22 مليارا لإنشاء مجمع سياحي ورياضي بالبيضاء

22 مليارا لإنشاء مجمع سياحي ورياضي بالبيضاء
صورة: و.م.ع
الأحد 11 أبريل 2021 - 20:22

خصصت مجموعة “حدائق الرياضة كاليفورنيا” غلافا استثماريا لإنجاز أكبر مشروع سياحي ورياضي مندمج بمدينة الدار البيضاء.

وبلغ حجم الأموال، التي تم ضخها من طرف المجموعة الاستثمارية طوال السنوات الخمس الأخيرة، ما يناهز 17 مليار سنتيم. كما تم ضخ 5 مليارات إضافية، رغم بعض العراقيل المرتبطة بالحسابات السياسية الضيقة، لإنشاء مركز مخصص للياقة الرياضية والسباحة، إلى جانب إنهاء أشغال فندق فاخر من خمس نجوم.

وقال محمد أوعبد الدايم، مسؤول الموارد البشرية بشركة “حدائق الرياضة كاليفورنيا”، إن المشروع يوفر حاليا 145 منصب شغل مباشر وما يزيد عن 550 منصب عمل غير مباشر.

وأضاف أوعبد الدايم، في تصريح لهسبريس، أن “هناك ما يناهز 100 منصب عمل جديد ستنضاف بمجرد الشروع في استغلال الفندق الفاخر، ومناصب إضافية أخرى بعد الانتهاء من تشييد قاعة اللياقة البدنية والمسابح، التي يتم بناؤها حاليا”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا إن “مشروع “سيتي فوت”، التابع لشركة “حدائق الرياضة كاليفورنيا”، هو مشروع رياضي وسياحي مندمج بحي الوازيس بمنطقة عين الشق بالدار البيضاء، وقد خرج إلى الوجود سنة 2015 بناء على شراكة نموذجية بين القطاعين العام والخاص، وهو يهدف إلى توفير بنية تحتية رياضية وفندقية وسياحية من الدرجة الأولى”.

وأوضح مسؤول الموارد البشرية بشركة “حدائق الرياضة كاليفورنيا”، أن “المشروع يمتد على مساحة 54 ألف متر مربع، كانت أصلا مرتعا للنفايات والمتلاشيات والعربات المهجورة والمعطلة، قبل تهيئتها وتحويلها إلى محج مفضل لممارسي مختلف الأصناف الرياضية من جميع الفئات العمرية، تحت إشراف نخبة من المدربين والمعدين البدنيين، إلى جانب قاعة للمؤتمرات متعددة الاستعمالات، ونحن الآن بصدد تشييد فندق فخم سيشكل أيقونة سياحية بامتياز بمنطقة عين الشق بشكل خاص، والدار البيضاء بشكل عام”.

وأضاف المتحدث ذاته “نظرا لوجود هذه المنشأة الرياضية السياحية المندمجة في موقع استراتيجي بجانب الطريق السيار، فهي تغري الزائر باكتشاف مرافقها الحيوية، من خلال تجهيزات رياضية رفيعة وذات جودة عالية، وملاعب فسيحة لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة المضرب، صممت بعناية، وحمامات سباحة شبه أولمبية، ومستودعات رياضية تؤثث واجهة الفضاء”.

كما تتوفر هذه المنشأة على مضمار للياقة البدنية، ومسبح، وملاعب للإسكواش، وصالة رياضية، وقاعة مجهزة بمختلف معدات التدريبات، ومركز صحي رياضي، ومرفق إداري، وفندق يعنى بالتركيز الرياضي.

كما يضم هذا الفضاء الرياضي مطعما ومقهى فسيحين، ومدرسة لتكوين الناشئين، وقاعة للمؤتمرات من الجيل الجديد، تحتضن كبريات المؤتمرات الدولية، آخرها اجتماع للجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف).

ويعتبر “سيتي فوت” مشروعا رياضيا بمواصفات عصرية لافتة للانتباه، إذ هو الأول من نوعه بالحاضرة الاقتصادية للمملكة، ويستجيب للحاجيات الملحة للممارسين الرياضيين بمدينة الدار البيضاء بحكم توفره على تجهيزات وملاعب رياضية صممت وفق تقنيات حديثة تتماشى مع رغبات هواة الرياضة.

كما ساهمت هذه النواة الرياضية في خلق بنية رياضية لائقة تستقطب يوميا مئات الممارسين الرياضيين من فئات عمرية مختلفة لإبراز مواهبهم في مختلف الأصناف الرياضية.

وأوضح أوعبد الدايم أن هذه النواة الرياضية تشرف عليها نخبة من الأطر والمدربين في تخصصات رياضية مختلفة، تستجيب للحاجيات التكوينية بالنسبة إلى الصغار واليافعين.

وأضاف أن مدرسة تكوين الناشئين، القلب النابض للمشروع، تنسجم مع الأهداف العامة لفضاء “سيتي فوت”، الذي ينتمي إلى جيل الفضاءات الترفيهية الحديثة بالعاصمة الاقتصادية، التي تجمع، في الآن نفسه، بين الترفيه ومتعة الممارسة الرياضية.

لذلك، يمثل إطلاق مثل هذه المشاريع الرياضية والترفيهية أداة مثلى لضمان تكوين رياضي صحيح وسليم للفئات الصغرى، وصقل مواهبها وتفجير طاقاتها، وتجويدها عبر برامج تكوينية دقيقة تشرف عليها أطر رياضية متخصصة.

كما تشكل مثل هذه الفضاءات الرياضية العصرية رافدا حيويا لتعزيز روح التنافس في صفوف الأطفال واليافعين، وتحفيزهم على المثابرة والاجتهاد لتحقيق ذواتهم، وصقل مواهبهم في مختلف الألعاب الرياضية.

مجموعة "حدائق الرياضة كاليفورنيا" مدينة الدار البيضاء مشروع سياحي ورياضي

‫تعليقات الزوار

25
  • رشيد البارابول
    الأحد 11 أبريل 2021 - 20:40

    دخلنا عليكم بالله واش كتهضرو من نيتكم ؟ زعما المستشفيات معندهمش الزهر فهاد الأموال العائلة؟ حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • السعيدي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 20:41

    أنا اتشاءم من كل مشروع يرصد له ميزانية 22 مليار، والامثلة كثيرة ومتعددة، وخير مثال، اختلاس اموال الدولة في مشاريع تهيئة واصلاح ملعب مولاي عبد الله بالرباط وفضيحة الكراطة وكذلك ملعب محمد الخامس بالدارالبيضاء الذي تسبب باقصاء فريق الرجاء من طرف فريق سنغالي مغمور بمساعدة عدم صلاحية الأرضية رغم انفاق 22 مليار لتهيئة مرافق المركب.

  • الأحد 11 أبريل 2021 - 20:44

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله مافهمت شحال من مليار سنتيم كون عملتو غي شي مشروع ديال دجاج غيوفر 20.000 منصب شغل

  • قاري شوية
    الأحد 11 أبريل 2021 - 20:48

    ههههههه اي مشروع يتحدثون عليه مشروع الربح عوض تشييدمساحات خضراء شبيهة لبعض الدول كهايد بارك متلا او مالانتي او. او. او لتكون متنفسا البيضاوي لممارسة رياضة المشي أو الجري كفانا من سياسة الربح

  • ملاحظ
    الأحد 11 أبريل 2021 - 20:51

    مللنا من مشاريع الرياضة و الفن ، حان وقت الاهتمام بمشاريع الصحة و الاقتصاد …. المستشفيات اولا

  • adilel1980
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:07

    واش كطنزو على المواطن؟ مركب ديال ناس لعاقة مواطن عادي فوق طاقتو يمارس الرياضة بهاد المركب.

  • آللهم إن هذا منكر
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:10

    هذا ليس بمشروع عمومي هذا مشروع شخصي وسط حي الوزيس بمساحة 6 هكتارات. و هذه أرض الدولة و يستغلها رئيس الجهة السابق عوض أن تكون للمواطنين. .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم إن هذا منكر

  • ج مصطفى
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:10

    الله انعل اللي مايحشم
    آش خاصك العريان ؟؟؟؟

  • مهتم
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:12

    لمذا لاتصلحون ملعب العقيد العلام بسيدي قاسم وتصرفون الملايين في مشاريع لامحل لها من الاعراب إلى متى ستضل هذه المدينة منسية لامعامل لاملاعب لاسياحة ولاولاولا الله يخد فيكم الحق

  • اطار
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:19

    الملايير تصرف بدون حسيب أو رقيب وأطر افنت زهرة شبابها في خدمة الوزارة ومازالت دون أجر قار ولا تغطية صحيية ولاتسوية لوضعيتها الشاذة ولا حتى التفاتة في هذه الظروف العصيبة اغلبيتهم لم يذوقوا طعم الأجرة منذ بداية الجاءحة إلى اليوم اليست هذه وصمة عار على جبين وزارة الشباب والرياضة فحسبي الله ونعم الوكيل

  • med
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:21

    تحية للشعب المغربي، مبروك للشباب هذه المبادرة التي عمت جميع المدن المغربية من طنجة حتى الكويرة، شكرا للسلطات المغربية الشريفة ومجهودات صاحب الجلالة في كل القطاعات، المغرب الحمد لله يتحسن من حسن إلى أحسن، والخزي والعار لأعداء المملكة المغربية الشريفة، شعارنا الله الوطن الملك، كما اطلب الله الشفاء لمرضانا ويرفع عنا كوفيد تسعة عشرة وتعود الحياة طبيعية والازدهار والصحة والأمن والشغل للشعب المغربي المناضل

  • مراد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:26

    ماعرفتش علاش تتعطيو الارقام بالسنتيم واش هو العملة الرسمية للمغرب ولا باغين تبينوا الارقام كبيرة.

  • عدمي وافتخر
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:28

    يجب محاربة الفقر والهشاشة وتخصيص اَي درهم لتحسين حياة ملايين الفقراء والمشردين قبل التفكير في اشياء اخرى ! البؤس يتفشى بشكل رهيب يلاحظ في الشوارع والفضاء العام وحول المدن وعليه فالأولوية يجب ان تعطى لهذا المشكل !!
    باركة وكفى من تجاهل الوضعية الكارثية التي يوجد عليها فئة من المجتمع

  • taoufik
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:33

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم عوض استثمار هاته الأموال في الصحة والتعليم. تبدرونها في أشياء تعد من الكماليات لا من الضروريات. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. شكرا هسبريس على النشر.

  • لا للنهب
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:52

    هذه المشاريع الضخمة ب22 مليار ،في الواقع تجد تكلفتها الحقيقية لا تتعدى 1 مليار أو أقل….. والبقية تعرفون مصيرها. فهي تتوزع بين رئيس المجلس البلدي والمقاول والمقربين منهم. هكذا يتم نهب أموال الشعب في جميع الميادين وبالقانون. فهم تسطى.

  • سليم
    الأحد 11 أبريل 2021 - 22:35

    لابد من وجود أماكن ترفيه … هدا ما يميز الدول المتقدمة. لكن الغريب هو ان الرياضة أصبحت بالفلوس…انتهى زمن الرياضة للكل والمعرفة للكل…فقط رياضة الركد هي التي يقدر عليها المواطن البسيط الآن و و سط الثلوت البيئي. أما الرياضات الأخرى فهي للمخضوضين… و اصحاب النفود. و هدا خيار غير ديموقراطي. أين هي الجماعات…من ايام بلخياط …وانشاء ملاعب السوسيو لم يضهر إلا الرياضات المؤدى عنها بمبالغ باهظة. أين هي حقوق المواطن ؟ كيف سنصنع أبطال…! هناك مجهودات بدلت لكن تبقى غير كافية أو ضئيلة مع ماهو مطلوب لكرامة 40 مليون مغربي.

  • القائد سبسي التطواني
    الأحد 11 أبريل 2021 - 23:01

    مكاين غير الملاير تتكب فهاد كازا فين تتمشي الله اعلم 20 مليار لاصلاع عشب مركب محمد الخامس مشات ملايير لانشاء مراحيض مشات مع الما ملايير لاصلاح البنية التحتية اداها الفيضان ملايير لانشاء ملاعب القرب طارو بيها دبا 22 مليارا لإنشاء مجمع سياحي ورياضي بالبيضاء باينة مليار غا يديرو بيها شي تخربيقة و 21 مليار سيتم تقسيمها بينهم …. الا ابغيتو اديرو شي حاجة للشباب المقهور اديال البلاد يجب القضاء على اكلي و ناهبي المال العام كروش الحرام
    وهاد الملاير كاملة تنهب في البيضاء و المناطق الاخرى تنغير العيون الداخلة خنيفرة بني ملال ازيلال فاس المنكوبة تاونات تازة الحسيمة بركان ماشي مغاربة ميستاهلوش شي ملاير حتى هوما والا كاين غير الرباط و كازا

  • قل خيراً أو اصمت.........المّيمة
    الأحد 11 أبريل 2021 - 23:04

    العجب ثم العجب ….
    واااااااااابوكلّوخ إنها مجموعة استثمارية !!!!
    يعني جبدت اللعاقة من حيبها و استثمرت في مشروع !!!
    آش هاد البلية فيكم، غير الانتقاد و التهراس و الكبات ولو أنك ماعرفها كاع باش منفوخة.،،،،، أو هي غير بلية وصافي .
    راه كاع حافظين حسبي الله و نعم الوكيل و لك الله ياوطني و………………. وطنك قال ليك نوض انخرط في البناء و قلّب على رزقك مع خوتك.

  • الله غالب
    الأحد 11 أبريل 2021 - 23:44

    إخوتي اليوم تأكدت أنني اتقاسم هواء الأوكسجين مع أناس لا يفرقون و يميزون بين مشاريع حكومية و مشاريع تابعة للخواص . يا ربي تكون كورونا هي السبب باش يكون هاد الخلط مؤقت .

  • متابع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:33

    هذا مشروع شخصي فوق ارض للدولة .الذي يستفيد من المداخيل الشخص المعروف .كيف تؤدي 600 درهم او اكثر للتسجيل. يقولون للعموم . الملاعب يجب أن تكون مجانا ويستفيد الكل وتشرف عليها الجماعة ليس أشخاص مستقلين. اذا اردت لعب مباراة لكرة القدم يجب أن تؤدي اين تذهب المداخيل .اين المراقبة والمحاسبة.

  • عبد من عباد الله
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:56

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم شعب يموت من الجوع والضياع وعائلات وأسر مشردة لا نملكون قوت يومنا حرمونا حتى من التنفس وهم ينشؤون مشاريع بامليارات عار عليكم يا من تسيرون هدا البلد ارحمونا لعلل الله يرحمكم يوم لقائه فالكل فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام عودو الى رشدكم

  • هشام
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:19

    تبارك الله عليك خويا الوحيد اللي داير الكمامة ومتواضع اما الكل ضاربها بركلة اعرفو غير اتصورو علينا اكولو لينا حالة الطوارئ

  • رضوان
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:44

    السلام وعليكم. أنا مثفق. مع صاحب التعليق رقم 7. كل ما قاله فهو صحيح . هاديك الارض كانت أصلا ملعب الطاك وليس مزبلة . وأنا شخصيا لعبت فيه ضد الطاك في فئة الصغار والكبار . وكانو كيحطو جنب الملعب الحافلات المعطلة . وصاحب والشركة حالياً هو . العمدة السابق للدار البيضاء وشخص من حزبه . استولو على الملعب وشنو مشروعهم….. شفتي المسؤولين علاش قادرين .. والله مايفكروا في المواطنين . كيعرفو غير رؤوسهم. ولكن وحتى حنا خاصنا نعرفوا غير رؤوسينا.الا بغيتو تحاربو الفساد في البلاد.

  • حمو ولد مو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:12

    مابغينا ملاعب. بغينا باش نحللو صيامنا راحنا لا خدمة لا ردمة
    اش خاصك الجيعان ؟
    خاصني بشنيخة باش نقي سناني ههههههه

  • Mhaidar charkaoui abdou
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:34

    نشكركم على مواكبة التطورات والمستجدات اليومية الوطنية والعالمية

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 32

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر