الرئيسية | كُتّاب وآراء

بين هجرة الرسول وسبطه الحسن الداخل

هاجر سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قبل 1441 سنة قمرية من مكة إلى يثرب فأقام صرح الدولة الإسلامية الأولى والمجتمع الإسلامي الأول، (التفاصيل...)

خطابات تؤدي إلى التدعشن أو الإلحاد

لم تكد تمر 13 سنة، على أحلام جماعة العدل والإحسان، بحصول أمر عظيم سنة 2006، وقيام خلافة راشدة على منهج النبوة، حتى بدأت تظهر بعض (التفاصيل...)

الإعانات الأجنبية للمغرب

"اليد العليا خير من اليد السفلى"، حديث نبوي شريف. في انتظار أن تعلو أيدينا، وبِغضِّ النظر عن كل ما يمكن إثارته حول سوء التدبير وسوء التوزيع (التفاصيل...)

المفاتيح السبعة للإصلاح

على بعد أسابيع إن لم نقل أيام معدودات من تنصيب جلالة الملك محمد السادس للجنة الخاصة بالنموذج التنموي المرتقب، تتناسل الأخبار ويرتفع منسوب الاحتمالات والتوقعات (التفاصيل...)

اختراع القوّة كأساس للسياسة لدى ميكيافلي

أظهر ميكيافلي أنّ الحاكم الذي يتولى أمور السياسية لا ينبغي له أن يفكّر فيما عدا تدبير إمارته (دولته)، بل يلزمه أن لا يختار أيّ فنّ (التفاصيل...)

السودان والممكن من الدولة المدنية

أخيرا، يستقر السودانيون على رأي أو على مجلس سياديّ شكّل طبخة مدنية عسكرية فريدة من نوعها من بين ثورات الربيع العربي، الذي ما زالت موجاته (التفاصيل...)

المرايا العاكسة .. حكم الملك محمد السادس

1. في طبيعة المقاربة:  عشرون سنة مرت.. والعشرون سنة المقبلة تلوح في الأفق. وكما يقال، مياه كثيرة جرت تحت الجسر منذ 23 يوليوز 1999. ومن البدهي (التفاصيل...)

تغيير الحاضر من أجل المستقبل لبلوغ التنمية

دخلت مرفقا إداريا لدولة أجنبية لقضاء غرض شخصي، وشد انتباهي شعار من أربع كلمات " نغير الحاضر، نبني المستقبل". Cambiamos presentes", construimos futuros". وعلى الرغم (التفاصيل...)

مُساءَلة "البلوكاج" الصَّيفي في مَـرْتِـيل

يقول الرّاوي في الحكاية أن سمكة صغيرة سألت أمّها: كيف نتأكد من أننا على قيد الحياة، أجابت الأم: نسبح ضد التيّار، لأن السّمك المَيّت يطفو (التفاصيل...)

مدينة السعيدية بين الاحتضار والإنعاش

منذ بداية الولاية التشريعية السابقة وأنا أطرح أسئلة كتابية وشفوية على السيد وزير السياحة، في إطار جزء من اختصاص البرلمان المتمثل في مساءلة الحكومة التي (التفاصيل...)

هانَتْ شُعوبٌ فآوى الأُسْدَ آجَامُهَا

قصيدة مفتوحة إلى السيد خالد الصمدي، الذي ركب الفُصحى زمنا، تلميذا وأستاذا وسياسيا دينيا، ليكتشف أنها دون العلم، مقترحا  لتعليمنا – وهو من قبيله وأركانه- (التفاصيل...)

ما الذي يجب علينا تغييره؟

1 في الحقل السياسي تولد الكلمات والمفاهيم والأحداث، مثلما تولد الكائنات. في البداية، تولد جنينا، تم تنمو، تم تشحن بالحياة، بالتجربة، بالمعرفة إلى أن يكتمل نضجها، (التفاصيل...)

حكومة "البيجيدي" تجهز على حقوق الطفل

في خطوة لم تكن متوقعة من الطيف الحقوقي، تبنت الحكومة المغربة، في اجتماع مجلسها الأسبوعي مشروع قانون رقم 58.19 ؛ ويتعلق بالمصادقة على "عهد حقوق (التفاصيل...)

حاجتنا إلى التربية الجنسية

يعتبر موضوع التربية الجنسية من المحاور التي يحتدم حولها النقاش في بلادنا، لأسباب كثيرة يتداخل فيها الذاتي بالموضوعي، والفكري بالمنهجي؛ ما يعني أن أول ما (التفاصيل...)

إدارة ترامب تفضح أوهام السلام الأمريكي وعجز إسرائيل

 القرارات الأمريكية المتسارعة الداعمة لإسرائيل والمعادية للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، وآخرها شطب الخارجية الأمريكية اسم أراضي السلطة الفلسطينية من مواقعها وقبلها رفض الاعتراف بالواقع القانوني (التفاصيل...)

"لجنة النموذج التنموي" ورهان الارتقاء بالتعليم

يظن البعض أن عقدة التعليم قد فكت، عقب التصويت البرلماني على القانون المثير للجدل (القانون الإطار) الذي سيشكل وعاء قانونيا يؤطر الإصلاحات التي بشرت بها (التفاصيل...)

أسطورة الشريعة

قد يبدو العنوان صادما: كيف يمكن الادعاء أن موضوع الشريعة الساخن ليس في نهاية المطاف سوى وهم أو خرافة أو فكرة زائغة ؟ الشريعة: تعريف غامض تعرّف (التفاصيل...)

الزمن التنموي المهدور في انتظار الجيل الجديد من الكفاءات العليا

"لا تبك، لا تُزل السخط، تفهّم"   سبينوزا      العارفون بدواليب الإدارة المغربية وميكانيزمات اشتغال الأحزاب السياسية والشبكات الموالية لها وعقلياتها وسلوكياتها وممارساتها جميعا يدركون جيدا أنه (التفاصيل...)

التعريب كخدعة للحفاظ على الامتيازات الطبقية

(1/2)  قصة مقال قديم حول التعريب: وأنا أستجمع عناصرَ كتابة موضوع حول التعريب ولغة التدريس بمناسبة إقرار القانون الإطار رقم 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، الذي صادق (التفاصيل...)

الحكومة وضرورة تصديها لمافيات التعليم الخصوصي

 استنزاف طاقات الأسر المغربية عند بداية كل موسم دراسي جديد تعلن حالة طوارئ، داخل الأسر المغربية، جراء اللوائح النارية التي يتلقاها أبناؤها من المدارس، أو "العلب (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20660 | عرض: 381 - 400

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف