الرئيسية | كُتّاب وآراء

الساعة الاضافية إرضاء لأصحاب الأموال فقط

 توصلت مثل باقي المغاربة ببلاغ وزير إصلاح الإدارة الخاصة للإدارة العمومية وقرأته مرتين علني أجد أن فيه ثمة خطأ  مطبعي بإضافة الساعة بدل إلغائها .  لكن (التفاصيل...)

(الأدب الإسلامي) بين القبول والرفض

(2/2) في الجزء الأول من هذا المقالة تحدثت عن الصنف الأول من الرافضين لـ(الأدب الإسلامي)، جملة وتفصيلا، أي تسميةً ومضمونا، وذكرت أنه يستحيل التواصل مع هؤلاء (التفاصيل...)

من هنا تبدأ الخارطة والنضال

دشنت القيادة الجديدة لحزب الأصالة والمعاصرة، في شخص السيد حكيم بنشماس، صعودها لتقلد رئاسة الحزب بفتح نقاش حول ما أطلقت عليه اسم "خارطة الطريق" للمرحلة (التفاصيل...)

المديونية وكنز الحكومة الظاهر الخفي

إذا كان الدين قد وصل إلى 65% من الناتج الداخلي الخام، فهذا يعني أنه لم يتبق سوى 35% إضافية لإعلان الإفلاس التام. وهذا يعني أيضا (التفاصيل...)

ملاحظات حول بعض الأحزاب السياسية فيما يخص الأمازيغية

إن أول ما يثير انتباه أستاذ اللغة الأمازيغية أو أي مهتم بها عندما يتجول في مدن بلده، اللافتات المعلقة على المؤسسات العمومية التي نقشت عليها (التفاصيل...)

"الديداكتيك المهنية" و"ديداكتيكات المعارف المهنية "

"البوصلة البيداغوجية": غايتنا من الموضوع تقييم وتطوير بيداغوجية التكوين، انطلاقا من "المقاربة المعرفية" المركزة على "الاشتغال الذهني" والمنعكسة على "الأداء المهني". فإذا كان التعليم مهنة بين سائر (التفاصيل...)

التأطير الحزبي والتأهيل السياسي

 العمل الحزبي مظهر أساسي من مظاهر ممارسة الحقوق والحريات العامة، كما أن الأحزاب السياسية تشكل العمود الفقري للبناء الديمقراطي. والتأطير السياسي والحزبي هو المحور الأساسي (التفاصيل...)

جمال في سماء الأُمَّة!

"الحمد لله الذي لم يجعل للجِمال أجنحة..." هكذا استهل جحا خطبة الجمعة ذات نكتة. ولكم أن تتخيلواْ ما تلا هذا الاستهلال في خطبة جحا من (التفاصيل...)

سائق القطار.. مذْنِـبٌ أم كبش الفداء..

أُسْدِلَ السّتارُ عن تراجيديا قطار بوقنادل، ببلاغ وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسلا، يُحمِّلُ السمؤولية "الكاملة" عن هذه الفاجعة لسائق القطار، وفق نتيجة البحث الذي أجرته (التفاصيل...)

طقوس الزفاف بقبيلة آيث بويحيي شرق الريف

عندما يتحدد موعد الزفاف، يكون الموسم الفلاحي قد انتهى، ويسمى "نبدو"، حيث تم تجميع المال والمحصول والماشية وبدأ الجميع يتطلع للحدث. يأخذ الوفد عروسه محصنة ويضعها (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 7817 | عرض: 131 - 140

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف