20 فبراير درس البداية

20 فبراير درس البداية
الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:06

خرج علينا وزير داخلية عباس الفاسي، وألقى على مسامع الصحفيين المغاربة والأجانب خطابا، عرض فيه ما سماه “حصيلة مسيرات 20 فبراير”، التي لم يخف الوزير “رضاه”عن جزئها الأول الذي وصفه بالسلمي، ورغم أن جغرافيا احتجاجات الأحد شملت 53 عمالة وإقليما، فقد بلغ عدد المحتجين 37 ألف مواطن.


النصف الثاني من الخطاب “السامي” الذي ألقاه الشرقاوي، مرتبط بما وصفه بأحداث الشغب، التي انطلقت بعد المسيرات والتي كان طرفا فيها أرباب السوابق والمجرمون وبعض الأحداث، الذين استغلوا فرصة انعدام الأمن ليعيثوا في الأرض الخراب.


وتابع المغاربة جميعا مشاهد “العبث” التي انطلقت في مختلف مناطق وجهات الوطن شمالا وجنوبا شرقا وغربا، بعد انتهاء المظاهرات السلمية باعتراف وزير الداخلية، الأكيد أن الخسائر كانت كبيرة وغير مقبولة و مرفوضة، وجميع الأطراف تصر على ضرورة تفاديها.


وأُذَكِّرُ وزير الداخلية بأنه موظف عمومي أي “خْدَّامْ” عند الشعب المغربي، الذي يدفع المواطنون من قوت عيالهم الأجرة الدسمة للوزراء بما فيهم كبير موظفي الأمن في المغرب، أُذَكِّرُهُ حتى لاينسى كعادة الموظفين السامين في الإدارة المغربية، أن عليه احترام هذا الشعب وذكائه، لذلك زمن استغلال سذاجة الشعوب قد ولى إلى غير رجعة.


لقد تعود هذا الوزير خلال ما يعقده من الندوات الصحفية، أن يتلو على الصحفيين السامعين والكاتبين والرائين، ما تيسر من آياته الحكيمة التي يسميها بلاغات أو بيانات، ثم يقوم من مجلسه مغفورا له، دون أدنى اعتبار لحضور هؤلاء ولا لأسئلتهم.


وبالغ كبير موظفي الأمن في المغرب، حينما حاول إيهام الناس أن روايته عن 20 فبراير وما سبقها من وقائع وما تلاها من تداعيات، ستكون محل إجماع وطني جديد كما كان الأمر خلال جرائم سابقة، في محاولة يائسة لتمرير مغالطات، من قبيل أن المشاركين في مسيرات الأحدلم يتجاوز عددهم 37 ألف فرد، يعني بالعربية تاعرابت، “بغيت غير نعرف كيدرتي تاحسبتيهم” آسي الوزير؟؟؟


نسي صاحب الكُمِّيَّة الجديد، أن مصالحه المختصة مارست أشكالا متنوعة من التضييق على المغاربة جميعا، منها قرصنة وإغلاق الصفحات الداعمة لحركة 20 فبراير، وعزل أرقام هواتف رموز الحركة عن تغطية شبكة الهاتف، وكذا وتوقيف القطارات بمحور الدارالبيضاء ـ الرباط، وتضييق حركة الوصول إلى الرباط من خلال التضييق على حركة المرور عبر محاور سلا تمارة والقنيطرة، حسب ما قاله محمد العوني منسق الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن من الشعوب.


و أتساءل كيف سيكون رد فعل هذا الوزير، على ما قاله محمد العوني المتحدث باسم الشبكة، من أن أحداث الشغب التي أعقبت مسيرات 20 فبراير أمر مدبر، وأضاف شارحا قناعته، لقد وضعت السلطة سيناريو يضم عنصرين كبيرين حسب صانعيه، أولا خطة البلطجة بهدف فبركة صورة تقول بأن هناك فئات من الشعب تقول بأن مطالب الإصلاح مرفوضة، والثاني القمع الشرس لجميع الأشكال السلمية التي تلت 20 فبراير، سواء تعلق الأمر بوقفة 21 فبراير لاستكمال فعاليات 20 فبراير، وكذا وقفات التضامن مع الشعب الليبي يوم 22 فبراير”.


وذهب أكبر من ذلك بتصريحه بأنه لا يستبعد تورط إلياس العماري في أحداث الحسيمة، وحضور هذا الشخص في نظره يؤكد في جانب كبير منه أن القضية جزء من تصفية الحسابات ومن صراع بين أقطاب السلطة.


يا وزير داخلية عباس الفاسي، لقد خرج الناس يوم الأحد 20 فبراير ليقولوا نريد تعديلا دستوريا، ورفعوا لافتات كتبوا عليها مطلبهم بملكية برلمانية، فهؤلاء عرفوا غايتهم وهي لن تكون أدنى من هذا المطلب الإصلاحي الآني والعاجل.


يا وزير الداخلية، لقد طالب 300 ألف مغربي على أقل تقدير، في مسيرات الأحد من رئيسك المباشر عباس الفاسي وحكومته التي أنت جزء منها الاستقالة، كما دعوا إلى حل البرلمان، ورفضوا استنبات فكرة الحزب الوحيد في تربة المغرب المتعدد، كما دعوا إلى طرد فؤاد علي الهمة ومحمد منير الماجدي خارج الحياة السياسية والاقتصادية.


إذن ولكي نعود إلى قضيتنا، لقد ولى الزمن الذي تنطلي فيه بعض الحيل الإعلامية على المغاربة، بل وجاء اليوم الذي على الحكومات في العالم كله أن تنحني لعاصفة الشعوب التي أهلكت طاغيتي مصر وتونس وهاهو مجنون ليبيا يحتضر، وعليه فالمغرب الذي هو أكبر من وزير الداخلية مضطر إلى دخول عالم الإصلاحات عاجلا وقبل فوات الأوان.


وأعتقد أن أول مداخل الإصلاح التي على المغرب خوضها، هي نظرة موظفي وزارة الداخلية الكبار قبل الصغار إلى أبناء الشعب المغربي، وضرورة احترام هذا المواطن في عقله بعدم الكذب الرسمي عليه، وعدم إهانته والتواضع بين يديه، وأول دروس 20 فبراير هو أن تعتذر يا وزير الداخلية للشعب المغربي في شخص صحافييه لتكبرك عن الإجابة عن أسئلتهم، وللشعب بعدم الاعتداء على المناضلين من أبنائه.

‫تعليقات الزوار

15
  • baraka
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:18

    300 ألف مغربي
    “بغيت غير نعرف كيدرتي تاحسبتيهم” آسي بنعباد
    ؟؟؟
    الوزير كذاب و انت كذاب
    الحكومة شفارة….و انت كذاب

  • تطواني حر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:36

    ان وزير الدخلية يحسب باءن الشعب المغربي مكلخ لي تسديق هده المسرحية التي يحاول اقناعنا بها انا كنة حاضرا يوما الاحد في مضاهرة في تطوان وراية للاسف بعض الشباب الدينا الدين يعملون كمخبرين لدى الشرطا وندعوهم نحن سكان تطوان بي شباطوس د ماخزن ولقدميزة اتنان منهم و انا متاءكد مما راية راءيتهم وهم يحاولون تحريض القاصرين و الشباب الساخط الى الفوضى والله انى ماراءيته حقيقي ان الحكومة هيا السبب وان الشباب العتقلين ضحية و ارجو النشر ان ماقلته حقيقي

  • محمد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:08

    أنا لن اتهمك بالكادب و لا المنافق و لا الانتهازي ولن أتهمك بالمخادع و لكن أسي بنعباد سأقول لك أنك تعيش و ترى و تسمع بحواس مراهق سياسي

  • أبوسلسبيل
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:16

    عليك يا بنعياد أن تستوعب أنت اولا الدرس و تكف عن كتابة مثل هده المتاهات و ان العالم بأسره اتضح له أننا ليسنا في مستوى المطالب التي رفعها الكراكيز يوم 20 فبراير

  • amine
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:10

    je dis la meme chose. c est le debut, ils ont deux choix, comprendre avant qu il soit tard, ou apprendre apres avoir perdu tout.

  • ser
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:12

    المزيد من التكاتف لإنجاح هذه المعركة التي تعتبر فعاليات 20 فبراير مجرد بداية لها إلى حين تحقيق أهدافها كاملة في إقامة نظام ديمقراطي يتجاوز الملكية التنفيذية “نحو ملكية برلمانية ديمقراطية يسود فيها الملك ولا يحكم، والفصل بين ممارسة السلطة والعمل التجاري، وإلغاء مظاهر البروتوكول المهين لكرامة المواطنين، والتوزيع العادل للسلطة والثروة واستقلال القضاء والقطع مع مرحلة حزب الدولة وتزوير الانتخابات والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات وفي مقدمتها قانون مكافحة الإرهاب الشبيه بقانون الطوارئ، والكف عن تخريب العمل الحزبي والمدني وتحرير الإعلام العمومي من هيمنة الرأي الواحد ولغة الخشب المخزنية والتوقف عن استهداف الصحافة، وإبعاد المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والقطع مع جميع مظاهر الاستبداد والفساد ونهب المال العام التي تنخر كيان الدولة المغربية

  • abdel
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:14

    السلام على الجميع…
    بداية هنيءا لنا للمغاربة بالاستثناء الذي تكرس بعد 20 فبراير…
    استثناء حاولت مرتزقة تكسيره ولاكن ضاع حلمهم, لماذا?
    جواب الاخفاق يكمن في تركيبة المنظرين:
    فهم اما قاعدين رادكالين مثلهم الاعلى فديل كاسترو, وإما عدلاويون مثلهم عبد السلام ياسين. هرمين في الديمقراطية والتناوب والمساءلة!!
    النتيجة اما مغرب ككوبا او مغرب كإيران, ولكي يصلو لهذه النتيجة يجب عليهم سحق 30 مليون مغربي, ثم يسحق احدهم الاخر, وهذا كمن يريد اسقاط القمر بمسدسه….
    فوالله اغبياء….. الى مزبلة التاريخ, اغبياء….

  • mansour
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:26

    علامات الزهايمر بدأت تظهر على مراهقي حركة خراب 20 فبراير فبعد
    بلطجتهم في جل المدن هاهم يحاولون إيجاد أعذار لفشلهم والمتهم هو الأمن
    أو النظام كما يحلو للبلطجية تسميته..غاب الأمن يوم 20 فبراير إتهمتوه
    بالتخاذل بل أكثر من ذلك إتهمتوه بفبركة الأحذاث بدل أن تعترفوا أنكم
    فقدتم السيطرة على الشباب بل هناك منكم من إنسحب باكرا بمعنى جمع
    الشمل وخلاه بلا شيفور ولا يفعل هكذا فعل إلا لفراسو العجينة..وعندما
    حضر الأمن يوم الإثنين لإستتباب الأمن إتهمتوه بالقمع ووو غريب أمركم
    مجموعة من الماركسيين والصوفيين خرجو إلى الشارع بدون رخصة
    وليلا؟؟؟بالله عليك واش كاين شي تظاهر بالليل هاهياك إسبانيا من يستقوون
    بإعلامها أننظرو كيف يتعامل أمنها مع الباسك الإنفصاليين ومع حتى المغاربة
    المهاجرين العنف والقوة لأن أمن إسبانيا هو الأهم.وحين يفعل المغرب نفس
    الشيء تتهمونه بالقمع؟؟؟
    همسة:عندما ركزت في نصك الفلسفي هذا على أن الشعب خرج ليطالب بإسقاط
    النظام(بلا لف ولا دوران)وأقصيت المطالب الإجتماعية والإقتصادية تكون بهذا
    قد عريت على وجهك الحقيقي؛فإما أن تكون صوفي عدلي أو يساري رادكالي
    وكلاهما عملة واحدة لرجعية والتخلف.ومن علامات هذا التخلف أحلام اليقضة
    كحلمك أن عدد المشاركين بلغ على أقل تقدير 300 ألف؟؟؟إذا كان الرقم صحيح
    فعدد رجال الأمن من طنجة إلى الكويرة لايتجاوز 150 ألف فرد على أقل
    تقدير؛فلماذا نحملهم إذن مسؤولية الخراب الذي صاحب مسيرات 300 ألف
    مشارك؟؟؟أوا أليس كذلك يا فيلسوف هه؟؟؟
    أنشري ياهسبريس وشكرا

  • كيتو
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:22

    السلام عليكم اشنو و ليتي دبة كتهدد هده هي الدمقراطية و الشفافية التي تدعوا اليها؟ حنا بالفعل عرفناعرفنكم حتما بغيتو غير توصلو ابغيتو تخربو البلاد و تقتلو اولاد الناس باش توصلو لمبتغكم فحكومة الفاسي شكون لخلها تكون راك انت امتالك لمل قضعتم الأنتخبات كتفتخر بمصر و تونس راهم بدلو دكتاتور بوحد اخر اشنو بغيتو اخلوكم تسرقو او تخربو باش تبقو على خطركم راكم مسؤولين عن كل قطرة دم سالت وعلى كل شيء ههما صحابك بدو كيتضهرو على قبل لبيا اشنو بغيتو نديرلهم سوى الدعاء باش تفوت هده الفتنة بخيرعلينا و عليهم و لابغيتو نمشو نقجو القدافي و سيرو تخدمو و سيرو تقرو وسيرو قضو شي حاجة عوض كل مرة طالعين في مضهارة اليوم تقلون بغينا نغيرو الحكومة باش تجمعو الناس من حولكم و غدة سوف تقلون تغيير الملك لأنكم تعرفون لو مسيتو محمد السادس من الأول حتى وحد مايتبعكم انا كنهددك انت اصحابك راكم غدين توجهونا ان انتم تماديتم فليس هدا جهادا بل استهتار 

  • ahmed
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:24

    لماذا تتكلمون باسم الشعب المغربي وعددكم لا يتجاوز 40الف غوغائي؟
    الشعب رفضكم وكفى.
    ويجب محاكمتكم على ما اقترفتم من تخريب ونهب.

  • ayour
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:30

    الأشكال هو أن النظام المغربي بأحزابه ومؤسساته الشكلية متجاوز من طرف الشعب,هدا النظام لا زال يعتمد وسائل بالية ولا يستطيع الاستغناء عنها كاعتماد المقاربة الأمنية فقط وقمع المواطنين لضمان استمراريته .

  • déçu
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:32

    مسؤولونا لم يستوعبوا الدروس بعد و لا زالوا يغردون خارج السرب فعوض الاستجابة للمطالب المشروعة بالإصلاح الدستوري وإصلاح القضاْْْْْْْْْء و العدالةالاجتماعية هاهم يهربون إلى الأمام بتزوير الحقائق و تجريم حركة 20 فبراير,التغيير ات لا محالة

  • Houssine
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:34

    Excusez moi Monsieur de vous dire que votre analyse est ridicule. Je vous demande sur quelle base vous avez réussi à conclure au chiffre 300 000!! et puis est ce tout les participants ont les mmes revendications? je parle de la constitution? dans la foule il y des manifestants qui veulent une amélioration de leur vie sociale, des fonctionnaires qui veulent des augmentations de salaires… et me^me des personnes avec des pancartes avec “VIVE le ROI” , “nous aimons notre Roi”… Vous avez oublier de citer ceux là Monsiuer.

  • akh madlooooom
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:20

    نعم كلنا ضد الفساد والخراب لكن لسنا مع الإعتقالات العشواءية فالمذنب مذنب والبريء بريء هكدا هي دولة الحق فالدولة هي تنازل الجميع عن بعض الحريات لصالح شخص واحد او مؤسسة التي هي الدولة لتحقيق الإستقرار وتفادي حالة الغاب القوي ياكل الضعيف . لكن ان يحصل العكس هادا ما لسنا معه فالمعتقلون لم يتبت في حقهم شيء و كانو قرب بيوتهم فاعتقلو وتم تعديبهم فوقعو على مالم يقرأو حتا . اليس هادا شي يجب إعادت التفكير فيه لمادا الابرياء ؟ الجواب هو زرع الرعب في نفوس الناس حتى يخاف الابرياء ويزيدُ دعراً تمَّ يحمد المجرمون الله لنجاتهم لأن هناك من ثم الدفع لهم ليخربو والكثير إنساق وراء شهوة التخريب مستغلا الغياب الأمني . وهؤلاء هم من يجب ان يحاسبُ ليس الأبرياء ، لأن اهاليهم منعوهم اصلا من التظاهر خوفا عليهم ،فياتي رجال الشرطة ليفعلو ما كان يخاف الأهالي . اهادا هوا الجزاء ؟ هل الابرياء هم ثمن إعادة السيطرة ؟ أليس هدا قاسيا ؟ هل تعلموووون ان أغلبهم تلاميد و هم على ابواب الإمتحانات ؟ ما هو مستقبلهم إن سجنوووووو ؟ الى يعدُّ هادا تخريبا اخر ؟ تخريب مجتمع هده المرة .اليس هدا هوا معنى اكبآآآآآآآآآاش الفدآآآآاء ؟ حسبي الله و نعم الوكيييييييييييل

  • خططتم و حولتم و فشلتم يكفي ال
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:28

    ان تدخل الامن في المظاهرة و حاول ردع المشاغبين لعملتم منها هليلة و لاتهمتوه بانه يحاول ان يضغط على المتظاهرين
    اكيد كنتم تسجدين شئ ما تقولونه لكي تجلبوا اكبر عدد ممكن من المتظاهرين
    لكن انتم مخطئين نحن ادكى مما تتصورون ادكى بكثير
    و يا اخي قبل ان تطالب بتغير حكومي غير ما بعقلك اولا
    و ان قلت ان المطالب كانت فقط مطالب اقتصادية و مطالب لتغير الدستور و مطالب لتغير الحكومة فانت مخطأ ادخل على النت و ابحث ادخل على الفيسبوك و ستعرف ان الغرد الاساسي كان هو تغير الملك
    يا ترى بمن تريد ان تغيره بلص يسرقنا و يرحل
    الملك يخدم شعبه و هدا متفق عليه من كل الشعب المغربي فلا داعي ان تحاولي ما لا تستطعين الوصول اليه الملك سيضل على عرشه و الخونة الى السجن و من يبحث عن المشاكل سيجدها لا تحاولي العبت معنا فعقولنا ليست هي عقول المصريين او توانسة عقولنا انضج بكثييييييييييير و نعرف ما نريد و الى اين نريد ان نصل و نعرف منهو العدو من الصديق
    تقولون تبحثون على نصلحة الشعب هل استشرتم الشعب لا ابدا
    خططتم و حولتم و فشلتم يكفي الى الان

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 1

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام