20 مارس رد قوي على 9 مارس

20 مارس رد قوي على 9 مارس
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:38

حاول خطاب الملك ليوم 09 مارس 2011 أن يهدئ الشارع المغربي الذي تفاعل مع النهوض الشعبي العارم في المنطقة العربية والمغاربية ومع حركة 20 فبراير بالمغرب ومع مطالبها. وراهن، أي الخطاب، على إحداث شرخ في صفوف الحركة والهيئات السياسية والنقابية والجمعوية الداعمة لها. وجند النظام المغربي لهذه الغاية العديد من الآليات، منها الأحزاب السياسية الرجعية والمنبطحة والإعلام العمومي والأجهزة القمعية وبعض الأقلام المأجورة. وقد وصلت حدة القمع والترهيب الى مستوى مخيف يوم 13 مارس بالدار البيضاء.


إلا أنه ورغم ذلك، ولأن خطاب 9 مارس لم يتجاوب مع عمق مطالب وشعارات حركة 20 فبراير، والتي هي في جزء كبير منها مطالب وشعارات الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية الداعمة للحركة، فقد اشتعلت نار التعبئة على كافة الواجهات الإعلامية والتواصلية لإنجاح محطة 20 مارس. وقد ظهر الإصرار على ذلك جليا من خلال الفايسبوك ومواقع الكترونية أخرى والعديد من البرامج الإذاعية والتلفزية ومنها برنامج “مباشرة ضدكم” الذي تبثه القناة الثانية المغربية.


وجاءت محطة 20 مارس، وفندت التوقعات البئيسة التي راهنت على فشلها أو على الأقل على تواضعها. وكانت محطة متميزة بكل المقاييس، وفي جل المدن المغربية، الكبيرة والصغيرة. لقد ردت محطة 20 مارس بقوة على محطة 9 مارس ورهاناتها. ويمكن الرجوع الى التغطيات الموثقة بالصوت والصورة درء لأي لبس أو مزايدة. فعلا، عرفت المحطة بعض الثغرات، ومنها بالخصوص الجانب التنظيمي، وعرفت بعض الخرجات والاصطفافات، إلا أن ذلك لم يؤثر على نجاحها وتحقيق رهانها في وجه النظام والمشككين في نضجها ومشروعيتها.


لا تخفى طبعا أهمية المشاركة الواسعة لعموم الجماهير الشعبية، وخاصة الطبقة العاملة في هذه الدينامية النضالية، كما أن تحمل المسؤولية من طرف الهيئات السياسية بالدرجة الأولى (وليس أي هيئات سياسية) في قيادة المعركة -حتى لا أقول الحركة، لما قد يعنيه ذلك من ركوب عليها أو توظيفها- من شأنه أن يخصب الحياة السياسية ويصنع الفرز السياسي ويفتح آفاقا رحبة أمام النهوض الشعبي المغربي. ويجب في خضم المعركة أن تصنع الحركة، عاجلا أم آجلا، قيادتها المناضلة.


في جميع الأحوال، هناك حراك متواصل في الشارع المغربي، وطبيعي أن يتواصل ويستمر في الوقت الذي يستمر فيه الفاسي وآل الفاسي وحكومة الفاسي والبوليس السياسي..


طبيعي جدا أن تستمر حركة 20 فبراير. وللحقيقة والتاريخ، طبيعي جدا أن تستمر المعركة المفتوحة قبل وبعد 20 فبراير، في الوقت الذي يستمر فيه الفساد والمفسدون، وفي الوقت الذي يستمر فيه الإجرام والمجرمون، وفي الوقت الذي يستمر فيه القمع والاضطهاد والاستغلال والاحتكار، وفي الوقت الذي يستمر فيه نهب خيرات البلاد، وفي الوقت الذي يستمر فيه الإقصاء والتهميش والحرمان، وفي الوقت الذي يستمر فيه النظام…

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربي من السعودية
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:42

    يعني 20 مارس هي اللي غادا تحيد هاد شي كله ونوض اعمي فيق راك كتحلم
    اولا اللي غادي يغير المغرب هو تغيير الغقليات وهذا لايتاتى بالنمو الاقتصادي الذي كان الملك سائرا على دربه لانه لاديموقراطية و لا حرية مع الفقراعطيني مثلا واحدا عن دولة فقيرة فيها ديموقراطية
    الذين يخرجون الى الشارع لا يفقهون شيئا
    كان خاصهم يتغربوا باش اعرفوا بحق المغرب ولكن دابا نشوفوا آش غادي ايديروا هاذوا اللي غادين احكموا المغرب بعد الملك
    صراعات سياسية عن المناصب وعن الحكم والشعب غادين يعطيوه بز

  • fidel marocain
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:44

    ds tt le maroc il y avait meme pas 40milles personnes avec des participants de bcp de partis et associations et mouvements c est meme pas le nombre d un public d un match du foot _tt les marocains veulent des reformes c est pourcela il ne faut pas dire mouvement 20 fev ou certains partis qui demandent et cesser de faire des manifestations ca ne serre que faire le desordre _ les reformes ne vienent pas tout de suite il faut un peu de temps__allah alwatan almalik

  • المراكشي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:40

    ستعتبرني بلطجيا لانني ساقول لك عن اي رد قوي تتكلم؟ هل خروج 50 100 او 200 الف متظاهر على اكبر تقدير في عموم التراب المغربي تعتبرها ردا قويا؟ وهذا الرقم ليس هو الشعب. الشعب 35 مليون.
    شخصيا لاحظت ان اغلب المطالب المكتوبة على اللافتات تشبه شعارات فاتح ماي ولقد انقدتكم النقابات في دعوتها للمواطنيين للخروج الى هذه الوقفات وخير دليل على ذلك بلاغ الاتحاد النقابي للموظفين المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل دعى الشغيلة الخروج والمطالبة بالزيادة في الاجور.
    الحقيقة ان خطاب الملك كان سقفه عاليا فبعثر اوراق من يسمون باليسار الذي ضن انه سيلوي يد الملك لكن الملك طلع على سبا واظهر للجميع انه اصلاحي اكثر من الاصلاحيين ضد الملكيين اكثر من الملك. اقول الملك بعثر اوراق الكثيرين. اتمنى ان ينخرط الكل في الاصلاح الدستوري والكلمة الاخيرة للشعب لغة الصناديق وليست لغة الموضا وهي الاعتصامات.

  • عبد الصبور
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:16

    عفوا السيد احراث إنك تخاطب المغاربة ، وانفعالك لن يجدي نفعا لأن المغاربة يميزون بين الغث والسمين .
    خطابك أجوف وعار من كل صدقية.تريد أن تقصي كل المكتسبات التي تحققت للمغاربة من حرية رأي وحق في التعبير الحر وتختزل كل شيء في جماعة أطلقت على نفسها اسم حركة20/02
    كل شعارتها هي عناوين صحافية فضفاضة ليس إلا .
    منذ يوليوز 1999 والمغرب يعيش على إيقاع ثورة سلمية بيضاء بقيادة ملك البلاد من أبرز محطاتها هيأة الإنصاف والمصالحة
    والمجلس الاستشاري لحقوق الانسان ومدونة الاسرة وتعديل قانون الجنسية المغربي ومنح المرأة حصة مفروضة في البرلمان.
    وفي الجانب الاقتصادي فتح أوراش كبرى بمختلف انحاء المملكة خاصة مناطق الشمال، ومشروع التنمية البشريةالذي خلق مناصب كثيرة للشغل لازالت تستفيد منه شرائح من المجتمع المغربي .
    وأخيرا مراجعة قانون الجهة بتبني الجهوية المتقدمة وقمة هذا الحراك جاء بهاالخطاب الملكي السامي ليوم 09مارس الذي طرح أرضية واضحة وصريحة لمراجعة دستور البلادفاتحا باب النقاش في وجه الكل دون استثناء أو إقصاء، متعهدا بعرض نتائج الحوار المفتوح حول وثيقة مراجعة الدستور على استفتاء شعبي يفصل بشكل ديمقراطي في مصير هذا الدستور.
    اتحداك ان تقدم لي تصورا متكاملا أو قراءة عقلانية للنقط السبعة المعروضة للنقاش ، لأنك ترى الامور من زاوية مظلمةتشدك الى الخطاب العدمي.
    السيد احراث إن الاحتجاج والتظاهر جزء من الثقافة الشعبية المغربية، ولا داعي لأذكرك بأضخم المسيرات التي شهدتها المدن المغربيةخاصة الرباط والبيضاء وفاس ومراكش في مناسبات متعددة ، وحركة 20/02 هي جزء من هذا الكل وليست استثناء كما تريد من خلال مقالك ان توهم به الرأي العام.
    لقد سحب الخطاب الملكي السامي البساط من تحت أقدام أولائك المتربصين بمصير هذا الوطن ، بل وأردف جلالة الملك هذا الخطاب بآليات عمليةتصون المكتسبات المحققة وتحمي ما هو آت وأقصد هنا المجلس الوطني لحقوق الانسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكتابة الدولة لوزارة حقوق الانسان.
    وختاما أنصح حركة 20/02 باللحاق بركب الحوار المفتوح مثلما تصبو اليه حركة “باراكا” بدل الاكتفاء بالنقد الاجوف الذي لاطائل منه.

  • clamarnn
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:32

    ce n’est pas vrais ce que tu viens de dire, le peuple est 35 millions,on est pas tous sortie,il avais que les 20 fevrier ,,,,, donc on est avec le discours du Roi.
    Dieu,Patrie,Roi

  • مغربية
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:58

    باسم الله الرحمان الرحيم باراكا من الهضرة الخاوية راكم معروفين كلكم انتهازيين ما بان ليكم غير الفصل 19 ما لكم ما تهدروش على الشغل والاسعار كاولوية ما لكم كتخليوه هو الاخير ولا نتوما باغين السلطة اقسم انكم ستكونون اكبر المفسدين في البلاد الى طلعتو ولكن ما عملركم غادي تشوفو هاداك النهار يا بوزبال شكون كاليكم هدرو باسمنا يا ايها اللواطيين ووكالين رمضا والملحدين والخرافيين ……. اتمنى ان يتبرع عليكم جلالة الملك بشي عرضة شبعكم زرواطة وستدخلون الى جحوكم مثل الجردان القذافية او على الاقل ستهربون من زنقة الى زنقة bon courage
    اللهم اجعل تدميركم في تدبيركم

  • ادون
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:30

    اقول حينما سترفعون شعارات العلمانية ونبذ الدين وقلب نظام الحكم وهي الشعارات المواربة لبعض الداعمين ل 20 فبراير حينها سترى بام عينك الملايين التي ستخرج كلنا يريد الاصلاح وانهاء الفساد ومحاكمة المفسدين والمخزن المتسلط لكننا بلد مسلم ولن نرضى بالعلمانية فليس من حق اقلية متشبعة بافكار غريبة عن المجتمع مثل حرية الشواذ والمساواة في الارث وماخفي كان اعظم ليس من حقها ان تفرض رايها على الاغلبية

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:04

    أظن أن الكاتب اختلطت عليه الاشياء فوضع “20 مارس رد قوي على 9 مارس” كعنوان لمقاله عوض أن يضع:
    “خطاب 9 مارس أفرغ شطحات 20 مارس من محتواها”

  • maroc
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:06

    أكبــــــــر حـــق نطـــالـــب بــــه هــــو محـــاسبـــة الفـــاســـديــــن و اللصـــوص
    هــل هـــذا يحتـــاج إلـــى جمعيـــات و منظمـــات.
    للعلــــم هــاتــه الجمعيـــات و المنظمـــات غـــرضهــا التعتيــــم و تعطيــل مصــالــح البــلاد والعبـــاد.هــل هــاتــه الجمعيـــات و المنظمـــات سبــق لهــا أن ربحــت قضيـــة فيهــا تشــريـــف للمــــواطــن؟ لا لا لا لأن الفــاســديــن و اللصـــوص هــم الـــذيــن يـــؤسســـونهــا للتحــايــل علـــى القــانـــون و التخلـــص مــن المحــاسبــة

  • salma
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:08

    merci pour le n 5
    t as tout dis,et je sais pas pourquoi le groupe de 20 fevrier ne veullent pas accepter la realite ,notre maroc est deja bien seulement parceque notre roi est fidel a son peuple ,j espere que .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:20

    إلى أصحاب التعاليق التي تدل على فكر ومقاربات تبسيطية جدا..يقول أحدهم: خروج عشرات أو حتى مئات الآلاف لا يمثل 35 مليون مغربي..وكأنه ينتظر خروج 35 مليون إلى الشارع…، وهل خرج 10 ملايين تونسي في ثورة تونس؟ وهل خرج 82 مليون مصري إلى الشارع؟ ..أم هي الأخرى لم تكن تمثل شعوبها؟ ما هذا التبسيط؟ تخرج مظاهرات بعشرات الآلاف في عشرات المدن وبكل الأطياف السياسية والفكرية والقبلية والعمرية والاجتماعية والفئوية…في تلاحم ووحدة في الشعارات والمطالب..ثم هي لا تمثل الشعب؟ ومن يمثله إذن؟ حكومة صاحب الجلالة التي لم يصوت على برلمانها أكثر 3 ملايين شخص أغلبهم من الأميين في القرى وأصحاب المصالح أو الفقراء مقابل ما يسد الرمق ..إلخ؟ أم عشرات الشباب الذين يزينون الديكور عند مرور صاحب الجلالة وأغلبهم من البوليس السري؟ أم من؟ كونوا تحشموا شوي عفاكم…!!

  • Karim Cherkawi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:12

    Mr. Hassan Al harrate or whatever your name is, Wach nta makarich or you got too much wax in your dirty ears, did you listen to the King Mohamed 6 speech? if so, did you hear what he said? he said that the power will be for the people and that it will be : Doustour Watani not Barlamani.
    What an idiot you are !!!!!
    I don’t know what you’ve been smoking, sniffing or drinking but I did not see not even 1 Million Moroccans in this March.
    You made me sick and I have to go to vomite now, I will pretend that I will be vomiting on you.

  • حنان
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:10

    عن اي رد قوي تتكلم من كانوا في المظاهرات لا يمتلوم=ن حركة 20 فبراير فكل يغني على ليلاه الكل استغل المظاهرة للوي الدراع ها لباغي يزيد في الاجور ها لباغي تخفيض ثمن المواد الاستهلاكية ها لباغي يزول شي واحد عامل له القوق في مدينته ها لي …. الكل يغني على ليلاه ام لتنعرف ان حركة 20 فبراير تبحت عن ملكية برلمانية و تقريبا هدا الهدف تم تحقيقه في التعديلات الدستورية التي جاء بها الخطاب الملكي
    و عن اي رد قوي تقول انك اجبتم به 9 مارس الى الان 9 مارس لم تقل كلمتها ما زالت تتفرج مخلياكم شوية تهرجوا حتتفضحوا راسكم براسكم و راكم سيرين في الطريق لراسمة ليكم حركمة9 مارس تبارك الله عليكم

  • ahmed
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:24

    الشعب المغربي منقسم الى تلاتة فئات
    الاولى هم 20 مارس خرجوا يريدون اصلاح جدري للاوضاع السياسية بالغرب وخصوصا تعديل الدستور.
    التانية هم معارضوا هده الاصلاحات بان سقفها غير محدود وتدق في قدسيات الملك الى غير دلك.
    التالتة هم باقي فئة المجتمع اللدين كيف تنقلوا مامسوقينش لا لهدا ولا لداك.
    لفئة لمسوقاش ما لن يصوت على تعديلات لا بلا ولا بنعم هنا تظهر خطورة الوضع وستبقى المواجهة بين الفئة الاولى والتانية.ترى من سينتصر في الاستفتاء

  • simple citoyen
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:34

    la caravane de la democratie est tjrs en marche ,malge les aboiments des chiens c’est tt simplement la logique des choses et de l’histoire,
    vive 20mars

  • م.ح.م
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:26

    وا سير تقضي حاجة لراسك الا عندك شي شغل ما تدير وا اجبد الا عندك ما تقول من افكار او اقتراحات اولا اضربها بصقلا احسن ليك راه ما كاين الي يديها فيك البولاقي عاش الملك

  • نسر الجنوب
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:22

    عذرا للذين ، يختزلون تاريخ المغرب في حركة عمرها شهر واحد ، هل حركة 20 فبراير من جاءت بالنصاف والمصالحة والاعتراف بسنوات الرصاص ، كيف اختزلتم مناضلين قضوا ربيع عمرهم في السجون والمنفى ليمهدوا الطريق لهذه الحركة وغيرها للتظاهر ، ثم ان المظاهرات في المغرب قديمة وتمر كل فاتح ولولا الاحداث الاقليمية بمصر وتونس فلن يكون لحركة 20 فبراير اي دور
    فلا تنسوا الفضل للمقاومين ومن سبقكم ، ولا تستعجلوا على انفسكم ولا تتفاءلوا كثيرا فالمغاربة لم يستوعبوا بعد ولم يصلوا حتى الى المستوى الذي اعطاهم اياه الملك ، فانظروا الى حكومتكم التي جئتم بها عن طريق الانتخابات وانظروا الى مجالس المدن والجماعات لتعلموا ما ينتظركم من فساد بعد تسليم الكعكة كاملة للحكومة ، ام انكم ستأخذون نصيبكم منها او ستبقون في الشارع تتظاهرون الى الابد

  • ثابت
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:02

    20 مارس ليس ردا على 9 مارس، بل رد على من تربصوا للاتفاف على 9 مارس، رد على على من انزعجوا لأن الملك ينتصر للتغيير، رد على من يعانون من فهم منحرف للأشياء، إن حركة 20 مارس لمن هو متبصر جاءت لتدعم 9 مارس، ولتكون للملك مصدر قوة حتى يمضي قدما من أجل التغيير. فالمرجوا أن تنيروا درب التغيير

  • منصورة يا بلادي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:50

    إلى التعليق 12 لا إلى صاحب التعليق لأني لا أريد مناقشة الجهال..إذا كنت تقيس حجمك فلا تقيسه على مقاييس الأخرين فإنك خبير على ما أظن في تبسيط الأمور.. //إلى أصحاب التعاليق التي تدل على فكر ومقاربات تبسيطية جدا /أظنك تتكلم عن نفسك/ ممكن تحب الخروج من أجل الخروج أو ممكن مشحون من جهة معينة أو أنك لا تعرف ماذا تفعل.. هل 38 مليون كلهم يفهمون للغة الملكية البرلمانية هل الشعب كله يفهم الملك يسود ولا يحكم هل الشعب كله يفهم اللغة الحزبية التي يتكلمون بها .أتحذاك في هذا.. أي أن الأف التي تمتل المغاربة الذين خرجو لا يمتلون إلا أنفسهم لإنهم تكلموا بمستوى فوق ظروف المواطن البسيط-السكن التمدرس الخبز التطبيب -هذه أول للغة أغلبية الشعب وهمومه وماذا عنكم ما هي أجنداتكم هل هي مخلوطة بالعلمانية أو بمساوات الإرث أوتغيير ثرات المغاربة.أو بالمساس بالدين أو حامي الدين..غير قولو من تمتلون.. الدولة المغربية دينهاالإسلام .ولانبغي عنه تبديلا وملكنا محمد السادس ولا نبغي عنه مساومات..وأنا معكم ضد الفساد متل السرقة الخبز العيش الكريم ولكن بشرط.. نود توكل عل الله وعلى راسك ونغيروا العقلية القديمة .عطي لبلادك أكتر بلا ما تسنى المنا .فالمغرب شعبه حر فلا تسجنوه في عقلية 20/2 ومن ركبوا على موجتها

  • جوهر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:46

    لم اجد حاجة لقراءة كل المقالة اربعة اسطر كانت كافية لادرك هذه التفاهة هؤلاء العدميين جاءتهم الفرصة للخروج من جحورهم واخذوا يحلمون بلانقلاب على الوضع لكن هيهات سوف ينتصر المغاربة وسوف تتقزمون الى ان تصبحرا او اقل من ذلك

  • مغربي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:48

    وسير تعاود زابورك للجزيرة ولا العربية ماشي لينا حنا اللي عايشين فالمغرب ونظلوا ندورو كون ماشي النقابات والعدل والاحسان وبعض الاحزاب المهمجة والفضوليين ورجال الامن بلباس مدني والله مايخرج مع 20 فبراير غير 100 ولا 200 ولا 400 على ابعد تقدير فالمغرب كله ماشي كازا ولا الرباط وباراكا ما ضخموا في الامور مشى عهد الترهيب والتدليس حنا عارفين الي منظمين 20 فبراير وباراكا عددهم قليل ومطالبهم معروفة ولولا المسانده من اصدقائهم ومعارفهم لا اصبحوا اضحوكة الثورات

  • صقر الصحراء.
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:52

    اسمحلي نقولك.. وانت غير كتحرث في الرملة.

  • عبد الكبير
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:56

    البي بي سي.تستظيف العوني(الحزب الاشتراكي).
    الجزيرة تستظيف .الرميد وحامي الدين(العدالة والتنمية)
    فرنس 24 تستظيف احدهم ردد كلمة المخزن اكثر من عشرين مرة اكيد انه من شباب حزب النهج او الطليعة.
    هؤلاء هم قراصنة 20فبراير.اما حركة 9 مارس فشعارها لا للقرصنة كل حزب يضرب على عرامو الى كانت عندو شي شعبية

  • الخضر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:14

    اليست هده الاحزاب و النقابات و المنظمات الحقوقية هي نفسها التي ينتمي اليها اقطاب النخبة السياسية التي شرعنت للمخزن انتخاباته و استفتاءاته? اليست هاته النخب هي التي عاثت في المشهد السياسي المغربي فسادا? انا لا اعرف من هم حقيقة شباب حركة 20 فبرير و لا ما هي دوافعهم الغير معلنة. لكنني اعرف شيئا واحدا و هو انني ممغربي حر و شاب ولن انزل في اي مظاهرة يتواجد فيها اي حزب او اي نقابة او اي هيئة سياسية. لانني عندما اطالب بالقضاء على الفساد علي ان اطالب بدلك في في مظاهرة لا يشاركني فيها المفسدون

  • الخضر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:54

    اليست هده الاحزاب و النقابات و المنظمات الحقوقية هي نفسها التي ينتمي اليها اقطاب النخبة السياسية التي شرعنت للمخزن انتخاباته و استفتاءاته? اليست هاته النخب هي التي عاثت في المشهد السياسي المغربي فسادا? انا لا اعرف من هم حقيقة شباب حركة 20 فبرير و لا ما هي دوافعهم الغير معلنة. لكنني اعرف شيئا واحدا و هو انني ممغربي حر و شاب ولن انزل في اي مظاهرة يتواجد فيها اي حزب او اي نقابة او اي هيئة سياسية. لانني عندما اطالب بالقضاء على الفساد علي ان اطالب بدلك في في مظاهرة لا يشاركني فيها المفسدون

  • amanar
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:28

    ان الشعب المصري يقدر ب 80مليون ولكن فقط 2ملييون هم من قاموا بالتظاهر بميدان التحرير

  • yasmine
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:00

    لا أريد فصل الدين عن الدولة.. لا أطالب بالمساواة للمرأة.. لا أريد ملكا لا يحكم.. من أعطاكم الحق لتتحدثوا باسمي.. من؟ من؟ من؟ أريد مغربا مسلما.. أريد رجلا قواما.. أريد ملكا حاكما.. مسيراتكم ومطالبكم لا تعنيني في شيء
    كان الأجدر رفع شعارات الاشتراكيون والعدل والإحسان يريدون.. وليس الشعب يريد
    أيها الاشتراكيون والمتأسلمون العلمانيون ومن تبعهم عن علم أو جهالة.. مسيراتكم ومطالبكم لا تمثل غيركم.. ومن وافقني الرأي فلينشر هذا المقال في موقعه أو منبره أو صفحته حتى يعلم من لا يعلم
    العلمانييون هم مكابيت جنسيون همهم الأول والأخير العيش دون قيود بسياسة الغاب، القوي يغلب الضعيف والجنس يسود دون رقيب، هم نساء في سن اليأس بشعر قصير رمادي وتجاعيد حفرت عليها النيكوتين ولباس باهت من الثمانينيات وأيادي مبللة بالانحلال وكبت ظاهر من خصلات الشيب. هم رجال في سن اليأس أسنانهم قصرت واصفرت بالكحول وأعينهم غرقت لكثرة تعرية من مر أمامهم من نساء وبذلاتهم تكاد تتفتق من على كروش الحرام. هم شباب ثائر غارق في الفقر والبطالة وانعدام الجنس، أو يعوم في أموال والديه لكثرة “الفشوش” زهد عن الدين. هؤلاء هم العلمانيون، سياسيون واقتصاديون واجتماعيون ينقصهم الجنس، دورات جنسية في الحلال قد تغنيهم عن مسيرات لا تسمن ولا تغني من جوع، مسيرات يجرون فيها كل من سدت أمامه طريق من أبناء الشعب.
    وكلنا قد سدت أمامنا الطرق ولكننا لم ولن ننجر في ركب العلمانيين الاشتراكيين منهم والمتأسلمين.
    فلننقذ ديننا من مخالب العلمانيين.. ولا نتركهم يشرحون العلمانية على هواهم كي يضلونا بمفاهيمهم الخاطئة التي تندس تحتها مآرب أخرى

    التفت الأحزاب الاشتراكية اليسارية، ذات الأهداف السياسية، التي تصب مباشرة في خانة فصل الدين، عن الدولة والوالدين، وتحويل الملكية إلى قصة من تاريخ العلويين، وإرغام الشعب على العيش كقطيع من العلمانيين
    مع جمعيات حقوقية التوجيه، تدافع عن الجنس بكل معانيه، من شذوذ وبغاء مقنن إلى خمر وميسر وأنصاب وأزلام وتعصب نسوي ضد الرجل من “راسو حتى لرجليه”
    وانضافت عليهم جماعة دينية تعيش على الأحلام، وتطمح في الأوهام، تناست مبادئ الدين أمام الطمع السياسي والجشع المالي والكرسي اللعين
    وانفجروا مع موجات الاحتجاجات والثورات، والنضال في المسيرات، التي اجتاحت الخريطة العربية كي يفجروا ما جمعوا طيلة سنين من تهميش وانهزام، وضعف وانقسام
    في شباب ساذج، بسبب الفقر والبطالة وقلة الزواج هائج، ونظموه وفهموه وجمعوه ليسير ويطالب
    وإن سألته عما يريد بالتفصيل والتحصيل والتدقيق والتحقيق يقول “التغيير التغيير والله غالب.” …
    إنه، وباختصار، في كلمة واحدة، معبرة مفندة، بمعنى رزين: الكبت المبين.
    ….
    أيها المتكاسلون
    ليس هناك شيء إسمه الإسلام العلماني.. ليس هناك شيء إسمه الإسلام الليبرالي..
    للي مافيه مايسلم… يقولها ويهنّينا
    العلمانية، التي يدعو إليها هذا الجمع من المتطرفين، هي فصل للدين عن كل ما هو حياة، بدعوى أن هذا الفصل سيعطي حرية للكل، فيعيش كلٌ بمعتقداته الداخلية وعباداته المنزلية في تناغم وتفاهم وحب ووئام وعز وسلام. والأمر أن العلمانيين هم أخطر المتطرفين، فهم بذلك يحددون شرائع الدين في أن تظل حبيسة الشخص في خصوصيته ويجبرونه ويضطرونه بالإكراه أن يخفيها وسط الجماعة، كما حدث ويحدث في دول أوروبية معروفة بقمعها لكل ما يظهر من الدين في الملبس وقريبا حتى في الكلام، وبذلك هم يمنعون ارتداء الخمار والحجاب والصليب والنجمة السداسية في كل مجمع عام، وفي هذا انتهاك بائن للحريات الفردية التي يدّعون النضال من أجلها.
    فمن حق كل فرد، أيا كان دينه أو كانت وجهته، أن يرتدي ما يشاء من ملابس وأن يضع على رأسه ما يشاء من أثواب أو رموز أو حتى ريش طاووس أو نعام، ومن حقي ومن حقك ومن حقه وحقها أن نعري عن وجوهنا أو نغطيها أو نكشف رجلينا أو نلبس فوقها إبر الجمال أو جلود الخرفان. وليس من حق أي شخص أيا كان، أن يتدخل في طريقة لباس شخص مادامت لا تمس حرية فرد آخر. وهذا أساس ديننا الحنيف، التعايش بالإسلام مع الآخر في سلام. وما يتجاهله هؤلاء، أن ما يمس حرية الرجل وسلامته النفسية والجنسية حقيقة ليس هو الخمار أو الحجاب، إنما هو العري المستباح، الذي يهيج أحاسيسه ولا يقدر في المقابل على فعل شيء غير الاستنكار إن هو احترم ذاته أو التصعلك والرذالة إن هو استباح ذلك أيضا.
    ووصلت بهم علمانيتهم وأنانيتهم في الحديث بالجمع دون توكيل بالمطالبة بالمساواة في الإرث بين الرجل والمرأة. مع أن الذكر يأخذ حظ الأنثيين لأن الرجل قوام على المرأة بما أنفق من ماله، فإن هو أنفق حظا مما ورث على بيته بقي لنفسه حظ آخر، وحظ المرأة يبقى لها دون مساس فهي غير مكلفة بالنفقة على بيتها وزوجها، وهذا العدل في مسألة الإرث.
    كما أن العلمانية، في معناها الاجتماعي كما يظهر من كل محيط أو مجتمع علماني كشفت خباياه ونطق أفراده عن نواياهم، تجبر الأفراد على ترك شرائعهم والامتثال إلى الانحلال، وتجعل ممن يتمسك بمبادئه أضحوكة وسط تفسخ بنيات عقولهم وحيوانهم (جمع حياة). فيصبح الزواج بدعة أمام العيش والتعايش دونه ويصبح الدفاع عن الأمهات العازبات مهنة من لم يجد مهنة ويصبح الزنا منظرة والبغاء مستوى اجتماعي واللواط مقدس. بل هم يصلون إلى منع تدارس الديانات بالمدارس كونها تهين من لا يؤمن. نعم، قد يصلون بنا إلى منع مادة التربية إسلامية من المقررات احتراما للملحدين في المدارس.
    سياسيا، أكبر هم لهم هو فصل إمارة المومنين عن الدولة، بدعوى أنهم يرون فيها تسييسا للدين. ما رأيهم، أننا نفضل تسييس الدين من عدم وجود الدين. إن كانت إمارة المومنين هي الرمز الوحيد المبقي على الإسلام بالمغرب فسندافع عنها حتى آخر رمق. أما كرامة المواطن فلا شيء أكثر من الإسلام المتسامح المعتدل يضمنها لكل فرد من أفراد المجتمع.
    يقولون أن الإيمان فالقلب؟ على هذا الأساس، وبالإسقاط رياضيا أو القياس ..
    راه حتى الديمقراطية فالقلب… أو لا؟
    الدين كالديمقراطية، دستور وعمل، عمل في العلن
    هؤلاء الجماعة من العلمانيين المتطرفين يقبضون بأيادي من نار على ما استصعب على المسلمين فهمه من أمور الدين ويعلنونه لعبة لينالوا من الدين. يصورون الأفراد والمجتمعات في أخطائهم ويهددونهم بها حتى ينصاعوا للعلمانية والانحلال والتفسخ الأخلاقي اللعين. والأمر أننا عوض القبول بتفرقتهم لديننا عن كل ما هو حياة علينا هزمهم بالعودة إليه، وكف أيدينا عن الخطأ والرجوع إلى العبادات والالتزام بها. وسد كل طريق عليهم ينوون من خلاله محاصرتنا بأخطائنا.
    جهادنا في الدنيا هو العودة إلى الدين والكف عن الخطأ لمحاربه العلمانيين. هذا جهاد المسلم في عصر الفتن.
    وسآتي بمقال قادم لشرح ما تشابه على العامة في الدين واختلط فاتخذه العلمانيون ذريعة لمحاربة الدين
    ومرة أخرى أيها الاشتراكيون والمتأسلمون ومن تبعهم عن علم أو جهالة.. مسيراتكم ومطالبكم لا تمثل غيركم.. ومن وافقني الرأي فلينشر هذا المقال في موقعه أو منبره أو صفحته حتى يعلم من لا يعلم

  • ابو العزائم
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:18

    لا أدري كيف تصر بعض الأقلام على ان الإصلاحات المرتقبة هي من بنات أفكار شباب 20 ما.. من شهر ما.. من سنة2011 ؟ ولم أستسغ البتّة أن بإمكان شبيبة، مازالت تترنح مابين”سراويل ذات قوام هابط” وأخلاق مبعثرة،أن تنبت بين ثنايا أدمغتها إصلاحات بالحجم الذي جاء في مضامين خطاب الملك.إن إصرار هذه الأقلام لشبيه بالحرث في الماء،بحيث إن الحقيقة الساطعة للعيان لم تتراءَ لهذه النماذج البشرية أو أنه الجحود في عز ربيع هذا الوطن.ألم تهتدي هذه الكائنات الغريبة من الصحفيين بعدُ أن عرش الملك منذ 30 من يوليو1999 كان ومازال على صهوة سيارته؟ ربما لهذا الفصائل من البشر ذاكرة ضعيفة أوإنه الجحود في أبهى صوره. وفي ذات السياق، فإني ألتمس العذر لهؤلاء الصحفيين الذين لاينبشون في تاريخ الأمم العريقة ديموقراطياً والمتطورة علماً ومعرفةً،بأن من بينها من كان الى حدود 1866 نكرة.إن اليابان،ذلك التنّين المتزعم للشرق الأقصى او بلد الشمس المشرقة قد عرف ثورة هادئة من القمة نحو القاعدة بزعامة امبراطوره موتسو هيتو بتاريخ 9 نونبر 1867 .لذا فقد كان الأجدر بهؤلاء “الصحفيين أو الكتّاب الصحفيين”أن يبدعوا ويشمروا على سواعدهم بالبحث والتنقيب بين ثنايا تاريخ الأمم الراقية حالياً، ليثروا الأجهزة المعارفية للمغاربة بمعلومات قيمة حول فعالية السياسة الإرادية لصنع قرارات حكيمة وتاريخية.أهل لايعني لكم شيئاً يوم مفصلي كيوم 9 مارس 2011 في تاريخ وطن اسمه المغرب الأقصى؟ أوهل ما تضمنه الخطاب التاريخي لم تسبقه تراكمات وإرهاصات على امتداد عقد من الزمن، أم أنه خلق من عدم؟ فإذا كان لابد من ردٍّ قويٍّ ومزلزلٍ على ترهل وتفكك وتناحر وتلاسن عقيم و سفسطائي يزكم الأنوف لنخب سياسوية ونقابية وجمعوية فإنه سيكون لامحالة وبدون تزلف أو تملق لأحد ولكن إحقاقاً للحق ذلك الخطاب للعاهل المغربي.إن الإنزعاج والذعرالذي حلَّ بتلك النخب البائدة وبعض الأحزاب والجمعيات الراديكالية”الخامدة أو النائمة” يجد تفسيره في البساط الذي سُحِبَ من تحت أرجل الكل، فأصبحوا بالتالي في عطالة أو خارج إطار الزمان والمكان.هذا وعليه، فإن مثل هذه المقالات قد أصبحت في نظر المغاربة خارج السياق، لأن السبق الزمني والمعرفي للشعب وملكه قد تجاوز كل تنظير سطحي ومتمسق بقشور حركة ما..تحتضنها أحزاب وجمعية قد طالهم الوبار وتهاوت إيديولوجياتهم مع سقوط جدار برلين عام 1989.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 2

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة