الرئيسية | كُتّاب وآراء

مِينُدوسَا .. الانتقال الدّيمقراطيّ روائيّاً

يُصنّف مُعظم النقاد الإسبان أعمالَ الكاتب والرّوائي الكطلاني – الإسباني "إدواردو ميندوسا" من بين أجود ما كُتب في حقل الرّواية خلال مرحلة التحوّل أو الانتقال (التفاصيل...)

حصان الملك

تقديم أعزائي أطفال هسبريس؛ وإن لم تفكر هسبريس، بعد، أن تحجز لكم ركنا بها . إني أعرف أن البعض منكم الآن، إلى جانب آبائهم أو أمهاتهم، وكبار (التفاصيل...)

في تسريح أدوار المركز وإعادة إنتاج الهامشية

تكاد نظرية المركز والهامش تستحوذ على جزء كبير من صراع قوى الإنتاج وتأثيره على أنساق العلاقات الدولية، بما في ذلك تلك القوى المهيمنة على القرارات (التفاصيل...)

قضية ستيفن هوغينغ بين تطرف النقد وتطرف الرد

أثيرت في هاته الأيام ضجة حول الكلام الذي صرح به أحد المثقفين المغاربة في حق العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ (Stephen Hawking) والأوصاف الفجة التي (التفاصيل...)

أيها الموتى أبشروا، فقد تابَ فقهاءُ الحقدِ واعتذروا...

أيها الراحلون، أيها الموتى، أيها المذبوحون، أيها المرجُومون، أيها المحروقون، أيها المفقودون... أيتها الثكالى، أيها المعطوبون... أبشروا، فقد تابوا... لقد تناقلت المواقع والإذاعات النبأ: بعظمة لسانهم تابوا. هم (التفاصيل...)

أية كلفة للديمقراطية؟ ميزانية البرلمان أنموذجا

كثيرا ما يتحدث الرأي العام عن التعويضات التي يتلاقاها البرلمانيون لقاء قيامهم بمهامهم التمثيلية في المؤسسة التشريعية، ويقارنون حصيلة ومستوى أدائهم مع هذه المبالغ المالية (التفاصيل...)

كم مبادرة يحتاج المغرب

في كل واقعة تتعلق بحدث اجتماعي تكون له تبعات "أزماتية"، تثار مسألة الدعوة إلى إطلاق مبادرة مدنية ما حول الموضوع. وتختلف هذه المبادرات وخلفيتها بحسب (التفاصيل...)

حراك الجزائر في الجمعة الثانية عشرة

يظهر أن شمال إفريقيا قد أفلت منذ سنة 2011 من رجوع ثلاثة بلدان إلى نظام حكم الجمهوريات الملكية، التي تبدأ من حكم رئيس الجمهورية مدى (التفاصيل...)

مُقاومِاتٌ رغم المرض والخيانة

من قال إن استعمال منصات التواصل الاجتماعي يقتصرُ على تعبئة الشعوب افتراضيا ثم نقل مطالبها إلى أرض الواقع والضغط على الحكومات لتغيير بعض القوانين وسن (التفاصيل...)

المشهد الخلفي حول مشروع لغات التدريس في المغرب

   كنت أود كتابة دراسة مستفيضة تعليقا على النقاشات الجارية في المدة الأخيرة حول ما يسمى بالقانون الإطار للتربية والتعليم من جهة، وما سمي بشكل (التفاصيل...)

انتقاد المعارضين لبيان القرآن ورد الخطابي

انتقاد المعارضين لبيان القرآن ورد الخطابي من خلال كتاب " ثلاث رسائل في إعجاز القرآن" أستغل هذه الفرصة لأبارك لقراء هسبريس شهر الصيام وبحكم خصوصيته الروحية (التفاصيل...)

هنيئا لتونس الأمازيغية

بعد الربيع الديمقراطي الذي هزت رياحه جل البلدان المغاربية وما تمخض عنها من تغييرات لا بأس بها، البعض منها أدى اقتلاع أنظمة البؤس والسيادة المطلقة (التفاصيل...)

تاوريرت في صلب المقاومة المغربية

لابد من وضع المقاومة بمنطقة تاوريرت في سياقها العام، لأنها اتقدت في جميع أنحاء المغرب، ولم تكن تحكمها حدود جغرافية، وكان التنسيق بين مختلف دول (التفاصيل...)

الانتفاضة الثقافية بصيغتها المؤنثة

حين نتحدث عن الثقافة في بلدنا، يواجهنا سؤال يحمل كثيرا من الوجع والألم، سؤال ونحن نردده لا تخلو نبرة صوتنا من الآه؛ ذلك أن الحديث (التفاصيل...)

أخوة إسلامية يهودية مغربية.. أروع مثال من مراكش!

ثقافة مغربية يهودية متجذرة غني عن البيان أن جغرافية المغرب البشرية آوت، منذ قرون خلت، أجناسا وديانات وثقافات مختلفة، انصهرت جميعها في بوتقة واحدة هي "الأخوة (التفاصيل...)

ماذا تعني السلطة في المفاهيم المغربية...؟

في المغرب يختلف مفهوم "السلطة" عن مفاهيمها في البلاد العربية الإسلامية أو في البلاد الغربية، ذلك لأنها اختارت مفهومها المغاير الخاص، إذ يطلق المغاربة عليها (التفاصيل...)

في الصحةِ والصيدلةِ وقوانينِ عام الفيل!...

قرأتُ خبراً مفاده أن صيادلة المملكة مستاؤون نتيجة الاستمرار في تطبيق قانون استعماري يعود لسنة 1922 يتعلق بأدوية علاج الأمراض النفسية، بل والتشدد في تطبيقه (التفاصيل...)

ما فائدة اعتذار عائض القرني؟

قدم عائض القرني، أبرز شيوخ السعودية ومنظّري "الصحوة الإسلامية" اعتذاره للشعب السعودي عن فتاوى التكفير والتشدد التي ظل يفتي بها على مدار 30 سنة ومن (التفاصيل...)

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

يعيش المغرب أزمة مركبة سياسية واقتصادية واجتماعية وحقوقية وثقافية ودينية وتعليمية ولغوية خانقة قاتلة. من ينكرها فهو أجنبي عن المغرب لا علاقة له بالمغرب.  من أجل (التفاصيل...)

هل تجوز العُمرة بدون "سناب شات"؟

هل التصوير أثناء العبادة مثل العمرة و غيرها. يُعد من الرياء؟ أو لنطرح السؤال بشكل أوضح، هل تجوز العمرة بدون "سناب شات"؟ هل عدم التصوير (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20053 | عرض: 361 - 380

تصفح الأرشيف

first first يوليوز, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف