بنشريف يهاجم "ميلشيات الفساد والهشاشة المهنية" بـ"المغربية"

بنشريف يهاجم "ميلشيات الفساد والهشاشة المهنية" بـ"المغربية"
السبت 21 يونيو 2014 - 04:30

لم يتردد عبد الصمد بن شريف، مدير قناة “المغربية”، في إطلاق النار على من وصفهم بميلشيات الفساد والهشاشة المهنية، لكن دون أن يحددهم بالأسماء، مبرزا أنه “تعرض لضربات وطعنات ومؤامرات دنيئة وساقطة”، وتفاجأ من لغة بيانات نقابية “تصاغ بلغة تقطر حقدا وكراهية، وتعبر عن ضيق النفس الأمارة بالسوء وانزعاج العقل الفاسد”

وهذا نص مقال عبد الصمد بن شريف كما ورد إلى الجريدة:

عندما تمارس ميلشيات الفساد والهشاشة المهنية حقدها في سرية مطلقة

منذ أن التحقت بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، حاملا لمشروع إعلامي يتمثل في تحويل قناة “المغربية” إلى قناة إخبارية دولية، وهو ما نص عليه دفتر تحملات الشركة، وأنا أتعرض لضربات وطعنات ومؤامرات دنيئة وساقطة، كشف ناسجو خيوطها ومهندسوها ومنفذوها عن درجة عالية من الحقد والخبث والانحطاط الفكري والمهني والأخلاقي.

ولم أكن أتوقع مطلقا أن تصدر البيانات النقابية، وتصاغ بلغة تقطر سما وحقدا وكراهية، وتعبر عن ضيق النفس الأمارة بالسوء وانزعاج العقل الفاسد.

اعتقدت في بداية المشوار أن ميلشيات الفساد والهشاشة المهنية سقطت في هفوة عابرة أو أنها كانت ضحية خطأ لم يتم تقديره بشكل جيد، وحافظت على برودة الأعصاب ورباطة الجأش والتزمت بقدر كبير من التسامح والحكمة والترفع عن الدنايا، من منطلق أن طبيعة البشر تتكون من الخير والشر، وأن المواقف الانفعالية وردود الأفعال السريعة هي سحابة صيف سرعان ما ستتلاشى. غير أن فيلقا من المجندين الممنطقين بخناجر الحقد، تمادى في نسج المؤامرات والسعي بكل الوسائل للنيل من تجربتي المهنية ومصداقيتي وتاريخي وموقعي الرمزي في الحقل الإعلامي والثقافي والحقوقي والجمعوي. واستعمل هذا الفيلق كل الأسلحة لقطع الطريق على أي مشروع أو فكرة مجددة ومبدعة تستند إلى رؤية إصلاحية وتأهيلية وتطويرية .

بعض أفراد هذا الفيلق يمارسون حقدهم في سرية مطلقة، ويحرصون على عدم إظهار نواياهم المترعة بالجبن والشماتة والنذالة، والبعض الأخر يزيل الغطاء عن جوهره تماما فيعلن في سياقات معينة أنه من سبع المستحيلات القبول بتعيين شخص قدم من دوزيم على رأس قناة في الشركة الوطنية، علما أن هذا الشخص ينتمي إلى القطب العمومي وإلى المغرب.

ولا يخفي الذين ينطوون على جرعة مثيرة من الحقد والحسد جشعهم في الانقضاض على كل شيء، والتصريح بأنهم هم من يجب أن تسند إليهم مناصب المسؤولية، واضعين نصب أعينهم ما يعتبرونه امتيازات ومصالح يسيل لها لعابهم، وتسري نشوتها المخدرة في عروقهم.

المحزن في المسألة، هو أن يخلط هؤلاء الأوراق كاملة ودفعة واحدة، ظنا منهم أن فضيلة الصمت وغض الطرف رديف للخوف والجبن واهتزاز القناعات، أو ربما اعتقدوا أن تنظيم حملات تشويهية عبر البلاغات وتسريبات تافهة لبعض المواقع، ستهتز لها الفرائص وترتعد لها الأبدان وتقشعر لها العقول .

كان بالإمكان تحمل مختلف الدسائس والحروب الفاشلة التي خيضت بأسلحة فاسدة في مواقع وساحات متعددة وشارك فيها جنود من مختلف الوحدات والدرجات “طبعا لابد للحرب من قياديين وعقول واستراتجيين”، لكن إن سلوكا ساقطا من هذا القبيل، لا يمكن السكوت عليه لآن الأمر يتعلق أولا وقبل كل شيء بصون الكرامة الشخصية والدفاع عن المصداقية والمهنية وترسيخ الأخلاقيات داخل المؤسسات كآلية لتدبير الخلافات والتشنجات.

والمثير للشفقة هو أن بعض مشعلي الفتنة المؤسساتية ومحركي ملفات وهمية لتوجيه رسائل معينة إلى بعض المسؤولين قصد زعزعتهم، هم أشد الناس كفرا بالمهنية والاستقامة والحكامة والجودة والشفافية، و يشكلون كوكبة متطورة ومتدربة على انتهاز الفرص والامتيازات والتورط في ممارسات يندى لها الجبين.

إن الضعفاء والذين يعانون من مجاعة أخلاقية ومن خصاص فكري وضحالة مهنية يصعب عليهم التقدم خطوة إلى الأمام من اجل تخليص أنفسهم من الجرائم التي يقترفونها ليلا ونهارا ويخافون القيام بهذا التمرين السليم والأساسي لأي تطور أو بناء متين. كما أن الحسابات والحروب الصغيرة، هي جزء من سلوك وتفكير خفافيش الليل الذين لايستطيعون رؤية الشمس لأنها تعميهم.

ومن اللائق أن يعرف مهندسو الدسائس الماكرة، كيف يصمتون في خشوع في حضرة الماسكين بجمرة المصداقية والمهنية.

وإذا كان من الضروري أن يتحول البعض إلى قناصة، فليحاولوا قنص حقدهم وكنس كراهيتهم، حتى لايصيبوا قوما بأذى، فنحن نولد تماما أو نموت تماما. ولسنا من محترفي تغيير القناعات كما تغير الثياب الداخلية، ونحن إيجابيون إلى أبعد مدى ووطنيون منذ الأزل، وعندما تشن علينا الحروب ويعتدى علينا ويمس أمننا، يفرض علينا الرد، فنرد بقوة ونجهل فوق جهل الجاهلين، لأننا لا نساوم بل نقاوم.

وهؤلاء الذين يحرصون على تزييف التاريخ وقلب الحقائق والمبادئ والمعايير المعمول بها في تدبير أي مؤسسة، اختلقوا بدعا ما عهدناها ،فهم يتبجحون بالمهنية والجودة وإتقان العمل من بدايته إلى نهايته، و في المقابل يجهزون بوعي أو بدون وعي ودون سابق تفكير أو تقدير على العلاقات المهنية السليمة والقيم الإنسانية والثقافة الايجابية التي ينبغي أن تسود المؤسسات.

‫تعليقات الزوار

27
  • hicham el jandali
    السبت 21 يونيو 2014 - 05:37

    There is no a right person in right position in that country.so if some one thinks that he is gonna change the routine in Morocco he or she totally wrong

  • aziz
    السبت 21 يونيو 2014 - 06:25

    قي الواقع فإن 2M تثير الشفقة في جل برامجها وخصوصا في رمضان ، من الأفضل هجرتها

  • mohasimo
    السبت 21 يونيو 2014 - 06:33

    السي بن الشريف راه مادمت في المغرب فلا تستغرب لان مازالت سياسة واحدة التي تطغى في المغرب الى وهي سياسة الرشوة , يعني دهن السير يسير ولكن الله كبير, والفقير والمهمش والعاطل لهم الله اما مول الرشوة راه ما يعرفش الله منين يخرجها منو مثني ومثلثة يقدر الله يسلط عليه شي مرض ما عندوا دوا ولا يسلط عليه اولاده راه سلامتو ما تتخرجش غلى خير.

  • أبو صهيب
    السبت 21 يونيو 2014 - 07:37

    إنها ضريبة الإصالح. ما قلت كله صحيح، وما خفي أكثر وأعظم. وهذا ما اسطلح عليهم رئيس الحكومة بالتماسيح والعفاريت وهم كثر ويشتغلون على جميع الأصعدة والمجالات .يوجدون في جميع المجالات: في الإعلام بجميع مجالاته السمعي والبصري والإلكتروني ، في الرياضة ،في العدل، في التعليم ،في الصحة… هدفهم هو قلب الحقائق وتشويه سمعة الشرفاء والنيل من كرامتهم . وهذا لا يبرر الرجوع إلى الوراء بل لا بد من تظافر جميع الجهود ، كل من موقعه، للمشارة في التغيير. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. صدق الله العضيم.

  • amina
    السبت 21 يونيو 2014 - 08:32

    بنشريف رجل شريف يجب مساندته ضد الشفارة

  • و أي شرف !
    السبت 21 يونيو 2014 - 08:59

    كفى إدعاءا للمظلومية و تسول عواطف الناس … نعرف جيدا من هبط بك لتتبوأ منصبك على رأس تلك القناة الرديئة و اللتي إزدادت رداءة مع إطلالتكم البهية كفائتكم المنقطعة النظير اللتي شعارها اﻷصالة ثم المعاصرة اﻹعلاميتين .

  • إنما الدين المعاملة
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:09

    لا فض فوك سيدي، فعلا عندنا نوع غريب من البشر يسحق الكل لمصلحته الشخصية ويضرب بعرض الحائط المصلحة العامة وهذه هي الفئة التي أخرتنا عن الركب والتقدم. يجب محاربتهم كل أحد حسب إمكانياته ومركزه وحبذا لو فردتم برنامج في قناتكم للتحدث عن الأخلاقيات والضمائر والتعامل. (إنمـا الأمـم الأخلاق مـا بقيـت فإن هم ذهبت أخلاقـهم ذهبــواً).

    قال الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم:
    (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) ولكن من ينقب في سيرة الحبيب إلا من رحم ربي.

  • عاشق صاحبة الجلالة
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:21

    إليك حضرة الاستاذ عبد الصمد بن شريف أقول :
    من يعرف شخصكم عن قرب ،و من يلامس شخصيتكم يعرف من أي طينة أنتم ، و يعرف كيف ولدتم مهنيا و إعلاميا و كيف طبعتم مساركم بالمهنية والنزاهة و المصداقية ، و كيف كانت لكم رؤية متكاملة لأجل الإنخراط رفقة غيورين لأجل إصلاح ما يمكن اصلاحه من المؤسسة الإعلامية العمومية المهترئة ،و إنعاش ما يمكن انعاشه من جسهما المحتضر على يد اصحابها من الجياع مهنيا و اخلاقيا ، ميليشيات الفساد والهشاشة المهنية ، مهندسو الدسائس الماكرة..
    لكن لا عليكم سيدي فإن شرف الدفاع عن المهنة و أخلاقياتها و أعرافها و ادبياتها ، هو خير مواساة لمعاناتكم و بلسم لجراحاتكم، و عليه يجب عليكم من باب الواجب مواصلة فضح هذا اللوبي الخسيس الحاقد الذي له امتادادت وعروق ليس في الجسم الإعلامي فحسب لكن في باقي المجالات و الحقول ، يتقاطع بشكل عمودي و افقي في بؤرة واحدة اسمها الفساد.
    واعلم حضرة الصحافي المحترم ، انكم لستم وحدكم المعنيون بشن قتال تراجيدي في مواجهة هذا الأخطبوط ،فهذه المعركة هي معركة الجميع ، كل من موقعه و حسب اختصاصه، والغاية هي اجتثات الفساد لما فيه خيرالبلاد و العباد..تحية مهنية .

  • ait zeggane hommou
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:18

    sin complicarte la vida señor ben cherif.te voy a dar una solucion muy rapida,no es la mas idonea .pero es asi tomate la via de la inmigracion como todo el mundo,el exemplo muchos compañeros les ve el las canales.asi te descanses.

  • azzouz
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:09

    وشهد شاهد من اهلها. هدا يعني ان وزير الاتصال مصطفى الخلفي انه لا يهدي عندما يتكلم عن مقاومة الفاسدين في الاعلام للاصلاح.

  • تراص
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:20

    لم يعد يهمنا أمركم ، تقاتلوا تناحروا تسابوا ، الماء والشطابة حتى قاع البحر، منذ متى كنتم تستشيرون الشعب في ما تعرضونه من سخافات على قنواتكم التي تمول بمال الشعب ، منذ متى كنتم في مستوى المسؤولية الملقات على عاتقكم ، نعرف أنكم عاجزين ولا ترجعوا للشعب سوى يوم تفوح فيه رائحة صراعاتكم البئيسة ، وخصاماتكم التافهة ، نعرف أنكم تعتبرون هذه القنوات التي أبتليت بكم حوانيت تعبثون بمحتوياتها كما يحلوا لكم ، نعرف أنكم عين الفساد الذي ابتلي به الشعب ، لذى تناحروا تقاتوا الله يخليها سلعة …

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:09

    Bravo M. Benchrif pour votre réponse. IL s'agit toujours des mêmes ennemis du peuple qui a tant souffert à cause de ces vautours.

  • avirex
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:21

    حتى تعلم ان الفساد و المفسدون و المستفيدون منه ليس بأشخاص يمكن التخلص منهم او التغلب عليهم في ظرف وجيز و الغريب أنه في بعض المرات لا يكمن التعرف عليهم للأسف هذا هو حال جل الإدارات المغربية الباحثون عن الهمزة و أصحاب همزة وصل ووزارة الفلاحة و مكاتبها الجهوية في المملكة تعرف أكبر فساد و أكثر الصفقات شبهة

  • أفواه و أرانب
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:51

    الموضوع غامض و كله مبني للمجهول … ذكرني ببكائيات رئيس الحكومة بن كيران حيث تجد أنك في اﻷخير لم تستفد و لم تفهم شيئا ﻷن كل المسطلحات المستعملة فضفاضة : طعن في الظهر ، فساد ، انتهازيون .. نفس أمارة بالسوء … خفافيش الليل و عفاريت …المؤامرة , قاموس تشمئز منه العقول،…
    أ سيدي أ مولاي ، سموا اﻷسماء بمسمياتها فالعربية هي لغة المبني للمعلوم أيضا… مللنا تدروشكم أيها المسؤولين المتسولين ، نحن هم الضحايا الحقيقيين لسياساتكم أما أنتم فذئاب مستترة وراء ثياب الحملان .
    لك الله يا وطني .

  • برادة
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:38

    تحية تقدير واحترام لاعلامينا ومثقفنا الكبير عبد الصمد الشريف وتحيا النخبة الريفية المثقفة والمتماسكة التي لازلت تمثل بارقة أمل للمغرب

  • ayad
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:57

    Merci tout d'Abord à hespress qui nous met au courent des comportements ignobles de certains mebres de notre société qu'il faut corriger par nous mêmes ..et comment et par qui…
    Je vais me limiter à associer la situation abjecte et inhumaine qu'a vecue ,et que vit,le competant journaliste Banchrif ,à celle vecue dernièrement par les vétérants dans le même métier Khalid Mechbal et Benyahya Abdellatif…….
    Il s'agit sans aucun doute d'une cause ou d'une affaire émanant de l'education obtenue depuis le bas âge des concernés.
    Les dits humbles et respectuex journalistes sont victimes des responsables mal éduqés dans les relations du travail dont la base est le secret,le silence et l'arrachement des les méilleurs racines leur causant des ennuis…..deux choses différentes ne se comparent jamais…….VOIR L'EDUCATION ET L'HISTORIQUE POUR COMPRENDRE CETTE AFFAIRE.

  • مهني متمرس
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:13

    استغرب من كل ما ورد اعلاه.لان كاتب الاسطر يعرف جيدا كيف جاء الى الشركة الوطنية للاداعة والتلفزة ومن كان وراء مجيئه. انت تتحدث عن المهنية وكان دار البريهي تفتقد للمهنيين اقول لك لا والف لا.ان المؤسسة تعج بالمهنيين الدين ناضلوا ولسنوات طويلة وفي ظروف صعبة بعيدا عن تلك التي توجد ب2mان الغريب في الامر ان من جاء بك ومنحك الكعكة التي تتمتع بها في اطار الزبونية والمحسوبية مند 2012الى يومنا هدا دون ان تقدم شيئا يدكر.بل انك انت من فتحت الجبهات دون ان تكون لديك القدرة على الدفاع عن نفسك.فتخيل لك ان الجميع يكن لك العداء.فانتهجت الهجوم طريقا للدفاع لكنها استراتيجية فاشلة.صحيح لمادا يؤتى بك من هناك وبراتب شهري مغري وهناك من يعاني التهميش والتفقير.اصف وضعك بقمة الانتهازية.وادكرك بسفرياتك المتعددة من فرنسا ورام الله الى امستردام وهلم جرا…ان من يفرض على نفسه الاحترام هو الشخص الواضح المبدئي في واقعه وليس داك الدي يرفع الشعارات دون ان يطبقها ويؤمن بها حقا.فكفى من المغالطات فنحن اولى بك في المؤسسة وادا كنت تتحدث عن التاريخ فتاريخنا المهني ونضالاتنا الحقيقة محفورة في ادهان وعقول المتتبعين.نحن اولى منك

  • Omar himmi
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:01

    C'est un des rares des journalistes courageux et claen et il n'est pas un mercenaire comme certains journalistes marocains qui n'ont pas la dignitè de s'éloigner de la tentation et de l'arnaque bravo

  • شكون
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:24

    "ميلشيات الفساد والهشاشة المهنية" بـ"المغربية"
    شكون هادو ؟؟؟

  • chouf
    الأحد 22 يونيو 2014 - 05:52

    اشكون عدوك قالو صاحب حرفتك. شي بيان.وواش باغي ييطركوك تشتغل بخير لا ان يضعوا لك العراقيل خاصة الاصدقاء المقرربين جدا هم الاعداء الحقيين.ولا تستغرب ويقول المثل اتقي شر من احسنت الي.لاتستغرب من المعاملة السيءة لاصقائك والظرب تحت الحزام وبكل وقاحة.نحن اصحاب مصالح واننيين لانفكر الا في انفسنا.عمري ما شفتت شي مؤسسة سالمة اتخويظ ولقوالم والمكائد وهلم جرا.

  • حكيمي علي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:49

    En plus des deux autres cités dans le 16ème commentaire, l'intéressé est originaire du nord du Maroc, donc il n'y a pas lieu d'être surpris car tout ceux qui viennent du nord sont chahutés. En plus, "Al Maghribia" est une chaîne taillée sur mesure pour le fils de Abbas Al Fassi à qui on a donné la direction dès la fin de ses études comme s'était le cas pour la fille de Yasmina Baddou à qui on a octrôyé un poste important sans que ces deux bambins aient la moindre expérience. A vous de juger

  • عبدو
    الأحد 22 يونيو 2014 - 14:18

    السلام وكل السلام الى بني بوفراح وما ولدت امهات بني بوفراح

  • حرية
    الأحد 22 يونيو 2014 - 14:44

    مع كل هاته الحواجز و المؤامرات التي تعيق عملك و مشروعك.. لماذا لم تقدم استقالتك و تعقد ندوة صحفية تكشف فيها المستور و هي خطوة على العموم في طريق الإصلاح بمعرفة من يعرقل ومن يريد أن يشتغل.. أما أن تبقى في منصبك مستفيدا من كل امتيازاته و بعدها تأتي تقول لا يريدون لي الخير و أن أشتغل فهذا ضحك على الذقون.. يا سيدي عرقل عملك استحال تنفيذ مشروعك غادر بسلام أم أن تقبض راتبك و تعويضاتك و منحك و تجالس علية القوم و بعدها تأتي للنحيب أمامنا على وضع قناة أنت مسئول عنها فلا..كن شجاعا و قدم استقالتك فأرض الله واسعة

  • kamal
    الأحد 22 يونيو 2014 - 20:04

    تحية إلى الصحفي "
    الملتزم" .كان القراء والمشاهدون ينتظرون منك أن تحدثهم عن التدابير والاجراءات التي قمت أو تنوي القيام بها للنهوض بالرابعة التي لا يشاهدها في الواقع سوى الذين أخطأوا في الضغط على الزر’ وإذا بنا نفاجا بخديثك عن جيوت المقاومة والمفسدين .تحاول إيهام القراء بأنك تحارب الفساد في حين نك من الفاسدين.من أوصلك إلى هذه المكانة؟ أليس البام في شخص والي نعمتك"الهمة"هو الذي فرضك ؟ .إنك وزملائك القدامى "اليساريين""الاىتهازيين" أصحاب الباء الثلاتة الذين باعوا الريف للمخزن بانبطاحهم الفج للاغراءات التي قدمها لكم البام غبر "ذنبه"الخسيس إلياس العماري.بكل صراحة لقد شوهتم سمعة الريفيين. ونترك الكلمة الآخيرةللتاريخ .

  • علي العباسي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:39

    اسهل الطرق للاستمتاع بالامتيازات دون محاسبة او تقديم الحساب او بعبارة ادق تبرير الفشل هو بالضبط ما اتحفنا به بنشريف
    مسكين جاء للاداعة والتلفة حاملا مشروعا اعلاميا ضخما لكنه مسكين تعرض لهجوم شرس من طرف مجهولين ٠جنون٠ وضاع المشروع
    ٠واش الدنيا سايبة٠ انت مدير قناة اخبارية تتقاضى راثبا ضخما يصل الى اكثر من ست ملايين والدولة المغربية ليست لها ارادة سياسية لاحداث قناة بالشكل الذي تحدثت عنه ولكن في حاجة لمدير تمسح فيه هذا الفشل ويقولوا الناس داك المدير مدار والو يمشي فحالو والمدير يتقاضى الراتب ويصمت
    وانت ماباغيش هاد الوضعية وبغيتي لفلوس وباغي تستر فشلك
    واش فهمتيني ولا لا

  • youssef elkhomsy
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:18

    تحية مهنية لكافة الاعلاميين النزهاء والخزي لهؤلاء اللدين يتاجرون بقيم النبل واظهار الحقيقة وتاريخ كل مهني يشهد عليه مع احترامنا للاعلامين الشرفاء وكفانا تغليطا وتوهيما ومخوراتكم العمومية تفوح ريحتها كرها وقد اختلط مفهوم الفساد والاصلاح في عقل هدا الاعلامي المحترم ومن بين قيم النزاهة الوضوح في الخطاب وعدم التلاعب بخفة عقول المواطنين العاديين وهدا ما تفتقدون اليه. ومصارعته مع هيجان البحر بدون امتلاكه ادوات التسلق اصتدام صخري .ومنطق الواقعية يتطلب منا جميعا الاستجابة له بدون نفاق .وهمنا واحد في هدا الوطن الجريح

  • Mohamed
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:07

    Almost all Moroccans talk for the sake of talking without any real,& serious solutions because of some old gray wolves who have been feeding themselves during a long time without being judged because they know each others,& cannot raise their problems ,& scared of the real pure poor Moroccans who lack the force of confrontations because of poverty,& the proof of this improvisation is the political weak performance, especially the reconciliation policy, & 3afallahou 3amma salaf! Do you understand???? Therefore, you should hush up,& zip it as it will be like leaves in the wind! Poor beautiful beloved country which needs two kings: Hassan the 2 nd,& Mohamed the 6 th, but it is impossible,& of course the reform is always impossible because Mohamed the 6 th cannot work alone with dangerous bats,& vampires who have been sucking Moroccans blood for years,& years!
    Post it please
    Look,& enjoy your poor situation, otherwise, the butcher is waiting,& big brother is watching you since 1984 georg

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم