الرئيسية | كُتّاب وآراء

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم، فقد ظهر علم السياسة الذي يُسمى علم الدولة وعلم السلطة، بمعنى (التفاصيل...)

عودة إلى اللغة ولغو اللاّغين بلغوها!

جاء في "الصّحاح في اللغة" لغا يلغُو لغواً، أيّ قال باطلاً، ويُقال: لغوت باليمين، ونباح "الكلب" أيّ لا تُقَتنىَ كلابُ غيرهم. وجاء في التهذيب: لَغا (التفاصيل...)

مفهوم "واجب تحفظ" القاضي .. إشكاليتا المدلول والنطاق

يتجدد النقاش، مرة تلو أخرى، حول "واجب التحفظ" لدى القضاة ؛ فمن محافظٍ مضيقٍ لمفهومه، إلى متحررٍ موسع له، ثم معتدلً في منزلة بين التضييق (التفاصيل...)

لماذا المدرسة؟

نعم، لماذا المدرسة؟ ولأية غاية نريدها؟..في الإجابة عن هذا السؤال البسيط تكمن حقيقة التعليم الذي نريد. لا يمكن التمكن من المدخلات دون امتلاك رؤية واضحة (التفاصيل...)

فوبيا الفشل التنموي وحقيقة مركزة القرار

يستطيع نظام الدولة التقليداني أن ينظر إلى كل شيء، من الاستيراد الفج للأفكار إلى مناوءة الخصوم السياسيين؛ هو يجيد حوار اللامعنى لأجل الوصول إلى هدف (التفاصيل...)

أمّ مشاكـل المغـرب: عـدم الشغـل

"هينري فورد" قال واحد النهار: "ماشي ربّ العمل اللي كايدفع الرواتب الشهرية، هو غير كايسلــّـم الفلوس، لأن المنتوج هو اللي كايدفع الرواتب الشهرية"، أو هاكدا (التفاصيل...)

حول صيام يوم عاشوراء والاحتفال به

يحتفل غالبية المسلمين "السنة" في اليوم العاشر من شهر محرم "عاشوراء" من كل عام، حيث يعدونه عيدا سنويا يوسعون فيه على عيالهم ويتزاورون فيما بينهم، (التفاصيل...)

رشاوى السياسة!

يزعم بعضهم أن الرشوة تلعب دورا حيويا في تنشيط الحركة الاقتصادية الوطنية.. - والمزاعم تبقى مجرد مزاعم.. وكلاما في كلام.. الرشوة لا تنشط الاقتصاد الوطني.. ولا تصل (التفاصيل...)

إذاعة طنجة .. في ذكرى ميلادها الثاني والسبعين 1946-2018

قطعاً كان الأحد هو اليوم الذي عرفتُ فيه إذاعة طنجة عن قربٍ. مع بلوغي العاشرة في نهاية ستينيات القرن الماضي صرت أتردد على بيت جدتي بحارة (التفاصيل...)

حالة الاغتصاب!

قلتُ سآخذُ عطلة من الكتابة، ومن هَمِّ هذا الوطن...هكذا قررت، بكامل إرادتي ودون إخبار أي أحد أو طلب إذن من رئيس ما، أن أتوقف خلال (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 7467 | عرض: 1 - 10
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

تصفح الأرشيف

first first شتنبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف