204 حالة إصابة بالسيدا في جهة فاس بولمان

204 حالة إصابة بالسيدا في جهة فاس بولمان
الإثنين 7 دجنبر 2015 - 16:05

أعلنت المديرية الجهوية لوزارة الصحة بفاس أن عدد حالات الإصابة بداء فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” المصرح بها بجهة فاس بولمان بلغ، خلال الفترة ما بين 1988 إلى غاية يونيو 2015، ما مجموعه 204 حالة إصابة.

وقالت سناء الزين، عضو اللجنة الجهوية القطاعية لمحاربة داء السيدا والأمراض المتنقلة جنسيا، التابعة للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بفاس، في تصريح صحفي، بمناسبة حملة الكشف عن مرض السيدا التي تستمر إلى غاية يوم 11 دجنبر الجاري، إن جهة فاس بولمان لا تمثل سوى نسبة 2 في المائة من عدد حالات الإصابة بالداء المسجلة على الصعيد الوطني مقارنة مع الجهات الثلاث “سوس ماسة ومراكش آسفي والدار البيضاء” التي تعرف تمركزا في عدد حالات الإصابة.

وأوضحت أن نسبة 47 في المائة من حالات الإصابة المسجلة على مستوى جهة فاس بولمان تهم النساء، مشيرة إلى أن 88 في المائة من حالات الإصابة نتجت عن علاقات جنسية، بينما 66 في المائة من حاملات الفيروس كانت لهن علاقات جنسية متعددة مع شركاء مختلفين، في حين أن 12 في المائة نقلها أحد الشركاء المصابين بالداء. وأضافت أن 36 في المائة فقط من حالات الإصابة تهم نساء غير متزوجات (أرامل أو مطلقات)، تتراوح أعمار 25 في المائة منهن ما بين 15 و29 سنة (نسبة 90 في المائة منهن يتعايشن حاليا مع الداء). وأكدت سناء الزين أن نسبة 16 في المائة من المصابين بالداء لهم مستوى تعليمي جامعي، كما أن 70 في المائة من المصابين يتعايشون مع المرض بالجهة.

وفي إطار تقوية وتعزيز الولوج إلى الكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا)، أوضحت سناء الزين أنه تم تنظيم ورشة تحسيسية حول هذا المرض أطرها 50 من الشباب تم اختيارهم من أجل المشاركة في الحملات التحسيسية وتحفيز المواطنين وتشجيعهم على إجراء اختبارات مجانية وسرية للكشف عن الداء.

وأشارت إلى أنه تم التركيز خلال هذه الحملة على فئة الشباب، خاصة الذين يعانون من الهشاشة الاجتماعية والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالداء وكذا على النساء الحوامل، مضيفة أن هذه الحملة استهدفت، بالخصوص، تحسيس فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 سنة بأهمية الكشف عن الداء وتشجيعهم على إجراء اختبارات الكشف السري والمجاني عن المرض.

وبالنسبة لسناء الزين، فإن هذه الحملة تتزامن مع الحملة الإقليمية للبرنامج المشترك للأمم المتحدة لمحاربة فيروس نقص المناعة المكتسبة (أونسيدا) التي أعطيت انطلاقتها بالعديد من البلدان بمنطقة (مينا) خلال الفترة ما بين 23 نونبر و10 دجنبر تحت شعار “اكشف عن الفيروس” والتي تهدف إلى تحسيس فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29. سنة بخطورة المرض واهمية الكشف عنه.

وأكدت أن شعار هذه الحرملة يجد دلالاته في أهداف التنمية المستدامة التي اعمدتها الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة شهر شتنبر 2015 والتي تتوقع القضاء على داء السيدا مع حلول سنة 2030.

وفي هذا الإطار، أطلق البرنامج المشترك للأمم المتحدة لمحاربة فيروس نقص المناعة المكتسبة (أونسيدا) حملة “المسار السريع” التي تروم تسريع وتيرة الكشف عن الداء التي تطمح في أفق 2020 تحقيق نسبة 90 في المائة من الأشخاص المتعايشين مع الداء ويعرفون وضعيتهم المصلية وحصول 90 في المائة من جميع الأشخاص المصابين بالداء على معالجة مستدامة مضادة للفيروسات وتمكن 90 في المائة من الأشخاص الذين يحصلون على معالجة مضادة للفيروسات من تكفل لا يمكن الكشف عنه.

وحسب سناء الزين، فإن 76 موقعا للكشف السري والسريع والمجاني عن داء السيدا تم إحداثها بمختلف المراكز الصحية التابعة للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة فاس بولمان، مشيرة إلى أن عملية التكفل بالأشخاص الحاملين للفيروس تتم على مستوى مركز التكفل بالأشخاص المتعايشين مع الداء بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، كما أن الوزارة أطلقت الحملة الوطنية السادسة للكشف عن مرض السيدا خلال الفترة ما بين 30 نونبر و11 دجنبر تحت شعار (دير التحليلة .. الحل كاين) والتي تستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 29 سنة.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

13
  • watani
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 16:43

    204حالة سيدا في فاس مادا عن المدن السياحية الكبيرة الله ما لطفك

  • العقاب الابدي
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 16:44

    انه الطاعون انها الزنى اضرارها وعواقبها يصيبها الله الانسان في الدنيا قبل الاخرة مااروعك يااسلام ماروعك يامربي الانسان على النهج الصحيح . اللهم صلي وسلم على حبيبنا واسوتنا محمد عليه ازكى الصلاة والسلام . مرض لاينفع مع واقي او عازل

  • ali
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 16:45

    الله احفظ هاد البلاد.الله احفظ اولادنا

  • Hassan
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 17:02

    طريقةالتعامل مع فحوصات الكشف خلال الحملة في المستشفيات رغم كونها سرية فعندما يتم الإعلان عن النتائج يقوم أحد الممرضين بمناداة المواطنين المنتظرين بالأرقام فمن ليس مصاب يخبره أنه سليم ويمكنه الإنصراف.السؤال الذي يطرح نفسه هو ماذا لوطلب الممرض من أحد المواطنين أن يدخل إلى المكتب، ألن يتبادرإلى الآخرين أنه مصاب؟وبالتالي سيكشف الجميع إصابته؟؟

  • elle
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 18:20

    C'est faut, c'est aux milliers allah ya7fad , j'ai vu ça dans un reportage

  • omar
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 18:25

    الم تسمعو بالتقسيم الجهوي الجديد…

  • يوسف
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 18:49

    اتعلمون ان مرض السيدا
    يستمد وجوده المفترض فقط من خلال اجماع علمي وصل الى حد الدوغماتية او ما يسمى بالعربية الجزمية ، ولا يرتكز على اي حقيقة علمية !!!! حلل وناقش

  • جواد
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 19:05

    السبب الاول في انتشار فيروس السيدا هو الزنا والدعارة
    وكما نعلم جميعا اسباب الزنا كثيرة واهمها التبرج الذي تتعمده الكثير من النساء …..ولما ياتي طبيب ويخبر الشباب عن وضع الواقي الذكري للوقاية من المرض فانه يضلهم ويشجعهم على الزنا ويتسبب في رميهم في براكين الزنا لان الله ارمنا الا نتبع خطوات الشيطان
    العلاج الاول والاخير لداء فقدان المناعة المكتسبة هو الحجاب والحياء والعفاف والزواج العلاج في كتابالله وسنة نبيه واخبر حتى المصابين بهدا الداء العالج في كتاب الله… قوله عز وجل : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) تصبحون على خير اخوتي

  • طبيب
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 20:31

    السي جواد إن حت الشباب على استخدام الواقي ليس تشجيع على الزنا كما تدعي وانما الوقاية من الاصابة بالفيروس، وقديما قيل درهم وقاية خير من قنطار علاج . واش بغيتي نربعوا ادينا وانخليو الشباب ادمروا نفوسهوم ؟ هو اختار العلاقات المحرمة ماتقدرش تمنعو ،فمن الاحسن تحسسوا بالمخاطر اللي كيترتب على العلاقات المحرمة. فيه كثير من الشباب غير حالين فامهوم ماسايق ليك قاع بالاخطار ديال الامراض المتنقلة جنسيا ماشي غير السيدا. شوف غير التدخين تعيى ماتنبه بالاخطار ديالو ،وباقي كتلاقى بالشباب حاط قداموا باكية ديال المصيبة بلاماندكرو سميتها باش ايبان باللي عندو الفلوس باش اشريها وفي الحقيقة غير كيحفر قبرو مبكرا، الله اهدينا اخلاص ،تحياتي.

  • طارق
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 20:31

    الحل هو التوعية لا غير. .والقناعة بالحياة الزوجية الشرعية

  • فاطمة
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 21:04

    داء فقدان المناعة المكتسب ماشي مكتسبة المناعة كاينة عندنا فالأصل رآه الداء هو اللي مكتسب

  • يوسف
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 21:54

    هذا الفيروس الجميل يحقق لشركات الادوية ارباحا تقدر ب 300 مليار دولار سنويا يعني مايعادل الدخل الاجمالي الوطني لدولتين مجتمعين متل المغرب والجزائر
    حلل وناقش

  • اختصاصي إحياء
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 22:00

    علمياً هناك تغليط بين السيدا و الفيروس المسبب له VIH،فالسيدا يحدث نتيجة فقدان المناعة و هو ينتقل عبر الدم فقط، أما فيروس VIH فهو فيروس عادي ينتج عند غياب النظافة فقط، والجسم السليم يستطيع أن يتخلص منه في مدة 15 يوم بدون علاج، و الماسونية بتواطؤ مع منظمة الصحة العالمية يخلطون بين الأمرين لهدفين إثنين، الأول الربح المادي جراء بيع الأدوية و الثاني هو تقليص عدد سكان الأرض من خلال الأدوية السامة المعطات (الدواء الثلاثي AZT).للأسف أمة إقرأ لا تقرأ. المرجو قراءة كتاب(sida le plus grand monsenge du 21 ème siècle) بالإضافة إلى تقارير prosseur Luc Montagnier.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة