من الدماء) شكرا هيسبريس

  • - أحمد -
    السبت 1 مارس 2014 - 16:54

    بوليس الجزائر يعري عورات المنظمات التجارية التي تدعي أنها حقوقية ، ويطعن في مصداقية تقرير وزارة الخارجية الأمريكية التي قد تكون وقعت في خطأ جغرافي تعتقد معه أن المغرب هو الجزائر

  • abdou
    السبت 1 مارس 2014 - 17:08

    Que dieu approche l’aiguille aux fesses du nudiste ……
    vous avez votre religion et j'ai la mienne…………………..
    franchement les algériens ne m'inspirent pas confiance

  • motao-1
    السبت 1 مارس 2014 - 17:23

    Réponse au commentaire nº1; monsieur l'expert?!?!?! je crois que tu te trompe, ne vois tu pas que ces photos sont prises en Algérie et non pas au sahara marocain et que c'est la police algérienne qui est en train de bastonner les gens et piétiner une
    vieille femme. N'est aveugle que celui qui ne veut pas voir

  • فكر بعقلك لا عقل غيرك ...
    السبت 1 مارس 2014 - 17:26

    لرقم 1 (شنقيطي واقعي وخبير سابق). لو كنت شنقيطيا حقيقيا لكنت وحدويا مثل أجدادك ولو كنت خبيرا لعلمت أن تجزئة الاوطان من أفعال الاستعمار و عملائهم. والدليل أنك تقوم بالدعاية لتقرير أكبر قوة امبريالية وريثة الاستعمار في العالم. فكيف يعقل لحكومة تمثل الولايات المتحدة يعنى اتحاد 50 دولة ان تدافع عن جمعية صغيرة تتكون من عدد قليل من المتهورين يطالبون باستقلال بعض الكلومترات المربعة من صحراء تنعدم فيها مقومات الدولة. اتظن لو كنت خبيرا بخبايا الامور انها تفعل ذلك دفاعا عن حقوق الانسان فلو درست التاريخ لعلمت انها تريد موطئ قدم في المنطقة لما عاناه اسطولها التجاري من مشاكل في البحر الابيض المتوسط في القرن الثامن عشر. إن قضية الصحراء ايها الخبير قضية جيوسياسية دولية تتجاوز أحلام البوليزاريو وحسابات أغبياء حكام الجزائر. لو كنت مسلما غيورا على دينك ووحدة وطنك الإسلامي لما أشدت وفرحت بتقرير صادر عن نفس الحكومة التي داست على حقوق جماعة من المسلمين في غواتنامو والتي فعلت الافاعيل في أفغانستان و العراق و لن تهنأ حتى تمزق المغرب الاسلامي كما مزقت مشرقه.

  • samir
    السبت 1 مارس 2014 - 17:31

    Un police très civilisée, sans bombes lacrymogènes ni matraques, c'est comme ça que je t'aime mon pays, montre à nos voisins haineux et jaloux, qu'ont mieux éduqués qu'eux, on a la liberté de dire non à notre président et non pas comme nos voisins qu'on est obligés de baiser la main et lécher les chaussures

  • منت سويلم
    السبت 1 مارس 2014 - 17:32

    مليونية اعتصامية حتى يستقيل توفيق مدين ويقام مؤتمر تنتخب فيه لجنة تسير البلاد

  • Aghilèss
    السبت 1 مارس 2014 - 17:34

    Ce qui nous intéresse c'est l'indépendance de la Kabylie et que l'Algérie cesse de colonisr les autres régions berbères

  • تونسي من النهضة
    السبت 1 مارس 2014 - 17:37

    نحب نوضح المعلومه
    أغلبية الشعب الجزاءري غير مثقف وغير قادر على التغير، مرور سنتين بدون رءيس في قصر المراديه
    ولااحد حركه ساكنا
    العسكر الجزاءري غير العقليه الجزاءريه من جدورها، أصبحت العقليه الجزاءريه متخلفه ومتعلقة بالماضي
    استمعت لبعض الآراء الجزاءريه في بعض القنوات يريدون بوتفليقه حيا او ميتا في الحكم يا للعار والتخلف
    حسبي لله ونعم الوكيل .

  • الصحراوي الاصيل
    السبت 1 مارس 2014 - 17:38

    النصيحة بدون توتر الطالبة بمراقبين للانتخابات زهاء ولا يتم التصويت عليه والاطاحة به وبحزبه.لماد تم توقيف علي بلحاج وربما لم يترشح.الحرية الكاملة لاي حزب ان برشح ممتلهم المهم هو التصويت والمراقبة لكي لا يتم تغيير النتائج.

  • boufous mustapha
    السبت 1 مارس 2014 - 17:43

    السلام عليكم

    ما يجمعنا مع الاخوان الجزائريين اكثر مما يفرقنا يارب تجعل هاد التغيير في البلدين سلميا لانريد ان تسيل الدماء مثل دول الخراب العربي فلحد الان البلدين محسودان من طرف اعداء خارجية وداخلية تريد تمزيق المنطقة
    عاش الشعب الجزائر
    وعاش الشعب المغرب
    والتعاليق التي تريد الفتنة بين الشعبين هم اعدائنا واغلبهم من اتباع المراكشي الدي له مصالح مع فئة من العساكر الجزائرية التي هي الاخرى تستفيد من تمويل الجبهة من ميزانية الدولة الجزائريةاما الشعب المغربي والجزائري هم ضحايا السياسة التي عقدت وجعلت من مشكل الصحراء مسمار ونزعه يتم من طرف الامم المتحدة العنصرية التي تترك الحل معلقة الى اجل غير مسمى لكي تستفيد في مابعد
    العراق سوف تتقسم شيعة سنيين اكراد اليمن سوف ترجع كما كانت مقسمة الى اثنين لبنان حرب الطوائف في الاحياء سوريا في طريق التمزيق والتقسيم السودان تقسمت مصر لن تهدا ليبيا فدرليات مستقلة تونس على جمر ساخن
    العالم العربي سوف يصبح دويلاتواثنيات وطوائف ثوراة الخراب العربي
    نتمنى ان يتحد الجزائر والمغرب لانهما يشكلان قوة وعقلية متقدمة عن باقي العرب يارب

    ش هس

  • ثورة الجزائرالثانية-عهد54
    السبت 1 مارس 2014 - 17:44

    ان ربيع الجزائر أت….أت… وسيلقى بظلاله عل كل المنطقة المغاربية لانه سيكون قويا عاصفا..والجزائر بلد المليون ونصف المليون لما لها من تاريخ وطني كبير في المنطقة العربية عامة سيكون تاثير حراكها الديمقراطي الثوري كبيرا لان الجزائريين احسوا بالغبن على خلاف البلدان العربية التي شهدت اسقاط انظمة ديكتاتورية والذين كانوا السباقين الى قيادة التحرر الوطني من الاستعمار الغاشم هاهم الان يحسون بالمهانة والهوان والاذلال والحكرة من طرف النظام الديكتاتوري البومديني التوليتاري الذي يمثله"الحركي" والذي يتلهف الى عهدة او هردة رابعة تذل الجزائريين على غرار النظام الاستعماري الذي حكم الجزائر لما يزيد عن132سنة من الظلم والقهر..

  • gaior
    السبت 1 مارس 2014 - 17:46

    الى التعليقين 1 و 26 ممن الفوا العيش تحت احذية العسكر في بلد اصبح اضحوكة العالم بعد ان اصبح يحكمه رجل بقميص النوم ( بنوار)

    كشف التقرير السنوي للخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في العالم برسم سنة 2013 الفساد “المستشري” و”غياب الشفافية” في دواليب الدولة الجزائرية.
    وأكد هذا التقرير، الذي نشر يوم الخميس بواشنطن، أن “الفساد المستشري وغياب الشفافية في أجهزة الدولة الجزائرية يعدان من بين القيود الكبرى لحقوق الإنسان” بهذا البلد.
    وأشارت الخارجية الأمريكية إلى ثلاثة “انتهاكات جسيمة ومستمرة” لحقوق الإنسان في الجزائر، تتمثل في القيود المفروضة على حرية التجمع وتأسيس الجمعيات? وعدم استقلالية الجهاز القضائي، واستمرار الاعتقالات “التعسفية”.
    وأكدت الدبلوماسية الأمريكية، في هذا التقرير الذي خصص أكثر من 30 صفحة لوضعية حقوق الإنسان في الجزائر? أن “إفلات قوات حفظ النظام من العقاب لا يزال يعد مشكلا”، مضيفة أن الحكومة الجزائرية لم تقدم أي معلومات عامة حول التدابير المتخذة في حق موظفي الشرطة أو المصالح الأمنية التي تتجاوز صلاحياتها.

  • hkos
    السبت 1 مارس 2014 - 17:51

    reveillez vous les algeriens

  • marock le royaume
    السبت 1 مارس 2014 - 17:58

    ليس الرئيس وحده في الجزائر هو المريض
    فالمرض العضال والسرطان الخبيث هو ما ينخر جسد الكيان الجزائري العسكري المتسلط على رقاب اخواننا الضعفاء في الجزائر. كل النظام وصل حالة تعفن قصوى لا يرجى وراءها شفاء الا الاستئصال والبتر. والصعوبة اﻷن هي هل سيقدر للجزائر ان تشفى ببتر الرأس البوتفليقي وعصابته وشبكته ومليشياته أم ببتر اﻷ طراف المترامية ﻷخطبوط المخابرات العسكرية و مصاصي الدما ء من الجنرالات الفاسدين.
    اما كراكيز البوليساريو وبيادق مليشيات الارهاب فالشعب المغربي قادر على محوهم و اجتثاث أوكارهم.
    كما أن الشعب المغربي قادر عل اخراص أصوات النشاز والابتزاز سواء في دهاليز بعض المكاتب والجمعيات اﻷمريكية التي تقتات من البترودولار الجزائري مثلها مثل أبناء الجلاد فرانكو واتباع ليوتي و دو كول و فوكار من الاستعماريين الذين يغيضهم ان يسترجع المغرب مكانته وتاريخة وجغرافيته التي يشهد له بها تاريخ العلويين والمرابطين والموحدين واﻷدارسة الذين وضعوا أسس حضارة الغرب الاسلامي من نهر السينغال وحتى اﻷندلس .

  • rahim
    السبت 1 مارس 2014 - 18:26

    اذا الشعب يوما اراد الحياة …اكمل يا صاحب التعليق رقم 1 و 26 الى رقم 1 من يثير الشغب في الصحراء ومن يفتعل الازمات و الفتن في الصحراء غير هذا النظام الظالم و البائد باذن الله اليست الجزائر وراء كل البلاوي ولكن اصبح زوال هذا النظام الفاسد مساءلة وقت لان الشعب الجزائري لم يعد يحتمل الذل و الهوان .الى رقم 26 اذا كانت القنوات الجزائرية تقدم بالمباشر الوقفات الاحتجاجية و يظهر مواطن جزائري يصرخ بكل قوة حتى كاد يتاءذى من كثرة الثاءتر التي كانت بادية عليه من كثرة الحكرة و الذل و الحاجة التي اراد الحكام الظالمون ان يعيش فيها الشعب الجزائري و عوض اغاثته قامت الشرطة بالقبض عليه ووضعه في سيارة الشرطة كاي مجرم هذا هو العار اما الصحراء فوالله هي احسن بكثير من الجزائر من ناحية العمران و من ناحية احوال الناس كل شيئ موجود بفضل جهوذ الملك و الشعب المغربي عامة و ساكنة الصحراء خاصة اللذين يعرفون مصلحتهم و يساهمون في بناء الصحراء بسواعدهم و اخلاصهم لبلدهم و لا يحتاجون لامثالكم ليعطيهم دروس في حقوق الانسان فقط ابعدوا خبثكم عنهم فهم احسن منكم,.

  • algeriano
    السبت 1 مارس 2014 - 18:26

    اننا كشعب نعي تمام الوعى ان ما يراد منا اليوم هو ثورة على جينرالات الجيش الوطني و كأننا بعدها سنعيش الحرية و العزة و الكرامة.و لكن بالله عليكم ما جدوى هدا وما نفعه سوى ان نعرض بلدنا الى احتمالات الربيع العربي الدي لم يزهر و لن يزهر لانه اريد منه الحرية و العزة و الكرامة فكان الحصاد دمارا و خوفا.اننا كشعب جرب المر و ما هو امر منه لن نصغي الى من لم يجرب حتى نصف المر و اننا كشعب خرجنا من الازمات و المحن حفظنا الدروس جيدا حتى لا ننسى ان دعاة اليوم هم نفسهم من وصفونا بالارهابيين بالامس القريب و هم من يريد من اليوم ان نثور.
    لسنا بالخب و ليس الخب يخدعنا.و الله اننا نعلم انه لا يراد بنا خيرا فقمنا بعكس ما يراد منا.التففنا حول جيشنا و مددناه بفلدات اكبادنا و قلنا هل نزيد,التففنا حول رجل عظيم و دعونا له في سرنا و علانيتنا نكاية في كل آثم عنيد و اننا لن نفصل الجيش عن شعبه فنكون مضغة للاعداء و من لم يتخد الجزائر عدوا ربنا اختار الاطلسي عدوا جديد.
    ملاحظة فقط وان شئت قل اتنتان
    1- الحمد لله ليس هناك هراوات
    2- ثم لما التظاهر و هؤلاء يمكنهم التعبير عن اختيارهم يوم الانتخاب ام هي المكيدة
    انشر من فضل

  • ايوب
    السبت 1 مارس 2014 - 18:35

    ارى ان هاته لعبة قدرة يلعبها هؤلاء بمن فيهم " المعارضة" لان بوتفليقة لن يترشح في اخر المطاف و هذه لعبة لاقصاء ما يمكن اقصاءه من المترشحين الذين لا يقبلون بترشح بوتفليقة و لكي يقال ان المطالب تحققت و ان الرئيس انسحب تحت ضعط الشارع و الرابع من مارس سيكشف اللعبة

  • معلق
    السبت 1 مارس 2014 - 18:43

    إلى الرقم26
    يا من تدعي أن المغاربة يزوررون……
    الصور فيها كل شيئ كيف لقوات الأمن أن تضرب امرأة وهي تشيد بما أنجزه بوتفليقة
    ما هدا التناقض؟ أنتم تغطون الشمس بالغربال كما يقال
    فالمجتمع الدولي عارف ما يجري في الجزائر

  • ider
    السبت 1 مارس 2014 - 18:45

    أرجع التقرير السنوي للخارجية الأمريكية عن وضع حقوق الإنسان في العالم الخاص بسنة 2013 الصادر أول أمس، انتشار ظاهرة الرشوة في الأوساط الحكومية في الجزائر إلى تضخم الجهاز البيروقراطي وغياب الشفافية والرقابة.

  • عبد الاله
    السبت 1 مارس 2014 - 18:52

    كشف التقرير السنوي للخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في العالم برسم سنة 2013 الفساد “المستشري” و”غياب الشفافية” في دواليب الدولة الجزائرية.

    وأكد هذا التقرير، الذي نشر يوم الخميس بواشنطن، أن “الفساد المستشري وغياب الشفافية في أجهزة الدولة الجزائرية يعدان من بين القيود الكبرى لحقوق الإنسان” بهذا البلد.

    وأشارت الخارجية الأمريكية إلى ثلاثة “انتهاكات جسيمة ومستمرة” لحقوق الإنسان في الجزائر، تتمثل في القيود المفروضة على حرية التجمع وتأسيس الجمعيات? وعدم استقلالية الجهاز القضائي، واستمرار الاعتقالات “التعسفية”.

    وأكدت الدبلوماسية الأمريكية، في هذا التقرير الذي خصص أكثر من 30 صفحة لوضعية حقوق الإنسان في الجزائر? أن “إفلات قوات حفظ النظام من العقاب لا يزال يعد مشكلا”، مضيفة أن الحكومة الجزائرية لم تقدم أي معلومات عامة حول التدابير المتخذة في حق موظفي الشرطة أو المصالح الأمنية التي تتجاوز صلاحياتها.

  • hamouda
    السبت 1 مارس 2014 - 18:54

    this is terrible, how can they do this harmless people. to com #1, the world know what is hapening in algeria, there is nothing to hide

  • ملاحظ
    السبت 1 مارس 2014 - 18:56

    عجبا لاناس كتبوا تعاليق لا علاقة لها بمضمون المقال.احدهم تحدث عن حقوق الانسان بالصحراء المغربية واخر تحدث وقال ان الهتافات تشجيع للرجل المريض الذي يريد ان يحكم الجزائر.طيب ماقول الاخ الشنقيطي فيما يقع بمخيمات تندوف من طغيان وعبودية وماقول الاخ الثاني في الصور المنشورة في المقال وأللقطات التي تناولتها القنوات الفضائية عن ما يجري بالجزائر وما ينارسه العسكر من ظلم اتجاه ابناء بلده.فرجاء من لم يستحيي فليستتر 

  • Ahmed B
    السبت 1 مارس 2014 - 18:57

    الرجاء من المغاربة عدم التدخل في هذه الأمور فالموضوع يتكلم عن إنتخابات رئاسية و عن شعب يعبر عن رأيه بالتظاهر ضد الرئيس و أنتم لا تعرفون معنى هذا لأنكم مملوكين للملك و لا تتظاهرون إلا بأمر و تنظيم الحكومة

  • مختار
    السبت 1 مارس 2014 - 18:59

    هؤلاء كما العادة سينقلون إلى مراكز الشرطة و يطلقون بها و يعادون الاحتجاج، نتعجب من المعتقلين في سجون المخزن المغربي حتى آهاتهم لا تسمح يا جريدة النحس إلهوا برواحكم ،إن كنت تحترمون الرأي و الرأي الآخر انشروا التعليق ،و لما تكون انتفاضة ضد الملك المهووس ننتفض نحن ، تقديري للمغاربة الأحرار

  • marocain
    السبت 1 مارس 2014 - 19:01

    قالك شعب يعبر عن رئيه……والله شيئ مضحك.
    المرجو من من يعلق غيرة على بلده ان يقول الحق .
    واااااش بو تفرشيخة رئيس انه ملك دمية رغم انف الشعب والكل يعلم من هو الملك الحقيقي.
    اما المغاربة فمقتنعون بملكهم نصره الله و ايده

  • abou119
    السبت 1 مارس 2014 - 19:09

    الشعب العظيم لايحكمه إلا رجل عظيم. والشعب الضعيف بكل مكوناته لا يحكمه إلا رئيس ضعيف.
    أما إذا كان الرئيس شيخا مريضا أو ربما في عداد الموتى فهذه هي الطامة الكبرى وبدون تعليق….

  • moha amazigh
    السبت 1 مارس 2014 - 19:14

    foreigners employees in algeria are getting paid higher than government employees,americans and italians and indians getting paid 500$ an hour working in algerian government projects while the government pay a 1$ per day for its people.algeria are ripped of by kennedy organisation and the united state congress members,they would pay tones of money in return of moroccan secret by usa and france.algerian government are know as the dog of north africa for the west to keep oil business healthy for europeans and americans .algeria have starved almost 90 percents of its people,20 million immigrants have fled the country ,people cant even buy books and shoes for their kids,people are abused by a low grade officers and killed in police stations for no reason ,the freedom of speech is almost impossible even if you live outside of algeria.algerian undercover travel around the world they would shoot any algerian oppose to the regim is called the blackbird mission.

  • bkhadir
    السبت 1 مارس 2014 - 19:17

    في عصرنا عصر التحرر ضهرت و سائل تساعد على دالك استغلها الاحرار فوصلو و ا ستوعبها الا دكياء فتوصلو بينما الا غبياء يتمادو في العناد ؟ الا مواج قادمة و لا يستطيعو المعاندون الوقوف طويلا سيسقطو حتما

  • الهواري
    السبت 1 مارس 2014 - 19:23

    اخواني الجزائريين اتمنى لكم حياة سعيدة كريمة هنيئة … اشقائي المغاربة اتركوا الجزائريين في حالهم … فاهل مكة ادرى بشعابها .. فلربما لم نفهم عقلية اخواننا الجزائريين فهم يستحلون الحياة تحت هذا النظام الذي نعيبهم عليه .. ربما يكونون مرتاحين تحت نظام عسكري … صحيح ان وضعنا الاقتصادي احسن منهم الاف المرات – بدون بترول او غاز – بنية تحتية قوية طرق سيارة – قطارات – تراموايات – الرتبة 17 عالميا في استقطاب السياح – البنية التحتية لصناعة السيارات المرتبة 1 شمال افريقيا وال2 افريقيا .. معامل في صناعة بعض اجزاء السيارات …… غزو اوروبا وامريكا بمنتجات فلاحية متنوعة صناعة الالبسة وتصديرها لكافة انحاء العالم .. الشريك 1 للاتحاد الاوربي في افريقيا …. اما في الملف الاجتماعي فهناك احزاب تفوق 30 حزبا .. ومنها العشرات التي مرت على انشاءها اكثر من 60 سنة وهي تناضل وتمارس السياسة … وهناك نقابات متعددة وذات مرجعيات مختلفة وفي حراك ونضال مستمر عبر اضرابات شبه يومية … مظاهرات شعبية في كل المدن المغربية كل يوم … تواكب التحرك السياسي المتمخض عن برامج سياسية متضاربة … تخوض في كل المواضيع ….

  • ريم الريفية
    السبت 1 مارس 2014 - 19:44

    غريب جدا أن يرهن شعب مستقبله في شخص من مريض خرق الدستور بهردة ثالثة و سيخرقه مرة ثانية بهردة رابعة ، ويقولون ان بوتفليقة هو من قاد الازدهار ونسوا ان ارتفاع اثمان البترول والغاز هي التي كانت السبب ، وتصوروا كيف سيكون الوضع في الجزائر بلا بترول ولا بلا غاز ؟ وهل كان بوتفليقة سيقود الجزائر ، بالطبع لا،، احترم الرئيس السابق لمين زروال الذي زهد في الحكم وتبا لبوتفليقة الذي حزق في الحكم

  • ben ali
    السبت 1 مارس 2014 - 19:45

    une question très courte au numéro 58 l'algérien pride tu peux nous faire croire que la femme par terre n'est qu'un simple incident et les jeunes qu'on mit dans les véhicules de polices sont ils invités pour une soirée au paradis si tu es ould lahlal réponds nous à cette question

  • حكيمي علي
    السبت 1 مارس 2014 - 20:00

    فصل بوتفليقة الدستور على مقاسه,يعني من تسعينيات القرن الماضي الى اللحد. و لا اخفيكم انني توسمت فيه خيرا عندما جاء للمغرب لحضور جنازة الحسن الثاني رحمه الله و قلت سيلعن الشيطان و سيفتح صفحة جديدة مع هذا الملك الشاب. لكن بمجرد ان عاد الى بلده حتى عادت حليمة لقباحتها القديمة. استحلفك با لله يا سيد بوتفليقة واش ما كيبقاوش فيك هاد الملايين ديال الشباب العاطل من البلدين? كنت ستكون رجلا عضيما و يذكرك الناس بخير بعد مماتك لو انك وضعت يدك في يد الملك الشاب و عملتما معا لكان البلدان الجاران من افضل البلدان, لا فقر و لا بطالة و لا احقاد. وا اسفي عليك يا شباب,ضاعت من عمرك 30 سنة,. حسبنا الله و نعم الوكيل. شمتم فينا الاعداء.

  • Marocain ami de l Algérie
    السبت 1 مارس 2014 - 20:13

    Nos frères algériens méritent de vivre mieux que les gens du Khalik .Que Dieu vous aide à combattre les généraux qui sucent le sang et les riches du peuple Algérien. Rebbi et vos frères Maricains sont avec vous

  • L IGNORANT
    السبت 1 مارس 2014 - 20:26

    reponse au n°36 et 58
    les marocains ne veulent pas que l algerie sombre dans le chaos .
    La preuve: nous on veux que vous entriez dans la democratie le plus vite possible pour donner la chance a vos jeunes de commencer a batir une nouvelle algerie moderne un pays de droits un pays de libre expression ET DE PROFITER DE VOS RESSOURCES .

    Mais puisque tu acceptes de rester dans cette situation ou les caporaux qui ne sont que de simples fonctionnaires non politiques s emparer du pouvoir ; de l avenir de l algerie ; du role des politiciens et meme du role du chef d etat alors la bravo et je te dirai que ton choix tu peux le comparer a nos souhaits pour l algerie .le pire des scenarios vous le vivez depuis belles lurettes mes freres on veut que vous en sortiez si vous preferez y rester je n ai qu a vous dire bonne chance
    autre chose l argent des bons du tresors achetés a l etranger par vos caporaux est perdu a jamais en es tu conscient alors comme tu veux je te souhaites boutef president

  • dz ali
    السبت 1 مارس 2014 - 20:29

    هناك شيئ أنتم لا تعرفونه أغلب الشعب الجزائري إن لم أقل كله لا يريد فتح الحدود مع المغرب ,أما لو الحكومة الجزائرية تفتح الحدود ستقابل بإنتقادات لا مثيل لها,و لن ينسى الشعب الجزائري ما قلته فينا و لن ينسى تدنيس العلم في 1نوفمبر,و أعلمو أن بوتفليقة لو يفتح الحدود فسيتهم بالخيانة,و أنا ضد العهدة الرابعة و لست منافقا أنا صريح لدرجة لا تتصورونها لذي أصدقاء مغاربة لكني ضد فتح الحدود لأني لا أستطيع أن أنسى و والله أعرف نواياكم جيد و الشعب الجزائري كله يعرفكم جيدا فلا تحلمو كثيرا

  • مواطن غيور على وطنه العربي
    السبت 1 مارس 2014 - 20:31

    ايها الشعب العربي الجزائري الشقيق استمروا في ثوراتكم وانتزعوا حقوقكم لاهوادة من اغتصب خيراتكم واجاعكم فكبار الجيش يتمتعون مع ابنائهم بالمليارات وانتم من اغنى الشعوب العربية وافقرها على ارض الواقع اوصيكم بالتضحية من اجل كرامتكم قدمتم المليون شهيد ولا يجب ان تبقى طبقا من ذهب في يد حفنة من الجنرالات يعيش ابنائهم في افخر المساكن في امريكا وبريطانيا وانتم لاتجدون حتى مسكنا ياوي ابنائكم مع انكم شعب يستحق كل العزة والكرامة والرفاهية فناضلوا وجاهدوا وكافحوا ولا تياسوا فان الله معكم لانكم مع الحق والحق يعلو ولا يعلى عليه
    تصورا معي هؤلاء العصابة بامتياز يدفعون برئيس منهمك صحيا وعقليا وجسديا من اجل الترشح والنجاح لا محالة من اجل اسعماله كغطاء للاستمرار في النهب والسرقة على انظار العالم باسره لاحول ولا قوة الا بالله
    اللهم ارحم واعن هذا الشعب المظلوم على ثورته

  • elhayyani
    السبت 1 مارس 2014 - 20:48

    Ce partisan du regime militaire de dictature en Algerie sort du lot pour tenter de defendre ce regime de son pays connu par le monde entier qu ilest malade d hegemonie et destabilisateur de Toute la region Le glas a sonne le printemps d Algeriee

  • ISAMINE
    السبت 1 مارس 2014 - 20:56

    Pour que les algériens puissent vivre dans la prospérité, Il faut qu'ils demandent le rattachement de l’Algérie au royaume du Maroc comme par le passé au temps des Mérinides et les Almoravides ..!!!x

  • النفط الغاز'!!!
    السبت 1 مارس 2014 - 21:08

    على الشباب الجزائري أن يصمد ويقاوم أمام العسكرالبوتفليقي حتي تتحررالبلاد من العسكر!!!
    الله المستعان… البلاد كلها عسكر…!!! أعتقد ولا شك في ذلك أن الجزائر كلها عسكر.. عسكر!!
    لكن رغم هذا الصمود ثم الصمود…حتى النصر بإذن الله تعالى. الظلم ظلمات: كيف يعقل دولة
    الأربعين مليون نسمة 75 بالمئة منهم شباب عاطل لا يجد ما يأكل وآلاف العائلات
    تقتات من جمع القوارير والكارطون….!!؟ والعسكر ينعم بثروات البلاد من النفط الغاز'!!!
    يا شباب الله معكم.

  • عبده
    السبت 1 مارس 2014 - 21:21

    ردا على صاحب التعليق رقم 36، الذي، والذي يحلم أن ترفرف راية بلاده في الرباط والدار البيضاء. اقول له أن يعود إلى تاريخ المغرب الوسيط والحديث ليستلهم الدروس والعبر. فربما بالمدارس الجزائرية وبالمناهج الدراسية لم يتمكن هذا الوهراني من الاطلاع على جزء من تاريخه، أيام كانت بلاده تحت حكم المرابطين، والموحدين ثم المرينين. ثم عليه أن يستحضر الموقف المغربي المشرف، الرسمي والشعبي، عندما كانت الجزائر خاضعة للاستعمار الفرنسي. كيف وقف المغاربة إلى جانب اشقائهم من خلال الدعم الذي لاقته المقاومة الجزائرية بزعمامة الأمير عبد القادر.
    وفي الوقت المعاصر’ عليه أن يتذكر المساندة التي لاقتها جبهة التحرير الجزائرية من طرف المغرب خلال الأربعينات من القرن الماضي، واحتضانه لرموزها أنذاك بمن فيهم حاكم المستبد بوتفليقة.
    كيقول المثل الشعبي المغربي " ما دير خير ما يطرا باس ".
    تاريخ الجزائر معروف قبل وبعد مجي الإسلام. لم تتأس دولة جزائرية بمقومانها إلا بعد حصولها على الاستقلال. لقد تعاقب على حكمها قوى أجنبية من رومان، ومرابطين وموحدين، ومرينيين، ثم أتراك والذين دام حكمهم زهاء 300 عام. فما هو تاريخكم يا وهراني؟

  • Abou Diaa
    السبت 1 مارس 2014 - 21:29

    L'absurdité

    il est incroyable ce qui se passe en Algérie un président mort vivant gouverne un pays riche avec un peuple pauvre , c' est honteux et inadmissible. Algériens réveillez vous avant qu'il ne soit trop tard……..

  • mohamed
    السبت 1 مارس 2014 - 21:47

    je suis algerien peuple marocains brave je vois bcp de commentaire marocains ils sont bcp avec le peuple algeriens merci merci merci font du coeur

  • الخميس
    السبت 1 مارس 2014 - 21:48

    الحكم في الجارة الجزائر أكل عليه الدهر وشرب فحكم العسكر أصبح من الماضي مثل ما كان في ألمانية النازية , والنظام العسكري أصبح ورما خبيثا في المنطقة المغاربية ومصيره الزوال طال الزمن أم قصر لأن الجسم السليم لايقبل أي عنصر غريب بداخله .

  • Au 45 samir
    السبت 1 مارس 2014 - 21:49

    Au 45 samir je me demande comment tu oses te venter d’une situation pareille des milliers de policiers pour maltraiter une dizaines d’activistes. Tu te trompes cher ami j’espère que la contestation soit limitée sinon ce sont les barils explosifs qui seront réservés au cher peuple algérien frère votre régime militaire est de la même nature que celui de kaddafi et Bachar Al Asad. Et c’est pour cette raison que nous respectons notre roi et nous lui baisons la main parce que nous nous considérons en famille. Les sages et amis algériens me disaient pendant la décennie noire si nous avions Hassane II nous lui baiserons les pieds.

  • rachid royal
    السبت 1 مارس 2014 - 22:08

    Au n 76 dz ali : en dirait en partage laffrontière avec la suède , , t inquiete nous sommes aussi contre l ouverture de la frontiere , heureusement que hassan 2 allah irahmo qui est le premier qui a pris la decision de la fermeture

  • مواطن مغربي
    السبت 1 مارس 2014 - 22:20

    الشعب الجزائري شعب شقيق نحبه في الله
    ونتمنى له الاستقرار والامان وان ينعم يوما بالدمقراطية
    نسال الله ان يعين الشعب الجزائري على الحكم الدكتاتوري اي النظام العسكري
    الذي لازال يعاني منه الشعب منذ عهد الستعمار والله حرام حرام حرام………

  • bkhadir
    السبت 1 مارس 2014 - 22:20

    اولا الرئيس بوتفليقة تسأل الله ان يشفيه و يكون في عونه بالنسبة ا لي احترمه و ادعو له بالشفاء كما كل رجل في سنه. تمديد الولاية او عدمها يخص الشعب الجزائري لكن اعبر عن رايي كمتتبع لأ وضاع ةاي قطر من اقطار العالم انا مع حرية الشعوب صاحبة السيادة

  • sami
    السبت 1 مارس 2014 - 22:36

    يا شعب الجزائر يجب ان تحتجوا وترفضوا حكم العسكر لانه لا يمتل الشعبكم بل هو سيرورة للاستعمار الفرنسي . و تلك الاستفزازات التي تقوم بها حكومتهم مع المغرب الغرض منها الهاء الشعب عن الوضعية السياسية في ظل موجة التغيير الخريطة السياسية بالعالم العربي حذاري من انصياع للحكم العسكر حان وقت التغيير.

  • احمد
    السبت 1 مارس 2014 - 22:39

    الى صاحب التعليق رقم 36 انصحك بالرجوع الى التاريخ البعيد ون شئت القريب جدا حرب الرما ل واسئل من هو الجنرال بن عمر

  • saaid
    السبت 1 مارس 2014 - 22:40

    اوليس للجزائريين من يتولى امورهم حتى اقامو الدنيا و اقعدوها على عجوز بلغ من الكبر عتيا
    اين مدرسة بوتفليقة و اتباعه ليعفونه من مشاق الحكم الذي ارهق كاهله ام انه يظن انه لا يزال قادرا على ذلك……
    انصح بو تفليقة ان يتنحى ليعطي الفرصة للاجيال الصاعدة و ان ياخذ عطلة مفتوحة ليرجع الى الله عسى ان يكفر عن ذنوبه التي لا تحصى
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • lahsen
    السبت 1 مارس 2014 - 22:41

    تحية إجلال وتقدير للمرأة التي كانت تنادي تحيى الجزائر وكأنها وسط البوليس الفرنسي أيام الإستعمار. كانت تنادي تحيى الجزائر وجيش عرمرم من البوليس يأخدونها الى العربة لتلتحق بعدد من النساء قد ألقي بهم من قبل في [الفوكنيت] قبل ان ينقطع بث التلفزي على النت [رقابة].
    كنت اسمع في صغري عن جميلة بوحيرد المجاهدة جزائرية من أكبر المناضلات اللائي ساهمن بشكل مباشر في الثورة الجزائرية على الاستعمار الفرنسي. و اليوم شاهدت بناتها يجاهدن ألإستعمار الجديد.
    بعد 52 سنة تعود هاته الكلمات ترن في أدني ليعبر بها بنات و اولاد وحفدة المليون شهيد عن الحرية. تحيى الجزائر و شعب الجزائر.

  • yassine znasni
    السبت 1 مارس 2014 - 22:47

    الى ساحب التعليق رقم 36 وهل عرفت كم من جزاري يعيش بالمغرب وكم منهم حصلوا على الجنسية المغربية بعد ان اقر الحسن الثاني بحفظ ممتلكاتهم دون المساس بها مقابل ما فعله الهواري بمودين بالاف المغاربة الذي جردهم من حقوقهم وابعد الابن عن امه والزوجة عن زوجها وجئت الان انت للتشهير بشرذمة قليلة تبحث عن زرقها ببلد المليون شهيد وهي تتواجد من اجل العمل لانكم لاتستطيعون القيام بهذا العمل وفضلتم النوم لكونكم لا تتقنون الا الكلام الفارغ في العباد اما بخصوص الغرور الذي اصابك في جعل علمك يرفرف بالدار البيضاء فهذا ربما تراه فوق السفارة او القنصلية لكن غير ذلك اتحداك حتى في ان تحلم في منامك لان المغرب بلد قوي ويحترم الجار لكن حين يقع تجاوز حدود الاحترام ستعرف الحقيقة التي تنسجها افكارك وغرورك الساذج وتذكر جيدا المثل العامي القائل – اقطع واد الهرهار ما تقطعش الواد الساكت وافهم يا سي ياسين.

  • ABDOU
    السبت 1 مارس 2014 - 22:50

    إلى التعليقين 26 و 36
    ضحكت كثيرا مما قلتماه، أحيلكما فقط على برنامج تلفزي جزائري تبثه قناة المغاربية يوم الجمعة ينظمه شخص جزائري أسمه عبدالغني مهدي وانا معجب بهذا البرنامج وصاحبه اتتبعه بانتظام.
    لكي تعرف حقيقة الجزائر. اللهم لا شماتة.

  • مغربية و أفتخر و لمعجبو ينتحر
    السبت 1 مارس 2014 - 22:59

    واخة الجزائريين مكيحملوناش هادي ثاني مرة تنشوف شي حاجة واقاعة ليهم تتبكيني المرة الأولى ديال الشابين لي سقطو بسبب انهيار في أحد الملاعب الشيء الذي أدى إلى وفاتهم و هاد المرة ملي شفت الناس تتاكل العصا شباب و نساء و شيوخ الله يلطف بهم و يفرج كربتهم

  • رشيد
    السبت 1 مارس 2014 - 23:44

    المشكلة لم تحل بعدم ترشح بوتفليقة او عدم نجاحه في الانتخابات اللذين يحكمون الجزائر هم جنرالات الجزائر بمعنى اخر العسكر هم اصحاب القرارات في الدولة بماذا نفسر خروج 100 جزائري في تظاهرة سلمية ضد الظلم و القهر مقابل 400 شرطي لإسكات صوت الحق و العدالة عاشت الشعوب العربية لا لأنظمة الديكتاتورية متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا …؟؟؟

  • من المعتدي يا عقلاء؟
    السبت 1 مارس 2014 - 23:48

    أقول لبعض الجزائريين الذين بنزعجون حين يشاركهم بعض المغاربة همومهم ويهتمون ببعض اخبارهم وأحداثهم فكروا معي بكل صدق لو كنتم مكان المغاربة فكانت معاملتهم لكم كما كانت معاملة حكامكم لنا منذ استقلال بلدكم. بعد استقلال الجزائر رفض جيش التحرير الذي سمح له المغاربة بإقامة مراكز له على اراضيه في الحدود للإحتماء من بطش الجيش الفرنسي إخلاء تلك المراكز والدخول الى الأراضي الجزائرية و طمعوا في ضمها اليهم ولما أخرجهم الجيش المغربي بالقوة سنة 1963 علا صراخهم وقالوا المغاربة احتقرونا. ولما طالب المغرب الاستعمار الاسباني بالخروج من صحرائه تحالف حكامكم مع المستعمر وقالوا نحن لا مطالب لنا في الصحراء الغربية ثم اضافوا بدون حياء لا نعترف بمغربيتها ونفضل قيام كيان مستقل عليها وهكذا ساندوا الإنفصاليين وخلقوا الجمهورية الصحراوية وسلحوا بالاتفاق مع القذافي عصابات تهاجم المغرب انطلاقا من الاراضي الجزائرية.
    ورغم أن الجيش المغربي واجه الجيش الجزائري مباشرة وهو يحارب مع البوليزاريو إلا ان تعقل وصبر وحكمة الحسن الثاني أوقفت الجيش المغربي رغم انتصاراته من توسيع دائرة الحرب بين البلدين حقنا للدماء. من المعتدي؟

  • tan tan
    الأحد 2 مارس 2014 - 00:04

    مسكين صاحب المقال 1 وكانه اصبح يؤمن ببزوغ فجر تشرق في يومه الشمس من مغربها. على نهاية نظام الجزائر ودميتها البوليساريو الى مزبلة التاريخ مع القدافي…و…فامريكا واحزابها اليساريين. وفرنسا وسفيرها الكداب تريدان فقط تضليلكم بحقوق الانسان …ناهيك عن اسرائيل الملزمة بالدفاع عن بلدها الثاني المغرب مسقط رؤوس حكام العالم هم اليهود.اما عن نظام الجزائر الدي اراه ساقطا انشاء الله فمن المستحيل ان يدخل في حرب مع المغرب من اجل الصحراويين الذين تعلمهم مخابرات الجزائر بانهم صحرويين مغاربة شرفاء الصحراء .

  • PASSAGER
    الأحد 2 مارس 2014 - 00:16

    58 – Algerian Pride
    fils de HARKI
    S'il n’y a pas la zarwata il y a la QORTASSA et jeter les humains dans la mer…comme s'ils ont tué des mouches…c'est le langages des dictateurs militaires et principalement les HARKIS:::En ce que concerne le SAHARA elle est toujours dans le MAROC:::
    Les Marocains n'ont rien à perdre ni puit de gaz ou petrole…et ils ont l'habitude depuis le début de l'histoire de leur nation à combattre les ennemis l'union de leur OUMMA:::Il n'ont rien à perdre surtous lorsqu'ils sont en face des laches

  • مغربي غيور
    الأحد 2 مارس 2014 - 00:22

    انا لا ألوم أصحاب التعاليق الحاقدة على المغرب سامحهم الله. لا فرق بين مغربي و جزائري إلا بالتقوة. من يريد ان يعرف المغرب يجب عليه أن يرجع للتاريخ ليتعرف على المغرب الحقيقي و ما قدمه هذا البلد حكومة و شعبا للأشقاء بالجزائر أثناء محنهم مع المستعمر و مع الطبيعة. إن النظام الفاشي الشاذ، الجاثم على رقاب جيراننا بالجزائر، لا يعترف بالجميل المغربي لأن همه الوحيد هو التعتيم الإعلامي و الكذب على الرأي العام الجزائري المفروض عليه طوق أمني بواسطة أجهزة الحزب الواحد و أبواق الدعاية الفاسدة كي ترسم حكومة العسكر صورا نمطية عن المغرب و تصوره عدوا للجزائريين حتى تبقى سائدة و مستمرة في نهب و سرقة الغاز و البترول و تجويع شرائح عريضة من الشعب الجزائري. من يريد منكم أيها الاشقاء أن يعرف كيف نعيش نحن بمغربنا فعليه أن يسأل الإخوة الجزائريين الذين يزوروننا قادمين من أروبا بالخصوص. لا تصدقوا ما يروجه نظام العسكر الفاشي الحاقد المتسلط من أكاذيب عن المغرب.

  • mansour
    الأحد 2 مارس 2014 - 01:07

    على هامش هذه الصور نريد من الصحافة المغربية بكل طبقاتها ان تقوم بتعاليق على الصفحات الاولى لجرائدها بما لديها من اساليب التعبير عن انتهاكات الجزائر لحقوق الانسان وحرية التعبير والحق في الخروج الى الشارع للتعبير والاحتجاج ومطالبة اولاءك الحقوقيون الامريكيون الذين له العادة ان يهاجموا المغرب كلما اتيحت لهم الفرصة ,ان يشهدوا اليوم ما تقوم به عصابة حكام الجزائر من انتهاكات لجميع الحقوق الشرعية والدولية لحقوق الانسان حيث لا يفرقون بين الرجل والمراة ولا الشاب ولا العجوز ولا بين الصغير ولا الكبير . فاينكي يا كيري ويا اميناتو حيدر واين نباحكما لنسمعاه اليوم ام ان الجزائر امسكت افواهكما بالملايير من الدولارات

  • beeman
    الأحد 2 مارس 2014 - 01:32

    هناك ثوره قادمه لبلد الجزائر وسقوط نظام العسكر وثورة عارمة. على القوات المسلحة الملكية اعلان حالة استنفار على الحدود مع الجزائر لاستباق تدفق السلاح والنازحين بعد الانهيار لا قدر الله . يجب اخذ الامور على محمل الجد فالاخبار القادمة من الجزائر كلها تشير الى انهيار تام للوضع في اي لحظه. وبه وجب البلاغ
    Thank you my Hesspresso

  • مغربي
    الأحد 2 مارس 2014 - 01:47

    نتمنا من اخواننا و اشقاءنا و ابناء عمومتنا عدم الانصياع او الخضوع امام هذه المعضلة او قناع الجنرالات الممثلة ببوتفليقة هدا الاخير ما هو سوئ آلة او دمية يحركها الجنرالات حسب مصالحهم لنهب خيرات البلاد و تجويع الشعب
    كيف يمكن لرجل لن تسمح حالته لا الصحية و لا الفكرية تسيير البلاد و ما الدي فعله بها اتناء حكمه سوئ تحريد الشعب الجزاءري تجاه المغرب و ما هذه سوئ خدعة قديمة سءمها الشعب الجزاءري و افاقته من سباته ليزيح عنه جور الجنرالات التي تفقر الشعب و نتمنا النصر للاشقة الجزاءريين
    انشري يا هسبرس

  • hafid
    الأحد 2 مارس 2014 - 03:27

    notre souhait maintenant,est le faite de voir le peuple algérien metre un terme à une dictature qui à duréé plus de 50ans,basé sur de faux principes idéologiques dépassez,hérité des années de guerre froide,entretenus et exploité par une encienne armé communiste,au détriment du peuple algérien…si le peuple algérien le souhaite,nous somme pret a participé a ses coté,pour éradiquée la dictature en algérie,quel qu'en soient le prix,et metre un terme a nos conflits artificiels,crée justement par ceux,qui veullent toujours,nous voir,nous affrontez,et ne jamais pouvoir,nous unirent contre leur dictature,alors si vous le souhaitez soyez les bienvenus et en avant que vive le maghreb démocratique

  • الملكية مفخرة المغاربة
    الأحد 2 مارس 2014 - 05:44

    اقول للجزائريين الذين يحتقرون النظام الملكي إنكم تجهلون كثيرا من الحقائق. فالمغاربة يحبون ملكهم لأنه رمز استقلالهم ووحدتهم.
    أتعلمون أن المؤسسة الوحيدة التي لم يرفع فيها علم فرنسا إبان الحماية هو القصر الملكي الذي كان العلم المغربي هو الوحيد الذي رفرف فوق بنايته طيلة عهد الحماية (1912-1955)
    أتعلمون أنه بمقتضى عقد الحماية سلطان المغرب لم يخضع لسلطة فرنسا وإنما المقيمون العامون الفرنسيون هم المكلفون تحت إشرافه بإنجاز الإصلاحات المتفق عليها وإذا لم يوافق على قانون تقترحه الادارة الفرنسية لا يمكن تنفيذه. وما حدث من تعسف استعماري على المغاربة هو من تجاوزات السلطات الفرنسية واجهها في النهاية محمد الخامس بشجاعة ادت الى نفيه خارج الوطن.(1953-1955)
    أتعلمون أن البلدان الأكثر تقدما والأفضل استقرارا في الغرب هي ذات أنظمة ملكية: اليابان ، بريطانيا والبلدان التابعة لعرشها مثل كندا واستراليا، السويد، الدنمارك، النرويج، هولندا، بلجيكا، إسبانيا إلخ..
    وكذلك ملكيات التايلاند وماليزيا و السعودية والأردن وإمارات الخليج إلخ
    وانظروا بالمقابل مآسي شعوب الجمهوريات العراق ، سوريا، مصر، السودان، ليبيا إلخ…

  • عبدالوهاب
    الأحد 2 مارس 2014 - 07:54

    الى صاحب التعليق 36 :
    عايشت الإخوة الجزائريين كثيرا لأني من الجهة الشرقية وما عرفت عليم إلا الجود والكرم وحسن الضيافة . من إي نقلة أنت ؟ من فضلك إبحث عن أصلك ، على ما يظهر لست بجزائري ، ولو كنت كذلك لسترت أخوك المسلم وساعدته ولحترمت حسن الجوار كمواطن حر عن العقلية الجنرالات الجزائر.
    ألا تعلم أن البرتقال هذه الأيام بالمغرب ب2 درهم والبطاطس ب 2 درهم …
    لا أحد في المغرب يبيت بدون عشاء . هل تعلم أن إخواننا السوريين المتدفقين من الحدود الجزائرية في أمن واطمئنان كأنهم مغاربة اندمجوا معنا بسرعة هائلة ؛
    أتعلم لماذا لأننا قطعنا أشواط كبيرة في الديمقراطية وحقوق الإنسان.
    أما أنت ستدوسك وأمثالك لا محالة أقدام ثوار الجزائريين الأحرار.

  • احمد
    الأحد 2 مارس 2014 - 08:07

    حى و ان كانت الجزائر تتعامل اقتصاديا مع الغرب فانها ما زالت تابعة للمعسكر الشرقي القديم الدي يستعمل اسلوب الترهيب فحتى و ان كان بوتفليقة بصحة جيدة و قام بانجازأت لبلده فمن البلادة ان يفرضوه على الشعب اما شراء السلم بالاموال فلن يدوم طويلا و انا على يقين بان عدة دول تتحين الفرصة لزرع الفتنة و هدا ما لا نتمناه لهم و الحل هو اعادة دستور يرضي الجميع او يرجعوها امبراطورية مثل اليابان او ملكية مثل اسبانيا بعد ان كانت دكتاتورية في عهد الجنرال فرانكو حتى يرتاحون من مشكل الرئاسيات مثل دول الخليج الغنية و الجزأئر لها نفس الثروات و لمادا لم تتقدم مثلهم الله اعلم 

  • je regret
    الأحد 2 مارس 2014 - 10:05

    pouvoir assassain وصلت كلماتك المعبرة ايتها المراءة القدوة لقد سمعها العالم كله … نعلم جيدا ان الة القمع ستنكل بيك و بكل من تفوه بحقيقة الوضع الذي اصبح لا يطاق لقد ارئينا مذا فعلت القوة بالشرفاء وهم عزال لكل فرد اكثر من اربعة مئجورين يرفعونه قصرا والله اعلم بما سيحل بيهم بداخل السيارات المجهزة للقمع و داخل الثكنات ايضا —————- والكن الى متى سيصمط الشعب المقهور الذي يملك من الخيرات الاوحفورية ما قل نظيره

  • Khalid
    الأحد 2 مارس 2014 - 10:31

    Je tiens a féliciter le peuple algériens ,renversez le régime qui vous humilie et vole vos richesse.nous attendons tous les marocains notre rencontre fraternelle avec non frères algériens

  • محمد ب.
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:01

    إلى صاحب التعليق رقم 1: واضح أنك عدو لذود للمغرب الأبي وأنك قلم مأجور خبير بالفطرة في الارتزاق. أين أنت من موضوع التعليق؟! أنت شارد في لعبك و بعيد كل البعد عن الواقع. الصورة المصاحبة للمقال و التي تظهر فيها امرأة عجوز ملقاة على الأرض و هي تتلفظ بالشهادة تغني عن أي تعليق. أ هاكذا تكون حقوق الإنسان يا "واقعي و يا خبير"؟! كان الأجدر بك أن تترك جانبا صحراءنا المغربيةالتي نفديها بدمائنا و أن تقف إلى جانب شعب القبائل و شعب الطوارق التواقين إلى الإستقلال و التحرر من الجبروت و الاضطهاد. و إذا كنت واقعيا أيضا، و أنت لست كذلك، فكف و أمثالك عن استعمار صحرائنا الشرقية. و لمعرفتك إننا لا ترغب لا في فتح الحدود معكم و لا في إقامة اتحاد مغاربي تكونون أنتم بأفكاركم الهدامة طرفا فيه. كل ما نتمناه هو بناء جدار فاصل على طول الحدود الحقيقية يقينا شركم و غدركم.

  • adil
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:42

    to the aljerians what a shame talking about morocans how can u campaire aljerie and moroccao in all levels .do something for ur contry get better life .if any one of u thing morocco is weak go back to 1963 and 1971 if u r young ask ur father .

  • محمد ب.
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:24

    إلى صاحب التعليق رقم 26: تأبى إلا أن تحيط هويتك بقناع حيث توقع تعليقك كالتالي: "مواطن مشارك في الهتافات". هذا ليس أمرا غريبا لأنك تذكرني بأيام دراستي بمدينة وجدة حيث كان يدرس معي بنفس القسم بثانوية عمر بن عبدالعزيز جزائريون كان أحدهم على سبيل المثال يسمى كالآتي:Sans Nom Patronomique Mohamed أي بدون إسم عائلي. و كان الأستاذ الفرنسي ينطق بهذا الإسم بسخرية مع ما يحمل ذلك من مدلول. بدون شماتة و الله لكن لأذكرك فقط بأن هتافك بدون هوية يجعلك فاقدا لهذه الهوية على الدوام بالإضافة إلى أنه يكشف عن مدى الجبن الذي ينتابك. تتكلمون عن بلد المليون شهيد و أحيانا عن المليون و النصف المليون شهيد بينما عدد سكان الجزائر في عهد فرنسا لم يكن يتعدى ثمانية ملايين نسمة بما في ذلك الأطفال و الرضع. و الحالة هذه، تجرؤ باتهام المغاربة بتزوير كل شيئ. أليس ما تدعونه هو التزوير بعينه للتاريخ؟! أليس ذلك تسويق لصورة مغشوشة؟! ألم يحن الوقت لتتخلصوا من عقدة المغرب الذي سيظل شوكة في حلقكم تكسر "هتافاتكم" و حجرة في أحذيتكم تمنع أقدامكم من تدنيس أراضينا؟!. و عاش المغرب موحدا و آمنا في ظل ملكيتنا الشريفة و العريقة.

  • Jamal
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:13

    لم تعد قضية الصحراء المغربية تموه انشغالات الشعب الجزائري عن انشغالاتهم بمستقبل بلدهم. اليوم بدأ الشعب الجزائري يبدي رأيه بمصير بلده واعيا منه ان البلاد ليست رهينة رجل واحد وان الجزئريين ليسوا قاصرين في ان يتولى امرهم اشخاص لم يختارونهم في اي وقت من الاوقات. بل هناك من تصلط عليهم منذ فجر الاستقلال لكي يستعمرهم من الداخل الى حد الآن.

  • mamadou
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:23

    صاحب التعليق 107 احمد معاك الحق وسنزيد ارى اخرة لقد ارهبت الالة القمعية في الجزائر كل الجوار مع متابعة نهج خاص بكل دولة على حدا … لكن بفضل وسائل الاعلام الحديثة تم كشف اسرار المناورات الزائفة واتونس مثلا ماعليها الا الكشف عن ادلة تثبت توروطهم و سيتاخذ العالم اجرئاته الان ميزان القوى غير متكافيء و الامر يسري كذالك على ليبيا و النجر ومالي و موريتانية اما المغرب فائذا تجراء الجنرلات الفاسدين . فاسيفقدون اموالهم الباهظة الموجودة في البنوك العالمية — لاانها ساتكون حربا مدمرة و لا يمكنهم الخروج منها ابدا الحدود بين المملكة المغربية و جمهورية الجزائر تقارب 3000 كلومتر ولا يمكن كسب المعركة لصالح جيهة واحدة شكرا هيسبريس

  • moslim. 3arbii
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:00

    االسلام عليكم قريت التعاليق كلها الله اكبر الله و الله اهدينا جميعا

  • Med B.
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:05

    A l'auteur du commentaire 29: Orgueil, égoïsme et haine. Tels sont les principaux qualificatifs que tu te donnes à toi-même à travers ton commentaire. Tu oses parler de la démocratie alors que vous êtes téléguidés par des militaires corrompus et anarchistes. Vous avez l'audace de vous comparer au Maroc qui traîne derrière lui une histoire glorieuse de plus de 12 siècles alors que votre histoire à vous ne date que depuis quelques décennies. Vous n'avez pas froid aux yeux de parler de courage sachant que vous avez été corrigés à deux reprises par notre vaillante armée,d'abord en 1963 lors de la guerre des sables et, ensuite, à AMGUALA en 1976 où 1500 soldats algériens ont été interceptés par l'armée marocaine et n'ont été relaxés par Feu Hassan 2 qu'après intervention du président Hosni Moubarak qui a été sollicité à cette fin par votre président humilié Houari Boumediène. Et n'oubliez pas que vous vous êtes aussi cachés en 1963 derrière l 'Egypte et Cuba. Quel courage et quel culot ?!

  • فرحان بزاف
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:13

    استحلفك بالله ان كان ما تقوله صحيحا فما قولك فيما هو مكتوب على اللافتات واش اعباد الله بغيتو تغطيو الشمس بالغربال , باراكا من تخدير الشعب .

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:17

    تجديد الدستور الجزائري الذي كان يحدد الولاية الرئاسية ب"خمس سنوات" قابلة للتجديد مرة واحدة لتصبح مفتوحة"دون سقف"، هذا التحول السياسي و السلبي في حقيقة الامر، ينطبق على جميع الدول العربية دون استثناء، حيث نشاهد في اغلبها بقاء وجلوس الرئيس على كرسي الحكم حتى يصير"ملكا"، واما انه يغادر سدرة الحكم، لاكن بعدما يتوفر البديل الذي يجيد الجلوس على عرش اسلا فه ولا يموت ابدا ابدا ابدا…..

  • محمد ب.
    الأحد 2 مارس 2014 - 16:16

    إلى الجزائريين رقم 35 و 36: القافلة تسير و الكلاب تنبح. حتى لو طلبت منها أن تسكت فهي لن تفعل. هذا هو شأنكم.من قال لكم إننا نرغب في فتح الحدود حتى ترغموننا على إغلاقها. ذاكرتكم قصيرة.إذا كان لا بد من إجبار طرف ما على إغلاق الحدود فلا تنس أننا نحن المغاربة الذين أرغمناكم على إغلاقها بأنفسكم ولا زالت كذلكك منذ أزيد من عقدين من الزمن. كان فرض التأشيرة من جانبنا مما أرغمكم على إغلاقها. فأين هي حنكتكم و دهاؤكم؟ أما عن قطع العلاقات فمن قال لكم أننا نرغب في الإبقاء عليها. ما نتوخاه نحن المغاربة هو قطع دابر جار غدار و ماكر يعاني من عقدة إسمها المملكة المغربية ذات الأصل الشريف و التاريخ العميق. أما حلمك بأن تشاهد علم بلادك يرفرف في سماء الرباط و الدار البيضاء فهو يبقى حلما أما الحقيقة التاريخية التي تريد إخفاءها هي أنه لولا رأفة جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله بكم لداستكم جيوش المغرب إبان حرب الرمال عام 1963 و حرب أمغالا التي أسر فيها الجيش المغربي عام 1976 أكثر من 1500 عسكري جزائري لم يطلق سراحهم الا بعد أن توسل هواري بومدين إلى الرئيس المصري حسني مبارك الذي توجد شهادته بذلك في الأنترنت .

  • dz ali
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:45

    إلى كل من رقم 84 و95 و11 ,صدقوني غلق الحدود هو مطلب شعبي نحن لا نريد مشاكل معكم و أسأل أي جزائري سيقول لكم نحن مع فتح الحدود لكي لا يحرجوكم ,المشاكل بين الجزائر و المغرب مشاكل منذ الإستقلال,أنتم تقولون بأننا جار سوء,قولولي بالله عليكم من هاجم الجزائر سنة 63 بعد الإستقلال بشهور ضنن منكم أن الجزائر ضعيفة و خارجة من حرب و لا تستطيع المقاومة؟
    تقولون أن الصحراء الغربية أراضي مغربية لقد دخلتموها سنة 75 أي بعد 20سنة من إستقلال المغرب ,إتهمتم الجزائر بتفجير الدار البيضاء ثم تبين أن الفاعل هو من أبناء جلدتكم ,ثم فرضتم على الشعب الجزائري سنة 94 بدون سبب أو سابق إنذار فردت الحكومة الجزائرية بغلق الحدود لرد الإعتبار للشعب و هاهو اليوم أنزلتم العلم الجزائري من القنصلية و دنستموه و في يوم عيد كل الجزائري 1نوفمبر,بعدما قراءتم تعليقي قلي الصراحة كيف نكونو إخوة بعد كل هذا ,وفي رأيكم من المعتدي على الآخر لماذ إخفاء الحقائق عن الشعب المغربي أو تزويرها ,أنا أعرف أن من يدخولون الأنترناث من مواليد 95 و لم يعاصرو الأحداث

  • MOH
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:33

    كل فيسبوكيين ان يطلبوا استرجاع الصحراء الشرقية اخر مستعمرة في القارة الافريقية لنحرر بلادنا بالسلام او الحرب

  • المكناسي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:48

    وها هو العالم اليوم يشهد على الديمقراطية التي يتبجح بها بوكطاية ذنب حكام الجزائر الفاسدين ,ها هي حقوق الانسان ببلادك يا بوكطاية

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال