الرئيسية | كُتّاب وآراء

أحيانا يكون المنتخبون ضحايا الانتقائية

لا أحد يجادل في الدور المتعاظم للمجلس الأعلى للحسابات؛ بالإضافة إلى دوره كهيئة عليا لمراقبة المالية العمومية بالمملكة مضمونة الاستقلالية بمقتضى الدستور، فإن دوره المتجسد (التفاصيل...)

التحليل النفسي لِليلى سليماني في "أغنية عذبة"

غالبًا ما تخون الكلمة أعمق أفكار الإنسان. حين الحديث أو الكتابة، نبوح بدون إرادتنا ببعض تخيلاتنا، وصراعاتنا... (التفاصيل...)

لا بديل عن التوظيف بالعقدة لإرساء الجهوية الموسعة

إن القارئ، الذي سيرى عنوان هذه المقالة قبل الدخول إليها أو الضغط عليها، سيصدم من خلال إيمانه بفكرتين مسلمتين: أولاهما هي أن تفعيل الجهوية غير (التفاصيل...)

مأزق الـ"بريكست"

انتقلت الكرة من ملعب لندن إلى ملعب بروكسل بعد منح البرلمان البريطاني موافقته لحكومة تيريزا ماي 14 مارس الجاري على تأجيل موعد الانسحاب من الاتحاد (التفاصيل...)

أسئلة في تاريخية الدين ومآلية التدين عند أدونيس

بغض النظر عمن تكون مآلية الدين والمقدس؟ وما شكلهما الجديد بعد أن صارت فكرة اعتبارهما مجرد حدث تاريخي، يتم تدميره ودفنه بعد أن أدى دورا (التفاصيل...)

ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية

 بعد أن اطمأن التعريبيون والفرنكوفونيون إلى أن حرف ثيفيناغ سيبقي الأمازيغية قاصرة ومؤجلة وضعيفة ومشلولة وغير مقروءة وخارج اللعبة وخارج السوق اللغوية وخارج ورش إصلاح (التفاصيل...)

حدود الدم في فلسطين

ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة المصالحة وتشكيل الحكومة ويتجاوز الحصار وتداعياته كأزمة تردي الأوضاع الإنسانية في (التفاصيل...)

دكاترة الوظيفة العمومية وحفلة التّفاهة

طُوبى، وطَوْبة، طوبى للتافهين، وطَوْبة لمن لا يريد، بصلابة رأس منه، أن يكون تافهاً. يتم تهميش دكاترة وطن، والتّغاضي عن مشاكلهم، لصالح التنويه بالمشاريع الحضارية (التفاصيل...)

عن إذاعة محمد السادس

استمعت عدة مرات خلال السنوات الأخيرة لمقاطع متفرقة من بعض برامج إذاعة محمد السادس، وتتبعت اليوم حوالي الساعة السادسة والنصف مساء جزءا من عرض أو (التفاصيل...)

اليومُ العالميّ للشّعر.. مُعانقةٌ للآمَال والآلاَم!

احتفلت اليونسكو-كما هو الشأن كلّ عام-باليوم العالمي للشّعر. اُعتمد ذلك في الدورة الثلاثين لليونسكو–المنعقدة عام 1999 بباريس، وأصبح يوم 21 مارس يوما عالميا للشّعر. وكانت (التفاصيل...)

وتكتملُ لعبةُ الثالوث القاتل!

"صهيونية اليهود"، "إسلام داعش" و"مسيحية الرجل الأبيض"!؟ هل العيبُ فينا أمْ في غيرنا؟ هل مواطنُو دول الجنوب جميعها مذنبون بالولادة أمْ أنها مجرد مظلومية نرفعها في (التفاصيل...)

أسئلة إلى المسؤولين عن قطاع المياه والغابات

دخل ورش الحق في الوصول إلى المعلومة حيز التنفيذ يوم 12مارس 2019، وقد حرص السيد رئيس الحكومة بمناسبة الاجتماع الحكومي المنعقد في 14 مارس 2019 (التفاصيل...)

نقرات على هامش الربيع الجزائري

ليست زيارة نائب رئيس الوزراء الجزائري ووزير الخارجية رمطان لعمامرة إلى روسيا بالزيارة التي يقصد بها في الأعراف الدبلوماسية تمتين العلاقات الاقتصادية والعسكرية، بل هي (التفاصيل...)

"جنيف 2".. نحو طي ملف نزاع الصحراء

منذ وقف إطلاق النار في 6 شتنبر 1991 ودخول مسلسل التسوية السلمية، توالت الوسائل التفاوضية بين أطراف نزاع الصحراء والمتدخلين فيه بشكل مباشر أو غير (التفاصيل...)

جدار السيد ترامب..

يصر السيد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، على بناء جدار على حدود بلاده مع المكسيك لمنع جحافل البؤساء القادمين من هذا البلد لاستكشاف فرص (التفاصيل...)

تفكيك عناصر الحل في نزاع الصحراء

"مائدة جنيف" تدخل مرحلة بحث عنصر الشكل التقريبي للحل الوسط في نزاع الصحراء تقديم: تمكن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء من ضمان استقرار اختصاص (التفاصيل...)

نساء الداخلة المكافحات

تقترح فاطمتو على زوار رواقها منتجات تجميلية نسائية، وتوزع الابتسامات على زوارها من النساء والرجال.  "سعيدة جدا"، كما تقول، بالتواجد في معرض جماعي، فهنا غالبية العارضات (التفاصيل...)

حراك الجزائر سنة 2019

حراك شعوب شمال إفريقيا سنة 2011 في تونس وليبيا والمغرب كان لا يمكن أن يذهب بعيدا في سياسة تحقيق الحرية والديمقراطية والوحدة الشعبية، من دون (التفاصيل...)

كيف نطالب بحرية العقيدة وما زلنا في روض الحضانة الدينية؟

لاحظت خلال السنوات الأخيرة تيارات مغربية عديدة، سواء دينية أو سياسية أو حقوقية أو إيديولوجية، تطالب بحرية العقيدة. وأرى أن هذا أمر جميل، وفي الحين (التفاصيل...)

لغات التدريس: نقاش مثمر أم ترويج للمغالطات؟

نظرا لما تكتسيه منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي من أهمية في حياة مختلف الشعوب والمجتمعات والدول، وتزامنا مع مناقشة مشروع القانون الإطار رقم51.17 بالبرلمان، قدرنا (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 19576 | عرض: 201 - 220
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف