الرئيسية | كُتّاب وآراء

ملاحظات مفتوحة مكتوبة إلى المحكمة الدستورية

وجهت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي إلى المحكمة الدستورية مذكرة حول القانون الأمازيغي المعروض عليها لمراقبة مطابقته للدستور، هذا نصها: السيد رئيس المحكمة الدستورية المحترم: السادة أعضاء (التفاصيل...)

الكفاءة.. الأنثى التي وئدت

يختلف الباحثون حول تاريخ الوأد مثله مثل القضايا الخلافية في تاريخ العرب، لكن معظمهم يرجعه لغزوة النعمان بن المنذر ملك الحيرة على قبيلة بني تميم، (التفاصيل...)

قمة الخلافات والأزمات

اجتمع نادي الدول السبع ببيياريتز المدينة الفرنسية الباذخة بذخ هؤلاء الأغنياء الذين يملكون العالم فشاهدناهم جميعا وهم يناقشون بعض ما كسبت أيديهم من الأزمات التي (التفاصيل...)

الرياضيات لن تبقى نخبوية

 كانت رنانة في سمعي وأنا أتابع محاضرة أستاذي لمادة الديداكتيك في المدرسة العليا للأساتذة سنة 1991، حيث أشار آنذاك إلى أن المقاربات والمناهج المقبلة تطمح (التفاصيل...)

غشت 2019

عندما يأتي الأول من غشت، تكون بطارياتي انتهت، وأحتاج إلى راحة للجسد وللعقل وللروح؛ من تعب سنة مهنية. توجهت صوب مدينة أصيلة في شمال المغرب، كما (التفاصيل...)

مجتمع المعرفة والنموذج التنموي الجديد

فتح الخطاب الملكي يوم 20 غشت 2019، نقاشا موسعا حول تجديد النموذج التنموي لبلادنا. ويعتبر هذا الاهتمام والاجتهاد في ابتكار أفكار جديدة لتطوير النموذج التنموي (التفاصيل...)

الدخول المدرسي وشعار المدرسة المواطنة الدامجة: أية مقاربات؟

عادت وزارة التربية الوطنية من خلال مقرر تنظيم السنة الدراسية الجديدة 2020/2019 إلى إعادة رفع شعار المدرسة المواطنة، وهو شعار وإن كان يبدو خفيفا على (التفاصيل...)

شروط ولوج القضاة إلى المحاماة: مناقشة علمية منهجية

أثير على هامش تقديم جميعة هيآت المحامين بالمغرب مقترحاتها حول تعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة، نقاشا مهنيا بخصوص بعض المستجدات التي تضمنتها تلك المقترحات. ولعل أكثر (التفاصيل...)

"السلطة" بين الحامل والمحمول

-1- في قواميس اللغة والفلسفة والعلوم الإنسانية، للثقافة والمثقف /للحامل والمحمول في التعابير العتيقة للغة الضاد، صفات محددة وشروط معلومة وقيم مرسومة. "الحامل" هو المثقف الذي يتميز (التفاصيل...)

النموذج المغربي-المغربي للتنمية، أية أبعاد؟

من الصعب الحديث عن تنمية اقتصادية واجتماعية دون الأخذ بعين الاعتبار المحيط العالمي بمختلف تجلياته وكيف يتم التحكم بالمنظومة الاقتصادية العالمية حتى تضمن الدول المسيطرة (التفاصيل...)

اغتيال شعب

لا شك أن التفجيرين اللذين استهدفا حاجزي شرطة لحركة حماس في مدينة غزة يوم الثلاثاء 27 غشت وأوديا بحياة ثلاثة من عناصرها هو عمل إجرامي (التفاصيل...)

الثقافة وسؤال التنمية اليوم

في خطابه الأخير، أشار جلالة الملك محمد السادس إلى فشل النموذج التنموي القائم اليوم في المغرب والمنبني على أساس المانيفاكتورة المستورد منذ تسعينيات القرن الماضي (التفاصيل...)

استئناف الجولة بأهم معالم تاريخ فاس

فندق النجارين وسقايته  الفندق بالتعبير التاريخي كان يعني إقامة ومدرسة للطلبة الآفاقيين، ثم صار فيما بعد يطلق على إقامات مؤقتة لعابري سبيل من التجار والفلاحين خاصة (التفاصيل...)

الواقع الذي يكرهه السياسيون

السياسيون عموما يكرهون مواجهة الوقائع، ويتضايقون كثيرا من مناقشتهم بسرد الأحداث حالة بحالة ويوما بيوم، لأن ذلك يضعهم مباشرة أمام مسؤولياتهم تجاه معاناة المواطنين وقضاياهم (التفاصيل...)

أخطار الفيضانات

 بين القوة القاهرة، وخرق القانون، والتقصير في الحماية والوقاية بتاريخ 23 دجنبر 2015، خلال الولاية البرلمانية السابقة، قدّمت الوزيرة السابقة السيدة شرفات أفيلال مشروع القانون رقم (التفاصيل...)

من هو الصحافي؟ نقاش في العمق

من هو الصحافي؟ هل يحدد باعتماد ما ينص عليه قانون الصحافي المهني؟ وبأي معيار يمكننا أن نحدد الصحافي من غيره؟ وهل الصحافي هو نفسه في أي زمان وفي (التفاصيل...)

بودهان وعصيد يعترفان بإفلاس ترسيم الأمازيغية

كتب الأستاذ محمد بودهان 3 مقالات متسلسلة عنوانها "قانون تنظيمي لإعدام ترسيم الأمازيغية" قام فيها بتحليل مفصل لمهزلة "القانون التنظيمي للأمازيغية" الصادر مؤخرا. وأوضح الأستاذ (التفاصيل...)

كوكاس: الأحزاب العتيدة من تنظيمات ديناصورية إلى فزّاعات مغربية

هناك علاقة وطيدة بين الظاهرة الحزبية والنظام السياسي، فشكل هذه الظاهرة وطبيعتها البنيوية ومسار تطورها يحيلنا على طبيعة النسق السياسي... (التفاصيل...)

محورية التعليم والصحة في النموذج التنموي الجديد

من الواضح جدا أن المداخل التقليدية لتوصيف وتصنيف الدول في سلم التقدم ومواكبة أدائها العام كانت تتم عبر تتبع بعض المؤشرات ذات البعد الاقتصادي فقط؛ (التفاصيل...)

التعريب كخدعة للحفاظ على الامتيازات الطبقية

(2/2) التعريب والتقسيم الطبقي للعمل: بناء على التحليل السابق، يبدو جليا أن الوظيفة الحقيقية للتعريب، لكن المضمرة، هي إنتاج وإعادة إنتاج تقسيم اجتماعي طبقي للعمل: فهناك العمل (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20520 | عرض: 221 - 240

تصفح الأرشيف

first first أكتوبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف