قال الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، إن الملك محمد السادس، طلب من علماء المملكة النظر في التجربة التي عاشتها المغرب في موضوع محو الأمية والعمل على تقييمها وتقديم اقتراحات بشأن تسريع وتيرة هذا البرنامج، حتى لا يبقى بالمملكة مغربي واحد أو مغربية واحدة لا يعرف القراءة ولا الكتابة.
وأكد يسف، في اختتام أشغال الدورة الربيعية الثامنة عشر للمجلس العلمي الأعلى، مساء السبت بورزازات، أن هذه الدورة مكنت من النظر في مجموعة من القضايا المهمة والتي تتعلق بالأساس بمحو الأمية، مضيفا أن المشروع الكبير المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يقتضي أيضا أن تشمل هذه التنمية المجال الفكري والثقافي والروحي، معتبرا أن الكتابة والقراءة تشكل المدخل الأساس لهذا النوع من التنمية.
يذكر أن عدد المستفيدين من برنامج محو الأمية منذ إطلاقه خلال الموسم الدراسي 2000-2001 وحتى موسم 2013-2014، بلغ مليون و808 ألف و280 مستفيد ومستفيدة، بنسبة إنجاز بلغت 68ر122 في المائة.
وتسعى وزارة الأوقاف إلى توسيع برنامج محو الأمية وتنويع وسائط التعلم من خلال التلفاز والأنترنت، وتقريب البرنامج إلى المواطنين والعمل على ضمان استمرارية انخراطهم في عملية التعلم الذاتي ومشروع التعلم مدى الحياة.
وذكر يسف، من جهة أخرى، بترأس أمير المؤمنين، مؤخرا، مراسيم تقديم “خطة دعم” التي تعنى بالتأطير الديني على الصعيد المحلي، والتي تروم الارتقاء به عبر إشراك أفواج من الأئمة خريجي برنامج تكوين والبالغ عددهم زهاء ألف و300 إمام مؤطر في عملية كبرى لتحصين المساجد، مشيرا إلى أن لكل إمام مؤطر برنامج خاص به لمتابعة ما يجري بالمساجد التابعة له وللتأكد من على أن هذه المساجد تطبق الثوابت المغربية، والمتمثلة في العقيدة والمذهب المالكي والتصوف السني وإمارة المؤمنين.
وأبرز أن الدورة تطرقت أيضا إلى موضوع التزكية التي تمنحها المجالس العلمية المحلية للذين يشتغلون في المجال الديني، سواء تعلق الأمر بالخطابة أو الوعظ والإرشاد أو الإمامة أو غير ذلك من الوظائف الدينية، وذلك من أجل المحافظة على الأمن المعنوي لهذه الأمة.
من جهته، قال رئيس المجلس العلمي المحلي للقنيطرة، محسن أكوجان، إن دورة ورزازات كانت مناسبة للتطرق لجملة من القضايا الحساسة وذات الطابع الإستراتيجية بالنسبة لبلدنا، والتي تهم التأطير الديني وفق المنهج الذي اختاره المغاربة والذي يقوم على الوسطية والاعتدال، وتطوير وتعزيز برنامج محو الأمية بالمساجد من خلال اقتراحات من العلماء كفيلة بتسريع وتيرة تفعيل هذا البرنامج والقضاء على آفة الأمية في أقرب الآجال.
وأضاف أكوجان أن أشغال الدورة تناولت أيضا موضوع الإفتاء، والذي هو محط عناية خاصة للجنة دائمة ومستمرة بالمجلس العلمي الأعلى وذلك لإحياء التراث وإبراز تراث الأمة المغربية.
نتكلم عن الأمية التي تهم الذين لم يسبق لهم ولجوا المدرسة ولكن ماذا عن خريجي المؤسسات التعليمية الابتدائية الإعدادية والتأهيلية التي تخرج مئات الأميين اخر كل سنة دراسية الذين درسوا سنوات بالتعليم العمومي ولكن لا يفقهون كتابة ولا قرائة
ماهذا التناقض، لمذا لا تتكلمون عن المدارس القرئانية التي تم غلقها بحجة أنها تخرج سلفيين و متششدين، و في المقابل هناك دعم للمذهب الصوفي، و أنا في قريتي تم غلق منذ 3 أشهر المدرسة القرانية الوحيدة في المنطقة و كل سكان المنطقة نظرا لحالتهم الإجتماعية كان المكان الوحيد لتعلم أبنائهم !! عجبا
علاش بالضبط محو الأمية في المساجد؟
محو الأمية لا يجب أن يكون إلا في المساجد. هناك المدارس العمومية أيضا والتي هي مهيأة أحسن لتعليم من فقدوا الفرصة لذلك. هناك دور الشباب وما ماثلها… تقوم بنفس الغاية.
تكفي الإرادة الحسنة فقط.
c´est bien ce genre d´initiative , mais il n y a pas une une vraie volonte politique pour un Decollage scientifique et civilisationnel.Feu Dr. Mehdi Elmenjra Allah yrehmou a dit qu´il faut trois choses pour qu´un pays se developpe : 1. enseignement avec la langue maternelle ( arabe et amazigh) , 2. a peu pres 0 % d ´analphabetisation , et 3. investir dans la recherche scientifique
نحن جند مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس ايده الله بتأييده في معظم القرارات العازم إتخادها ولا سيما ما يتعلق بمخطط محو اﻷمية الذي يشكل حلقة وصل متينة بين الملك وشعبه الذي يكن له كل اﻹحترام والتقدير .
هذا المخطط كان له الفضل في تلقين شراءح مهمة من المواطنين أصول الدين من حفظ للقرأن الكريم وشرح مفصل للسيرة النبوية. باﻹضافة ﻷنشطة أخرى مهمة.
ﻫﻨﺎ ﻓﻰ ﺍﻧﺠﻠﺜﺮﺍ ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺙ ﻟﻠﻤﺜﻌﻠميﻦ ﻟﺘﺸﺠﻰﻋﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﺜﻠﺎ ﺭﻭﺽ ﺍﻟﺎﻃﻔﺎﻝ ﻧﻘﻞ , . .
يستحيل تفعيل البرامج الدينية على جميع مساجد المملكة ما دام تدبيرها متعلق بروادها
ذلك أن الإمام أو المرشد هم المسئولون عن هذا التفعيل وقد رأينا في ما يربو عن أربعين مسجدا بمناطق الشاوية ومراكش الحوز وبني ملال وقلعة السراغنة أن جماعة المسجد تتدخل في كل كبيرة وصغيرة تتعلق بالإمام أثناء قيامه بمهمته فإذا وافق أهواء ذوي النفوذ منهم أما إذا خالف أهواءهم فإن مصيره الطرد ولو كان خريج القرويين أو دار الحديث الحسنية…
أضف إلى ذلك عددا كبيرا من المؤذنين الذين -وبعد أن عينو من طرف المندوبيات – أصبحوا يتنازعون على المحراب مع الأئمة بل أصبحو يرون أنفسهم أولى من الإمام بالمحراب ويملكون مقاييس اختياره أو طرده…
علما أن عددا كبيرا من المساجد المدمجة في الميثاق الوطني تبدل إمامها أربع أو خمس مرات على طول العام فأنا للإمام أو المرشد أن يتيسر له تفعيل هذا البرنامج…
خ
قال الله تعالى في سورة العلق :
{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} } لو تذبرنا جيدا بداية الوحي والإسلام ونور الله في خلقه بدينه العظيم لرتئينا أن كلمة إقرأ يعني تعلم العلم هو أساس الرقي والحظارة لكل الشعوب الراغبة في مواكبة العصر ، لكن للأسف نحن أمة غلب علينا الجهل والأمية رقي المغرب لا يعتمد على المهرجانات أو السهرات والندوات وحتى البنية التحتية من طرق ومشاريع لكن يجب بناء الشعب المغربي ولبنائه صح يجب تعليمه وتنوريه وهنا سوف نرى المواطن المغربي يخلق وينشء وينجز المعجزات ويدرك ما حقوقه وماهي واجباته ؛ الغرب وصل لما وصل إليه ليس بالغاز والبترول ولا بالبنايات التحتية وإنما بكلمة واحدة ، إقرأ إقرأ إقرأ . كل مسؤول حكومي ينطلق من كلمة إقرأ مع محاربة الأمية فعلم أخي أنه يحب وطنه بصدق غير هذا فهو منافق وإنتهازي وللأسف هم كثر
أنا مرتي كتقري فواحد المسجد كايعطيوهوم 900 درهم فالشهر من 6شهور هادي ما خلصوهوم
نعم شيء جميل محاربة الأمية ولكننا نطالب بضبط المساجد ،بل إيقاف تشييد مزيد من المساجد، وإقتلاع العشوائية منها التي يتربى ويدرس فيها الآلاف الذين رحلوا لسوريا والعراق وأفغانستان من أجل القتل وتدمير بلدان آمنة. أتمنى من وزارة الأوقاف أن تعمل على إقفال مسجد عشوائي هنا بقرية أولاد موسى بسلا ،سماه صاحبه "النصرة" هو قريب من مسجد "السلام" تفصل فيما بينهما بعض الأمتار ، هو غير مرخص به ،صاحبه قسم المسكن السفلي إلى قسمين دار للقرآن ومسجد ، والحقيقة أن صداع البوق المعلق بالسطح ، يزعج جل السكان القريبين من مسجد النصرة، فلا أحد تجرأ على الشكاية خوفا من إتهامه بالكفر،رغم أن فيما بينهم فهم غير راضين لوجود هذا المسجد العشوائي
Après quoi alors j veux manger j pas de travail et j 62ans j pas de force pour travailler j veux pour survivre
اين هيا محو الامية البرنمج غنيمة لبعض مندوبي الشؤون الاسلامية يوجد مراكز وهمية بتفاق مع المندوب الشؤون الاسلامية بشفشاون وبعض العناصير عداد الاماكن فهية فارغة من المستفدين كاينة المراكز محو الامية على الاوراق فقد
يطلب من المساجد واجبات الدولة والمدارس؛ تعليم الناس القراءة والكتابة.
ويطلب من المدارس تعلم اولادنا ثقافة الغرب.
ويمنع على المساجد دورهم الحقيقي؛ تثقيف الناس ثقافتهم الاسلامية.
هذا منهج خطير جدا وتهدد الشعب وتجعل للحاكم اكثر قوة بسبب جهل الناس وليس حبهم له.
اللهم اهد شعبنا الكريم فانهم عبادك
نتمنى من جلالة الملك …فهو أملنا بعد الله أن يعطي تعاليمه لتحسين وضعية المدرسين في" التعليم العتيق " فهذه الفئة مهمشة لاتتوفر حتى على التغطية الصحية. مع أن لدينا دستور جديد,,,,
لا يعني الاحتلال أن اعبر عن سعادتي لما حققته وزارة الأوقاف في مجال نحو الأمية بالمغرب فحتى كتابة الدولة المكلفة بمحاربة الأمية سابقا لم تستطع أن تحقق ما أنجزته وزارة الأوقاف كما وكيفا وعرض خلق وكالة لمحاربة الأمية يجب تشجيع القطاعات الحكومية والمجتمع المدني ليواكبوا برنامج الأوقاف …فالكل الوطنية لمحو الأمية لن تفعل شيئا فالعبرة في الميدان لا في الكراسي والمكاتب والشعارات الغوغاء في زمن الأزمة المالية التي لا تقبل هدر درهم في الشعارات والمزايدات
نرجو من صاحب الجلالة التدخل لصالح رجال التعليم العتيق ليس لنا دخل محترم ولا تغطية صحية ولا تقاعد ونحن نساهم في تكوين جيل من العلماء و الفقهاء
محو الامية لا يجب ان يكون في المساجد اذا ارادت الحكومة محاربة التطروف الديني الان اولاءك الذين يلقنون محاربة الامية يلقنون القيام التكفيرة و التي تريد الدولة محاربتها
Salam,
Why every single initiative in Morocco has to come from the king? What is the role of the elected governoment, the elected representatives and those who took oath to serve the public? If morocco is serious about eradicating illiteracy . They need to build more schools especially in rural areas and reduce the dropout rates.also focus in educating more girls
je veux juste savoir qu'est ce qu'il fait ce abdellah baha le ministre d'état qui est toujours a coté de benkiranecomme une poupé et j'éspére qu'un jour ou j'entend sa voie.
بأولاد امطاع اقليم الحوز هناك فوضى في برامج محو الأمية فالمكونون يتهافتون على المصالح يقدمون لوائح وهمية ويستخلصون الأموال ، دون أن يراقبهم أحد،ياكلون الأموال بالباطل ويدلون بلائحات غير واقعية ولا يقومون بتعليم الناس ورغم ذلك يتسلمون الأموال من الإدارات التي تشرف على محو الأمية الفلاحة التعليم وزارة الاوقاف الصناعة التقليدية
ça marche pas, ma mère ça fait 6 ans qu' elle étudié sans relâche à la mosquée et elle fait beaucoup d efforts pour aprendre cette année on lui a dit qu' elle le niveau de la 6 ème, mais après chaque vacance elle oublie tous vous savait pourquoi parceque ça lui serve pas au quotidien l arabe classique c est une imposture si c était l amazighe ou darija ça serait plus bénéfique pour ma mère et des million de gens comme elle
la mosquee utlise la langue du bois personne ne la comprend
il y a trop de probleme mais la mosque regarde ses catastrophes s'agrandir au poit de detruire nos valeurs
regardez les vetements que nos filles portent vous allez comprendre
Si juste pour acclélérer l'arabisation des amazighophone,j'ai rien a foutre ni avec vos programme d'alphabétisation ni avec vos mosquées.
يطالب خريجوا دار الحديث الحسنية أن تعطى لهم مكانتهم وحمايتهم من العطالة وتوظيف كل المتخرجين الحاصلين على الديبلوم والدكتوراة في أسلاك التعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي واستشارتهم في ميادين الدين الاسلامي وادماجهم في المجالس العلمية بدلا من الانتقائية المبتدلة حاليا بل حتى يتمكنوا من الادلاء بدلوهم بل يجب احصائهم ومساعدتهم كي يقدموا شيئا للبلد الدي يحتاجهم في هده الظروف العصيبة وشكرا.
نطالب بتشكيل هيئة وطنية لخريجي دار الحديث الحسنية للدفاع عن مصالحهم.
انها مبادرة جيدة ولكن مالا تعرفونه ان راتب المؤطرات لايمكن ان يستأجر غرفة واحدة مع العلم انهم يقومون بمجهود كبير لا يوصف من لديه شخص يشتغل فى هذا المجال فهو يعرف ماذا اقصد .اتمنى تحسين الوضعية للجميع .
إلى رقم 8 Jamal de France
كلمةَ "اقرأ" في الآية تعني: أُدْعُ، أيْ بلِّغ، أنشُرْ،… و ليست بمعني "اقرأ"، كما يتعلق بالقراء ة و الكتابة. و لا زال هذا المعنى مستعملا إلى اليوم مثل "إقرأ السلام". إبحث بنفسك بعيدا عن المصادر المعتادة و ستجد عديدا من المغالطات مثل هذه.
محو الأمية بادرة حسنة لكن إستعمال المساجد قد يؤدي إلى نتائج عكسية بسبب زرع التطرف و السموم التي تسربت إلى بلادنا عن طريق الدين و الإعلام.
Et qui dit alphabétisation dit arabisation et islamisation.
ردان على صاحب التعلق 20 هاديك كاينا يد مع المندوب والماطر محو الامية لتوزيع هاديك الغنيمة باش غادي اديرو المناديبة العقرات والشقاق وارصدة في الابناك هادي هيا التروق هاكدا يوجد مندوب الشؤون الاسلامية بشفشاون مندو 10 سنوات اهوا على هاد الحال والله من هادا مونكار كتير من المندوبية وجدو فيهوم اختلاست بالملين والوزارة عارفة هادشي اساكة نتمنة من الله ان يتحرك السيد الوزير لوقف هاد النزيف الموجود في مندوبية الشؤون الاسلامية بشفشاون
الاصلاح الديني الذي يتحدثون عنه هو في حد ذاته فساد و انحلال و تفسخ بالله عليكم ما معنى التصوف السني؟؟ هل هناك أي موافقة من الامة على مثل هذه الخزعبالات ربما البعض ممن لا يفقهون الدين جيدا أو لهم مصالح في إحياء الاضرحة و زوايا
on ne peut pas avancer avec un encadrant licencié qui touche seulement 900 DHS????????????sans avenir , sans integration? sans avantage,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بعد الإنطلاقة التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر ه الله لعلماء المملكة النظر في التجربة التي عاشاها المغرب في موضوع محو الأمية والعمل على تشجيع الراغبين للإستفادة من دروس لغوية ، حتى لايبقى واحد في المائة بدون قراءة ، وهذه السنة بدأ المجلس العلمي المحلي لمدينة سلا يتحرك بمساجدها وعلمائها ودوراتها العلمية حتى لايبقى أي واحد بدون إستفادة .
هذه بادرة طيبة .
اللهم إن هذا منكر، برامج محو الأمية في المغرب لم يصل حتى ثلاثة في المأئة الكل لا زال أميا . من أين هذه الأرقام القياسية التي أعلنتم عنها؟ .
والتصوف السني ??؟؟جزء من حديث رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وقد قال الحافظ ابن حجر في الفتح عند شرحه لهذا الحديث: قوله: فمن رغب عن سنتي، المراد بالسنة الطريقة لا التي تقابل الفرض، والرغبة عن الشيء الإعراض عنه إلى غيره، والمراد مَنْ ترك طريقتي وأخذ بطريقة غيري فليس مني….. إلى أن قال: وقوله فليس مني: إن كانت الرغبة بضرب من التأويل يعذر صاحبه فيه، فمعنى ليس مني أي على طريقتي ولا يلزم أن يخرج عن الملة، وإن كان إعراضاً وتنطعاً يفضي إلى اعتقاد أرجحية عمله، فليس مني ليس على ملتي لأن اعتقاد ذلك نوع من الكفر. انتهى.
وعليه فمعنى ليس مني لا يحمل على عدم الإسلام إلا إذا كان إعراضاً عن سنته صلى الله عليه وسلم واعتقاداً أن عمل الشخص أفضل منها.
والله أعلم. والناس لم يتركوا سدىً دون هداية ليخترعوا عبادات وطرق يتقربون بها إلى الله، فالزم أخي المسلم طريق السنة تكن من الناجين المهتدين، وفر من البدع وطرقها فرار؛ قال مالك: وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقت إلى فضيلة قصّر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم " الاعتصام ج1ص132
التصوف السني هو ( التربية على المحبة ) فلا تلبسوه خلعة الأضرحة والمقابر ، فلا علاقة للتصوف السني بالأضرحة يا إخوان…
كل ما هنالك هو أن معنى التصوف هنا هو الإجتماع في حلق – بكسر الباء وفتح اللام – لذكر الله بقلوب سليمة من الغل والشحناء وشحن الهمم لطرد الأحقاد ووساوس الشيطان أي (التصافي)…
ثم ما المشكل في زيارة القبور والدعاء للأموات والتدبر في أحوال الآخرة؟؟؟ أليس هذا من ينن المصطفى عليه السلام؟!؟!؟!؟
فيما يخص تاطير الحقل الديني فمؤطرات محو الامية يلعبن الدور الاكبر عكس المرشدات تاتي مرة واحدة كل اسبوع .فالنساء ياخذن براي المؤطرة اكثر من المرشدة التي لا يعرنها اي اهتمام لما تقول.و مع هذا فالمرشدات يتقاضين اجرا اعلى كل شهر و في العطلة الصيفية و عندهن التغطية الصحية عكس مؤطرات محو الامية رغم ان لهن نفس الشهادة الجامعية.