الرئيسية | كُتّاب وآراء

بؤس الاقتصاد السياسي في بناء نموذج تنموي جديد

 "اللهم امنحني السكينة لأتقبل الأشياء التي لا أستطيع تغييرها، والشجاعة لتغيير الأشياء التي أستطيع تغييرها، والحكمة لمعرفة الفرق بينهما"، دعاء ينسب إلى "جمعية المدمنين المجهولين". كثيرة (التفاصيل...)

إلغاء الحدود ثورة المغرب والجزائر الممكنة

لغة جديدة وردود فعل إيجابية وجميلة بزغت في مواقع التواصل الاجتماعي الجزائرية والعربية، وكذلك مقالات وتصريحات مشجعة ومثنية أطلت علينا من وسائل الإعلام الدولية تجاه (التفاصيل...)

كيف يكون الشعرُ بمعزل عن الدين؟

ما علاقةُ الشعر بالزندقة واللغو والبذاءة والغوغائية والطلاسم اللغوية؟ الحداثيّةُ اللادينيةُ المتطرفة فرضت علينا أن نقبل أيَّ كلام، وإن كان ركيكا غثا وعاميا نابيا، على أنه (التفاصيل...)

هل تلتقط الجزائر الفرصة؟!

السؤال الذي يدور في خلد الشعبين الجزائري والمغربي بعد الدعوة الصادقة التي وجهها ملك المغرب إلى الجارة للحوار الشجاع الذي قد يتجه بطموح نحو النهوض (التفاصيل...)

قصور فاضح يعتري قانون محاربة العنف ضد النساء

نحو ضرورة تجريم فعل التقاط الصور المخلة بالحياء في الأماكن العامة  مقدمة:  من المعلوم أننا نعيش اليوم في عصر انتشرت فيه الهواتف النقالة المزودة بكاميرات وآلات التصوير (التفاصيل...)

الخُلوة والحَنين والحُلم في "ثورة المُريدين*"

في البَدءِ كانت الخُلوة تُقرّر الذّات في لحظةٍ ما من لحظاتِ عُمرِها (حياتها)، وذلك لأسبابٍ متعددة، الاختلاء بنفسها. وقد يكون السّببُ –كما هو حال السّارد في (التفاصيل...)

غياب المشروع الثقافي

كثيرة هي الأسئلة التي تحضر بقوة إذا ما أردنا الحديث عن المشهد الثقافي في المغرب من قبيل: ماذا نعني بالمشهد الثقافي؟ ماهي مؤسساته الحقيقية؟ أية آليات (التفاصيل...)

بوتفليقة من الوفاق الوطني إلى "الوفاق المغاربي"

بعد دعوة المصالحة "المقترح" التي قدمها الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، حين أكد على استعداد المغرب للحوار المباشر والصريح مع الجزائر من (التفاصيل...)

الذاكرة المجروحة !

مرت مائة سنة على نهاية الحرب العالمية الأولى وتوقيع الهدنة "Armistice" بعربة قطار شهير شاهد على التاريخ، ذلك التوقيع الذي اعتبره هتلر Hitler إهانة جسيمة (التفاصيل...)

محاكمة بوعشرين: البلطجي والخشقجي..

يبدو أن الأنظمة العربية لا ترغب في إنجاز قطيعة مع تاريخها القمعي القهري، ولا ترعوي عن"خشقجة" معارضيها، إما بالاحتواء أو بالاختطاف والاعتقال والاغتيال، وتلفيق التُّهم (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 7795 | عرض: 1 - 10
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  3. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  4. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  5. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف