الرئيسية | كُتّاب وآراء

تذكرة بمناسبة العيد .. الأرحام والصلة

معنى الرحم والأرحام قال الراغب الأصفهاني في مفردات القرآن الرحم: رحم المرأة، ومنه استعير الرحم للقرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة، فالأرحام هم الأقارب من جهة (التفاصيل...)

نشوز أم دلال تركي؟؟

حرضت صفقة صواريخ S400 بين تركيا وروسيا الكثير من التعليقات حول مآل تركيا داخل حلف الأطلسي الذي تنتمي إليه؛ فالصفقة لا تخرج عن صنف الصفقات (التفاصيل...)

لايدن مكة المستعربين الهولنديين

مع نهاية القرن الثامن عشر، ستلج الدراسات العربية بهولندا مرحلة جديدة سميت بفترة التنوير، تميزت هذه الفترة ببروز مستشرقين عمالقة كبار، كان لهم الأثر البالغ (التفاصيل...)

حصاد أفكار وآراء لكل غاية مفيدة

مقدمة يليها عرض أكاديمي إلى آخره...؟ لا لا، أفكار وآراء متسلسلة مختصرة ومقتضبة تذهب مباشرة إلى المفيد وحسب التراتبية الزمنية للأحداث، موضوعية علمية محضة كانت (التفاصيل...)

معنى الاحتفال بالأضحى

فما الذي تبقى من عيد الأضحى أكثر من الهوس بالأكباش؟ إذا استثنينا حمى عملية البيع والشراء التي تسبق يوم العيد بشهور، وإذا استثنينا هستيريا الأكباش إذ (التفاصيل...)

الانتخابات الرئاسية التونسية.. الكل خاسر

اتضحت خريطة الترشيحات للانتخابات الرئاسية التونسية المبكرة بالإعلان عن 98 مرشحا يعكسون كل الاتجاهات والحساسيات التونسية، ومن المتوقع أن يعرف هذا العدد انخفاضا بعد أن (التفاصيل...)

المهدي المنجرة المُنذر بآلام العالم ومَآسِيه

قيل ذات مرّةٍ عن المهدي المنجرة: "من حُسن حظ المغاربة أنّ المهدي المنجرة هو واحد منهم.. وإذا كانت لدى جنوب إفريقيا... (التفاصيل...)

التعريب في التعليم والفشل الذريع

رغم استيفاء التصويت على مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي كل خطواته الدستورية، لا تزال الهزات الارتدادية تتواصل في ساحة (التفاصيل...)

السراويل القصيرة والحروب الصغيرة

من المساوئ البارزة للنقاش السياسي في بلادنا ميله الشديد، في جانب منه، إلى اختلاق المعارك الصغيرة، وإذكاء نيران البلاغات والردود الشخصية، والبحث عن الفرص وانتظار (التفاصيل...)

حين أنجبت المسيرة الخضراء حزب التجمعيين

من منظور المقاربة السوسيوتاريخية لمسار الحياة السياسية في المغرب خلال فترة الاستعمار وبعدها، نجد أن الحزب السياسي المغربي عامة وُلد توأماً مع أزمته، بحُكم ظرفية (التفاصيل...)

"التحرير" و"فتح" .. ما لهما وما عليهما

الخصوصية المجتمعية والسياسية الداخلية للنظام السياسي الفلسطيني تجعل من الصعب تحليله انطلاقا من نظريات علم السياسة أو ما هو معمول به في المجتمعات والدول الأخرى، (التفاصيل...)

من يحمي عقولنا من الهجرة؟

-1- في ظل الحملات العنصرية الممنهجة التي تنظمها أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ضد المهاجرين الأجانب منذ ظهور البوادر الأولى للأزمة الاقتصادية/المالية العالمية، برزت بشكل لافت ظاهرة (التفاصيل...)

ميثاق أخلاقيات الصحافة والإعلامي النزيه

احتفت أوساط إعلامية ومدنية بدخول "ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة" حيز التنفيذ بداية الأسبوع الجاري، في أعقاب نشر الأمانة العامة للحكومة لبنود هذا الميثاق المصادق عليه (التفاصيل...)

لغة التدريس والحسم المتردد

أثار قانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين ما لم يثره غيره من القوانين. ولقد عانت النخبة البرلمانية الكثير من الشد والجذب، قبل أن يحسم فيه وبالأغلبية (التفاصيل...)

"فهلوية" سعد الدين العثماني

للكاتب المصري حامد عمار كتاب ظريف يحمل عنوان (في بناء البشر) يحكي فيه عن أصل مفردة "الفهلوة" وأنماط التحول في الشخصية المصرية وتشكيل الفرد في (التفاصيل...)

خسائر جسيمة في غياب المواطنة عن قناعاتنا

المواطنة والديمقراطية أية علاقة إن موضوع المواطنة، كما تنص عليه وثائق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تناولته دراسات أكاديمية وحقوقية بحتة لتستخلص أن بنية المجتمع الحداثي وتماسكه (التفاصيل...)

مدينتي، مشاهد لا تلزم أحدا: المقاهي

صارت المقاهي في مدينتي على امتداد الأثير. تجاوزت المعدل الممكن استساغته، بدرجات غير قابلة للعد. اكتسحت الفضاء أفقيا وعموديا، وبلغت الجبال طولا. لم يعد شيء (التفاصيل...)

الاسترزاق بالدين

لطالما انتقدنا الكنيسة وسخرنا من ممارسات الرهبان في العصور المظلمة بجعلهم الدين أصلا تجاريا يبيض ذهبا، ببيع صكوك الغفران بأثمنة خيالية بحسب نوعية المعصية. ولطالما رميناهم (التفاصيل...)

عريضة امحمد خليفة.. أي آفاق؟

قبل 20 سنة، أطلق 500 مفكر وعالم ومثقف، نداء للاعتراض على مشروع ميثاق التربية والتكوين سنة 1999. وقد ذكر الراحل، الدكتور إدريس الكتاني، في كتابه الصادر (التفاصيل...)

الملتفون على الخطاب الملكي

كلما صدح خطاب إصلاحي حقيقي بالمغرب يروم القطع مع الأسباب التي تجر بلادنا نحو الخلف وتوفير شروط الإقلاع لها إلا ويهرع عدد من الفاسدين أو (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20509 | عرض: 321 - 340
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

تصفح الأرشيف

first first أكتوبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف