الخلفي: الحرية هي "أوكسجين" الإعلام الرقمي

الخلفي: الحرية هي "أوكسجين" الإعلام الرقمي
الإثنين 1 يونيو 2015 - 18:13

في خضمّ تزايُد أعداد المواطنين المغاربة الذين يلجون شبكة الأنترنت، وارتفاع عدد الذين لديهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، قالَ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، إنّ الطفرة الرقمية التي يشهدها المغربُ فسحت المجال شرائح واسعة من المجتمع المغربي، لمْ تكنْ قادرة على التعبير عن مواقفها فيما قبْل.

وقال الخلفي في لقاء نظمته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، حول موضوع “رهانات الإعلام الجديد”، إنّ مواقعَ التواصل الاجتماعي، خاصّة “الفيسبوك” و “تويتر”، اللذين بلغ عدد المنخرطين فيهما أزيد من 15 مليون مغربي، “من الناحية السيكولوجية أخرجت الأغلبية الصامتة من المغاربة من صمتها”.

وتحدّث الخلفي خلال اللقاء عن عدد من الإشكاليات التي يعاني منها الإعلام الرقمي، وتتعلّق، أساسا، بأخلاقيات المهنة، موضحا أنّ فرص المسّ بالحياة الخاصة في الإعلام الرقمي ترتفعُ أكثرَ مقارنة مع الإعلام المكتوب، كونُ المسّ بالحياة الخاصّة في الإعلام المكتوب تقتصر على الصور والمقالات، في حين أنّ الإعلام الرقمي يتوفّر على خاصّية الصوت والصورة.

وأضاف الخلفي أنّ التطوّر السريع للإعلام الرقميّ يقْتضي يستدعي استيعابه ضمن المنظومة القانونية، بهدف حماية الخاصّة، خاصّة القاصرين، وصورة المرأة، وحُرمة المعطيات الشخصية والملكيّة الفكرية، مشيرا إلى أنّ الملكية الفكرية تعتبر “إشكالية مطروحة”، في ظلّ وجود فراغات قانونية.

وعلى الرغم من التطوّر السريع الذي شهده المغربُ خلال السنوات القليلة الماضية في مجال الإعلام الرقميّ، إلّا أنّ وزيرَ الاتصال أشار إلى أنّ ثمّة فقْرا على مستوى البنية التحتية ينبغي الانكباب على معالجته، موضحا “هناك تحدّيات على مستوى البنية التحتيّة، وبدون بنية تحتية لا يمكن أن يتقدم الإعلام الرقمي”.

وبخصوص الدعم المالي للمواقع الالكترونية، قال الخلفي إنّ الوزارة ستعلن عن آلية تنظيمه خلال الشهر الجاري، مشيرا إلى أنّ الدعم العمومي يجب أن يكون آلية لتنمية الديمقراطية، ويسهم في إتاحة الفرصة لجميع المواطنين من أجل الوصول إلى المعلومة، “وليْسَ وسيلة من وسائل التحكم”.

وشدّد الخلفي على ضرورة توفّر مناخٍ من الحريّة للرقيّ بالإعلام الرقمي، معتبرا أنّ الحرية هي “أوكسجين” الإعلام الرقمي، كما أنّ حريّة الإعلام عموما رهينة بالإعلام الرقمي، وعلى الرغم من أنّ الدراسات تشير إلى أنّ الإعلام الورقي يظلّ أكثر مصداقية –يقول الخلفي- لكنه لا يستطيع أن يخفي قضية من القضايا لأنّ هناك إعلاما موازيا.

وعادَ الوزير خلال لقاء لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب إلى التأكيد على القدرة الكبيرة التي باتَ الإعلام الرقميّ يتمتّع بها للتأثير على الرأي العام، مشيرا في هذا الصدد إلى أنّه يتعامل في طريقة تواصله مع الرأي العام المغربي بخطة 40-40-20، حيثُ يعتمدُ في نشر بلاغات الوزارة على الإعلام الرقمي بنسبة 40 في المائة، ثم على التواصل المباشر بنسبة 40 في المائة، في حين لا تحوز بقيّة وسائل الإعلام الأخرى، بما في ذلك الإذاعة والتلفزة ووكالة الأنباء الرسمية سوى على 20%.

‫تعليقات الزوار

8
  • حفيد طارق بن زياد .
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 18:27

    كنا نظنك يا سيد خلفي بحكم انك وزير الاتصال تملك بعضا من سلطة مجالك لكن تبين لاكثرية المغاربة انك مجرد رقم من ارقام الوزراء الاربعين لا قدرة لكم على مقارعة الفساد المستشري في قطاعكم وحالة التسيب التي يعرفها الاعلام اذ التماسيح والعفاريت اقوى منكم .

  • عبد الحي
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 18:51

    و نتمنا منك يا وزير الاعلام ان تتحدث يوما ما عن احوال العمال ة خصوصا حراس الامن الخاص و العمل ليلا في الشركات و خصوصا النساء لما يتعرظن من ( بولاكريز )

  • لحريزي
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 19:01

    سبحان الله اسي مصطفى لو لم يتكلم المغاربة لما استقل المغرب ولما عرفت الديمقراطية طريقها ولما كنت انت الان وزيرا ولما تكلمت بهذه الطريقة الرجعية ربما هذا دليل بأنك لم تعش اولم تكن على علم بالمحطات النضالية و التاريخية والتي لا زالت من اجل الحريات العامة ….

  • HICHAM
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 19:02

    إذا لم يستطيع الخلفي أن يأخذ لشعب حقه من قناة المخ ،فإننا نطالب بإستقالته حفاظا على ماء وجهه،لأن ما جرى في موازين هو مواجه بالخصوص لحزبه و لشريحة اتي صوتت لهذا الحزب

  • حنان من وجدة
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 20:01

    الخلفي لن يستطيع لحد الان ان يقدم شيئا لهده الوزارة اللهم النكوص وإفساد الاعلام العمومي وهو عاجز وفاشل والفضائح تستدعي الاستقالة لو كان شجاعا

  • اهل العلم
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 20:11

    بفضل اهل العلم والتكنولوجية تصبح ممكن للجميع ان يعبروا عن راءيهم.فلولا مسيرة التطور العلمي والتكنلوجي لبقينا رهينة مقص الرقيب.ووصاية هذه الجهة او تلك.

  • غريب
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 20:18

    أتساءل هل هدا الوزير بعرف انه وزير .لدلك اتمنى ان يستيقض من نومه لانه وزبر

  • الهداوي والهوباب
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 22:37

    نحن لسنا في محاضرة جامعية اخدت من هنا ومن هنا وكثرة الشفوي الله يجعل البركة في عمي السى كوكل google كلشي يعرف مايقول الاهم نحن نستفسرك على ما حدث في منصات الرباط الرقص والغناء امام 180000 نسمة في الساحات وامام 33 مليون نسمة على شاشة 2M حفاة عراة وفي شعبان لا يفصله عن رمضان الا اسبوعين اليس هدا ما وافقتم عليه اهل اضيفت ال بنود المرجعية الاسلامية الرقص والغناء عريا وحفاتا حلال " غنى حلال "

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب