الرئيسية | كُتّاب وآراء

مُقاومِاتٌ رغم المرض والخيانة

من قال إن استعمال منصات التواصل الاجتماعي يقتصرُ على تعبئة الشعوب افتراضيا ثم نقل مطالبها إلى أرض الواقع والضغط على الحكومات لتغيير بعض القوانين وسن (التفاصيل...)

المشهد الخلفي حول مشروع لغات التدريس في المغرب

   كنت أود كتابة دراسة مستفيضة تعليقا على النقاشات الجارية في المدة الأخيرة حول ما يسمى بالقانون الإطار للتربية والتعليم من جهة، وما سمي بشكل (التفاصيل...)

انتقاد المعارضين لبيان القرآن ورد الخطابي

انتقاد المعارضين لبيان القرآن ورد الخطابي من خلال كتاب " ثلاث رسائل في إعجاز القرآن" أستغل هذه الفرصة لأبارك لقراء هسبريس شهر الصيام وبحكم خصوصيته الروحية (التفاصيل...)

هنيئا لتونس الأمازيغية

بعد الربيع الديمقراطي الذي هزت رياحه جل البلدان المغاربية وما تمخض عنها من تغييرات لا بأس بها، البعض منها أدى اقتلاع أنظمة البؤس والسيادة المطلقة (التفاصيل...)

تاوريرت في صلب المقاومة المغربية

لابد من وضع المقاومة بمنطقة تاوريرت في سياقها العام، لأنها اتقدت في جميع أنحاء المغرب، ولم تكن تحكمها حدود جغرافية، وكان التنسيق بين مختلف دول (التفاصيل...)

الانتفاضة الثقافية بصيغتها المؤنثة

حين نتحدث عن الثقافة في بلدنا، يواجهنا سؤال يحمل كثيرا من الوجع والألم، سؤال ونحن نردده لا تخلو نبرة صوتنا من الآه؛ ذلك أن الحديث (التفاصيل...)

أخوة إسلامية يهودية مغربية.. أروع مثال من مراكش!

ثقافة مغربية يهودية متجذرة غني عن البيان أن جغرافية المغرب البشرية آوت، منذ قرون خلت، أجناسا وديانات وثقافات مختلفة، انصهرت جميعها في بوتقة واحدة هي "الأخوة (التفاصيل...)

ماذا تعني السلطة في المفاهيم المغربية...؟

في المغرب يختلف مفهوم "السلطة" عن مفاهيمها في البلاد العربية الإسلامية أو في البلاد الغربية، ذلك لأنها اختارت مفهومها المغاير الخاص، إذ يطلق المغاربة عليها (التفاصيل...)

في الصحةِ والصيدلةِ وقوانينِ عام الفيل!...

قرأتُ خبراً مفاده أن صيادلة المملكة مستاؤون نتيجة الاستمرار في تطبيق قانون استعماري يعود لسنة 1922 يتعلق بأدوية علاج الأمراض النفسية، بل والتشدد في تطبيقه (التفاصيل...)

ما فائدة اعتذار عائض القرني؟

قدم عائض القرني، أبرز شيوخ السعودية ومنظّري "الصحوة الإسلامية" اعتذاره للشعب السعودي عن فتاوى التكفير والتشدد التي ظل يفتي بها على مدار 30 سنة ومن (التفاصيل...)

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

يعيش المغرب أزمة مركبة سياسية واقتصادية واجتماعية وحقوقية وثقافية ودينية وتعليمية ولغوية خانقة قاتلة. من ينكرها فهو أجنبي عن المغرب لا علاقة له بالمغرب.  من أجل (التفاصيل...)

هل تجوز العُمرة بدون "سناب شات"؟

هل التصوير أثناء العبادة مثل العمرة و غيرها. يُعد من الرياء؟ أو لنطرح السؤال بشكل أوضح، هل تجوز العمرة بدون "سناب شات"؟ هل عدم التصوير (التفاصيل...)

بيان الفقيه ومراسلة الوزير

في سياق زيارة البابا الأخيرة إلى المملكة المغربية، في أواخر شهر مارس من هذه السنة، والتي خلفت مجموعة من الارتسامات حول سياسة التعايش الديني بالمغرب (التفاصيل...)

معنى أن أصوم رمضان؟

بعيدا عن الخطب المكرورة والمواعظ المجترة لجل من يتصدر المجالس لوعظ الناس، وخاصة خلال شهر رمضان الفضيل، وللأسف فيهم أساتذة جامعيون وفيهم حتى رموز بعض (التفاصيل...)

الثقافة البصرية في الإخراج السينمائي

كان الأطفال يربون شفويا والآن يربون بصريا برؤية الشاشات. كان الحكي هو سينما العصور الشفوية والشعوب اللاكتابية... (التفاصيل...)

تدبير ندرة المياه .. عرف وحكامة وتجليات

تدبير ندرة الماء بالأرياف المغربية ذات الخصاص، هذا إشكال بقدم في التداول والتناول وفق إرث ثقافي وسبل تحكيم وحكامة خاصة وأعراف محلية، تهم عملية الإجراء (التفاصيل...)

جنرال فرنسي يفكك شفرة الحراك الجزائري

تقديم شغل الجنرال الفرنسي DELAWARDE، سابقا، منصب رئيس "الاستخبارات والحرب الإلكترونية" بهيئة الأركان الفرنسية. في مقاله، المعتمد هنا، وهو بعنوان "الحراك في الجزائر بين التلقائية والتدبير المغرض"؛ (التفاصيل...)

هنا مدرسة اسمها رمضان

عاد ضيف ثقيل عند بعض، وخفيف الظل عند بعض؛ لكل زاوية نظره الخاصة جدا حيال من يسميه كُثر بـ"شهر رمضان الخير". ففي اليوم الأول من شهر (التفاصيل...)

في أخلاقية الضمير والوعي الأخلاقي

الضمير الأخلاقي أو الذات الأخلاقية صنوان لفعل قيمي، باعتبارها أحد أهم تجليات وعي الذات الشخصية للواجب والمسؤولية تجاه المجتمع والعالم. وحسب معجم علم الأخلاق قد "لا (التفاصيل...)

أذكى من هوكينغ وأبلد من حمار

"يمكن أن تكون المجتمعات جاهلة ومتخلفة، ولكن الأخطر من ذلك أن ترى جهلها مقدسا" برتراند راسل "المشكلة اليوم أن الناس الأذكياء أميل إلى الشك، بينما الأغبياء (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20025 | عرض: 341 - 360
  1. مظاهر الرعي والعربات المجرورة تحوّل مدينة سطات إلى قرية صغيرة (5.00)

  2. صناعات السيارات في المغرب .. مشاريع ضخمة وآثار اقتصادية ضئيلة (5.00)

  3. اجتماع قريب يحسم في مصير الفرنسي رونار مع المنتخب المغربي (5.00)

  4. افتتاح متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ في مصر (5.00)

  5. المغرب يعتزم شراء غواصات حربية برتغالية لتعزيز أسطوله البحري‬ (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يوليوز, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف