23 سنة من حكم الملك محمد السادس .. هذه أهم المحطات والإنجازات

23 سنة من حكم الملك محمد السادس .. هذه أهم المحطات والإنجازات
صورة: و.م.ع
السبت 30 يوليوز 2022 - 10:00

تحل في 30 من شهر يوليوز الجاري الذكرى الثالثة والعشرين لاعتلاء الملك محمد السادس عرش أسلافه. هي مناسبة يحتفل بها المغاربة، وفرصة للتوقف عند أهم المحطات التي شهدتها المملكة تحت قيادة الملك، وما عرفته البلاد من تطورات ومستجدات على جميع الأصعدة، سواء السياسية، أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

في هذا الإطار أكد الأستاذ والباحث في العلوم السياسية سعيد خمري، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “أهم الإنجازات التي يمكن الحديث عنها خلال هذه السنة، والتي لعب فيها الملك دورا محوريا، المجال الدبلوماسي، إذ كان للجالس على العرش دور أساسي في توجيه السياسة الخارجية للبلد طيلة العقدين الأخيرين، وهذه السنة والسنة التي قبلها كانتا مناسبتين لجني ثمار كل ما تم اعتماده في هذا المجال”.

وقال الباحث ذاته: “على صعيد السياسة الخارجية سجل المغرب تحولا مفصليا، يكمن في تنويع شركائه، وعدم الاعتماد فقط على الشركاء التقليديين، بل تم الانفتاح على شركاء جدد فاعلين في الساحة الدولية، مثل الصين وروسيا؛ علاوة على العودة القوية إلى إفريقيا انطلاقا من توظيف الجانب الديني والتاريخي، وأيضا الجانب الاقتصادي في هذا المجال”.

وراكم المجال الدبلوماسي، يتابع الباحث ذاته، عددا من المكاسب التي انعكست إيجابا على ملف الصحراء المغربية، مسجلا في هذا الإطار الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وهو المسار نفسه الذي سارت فيه ألمانيا التي اعترفت بأن الحكم الذاتي مقترح ذو مصداقية، إضافة إلى الموقف التاريخي الذي سجلته الدولة الإسبانية بالخروج من موقفها السلبي إزاء الوحدة الترابية المغربية وتأييدها الحكم الذاتي للمغرب كمبادرة قوية من شأنها أن تمنح لسكان الصحراء إمكانية تسيير شؤونهم بأنفسهم، ومدهم بالموارد والاختصاصات اللازمة، رغم ما نتج عن هذا الموقف من تشنج في علاقاتها مع الجزائر التي تعاكس المغرب في وحدته الترابية.

وشدد خمري على أن “هدف الجزائر الوحيد من معاكسة المغرب في وحدته الترابية هو قلقها من صعود قوة إقليمية جارة، أمام توالي الإنجازات وتطور مؤسسات الدولة المغربية، سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي”.

وأضاف المتدخل ذاته أن الجزائر “لا تتوانى عن خلق العراقيل أمام معالجة قضية الصحراء المغربية؛ وكما لاحظ جميع المتتبعين فإن المغرب لم يكف عن مد يده للجارة من أجل التعاون وبناء مغرب كبير وقوي، فلا مجال الآن لبناء دويلات صغيرة أو عصابات على رقعة جغرافية لا تمتلك حتى مقومات الدولة والسيادة، بل إن الفرص متاحة للتكتلات الإقليمية القوية”، وزاد: “هنا يجب أن يكون البناء المغاربي جوابا عن مجموعة من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تعاني منها المنطقة، فالعديد من التقارير تتحدث عن الكلفة الاقتصادية المرتفعة لعدم وجود تكتل مغاربي يلبي حاجاته بشكل مشترك، بتنسيق اقتصادياته حتى تكون متكاملة بما ينعكس إيجابا على تنمية جميع الدول”.

وحسب الباحث ذاته فإن “من بين الانعكاسات الإيجابية للسياسة الخارجية للمغرب في ظل عهد محمد السادس في السنوات الأخيرة، ولاسيما في هذه السنة، توالي تشييد وإقامة قنصليات وتمثيليات دولية في الأقاليم الجنوبية للمغرب في كل من العيون والداخلة؛ وهي خطوة ليس لها فقط منحى سياسي، وإنما أيضا اقتصادي، بحيث يعول على عدد منها، خاصة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، لتكون جسرا ومنبرا لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع المغرب والانفتاح من خلال أقاليمه الجنوبية على الدول الإفريقية”.

وذكر المتحدث ذاته أن “المغرب بات معروفا كقوة إقليمية، نتيجة للسياسة المتبعة في المجال الأمني، وكذلك في مجال محاربة الإرهاب ومحاربة التطرف الديني، وفي محاربة الهجرة السرية، إذ تم الاعتراف بجهوده دوليا”، مردفا: “نذكر هنا بالسياسة الموضوعة من قبل المملكة في مجال الهجرة واللجوء؛ فرغم ما يمكن أن نوجه لها من الملاحظات، إلا أنها تبقى على الأقل متقدمة مقارنة مع باقي الدول المجاورة لنا، والتي تتشابه معنا، سواء من ناحية الإمكانات المادية أو الاقتصادية”.

ثبات دولة وسط اللايقين

المسار نفسه سلكته الباحثة في العلوم السياسية أسماء مهديوي، إذ اعتبرت أن “هذه السنة تميزت بترسيخ مكانة المغرب كفاعل إقليمي مؤثر وكشريك موثوق به من طرف القوى الدولية الفاعلة؛ وفي ظل ما يعرفه العالم من حالة اللايقين والشك، خصوصا مع اشتداد أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وما رافقها من اصطفافات استطاعت معها بلادنا تدبير الأزمة بحكمة بالغة”.

وأردفت المتدخلة، في حديثها لجريدة هسبريس، بأنه “في ما يتعلق بقضية المغرب الأولى فقد استطاع المغرب كسب المزيد من الدعم الدولي، الذي تجلى في القرارات الأممية الداعمة للحل السلمي للقضية، بما يتوافق مع الرؤية المغربية وفتح المزيد من القنصليات في المدن الصحراوية المغربية”، وزادت: “رغم ما عرفته السنة من توتر في علاقة المغرب مع بعض الشركاء الأوروبيين، خاصة إسبانيا وألمانيا، فقد استطاع تغيير موقفهما بما يتوافق مع الحل الذي يقترحه”.

“أما في ما يتعلق بالجانب الاقتصادي فقد تميزت السنة بالعودة التدريجية للأنشطة الاقتصادية، بعد سنتين من التأثيرات السلبية للجائحة. ومن المتوقع أن يساهم إطلاق صندوق محمد السادس للاستثمار في انتعاش النشاط الاقتصادي، بالإضافة إلى ما عرفته القطاعات المرتبطة بصناعة السيارات والطائرات والفوسفاط ومشتقاته كأبرز مكونات الصادرات المغربية من أداء جيد هذه السنة”، تضيف المتحدثة.

وفي الجانب الاجتماعي، تقول مهديوي، فقد “تميزت السنة الحالية بتسريع تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية وبرنامج أوراش الهادف إلى التخفيف من الآثار الناجمة عن الجفاف، وتأثير الجائحة، خاصة على الطبقات الهشة واستمرار برنامج تيسير لدعم التمدرس، وبرنامج مليون محفظة، وبرنامج دعم الأرامل، وغيرها من البرامج التي تروم مساعدة الفئات الفقيرة”.

بدوره أفاد سعيد خمري بأنه “فضلا على تأكيد دستور 2011 على عدد من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية فإن التدشين الحقيقي لمسألة الحماية الاجتماعية كإستراتيجية وسياسة قطاعية يعتبر نتاجا لتداعيات أزمة كورونا، سواء على المغرب أو العالم بأسره، التي كشفت عن الحاجة الملحة إلىحماية المواطن والفرد وضمان حقوقه الاجتماعية، بحيث برزت قيمة التغطية الصحية والتعليم والصحة كقطاعات اجتماعية حيوية، فانخرطت الحكومة المغربية، لكن بسياسة وتوجيه ملكي صرف، لتبني سياسة اجتماعية واضحة في ما يتعلق بالتغطية الصحية والسجل الاجتماعي وانخراطها في الحوار الاجتماعي، والاستجابة ولو بشكل رمزي لمطالب العمال”.

وأضاف المتحدث ذاته أن كل هذه الخطوات “مقدمة للتوجه نحو بناء سياسة اجتماعية حقيقية في المغرب، ولا شك أنه بتضافر جميع جهود المعنيين، سواء الفاعلين الاقتصاديين أو أرباب العمل أو الفاعلين السياسيين، وأيضا الفاعلين الترابيين، سيكون بإمكانهم المساهمة في تثبيت اللبنات الأولى لما تسمى الدولة الاجتماعية، التي لم نصل إليها بعد، والتي أصبحت محط ملاحظات، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار”.

‫تعليقات الزوار

31
  • خريبكي
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:08

    و لعل أهم الإنجازات خوصصة التعليم خوصصة الصحة غلاء المعيشة كثرة المافيات المتحكمة في جيوب المواطن غلق مصفاة لاسمير …..

  • We need more and more work
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:08

    Sinds 23 years only 20% is oke bad not all morocco oke.

  • MAX
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:08

    أتمنى من الملك محمد السادس بناء أكبر مركز لتحلية مياه البحر في إفربفيا أو العالم
    لتكون مفخرة المغرب و أجياله القادمة .

    وجعلنا من الماء كل شيء حي.

  • السعيدي
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:12

    نبارك لملكنا الحبيب عيد العرش المجيد بالصحة والعافية،
    كما أتمنى من جلالة الملك التدخل لايقاف هؤلاء المسؤولين الذين سوف يتسببون في إندلاع الفوضى، لأن الضغط سوف يولد الانفجار، المرجو من جلالته التدخل قبل فوات الأوان باعتباره المسؤول الأول على هذا البلد الغني بالخيرات، والتي لحد الآن لا يستفيد منه شعبه الاوفياء.

  • كلمة حق
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:15

    لم نرى أي شيء تحقق لصالح المواطن البسيط الأغنياء إزدادوا غنا والفقراء إزدادوا فقرا

  • سليماني
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:18

    اعتقد بان خطاب العرش لهده السنة سيكون قوي يحمل في ابعاده الانسانية والاجتماعية احلام وتوقعات المواطنين ويشكل منحى جديد لما سنرى عليه المملكة في افق 2050 و 2060.

  • abdelghani
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:21

    أسأل الله أن يبارك له في الصحة وطول العمر

  • Bernoussi
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:44

    Une liste de milliardaires marocains en plus dans la revue FORBES.
    un nouveau métier professionnalisé pour les mendiants.
    Un TGV à plusieurs milliards de dollars partis dans les poches des industriels français et des trains délabrés à côté, des fenêtres à la tôle rouillée même en première classe. Des bidonvilles comme spectacle à travers les vitres du TGV. un analphabétisme toujours au même taux . des centaines de milliers de marocains en dessous du seuil de pauvreté. La majorité se débattent tous les jours pour échapper à la misère. L’enseignement et la santé privatisés à cause de la démission de l’état. de grands boulevards fleuris et de l’eau gaspillée de façon criminelle pour arroser le gazon. la puanteur dans les ruelles adjacentes . Des responsables politiques corrompus et cupides. ne parlons pas des prix qui flambent par le jeu de la spéculation sur les denrées alimentaires. la justice pour les riches et l’injustice pour les pauvres. Nous sommes heureux . Personne ne contredira

  • marjane
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:56

    اهم المشاريع المنجزة في عهد الملك هي ملعب تطوان الدولي الذي اصبح من اجمل ملاعب المغربية شكرا صاحب الجلالة ….

  • مغربي3
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:00

    مهما تحققت من الانجازات فليس الكل راضي وهدا مستحيل ان تكون 50 مليون من الشعب كله راضين عن الانجازات التي تحققت ففعلا مند تولي محمد6 على العرش تغير المغرب كثيرا من حيث البناء والطروقات والمشاريع الصناعية وغيرها ولكن رغم كل دالك فالفقير ازداد فقرا مع ارتفاع الاسعار والاغنياء زادوا غنى
    فالمغرب غني فيه عدة خيرات ولكن للاسف السياسين عندنا نفس الوجوه ونفس السياسة وهو انهم يخدمون مصالحهم الشخصية على حساب اموال الشعب

  • غرباوي
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:01

    اكثر شيء شفتو هده ربع قرن هو ورش المرأة. بحال غير المرأة اللي كاينة في هده البلاد. نتمناو ربع قرن جاية نشوفو ورش الرجل بصراحة ادلينا واللي عندو النفس راه مدمر في هده البلاد

  • كل شعب يستحق من يحكمه
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:02

    30 سنة .والنتيجة خصوصة التعليم. تهرب الدولة من تحمل مسؤولياتها. قتل لاسامير حتى يخلو المجال للفاسدين الاغتناء على ظهر الشعب .فقر كثير. وظلم كثير.
    المغرب يحتل المراتب المتأخرة في كل شيء .
    تنمية حشرية صحة تعليم استثمار قضاء .
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • mre
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:06

    الملك محمد السادس المتواضع منذ كان وليا للعهد شافاه الله و أطال عمره بدأ حكمه بعزيمة قوية لإصلاح شؤون البلاد، لكن إرث الفساد كان أقوى.
    كيف لمشروع تافه كبناء محطة قطار لكي يتم يجب أن يحضر الملك بنفسه.
    العيب فينا كمغاربة و نبحث عن المبررات.
    حاول دير مشروع فالمغرب و تخدم معاك شوية ديال العائلات و نتا تفهم.

  • اسماعيل
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:18

    على مستوى السياسات الخارجية هنالك تقدم ملحوظ لا يختلف فيه اثنان فيما يخص العلاقات الدولية وبشكل خاص في ملف قضية الصحراء المغربية، غير أنه داخليا لا يعرف البلد أي استقرار بفعل التخبطات التي نجدها في معظم المجالات خاصة منها الاجتماعية والاقتصادية، وهذا مشكل يستدعي تركيزا واهتماما اكبر في المستقبل القريب وبالخصوص عند انتهاء ملف الصحراء.

  • الحقائق في. دقائق
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:19

    كملاحط فقط أن الملك محمد السادس عندما تولى السلطة سنة 1999 كان الشعب يأمل أن تظهر بوادر الانفتاح و يتقوى الاقتصاد و تزدهر المعاملات التجارية و يعم الرخاء . لكن بعد أحداث ماي 2003 بدأت الأمور تتغير شيئا فشيئا و اشتد الحصار على الإعلام و السياسيين و مع مرور الوقت. اعطيت الحريات للراقصين و المغنين و تم تحجيم الإسلام و فتح المجال للابتعاد عن ما هو إسلامي و بدأت الأمور استفحالا … ومع تعيين أخنوش ساءت الاوضاع. أكثر و إنزلق المغرب إلى الحضيض و اللامبالات بمطالب الشعب.

  • خريبگي
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:19

    اللهم احفظ لنا ملكنا الغالي…. وبارك في عمره…
    نتمنى أحداث فرص الشغل للشباب….
    الله الوطن الملك…

  • Yassmine
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:21

    شديت الإجازة ف2000 دابا 2022 ماخليت مادوزت ناس قراو معايا نجحو غير بالنقل وخدمو بالمحسوبية
    وحدين والله ماعندهم حتى الباك خدمو مع الدولة
    حتى لديك الدار وكل شي يتحاسب ان شاء الله

  • ilias87
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:24

    جميع الانجازات لا تساوي شيئا مادام الفساد هو المستفيد

  • Hassan
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:30

    بالعزيمة والإصرار،نجدد العهد والولاء والبيعة للملك محمد السادس ,حفظه الله ونصره ملكا على عرش المملكة المغربية.
    نسأل الله رب العالمين في البيعة للملك محمد السادس أن يحفظ لنا جلالة الملك من كل سوء وأن يكرمه بالصحة والعافية،، عاش الملك وعاشت المملكة.الله الوطن الملك

  • عابر سبيل١
    السبت 30 يوليوز 2022 - 12:22

    كنا نتمنا القضاء على الفساد والفاسدين ولا كن لم افهم لماذا يستمر الفساد المرخص وقد ازداد بشكل خطير وبالأخص في الادارة العمومية والمحاكم والطرقات .

  • رشيد
    السبت 30 يوليوز 2022 - 12:32

    كل عام وملكنا الحبيب جلالة الملك محمد السادس بألف خير.نسأل الله العظيم أن يبارك في عمره ويحفظه كما حفظ الذكر الحكيم و أن ينصره و يوفقه لخير البلاد و العباد آمين يا رب العالمين.

  • الشرقي
    السبت 30 يوليوز 2022 - 12:40

    الكل في البداية كان غادي بخير وعلى خير حتى جاء بن كيران وهي كتبدى المساكيل اما اخنوش اجمع كل شيء بحرا فورا وترك القطيع ينطح بعضه البعض والغريب في الأمر عندما يريد فاسد من هده الحكومة أن يكذب علينا يضع صورة سيدنا بجانبه احن راه الصورة اديال سيدنا في قلوبنا المنافقون

  • المصطفى
    السبت 30 يوليوز 2022 - 12:48

    في الحقيقة وبكل موضوعية، انجازات معتبرة نحسد عليها. لكن بقي شيء مهم جدا وهو الرأسمال البشري المغربي بقي متخلفا وذلك بسبب رئيسي وهو ضعف التعليم . لو كنا تقدمنا في التعليم لكان الانسان المغربي انسان صالح، مثقف، يعرف كيف ينتخب، وكيف يربي الاجيال، وكيف يطور القوانين، ويحترمها، وكيف يحكم بالعدل ويعمل بجد ويؤدي ضرائبه الخ. الراسمال البشري هو الاهم في تنمية الشعوب .

  • omar
    السبت 30 يوليوز 2022 - 13:20

    أوا أش تاتقول “مقدمة للتوجه نحو بناء سياسة اجتماعية حقيقية” واش سحابك ولاد اليوم غادي يصبرو ليك فوقاش غادي تجمع ” الحميع” باش يبني معاك.ولاد اليوم ولاد لانترنيت كاع ماتايسمعو ليك و تايتسرا العالم في ثواني منين تايطفي التلفون تايشوف و تايلقى حتى حاجة ماتبدلات و تايطلع ليه الدم

  • بارك محماد
    السبت 30 يوليوز 2022 - 14:19

    تهانينا لجلالة الملك محمد السادس بهاته الذكرى العزيزة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه الميامين.بطول العمر والصحة الوافرة.من طنجة إلى الكويرة كل عام وانتم ياصاحب الجلالة بالف خير و نشكركم على الانجازات الكبيرة التي تحققت في عهدكم.ونتمى الخير لبلدنا المغرب الحبيب ولكل المغاربة الاحرار الغيورين على بلدهم المغرب.ولا ننسى جريدتنا المفضلة هسبريس .تحية احترام وتقدير للاطر العاملة بالجريدة هسبريس.لكل الصحافيين الاحرار بجريدة هسبريس.كل عام وانتم بالف خير.

  • مغربي اصيل
    السبت 30 يوليوز 2022 - 14:38

    من ناحية التنمية البشرية لم يتحقق شيء فقط شعارات للأسف.

  • يونس
    السبت 30 يوليوز 2022 - 14:48

    حسب ما أرى وفكرتي الخاصة، نعم هناك تغيير لكن يبقى طفيفا ومحتشم ولا يمس أغلب المواطنين، وكشخص عمري 33 سنة فإنني أعتقد أن المشاريع التي يقوم بها المغرب لسنوات ال 2030 هو ما كان يجب أن يكون عليه المغرب سنوات ال 1990 أو 2000 على أكبر تقدير، أما الآن كان يجب أن نكون في مستوى ما هو متوقع ل 2050.
    أجيال اليوم من لم يسبق له زيارة نيويورك منهم، تجول مع spiderman هناك، لهذا عند قول نحن رقم كذا في أفريقيا الناس تقارن مع بريطانيا واليابان وأمريكا، الناس لم تزر نيجيريا لترى مثلا والقنوات النيجيرية والمحتوى النيجيري لا يصل لكن الغرب معك في منزلك دائما.

  • مواطن مغربي
    السبت 30 يوليوز 2022 - 15:11

    كل الولاء و الإخلاص و الوفاء لمولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين الصادق الأمين المجاهد الحكيم في مسيرة التنمية و التثمين و البناء و التحصين و القدرة و التمكين لمغرب الحضارة و التاريخ و الإشراق و النصر المبين

  • سعيد
    السبت 30 يوليوز 2022 - 16:06

    بصفه عامه الشعب المغربي ساهم و يساهم في تفشي الفساد الرشوه المحجوبه الخ. المرتشي محتاج للراشي. قله الوعي و كتره الجهل و قله التربيه و عدم وجود تعليم قوي اعطى هده الحاله. بعد الاستعمار الفرنسي كان حاصل على الشهاده الابتدائيه ممكن لهم تقلد مهنه معلم. يتكلم العربيه و الفرنسيه بطلاقه. اليوم واحد عندو ماستر او اجازه مايعرفش يكون جمله مفيده.

  • Noufissa
    السبت 30 يوليوز 2022 - 16:26

    يجب بناء محطات تحلية المياه البحر في المدن الساحلية الدار البيضاء الرباط قنيطرة الجديدة أسفي الشمال راه كلشي نشف في السدود

  • Montreal
    السبت 30 يوليوز 2022 - 16:31

    لم أرى أي تقدم الأغنياء ازدادوا ثراءا والفقراء ازدادوا فقرا الطبقة المتوسطة مبقاتش فالمغرب إغلاق لاسامير غلاء المعيشة بشكل غير مسبوق المحروقات النقل المواد الغذائية والاستهلاكية محطات تحلية مياه البحر في المدن الساحلية مشفنا والو المدارس والمستشفيات مشفنا حتا حاجة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس