البوليسايو تخرق وقف إطلاق النار في الصحراء

البوليسايو تخرق وقف إطلاق النار في الصحراء
السبت 11 أبريل 2009 - 19:00


المغرب يدين تسلل نحو 1400 شخص مؤطرين من قبل البوليساريو إلى المنطقة العازلة


أدان المغرب تسلل نحو 1400 شخصا،مؤطرين من قبل عناصر عسكرية من البوليساريو،أمس الجمعة إلى المنطقة العازلة،شرق خط الدفاع بالقرب من منطقة المحبس،مؤكدا أن هذا التسلل يعد خرقا متعمدا وسافرا للاتفاقيات العسكرية المبرمة تحت إشراف الأمم المتحدة والتي تسهر بعثة المينورسو على احترام تنفيذها.


وذكر بلاغ لوزارة الداخلية نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء أن حوالي 1400 شخصا،من بينهم أجانب،مؤطرين من قبل عناصر عسكرية من البوليساريو،ومزودين بأسلحة فردية،وأجهزة الكشف عن الألغام،تسللوا اليوم إلى المنطقة العازلة،شرق خط الدفاع بالقرب من منطقة المحبس،على متن 90 سيارة من نوع “جيب” و10 شاحنات،وسيارات أخرى ودرجات.


وأضاف البلاغ أنه تم إطلاق عدة أعيرة نارية في الهواء واقتلاع أسلاك شائكة،وذلك في خرق متعمد وسافر للاتفاقيات العسكرية المبرمة تحت إشراف الأمم المتحدة والتي تسهر بعثة المينورسو على احترام تنفيذها،مضيفا أن لغما قد انفجر ما أسفر عن إصابة عدد من بين مرتكبي هذا الخرق الخطير.


واستطرد البلاغ أن المغرب الذي برهنت دوما قواته المسلحة الملكية عن رباطة جأش،يدين بكل قوة هذه الأعمال الاستفزازية غير المسؤولة،مؤكدا أن المملكة المغربية ستطلع فورا المحافل الأممية المختصة،خاصة منها تلك المسؤولة عن احترام الاتفاقيات العسكرية،وستتير انتباه المجموعة الدولية إلى خطورة مثل هذه الأعمال،وإلى النوايا الحقيقية لأولئك الذين يلجؤون إليها،ومسؤولية الجزائر التي تسمح بتسللهم.


إلى ذلك أعلن الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون أنه بتعليمات من الملك محمد السادس سيقوم بإطلاع رئيس مجلس الأمن الدولي على هذا الخرق السافر الخطير والمتكرر لوقف إطلاق النار الذي تم إقراره منذ 1991 .


وأوضح الوزير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،أن هذه العملية قد تمت مباشرة انطلاقا من التراب الجزائري في اتجاه منطقة المحبس المغربية ،مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك ،فإن هذا التحرك لأزيد من 1400 شخصا ،كان مؤطرا من لدن عناصر أمنية مسلحة ،لجؤوا إلى إطلاق عدة أعيرة نارية.


وقال إن الأمر يتعلق هنا ،بعمل خطير يرفضه المغرب بكل قوة ،ويرى أن الأطراف التي خططت له وقامت به تتحمل مسؤولية كبرى في الوقت الذى ستجتمع فيه كل الطاقات وذوى النوايا الحسنة من أجل مواصلة مسلسل المفاوضات طبقا لقرار مجلس الأمن 1813.

‫تعليقات الزوار

53
  • السي كوريط
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:16

    المخزن يتكلم عن رباطة جحشه؟؟؟ من يستدحشون؟؟ المخزن الجبان لا يقدر على حفنة من المرتزقة و يستقوي على المواطنين الضعفاء, تعلموا من تركيا التي سحقت الأكراد و مقاتلي حزب العمال الكردستاني بالإف 16 فقط لانتهاكهم لأراضيها, لا أعترف بمنطقة عازلة, لأنها مغربية و هذا جزء من ترابنا وجب سحق من ينتهكه, المخزن الرعواني يتخاذل أمام مقاتلين على سيارات جيب و بيكلات نارية هل أضحك أم ابكي؟؟ هل الأمم المتحدة و مجلس اللاأمن سوف يفعل شيئا؟؟ قال رباطة جحش قال.. و كل يوم يكسرون رؤوسنا بالخردة العسكرية التي يشترون و يسمونها “متطورة” فلمن هذه الإسلحة التي يبذرون أموالنا عليها؟؟ هل هي موجهة للعدل و الإحسان أم لأهالي صفرو و سيدهم إفني أم ضد شبكة بلعيرج أم ضد المجازين المعطلين أم طلبة أوطيم؟
    أقول للمخزن العلوي و قائد المغوار الهمام وا سيرو تكمشوا وا ما فيديكمش أ الشمايت!! يا شماتة قبلة طازة فينا!!!
    إستدحاش أمة

  • Mou G
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:28

    1400 person
    90 Jeep
    10 Truck
    and more
    are they still there or they went back to where they came from
    it could have been a good demonstration of what force mean if they were bombed completely
    we think the door is open to the real Moroccan to go back to their country if they are allowed too
    escalation should be faced with smart escalation.
    Why not

  • assauiry
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:48

    مصادفة غريبة ,انتخابات مزورة وخرق سافر, هد هو الوجه الحقيقي للحكام الجزائريين …ان الشعب الجزائري الشقيق داق مرارة الفقر والظلم رغم الثروة الثي تنعم بها البلاد والثي تتحكم فيها اقلية كقوة هدفها تخريب المنطقة باشعال حرب ضحيتها الشعبين الشقيقين …ان الشعب الجزائري شعب المليون شهيد ثار ضد دولة كاملة كاستعمار ولم يستطيع تغيير وضعه بثورة ضد هده الاقلية الحاكمة .

  • عبدالرحيم
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:36

    اتساءل دوما مع نفسي كلما تدكرت اخواننا المحتجزين في تلك الصحاري القفار والعالقين هناك والذين يشجعونهم على الانفصال كم سيعيشون على تلك الحالة لماذا تركوا نداءات دويهم واهلهم في المغرب ولبوا نداءات الامبريالية العالمية الداعية الى فرق تسود وفضلوا الزعامة الخاوية وتحمل المسؤولية التي كان السلف الصالح يتهرب منها ولوفرضت عليه بالقوة لعلمهم بمدى مضامين الامانة

  • الواقعي
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:38

    و فيناهم اللي كانو مقوقين لينا ريوسنا باغيين الحرب و غادي يسحقو الجزائر و البوليزاريو ,و 1400 كانو غير دايرين بيكنيك نوضو الحيحة فالجيش و الخلعة هههههههههههههه

  • großer mann
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:10

    مجموعة من الجهل والمتوحشين يحولن العيش على الوهم والاحلام التي لنتتحقق المغرب فى صحراءه والصحراء في مغربها وعاش محمد السادس ملك المغرب من طنجة الى كويرة.هشام المراكشي المانيا

  • مغربي100/100
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:52

    هدا بسبب تساهل المغرب وخنوعه لسلم المدلول وما دام المغرب لايرد فان الجزائر ستتشجع اكثر واكثر لانهم يعتبرونه جبنا لدالك وجب الرد اكثر من التنديد

  • عابر
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:34

    نجاح بوتفليقة في الانتخابات اعطى للبوزبال شحنة قويةفي التطاول على اسيادهم المغاربة
    وانتم تعرفون ان بوتفريقة لديه البوزبال احسن من الشعب الجزائري نفسه .ففي الوقت الدي يتم فيه تجويع الشعب الجزائري تدهب عائدات البترول الى بعض الدول الفقيرة و المتخلفة من اجل كسب اعترافها بالبوزبال

  • أحمد حمي - السمارة
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:50

    المرتزقة تكشف بوضوح أنها لعبة النظام الجزائري .فهذا التحرك إشارة مبيتة مع اقتراب النتائج الانتخابية المطبوخة سلفا “فداك بوراس “لا يمتلك شيئا في رسم معالم السياسة الجزائرية فالعسكر النازي الجزائري يقرر استفزاز الجيش المغربي المرابط على الحدود لأنه فشل في تدبير ملف قضيتنا الوطنية سياسيا .إن أبناء الصحراء الأفداد سواء في الداخل او المخطوفين على أرض الجزائر واعون أكثر من غيرهم أن هذا النظام العسكري النازي في الجزائر يريد أن يبيع قضيتهم الانسانية في محافل أممية في تواطئ مع أفاعي الستالينية بالبوليساريو المستفيدين من الوضع الانساني المتردي لأبناء عمومتنا الأقحاح الذين لا حول لهم ولا قوة في ظل الحصار الستاليني النازي .

  • abdo
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:10

    عاش المغرب و النصر لقواتنا المسلحة وليس للديبلوماسية المريضة

  • saktona
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:46

    استفزازات ديال بانديا وأفلام مادماكس بكل آسف الملك الراحل يتحمل هده المسؤوية لأنه لم يقضي على هده الحفنة ديال مرتزقة أما الجزائر فهي ببوتفليقة مهندس انتخابات الأخيرة فهو يسير نحو الهاوية بسياسته الصبيانية هدا استفزاز المقصود فمراده أن مرتزقة يعبرون عن فرحهم بالفوز بوتفريقة مرحلة الأخرى بالرئاسة الملكية ويفسر أيضا بردهم عن مناورات المغربية في صحرائه الحبيبة ولكن لمادا يتركون لهم كل هده المساحات الشاسعة يتجولين فيها في كل مرة ويقومون بهده الحركات البهلوانية أقول لهدوك الجنرالات ديال الجزائر غادي تموتو غير بسم ولفقصة أما رئيسكم التافه فلن ينجح أبدا بسياسته المنغولية.
    قل خيرا أو أصمت

  • مغربي غيور على وحدته الترابية
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:40

    هذه مناورة استفزازية يجب الرد عليها بكل الوسائل المتاحة.ولااستتني الرد العسكري لارغام المرتزقة وممولهم الرئيسي لتقبل الوضع الطبيعي للقضية.السؤال المطروح:لماذاتتسلح الجزائر؟
    -انها تبحث عن الحرب لا محالة لتصدر أزمتها الإجتماعية ومهزلتها السياسية.
    -ياحكومة الجزائر,أليس فيكم رجل رشيد؟أين هو المغرب العربي الكبير؟
    -بلد مثل الجزائر له من الثروات الطاقية ما يجعل شعبه ينعم بالرفاهية,فلماذاتحشر نفسها(حكومة)في هذا الصراع ولا تهتم لمشاكل شعبها.
    -هذا الصراع نتاج الحرب الباردة بين المعسكرين,فماذا استفادالمغرب بعد سقوط المعسكر الشرقي؟

  • amine87
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:20

    الى متى سنصبر على استفزاز البوليزبال و الجزائر. هذا الجار العدو الذي لم يكتفي بتصدير الارهاب و القرقوبي و مشاكله الداخلية بل حثى الاشعاعات النووية الضارة.
    هذا الصراع الذي صبر عليه المغاربة لا و لن يحل الا بالحرب و على كل مغربي شريف ان يتجند و ان يستعد لاستشهاد من اجل المغرب و مستقبل اجيال المغرب .

  • TANGERINO خالد
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:24

    والله العظيم اتمنى من اعماق قلبي ان تقوم الحرب لنطوي ملف الصحراء المغربية نهيا لا حل للقضية سوى الحرب اما المفاضلت فهي مجرد تضيع الوقت فقط . لان هؤلاء الهمج مثلهم مثل الجزائرين لا يفهمون سوى لغة الحرب وان شاء الله ستكون سبب في تحرير حتى الصحراء الشرقية .

  • محمد
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:30

    أشتم في هذا الخبر رائحة الضعف كان من المفروض اعتقال بعضهم على الأقل أما الشجب والتنديد للأمم المتحدة فهو دليل ضعفففف فافهموا

  • محمد
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:42

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبينا الكريم وعلى اله وصحبه اجمعين. يجب ان ناخد العبرة من الماضي ولا يمكن ان نتساهل مع من سولت له نفسه التسلل الى ذاخل اراضنا .وهنا اذكر جنودنا البواسل بواقعة كلتة زمور . واطلب منهم ان يبادروا باطلاق النار حتى لا يقعوا في نفس الكمين. وليحدروا الجيش الجزائري فهو دائما يدعم الانفصاليين. واعيد واقول بادروا باطلاق النارو لا يجب ان تنتظروا الاوامر بذلك حتى تقتلوا او تاحذوا اسرى وتذكروا ما وقع من قبل. واننا معكم ولا نريد ان نسمع الا ما يفرحنايا بواسل.

  • peredetrois
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:22

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إن الذي يجري الآن على أرض الصحراء، أمر خطير جدا، خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم، فالحذر، الحذر.
    الَلهم إن نعوذ بك من الفتن ماظهر منها وما بطن .

  • محمد
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:26

    الجزائر تعزز وجودها بالشرق . وهي بالتاكيد من خطط الى التسلل ذاخل الاراضي المغربية بالجنوب. وهذا من شيم اللئام , فهي تجص نبض الجيش ومدى قدرته على رد الفعل ومدى يقضته. فكونوا مستعدين لرد العدوات ولا تتهاونوا باخد المبادرة. فاول من يطلق الرصاص يربح الحرب , اياكم تم اياكم الاستهانة بالعدو وعلى المسؤولين ذاخل قيادة الوحدات المراطة بالحدود ان ياخدوا زمام الامور بجدية ولا ينتظروا الاوامر حتى يفوت الاوان كما وقع من قبل و لا تاخدكم بهم رحمة فبادروا بالقتل قبل ان تقتلوااو تاسروا والجندي الاسير ليس بجندي.

  • American king
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:32

    كمغربي أدعوا لسحق كل من يدخل تراب الوطن ويهدد إخواننا الجنود في الصحراء المغربية وأطالب الحكومة بالكف عن الإشتكاء عند مجلس الأمن والإعتماد على الجيش المغربي والشعب المغربي في ذحر هذه شرذمة من الماركسيين الخائينين لوطنهم والمانحين مؤخرتهم لنظام الجزائري الذي عبث فيها كيفما أراد بدون جدوى بل مصيرهم الموت بدون هوية لعقوقهم لوطنهم وأرضهم وأبائهم…

  • good
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:12

    وضربو الخرة واش الجنود لعدنا مدايرينهم ديكور 1400 وحنا ناعسين

  • توفيق
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:56

    ما قامت به ه>د الجماعة او حثالة البشر هو امر يبرز ويبين مدى جهلهم الكبير واللا محدود
    في نظرهم انهم صنعوا الكثير لكنهم لم يجلبوا لأنفسهم سوى المشاكل التي لن تكون خفيفة عليهم وخاصة انهم واجعوا شعبا يسمى بالشعب المغربي

  • amine
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:22

    أين هو الجيش المغربي الذي نفتخر به؟؟؟ أهو نائم ام ماذا
    اذا كان موجوداف…
    لا خيار سوى الحل العسكري.

  • ali
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:36

    تذكرو قول الامير محمد ابن عبد الكريم الخطابي (((افكر بهدوء واضرب بقوة))) اعتقد ان التريث هو الحل المناسب حاليالكن بعد التمادي يجب تنفيذخطة يمحي بها البوليزاريو من قاموس المصطلحات .لكن حذار ثم حذار من الاستخفاف بالعدو مهما كانت قوته الحرب الخدعة كما يقال.وفي الختام احيي الجنودالبواسل المرابطين في الصحراء((( قلوبنا معكم)))

  • سامي امين
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:44

    اقول لبو تفليقة سير تكمش لأننا مغاربة. وأقسم لو أمر ملكنا أن لايبقى أي مرتزق في الصحراء لما بقي أحد لكن لنا إخوان محتجزون كدروع بشرية وهم من رعايا جلالته.أما إدا تمادى أبناء سنفور بوتفليقة فسيكون حديت آخر عاش المغرب عاش الملك عاش الجيش العظيم .والله يعميها لشي سنفور

  • بن بركة
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:34

    المرتزقة وصلوا ابواب مراكش سنة 1981 فيما كان الجيش يسحق شهداء الكوميرا بالدارالبيضاء و الشمال , اما الحرب فهي لعبة بين نظام الخنز و الجزائريين.
    مغرب الخبز الحافي

  • مغربي أصيل
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:02

    على مجلس الأمن ان يتحمل مسؤوليته في هذا الخرق الفادح للقانون وعلينا بالدفاع عن وحدتنا الترابية مهما كان الثمن لنعيد (العيل) لرشده ونلقنه درسا يفوق درس 1963 . فالوطن أو الإستشهاد. – مغربي أصيل *

  • محمدنو
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:44

    لا يجب ان يفهم الطرف الاخر بأن تسلل 1400 شخص سيغير من شيئ ، فالجيش المغربي لا يمكن ان يعتدي على الاجانب وهم ضحية بوزبال ،، ولكن على البوليزاريو ان يفهم ، ان هذه الاساليب لا تخدمه في شيئ ، ولا ان تحقق له مكاسب معينة ،، فهو يعمل على التعجيل بنهايته ،،وسينتهي اجلا او عاجلا ..فالبوليزاريو سيصبح في خبر كان انتظرونا..

  • مغربي حر
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:04

    كفانا من الخوف الذي طالما سيطر علينا من تكون البوليساريو حتى تخلق الخوف فينا و في الجيش المغربي و من تكون الحقيرة الجزائر حتى نتناسى كل ما تقترفه في حقنا و في حق ترابنا العزيز
    ان المثل يقول ما أخد بالقوة يسترجع بالقوة لدى يجب أن نستعد و نحقق النصر الحقيقي الذي لطالما تجنبناه و نتوقف عن تلك الاحتفالات الماجنة التي تقام كل سنة فرحا بنصر المسيرة الخضراء أي نصر هذا و أرضنا مازالت في أيدي الحقراء يتحكمون فيها كما يشاؤون أي نصر و الجزائر تعلو و تعلو و لا تخاف من أي شيء لا لشيء سوى لأنها تعرف أن المغرب لن و لم يقوم بأي محاولة تخويف لها و بذلك فهي فغي مأمن
    فلماذا لا نحاول أن نقضي على هذا لماذا الخوف من مجموعة من المرتزقة فعلا هم مجموعة قليلة تهدد كيان دولة لها تاريخ و جيش و مواطن إلى متى هذا التخوف
    ظغلى متى سنظل نندد دون أن نحارب فهذا هو الحل الحرب فقط لا غير الحرب……… للحديث بقية

  • parodia
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:38

    فعلا حكومة المغرب حكومة ديال الشمايت لانهم ارتموا في احضان امريكا والغرب واصبحوا يجتهدون ويطاردون المواطنين المغاربة ويقدمون الولاءوخدمات مجانية لهم باسم محاربة الارهاب اصبحوا يحمون اوربا ويعتدون علي المهاجرين الذين يعبرون المغرب الي اوربا في الوقت الذي يسمح لمواطنيه بالدخول الي الاراضي المغربية دعما للانفصاليين الغرب هو من يقدم المساعدات للبولزاريو ويستقبلهم علي اراضيه ويمول انشطتهم داخل الجزائر وفي اوربا فرنسا وبلجيكا تعتقل عناصر الباسك اذا حاولوا الدخول الي اراضيهاوفي نفس الوقت تستقبل الموسخين ديال البولزاروا بالبرلمان الاوربي والاجتماع مع البرلمان الفرنسي شعرت بالاشمئزاز من البلاغ المغربي علي ماقام به اوربيون وجماعة الانفصاليون علي ما سمي بالمنطقة العازلة لانهم جبناء ودجالون ولم يستطيعوا حتي قول الحقيقة بان الانفصالييون مدعومون باوربيون دخلوا وما قاموا به كان علي ارض مغربية اين انتم لما تفعلونه بالشعب االمغربي

  • وردة @
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:28

    صراحة مثل هده الاخبار اصبحت تخوفني كيف يعني هاديك المرة الجيش الجزائري يختطف اطفال مغاربة وهده المرة المرتزقة يخرقون الاتفاقية العسكرية وكل هدا متزامن مع فوز القزم في الانتخابات الجزائرية طبعا بالتزويرمهما كان لا يجب ان نستهين باولائك الخائنين قطاع الطرق فعدونا هم الجزائروماهم الا دمى متحركة في يد الجزائر

  • baraka
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:14

    الجيش تيشخر معا راسو هاد مرتزقة تيجسو نبض ولقاو لعسكر ديالنا ناعسين معا راسهوم مرة جايا غادي يجييو كاملين هسبريس قالت واحد لمرا غادي يجيو عيالات مرتزقة معا شي أجانب يقربو حدا الجدار الأمني دابا جاو بجيبات وساليو علينا هاد لبراهش ديال مرتزقة و قضيو عليهم .

  • مواطن
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:54

    لقد تداولت الصحافة مؤخرا أن الأمر يتعلق بمسيرة سموها لفتح الجدار بمساندة قوية من المنظمات المدنية الاسبانية المساندة لأطروحة البوليساريو , و الكل يعلم بالحملة الشعواء التي تقوم بها بعض الجهات الاسبانية المعروفة بعدائها التاريخي للمغرب و المغاربة , ضد المصالح الاقتصادية والقيم الأخلاقية و الدينية للمغاربة ولم تسلم من هذه الحملة حتى المؤسسات الدستورية المغربية . الغريب ان الهدف من هذه المسيرة هو استفزاز الجنود المغاربة المرابطين خلف الجدار بطريقة مخلة للآداب يعني أن المشاركات و هن اسبانيات سيكشفن عن مؤخراتهن قبالتهم و يا لها من طريقة فتح تتبناها شرذمة الملا حدة العاقين لامتهم و تاريخهم . الملفت ان هذا الاقتحام لأرض منزوعة السلاح لأجانب مؤطرون بمليشيات البوليساريو المسلحة تعد بالنسبة لنا نحن المغاربة بمثابة إعلان حرب من طرفهم مستعملين دروعا بشرية أجنبية و هذا منتهى الاستفزاز و في توقيت يتوافق و الاكتساح المخدوم لبوتفليقة للانتخابات الرئاسية الجزائرية و هذا ان دل على شيئ فإنما يدل على أن هذه التسخينات هي محاولة فاشلة شبيهة بمحاولة تعلق غريق بقشة بعد المكتسبات و الفتوحات التي حققها المغرب على صعيد المنتظم الدولي بتبني او استحسان المقترح الواقعي المغربي من طرف القوى الفاعلة في العالم و حصوله مؤخرا على شراكة متقدمة مع الاتحاد الأوربي و الرئاسة الدورية لفرنسا للناتو و الدور الذي أصبع يلعبه المغرب في الضفة الجنوبية لمضيق جبل طارق على حساب الجار الشمالي . المغرب رغم قدراته العسكرية على ردع مثل هذه الأفعال الصبيانية فان الأمر يتطلب رباطة جأش و عدم السقوط في فخهم المبني على الرجوع بالقضية الى الصفر مع اقتراب تقديم الأمين العام للأمم المتحدة لتقريره حول الصحراء في هذا الشهر.

  • ولد الواحد والعشرين
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:00

    مغاربة متافقين على ابادة البوليزاريو اين القرار السياسي واش بغيتو الشعب هو الي يمشي يضربهم
    لو كان جيت نحكم كراني كملت عليهم من بكري

  • meknes
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:12

    المشكل صناعة اسبانيا ورعاية الجزائر كما لي سؤال في الموضوع لو لم يكن للمملكة المغربية هدا المشكل كيف سيكون حاله العام اليوم كما ليست المملكة وحدها ضحية هدا المشكل المفتعل بل هناك ايضا الشعب الجزائري الشقيق المسكين الدي يعاني امنيا ومعيشيا اكثر من المغاربة تنضيم اقاعدة في المغرب الاسلامي المستقر في الجزائر ثم قيادة جمهورية الوهم ايضا اقتسام مداخيل البترول والغاز بين الحكام المملكة المغربية والشعب الجزائري ضحايا حفنة لا تريد الخير للمنطقة التاريخ والجغرافيا والمنطق والجوار والتضحيات المغربية من اجل استقلال الجزائر وعلاقة الشعبين القريبة في كل شئ كلها تقول الصحراء الغربية والشرقية هما اراضي مغربية

  • مغربي مقيم بالسعودية
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:14

    نجاح بوتفريقة في الانتخابات اعطى للبوزبال شحنة قويةفي التطاول على اسيادهم المغاربة
    وانتم تعرفون ان بوتفريقة لديه البوزبال احسن من الشعب الجزائري نفسه .ففي الوقت الدي يتم فيه تجويع الشعب الجزائري تدهب عائدات البترول الى بعض الدول الفقيرة و المتخلفة من اجل كسب اعترافها بالبوزبال
    تعليق زوين بزاف بززززااااف

  • marocain
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:16

    وادربو بوزبال اشكاتسناو انا بصفتي كمواطن مغربي مستعد للحرب ضد الإنفصاليين المرتزقين الخونة

  • ليس مهم
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:26

    يجب على القوات المسلحة الملكية ان تبيد هده العصابات المتمردة و ابعادها بعيدا لانها تهدد استقرارانا و امننا

  • مغربي مقيم بالسعودية
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:18

    السلام عليكم
    سمعت الكثير من أبناء الشعب الجزائري الشقيق على قناة المستقلة عن عدم توفرالماء في الكثير من الأحياء السكنية في وهرن والعاصمة وبومرداس والكثير من المدن الجزائرية
    والسيدالعسكري بوتفريقة وأعوانه مايهمهم سوى المرتزيقة ديال البوزبال……
    الشعب الجزائري والمغربي
    إخوان وغدي نبقاو إخون

    بإذن الله تعالى والله يجمع شمل كل المغرب العربي
    أنافي السعودية عندي اصحاب من الجزائر ومن توانس والسودان ومصر ومعدي حتى موشكيل معاهم ومنساش الجزايرين ألي كانو مقيمين بالدارالبيضاء كنا إخوان ونجلسو مع بعض وفرحانين
    وداخل الحرم المكي لازم أجلس جنب أبناء المغرب العربي
    والسياسة فرقت الشمل
    أخوكم ومحبكم
    والسلام عليكم

  • kamal bo3nani
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:46

    اظن ان المعادلة لم تعد كما كانت من ذي قبل فالسباق نحو التسلح أصبح يدخل في نطاق ما يسمى بتوازن الرعب في ظل التحولات التي تشهدها المنطقة كصراع ينبني على منطق القوة من خلال إجراء مناورات عسكرية مشتركة كل في إطار المعسكر الذي ينتمي اليه لذلك يصعب حقيقة التنبئ بمن سيحسم الصراع لصالحه بين الجانبين في حالة اندلاع اية مواجهة مسلحة بين الطرفين فحرب الماضي الكلاسيكية لم تعد حاضرة في الوجود و بالتالي سيسعى كل منهما لحسم المعركة لصالحه و قلب الموازين ضد كل التوقعات لان الحرب قبل كل شيىء تبق حرب خدعة وذلك منذ القدم

  • sabir
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:48

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا استغرب مثل هده التصرفات عادية من مرتزقة و الجزائر كانت و لا زالت العدو الاول للمغرب سبحان الله الامة تحاول جمع الشمل و توحيد الدول و الجزائر تسعى لغرس اسرائيل جديدة في افريقيا
    اللهم اهدهم او خدهم بما جلبو على انفسهم من دعوات
    اما الجيش المغربي فله نقطة تحسب له و هو الانضباط و التروي ولكن بعد هدا العمل اصبحت للمغرب حجة لرد اي تصرف اخر بقوة اكثر

  • حسن
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:06

    الحمدللله والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبدالله.
    انني كنت فردا من افراد قواتنا المسلحة الملكية بهدا الوطن وبالضبط دركي بمدينة كلميم بحيث دفعت عن وطني بحزم وصرامة الا ان عصبة من البوليسارية مكروا مكرا للتخلص من حماة الوطن ولفقوا لنا تهمة بكوننا قتلنا فردا من افراد البوليساريو وكما هو الحال للدولة المغربية دائما خوفا من الصحراويين قامت باعتقالنا رغم اننا بريئين لمدة 3 سنوات ثم اخدنا البرائة وتشردنا لكوننا مخلصين لشعارنا الله الوطن الملك ورغم البرائة فقط تدخلوا لدى المجلس الاعلى واعادوا الملد لاستئنافية اكادير ونحن ندفع الثمن من اجل شيء لم نرتكبه والدولة تساند هؤلاء المرتزقة في مكرهم.
    خليهم اديروا فينا ما بغاو في الجامعات في الوظائف الصحراوي من كلميم لهيه كاع راشق ليه ونحن لا نتكلم .
    المظلوم من قبل الدولة والصحراويين قبيلى ايت موسى
    الغريب ان المدعي العام باستئنافية اكادير ابن دوار الضحية صحراوي وهو الدي يحاكموننا تدكروا قضية درك كلميم. راحنا مخلصين الضريبة غالية لدهاء ومكر الصحراويين
    ننتظر الملك اما سيجهم حسني بن سليمان دفعنا البوليزاريو ماشافش 18 سنة عمل في سلك الدرك مشات فالسو ولكن قدام الله نتخاسبوا واخلص مزيان.

  • F@NTOME
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:30

    بسم الله اللرحمان الرحيم
    العجب كل العجب
    ماهدا أيها السادة الموحدون إتقوا الله و قولو قولا سديدا
    لمادا الحرب على المسلمين إن هدا لمنكر ليست الحرب ولن تكون الحل لهده القضية يوجد ألف حل وحل لهدا المشكل لمادا يجب أن نريق الدماء وأن نقتل مسلما يشهد أن لا إله إلا االله إنها المأساة عينها ……….
    إن قامت الحرب فإني سأكون من المحايدين ولن أرفع سلاحا أو أدعو بالنصر لأي أحد الدنيا فانية فلمادا الحرب على أخ مسلم والله لو أرادو أن يعلنو الحرب على أي دولة كافرة لكنت أول من سيأيد القرار لكن أن نحمل أسلحتنا لقتل إخواننا فمحال ثم محال
    “اللهم أني قد بلغت اللهم فأشهد”

  • ifnawi
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:32

    ايوا فيناهوما دوك ولاد الخيرية اللي صيفطو لسيدي افني..صيفطوهوم للمحبس يبينو القوة ديالهوم تمامع ناس مسلحين ماشي مع العزل الافناويين

  • ifnawi
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:24

    ايوا فيناهوما دوك ولاد الخيرية اللي صيفطو لسيدي افني..صيفطوهوم للمحبس يبينو القوة ديالهوم تمامع ناس مسلحين ماشي مع العزل الافناويين

  • CHEFNAJ
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:18

    بادئا دي بدء أشكر قواتنا المسلحة على البسالة والشجاعة والتروي في الرد على المرتزقة ومن والاهم.عدم الرد يحسب لنا و ليس علينا لأن بين المشاركين أجانب .تانيا أقول لمحمدالسادس كفى من رسائل التهاني التي ترسلها بين الفينة و الأخرى إلى بوتفريقة، حيت كنت بصدد تفحص جريدة الصحراء المغربية، و بجانب التنديد بالخرق الفاضح و تحميل الجزائر المسؤولية، رسالة تهنئة لبوتفريقة من طرف الملك محمد السادس بسبب فوزه بتسعين في المئة من الأصوات .كفى كفى و أقول لبوتفريقة كما قال الشاعر: إن أنت أكرمت الكريم ملكته و إن أنت أكرمت اللئيم تمردا.

  • ليس باخوان لنا
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:42

    الى كاتب التعليق الدي قال فيه اخاوننا المحتجزين في صحراء الجزائر , انا و أعود بالله من قولت انا ابن مدينة الداخلة المغربية اعرف كل سكان الداخلة فالصحراويون لا يتيقون النضر في وجوه المغاربة فهم ينعتوننا نالشلوح و الحمالة و المستعمرين صراحة مللت هدا المسلسل. اصبحت اكره بعض الناس لانهم كبرو في الجهل والتخلف و الحقد فرغم المناصب و رغم الاستفادة من اموال المغاربة الا انهم لازالو بنفس الكره كاننا صهاينة الاصل والدين.فهم لميقنعو بعض حتى في جاسات الشاي والخمر يقولون الحمالة المغاربة.والله كون كنت كنحكم واله حتى نعدم الحزاق كامل ولليبقا نسيفطو للطزاير. الاخلة بلاد صحراوة الجاهلين

  • eurovia
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:20

    انا مواطن مغربي جزائري لي مقترح فيما يخص الصحراء الغربية و ملخصه كالاتي يجري اسثفتاء حر و نزيه في الصحراء الغربية تحت الامم المتحدة و يصوتو فيها السكان الصحراوين قبل سنة 1974 ويتحصل كل طرف نسبة الارض من نسبة الاصوات الممنوحة له اي ادا تحصل المغرب على 80 في المئة المعبر عنها يتحصل على 80 في المئة من مساحة الصحراء و الصحراء الغربية تتحصل على 20 في المئة من مساحة الصحراء و العكس صحيح اي ادا تحصلت البوليزاريو 60 في المئة ممن الاصوات تتحصل على 60 في المئة من اجمالي مساحة الصحراء و المغرب ياخد 40 في المئة من مساحة الصحراء و العكس صحيح و في هاته الحالة سينتهي مسلسل الصحراء بين الجزائر و المغرب بمقاربة ان لا غالب و ان لا مغلوب و ستفتح الحدود بين الجزائر و المغرب في 24 ساعة و سينتهي سباق التسلح بين البلدين و سوف تتوقف الاقلام الماجورة في الطرفين في زراعة الحقد و الكراهية بين الشعبين الشقيقين ارجو النشر يا اخي

  • أبو الصواب
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:40

    كنقول الجزائر لي في جهدها تديرو ولي ماعندها تعيرها الصحراء مغربية إلى الأبد بإذن الله لي بغا ولي كره والمغرب ما كيخلع شوي ديال البعالك دافعهم عصابة بوتفليقة باش تحول انتباه الشعب على التزوير في الإنتخابات والمشاكل الداخلية لي سببها الفساد ديال الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر.القوات المسلحة الملكية قادر طحنكم كاملين ولكن المغرب كايراعي أواصر الدم لي كتجمعنا مع الشعب الحزائري. والمغرب كيطلب من الله يهدي قيادات البوليزاريو يراعيو الله في دوك الناس لي عندهم يطلق سراحهم ويخليو لي بغا يرجع لبلادو وولادو يرجع ويشوفو واش غادي يبقا معهم شي واحد في داك الجحيم.
    عـــــــاش الـــــمــلـــك

  • أبوشــــامـــة
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:04

    طالت مأســـاة الشعب الصحراوي المسكيــن ـ ولم تجد الأمم المتحدة حلا لمأســـاته وأصبح تجارة مربحة بين الجزائــر مورتانيا المغرب تهريب للسلاح واستبداد للشعوب فما الفائدة من وقف إطلاق النار إذا لم تجــد الأمم المتحدة حلا لمشاكله فأي شعب في العالم يعاني مما يعاني منه هذا الشعب لمصلحة من اللـــــه أعلم

  • mjid
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:02

    لمغرب يجب عليه نهج سياسة شبيهة بتلك الي تنهجها تركيا في محاربة الأكراد،على الجيش المغربي سحق شردمة البوزبال فوق التراب الجزائري،لأن هده الأخيرة تعتبر قاعدة لإنطلاقهم

  • الطاهر
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:08

    المتصفح لتعاليق الإخوة المغاربة يلاحظ كثير من التناقضات ومنها :
    المحتجزين المغاربة في تندوف كماتزعمون ها قد عاد اليكم 1400 شخص فلماذا لم تستقبلوهم بالاحضان واستقلتموهم بالرصاص ؟؟؟؟.
    – ادعاؤكم أن الجزائر لها اطماع في المنطقة فلم اسمع يوما مسؤولا واحدا صرح بذلك فمساحة الجزائر هي 2381741 كم مربع وليس اكثروهي تكفينا والحمد لله .
    – ادعاؤكم ان الجزائريين يعيشون في فقر وأن المغاربة في نعيم فهذا كلام تكذبه كل الاحصاءات الدولية المتخصصة صحيح ان الجزائر عانت في سنوات التسعينات ولكن الحمد لله اولا وبفضل سياسة رئسنا فقد شهدت الجزائر قفزة كبيرة في مجال البناء والاعمار وما المشاريع العملاقة لخير دليل ًًً(مليون سكن ،الطريق السيار زيادة اجور الموظفين ب40 بالمئة ……

  • مغربي حر
    السبت 11 أبريل 2009 - 19:58

    الضاهر ان المرتزقة ارادوا من هده الخطوة جس النبض ليس الا لانهم لا يعرفون كيف سيكون الرد المغربي ومما ساعدهم كدلك وجود المنورسو ليتسللوا كالجردان واتساءل الى متى سنبقى مكتوفي الايدي امام حفنة من اللصوص ليس الا تحياتي الى قاتنا المسلحة الباسلة وعاش القائد الاعلى لللقوات المسلحة الملكية محمد السادس نصره الله

  • dimamarocain
    السبت 11 أبريل 2009 - 20:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا استغرب مثل هده التصرفات عادية من مرتزقة و الجزائر كانت و لا زالت العدو الاول للمغرب سبحان الله الامة تحاول جمع الشمل و توحيد الدول و الجزائر تسعى لغرس اسرائيل جديدة في افريقيا
    اللهم اهدهم او خدهم بما جلبو على انفسهم من دعوات
    اما الجيش المغربي فله نقطة تحسب له و هو الانضباط و التروي ولكن بعد هدا العمل اصبحت للمغرب حجة لرد اي تصرف اخر بقوة اكثر
    ولهدا علينا ان لا نسمح باطالة
    هذا الصراع الذي صبر عليه المغاربة لا و لن يحل الا بالحرب و على كل مغربي شريف ان يتجند و ان يستعد لاستشهاد من اجل المغرب و مستقبل اجيال المغرب .
    فالبوليزاريو سيصبح في خبر كان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة