20 مارس: الدواعي الرئيسة للمشاركة

20 مارس: الدواعي الرئيسة للمشاركة
الأحد 20 مارس 2011 - 18:31

تأكد بالإجماع أن الخطاب الملكي التاريخي ليوم 9 مارس 2011 فتح كُوَّةً كبيرة في جدار الحصار الدستوري المضروب على الشعب المغربي منذ دستور 14 دجنبر 1962، تاريخ أحسن دستور عرفه المغاربة إلى اليوم. ذلك أن جميع الدساتير اللاحقة (دستور 24 يوليوز1970 ودستور 10 مارس 1972)، وكذا المراجعات الدستورية المتعاقبة (1980 و1992 و1996) كانت في حقيقتها تراجعات دستورية انحطت بالتعاقد بين المؤسسات الدستورية الرئيسية (الملك، البرلمان، الحكومة، القضاء) إلى درك من الإخلال بالتوازن والوضوح المطلوب بين سلطاتها واختصاصاتها، الأمر الذي مَكَّن من توفير المناخ المؤسساتي المناسب لتهميش إرادة الشعب، وإضعاف الرقابة على المتصرفين في السلطة والثروة، ومن ثم تفشي كل مظاهر الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي التي يعاني منها المغاربة اليوم، والتي باتت وقودا كافيا لتأجيج حركات الاحتجاج والتذمر الشعبي المتنامي جراء التدبير غير العادل لأحوال الأمة، مركزيا ومجاليا، مع ما ينتج عن ذلك مباشرة من الحرمان من شروط العيش الكريم والتمتع بالحريات والحقوق على قاعدة المواطنة الكاملة.



وبالتأكيد مجددا على القيمة التاريخية لخطاب الإصلاحات الدستورية العميقة المرتقبة، فإن الشهور الفاصلة بين لحظة الخطاب الملكي ولحظة إقرار دستور يحظى بثقة الشعب ويُدخل المغرب إلى نادي الدول الديمقراطية هي شهور استثنائية وتاريخية بكل المقاييس، لأنها شهور نضال مدني وحقوقي وسياسي وإعلامي حقيقي لبلوغ هذا الهدف الوطني النبيل والمأمول لضمان إطار عيش أفضل للمغاربة في قادمات العقود.



وفي اعتقادي، فإن التعامل الإيجابي مع الدعوة الشبابية للتظاهر السلمي يوم الأحد 20 مارس 2011 ينبغي أن يتم في سياق استحضار القيمة العالية والنفيسة للزمن المتاح للتدافع من أجل دستور جديد وجدير بثقة المغاربة. بعبارة أوضح، يجب تخليص 20 مارس من ترددات والتباسات 20 فبراير التي تضافرت عدة عوامل وتدخلات للتشكيك في جدواها وقيمتها قبل أن تصير اليوم مرجعية في التغيير السلمي تتجاوب معها الدولة ذاتها وبلا إبطاء.



تأسيسا على هذا المنظور، هناك على الأقل 4 دواعي رئيسية للمشاركة المكثفة والواسعة في تظاهرات 20 مارس، وخصوصا التظاهرة المركزية في العاصمة السياسية للبلاد:



الداعي الأول وهو داعي التثمين: ويتعلق الأمر بكل الذين ثمنوا الخطاب الملكي واعتبروه فتحا مبينا في تاريخ الاجتماع البشري المغربي، واهتدت قراءتهم إلى الجزم بأن الأمر يتعلق بجشاعة نادرة من الملك في الاعتراف للشعب بأحقيته في أن يكون مصدرا للسلطات التي يمارسها عبر مؤسسات تمثيلية حقيقة. إن هؤلاء المغاربة مطالبون أخلاقيا بالخروج للتعبير عن مشاعرهم إزاء هذا الخطاب التاريخي ورفع مضامينه الرئيسية والكثيرة في اللافتات وترديدها في شكل شعارات حماسية والإفصاح عنها بكل التعابير الفنية من أهازيج ورقصات وغيرها بما يجعلها جزءا من الحدث ومعرفة بعناوينه ومراميه. إن هذا السلوك السياسي متى ما حصل بالكثافة المطلوبة دَلَّ على نوع ومستوى التجاوب مع الخطاب. وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أنه لا يُنسب لساكتٍ قولٌ ولا يمكن التعبير عن اهتمام أو تقدير أو فرحة الشعب بالخطاب من خلال بضعة تصريحات شاحبة لبعض السياسيين الذين لا يعرف الشعب أسماءهم إلا حين يصطفون أمام ميكروفون التلفزة الوطنية بعد كل خطاب ملكي لترديد جمل مكرورة مصابة بفقر الدم السياسي.



الداعي الثاني وهو داعي الحراسة: لقد أكدنا في مقال سابق على أن الهوة كبيرة بين الخطابات الملكية التي عادة ما تكون إيجابية وبين ما يتمخض عنها من آثار ملموسة وذات شأن في حياة الناس. والسبب في ذلك راجع إلى وجود آلة جهنمية للفساد مستحكمة في كل تفاصيل تدبير شؤون الدولة. هذه الآلة متخصصة في إفراغ كل المبادرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية من محتواها الإيجابي وتحويلها إلى شكل محنط لا روح فيها ولا حياة. ومن أجمل التعابير التي تستحضر في هذا السياق ما يصف به الأستاذ المقرئ الإدريسي أبو زيد الديمقراطية المغربية بأنها أشبه بطائر له جسم وريش وجناحان وغير ذلك مما خلق الله في الطيور سوى أن طائر الديمقراطية المغربية لا يطير، لأنه بلا روح! ولأن روح الديمقراطية هو دستورها الجامعُ والمفصِّل لقواعد التعاقد بين الحاكمين والمحكومين، فإن التجند لحراسة لحظة صناعة الدستور يصبح من أوجب واجبات الوقت التي لا يتخلف عنها إلا غافل أو مستغفَل. إن داعي حراسة السقف الذي رسمه الخطاب الملكي يستوجب أن يزيد عدد المتظاهرين لأجله عن الذين خرجوا للتثمين فقط، ذلك أن حراسة هذا السقف يمكن أن تشمل حتى الذين يرغبون في سقف أعلى إذ لا تعارض بين المطالبة بتحقيق المعلن عنه وحراسته بالإسناد الشعبي وبين المطالبة بالمزيد. إن داعي الحراسة يقتضي أن تكون الشعارات والرسائل المعبرة عنه مركزة على الفساد والمفسدين، والتحذير من مغبة الالتفاف على سقف الخطاب وأفقه.



الداعي الثالث وهو داعي الاحتجاج: هذا الداعي قائم أيضا في هذه المناسبة لاعتبارات متعددة، ويتعلق الأمر بكل الذين لهم موقف سلبي من سقف الخطاب أو بعض القضايا التي ضرب عنها صفحا أو الملفات التي لم تتم تسويتها، كإعلان لحسن النوايا بطي ملف الاعتقال السياسي مثلا، أو بمنهجية تكوين اللجنة المعينة لإعداد المشروع وعدم توازن مكوناتها وإقصاء أطراف وحساسيات بأكملها، كما يمكن أن يضم قطاع المحتجين كل الذين يستنكرون التعامل الأمني العدواني على المحتجين في وقفات سابقة، مما يطرح سؤال الالتفاف والإفراغ وعدم وجود إرادة متكاملة ومندمجة لدى الدولة لتمتيع المغاربة بالحقوق المشروعة، والتي منها الحق في التظاهر السلمي.. الخ. إن داعي الاحتجاج داعي صحي لتكريس أخلاق سياسية مدنية ومتحضرة لدى الشعب والدولة على السواء. فلا ينفع الدولة أن يخرج الناس فقط للتطبيل والتزمير، كما لا يَضيرُها ولا يَضُرُّها أن يخرج الناس للتعبير عن احتجاجهم وعدم رضاهم ما دام ذلك يجري في احترام تام للقانون ومقتضياته. وفي هذا السياق، نُحب التأكيد على أن التعامل العنيف مع المحتجين في إطار قانوني وسلمي، كما حصل في الدار البيضاء، يعتبر رسالة بالغة السوء، لأنها تصيب في مقتل الثقة بين الدولة وبين المواطن الذي لا يمكن أن يجتمع في دماغه خطاب يبشر بدستور جديد ضامن للحقوق والحريات وعصا تكسر الرؤوس وتسيل الدماء. فما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه!



الداعي الرابع وهو داعي التضامن: وأقول فيه باختصار، إن ما نعيشه في المغرب بحمد الله من استثناء سلمي يعيشه الشعب الليبي الشقيق حربا للإبادة بقصف الطائرات والدبابات. أفلا يستحق منا الشعب الليبي الشقيق أن نرفع في 20 مارس أعلام استقلاله للتعبير عن تضامننا الإنساني مع حقه في دولة ديمقراطية بدل العيش رعايا في ضيعة القذافي وأبنائه؟! والحقيقة أنه لو لم يكن من حدثٍ جَلَلٍ إلا مذابح القذافي في حق الشعب الليبي لوجب أن يخرج الشعب المغربي عن بَكرة أبيه ليعطي 20 مارس بعدها الإسلامي والإنساني، ويؤكد على سعة أفقه ومشاعره وإيمانه بحق شعوب المغرب الكبير في حياة ديمقراطية وبلا استثناء!



أتمنى أن يجد كل واحد منا من الدواعي، مما ذُكرَ ومما لم يُذكر، ما يكون به المرء صانعا لأعراس الديمقراطية وشاهدا على عصره، وجديرا بالانتماء إلى شعبه وأمته التواقة للحرية والوحدة والكرامة.

‫تعليقات الزوار

86
  • ملكنــــا واحــــد محمــد الس
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:57

    ملكنــــا واحــــد محمــد الســادس
    …..
    او البــاقي شفــارة
    او عليــــنا حكـــارة
    كيعمروا الشكـــارة
    بفلوس الفقــارة

  • manayo
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:01

    شكرللاخ على هدا للتوضيح فل نكونوا فى المستوى وليكن ما شئتى يابلادى فل يكن يوم عيد ادا

  • سعيد
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:03

    اين المسلمون المغاربة من دعوات الالحادالى المزيد من التفسخ و الميوع … قلة سكيرين عرابيد استغلوا فرصة المبادرة و ما ساعدهم اكثر ثورات العقلاء في مصر و تونس اما في ما يخص بلادنا …فليست احسن حال لكن الجمهورية ليس مملكة … المغرب كله مقسم اصلا …ؤيافا الشمال العرب و الشلوح الوسط سوسيين في الجنوب و المرتزقة فدار الجيران …و الله ما يؤسفن في هده المجموعه هي جراتها على استخدام اسامينا انا الان في المهجر اتصل باصحابي في المسن اسالهم هل انتم مع ام ضد الكل ضدالحركة ..لان لا اصل لها و لا فرع .. انتهازيون استغلاليون بعدما .. لم يجدوا ضالتهم في الشباب قفزوا لثانويات و نحن نعلم كما كنا نعمل ..نخلق المشكل حتى لا ندرس … دولة فاشلة شباب فاشل .. اين الحل ؟؟؟؟؟

  • شاب مغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:07

    دواعي عدم الخروج يوم 20 مارس ،
    1ـ أن من يؤطر هذه هم مجموعة من اليساريين والمتأسلمين.
    2ـ أنه من العار أن يمثل الشباب المغربي شباب محدود المستوى التعليمي والثقافي علاوة عن إنحلاله الخلقي.
    3ـ أن هؤلاء الشباب ومن يقف ورائهم ليست لهم النية للتغيير وولكن مجرد تحصيل مكاسب شخصية وسياسية.
    4ـ الجهل العميق من طرف هؤلاء بمحتوى الشعارات التي يرفعونها ، كيف يعقل أن يطالبوا بحل الحكومة والبرلمان لرداءة الأداء الحكومي ولضعف الأحزاب ، وفي نفس الوقت المطالبة بالملكية البرلمانية.
    5ـ إن ما يؤكد رغبة هؤلاء الشردمة في إثارة الفتنة و تعريض أمن الوطن والمواطنين للخطر هو أن الخطاب الملكي نص على الملكية البرلمانية وهو ماتسعى هذه الطفيليات السياسية جاهدة لحجبه عن المغاربة لكن هيهات.
    6ـ أن هؤلاء يخدمون مصالح جهات خارجية تحاول نسف ما قام به المغرب في مجال حقوق الإنسان ولطي صفحة سنوات الرصاص من خلال إظهار الدولة المغربية كدولة قمعية ، لكن أليس القمع والكبت السياسي هو ماتعانيه الدول الرازحة تحت حكم عسكر يعيش على الإرث الشيوعي الذي يقدسه أتباع حركة 20 فبراير والأمثلة كثيرة ، كوبا ، فينزولا ، الجزائر..
    6ـ من خلال خطاب 9 مارس أظهر الملك أنه أكثر وطنية من المواطنين ، وسحب البساط من تحت أقدام الملحدين والمتأسلمين.
    7ـ صحيح هناك مشاكل يجب معالجتها لكن حذاري أيها الشباب المغربي أن يتم إستغلال أحلامكم وندمر وطنننا بأيدينا.
    8ـ أنا كشاب مغربي أنحدر من وسط فقير ومن حي شعبي ومع ذلك لن أعطي فرصة للمتأسلمين وللملحدين للمتاجرة بطموحي وأعرف أن الرقي بهذا الوطن العظيم الذي أحبه حتى الجنون يأتي من خلال التنمية الفردية وإصلاح الذات ، بالله عليكم أليس نحن شعب كسول متواكل يعطي الرشوة يحتقر بعضنا بعض ، نغش ، ننام كثيرا، نغش في الإمتحانات، نعاكس الفتيات ونزني وندعي العصمة أمام الناس وأمام أخواتنا….إن مجرد الإحجاج لن يغير شيء التغيير إنما التغيير يكون عن طريق إعادة زرع القيم في المجتمع وإصلاح الذات . وعلى المغرب والمغاربة السلام.

  • ahmed
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:09

    comme marocain, je suis contre, je crois qu il faut donner du temps pour voir le resultat de la comission, on ne veut pas dex extremistes qu ils soient de la gauche ou islamistes, on veut un maroc pour tous

  • Taoufik
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:55

    bonjour
    il est temps de commencer à travailler, notre roi que dieu le garde nous a lancé un vaste chantier ou tout marocain est inviter à y prendre partie. il est plus facile de critiquer que de réaliser. Bouger et soyons positifs et constructifs.le maroc à besoin de nous tous reunis. Signé : un jeunne plein d’espoire.

  • EL HAJI.K
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:11

    Bande de MACAQUES

  • ريفي
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:47

    ملقيتو بو احسن صورة تمثلو بها شباب 20 فبراير غير هاد و جوه النحاس بعدا هديك لي دايرا يلك لسنان فينما كان شي حاجة ديال 20 فبراير كتبان هي و لي معاها غلاش شكون لي داركم تمثل شباب 20 فبراير ابنادم

  • Abdo Canada
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:15

    This is confusing Protest then
    You want just a big protest
    One protest for its cause
    Make your mind

  • ميسور
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:17

    20 مارس الدواعي الرئيسية لعدم المشاركة هي ان مؤطري الوقفات هم ملاحدة النهج الديمقراطي والعدليين اصحاب الكرامات وقوم كيف كيف

  • شاب من القنيطرة
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:19

    لماذا كل هذه الاشاعات حول التعديلات الدستورية اذهبوا لتقرؤوا القانون الدستوري فستعرفون بأنه هناك نوعين من الدساتير السدتور الممنوح الذي يتم تطبيقه في الملكيات والدساتير على اساس الجمعيات التأسيسية في الجمهوريات فلما هذا التناطح والخلط

  • علي
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:03

    هؤلاء العلمانيون لا يفكرون سوى في الإنتقام من النضام ولو كان ذلك على حساب الشعب المغربي لنفترض أنهم دخلوآ الإنتخابات فلن يحصلوآ سوى على مقعدين لا أكثر ولا اقل لأن الشعب المغربي شعب مسلم هؤلاء يدعون إلى العلمانية ويتكلمون بإسم الشعب المغربي النفاق بعينيه لذا ستفشل 20 مارس كما فشلت 20فبراير وسننتظر 20 أبريل و 20 ماي و 20 يونيو …

  • Houssamdin CASA
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:05

    20 مارس فرصة لاعداء المغرب …………..
    je suis contre 20 mars

  • نبيل
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:21

    أي تثمين هذا إلتفاف على مطالب 20 مارس

  • kerbid
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:43

    بغيناكم تختارعو لنا شي حاجة.ماشي توريونا الكاشكولات

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:07

    لا شك ان ملكنا المحبوب محمد السادس قد ورث ملكية قوية و تاريخية و عريقة… كما انه ورث دستورا اصبح متجاوزا بفعل التطور الذي شهده المغرب و المغاربة في عهده… لكنه اكثر من هذا و ذاك… ورث جهازا امنيا مخزنيا عتيقا في تفكيره… و اظن انه لولا العقول الجديدة التي التحقت بهذا لجهاز في السنوات الاخيرة… لكان التعامل مع المتظاهرين يوم الاحد الماضي اشد غباءا و تخلفا… انني اعلم ان هذا الجهاز مؤسسة معقدة تتجاذبها عقليات عصرية و عقليات عفى عنها الزمن… و اتمنى من كل قلبي ان تنتصر العقليات التي تعيش عصرها لا عصر الستينات و السبعينات… ان العقل الامني يجب ان يحرس و يحمي الاستثناء المغربي لا ان يخربه و يشوش عليه… من يتابعون هذا الموقع يعرفون انني ضد حركة 20 فبراير… و ضد من يريدون استغلالها من الرهج الديمقراطي الى جماعة الخرافة و البهتان… لكنني اسجل ان الاستثناء المغربي هو الذي سيهزمهم و ليس استعمال القوة غير المبرر اتجاههم… ان مواجهة دعوات اليسار المتطرف كما اليمين المتطرف يجب ان تكون سياسية و اعلامية و ليست امنية… يجب فضح اعداء الدمقراطية الذين يريدون ركوبها و هم مناصرون لديكتاتورية البروليتاريا البليدة… و يجب فضحهم و هم يتحالفون مع نقيضهم الحالم بولاية الفقيه القرسطوية… ان القومجيين و المتاسلمين يريدون تقليد المشرق اليوم… كما ارادوا سابقا تقليده في الحزب الوحيد… و في ثورات العسكر التقدمية المزعومة… الرد عليهم امور ليست من مهمات القوى الامنية… بل مهمة جهات اخرى في الدولة… من فرط كسلها و بحثها عن الحلول السهلة… تدفع بالجهاز الامني الى الواجهة… مع انه ليس هو الجواب على اسئلة اللحظة المغربية الراهنة… في هذه اللحظة… مهمة الجهاز الامني هي حماية الاستثناء المغربي… ان حماية حق التظاهر السلمي هو حماية للنموذج المغربي الذي يشيد به العالم الحر في هذه الايام… هو ليس حماية للرهج او للخرافة و البهتان… و لكنه حماية للمغرب… و لصورة المغرب… و لاستثنائه الجميل…

  • الحمــــــــداني
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:55

    في واقع الامر، يتوقع لهذه المظاهرة النجاح اذا لم يتم افسادها بالبلطجية

  • مناضلة حتى الموت
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:57

    سأخرج يوم 20 مارس بكل تأكيد ولكن فقط لأتأكد من أهداف هذه الوقفة. حتى أتأكد من دعاة هذه الوقفة . هل سنرى مرة أخرى شعارات العدل والإحسان تتردد كما كان في بعض المدن المغربية يوم 20 فبراير. هلسنرى مرةأخرى اليسار الذي ولى عليه الدهر وشرب يستغل الفرصة ليتكلمعن أشياء أظنها أصبحت من الخرق الباليةالتي لا تنفع في هذا الزمان.
    فيا شباب الامةلا تجعلوا من أنفسكم أضحوكة يحكيها أحفادنا في المستقبل ولمنللأسف الحكاية ستكونبنوع من الخجل. نعم نحن معالإصلاح ولكن في ظل ملكنا الحبيب ولا أحد سواه مع ملكنا الحبيب معتقبيل يدهوكتفه ليس لأن ا إنحناء ل أو تحقير أو إهانة لكرامتنا ولكن لاننا نحبه لأن تربيتنا أخلاقنا المغربية الحرة تجعلنا نقبله بكل إعتزاز وحب وفخر فكل مغربي يقبل يد جده أو الحاجة فاطمة ابلتي تسكن بالقرب منها ليس لان هذا إهانة أو ذل ولكن لأننا نحبها ونحترمها.
    نعم مرة أخرىمع الاصلاح معملكنافي ظلهسنبني ونعمر هدا الوطن الحبيب
    أسيا بنت هذا البلد.

  • اين انتم من الوجوه المناضلة ؟
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:23

    ناري على وجوه واح ينسيك في الاخر
    ياودي قالك مناضلين !!

  • amrakchi.
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:59

    لم يكن هناك على الإطلاق أحسن دستور.كلها كانت دساتير عروبية قومية ديكتاتورية تقصي الشعب الأمازيغي من الوجود وتكرس العنصرية والعرقية (المغرب العربي).

  • RADOUAN
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:05

    يا شباب نحن المهاجرين الذين يرون الفرق سنة بعد سنة التقدم الحاصل فى المغرب. لي في شى نعمة مايعرف القيمة ديالها حتى يفقدها فا والاه فرغم اءننا نعيش في بلدان تقولون عنها انها بلدان ديمقراطية انا بلادنا المغرب احسن فلا تبالغو ولا اءريد ان ينطبق عليكم القول ليمديت ليه ءايدى طمع لي في دراعي . فاعاش الملك نصره الله

  • Hasna
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:05

    Je n’aime pas cette méthodologie lancer des appels a la révolte c’est pas correcte j’aurai aime un appel précis exp on veut augmenter le smig a 7000 dhs car la vie est plus chère ou on veut une aide au chômeurs de 2000 dhs ou on veut un congé maternelle D’un an ou plus on veut un congé paternel el mouhim précis comme cela on arrivera un résultat autrement dakchi dialkom falso . Vive le roi et lah inesrou . Je mourrai pour le défendre comme tout les marocains . Peine perdue pour vous

  • Chi Wa7ed
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:33

    علاش ديك اللافتة بادية باللهجة الأمازيغية و ماشي بالعربية؟

  • مغربية حرة
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:35

    بداو براسكم هاد كتبو المقالة صلحو راسكم بعدا انتم اللوالا كلكم أخطاء وبعدا ما خصكش تهضر على الضحكة لي درتي مارة راك مقدم استقالتك ومرة راك معاهم تبت على جهة وحدة

  • يوسف
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:33

    لا تحزنوا على الشعب المغربي فهو قادر على حل مشاكله بدون وساطة، كما أوجه ندائي إلى المغاربة الأحرار أن يحذروا من هؤلاء الملحدين الشواذ، كما تشاهدون في الصورة سماهم على وجوههم/
    إذا أردتم الفتنة فنحن لكم بالمرصاد/
    عاش الملك يحيى الشعب الموت للخونة.

  • marocain
    الأحد 20 مارس 2011 - 21:13

    Mr choubani, je ne sais pas comment vous aviez pu etre la où vous etes, mais je vous dis que le niveau avec lequel vous aviez ecrit cet article est un niveau très très bas et émane d’une compréhension reductrice de la situation au maroc, votre discours est un discours demagogique qui consiste a motiver les gens pour sortir en melangeant les interets, ceci dans un but d’agrandir la proportion du peuple qui sera dans les manifestations et de donner une image que le mouvement du 20 fevrier que vous supportiez depuis le debut a reussi à rassembler les gens, alors que des gens sortiront pour soutenir la libye ou pour autre chose. vous representez votre propre agenda politique en faisant croire aux gens qu’ils ont interet a sortir quelque soit leurs objectifs. En demandant ceci vous oubliez que les gens porteront des slogans non seulement differents mais aussi contradictoires ce qui conduira surement à une confrontation (n’oubliez pas que le taux d’analphabetisme au maroc depasse les 30% et que les gens ne sont pas conscients de la gravité de ce que vous leur racontez).
    Si vous voulez montrer votre soutien au peuple libyen sortez le lundi.
    Si vous voulez montrer que vous etes d’accord avec le roi dans son discours sortez le mardi.
    mais ne melangez pas les choses.

  • hosni
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:09

    هل يفقه مثل هؤلاء الصبيان في الدساتير ؟ وهل فهموا مضامين الخطاب الملكي التاريخي؟ لأاعتقد ذلك انهم يتبعون الموضة الجارية هذه الأيام من احتجاجات وثورات وحتى عندما تسألهم عما يطالبون تجدهم غير واضحين بل وغير ملمين هذا زمان النضال الفارغ وختاما يبقى الملك عظيما وراقيا في تعامله مع جموح الشباب وقيادة السفينة إلى بر الأمان ونحن فخورون ان يكون على راس الدولة ملك راقي مثله وعاش الملك ضامن الوحدة والاستقرارلهذا البلد الجميل

  • حميدو
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:29

    أنا معك في الداعي الول والداعي الثاني ولنقل الداعي الرابع حسنا ولكن لنختر يوما أخر غير يوم 20 لان يوم 20 هو للداعي الثالث فلماذا هاذ حاكوز وهذ تخلاط شعبان مع رمضان.
    هناك كائنات سياسوية لا يهمها لا الشغل ولا الوضع الاقتصادي ولا الاجتماعي.. ولكن يهمها الحكم.
    وكلنا نلاحظ كيف أننا ما عدنا نسمع من حركة 20 عن المطالب الخبزية إلا جزافا لان من وراءهم من تبك الكاءنات السياسوية التي ذكرتها سابقا. تلك التي تتعامل بمنطق “إما لي أول هي حرام”
    اخرج إذا شئتم للداعي الثالث (الاحتجاج) فهذا حقك. ودع المغاربة يخرجون لتثمين الخطاب و حراسة ما اتى به من مكاسب في اليوم الذي يناسبهم.

  • passager
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:07

    مجموعة 20 مارس مجموعة غوغائية لا تمثل إلا الغوغائين أمثالهم والمغاربة منهم براء

  • hamada
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:01

    نعم للتغيير،لا للخروج لأربعة اعتبارات أولا لأن الداعي إلى هذه الخرجات هم إما مجموعة من وكالي رمضان وإما مجموعة من الصوفيين القبوريين العدلاويين الذين اختاروا هذه المرة سياسة إعطاء الأصبع من تحت الجلباب إيمانا منهم بمبدإ التقية، وإما مجموعة من القاعديين الذين ليس لهم هم سوى الحصول على مناصب شغل تضمن لهم العيش الكريم، وبمجرد حصولهم على ذلك تتبخر أحلام الثورة الوطنية الديموقراطية الشعبية ويتحولون من تدخين الزرقا إلى تدخين مارلبورو.
    ثانيا لأن الدعوة لمثل هذه الخرجات تتيح لفئة من أبناء الشعب من الحثالة والشماكرية والبلطجية الخروج لإهلاك البلاد والعباد وما وقع يوم ٢٠ فبراير خير دليل على ما أ قول
    ثالثا لأن جهات أجنبية معادية تتربص بالمغرب الدوائر وتكيد له المكائد وأخص بالذكر الجزائر وإسبانيا، فمن الحكمة ألا نعطي هذه الفرصة للشماتة فينا، وما وقع في أزمة العيون الأخيرة خير دليل على ما أقول
    رابعا لأن ملك البلاد لم يدخر جهدا في السنوات العشر الأخيرة لتنمية البلاد والعباد، هذه السياسة أصبحت مؤخرا تؤتي أكلها وهذا ظاهر للعيان، ولا زال مطلوبا منه الكثير.
    أدعو إذن كل غيور وطني عدم الإنصات إلى مثل هذه الدعوات الغوغائية التي يبحث أصحابها عن شهرة وائل غنيم، وأناشد ملك البلاد التدخل العاجل من أجل إقرار إصلاحات اقتصادية و دستورية جوهرية خصوصا النظر في إعادة توزيع الثروة حتى يستفيد أبناء الشعب من ذلك.

  • مغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:25

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    أود في البداية أن أشكر الله على نعمه الكثيرة ومنها نعمة الطمأنينة ولو أننا في الأيام الاخيرة بدأنا نلاحظ بعض المجرمين الخونة يريدون نزعها منا. فهاؤلاء العملة أضحو يشوشون على استقرار هذه البلاد.
    ثانيا :لو كان هؤلاء يريدون الاصلاح لبدؤا من أنفسهم. كيف نريد إصلاح من شاب ليس له حتى ما يربط به مؤزره. كيف بفتاة متبرجة كاللتي نشاهد منهم تريد الإصلاح.

  • abdo zaari
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:53

    الدواعي الرئيسية الثورة والتظاهر لاخراج الحيات من جحورها واختبار سمها القاتل لهدا الشعب الدي مازال يئن تحت وطئة الاستعمار الغاشم ولم نجد لسمهم دواء سوى القتال حتى ناخد مااخدوه منا سرا وعلانية وللكشف عن خيانتهم لامانة الشعب من نظام وحكومة واحزاب ورجال اعمال المحسوبين على النظام ليعرفوا بان المغاربة قادرين على اخد حقهم بايديهم ولانخاف سلطة المخزن فهي ايظا تئن من الطغيان والاستعمار وما لصبر حدود فلابد من ملكية برلمانية واسقاط حزب الملك وتغيير شامل لدستور تحت اشراف حقوقيين واساتدة جامعيين ونقابات ادا كانت في المغرب نقابات ولا اظن الكل يسير فوق عجلات النظام وعسى ان تكره شيئا وهو خير لكم والله الموفق

  • مولود
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:59

    احد المواطنين المناظلين من دولة اليمن قال انه ليس لديهم رئيس دولة ونما لديهم رئيس عصابة.
    هده حالة كل دول العالم اتالت .مناك اقلية ورثة الاستعمار تستحود على كل الخيرات.وتعمل تلك الاقلية بحماية مصالحم بقوة قانونية(دستور)وقوة مادية (جنود.مترزقة.)
    اما شعوب هده البلادان فتعمل هده العصابات على ادلالها الى حد الموة المادي والمعنوي.امام غلاء الاسعار وغلاءالادوية وخنق الحريات العامة والشخصية.مما يوءدي الى الدعارة والهجرة والانتحار والمخدرات .

  • halo
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:27

    الملك يريد الاصلاح الجدري لكن اللوبيات الدائرة به ترفض الاصلاح والتغيير
    لانها لا تريد للشعب المغربي الا الفقر و تعتبر الشعب المغربي مثل الجردان نريد اصلاحا وتغيير نحن وراء الملك .
    ونريد محاكمة العائلة الفاسية التي استحودت على خيرات البلاد منذ الاستقلال الى الان و كونت ثروات لصالحها ولصالح عائلاتها .
    ما مصيراموال الفوسفاط والفضة والذهب والاسماك وخيرات هذا الوطن الى اين تذهب .من يستفيد منها .الشعب لا الفقراء لا ومن اذن تريد معرفة الحقائق.
    كفانا نهبا با ايها المفسدون من وزراء و امناء احزاب و كتاب عامون بالوزارات ومدراء عامون .
    نريد التغيير والاحساس باننا مواطنون مغاربة نعيش في كرامة وعدل وديمقراطية حقة
    تريد تخفيض اجور الوزراء والعمال والمراء العامون والكتاب العامون والنواب بالبرلمان لانه لم تم بالفعل تقليص اجرتهم لما تم القضاء على البطالة بالمغرب نهائيا
    انهم يشرعون لمصالحهم ولصالح مشاريعهم ومطالبتهم بتادية الضرائب المتربية عليهم لما عاش المغاربة افضل عيشا ولكن هؤلاء اللويبات يمكرون والله خير الماكرين.
    لكن التغيير قادم لامحالة

  • محمد
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:45

    شكون هادو لبزا وز

  • marocain
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:49

    اذا اسسندت الامور الى غير أهلها ،فانتظر الساعة
    أتمنى للسيد الشوباني الحبيب أن يجدمعطفا ساسيا جديدا يحافظ به على ماء الوجه.
    كفاك من الحربائية .
    عاش الملك وعاش الشعب المغربي.

  • imen
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:51

    viiiiva lilek a khay
    wallah kathdar niiiichan
    vive notre roi
    vive notre pays sain et sauve

  • حسن
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:11

    أتمنى من أعماق القلب أن يقاطع المغاربة غدا بالاجماع هذه المظاهرات وألا يقتربوا منها حتى للتفرج على بهلوانييها لأنهم سيعتبرونهم منهم ويصورونهم وينفخون بهم الأعداد ، فقاطعوهم واتركوهم منبوذين في الشوارع ، لا تنتظروا منهم أي شيء إلا الفتنة والبلبلة والتخريب، هم أعداء الوطن ، انظروا ما ذا يقع في ليبيا الآن ، الدروس حية أمامكم، فاعتبروا يااولي الأبصار والعقول قبل أن تندموا وتبكوا كما بكى سكان بنغازي الدم هذا اليوم وهم يهربون ويطلبون النجدة من أعداء الأمس.

  • Free Marocain
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:21

    أنا لا أثفق مع الكثير في ما جاء على لسان حركة 20 فبراير و يمكنني أن ألخض ذالك في النقط التالية:
    1- ماذا سنربح من حل البرلمان و إسقاط الحكومة؟ مع إختلافي مع البرلمان الحالي و الحكومة الحاليه إلى أنها ناتجه عن إنتخابات و ما حال البرلمان و الحكومة إلى من حالة أعضائها، عيجب أن نعترع أن أحزابنا المغربية فادة للثقة من الشعب و أنها أحزاب الكثير يرى أنه لا أمل يرجى منها.
    2- إعتراض الحركة على اللجنة التي وضعها الملك لوضع دستور جديد و إعتبارهم لذالك أنه دستور ممنوح، مسألة فيها نظر. فالحركة تطالب بتأسيس لجنة منتخبة تشريف على صياغة الدستور، و لكن يجب أن نقر أن نجاح حاته اللجنة يعتمد على وجود أشخاص وطنين يمكن إنتخابهم للخروج بدستور يعكس هوية الشعب المغربي و تطلعاته بالإضافة إلى من سينتخب، فنحن نعلم أن 40% من المغاربة أميون و لا يعرفون ما معنى كلمة دستور، فربما تكون اللجنة المنتخبة كارثة بمعنى الكلمة إما بسبب لناخبين أو بسبب المنتخبين… و كلنا نعلم ما يجري في إنتخاباتنا من رشاوي و شراء للأسواط.
    أنا برأى أفضل لجنة معينة تكلف بالصياغة فقط و أن لا يوضع لها خطوط حمراء أو خضراء و أن تكون حرة و نزيهة، و تلتزم بالإستماع لكل مكونات الشعب من جمعيات حقوقية و أحزاب و نقابات و حركات شبابية… فأنا أدعوا شباب 20 فبراير أن يطالبوا بأن يكون طرف فالمشاوارات في هاته النقاشات التي ستدور مع لجنة الصياغة… للخروج بدستور يمكن للشعب المغربي أن يقبله

  • citoyenne
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:13

    بكل صراحة خطاب الملك كان سقفه عاليا. فلم اكن انتظر انتخاب مجالس جهويةامرة بالصرف و سانتظر و ارى و المدة معقولة. لكن ما سيريحني لان هو محاكمة سارقي العام بسرعة و البداية في مراقبة و محاسبة كل المسؤولين في القطاع العمومي و الشبه عمومي من منطلق من اين لك هذا (الرجوع الى المحافظة العقارية و الحسابات البنكية) ماحقهم حلال لهم و الباقي يعود الى الشعب.

  • البيضاوي
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:19

    كثيرا ما يلقى هؤلاء الشباب -20فبراير – انتقذات لاذعة لكن دون مبرر حقيقي لذلك غير بعض الشكوك
    منها الفتنة وانفلات الامن وقضية
    الصحراء واختلاط الاجناس وكذلك اتهامهم بالالحاد واليسار المتطرف واحتواء جمعية كيف كيف لهذة التظاهرة وغيرها من المبررات الفارغة
    واني أقول ان جزءا كبيرا من الشعب المغربي مشكله الكبير انه
    عاش في فترة طويله يسميها بالاستقرار والامن وهذا صحيح نسبيابالمقارنة مع دول اخرى
    بالمقابل فانه يخشى اي تحرك اوشيء من هذا القبيل بحيث يفكره بالعراق والصومال وغيرها
    وهذا غير صحيح فالمواطن المغربي ولااعمم طبعا يفتقدالى روح المبادرة والمغامرة والتخلص من عقدة الخوف طبعا ونحن متفقون على عدم المساس بالملكيه فهذا عليه اجماع نعم نفتقد الى المغامرة والطموح السياسي وتنفس الحرية والديموقراطية وهذ لا يتأتى بالخنوع والرضى بالفتات لماذا لاتكون لنا شهية قوية للتغيير
    لماذا لانكون كمصر شعب تواق
    اعتصم في ساحة التحرير وتحمل المعانات حتى تنحى الدكتاتور
    ونال حريته وقبل كل شيء كرامته وانسانيته بغير هذا لن نسترجع الثقة بين النظام والمواطن

  • rachid
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:15

    Vous faites vraiment du bruit pour rien ,laissez le Roi faire ce qu’il a promis pourquoi continuez de manifestez murissez un peu dans vos tetes vous avez encore rien vecu dans vos vies pour vous plaindre comme des enfants gatés . Vive le Roi vive le Maroc que DIEU le protege lui et son peuple

  • marocain musulmen
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:17

    نعم أخي،ملاحظة في محلها،ودعني أخبرك ياأخي أن ذلك عن قصد مئة في المئة ويحمل ذلالات سياسية ولتظليل الرأي العام تم إضافة اللغتان الفرنسية والإسبانية ليبدو الأمر عفويا من هؤلاء الشباب الساعين إلى تخريب البلاد والتفرقة بين شعبها المسلم

  • marocain musulmen
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:23

    نعم أخي،ملاحظة في محلها،ودعني أخبرك ياأخي أن ذلك عن قصد مئة في المئة ويحمل ذلالات سياسية ولتظليل الرأي العام تم إضافة اللغتان الفرنسية والإسبانية ليبدو الأمر عفويا من هؤلاء الشباب الساعين إلى تخريب البلاد والتفرقة بين شعبها المسلم

  • abdou
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:45

    شكرا لك أخي,  شكرا لكل الشرفاء الذين لا يكتفون  بذكر نصف الحقيقة.  أولئك سئمنا من الاستماع لهم.  إننا لا نعرف الحق بالرجال ولا بالهيآت إنما بالحق وبالمواقف  نعرف الأشخاص  والهيآت.

  • machikifkif
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:55

    انا مع التعليق 11 كليا
    الا سبتة و المليلية فالتبقى في العز الاسباني

  • Marocain
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:25

    اناشدالممغاربة الاحراران لا يشاركو في التظاهر في 20 مارس لان ذالك سيعدمساندة للمتطرفين الياسنيين واليساريين الزنادقة الملحدين العلمانيين الاباحيين
    نحن مع الاصلاح السلمي الذي اعلنه جلالة الملك نصره الله ليست هناك دواعي للخروج يوم 20 مارس وان كان لابد منه فليكن من شكرالملك المتبصر المنفتح الضامن لوحدة البلاد و امنها

  • عبدو
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:37

    هذا هو دستور قطر :

    المـــــادة ( 64 )
    الأمير هو رئيس الدولة. ذاته مصونة، واحترامه واجب.
    المـــــادة ( 65 )
    الأمير هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويكون له الإشراف عليها، يعاونه في ذلك مجلس للدفاع يتبعه مباشرة. ويصدر بتشكيل المجلس وتحديد اختصاصاته قرار أميري.
    المـــــادة ( 66 )
    يمثل الأمير الدولة في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية.
    المـــــادة ( 67 )
    يباشر الأمير الاختصاصات التالية:
    1- رسم السياسة العامة للدولة بمعاونة مجلس الوزراء.
    2- المصادقة على القوانين وإصدارها. ولا يصدر قانون ما لم يصادق عليه الأمير.
    3- دعوة مجلس الوزراء للانعقاد، كلما اقتضت المصلحة العامة ذلك، وتكون له رئاسة
    الجلسات التي يحضرها.
    4- تعيين الموظفين المدنيين والعسكريين وإنهاء خدماتهم وفقاً للقانون.
    5- اعتماد رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية.
    6- العفو عن العقوبة أو تخفيفها وفقاً للقانون.
    7- منح الأوسمة المدنية والعسكرية وفقاً للقانون.
    8- إنشاء وتنظيم الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى وتعيين اختصاصاتها.
    9- إنشاء وتنظيم الأجهزة التي تعينه بالرأي والمشورة على توجيه السياسات العليا
    للدولة، والإشراف عليها، وتعيين اختصاصاتها.
    10- أي اختصاصات أخرى بموجب هذا الدستور أو القانون.
    المـــــادة ( 68 )
    يبرم الأمير المعاهدات والاتفاقيات بمرسوم، ويبلغها لمجلس الشورى مشفوعة بما يناسب من البيان. وتكون للمعاهدة أو الاتفاقية قوة القانون بعد التصديق عليها ونشرها في الجريدة الرسمية، على أن معاهدات الصلح والمعاهدات المتعلقة بإقليم الدولة أو بحقوق السيادة أو حقوق المواطنين العامة أو الخاصة أو التي تتضمن تعديلاً لقوانين الدولة، يجب لنفاذها أن تصدر بقانون. ولا يجوز في أي حال أن تتضمن المعاهدة شروطاً سرية تناقض شروطها العلنية.
    المـــــادة ( 69 )
    للأمير أن يعلن بمرسوم الأحكام العرفية في البلاد، وذلك في الأحوال الاستثنائية التي يحددها القانون. وله عند ذلك اتخاذ كل الإجراءات السريعة اللازمة لمواجهة أي خطر يهدد سلامة الدولة أو وحدة إقليمها أو أمن شعبها ومصالحه، أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء مهامها، على أن يتضمن المرسوم طبيعة الحالة الاستثنائية التي أعلنت الأحكام العرفية من أجلها وبيان الإجراءات المتخذة لمواجهتها. ويُخطر مجلس الشورى بهذا المرسوم خلال الخمسة عشر يوماً التالية لصدوره، وفي حالة غيبة المجلس لأي سبب من الأسباب يخطر المجلس بالمرسوم عند أول اجتماع له. ويكون إعلان الأحكام العرفية لمدة محدودة ولا يجوز تمديدها إلا بموافقة مجلس الشورى.
    المـــــادة ( 70 )
    يجوز للأمير في الأحوال الاستثنائية التي تتطلب اتخاذ تدابير عاجلة لا تحتمل التأخير، ويقتضي اتخاذها إصدار قوانين، ولم يكن مجلس الشورى منعقداً، أن يصدر في شأنها مراسيم لها قوة القانون. وتعرض هذه المراسيم بقوانين على مجلس الشورى في أول اجتماع له، وللمجلس في موعد أقصاه أربعون يوماً من تاريخ عرضها عليه وبأغلبية ثلث أعضائه أن يرفض أياً منها أو أن يطلب تعديلها خلال أجل محدد. ويزول ما لهذه المراسيم من قوة القانون من تاريخ رفض المجلس لها أو انقضاء الأجل المحدد للتعديل دون إجرائه.
    المـــــادة ( 71 )
    يصدر بإعلان الحرب الدفاعية أمر أميري. والحرب الهجومية محرمة.
    المـــــادة ( 72 )
    يعين الأمير رئيس مجلس الوزراء ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه بأمر أميري.
    وتشمل استقالة رئيس مجلس الوزراء أو إعفائه من منصبه، جميع الوزراء.
    وفي حالة قبول الاستقالة أو الإعفاء من المنصب، تستمر الوزارة في تصريف العاجل
    من الأمور حتى يتم تعيين الوزارة الجديدة.
    المـــــادة ( 73 )
    يعين الأمير الوزراء بأمر أميري بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء. ويقبل استقالتهم ويعفيهم من مناصبهم بذات الأداة.
    وفي حال قبول استقالة الوزير، يجوز أن يعهد إليه بتصريف العاجل من الأمور حتى يتم تعيين خلف له.
    المـــــادة ( 74 )
    يؤدي الأمير قبل مباشرة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الشورى اليمين التالية:
    (أقسم باللّه العظيم أن أحترم الشريعة الإسلامية والدستور والقانون، وأن أصون
    استقلال البلاد وأحافظ على سلامة إقليمها، وأن أذود عن حريات الشعب ومصالحه).
    المـــــادة ( 75 )
    للأمير أن يستفتي المواطنين في القضايا الهامة التي تتصل بمصالح البلاد، ويعتبر موضوع الاستفتاء موافقاً عليه إذا أقرته أغلبية من أدلوا بأصواتهم، وتكون نتيجة الاستفتاء ملزمة ونافذة من تاريخ إعلانها، وتنشر في الجريدة الرسمية.

  • مواطن مغربي غيور
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يمكن حصر دعاة التغييرفي المغرب كما يدعون كما يلي :
    1- جماعة العدل و الإحسان أو بالأحرى الياسينيين لأني لا أرى عدلا و لا إحسانا في حركتهم والهدف هو تحقيق القومة التي يؤمنون بها. وهم بدأوا بتعبئة أتباعهم في كل المناطق وعلى وجه الخصوص في المؤسسات الجامعية. وأتساءل هل توقع شيخهم هذه الثورات في العالم العربي؟
    2- اليسار الراديكالي و معه جمعيات حقوق الإنسان والحركات الأمازيغية والغاية هي محاربة الدين الإسلامي و تعاليمه من خلال إرساء نظام علماني وما يرافقه من نشر للرذيلة والشذوذ بكل أنواعه بالإضافة إلى دسترة اللهجة الأمازيغية. في هذا الإطار تجدر الإشارة إلى أن القذافي يمنع الأمازيغ من التحدث بلهجتهم في وطنهم. احمدوا الله يا إخواني الأمازيغ على ما تنعمون به في المغرب.
    تلكم إذن هي الأهداف الحقيقية لهذه الخرجات ودعاتها بمنون النفس بتحقيقها لكن هيهات هيهات. فهم دعاة باطل والحق يعلو و لا يعلى عليه وبإذن الله سينقلبون خاسرين خائبين عاجلا أم آجلا.
    خلاصة القول : اللهم انصر ملك البلاد واخذل أعداءه
    اللهم با مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك. اللهم إن أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير مفتنونين.

  • كمبولو
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:49

    بعد السلام و التحية
    اود ان اقول ان كان صاحب او صاحبة المقال هم من فالصورة فانا اقطع يدي يا ناس انتم موجهووووووووووووووووووووووووون و اقسم برب الكعبة انكم موجهون فقط لا غير يا اخي من يريد او تريد الاصلاحات فعليه او عليها ان تصلح نفسها قبل كل شي و الصور تحكم و لكم تحياتي

  • علي ناصري
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:51

    وجوه هاذي اللي غاديا تحرر المغرب كانطلب منهم يبشيو لعند اخوتهم عبدة الشيطان منين جابوا هاذ الفكرة ؟ سبحان الله ما بقا اللي يحرننا من العبودية غير هاذ …انا عندي 99راس ديال لغنم فيها شي معيزات ن واش ما يجيوش يسرحوها؟ …

  • hamid
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:09

    —الموت للخونة الانتهازيين الكارهين للشعب المغربي الحر .
    —-يا الملكلخين التايقولو 20 فبراير ناس مراهقين …
    —-راه الشعب المغربي هو الدي صنع الحدت ليس 20 فبراير
    —- مطالب الشعب المغربي راه باينا
    —**انتهى زمن الخوف زمن الاستبداد والقمع.
    ** لا اصلاحات ولا ديمقراطية بدون الاعتراف بالهوية المغربية الحقيقة
    **مهما زاد الملك اصلاحات الدستورية على الورق
    ** لن نركع للاحزاب الفاسية
    **الشعب يريد اسقاط الحكومة الفاسية
    **الشعب يريد حل حزب الاستقلال
    **الشعب يريد محاسبة ناهب المال العام (المنتخبون .رؤساء الجماعات المحلية . الباشاوات العمال…ازيد ازيد

  • SARA
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:57

    بالرغم ان المقال غني من حيث المعطيات الا اني اجد فيه لبسا فانا اجد انك تحاول استقطاب اكبر عدد من المتظاهرين يوم الاحد وذلك عبر التطرق الى مساعي فئات مختلفة لتحفيزها على المشاركة
    واحب ان اذكرك ان هذا يناقد ثورة الشعوب العربية
    فكما كنا نرى في تونس ومصر الامة كانت مجتمعة على امر واضح على خلاف الاحداث بالمغرب تجد مطالب من كل المجالات كلا يلغي بلغاه وهو ما يوحي بوجود غموض حول الاهداف الرئيسية للاحتجاجات

  • Kabs
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:59

    Hna machi krouda gha li dar chi haja n’dirou b’halou

  • محمد 17
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:39

    لا للخروج 20 مارس كلنا فداءا لملكنا المحبوب محمد السادس ..
    اما زيغي اصيل انا ومغربيتي اولى لي من كل شيء بعد الدين الاسلامي وعاش ملكنا محمد السادس .
    لا و الف لا للخروج في مظاهرة الملحدين و الشماكرية …
    احبك يا وطني حبا بلا حدود
    عاش كل المغاربة امازيغ وعرب
    الله الوطن الملك

  • mustapha berechid
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:11

    ناري على وجوه واح ينسيك في الاخر. لي في شى نعمة مايعرف القيمة ديالها حتى يفقدها.كلمة لهادوك 20فبرشماكرية قبلة ان تخرجو سيرو حفرو حفاري فين غادين ادفنو راه المخزن مكيضلم حتى واحد.راه نملة ملي كيقصارليه العمر كي ولي عاندها جنحين.وتسامحوا مع والديكم قبلة ان تخرجو الا عندكم الوالين.خرجة بلا رجعة لمن يريد تخريب هاد الوطن العزيزالله الوطن المليك

  • lahcen los angeles
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:13

    je suis contre les 20 vive notre roi mohamed 6

  • magheribia
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:15

    مجموعة 20 مارس اوغيرها مجموعة مدفوعة من البربارين لقلب النظام ودليل الافة المحمولة العربية جاءت في الرتب التانية وش اعبد الله هد لبعالك ملين شكلات على لعناق هم لي غدين غير وره لحماق هدا

  • مغربي أصيل
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:17

    واش عرفتوا داك خينا اللي في وسط الصورة؟داك اللي حدا بوشعكاكة؟هداك اسيدي راه هو الرسام اللي عفى عليه مولاي اسماعيل ملي دار واحد الكاريكاتير هان فيه العلم المغربي و مولاي اسماعيل…المهم علاش هاد خينا ديما حاضر ف التصاور ديال 20 فبراير؟؟الجواب هو أنه باغي يستغل الفرصة باش ينتقم. خاصة وانه مؤخرا منعوا ليه شي طلب ديال تأسيس شي جورنال..اوا شفتوا شكون ورا 20فبراير؟؟؟

  • marocain pur
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:21

    bravo fier de vous les jeunes

  • RAHIMA
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:31

    لن نخرج…لننا نحب وطننا نحبه وحسب
    بمساوئه ومحاسنه نحبه وحسب.
    نحن فخورون ان يكون على راس الدولة ملك راقي يعمل لضمان الوحدة والاستقرارلهذا البلد الجميل

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:37

    مع من شفتك مع من شبهتك

  • hassan hajisch
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:41

    يمكن ان نميز بين نوعين من التسونامي وهما تسونامي طبيعي واخر بشري .اما الطبيعي فيرتبط بقوانين طبيعية تؤطرها دينامية الصفائح وحركيتها عبر مسار الازمنة الجيولوجية كالحركة الصفيحية التي تعرفها اليابان الان، و من نتائج التسونامي ال…طبيعي هو تغيير معالم الطبيعة: قد تؤدي مثلا الى احدات جزر جديدة, وقد تؤدي كذلك الى اتلاف اخرى ومن خصائصها انها تتميز بالبطء الشديد حيث يمتد التغيير على مدى الاف السنين. اما التسونامي البشري فهو يرتبط بمدى وعي الشعوب بالوجود والصراع التاريخيين ويمكن ان نسجل هنا تسونامي بداية التمانينات الذي بدأ مع سياسة كورباتشوف وهو تسونامي سلمي وسلس اعتمد حركية داتية متبادلة بين اطراف الصراع و حافظت على التوازن العام و أدت الى تغيير في الخريطة السياسية لما كان يعرف بالاتحاد السوفياتي…في نفس الوقت وفي متم نهاية القرن العشرين ظهرت موجة تسونامي جديدة عنيفة واكثر دموية ادت الى ازاحة كل انظمة اوربا الشرقية وبعد ذلك بحوالي 20سنة وفي نهاية العشرية الاولى من الالفية الثالثة انتقلت هذه الموجات الى الضفة الجنوبية من البحر المتوسط لتشمل تونس ومصر التي تميزت بالسرعة في المفعولية والتنفيد لكن نتائجها في باقي الدول وخاصة اليمن وليبيا فان الامور تسير في اتجاه تسونامي قيصري أي باعتماد على تدخل لعناصر خاريجية وخاصة بالنسبة لنظام القدافي الذي يحتاج الى تدخل امريكي مباشر كما وقع في افغانستان والعراق وذلك ضد جردانه الذين لايستحقون الاستفادة من خيرات ليبيا الغنية بالبترول والغاز…من هنا يمكن لي ان أخلص الى اننا نعيش وضعا جديدا يشمل العالم العربي الاسلامي حسب الاصطلاح وفي هذا الاطار يأتي خطاب الملك محمد السادس بحمولتين للحد من موجتين جارفتين ، الاولى والمتمتلة في مطالب الحركة الوطنية والتي أخدت في التاكل الى حد الانبطاح والاجتتاث وفتح المجال في وجه قوى الظلام والفساد والافساد ثم اعادت ديناميتها مع الخطاب الذي اجاب عن اسئلتها التي طرحتها منذ اكثر من 50 سنة الموجة التانية استمدت شرعيتها وقوتها من موجتي تونس ومصر..مما يطرح الاشكال المنهجي في الخطاب على الاقل على مستوى الشكل ,هل انه أخذ بعين الاعتبار مطالب حركة 20 فبراير في معزل عن المطالب القديمة للحركة الوطنية ، ام ان الخطاب بني على اساس
    ان حركة 20 فبراير ما هي الا نسخة من الحركة الوطنية….. ان الاجابة عن هذا الاشكال يبقى مطروحا الى 20 مارس وما بعد ذلك.. الى حدود الان ربما نعرف بشكل واضح الفرق بين النوعين من التسونامي لكن لم نقف عند اوجه التشابه الذي لا نجده الا في الانظمة الديكتاتورية المتكلسة التي لايقاس زمنها بالسنوات او العصور ولكن تقاس ازمنتها بالعصور الجيولوجية وبالاف السنين …Afficher la suite
    13 mars

  • Pop
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:53

    Vous avez des intentions négatives après le discoure royal il faut attendre juin le suffrage va vous montrer que vous n êtes qu une minorité

  • عيشنضاو
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:45

    حركة 20 فبراير لي ولات 20 مارس تعيش المراهقة الفكرية و التقليد الاعمى .بغيت غير نسولهم واحد السؤال وهو علاش ما هضرو من قبل ولا تجربة تونس و مصر عجباتهم وبغاو اديرو بحالهم .هدوك بعدا شباب واعي و متقف و عندو غيرة على مصلحة بلادهم وحتى ملي سالاو من التضاهرات ديالهم ناضو كيشطبو و ينقيو الدنيا .اما نتوما ما جبتو بهد التضاهرات ديالكم غير كثرة الفساد و التخريب وخليتو للبراهش و الشمكارة و الفاشلين و مقتنصي الفرص فين انتاعشو ويتمعشو .

  • mohamed
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:23

    من اعطاكم الحك للتكلم باسم الشعب………?

  • أم أنس
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:47

    ما أريد معرفته عن البنت الموجودة في الصورة هل لديها أهل يسألون عنها؟ أم أنها غير دايعة في الشوارع ولقات باش تتسلى، لو كانت بنتي كون صلعت ليها راسها، ولكن بزاف عليها تكون بنت مربية وبنت دارهم واقفة مع جماعة المشعكين بحالهاوجوه الشر الله يحفظ أولادنا من هؤلاء الأشكال. السخط من عند الله ظاهر على وجوههم.

  • houb al malik
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:19

    هل يفقه مثل هؤلاء الصبيان في الدساتير ؟ وهل فهموا مضامين الخطاب الملكي التاريخي؟ لأاعتقد ذلك انهم يتبعون الموضة الجارية هذه الأيام من احتجاجات وثورات وحتى عندما تسألهم عما يطالبون تجدهم غير واضحين بل وغير ملمين هذا زمان النضال الفارغ وختاما يبقى الملك عظيما وراقيا في تعامله مع جموح الشباب وقيادة السفينة إلى بر الأمان ونحن فخورون ان يكون على راس الدولة ملك راقي مثله وعاش الملك ضامن الوحدة والاستقرارلهذا البلد الجميل

  • يوسف
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:43

    سلام الله عليكم : نحن وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده , الاستغراب في ان بعض الاحزاب السياسية تسرع للتظاهر مع الشعب و ان سبب هدا الفقر هم الاحزاب نفسهم فلنعطي امثلة ان كل الساسة الدين تراسوا معظم الجماعات التوظيفات مشبوهة و لاقربائهم و اصهارهم و الان يطالبون بالتظاهر
    الاقتراحا ت لحل الازمة هي :
    عدم الترشيح لاكثر من ولايتين لا للبرلمان ولا للمستشارين حتى نتيح الفرص لشباب اخرين
    عدم تضييق على الشباب في التزكية
    فمثلا برلماني لمدة ولايتين لا زال يترشح لولاية اخرى مادا فعل للوجديين الا العار و التدمر انه معروف كان في الحركة و انتقل الى الاصالة تم رجع الى الحركة ثم رئيس مجلس الاقليمي لوجدة هل هو وصي على الشعب الوجدي
    ثم سمعنا انه حزم للانخابات 2012 لصالحه قبل الاوان

  • رشيد
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:49

    في ضل الملكية سنعيش في امان بعيدا عن التناحر والتفرقة والفتن اللهجوية ولنقل لكافة المتضاهرين تضاهروا من اجل تغيير انفسكم وللمغرب رب يحميه

  • maghribya man sidi kacem
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:33

    انا شخصينا
    لا اخرج في 20مارس حتي اعطي فرصة لدولة للتزام
    بالاصلاحات ولتعديلات الدستورية التي اعلن عنها
    ملكنا المحبوب وإن لم تكن اية اصلاحات فالايام قادمة
    لتظاهر السلمي حتى تتحقق المطالب

  • EL HAJI.K
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:29

    Oh mon Dieu, Ya Rabbi Salama, à voire la gueulle de ces voyous qui symbolisent le tiers monde, je comprends mieux l,handicap du maroc; vraiment ces voyous est une sacrée tumeur qui entarve le developpement de notre chère patrie

  • mina
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:35

    الله إجيب العاقبة على خير مابقينا عارفين الصح من الكدوب أنا بعدا عييت ولكن الله إنصر سيدنا هو الوحيد الذي أثق فيه ؛ اللهم إنك تحب العفو فاعفو عنا ؛

  • zizou
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:39

    لتحي حركة 20 فبراير انتم طريق الكرامة والحرية الى الامام سر مع تحياتي

  • البوهالي
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:41

    لصاحب التعليق رقم 4
    حرام عليك يا أخي إن بعض الظن إثم نحن لا نعرف من هم بالظبط لكن حكمك عليهم ووصفك لهم بهذه الدقة يضع أكثر من سؤال فأنى لك كل هذه المعلومات وهذا اليقين ثم إن مقالك تضمن قول أنهم دون مستوى تعليمي وهذا حكم لهذه الفئة من المغاربة بالإقصاء من الرأي ثم إن مضمون مقالك يدل على ثني القارئ عن المشاركة مما يضع سؤالا آخر حول مغربيتك لأن المغرب فعلا يحتاج إلى التغيير بعكس ما فهمته من مقالك ألم تطرح السؤال لماذا هاجر الملايين من المغاربة عن بلادهم ؟ ألم تطرح سؤالا عن وضعية الفقراء بالمغرب ؟ ألم تطرح السؤال عن الفساد والرشوة ؟ ألم تطرح السؤال حول سبب مطالبة الدولة للمواطنين بالأداء عن كل خدمة تقدمها ولو عن الاستشفاء الذي ينص فيه الدستور المغربي على مجانية الاستشفاء في حين أن الوزارة المختصة تتفنن في وضع لوائح الأسعار في المداخل؟ ألم تطرح السؤال حول السكن والتهميش والبطالة والأموال والثروات؟ أين تذهب وأين تختفي؟
    هذه التساؤلات البسيطة كفيلة بإشراكنا في هذه الوقفات باعتبارها فرصة لإبداء الرأي وبغض النظر عمن يشارك فيها ولك حينها أن ترفع ما يحلو لك من شعار لكن مع الدفاع التام حتى الموت عن الملك والملكية التي تجمعنا كمغاربة سواء داخليين أو صحراويين أو أمازيغ وتحفظ وحدتنا الترابية.
    ورغم أنني خالفتك الرأي أستميحك عذرا أن تبدي رأيك بما يقنع الآخر
    وشكرا

  • كريم محمود
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:35

    اقول للمغاربة اين هي الديمقراطية داخل الاحزاب المغربية ادا كان رؤساء الاحزاب المغربية لايريدون ان يتركوا مناصبهم لغيرهم داخل احزابهم ولا زالوا يحكمون احزابهم وهم عجزة ومرضى وسنهم وصل الى ثمانين عاماولم يعودوا قادرين على العمل ولكنهم لايريدون ترك مناصبهم التي تمنحهم السلطة والمال والشهرة ويقولون للدولة وللشعب مالا يفعلونه في احزابهم الفاسدة وكم اتمنى ان ينهض المغاربة من نومهم ويطالبوا رؤساء احزابهم العجزة بالتنحي عن مناصبهم لانهم اصبحوا رموزا للفساد الحكومي والسياسي في المغرب ولا يريد المغاربة رؤية وجوههم بعد اليوم ويجب ان يكون قادة احزاب مغرب اليوم من الشباب المثقف والمؤمن بالتداول لسلطة داخل الحزب قبل ان يطالب بها داخل الحكومة ولا يجب ان يكون لمن يبلغ عمرهم اكثر من60 سنة الحق في الترشح لقيادة احزابهم كمايجب ان تكون مدة رئاسة الحزب محصورة في مدتين متتاليتين فقط

  • berber
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:39

    الاحزاب الا اين ؟علا الاحزاب ان تغير قوانينها الاساسية لان الشرعية التي اسندة اليها تبخرت مع الخطاب الملكي الدي اعتبره بادرة حسنة اما ان نتهم الشباب بالانتهازية فأضن انه ليس صحيا لان ما فعلته الشبيبة لم يفعله اي حزب احزاب الانتهازية و الامية المنح التي تقدم لهده الاحزاب يمكن اعتبارها هدر للمال العام كفى ؟علي الجميع ان يلفت انضاره الا المجتمع المدنيhassanatbaqiat

  • Tamazighte
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:43

    الواقع ديال بلادنا ماشي هو واقع مصر أو لا تونس !!
    نحمد الله على ملكنا بلادنا مقسمة أصلا هالا مازيغ،ها العرب ،هالصحراوة !!
    بغيين تشعلو الفتنة ف بلادنا ،و تحرشو علينا العديان!! اتقاوا الله !
    الفتنة نائمة لعن الله موقضها !!!
    وعاش الملك !!

  • lah yahfed
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:47

    lah yahfed lah yahfed

  • RAJAOUI
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:27

    ملكنــــا واحــــد محمــد الســادس
    …..
    او البــاقي شفــارة
    او عليــــنا حكـــارة
    كيعمروا الشكـــارة
    بفلوس الفقــارة

  • إليس نتمازيغت
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:41

    إلى المعلق رقم 23
    عرفتي علاش للأن المغرب من الأمازيغ و أصل المغرب أمازيغ و دائما أمازيغ بغيتو ولا كرهتو فهمتي دابا علاش يا أيها المعلق الغبي !!!!
    !!!vive Amazigh

  • marocain
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:51

    qui étes vous? et qui vous a donné le droit de parler à ma place et d’expliquer ce je veux dire exactement, vous n’étes qu’un mouvement de 20 gamins

  • Salah_maghribi
    الأحد 20 مارس 2011 - 18:37

    شكراً شاب مغربي تعليق 4 لقد أوضحت أسباب عدم خروج 99 % من المغاربة يوم 20 الله يعطيك الصحة أخويا

  • Salah_Allemagne
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:01

    نحن نحب بلادنا وملكنا أدامه الله نصرا وحفضا لغربنا الحبيب
    شعارنا الخالد الله الوطن الملك.
    لن ينال منا أعداو وحدتنا الترابية المتاسلمين واليساريين لدين يستغلون جهل شبابنا لحقيقتهم.

  • Deveena
    الأحد 20 مارس 2011 - 20:03

    On leur donne trop d’ampleur à ce mouvement de 20 illettrés…C’est d’un tel ridicule!!!et veuillez publier svp

  • إلى صاحب التعليق49
    الأحد 20 مارس 2011 - 19:31

    في قطر يا حبيبي 35 في المئة من الشعب برجوازي ،وأكرر برجوازي وليس طبقة وسطى.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية