الرئيسية | كُتّاب وآراء

عندما تُخرب المدارس وتُغلق المعامل وتُبنى مساجد فخمة

تداول المواطنون المغاربة مع الدخول المدرسي والاجتماعي الحالي، وهم بصدد متابعة النقاش حول لغات التدريس، صورا غزيرة لمدارس آيلة للسقوط، وأخرى خربة تماما بلا سقوف (التفاصيل...)

تفتيش القضاة

"ولكن إذا حمى القضاء على امرئ ** فليس له بر يقيه ولا بحر" أبو فراس الحمداني غريبة هذه التجربة التي نعيشها في مجال "إصلاح" العدالة، حيث (التفاصيل...)

أي دور للمالية العمومية في تحقيق العدالة الاجتماعية بالمغرب؟

بخصوص علاقة المالية العمومية بالعدالة الاجتماعية: مطلب العدالة الاجتماعية من المطالب الكونية التي نادى بها الفلاسفة على مر العصور، كما شكلت مسعى انبرت لتحقيقه الأفكار السياسية (التفاصيل...)

سؤالنا الثقافي الضائع بين النهضة والتراكم

إن المتتبع للحركة الثقافية في بلادنا يمكنه أن يدرك، بسرعة وسهولة، أن هناك نوعا من الازدهار الكمي في "الدراسات الفلسفية" الأكاديمية المهتمة خاصة بجوانب مختارة (التفاصيل...)

الحَــقُّ فـي الأَمْـن

 يُعْتَبَرُ الحق في الأمن من الحقوق الأساسية للإنسان، فالأمن يعتبر نقيضا للخوف مصداقا لقوله تعالى في سورة قريش، بعد بسم الله الرحمان الرحيم: "إِيلَافِ قُرَيْشٍ (التفاصيل...)

فضل الأمازيغ على العربية

الحمد لله الذي سخر لي *** النظامين ولا مفتخرا أنظم حينا باللسان العربي *** وتارة بالأعجمي الأعذب   الجشتيمي السوسي إذا كنا في مقالاتنا المعقودة لبنية القصيدة العرزيغية قد (التفاصيل...)

كيف نُقنِع بسلاسة؟

الحلقة الثانية تقديم: إنك تعيش في بيئة اجتماعية بالغة التعقيد، عليك أن تتعلم سبل التعامل معها، معتمدا طرقا مختصرة وفعالة. عدم استعدادك للتحليل المنطقي لكل شيء يصادفك، (التفاصيل...)

"دراسة حالة" .. فصل دراسي بتلاميذ أمازيغيين والمعلم يجهل لغتهم!

 بالنظر إلى اللغط الذي أثارته قضية "تدريج" لغة التعليم، وتأسيسا على معطيات ألسنية ميدانية، بغرض الوقوف على الإشكالات، أو بالأحرى إحدى المعضلات التي يتخبط فيها (التفاصيل...)

لا احتكار للوطن!

- أنت يا وطننا! مغروس في أعماقنا.. ومن حالك وآفاقك، نحن منفتحون على كل الاختلافات.. وكل الكائنات.. وكل الكون الشاسع الرحب.. نحب الحياة لنا ولغيرنا، ولكل العالم.. ومحبتك يا (التفاصيل...)

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم، فقد ظهر علم السياسة الذي يُسمى علم الدولة وعلم السلطة، بمعنى (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 7656 | عرض: 181 - 190
  1. الفرقة الوطنية تحاصر أنشطة شبكات "مافيا العقار" بالدار البيضاء (5.00)

  2. داء السل يصل إلى المجلس الأسبوعي للحكومة (5.00)

  3. رفض الحكومة لرفع أجور صغار الموظفين يثير امتعاض النقابات (5.00)

  4. رصيف الصحافة: قادة العدالة والتنمية يطالبون بطي صفحة بنكيران (5.00)

  5. وزارة الجالية تنقل المسرح الأمازيغي إلى مغاربة العالم بـ51 عرضا (5.00)

تصفح الأرشيف

first first أكتوبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف