اهتمامات الأسبوعيات الفرنكوفونية الصادرة بالمغرب

اهتمامات الأسبوعيات الفرنكوفونية الصادرة بالمغرب
السبت 20 يونيو 2015 - 13:00

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف والمجلات الأسبوعية:

* شالانج:

– جلالة الملك يعيد رسم الملامح الجديدة للدبلوماسية المغربية. الفصل الأول من سنة 2015 اتسم بالنشاط الدبلوماسي لجلالة الملك محمد السادس. فبعد أنشطة مكثفة بالإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، قام جلالة الملك بزيارات لعدد من الدول الإفريقية، استهلها بزيارة عمل وصداقة للسينغال، ثم زيارة رسمية لغينيا بيساو، فزيارتي عمل وصداقة لكل من الكوت ديفوار والغابون. وجاءت الجولة الملكية في إطار التوجه الجديد للدبلوماسية المغربية.

* لانوفيل تريبين:

– موسم صيف 2015.. وزير الشباب والرياضة امحند العنصر يقول إنه تمت تعبئة كافة الموارد المادية والبشرية اللازمة من أجل ضمان نجاح البرنامج الوطني للتخييم “عطلة للجميع” برسم صيف 2015º وذلك طبقا لتوصيات خطة العمل الوطنية “مغرب جدير بأطفاله (2006- 2015)، بالتعاون مع الجامعة الوطنية للتخييم.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– الخبير الاستراتيجي في قضايا الساحل والصحراء عبد الفتاح الفاتحي قال إن الهجوم الجزائري على الوحدة الترابية للمملكة في المحفل الإفريقي يؤكد ضلوعها المباشر في نزاع الصحراء، ومحاولتها التشويش على النتائج الإيجابية للزيارة الملكية لعدد من الدول الإفريقية، والتي أثمرت العديد من المشاريع التنموية المعززة لقيم التكامل الإفريقي جنوب-جنوب. وأكد، في تصريح صحافي، أن إقحام الاتحاد الإفريقي في نزاع الصحراء هو بمثابة استعداء ظاهر للمغرب وتجاوز لقرارات مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة التي تعرض على أنظارها قضية الصحراء المغربية.

* فينانس نيوز إيبدو:

– بنك المغرب يؤكد الآفاق الاقتصادية الجيدة للمغرب سنة 2015: 5 في المئة نسبة النمو، وعجز الحساب الجاري ب 3 في المئة، وعجز الميزانية ب 4,3 في المئة. من جهة أخرى، ورغم جهود البنك المركزي، فإن الائتمان البنكي لم يرتفع سوى ب 2,5 في المئة في السنة الجارية.

* لوكانار ليبري:

– الخناق يضيق على مؤسسة مصرف المغرب.. نتائج سنة 2015 لمصرف المغرب ليست مبهجة، حيث عرفت انخفاضا يقدر ب 43 في المئة من الناتج الخام للمساهمة الذي انتقل من 77 مليار درهم خلال الفصل الأول من 2014 إلى 44 مليار درهم برسم سنة 2015. هذا التراجع مرده بالأساس إلى نقص الجرأة لدى مسيري المؤسسة.

* لوروبورتير:

– تفاؤل حذر لبنك المغرب.. بدا عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب حذرا، خلال ندوة صحفية عقدت بمناسبة الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب. ومن خلال الانطلاق من تحليل الظرفية الاقتصادية، أوضح الجواهري أن هذه الظرفية، رغم كونها غير مستقرة، تسمح مع ذلك بتوقعات مركزية للتضخم تساير هدف استقرار الأسعار.

– مجلس المستشارين: أخيرا، عقدت جلسة ابن كيران. فبعد تأجيلها في ثلاث مناسبات، عقدت الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العامة. وقد تم طرح أسئلة غاية في الأهمية بخصوص ثلاث عوامل حساسة: اتفاقيات التبادل الحر، النتائج والآفاقº ووضعية ساكنة العالم القروي والمناطق الجبليةº وسياسة الحكومة في المجال الفلاحي. * لافي إيكو:

– الموثقون والمنعشون يدقون ناقوس الخطر: حذار من التعاونيات “المزورة” في مجال السكن. الظاهرة صارت مقلقة، حيث إن العديد من هذه التعاونيات أصبحت تؤسس من طرف مهنيين في القطاع وتتعاطى الممارسات غير صحية لتحقيق أرباح بطرق مقنعة. العديد من المنخرطين في هذه التعاونيات السكنية بدؤوا في جني ثمار مرة لهذه التجربة: تسبيقات غير مستخلصة، وتغيير في أثمنة البيع المتوافق عليها، وتمديد في آجال التسليم.

– كيف سيكون شكل المحاكم التجارية الجديدة¿ إصلاح القانون المؤسس للمحاكم التجارية انطلق أخيرا. ومن بين المستجدات، سيتم افتتاح محاكم تجارية في جميع المناطق التجارية والصناعية الكبرى، كما سيتم إعادة النظر في المسطرة القضائية، وستكون أقرب إلى التحكيم.

* لوتون:

– جلالة الملك محمد السادس قام، ابتداء من 20 ماي 2015، بجولة إفريقية، هي الثالثة من نوعها، قادته إلى العديد من الدول الشقيقة. الرسالة القوية المستخلصة هي ثبات ودينامية السياسة الإفريقية. فمن خلال الزيارة، ظهر مدى الاهتمام الذي يوليه جلالته لبلدان غرب إفريقيا، وتبين أن سياسة المغرب الإفريقية ترتكز على الاحترام المتبادل وعلى رؤية مشتركة.

– البنك الشعبي والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة وقعا اتفاقا يهم وضع حلول واقعية ومبتكرة لصالح الفاعلين في قطاع النسيج. هذه الاتفاقية ستمكن البنك الشعبي من تعزيز منظومته لدعم القطاع الذي يوظف اليد العاملة الأكبر بالمغرب من خلال تطوير النظم الإيكولوجية.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس