الرئيسية | كُتّاب وآراء

الإدارة الضريبية والملزم ..

 نحو علاقة جبائية متوازنة تقع الضريبة دائما في قلب العلاقة بين الدولة والمواطن عموما، وبين الإدارة والملزم خصوصا، كظاهرة اجتماعية واقتصادية وسياسية وإدارية تتغلغل في كل (التفاصيل...)

الدعم الثقافي في المغرب

في شهر غشت الماضي، تقدم كاتب مغربي معروف، هو محمد أديب السلاوي، برسالة مفتوحة إلى جلالة ملك البلاد، من بين ما قال فيها: "أنا اليوم (التفاصيل...)

النقد السينمائي وأسطورة النقد الهدّام

ما النقد؟ نجد في “منجد اللغة العربية” التعريف التالي للنقد: “انتقد ينتقد نقدا أي، ميز الحقيقي من المزيف. أظهر العيوب والمحاسن في الكلام وفي الشعر…” ((١) (التفاصيل...)

شخص بحاسة شم غريبة!

قصة تدور وقائعها حول حالة شاب بحاسة شم غريبة عاش طفولته بكريان سنطرا .. كيف ركبت أمه الحسناوية الأهوال والشدائد لتضمن له عيشا كريما ... وستتلاحق (التفاصيل...)

"صدى الإبداع" أو الجهل "العالم"

خصص برنامج "صدى الإبداع" الذي يبث على القناة الأولى حلقة ليلة 15 شتنبر الماضية للحديث عن "الذاكرة الغنائية بالمغرب"؛ فماذا قيل فيها؟. كاووس ما قبل الخلق (التفاصيل...)

آه يا جزائر الشارع: ثلاث عصابات وشعب رائع

عصابتان في واحدة: إنها النسخة "البوتفليقية" التي توالت قبلها، بقصر المرادية، عصابات وعصابات، منذ انقلاب هواري بومدين على الشرعية الثورية: 19 يونيه 1965. وللتدقيق أكثر، حكمت هذه (التفاصيل...)

الأمن السيبراني في المغرب؟

مقدمة : في عصر تكنولوجيا الإعلام والاتصالات وخاصة منها شبكة الإنترنت وتطور ما بات يسمى بالحكومة الإلكترونية، لا أحد بإمكانه اليوم أن ينكر المكانة التي بدأ (التفاصيل...)

فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدولة

إن إقامة العدل وظيفة أساسية في دولة الحق والقانون، فالقضاة يتصرفون في حقوق وحريات المواطنين والجماعات وشرفهم وأمنهم ومصالحهم، وهذا الدور يعكس مدى خطورة منصب (التفاصيل...)

خيانة الذاكرة

صحيح ما قاله الكاتب غوستاف فلوبير ذات يوم: "تمر معظم أوقات الحياة، والناس تقول: "لم يحن الوقت"، ثم: "فات الأوان ". وقد عشت هذا السيناريو مدة (التفاصيل...)

أمريكا وطالبان.. مفاوضات بدون بوصلة

لم يكترث أغلبنا للمفاوضات التي جرت بين الولايات المتحدة وطالبان برعاية قطرية إلى أن فاجأنا ترامب بأنه يلغي جولة حوار سرية وحاسمة كانت ستجري بين (التفاصيل...)

من يعمل على إنقاذ لغة الضاد؟

-1- قبل عقود من الزمن، أكد علماء اللغة في الجامعات والأكاديميات الغربية أن حوالي ثلاثة آلاف لغة ولهجة محلية قد لفظت أنفاسها بسبب تضاؤل عدد الناطقين (التفاصيل...)

الصحافيون هم الدخلاء في المغرب

ما وجدت غير هذه الكلمة: الدخيل؛ لتوصيف حالي في المغرب اليوم، في مهنة اسمها الصحافة. لم تعد للخبر قيمته، ولا الركض طيلة النهار لإنجاز تقرير إخباري (التفاصيل...)

المرأة ومخاضات الانتقال التنموي

لقد حققت المرأة قفزات نوعية على ممر العصور والأزمنة. لكن رغم ذلك مازال ميزان التوازن غير منصف، مما يجعلها مقصية للأسف من عدة مناصب، مما (التفاصيل...)

تهافت أيديولوجية التفوق المدرسي

 واستفحال آلية إعادة الإنتاج في التعليم الحديث بالرغم من كون التعليم في الدولة الحديثة يرفع شعار تكافؤ الفرص، ويروّج لأديولوجيا الاستحقاق والأحقية، إلاّ أنّ واقع الممارسة (التفاصيل...)

تدريب المحامين .. "تجارة مربحة"

حسن شاب مجد مجتهد، مكافح مثابر، حصل على شهادة الأهلية لمزولة مهنة المحاماة، طبعا بعد أن درس وسهر الليالي، وقطع المسافات والوديان في عز الحر (التفاصيل...)

الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد

(1) إن الركن الأساس في أي منظمة أو تجمع بشري يتجلى في قيمه الجامعة، في معتقداته وأنماط التفكير التي تتحكم في مختلف السلوكيات والتصرفات التي يتم (التفاصيل...)

التضليل في مصطلح "المشروع الإسلامي"

على الرغم من تصنيف البعض لـ(الجماعات الإسلامية) إلى معتدلة ومتطرفة، فإن كل مجموعة ـ في واقع الأمرـ وبمجرد أن تصنف نفسها كجماعة إسلامية فإنها تفصل (التفاصيل...)

الواقعية درس من تونس

يحسن بنا كثيرا أن نستفيد من مخرجات الانتخابات التونسية الأخيرة، لا سيما في شقها السياسي. وإن أول ملاحظة يمكن تسجيلها بهذا الصدد تعني هذا الرفض (التفاصيل...)

صلاحية النيابة العامة بين سلطة الاتهام والملاءمة

لا يسع المرء إلا أن يفتخر بدستور بلاده وقوانينه، التي جعلت من السلطة القضائية سلطة مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية وجعلت من جلالة الملك الضامن (التفاصيل...)

هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟

لم يعد ترديد مزاعم "عجز اللغة الأمازيغية عن تدريس العلوم" مقتصرا على التعريبيين والإسلاميين وإنما أصبح الآن موضة حتى لدى نشطاء الحركة الأمازيغية (من ذوي (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20699 | عرض: 301 - 320
  1. السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية (5.00)

  2. احتفاء بأبطال عسكريّين‎ (5.00)

  3. "قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية (5.00)

  4. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (5.00)

  5. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف