الرئيسية | كُتّاب وآراء

الإعلام المغاربي وأسئلة الحركات الاحتجاجية

تمكن المشاركون في المائدة المستديرة حول موضوع: "الإعلام المغاربي والحركات الاحتجاجية" التي نظمها المركز المغاربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، أمس الأربعاء 17 أبريل 2019 (التفاصيل...)

عائلة افتراضية

عشنا في بيت دافئ متدثر بأغطية الحب، باذخ بصور الجمال، متضوّع بنسائم الألفة والأنس. تنمو فيه خلايانا بشكل متوازن متغذية بروح الجماعة، مكللة برحيق البساطة. (التفاصيل...)

الاحتفالية...البديل الممكن

المسرح في مفهومه الإغريقي المتطور، هو صور إنسانية متلاحقة، /هو لقطات متتابعة،لا تكاد تمسك الواحدة منها حتى تداهمك الأخرى/هو حوار ينطلق من اللحظة الحية، يتصل (التفاصيل...)

طريقك إلى النور

عملت لسنوات طويلة في توزيع الجرائد بهدف تمويل مصاريف الدراسة والظفر بشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع. وبرهنت لي الحياة فيما بعد أن أقوى محطة في (التفاصيل...)

تاريخ الثورة الفلسطينية منعطفات مصيرية

منذ ظهور الثورة الفلسطينية المعاصرة منتصف الستينيات وكلما تعرضت لأزمة أو لانتكاسة إلا ونسمع بأن القضية الوطنية تمر بمنعطف مصيري وخطير أو بمرحلة فارقة لدرجة (التفاصيل...)

جدل اللغة بين تحديات الداخل والخارج

المقدمة      بداية ليس هدفنا من هذا المقال تأجيج الجدل القائم حول إصلاح المنظومة التربوية؛ ولا الانتصار لفريق ضد آخر؛ ولا مقاربة قانون الإصلاح من (التفاصيل...)

الجزائر.. إن الدستور ليموت بموت النظام

حتى لو أجهدت نفسك، عزيزي القارئ، غاية الإجهاد، وفتشت في كل دساتير دول العالم، ديمقراطية كانت أو حتى ديكتاتورية أو كانت تقعد في مكان ما (التفاصيل...)

قانون الوضوح

"لن نقبل أن يكون المغاربة نوادل لدى المستعمرين. الثورة الحقيقية تبتدئ من التعليم كمدرسة للوطنية" المهدي بنبركة . "فالتبعية إذن هي كالمديونية، كلما راكمناها إلا ورهنا (التفاصيل...)

فـيمَ لا تُـفيدُ الفلسفة؟

الفلسفة نور يرفض الظلام .. تحية فلسفية نورانية، لكم سيداتي وسادتي محبي الفلسفة، وأنصار العقل السليم والمنطق القويم..   نعم الفلسفة نور يرفض الظلام، والفيلسوف الألماني كانط أجاب (التفاصيل...)

نخشى العسكر ونلوذ بهم

أليست ثمة مفارقة حين نخشى من شيء، ثم نشعر بالحاجة إليه لتدارك ما هو أخطر؟ استعدت تلك الصورة الدرامية وأنا أتابع ما يحصل في الجزائر والسودان (التفاصيل...)

إذا كانت الفرنسية بهذه الروعة فلماذا الانتقال إلى الإنجليزية مستقبلا؟!

الصراع اللغوي الدائر حاليا في المغرب هو بين تيارات:  - الفرنسة، بالأمازيغية: Asfeṛnes  - التعريب، بالأمازيغية: Asɛerreb أو Aserɣen  - النجلزة، بالأمازيغية: Asneglez  - التمزيغ، بالأمازيغية: Asemzeɣ  وإذا كان من (التفاصيل...)

نهاية مواطن

يتسابق الركاب نحو الطاكسيات. تمتلئ سيارة المرسيديس البيضاء. يوزع خمسة ركاب مقعدها الخلفي المصمم لثلاثة. تقتسم شابّتان المقعد المجاور للسائق. يأخذ السائق مقعده. يرمي ما (التفاصيل...)

رموز إبداعيّة عربيّة على خارطة القارّة الأمريكيّة

ذهب مُحقّاً الشّاعر، والباحث، والناقد التشيلي الصّديق سِيرْخيُو مَاثياسْ (المقيم في مدريد حالياً) عندما قال: "إنّ الحضور العربي في آداب أمريكا اللاّتينية على العموم هو (التفاصيل...)

في الوعي بالمعرفة واللغة

لا يتشكل الوعي من دون إدراك معنى القيمة التي تشغل عقل الانسان. إذ الوجود الحتمي للتفكير كضرورة لا تنضبط دون إقامة البرهان على الفهم الحقيق (التفاصيل...)

بعد حريق "الكاتدرائية".. هل يغني المعنى عن "المبنى"؟

إن لم ترها رأي العين أو لم تقرأ "أحدب نوتردام"، فاعذر من يرثي "عذراء باريس". فهي أسطورة جمال تزيد فتنة مع الأزمان والحقب، وأكسبها الأدباء (التفاصيل...)

إلى معالي رئيس الحكومة

يعرف الفيومي المروءَة على أنها "آداب نفسانيَّة، تحمل مراعاتها الإنسان على الوقوف عند محاسن الأخلاق، وجميل العادات"، وبهذا المعنى يكون الكذب خلقا ذميما يتنافى ومروءة (التفاصيل...)

أحدب نوتردام.. لم يحترق

قصة من التراث الفرنسي: حتى وإن احترقت الصواري والأخشاب، وهوى سهم الكنيسة، منغرسا في قلوب الإنسانية المصدومة بهول المشهد؛ حيث التهمت ساعات معدودة تسعة قرون،  وكأنها (التفاصيل...)

نحو تنويع المبادرات السياسية بجهة الصحراء

عمد حزب الاستقلال إلى عقد أشغال لجنته المركزية بالعيون، كما نظم تجمعات حزبية جماهيرية بكل المدن الصحراوية المعنية بالنزاع المفتعل حول الصحراء من مدينة العيون (التفاصيل...)

المغرب والفرانكفونية... إلى أين؟

-1- بالنسبة إلى دولِ المغرب العربيّ، كما بالنسبة إلى مستعمراتِها بإفريقيا وآسيا، صاغتْ فرنسا في وقت مبكر إيديولوجية متكاملة المعالم، تبلورت عبر الزمن إثر انهيار إمبراطوريتها (التفاصيل...)

كنيسة نوتردام في باريس ومكتبة أبي نواس في بغداد

لا زال شبح "كوازيمودو" يتردد في ردهات ومسالك الكنيسة العتيقة، يسترق النظرات إلى الغجرية الفاتنة إسميرالدا ويتابع هيامها بـ"فيبوس" الحبيب الجبان ويستجمع قواه من أجل (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 19556 | عرض: 1 - 20

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف