هكذا تدافع القوات الجوية الملكية عن سماء المغرب

هكذا تدافع القوات الجوية الملكية عن سماء المغرب
الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:00

لم يأت تصنيف حديث لمؤشر “globalfirepower للقوات المسلحة الملكية ضمن أقوى الجيوش في المنطقة العربية من عبث أو فراغ، بل بفضل ما يتوفر عليه العسكر المغربي من معدات تجمع بين ما هو تقليدي وحديث، وما يرتكز عليه من مؤهلات بشرية ضخمة في مختلف أسلاك الجيش برا وبحرا وجوا.

ويقول خبراء في المجال العسكري إن القوات المسلحة الملكية شهدت، منذ تولي الملك محمد السادس قيادة أركانها المسلحة، بعد جلوسه على العرش سنة 1999، تطورا تقنيا وتكنولوجيا هاما، جعلها أحد أكثر جيوش المنطقة تقدما، بل إنها الأكثر تقدما على المستوى التكنولوجي قي القارة الإفريقية بأسرها.

ويستدل الخبراء على هذا التطور بصفقات القوات المسلحة باقتناء طائرات “إف 16” الأمريكية، مع تسليح متكامل وجد متقدم ساهم فيه اعتبار المملكة حليفا مهما للولايات المتحدة خارج حلف “الناتو”، وذلك مند عهد الرئيس الأسبق جورج بوش، والزيارة التي قام بها الملك لواشنطن سنة 2004.

ولم تتوقف عملية تطوير القوات الجوية بالمغرب عند هذا الحد، فقد قام المغرب بتطوير طائراته من نوع “ميراج إف1” الفرنسية، وطائرات “إف5 تايغر” محليا، وبتعاون أجنبي، ما جعل مختلف الوحدات المقاتلة على أعلى مستوى من الكفاءة، للقيام بالمهام الموكولة لها، دفاعا عن سماء المملكة، والدعم الجوي للقوات البرية والبحرية.

وتقول مصادر مطلعة إن صفقة جديدة طفت أخيرا، تهم شراء أقمار اصطناعية للتجسس، تُظهر رغبة المملكة في الدخول في جيل جديد من التطور، يزيد من أهمية نقطة القوة المهمة لديها، متمثلة في أنظمة القيادة والتواصل التي تمكن من الحصول على المعلومات الميدانية والاستخباراتية وتبادلها في نفس الوقت.

وفي ميدان الصناعة العسكرية، تمتلك المملكة مؤهلات هامة، ساهم فيها تراكم تجارب تطوير وصيانة طائرات عسكرية مغربية في أوراش الجيش، وكذا تطوير مدرعات دبابات وقطع المدفعية، إضافة إلى تطوير نظم معلوماتية للاستخدام الميداني، أو داخل مؤسسات التكوين العسكري بأدمغة وإمكانيات مغربية.

ويرى خبراء أن صناعة أسلحة بالمغرب غير وارد حاليا، بسبب عدم النجاعة المالية لمثل هذه المشاريع التي تكلف أكثر من اقتناء سلاح من الخارج، وذلك راجع لعدة أسباب رئيسة، منها صغر السوق، وانعدام فرص الاتجاه نحو السوق الخارجية لترويج منتوج مغربي عسكري.

وحري بالذكر أن تصنيفا دوليا بوأ القوات المسلحة الملكية في الرتبة الخامسة ضمن قائمة “الجيوش الأقوى في المنطقة العربية”، محققا بذلك تقدما بمركزين، حيث سبق أن جاء سابعا سنة 2014، بفضل ترسانته المكونة من أسلحة برية تتوزع بين 1348 دبابة، 2120 مدرعة مقاتلة، و192 مدفعية مقاتلة، و 72 جهازا مضادا للصواريخ.

‫تعليقات الزوار

62
  • zouhair
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:11

    لله الوطن الملك . وصحراء مغربية حتى يرت لله أرض ومن فيها

  • Abdooo
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:23

    من الأشياء المهمة التي يجب أن يركز عليها الجيش المغربي هي صناعة الصواريخ محليا لأنها سهلة وأهميتها كبيرة في إرعاب العدو خاصة وأن عدوا يرهق كاهلا بأموال البترول فعلينا أن نرهقه بأذمغتنا

  • ait ouakour
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:31

    اللهم احفظ بلدنا و شعبنا و ملكنا من كل مكروه

  • ali
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:33

    أهمية المصانع داخل تراب الوطن مهمة للصناعة الداخلية المدنية وكذالك العسكرية لأن الحروب إدا اشتعلت لن تنطفئ في أيام بل الحرب على الأرض والصناعة تحتها 24/24 ساعة ماعندك ينفد والتصنيع قائما فل نكن دولة دات سيادة ،الغرب لايعرف إلا مصالحه فأعدوا بيوتكم وسياجها .

  • إبن جندي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:33

    يجب أن نرفع القبعة لهاته الفئة الصامتة والتي تدافع عن هذا الوطن الحبيب ولكن قبل كل هذا يجب أن نترحم على من قضى وهو يدافع عن الوطن ونفتخر ونعتز بالذين هم في الميدان ساهرين ليل نهار ليعيش هذا الوطن في أمن وآمان ولكن أتمنى أن تلتفت الحكومة لهته الفئة وخاصة الشق اﻹجتماعي والسﻻم

  • doukkali
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:34

    الله ينصر جيشنا الباسل المغاربة قاطبة ورائكم الله يرحم اللدين سقطوا في ميدان الشرف دفاعا عن الوطن الحبيب عاش الملك عاش المغرب احبك يا وطني ونموت عليك.

  • الدفاع
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:40

    مادام أقوى في افريقيا اذن لاخوف عليهم ولاهم يحزنون ولمذا لايصنع أسلحة حذيثة جد متطورة لنفسه مادام له اذمغة المهم نريد قوة ترقى وترفع بالدولة إلى الاعلى

  • رشيد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:41

    لا حول و لا قوة إلا بالله…أولا لا علاقة بين العنوان و الموضوع فهل السماء تحمى بالدبابات و المدرعات و المدفعية التي نمتلك منها الآلاف؟ كلام فارغ و تصنيفات بدون جدوى. فلما صنفوا الجيش العراقي كرابع قوة في العالم و ليس عربيا فقط قضوا عليه في بضعة أيام. دعونا من أحلام اليقظة و لنكن واقعيين!

  • تطواني
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:42

    اللهم احفظ هذا البلد من كل مكروه، واجعله آمنا مستقرا…

  • مغربي و أفتخر ببلادي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:44

    الله * الوطن * الملك

    عاش وطننا العزيز ، وسنربح قضيتنا الوطنية إن شاء الله

  • debdoubi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:55

    Ça suffit pas il faut que le maroc possède l arme de destruction massive c'est important.

  • sen fen
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:56

    ليس هناك فعلا داع لدخول المغرب لميدان الصناعات الحربية الثقيلة لأنها فعلا جد مكلفة و افاق تيويقها جد محدودة نظرا للمنافسة الشرسة بين المصنعين الكبار في العالم. إسرائيل مثلا في بداية الامر اتجهت الى فكرة صنع الطائرات الحربية، لكنها تخلت عن المشروع لعدم جدواه الاقتصادية؛ فإتجهت بعد ذلك الي تصنيع الاجهزة و المعدات الالكترونية التي تستعمل في الطائرات و غيرها اي ما يعرف ب avionics. هذا النوع من الصناعات جد مربح و عليه طلب كثير لان هذه التجهيزات تستعمل كذلك في المجالات المدنية. و الحمد لله بلادنا لا ينقصها العقول او الموارد، ما يلزمنا فقط هو الارادة السياسية للمضي قدما لدخول عالم الصناعات الذكية.

  • احمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:56

    الله الوطن الملك حتى النخاع!!!نحب ملكنا!اللهم احفظه بما حفظت به الذكر الحكيم!!اما اعداءنا فكونوا حقدا و حسدا !!!

  • احمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:56

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • العسكري
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:02

    لما لم يدكر الترسانة الجوية و دخول المغرب لعالم الطائرات بدون طيار ان هدا المقال شبه ضعيف بالنسبة لمعلوماتي

  • lin
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:04

    الله يحفظنا من الحرب والله يحفظ جميع المومنين,لا نريد حربا مع احد.والله يبعد علينا الاعداء.نتمنى السلم الهناء والازدهار لابناءينا

  • citoyen
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:09

    Nous somes tous des Marocains.Il ne fautpas exagerer qui que se soit celui qui publier cet article… Notre capabilite militaire est loin d'etre aux niveau de celui de l'Egypte ,Afrique du sud ou Algerie.Nous n'avons pas de moyens financieres comparable a ces pays.Il ne faut pas menter au peuple marocain.Le millitaire n est jaiais une solution .Il faut concentrer sur les problemes sociale et economique du pays.La vrais force d' un pays vient de son economis.Il faut ameliorer le niveau de vie des citoyens 'abord avant de penser a gaspiller de ' argent sur les tank et les f16s.Que dieu aide le peuple a savoir ses prioritaires.

  • amazighe
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:17

    يجب على المغرب ان يصنع لمادا المغرب كلاعام كيخسس ميزانيا باش يشري السلاح علاش ميصنع راسو شوفو ايران فين وصلاة اشفو صهاينة حتهما فين وصلين حيت مكيشريوش كيصنع اما حنا ديما خصانا ميزنيا ديال السلاح وتمنيت شي نهار نسمع المغرب راه صنع شي قنبلة نواوية العسكر راه كين ولكين واش عندنا باش نجهزه الجزائر صرفات ملاين دولاراة ضد المغرب وحتى اسبانيا المغرب وصت اعداء خسو يصنع شي صاروخ وخى بعد يوصال غير اوربا راه مزيان

  • md ken 34
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:18

    salam a tous
    jasper bien que notre paye produit c propre arme comca les jaloux qui nous entoure comme l’Espagne se rabaisse sous nous pied pour nous respecter de force et se qui concerne les algérien c nous frairie dans l’islâm donc se n’êtes pas nous ennemis juste jasper que on trouve une solution pour le problème de Sarah d’une manière diplomatique inchala merci a tous
    Allah .alwatan. almlike

  • ولد زايو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:32

    السلام عليكم
    حفض الله هذا البلد أرضا وشعبا وملكا.ونتمنى لبلدنا أن تصنع الصواريخ الطويلة المدى.وأن تعتمد على التصنيع المحلي والإكتفاء الذاتي في المجال العسكري (لي مكسي بديال الناس عريان )ولكن أريد أن أسأل فقط ﻷن جاء في المقال السلاح الجوي المغربي هو الأفضل في المنطقة العربية.لماذا نقرأ بعض المرات في الصحف أنه قد تم دخول طائرات صغيرة الحجم من أجل حمل وتهريب المخدرات بدون رصدها من جانب قواتنا الجوية.؟؟

  • Daoudi from lablad
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:46

    Okay Now we are talking about the Soldiers because we need them to defend the country .when they finished their military job .We don't need them

  • ريــــــــــــــــاض خليل
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:46

    لو اهتم المغرب بادمغته لما احتاج لاستوراد هاته الطائرات ف المغاربة اذكى شعب في العالم بامكانه صناعة افضل منها بكثيــــــــــــر و لكن ………

  • ali
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 02:03

    اللهم انصر ملكنا و جيشنا واحفظ شعبنا من كل سوء

  • مغربي حر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 02:06

    افتخر بقواتنا الملكية المسلحة و اعتز بقائدها الاعلى و اطلب من الله ان يطيل عمره و يحفظه بحفظه المتين من كل هكروه

  • صناعةعسكرية تحتاج لسيادة كاملة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 02:14

    باستتناء ف16 و صواريخAIM-9X و فرقاطة فريم كل ما تمتلك القوات المسلحة من اسلحة عبارة عن خردة .
    الصناعة العسكرية تحتاج لسيادة كاملة

  • samir10
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 02:16

    Notre vrais arsenal militaire doit êtres celui de notre agresseur, la guerria sera notre point fort lors d'une guerre tous ce qu'on a présentement ne sert a rien. batire une economie solide une vrais industrie de transformation du phosphate et des alliments c'est cela qui devrait êtres notre arme…

  • OBSERVER
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 02:26

    ويبقى المغرب من اضعف القوات البحرية بحكم ساحله الممتد على المحيط وعمقه ومياهه الاقليمية كما هو الشان بساحله المتوسطي واطلاله على ممرحيوي في غاية من الاستراتجية..فقواعد المغرب البحرية جد محدودة وكذلك ترسانته وعتاده البحري ناهيك عن جنود البحرية…مقارنة بجيوش المنطقة ….ضعف ونقص هلا يمكن تداركه??/!! في الوقت الذي تجوب فيه بوارج وفرقاطات وو..دول من حجم المغرب محيطات وبحاروخلجان العالم….

  • عراقي أصيل
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 06:14

    في العام 1960 قام الملك محمد الخامس رحمه الله بزيارة إلى بغداد وحل ضيفا على الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم (( الشيعي )) وكان قائدا عسكريا محترفا وكان الجيش العراقي من أقوى جيوش المنطقة والأكاديمية العسكرية يدرس فيها طلاب من دول عربية وإسلامية عديدة. وفي أحد اللقاءات سأل الزعيم عبد الكريم قاسم الملك محمد الخامس عن سبب عدم أمتلاك المغرب لقوة جوية وعن سبب وجود قواعد أمريكية. فأجاب الملك الراحل بأن المغرب لديه إتفافية مع أمريكا بأنها تحمي سماءه وبأنهم يعرقلون كل مرة أي مساعي يقوم بها المغرب لشراء طائرات من أي دولة لكي يبقوا في المغرب. فعندها أمر الزعيم عبد الكريم قاسم بإهداء المغرب 5 طائرات من نوع فيوري وكانت من أحدث الطائرات في ذلك الوقت مع طياريها وفنييها لغرض أن تكون نواة لسلاح الجو المغربي وتدريب الطياريين المغاربة وبعد ان وصلت الطائرات مع طواقمها ألغى المغرب الأتفاقية مع أمريكا وبدأ تأريخ سلاح الجو المغربي.

    ولكن للأسف رأينا ونرى نحن العراقيين كيف يرد لنا أخوتنا الجميل. من خلال آلاف الدواعش وتكفير غالبية الشعب العظيم.

    فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.؟؟

  • مغربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 06:53

    اللهم اجعل هدا البلد امنا من طنجة الى الكويرة وانصر ملكنا الحبيب وسائر الاسرة العلوية الشريفة والشعب المغربي قاطبة
    الله الوطن الملك

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 07:29

    سارعوا في التسلح بالا يمان والاخوة والاتحاد ايها العرب افضل من اسلحة الدمار وكفوا عن قتل بعضكم البعض فدم المسلم حرام على اخيه اتقوا الله فالسفينة على وشك الغرق انقدوها انتم المسؤلون يا مولدوا الفتن وخونة لوطنهم من اجل المال

  • anarouz
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:12

    الحقيقة ان المغاربة كلهم حنود.ولن يتوانوا عن الدفاع عن حوزة الوطن.فتحية خاصة للمرابطين في الصحراء.الا ان من واجب الحكومة ان تحفز هده الشريحة.

  • واقعي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:10

    لماذا يخاف المغرب من اظهار قوته العسكرية ؟
    تغلغل شعور لدى المغاربة بالضعف و الوهن امام شعوب العالم بسب انعدام اي تصور حول الجيش … يؤدي هذا إلى :

    ** انعدام الثقة بالنفس و الإحساس بالدنوية امام الشعوب الأخرى.
    ** النفسية المحطمة
    ** انحطاط مستوى السعادة
    ** الخوف حتى من كاميرا التصوير
    ** عدم الإحساس بحماية الجيش للمواطن
    ** خدمة الأمن القومي المنوطة بالجيش لا يفهمها أحد

  • عمراوي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:32

    اللهم احفظ ملك البلاد محمد السادس من كل مكروه وارزقه البطانة الصالحة التي تساعده علی تسيير شؤون الوطن. اللهم زد القوة المسلحة والاسطول الحربي المغربي قوة. حقيقة الامر هذه الاخبار حول القوات المسلحة المغربية والمعدات الحربية لا يمكنها الا ان تزيد المغاربة اطمئنانا. قال الله عز وجل " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم "

  • roche
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:41

    تحية لجيشنا الباسل
    تحية لقائدنا الهمام
    تحية الى كل من يسهر على راحتنا وامن البلاد
    تحية الى جنود الخفاء
    حفظكم الله و اعانكم
    الله الوطن الملك

  • karimov
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 10:46

    تحيا خالصة لافرد القوات المسلحة الملكية خاصة الجنود المتواجدين على الحدود في الصحراء المغربية العزيزة

  • Hassane
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:24

    ويرى خبراء أن صناعة أسلحة بالمغرب غير وارد حاليا، بسبب عدم النجاعة المالية لمثل هذه المشاريع التي تكلف أكثر من اقتناء سلاح من الخارج، وذلك راجع لعدة أسباب رئيسة، منها صغر السوق، وانعدام فرص الاتجاه نحو السوق الخارجية لترويج منتوج مغربي عسكري .
    Ce sont qui ces ignorants qui disent ça . l'industrie du guerre est la premiere industrie au monde . Le Maroc peut vendre au pays africain et au amerique dusud et porquoi pas á la meme france et etats unis . israel vont aus etats unis .
    Restez-vous achetand ce que les autre fabrique y travaille pour que les marocais restent au chomage et en plus on envois l'argent a l'exterieur .

  • Mer Smith
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:33

    اتمنى من مملكة ان تشتري او تصنع شيء خاص بها انشاء الله و تعزز من قواتها جوية و الكل لي صالحة مملكة الحبيبة

    من عيون الحساد

    الله الوطن الملك

  • ابن سوس المروكي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:38

    ونتمنى لهم مزيد المزيد من التطور ومواكبة التطور وحتى الصناعة الحربية، لدينا اعداء متربصين ويسعون لتشتيت هذا البلد قواتنا المسلحة هي صمام الأمان لردع أي غدر مهما كان

  • المجال العسكري
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:03

    C'est faux tout ça! comment s'avaient t-il ce
    global firepower que c'est bien l’armée marocaine la plus forte dans cette région du monde. est ce que le Maroc avait t-il déjà fait une guerre avec un autre pays très puissant ou équivalent a ça force armés dans la région? surtout a ne jamais prendre en compte la fameuse guerre dite "polisario" la vérité est autre! faut donner a notre force armé beaucoup de moyen nécessaire pour faire face a toute gendre d'agression venant de partout. surtout donner une meilleur formation a nos personnels militaires depuis l'homme de troupe et jusqu'au aux officiers généraux. on devrait avoir une armée de professionnels. l'armé n'a pas besoin de quelqu'un qui ne savait ni lire ni écrire. aujourd'hui nous avons besoin a une armé de métier faut pas recruter l'importe qui ! tout soldats
    devrait normalement avoir un bon niveau technique et une bonne maîtrise de langue étrangère anglais/français. et sur tout consacré un grand budget a notre force armée

  • عماد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:04

    اللهم يا ربي إجعل بلدنا هذا أمنا من كل شر يا أرحم الراحمين يا حي يا قيوم

  • afif
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:17

    لمادا يتم إفشاء مثل هده الاسرار يمكن للدول الاخرى ان تملك اكثر من هدا ولن يقومو بنشره يجب الا يعرف الاعداء اي نوع من الاسلحة التي نمتلكها والكمية التي نستوردها وهل نصنع ام لا كفى من إفشاء اسراركم

  • YOUNES
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:44

    كل هذعه الاسلحة التي تتوفر عليها المغرب هي نتيجة السباق نحو التسلح بين دول شمال افريقيا و بالأخص الدول الخمس المغاربية (الجزائر- و المغرب)

  • Hach-hach
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:01

    c'est grave, quand c'est une revue spécialisée qui sait ce qu'on a comme moyens de défense!!!!!!!!!!!?
    bref, être l'allié des US est le plus pertinent dans cet article, le reste n'est que ^poudre aux yeux pour ceux qui veulent bien y croire, nos militaire n'ont qu'à continuer à bien se gaver des déniers publique. notre exemple sera l'égypte, toute l'eco appartient à l'armée et qd une force démo critique ne'est pas aimée par les US , Hop! un putch Militaro/maroco/us.
    la suite vous la connaisez: comme EGYPTOS DEMOCRATISTOS de MERDOS POUR NOSOTROS.

  • marocain
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:22

    الله الوطن الملك عاش الشعب المغربي حرا ابيا
    نحن سنقدم ما عندنا لخدم الوطن الحبيب و دفاعا عن قضيتنا الوطنية التي سنناضل من اجلها حتى الموت
    الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه الى ان يرت الله الارض و من عليها

  • abdelmajid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:40

    Being the most military powerful country in north Africa and the arab region is not as important as the focus on the inside problems we suffer from as a majority of Morccans.The state needs to solve the problem of illitaracy,poverty social fragility and corruption.The front is two folds instead of one , I think and we need to be strong on both levels.

  • abbas
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:14

    ا لمهم هو هل الجيش المغربي قادر على خوض حرب اليكترونية هذا هو الاهم

  • chalan s arras
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:34

    كفانا احلاما اننا من اقوى الجيوش العربية عن اي جيش تتحدثون واي ترسنة الله اهديكم على راسكم فيقوا من انعاس بركة من الاحلام مازلنا دولة متخلفة جل الناس فيها تموت جوعا وتهميشا حتى الجندي المغربي مقهور و يقول لا حولة ولا قوة اما الترسنة ماهي الا استعراض لعضلات امريكية لحماية مصالحها في المنطقة ….

  • aymen
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:55

    تبقى الأرقام الحقيقية اللقوة العسكرية المغربية معطيات في غاية السرية

  • @46الاساسيات قبل sci fi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:16

    الحرب الالكترونية لن تكسب الحروب و لن تضمن نتيجة المعارك على الارض, العراق و افغنستان و فيتنام خير دليل على دالك .

  • ayoub hor
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:34

    شعارنا أ ل م : الله الوطن الملك ، والصحراء مغربية

  • zaio
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:06

    يملك المغرب 72 جهاز مضاد للصواريخ!!! وكم له من مدينة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا عدد جد ضءييييييل

  • ana
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:32

    Nous avons une armée digne de respect et lorsqu'on apprend de bonnes nouvelles sur ce corps en matiere d'armes, de qualifications et aptitudes à intervenir cela me rend trés heureux. Nous avons une armée que nous aimons beaucoup et dont nous sommes tres fiers. Vive le roi, chef suprême des FAR et vive l'armée marocaine. Oui pour son équipement d'armes sophistiquées. Alah y3awnkoum wlah ya3tikoum assaha ya homate (protecteurs) hadlblad. Alah/alwatan/amalik. Vive le maroc et les marocains de tanger â lagouira.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:19

    إلى عراقي أصيل (28)

    لا يمكنني أن أرد على كلامك إلا من خلال سرد تاريخي وجيز لدخول و خروج القواعد الأمريكية إلى و من المغرب، ذلك أن تحديد الحيّز الزمني هو الذي يضع على المحكّ سنة 1960 التي تتحدث عنها و يحكم بالتالي على "قصة ربط إلغاء المغرب الاتفاقية مع أمريكا بلقاء تم بين الملك محمد الخامس رحمه الله و الزعيم عبد الكريم قاسم (( الشيعي ))".

    و هكذا أقول أنه وقع اتفاق سري يوم 22 ديسمبر 1950 بين وزير خارجية فرنسا بيدو و السفير الأمريكي في باريس جيفرسن كافيري سمح بموجبه للجيش الجوي الأمريكي بإقامة 5 قواعد جوية بنيت منها 3 بينما قررت واشنطن وقف الاشغال في الأخريين بسبب الاتفاق مع الجنرال فرانكو في سبتمبر 1953 عل بناء قواعد امريكية في اسبانيا بفعل الاضطرابات التي كان المغرب يشهدها آنذاك. كان الوطنيون بالمغرب يؤكدون ان الاتفاق بين فرنسا و الولايات المتحدة الامريكة حول القواعد العسكرية لا يلزم السيادة المغربية. المغرب طالب بالانسحاب من القواعد بعد التدخل الامريكي في لبنان عام 1958. وكان من ضمن مواضيع زيارة عبد الله ابراهيم الى الولايات المتحدة في اكتوبر 1959 جلاء القواعد العسكرية.
    ..يتبع..

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:40

    إلى عراقي أصيل (28)
    (تابع 1)

    إلى عراقي أصيل (28)
    (تابع 1)

    … و لم تكن المفاوضات حول القواعد الامريكية بالمغرب بين عودة الملك من زيارة قام بها إلى واشنطن و منتصف العام 1959 منتظمة بل متفرقة وبلا نتيجة. و انتهت بعد ذلك بقبول الولايات المتحدة الأمريكية انسحابا أوليا بدءا من ديسمبر 1959 و نهائيا في 1963.

    فأين هو موقع كلامك من هذه الحقائق التاريخية؟ و أين هي المصداقية عندما تقول " وبعد ان وصلت الطائرات مع طواقمها ألغى المغرب الاتفاقية مع أمريكا وبدأ تأريخ سلاح الجو المغربي؟ قولك هذا باطل من أساسه لأن نشأة سلاح الجو الملكي المغربي تمت في 19 نونبر 1956، أي أربع سنوات قبل ادعائك، و كان يسمى حينها الطيران الملك الشريفي. و كان تكوينه الأساسي من الطائرات الفرنسية، و كانت أولى الطائرات التي امتلكها المغرب ست طائرات من طراز Morane-saulnier MS500 بالإضافة إلى ثلاث طائرات النقل من نوع Max Holste MH1521، و كذلك طائرات Beech E50 Tween Bonanza و Havilland DH114 Heron، و المروحية Bell 47G . و في عام 1961 تغير الإسم ليصبح سلاح الجو الملكي المغربي.

    … يتبع …

  • Achraf
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:56

    GlobalfirePower n'est pas une source credible ! ils ne se basent que sur l'avantage quantitative alors que Nos FAR ont un avantage qualitative dans la Region MENA et en Afrique on n'est pas un pays majeur Allié du Nato et Allié VIP des US juste comme ca ..

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:00

    إلى عراقي أصيل (28)

    (تابع 2)

    …لا داعي للأسف و لا للكلام عن الجميل، حديثك لم يكن سوى مقدمة لموضوع تريد الخوض فيه لكنك لا تفصح عنه، و مؤشراته هي:
    – وضعك لكلمة (( الشيعي )) بين مزدوجتين مكررتين مباشرة بعد إسم الزعيم عبد الكريم قاسم.
    – قولك لنا بأننا نرسل لكم آلاف الدواعش و نكفّر غالبية الشعب العراقي.

    أجل، هذا هو بيت قصيدك، إنه موضوع الشيعة. و في هذا الصدد أقول لك أننا نعرف أن غالبية الشعب العراقي مسلمون(97%)، و أن الشيعة يمثلون أكثر من نصف السكان في العراق وأغلبهم من العرب وبعضهم من الأكراد والفرس، و أن وجود أضرحة أئمة وقادة الشيعة بالعراق يشير إلى عمق التأثير الشيعي. كما أن السنّة العراقيين تبلغ نسبتهم أقل من النصف بقليل (47%) ويتوزعون بين العرب والأكراد وبعض التركمان، و هم على ثلاثة مذاهب رئيسية هي الحنفية والشافعية والحنبلية.

    نحن في المغرب سنيّون مالكيون، هذه هي عقيدتنا و هذا هو مذهبنا لا نسمح لأي كان بأن يتوغّل فيهما و ينشر سلوكات غريبة عنا تمسّ معتقداتنا و تزعزع اعتدالنا. نحن لم نكفّر أي عراقي و لم نرسل لكم دواعش لسبب بسيط هو أن هؤلاء الدواعش خلقهم إرهاب دولي
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:26

    إلى عراقي أصيل (28)

    (تابع 3)

    … و ظروف عالمية معينة و هم يوجدون في كل بلد، عندكم و عندنا و عند الآخرين. الإرهاب لا دين له و لا وطن له. فالدواعش يضربون بلدانهم الأصلية قبل أن يضربوا البلدان الأخرى، و لا داعي لأن أستشهد بعدد الخلايا التي تم تفكيكها في المغرب و التي كانت تسعى إلى الإضرار ببلدنا و الالتحاق بدواعشكم و دواعش جيرانكم. و ليس بيننا و بينكم، يا أخي، إلا الخير و الإحسان. نظامنا مسالم و شعبنا مسالم. مع سلامي و تحياتي و متمنياتي الصادقة لك و لبلدك و لكل عراقي.

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:00

    اللهم زد وبارك واحفظ بلدنا المغرب وملكه وشعبه آمين يارب العالمين

  • toufiq
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:54

    بفضل ترسانته المكونة من أسلحة برية تتوزع بين 1348 دبابة، 2120 مدرعة مقاتلة، و192 مدفعية مقاتلة، و 72 جهازا مضادا للصواريخ. لله دبا فنظركم هاد ترسنة غنعولو عليها …. ان مع صناعة محلية للاسلحة ذكية حيت غتنفعنا مع العدو ديالنا اتنفعنا حتى اقتصادياً حيت غتكون تجارة مربحة فهاد لوقت..

  • حربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 08:21

    المغرب تاج فوق الراس والراس العالي عمرو مايتحنى أو بغاونا ولا كرهونا

  • صوفياا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 08:38

    الله أكبر الله اكبر الله أكبر ..حفظ الله بلدنا الحبيب ملكا وشعبا وخسئ الخونة وجيران السوء..اتمنى مزيد من تصنيع وتطوير منضوماتنا دفاعية . . لكن مايحزن القلب الأوضاع التي يعيشها مقاومين واسرهم الدينسضحو بارواحهم من اجل هدا وطن . .أتمنى إلتفاته مولاوية لأسر قدماء محاربين لان ضروفهم صعبه وشكرا

  • Point de vue
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:22

    Les loby de l armement se frottent les mains en épuisant les ressources finacieres des pays comme le maroc et algérie si seulement ils ont prix l'exemple de la france et allemagne mais je pense l'elite les enjeux et poid historiques ne facilitent pas un raprochement qui serat bénifique à tout le monde
    Que dieux bénissent les soldats morts dans le champs de bailles qui auraient du etre un ponts d'echange économique

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة