" الهمة " يعلن استعداد حزبه الخروج للمعارضة

" الهمة " يعلن استعداد حزبه الخروج للمعارضة
الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:59

أعلن فؤاد عالي الهمة عضو المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة أن حزبه مستعد للخروج إلى المعارضة إذا فشل في الحصول على النتائج الانتخابية المتوخاة أو “إيلا كان التخلويض فالانتخابات ” المقرر تنظيمها في 12 يونيو القادم.


وكشف الهمة في لقاء تواصلي عقده حزبه أول امس السبت في ورزازات أمام أكثر من 500 شخص أن هناك مجموعة من ” الانحرفات ” في وزارة الداخلية وإن هناك ” بعض ” الولاة والعمال يتآمرون على حزبه ويشهرون به وضربونه باستعمال وسائل وآليات الدولة ، واتهم الهمة هؤلاء بالسعي إلى طبخ ” لوائح المجالس البلدية “ووضع أشخاص يتحكمون فيهم .


وأعرب الهمة عن استيائه من العراقيل التي واجهها حزبه من طرف بعض العمال والولاة والمنتخبين قائلا ” إنهم لم يستوعبوا التحولات الإيجابية التي شهدها المغرب “، متهما بعض الأطراف بترويج إشاعات عن كون حزب الأصالة والمعاصرة هو “حزب الملك “.


يذكر أن عالى الهمة كان من زملاء الملك محمد السادس في الدراسة حيث حصل على شهادة الإجازة فى القانون ثم على شهادة الدراسات العليا فى العلوم السياسية.


وفى 1997 عين رئيسا لديوان محمد السادس عندما كان وليا للعهد ليصبح بعد ذلك وزيرا منتدبا فى وزارة الداخلية ويتسلم زمام أمور ملفات أمنية دقيقة بالبلاد ، لكنه استقال من منصبه في الداخلية في غشت 2007.

‫تعليقات الزوار

27
  • معطي مزواري
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:31

    يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه.
    الهمة من يشتكي من العمال وهو من يقترح اعفاءهم او تعيينهم،سبحان الله.

  • safouane
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:29

    شوف على من دوخ ، احنا عايقين باللعبة ،وحتى تكون عندك بعدا المشاركة والمشاركة الحقيقية في هذه اللعبة المهزلة المفضوحة،الايام ستبين الحقيقة اذا كان من لم يقتنع بقوالبك وقوالب *المخنز* الذي تربيت في احضانه ايها الخائن الجبان ، على من تحاول الكذب ؟ اغلبية العمال والولاة من صنعك وانتاجك فمن لا يحظى برضاك فلا يحق له حتى الحلم بان يكون واليا او حتى عاملا او قائدا ،اذن لا احد سيثق في خرجاتك واكاديبك .

  • عمر من تازة
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:11

    أعترف أنني لم أفهم شيئا و اختلط علي كل شيء في هذا المغرب السعيد
    – من هو الهمة
    – لماذا استقال من وزارة الداخلية
    – ما هو حزب الأصالة و المعاصرة
    – ما علاقته بهذه التركيبة “الباناتشية” من يساريين و ليبراليين و أشباه علمانيين و أشباه اسلاميين
    ماذا يجري في المغرب بالضبط
    اللي فهم شي حاجة يفهمنا معاه الله يجازيه بيخير

  • abourehim
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:35

    لقد إستفزني هذا المقال، لدرجة أنني بدء ت أتيقن أن الشعب المغربي الذي أنتمي إليه لم تعد له قيمة تذكر عند من يعتبرون أنفسهم أعيان القوم ومدبروا شؤون هذا البلد العزيز. لقد تناسوا هؤلاء الأعيان أن المسرحية تكررت منذ عقود لدرجت أنه لم يعد هناك مسرح أو مكان يمكن استقبال هؤلاء ألكركيز الجدد…كنا نتمنى أن يكون عهد سياسة ـالكوكوث منوث ـ قد ولى وأن عهد المعقول سيبدأ مع العهد الجديد، لكن خيبة الأمل سرعان ما عادت وتجددت يوما بعد يوم ، وهاهي نفس السناريوهات تطبق بحدافيرها وبنفس الطرق، فحزب الإدارة الدي كان الشعب يتكلم عنه في الماضي كلما إستفاق من غفلته ، هاهو نفس الحزب يولد قسريا وبدون جدوروبطريقة النووي هذه المرة، لأنه إستنفر هذه المرة رجالا ونساء ليسوا بالتقنوقراطيين كما كان يعتمد في العهد القديم المتجدد، ولكن جلب أناس غرباء متسلطين والغريب في الأمر كانوا يعتبرون أنفسهم المعارضون الجدريون لهذا النهج والمدافعون عن حقوق الشعب ، إنه خليط من أصحاب مصالح وانتهازيين كانوا ينتظرون الفرصة لبيع أدقانهم ـ وللذكر فإن البصري لم يعرهم أي إهتمام ،لأنه كان يعرف أنهم لا يساوون شئ ـ إن هذا الخليط الغير المتجانس في تركيبته والدي جمع من هب وذب ، كيف له أولا أن يضع إستراتيجية سياسية متجانسة ـ إن كانت هناك سياسة أولا ـ وخط سياسي واضح وبرنامج وجمهور وغير ذلك ، وفي الأخير يتكلمون عن حزب معارض ، أي معارضة يتكلمون عنها ، هل هناك أولا أحزاب وتيارات متعارضة في مغرب اليوم، هل هناك حكومة تحاسب على ماإلتزمت به ، هل هناك برلمان يتابع ويحاسب، هل هناك شعب قادر أن يقول لمن أسند إليهم أمره كفانا من الإستهتار …..
    إنها والله لمهزلة وإنها لمسرحية غبية ،وغباؤها يكمن في الحقيقة فينا نحن ،نحن الشعب الدي نقبل ونسكت عن هذا الإستهتار والتلاعب بكرامتنا وقيمنا ومصاحنا…

  • فضولي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:19

    السيد فؤاد له مشكل مع الداخلية ، التي كان من المتحكمين في دواليبها، جميل.
    ألم يسائل نفسه كم عانى المواطنون عندما كان بيده الحل و العقد؟
    مسكين ، لم يكن بعد مغربيا؟؟

  • زكرياء الفاضل
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:37

    يقول المثل المغربي:
    – من الشاهد على صدق أقوالك يا ذئب؟
    – ذيلي يا سيدي.

  • نبيل بودراح
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:41

    ما أرجوه هو أن قناصين الإنتخابات يكون في مكان والوقت المناسبين لإن من سيدخولون الإنتخاباتماهم إلا أباطرة المخدرات و التهريب و الهجرة السرية كما ألفنا أو من أراد التملص من دفع الضرائب شريكاته، لكشف كل كل السناريوهات المشبوهة أمام الملء وننتظر فقط دور العدالة لتبرهن لنا مصداقياتها في نظام المملكة المغربية ونسهل على من يريد نزاهة الإنتخابات وتقدم البلادنا العزيزة.
    كما أشير أنني أنوه بمجهودات القناصين وأحثهم على المضي قدما داخل الإدارات المغربية وخصوصا رؤساء الأقسام والله المعين.

  • الحسين بوالليل
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:21

    المغرب معادلة يصعب حلها؟؟؟؟؟

  • مواطنة
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:47

    Himma est un homme bien. Il peut faire pleines de bonnes choses si son parti gagne les élections. الله معاك.

  • ابو السعود
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:49

    سوف نثق بك حين تقوم بما يلي
    التحق بحزب وطني قريب من توجهاتكم انت وجندك وساهموا في تغييره نحو النزاهة والرشد
    حين يصوت عليكم الشعب بدون استعمال للمال ولا امكانات الدولة
    حين تترشحوا وتشاركوا في الانتخابات بكشل نزيه مثل جميع الشرفاء
    حين تواجهون صراحة الداخلية في قواتنين الانتخابات المقيتة وفي تدخلها في الخريطة والخرائط الانتخابية
    حين ترفعون اييديكم عن الاحزاب
    حين يفوز الحزب الاشتراكي والعدالة حينها يمكن ان تعملوا علينا دويخة

  • youssef
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:13

    مسكين الهمة راه مظلوم كًال انديرو غير جمعية عاود حزب اودابا كايكول الى مانجحش راه كاين شي حاجة تايمسكن راسوا أوهوا ديما تايفرنس كاتهرو شي حاجة انا بغيت نكًولو خرج بروندتك نيشان راك ناح صحّا داكشي لاش دخلت كًاع بغيت نكًولك حيت تنجح عنداك تحاول على فلوس الشعب أوزيد فالأزمة ياكما لى ربي إفيق هاد الشعب من السبات وكًلب على ملتكوم زربية الله إلعن لي ما يحشم

  • مدوخ
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:15

    رحمك الله يا السي ادريس البصري……..
    على من كدوخوا . هل هناك أحزاب بالمغرب .هل ستكون مشاركة المواطنيين الشرفاء . ابن الداخلية البار يشكو من العمال والولاة يا سبحان الله . الدري معرف يعاود ولكلام راه في روسكم ……..

  • ali
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:17

    سبحان مبدل احول، قلك عيش نهار تسمع خبار

  • benazizi abderrahmane
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:33

    complainte du petit cheval blanc
    il etait un petit cheval balanc
    tout derriere et lui devant
    sa voiture allait en poursuivant
    sa belle petite queue sauvage

  • سعيد المغربي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:53

    هاد الهمة هو “جحا المغربي” لي كا يعاودونا عليه. و هادي واحدة من نكت ديالو.
    ههههههههههههههههههههههه
    الله يخرج ضحطنا على خير

  • خالد
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:23

    السلام عليكم,
    لعبتك واضحة ومكشوفة (اسفل الهمة) سبقوك اليها من كان قبلك ولا تستهن بالمغاربة فلا احد يصوت عليك إلا عديم الضمير اتمنى ان تترك المجال لغيرك قبل ان تنذب حظك وتوبخ نفسك وتكره اليوم الذي ولدت فيه والان اصبحت تلعب باوراقك الاخيرة قال تعالى (( ولاتزرو وازرة وزر أخرى )) ،،،، اتق الله.
    لاتكتبوا بالفرنسية عبوروا بلغة القرآن هنا في فرنسا خلال برامجهم يمكن لأي انسان ان يعبر بجميع لغات العالم الا العربية نحن نعطي لهذه الفرنسية شأنا عضيما يا للعار و الذل لهذه الامة

  • علي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:09

    تناشدون دولة الحق والقانون ودولة المؤسسات .كنتم تسهرون على شؤون الداخلية من الفها الى يائها وكان الخطاب الملكي حول المفهوم الجديد للسلطة وحينذاك استدعيت هؤلاء العمال والولاة ولقنت لهم دروسا نظرية وتطبيقية حول هذا المفهوم رغم نحن الى حدود الساعة لم نفهم مضامينه والان تشكو من هؤلاء لكونهم يضايقون حزبك وهم الى حدود اللحظة اذا زرت اقاليمهم يرتعدون بقدومك ويعملون ما في جهدهم باستدعاء المواطنين لحضور محافلك ومؤتمراتك

  • الراصد
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:01

    ان الهمة صديق الملك يستخف بذكاء المغاربة ويتسهين بعقولهم. فكيف ان يزعم الهمة بان الولاة والعمال يحلربون حزبه ويخلقون له العراقيل والحواجز. الم يستحيي من زعم ذلك وهو الذي حصدت لائحته جميع مقاعد دائرة الرحامنة باقليم قلعة السراغنة بفضل خدمات العامل السابق على اقليم قلعة السراغنة محمد جلموس الذي ظل كلما تكلم عن الهمة يصفه بالسيد الوزير رغم استقالته من منصبه. ويستقبله استقبالا رسميا رغم كونه مجرد برلماني، ووضع رهن اشارته جميع المصالح الخارجية لتشخيص الاوضاع بدائرته وهو امتياز لم يحظ به برلماني بما فيهم الوزير الاول. وان السلطة في جميع انحاء المغرب هي التي تتصل بالمدعوين لحضور الاجتماعات التحضيرية للحزب حقيقة عيش تسمع اخبار.

  • محمد أفوريد
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:07

    اعتقد ان سيصدق ادعاءاتك يجب ان يكون من كوكب آخر…من يصدق ان الادارة تعمل على وضع العراقيل امام حزبك؟ من هذا الذي يجرؤ على ان يقف ضدك؟ اننا لا ننسى كيف عالجت وسائل الاعلام التي نمولها من جيوبنا مؤتمر حزبك الاول…ونشاهد بصفة شبه يومية التغطية التي تخصص لاجتماعات حزبك…وطريقة استقبالك في مدينة وجدة ليست ببعيدة…فقد تم استقبالك كاحد شخصيات الحكومة المهمة مع انك لا تتقلد حتى الامانة العامة في حزبك الجديد…ان من لم يستوعب حقا التغيرات الطارئة على مغرب اليوم هو انت وزملاؤك في حزبك الذين يدفعهم الطمع والرغبة في تسلق سلاليم تحقيق المصالح الشخصية-ولا شيئ غيره- للمسارعة الى الانضمام الى هذا الوافد الجديد…بالله عليك: ماذا يجمعك بمرجعية عناصر اليسار التي معك ان لم تكن رغبتهم في الاستفادة من ريع المخزن؟ ما دافع انتقال هذا العدد الكبير من المنتخبين والاعيان من احزابهم نحو حزبك؟ انها علاقتك القريبة بجلالة الملك -احب من احب وكره من كره؛
    ان المرء يجب ان يكون من الغباء بحيث يصدق ان وزارة الداخلية-عبر رجالاتها-تعمل على وضع مختلف العراقيل ضد هيأتك التي تكاد تصبح من المقدسات؛ ان قولك بانه اذا لم يحصل حزبك على النتائج المرجوة فسيخرج الى المعارضة لهو من غرائب الزمان السياسي لمغربنا هذا… كما ان قولك بان هناك مجموعة من الانلرافات بوزارة الداخلية اكثر اعجوبة منه، لان بصماتاك على هذه الوزارة لا زالت بادية لكل ذي عين بصيرة…وما قيام السلطات الاقليمية بتخصيص الاستقبالات الخاصة-بصفة مباشرة او غير مباشرة- لسيادتك الا دليل على ما اقول…فكيف يستقيم اتهامك للوزارة بعرقلة امور حزبك مع ماضيك فيها؟ان قولك هذا ينطبق عليه المثل المغربي الدرج:” ضربني ومشى وسبقني وشكى”…ان اغرب الغرائب في حزبك هو هذا الخليط الغريب العجيب من يساريين قدماء استفاقوا متأخرين، ومن يمينيين كاد قطار المصالح ان يهرب عنهم، ومن اعيان جدد يرغبون في نيل حصتهم من الكعكة…ان يرى المرء الى جنبك من كانوا يعتبرون انفسهم يساريون جذريون يصطفون على يسار اليسار فذلك من علامات الساعة في زمن المغرب السياسي الذي لا اصل له ولا جذر… تدعون بانكم تنشدون تاسيس دولة الحق والقانون: الم تكونوا-ولا زلتم في نظري-احد صناع القرار؟ اين كنتم واين انتم الآن حتى تدعون ما تدعون؟” اذا لم تستحي فافعل ما شئت” مثل ينطبق عليك وعلى حزبك…ام من الوقاحة السياسية ما يقف المرء تجاهه مشدوها فاغرا فاه من الدهشة والاستغراب: الهمة يتهم اجهزة الداخلية بوضع العراقيل امام حزبه…ياللعجب العجاب…من هذا الوالي او العامل او رئيس الدائرة او القائد او الخليفة او الشيخ او المقدم او الموظف يجرؤ على ذلك؟ لقد سمعنا من راديو الشارع ان التعليمات اعطيت لتسهيل مامورية حزبك… فكيف تخرج علينا بالشكوى من حدوث العكس؟ يالغرابة السياسة في هذا المغرب العجيب….انها ورب الكعبة احدى احجيات جحا الجديدة…وعلى اية حال: فاذا ذهبت الى المغرب فلا تستغرب…هكذا يقول عنا المشارقة…وهم على حق في ذلك ما دام حزب الهمة يشتكي من السلطة…

  • المتنبي المغربي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:03

    ان السيد الهمة الدي كان فاعلا أساسيا في تعفين المشهد السياسي المغربي المتعفن أصلا،يأتي اليوم متوسلا باكياطالبا للنجدة… و ضد منًٌٍَُِْ..الولاة و العمال و الباشوات و الآغوات….انها الغرائب في بلاد العجائب…انها دموع التماسيح التي تقتل وهي مبتسمة…فلا رجاء لنا الا في الله ليخلصنا من هؤولاء الدين يبيعون القرد و يسخرون ممن اشتراه…

  • مناضل
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:25

    ان الشئ الذي يعرف عن الرجل انه يكره المفسدين و المخربين للوطن ومااكثرهم .وساعطيكم نموذجا من مدينة تطوان .عندما تقدم للأنتخابات البرلمانية الأخيرة أستاذ للفلسفة كمرشح قامت وزارة الداخلية بتزكية مرشح آخر ليس له حتى شهادة الباكالوري وانجحته بالتزوير لأنه مدعم بمال غير مشروع وسماسرة الانتخابات ولوبي الفساد بصفة عامة .انه رئيس المجلس البلدي لمدينةمرتيل والبرلماني الاتحادي رمز الفساد واللواط والخروقات الكبيرة في تدبير الشان المحلي و في ادارة المؤسسة التعليميةبثانوية مرتيل و الجماعة الحضرية لمدينة مرتيل .من المسؤول عن هذا اليست هي السلطة التي صنعته في الاتحاد الدستوري مكمخبر للشؤون العامة والاستعلامات و التي تخدمه في كل الاستتحقاقات باسم حزب الاتحاد الاشتراكي بمرتيل .المواطنون في مدينة مرتيل كرهوا هذا الشخص المافيوزي القذر. و هناك ألان اجماع من سكان المدينة ان هذا الشخص مفروض عليهم من الادارة الترابية لعلاقته الحميمية مع الاستعلامات و مافيا الفساد.ان مايقوله السيد علي الهمة صحيح جدا لأنه يعرف جيدا ما يوجد داخل الأحزاب من خلال تجربته داخل وزارة الداخية . واقول للأخوة المتدخين هنا ان لاخوف من جرار الهمة انه سيقلع تدريجييا ما زرعه البصري في الأحزاب للننتقل الى ممارسة حزبية جديدتعتمد على العمل السياسي النيبيل والنخب التي تغير على تنمية قريتها أو مدينتها وجهتها .و نقول للسيد الهمة نحن مع المشروع الديمقراطي الحداثي للجلالة الملك لأن هو املنا في انقاد هذا البلد و تصحيح أخطاء الماضي . ولا يستغرب أحد اذا فتح حزب الأصالة والمعاصرة الباب لكل المواطنين من أجل نشر ثقافة تخليق الحياة العامة فالرجل يؤمن بالاصلاح و هو من منطقة فقيرة ولولا المغفور له الحسن الثاني الذي اختاره صديقا في الدارسة لجلالة الملك محمد السادس لما وصل لهذه المرتبة من اخلاص لملكه ووطنه .فكفنا من النفاق والتشكك في امكانية الاصلاح .فالاصلاح اصبح ضروريا من اجل البقاء . وعلى النخب المثقفتة ان تقوم بدورهابمحاربة الفساد والمفسدين وان لا تبقى في موقف الحياد . فعلا نعلق املا كبيرا على تدخل الدولة في محاربة الفساد ولكن روح المواطنة تقتضي من النخب والاطر فضح الفساد والتنديد به بكل الوسائلة الممكنة.

  • عمر الشلح
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:05

    صراحة دخلنا مرحلة اللاعقل ونا من جهتي كون غير تصوب شي فيلم مفبرك ديال 10 دقاءق ايكون العنوان ديالو الهمة تحت اللكمة ويكون مصورينك كتاكل العصى من عند البوليس . فديك الحالة ايمكن نتيق فيك و نسوت عليك {ملاحضة=الفيلم عملو في اليوتوب

  • مواطن
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:39

    فعلا مايقوله السي الهمة صحيح والأموال توزع على عينك ابن عدي في مدينة مرتيل من طرف هذا الحزب اوذاك وليس من حزب الأصالة والمعاصرة .

  • med
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:27

    oui tous ce qu il dit et vrais nous avons besoins de ce changement el himma fouad et lhomme du futur le maroc va faire une belle demarche dans tous les domaines noublier pas de voter pour lui.

  • البربوشي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:45

    السي فؤاد يشتكي من الولاة والعمال الدين يركبهم الف جن وعفريت من الخوف عندما يسمعون انه ربما يزوز مناطق نفودهم فكيف يمكن ان نصدق انهم يمكن ان يقفوا ظده ولو في الاحلام ربما هده علامة من علامات الساعة او ربما هده الخرجة للسيد فؤاد العصا الي تتسبق الغنم

  • Benbenbattouta
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:43

    tout ce que je peux pour ces gens c’est de dire, attention.
    Vous pouvez mentir autant que vous voulez devant notre
    impuissance mais prenez
    gare,
    l’opinion internationnale n’est pas dupe et ça peut mal se terminer….pour vous.

  • محمدنو
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 18:51

    اعتقد ان الخروج إلى المعارضة لا يتم بهذه الطريقة ، اما ابيض او اسود ، معانا او ضدنا ،، المعارضة الحقيقية هي انتاج لعمل طويل و ممارسة نظالية على الارض ، والوقوف الى جانب الجماهير الشعبية في التعبير عن الاحتجاج واالمطالب النقابية وغيرها، ولكي يصل حزب على الهمة لهذه الدرجة ،امامه مسافة طويلة وطويلة جدا ، لان الاعتقاد بانه يضم نخبة معينة قادرة على اللعب الادوار الطلائعية في المشهد السياسي المغربي ، فهو مخطيء ،، لان الحزب القوي هو من يتوفر على قاعدة شعبية حقيقية وليس على كبار الشخصيات واسماء وازنة ، الكادحون هم من يصنعون المعارضات ، وليس طبقة البورجوازية ،،واذن بالشكل الذي يسير عليه هذا الحزب لا اعتقد انه قريب للمعارضة او للدفاع عن قضايا وهموم الطبقة العاملة وبشكل اخر حزب ليس ككل الاحزاب ..من الصعب ان تموقعه لا في اليمين ولا في اليسار ولا بينهما ،، ويكفي ان انظر الى منخرطيه الذين يتحركون في المدار الفلكي والذي اتواجد فيه ، احس بالغثيان الى حد كبير ،،

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس