24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- بعد أن وجه رئيس الحكومة إلى الفريق الاستقلالي اتهاما صريحا يهم قيادييه في ما يخص تهريب الأموال التي قدرها رئيس الحكومة بالملايير.. عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول، في تصريح للجريدة، إن "ابن كيران يسير في اتجاه الانقلاب على الديمقراطية التي أوصلته إلى رئاسة الحكومة من خلال اعتماد أسلوب الترهيب والتمييع عندما تطرح قضايا جدية للنقاش لا يملك جوابا عنها، بسبب الفشل الذريع الذي يميز حكومته في نسختيها الأولى والثانية".

- القضاء الدستوري ينقذ ميزانية ابن كيران من سقطة ثانية.. إذ انتصر المجلس للحكومة برفضه الطعن الذي تقدمت به المعارضة بشأن عدم دستورية بعض الإجراءات التي صاحبت إحالة مشروع قانون المالية على مجلس النواب في قراءة ثانية، بعد قانونية الطعن الذي تقدمت به أحزاب المعارضة بالغرفة الأولى.

- برلمانيون بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب اتهموا عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة بتعطيل تنزيل الدستور، بعد أن قرر الاحتفاظ بالقانون التنظيمي الخاص بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في رفوف مكتبه، رغم مصادقة البرلمان عليه، بدل إحالته على المجلس الدستوري للنظر في دستوريته، تمهيدا لنشره ودخوله حيز التنفيذ.

* الخبر:

- وزارة السياحة تصدر عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها خلال حج سنة 2013.. حيث أعلنت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، أنها قامت بتحيين لائحة وكالات الأسفار الحاصلة على علامة تنظيم وتأطير عملية الحج للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016 واتخاذ عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها خلال حج 2013.

- ضربة جديدة لحزب الاستقلال في دائرة مولاي يعقوب.. إذ كشفت وثيقة لحزب التجمع الوطني للأحرار عن بقاء الاستقلالي حسن الشهبي الفائز بالدائرة على لوائح "الحمامة" وعدم استقالته من الحزبº والوثيقة من شأنها أن تفتح بابا جديدا للجدل حول مدى قانونية انتخاب الشهبي برلمانيا في دائرة مولاي يعقوب.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يتوعد بمتابعة مستغلي سيارات الإدارة لأغراض عائلية شخصية مؤكدا، في جوابه على سؤالين لفريقي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء حول الاستعمال المفرط لسيارات الدولة، أن الدولة تصرف نحو مليار و700 مليون درهم على 140 ألف سيارة، وهو ما يعادل 2.5 في المئة من إجمالي نفقات تسيير الدولة نافيا، في الوقت ذاته، اقتناء سيارات ب 150 ميون سنتيم.

* المنعطف:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أعلن أنه سيتم الشروع في دفع التعويضات عن فقدان الشغل انطلاقا من مارس 2014، مضيفا في حديث لجريدة (ليكونوميست) أول أمس الثلاثاء، أن مشروع القانون حول التعويض عن فقدان الشغل سيحال على الأمانة العامة للحكومة في غضون الأيام المقبلة.

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت، في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي إلى نهاية شتنبر 2013، بأن حجم الدين الخارجي بلغ 121.04 مليار درهم، نهاية شهر شتنبر 2013 مقابل 116.87 درهم نهاية سنة 2012، مسجلا ارتفاعا قدره 3.56 في المئة.

- عملية تفريغ السفينة (سيلفر) التي جنحت مؤخرا بمدخل ميناء طانطان من حمولتها المقدرة بنحو 5000 طن من مادة الفيول، انطلقت مساء أول أمس الثلاثاءº وامحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ أوضح أن عملية التفريغ تتم مباشرة من الباخرة إلى اليابسة عبر أنابيب يصل حجمها إلى 12 سنتمتر تم وصلها بالباخرة بواسطة حبال حديدية من أجل ضمان سلامة الأنبوب وضمان مرور العملية في أحسن الظروف.

* المساء:

- شقق ب 6 آلاف درهم للمتر: هدية بنعبد الله للطبقة المتوسطة.. إذ قدم محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، هدية رأس السنة لنحو 20 ألف أسرة من الطبقة المتوسطة، بوضع اللمسات الأخيرة على منتوج سكني سيتم طرحه بداية 2014 بقيمة 6 آلاف درهم للمتر الواحد مع احتساب الرسوم لشقق تتراوح مساحتها بين 80 و120 مترا مربعا بالنسبة للأسر غير المالكة لمسكن، والتي لا يتعدى دخلها 20.000 درهم.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران دافع بشدة عن حصيلة برنامج تحدي الألفية الثالثة، الذي تشرف عليه الولايات المتحدة، معبرا في رده على سؤال للأغلبية بالغرفة الأولى أول أمس الثلاثاء، عن الارتياح الكبير للنتائج المحققة خلال السنوات الخمس التي قضاها البرنامج، وكاشفا أن مبلغ 140 مليون دولار كان سيضيع على المغرب بسبب عدم احترام آجال تنفيذ هذا البرنامج، غير أنه تم استرجاع المبلغ المذكور بمجهودات خاصة.

- الفريق النيابي لحزب الاستقلال يطالب بفتح تحقيق فوري بعد تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الجلسة الشهرية لمساءلته أمام مجلس النواب، التي هاجم فيها الفريق الاستقلالي عبر الإشارة ضمنيا إلى الوزيرة السابقة ياسمينة بادو المتهمة باقتناء شقة في باريس خارج القانونº واللجنة التنفيذية لحزب الميزان تجتمع اليوم للرد على ابن كيران.

- وزارة التربية الوطنية أعلنت عن تاريخ إجراء المباراة المهنية للترقية الخاصة بعموم الموظفين الحاصلين على الشهادات الجامعية، والذي حددته في 27 يناير الجاري، والأساتذة حاملو الماستر والإجازة المعتصمون أمام البرلمان يرفضون المباراة جملة وتفصيلا، مطالبين بالترقية بالشهادة دون قيد أو شرط، مؤكدين أن بلاغ الوزارة لا يعنيهم وأنهم سيخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

* أخبار اليوم المغربية:

- خطة إصلاح صندوق التقاعد التي سيعرضها عبد الإله بن كيران أمام المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، الثلاثاء المقبل، أهم ملامحها رفع سنة التقاعد إلى 62 سنة في 2015 و65 سنة في أفق 2020º كما سيتم الرفع من نسبة الانخراط وتحديد المعاش على أساس معدل أجور السنوات العشر الأخيرة من العمل.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن هناك 100 ألف طفل عامل في المغرب، مشيرا أول أمس الثلاثاء في لقاء مع وفد من المرصد الوطني لحقوق الطفل، إلى أن "العدد الإجمالي للأطفال المشتغلين في المغرب انتقل من 600 ألف طفل سنة 1999 إلى أقل من 100 ألف طفل سنة 2012".

- زلزال في حزب الاستقلال بعد اتهامات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لقيادات داخله بتهريب الأموال.. حيث خلفت هجومات ابن كيران، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة مساءلته الشهرية، على قيادة حزب الميزان ردود فعل قوية لدى النواب الاستقلاليين الذين هددوا بمقاضاة ابن كيران، ومصادر من اللجنة التنفيذية تقول إن الأمين العام لحزب حميد شباط هدد برد قوي على اتهامات رئيس الحكومة.

- صلاح الدين مزوار يقدم أولى الهدايا لعبد الإله بن كيران.. حيث بعث رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار رسالة إلى عامل إقليم مولاي يعقوب بتاريخ 20 شتنبر الماضي يثير فيها انتباهه إلى أن المرشح الاستقلالي حسن الشهبي، الذي فاز بمعقد برلماني خلال الانتخابات الجزئية، كان يحمل صفتين سياسيتين كمنسق لحزب الحمامة على إقليم مولاي يعقوب، وفي الوقت نفسه مرشحا لحزب الميزان.

* التجديد:

- المرصد الوطني لحقوق الطفل دعا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، في إطار رأيه في مشروع القانون المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين ومن بينهم الأطفال، الدولة إلى اتخاذ جميع الترتيبات من أجل وضع "برنامج محدد في الزمان قصد إدماج هذه الفئة من الأطفال وحمايتهم وتكوينهم بمعية أوليائهم"، مقترحا أن يتم الإعلان عن هؤلاء الأطفال وسحبهم من الشغل بالمنازل مباشرة بعد الاتفاق على مشروع القانون السالف ذكره.

- وزارة السياحة أعلنت أنها قامت، بشراكة مع الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، بتحيين لائحة وكالات الأسفار الحاصلة على علامة تنظيم وتأطير عملية الحج للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، مشيرة في بلاغ أصدرته أول أمس الثلاثاء، عن اتخاذها عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها في موسم حج السنة الماضية.

- المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية طالب بجعل السنة الجديدة سنة الإصلاحات الكبرى ووضع المغرب على سكة التحول الديمقراطي والتنمية المستدامة، داعيا في بيانه له، إلى استئناف مسار الحوار الاجتماعي، وأن يتحمل كل الفرقاء مسؤوليتهم الوطنية في ذلك من أجل مباشرة الأوراش الإصلاحية الكبرى التي لم تعد تحتمل التأجيل.

* الصحراء المغربية:

- مصادر حقوقية من طانطان كشفت عن انطلاق عملية تفريغ السفينة (سيلفر) التي جنحت مؤخرا بمدخل ميناء طانطان من حمولتها المقدرة بنحو 5000 طن من مادة الفيول، مساء أول أمس الثلاثاءº وامحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ أوضح أن عملية التفريغ تتم مباشرة من الباخرة إلى اليابسة عبر أنابيب يصل حجمها إلى 12 سنتمتر تم وصلها بالباخرة بواسطة حبال حديدية من أجل ضمان سلامة الأنبوب وضمان مرور العملية في أحسن الظروف.

- الوكالة الوطنية للموانئ تتوقع ارتفاع أنشطة الموانئ بنسبة 4.5 في المئة في سنة 2014 لتستقر عند 73.7 مليون طن، في ظل سياق عالمي اتسم بانتعاش الاقتصاد العالمي والتجارة الدوليةº والمديرة العامة للوكالة نادية العراقي أوضحت، خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة الذي عقد الاثنين الماضي، إن هذه التوقعات ترتكز أساسا على الانتعاش المتوقع في مبيعات الفوسفاط الخام في الخارج وعلى ارتفاع واردات الفحم بنسبة 5.2 في المئة.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية طالب، في بيان للرأي العام الوطني، السلطة القضائية بتحقيق فوري في الاتهامات الخطيرة لرئيس الحكومة معبرا عن إدانته القوية ل "الاتهامات الرخيصة التي وجهها رئيس الحكومة للأحزاب السياسية والتي اعتاد اللجوء إليها كلما عبرت المعارضة عن آرائها ومواقفها بخصوص السياسات العمومية التي تنتهجها حكومته الفاشلة".

- خمس مجموعات من الأطر المعطلة تتبرأ مما تروج له حكومة ابن كيران من كون المعطلين جالسوا مسؤولين في الحكومة للتداول في ملفاتهم المطلبية.. حيث أوضحت هذه المجموعات، في بيان، أنه لم يتم قطعا فتح أي حوار معهم بعد 3 سنوات من الاحتجاج والتشرد والتظاهر والمطاردات في شوارع الرباط.

- النائبة الاستقلالية كنزة الغالي تعري ما تبقى من أوراق التوت على رئيس الحكومة.. حيث قالت إن "حصيلة العمل الحكومية في المجالات الاجتماعية هي صفر"º مضيفة، في التعقيب الذي ألقته خلال الجلسة الشهرية الخاصة بمساءلة رئيس الحكومة، أن "الحكومة ساهمت في تدهور القدرة الشرائية للمواطنين وإفراغ الحوار الاجتماعي من مضمونه بنسبة 100 في المائة".

* الأحداث المغربية:

- الحرب تستعر بين الاستقلاليين وابن كيران.. الاستقلاليون يطالبون بالتحقيق في تصريحات حول تهريب الملاييرº ومقربون من ابن كيران يقولون إن المطالبة بفتح تحقيق قضائي لن يكون بمطالبة الاستقلاليين ذلك، مختصرين الحديث في الموضوع بالتأكيد أن "التحقيق القضائي يحن فيه الله".

- انتفاضة شبابية ضد قيادة "البوليساريو" تربك حسابات المخابرات الجزائرية.. حيث عاش قادة "البوليساريو" ارتباكا قويا خلال افتتاح ما يسمى ب"المؤتمر العام لاتحاد الشبيبة الصحراوية"، وهو الجناح الشبابي في تنظيم الانفصاليين، بعد أن شن الأمين العام لهذا التنظيم هجوما لاذعا على قيادة الجبهة ومؤسساتها، ومصادر تقول إن هذا الهجوم هو "الأعنف في تاريخ هذا التنظيم".

- رفاق الميلودي مخاريق يحتجون على تعيينات الحسين الوردي.. حيث راسلت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، الحسين الوردي، وزير الصحة، أول أمس الثلاثاء، حول ما أسمته "اختلالات" مباريات إسناد مناصب المسؤولية، التي رافقت عمليات التباري على تلك المناصب التي فتحتها وزارة الصحة أمام أطرها.

* رسالة الأمة:

- ابن كيران يتهم حزبا بامتلاك قيادييه شققا في باريس، والفريق الاستقلالي يرد ب"المطالبة بفتح تحقق فوري".. حيث تحول مجلس النواب إلى ما يشبه حلبة صراع بين ابن كيران مدعما من قبل فريقه النيابي من جهة، والفريق الاستقلالي الذي انتفض في وجه رئيس الحكومة إثر تصريحاته التي اعتبرها تحمل في ثناياها تلميحا مشفرا إلى ما أثير قبل شهور حول امتلاك إحدى قياديات حزب الميزان لشقتين بباريس.

- فوزية الأبيض، عضو فريق الاتحاد الدستوري، تقول إنه "خلال 55 عاما لم يسبق للمغرب أن اقترض 122 مليار درهم في أقل من سنتين كما فعلت الحكومة الحالية"º مضيفة أن "التشوهات الاجتماعية في المغرب ما تزال على حالها: هشاشة صارخة وتفاوت طبقي جهوي ومحلي" وذلك في تعقيب باسم الفريق الدستوري على جواب رئيس الحكومة بخصوص برنامج تحدي الألفية الثالثة خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس الثلاثاء.

- مؤسسة المغرب الأزرق والأخضر للتنمية المستدامة تدخل على الخط في حادث جنوح السفينة الإسبانية ميناء طانطان حيث طالبت، في بيان، بفتح تحقيق في الحادث وإيفاد لجنة استطلاع برلمانية لتقصي الحقائق.

* صحيفة الناس:

- حزب الاستقلال يطالب بفتح تحقيق قضائي بشأن اتهامات ابن كيران عن أموال مهربة وتصريحاته عن "شقق باريس" خلال جلسة المساءلة الشهرية الأخيرة.. حيث طالب الحزب، في بيان، السلطة القضائية بفتح تحقيق فوري في الاتهامات التي وصفها البيان ب"الدنيئة" التي وجهها رئيس الحكومة، والتي اعتبرها البيان ذاته "تكشف مجددا عن النزعة الإقصائية والاستعلائية تجاه المعارضة".

- الحكومة تعترف ب"اختلالات" واكبت التعيينات في المناصب العليا المثيرة للجدل.. حيث أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، أن موضوع التعيينات في المناصب العليا أثار الكثير من الجدل وعرف طرح الكثير من التساؤلات"º مضيفا أن الحكومة عازمة على تجاوز كل الاختلالات التي قد تكون صاحبت هذا الملف خاصة في ما يتعلق بالمناصفة".

- تنسيقية الأساتذة حاملي الشهادات تهدد بنسف مباراة وزارة التعليم، التي حدد موعدها بلاغ للوزارة في يوم 27 من يناير الجاري، وذلك احتجاجا على إقصائهم من الترقية.

* ليكونوميست:

- ابن كيران في مجلس المستشارين: تعثر الحوار الاجتماعي يشعل النار في برميل البارود. فبعد تطرق رئيس الحكومة، خلال جلسة مساءلته الشهرية، إلى حصيلة برنامج تحدي الألفية والتي كانت موضوع أسئلة فرق الأغلبية، عرج ابن كيران على موضوع مثير للجدل والمتعلق تعثر الحوار الاجتماعي، حيث اتهم عدد من نواب المعارضة الحكومة بالمساس بالقدرة الشرائية للمواطنين وحماية الفاسدين، من خلال إقرار نص يتيح إرجاع الممتلكات المهربة إلى الخارج.

- مليون شجرة ضد الفقر.. حيث سيتم في 16 من شهر يناير الجاري الاحتفال بغرس الشجرة "المليون"، كآخر مرحلة من هذا البرنامج الذي أطلقته سنة 2003 مؤسسة الأطلس الكبيرº وتم إنجازه على الأراضي المخصصة لهذه الأشجار التي وفرتها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. وقد مكن هذا العمل الجماعي من توفير مداخيل للساكنة التي انخرطت في هذا المشروع.

* لوبنيون:

- 2013 تنتهي بأزمة وحده رئيس الحكومة يعرف كيف يشعلها.. حيث مرت جلسة المساءلة الشهرية الأخيرة كسابقاتها، بعدما عمد عبد الإله بن كيران إلى الاستفزاز الممنهج والمجاني مرة أخرى، غير أنه ذهب هذه المرة بعيدا من خلال إطلاق اتهامات خطيرة في حق المعارضة، بشكل عام، ولأحد مكوناتها بشكل خاص، وهو حزب الاستقلال.

- عملية تفريغ السفينة (سيلفر) التي جنحت مؤخرا بمدخل ميناء طانطان من حمولتها المقدرة بنحو 5000 طن من مادة الفيول، انطلقت مساء أول أمس الثلاثاء من خلال تسع شاحنات صهريجية بسعة تبلغ القدرة الاستيعابية لكل واحدة منها حوالي 24 طناº وعملية التفريغ بحضور والي جهة كلميم - السمارة عامل إقليم طانطان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- حزب الاستقلال يندد ب "التصريحات غير المسؤولة" التي أطلقها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة مساءلته الشهرية أمام مجلس النواب، والتي أكد فيها تورط بعض أعضاء المعارضة في فضائح أموال مهربة و شراء شقق باريس، وذلك في إشارة ضمنية إلى الوزيرة الاستقلالية السابقة ياسمينة بادو المتهمة باقتناء شقة في باريس خارج القانون.

- رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران قال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن "برنامج تحدي الألفية" مكن من تحسين مستوى عيش حوالي 600 ألف أسرة مغربية، موضحا في معرض رده على سؤال حول "برنامج تحدي الألفية" بالجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن هذا العدد يهم بالخصوص 110 آلاف و 400 أسرة قروية في إطار مشروع الأشجار المثمرة، و 24 ألف و 800 مستفيد في إطار مشروع الصيد البحري التقليدي، و 29 ألف و 400 صانع تقليدي في إطار مشروع الصناعة التقليدية ومدينة فاس، وأزيد من 104 آلاف مستفيد من نشاط محو الأمية الوظيفية والتكوين المهني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - mounir الخميس 02 يناير 2014 - 12:31
حكومة بن كيران انجازاتها 0على 40 وسيعطيها الشعب في الانتختبات المقبلة
0على 80 ادا وجد الشعب فعلا ظروفا حقيقية ليقول رأيه الحقيقي لان بن كيران كلما توقف حماره في العقبة عاد الى ترهاته التي سئم منها الشعب وهي كثرة الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.
2 - fouad الخميس 02 يناير 2014 - 12:32
هده الحكومة أو "المحكومة" بتعبير أصح, ميتة سريريا بانتظار إعلان وفاتها في الانتخابات القادمة, المهم بالنسبة لبنكيران و جماعته أنهم وصلوا لمبتغاهم فهنيأ لهم بالكراسي الوثيرة و التقاعدات المريحة...
3 - nawfal الخميس 02 يناير 2014 - 12:33
ادا كان بنكيران يعرف المفسدين، فلمادا لا يفصح عن الأسماء و يفتح تحقيق؟ ما الذي يهابه؟ وأين هي المسؤولية أمام الله وامام الشعب؟ صراحتا انه عاجز،عاجز،عاجز
4 - الدكالي الخميس 02 يناير 2014 - 12:36
من دون شك هذه الحكومة فاشلة لأنها أصبحت تقتطع من رغيف المواطن البسيط لتحل مشاكلها المزمنة الرجاء الانسحاب وترك التسيير لحكومة كفء لا يوجد أي تغيير يذكر أو ملموس بل سوء إلى أسوء وأخرها اتفاقية الشؤم مع هولاندا التي صفعت الجالية كرد للجميل.
5 - سي محمج الخميس 02 يناير 2014 - 12:38
قبل مجيئ حكومة بن كيران كان مستعملي سيارات الجولة يضربون ألف حساب وحساب قبل استعمال هذه السيارات خارج أوقات العمل، لكن بعد تنصيسب حكومة بن كران التي وعدنا رئيسها بمحاربة الفساد والمفسيدين باتب سيارات الدولة تجوب في الشوارع والشواطئ والسفر من مدينة إلى أخرى خارج أوقات العمل ( السبت والأحد وأيام العطل) بدون حسيب أو رقيب والمشكل أن هاته السيارات تكون محملة بأناس لا تربطهم اية علاقة بالإدارة؛ وفي بعض الأحيان بائعات الهوى) مع العلم أن مستعملي هذه السيارات في هذه الأوقات غير مكلفين بمهام ذات صبغة استعجالية؛
6 - halima الخميس 02 يناير 2014 - 12:55
هده الحكومة أو "المحكومة" بتعبير أصح, ميتة سريريا بانتظار إعلان وفاتها في الانتخابات القادمة, المهم بالنسبة لبنكيران و جماعته أنهم وصلوا لمبتغاهم فهنيأ لهم بالكراسي الوثيرة و التقاعدات المريحة...
7 - marwa الخميس 02 يناير 2014 - 12:55
زاد الفساد و نتشر و داع في عهد حكومة إسقاط الفساط.
8 - manal الخميس 02 يناير 2014 - 12:59
حسبي الله ونعم الوكيل في حزب المصباح وشبيبته فان اعطيناهم المزيد من الفرص سيذهبون بالمغرب الى الهاوية
فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين
9 - basma الخميس 02 يناير 2014 - 12:59
و الله ما عدت افهم شيئا في هذه الحكومة همها الوحيد ان تجمع الاموال و في ماذا تستثمرها و لماذا لا يتغير شيئ في احوال الناس لا افهم كلما اردت ان تستفسر لا تجد اجوبة على السنتهم الا العفاريت و ﺍﻻﺯﻣﺔ
10 - zoom الخميس 02 يناير 2014 - 13:00
ايران فيها الفساد اكثر منا و لكنهم لا يهربون الاموال الى الخارج و يشغلونها في الداخل و الامور جيدة عندهم لان الاوراق النقدية حتى و ان كانت منهوبة او مهداة لا قيمة لها ادا لم تستثمرها مثل البخيل الدي يكدس كل شيء و لا ينتفع بها و تعليقي هدا لان ايران اخرجت فتوى تحرم فضح الفساد و لولا الفساد لما كان الاستثمار شريطة ان يبق في البلاد حتى يستفيد العباد بحيث من المستحيل ان تجمع ثمن مشروع ضخم بعملك اسيدي عفا الله عما سلف غير خدمونا
11 - najwa الخميس 02 يناير 2014 - 13:03
المعارضة هي الناطق الرسمي باسم الحق في وجه حكومة بنخيران الفاشلة فلا تستهون يابنخيران بالامر اليوم الشعب لك بالمرصاد في حركة معارضة قوية فاما ان تنجح في حكومتك التي ستكون سببا في تفاقم الازمة واما فلتعترف بهزيمتك.هذه بلادنا ونحن سنضع يد حزب الاستقلال لاقتلاع الظلم عنها
12 - karam الخميس 02 يناير 2014 - 13:04
فى المغرب نوعان من اللصوص ان لم نقل اكثر النوع الاول هم غير المسنودين وهؤلاء يؤذون الثمن والنوع التاني اصحاب الحلوي وما جاور الحلوي لصوص سبعة نجوم هم من يستفيدون من قانون عفى الله عما سلف
13 - midou الخميس 02 يناير 2014 - 13:05
حكومة فا شلة ;ضيقة الافق ;مكان اعضاءها وبرلمانييها في الزوايا والمساجد ;اخشى ان تذخل بلدنا في ازمات داخلية وخارجية لاتنتهي ; الله احفظ
14 - samir الخميس 02 يناير 2014 - 13:05
شقق ب 6 آلاف درهم للمتر مع احتساب الرسوم لشقق تتراوح مساحتها بين 80 و120 مترا مربعا بالنسبة للأسر غير المالكة لمسكن، والتي لا يتعدى دخلها 20.000 درهم اي ان شقة 100متر تساوي60 مليون وسي ابن زيدان يقول ان من يتقاضى درهم هو من الطبقة المتوسطة اذن هل من يتقاضى هذا المبلغ قادر على تحمل اعباء الاقساط الشهرية لهذا السكن وهل يعتبر اصلا من الطبقة المتوسطة وهذا حال معظم الموظفين الجدد في جل القطاعات الحكومية. اذن اما هذا السكن لا يستهدف الطبقة المتوسطة اما ان الموظفين لا ينتمون اصلا لهذه الطبقة وفي كلتى الحالتين فهذا يظهر فشل هذه الحكومة.
15 - samya الخميس 02 يناير 2014 - 13:08
الحكومة بلي فيها لا يرجى فيها خيرا اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارحل
16 - said الخميس 02 يناير 2014 - 13:16
Qu'attendent donc les marocains du gouvernement de benkirane?Un changement?Impossible car tous les partis politiques au maroc se valent!!!!!ils ne font rien de rien!!!!mais ont-ils une initiative?difficile à croire!!!
17 - rachid الخميس 02 يناير 2014 - 13:20
اى رد تتكلمون عنه
هل تنكرون شراء الشقق بباريس
ام شراء للقاحات بلملايير دون استشارة اليونسيف و حتى اخد راى المسؤول عن برنامج التلقيح بالوزارة
ام المحسوبية و الزبونية التى سادت قطاع الصحة خلال فترة الوزيرة و الكاتب العام الذى كان يصول ويجول فى دواليب الوزارة شعاره النهب و الرشوة وكذالك وزارة التجهيز
ام ضحايا اتلنجاة
ام التجار فى المخدرات من طرف امينكم العام
بربكم باى منطق تتكلمون
ولكن الله يمهل ولايهمل فالتصدع الواقع فى حزب الاستغلال هو نتيجة بطشكم وعدوانيتكم ان شاء الله ستؤدون الثمن غاليا ان شاء الله
18 - مجاز جماعي يستنكر الخميس 02 يناير 2014 - 13:34
قالوا الاساتذة الاصحاب الشواه سيجتازون مباراة الترقي بالشهادة يوم 27 يناير 2014 ...ونحن اصحاب الشواهد العليا بالجماعات الترابية متى سنجتاز الامتحان؟؟؟؟؟يا بنكيران اش هاد الفرز اش هاد الاقصاء وحشومة عليكم ولش حنا ماشي موظفين نعمل الصالح العام وحرام عليكم فين حقنا فين العدالة والمساواة التي اشار اليها الدستور؟؟؟
19 - abouabdellah الخميس 02 يناير 2014 - 14:32
من الاكيد ومن مالا يدعو للشك هو ان عهد حكومة الاستاذ بن كيران تم تحطيم الارقام القياسية في عدات مجلات =الرشوة ازدهرت=انظر مذا يقع في الجامعات و القيادات والمقاطعات=المواطن اصبح كاالكرة يقذفونه من متعسف الاخر هل تعلمون انه والان ونحن في سنة2013 من المؤكد ان الامر سيستمرهناك موظفون يتئخرون عن الووصول الى مكاتبهم وبشكل مستمر منهم من لايئتي الى مابعد ال10 اما الغلاء الذي سجل حتى الان والمرتقاب فحدث ولا حرج .شكرا
20 - abdelkebir karim الخميس 02 يناير 2014 - 15:15
حتى لا اكون منحازا من باب المواقف الايديلوجية لهذا الحزب او ذاك ...أرى ان المبادرات التي اعتمدها السيد بنكيران تبعث على الارتياح... سيما اذا استحضرنا انجازات الاحزاب الاخرى هلال العقود السابقة ... قكم من وعود و برامج سياسية ذهبت مهب الريح ... والوضع على حاله .... و اللعبة السياسية متواصلة ... الى ما لا نهاية....
21 - مراقب الخميس 02 يناير 2014 - 16:49
تبارك الله على الردود (المتزنة) , ماذا تريدون , ذاكرتكم مثقوبة , بالله عليكم الحكومة جائت والازمة الدولية في اوجهها والمغرب بقي ثابتا و اقتصاده لم يتصدع , بشهادة كبار المؤسسات الدولية لعلكم لا تتابعون ما يجري في العالم وغير بعيد عنا , وذلك راجع الى القرارات الجريئة التي اتخذتها الحكومة , هذه الاخيرة كانت صريحة مع المواطن واصبح يتابع تحركاتها وهي ايجابية , متى كان ياتي رئيس الحكومة الى التلفزة ويشرح للناس الغاية من القرارات المتخذة , متى كنا نسمع بان رئيس الحكومة مستعد للمحاسبة اذا اخطا او استفاد من شيء ليس من حقه , ولكن بلادة الالفة التي اصابتنا وهي مسالة عادية لاننا عشنا عقودا من الاستغفال والتعتيم , فلنرفع اخواني الغشاوة على عيوننا ونفكر في استقرار البلاد قبل اي شئ آخر والسلام.
22 - المغربي الخميس 02 يناير 2014 - 17:28
أش بغيتو هاد الحكومة دير ليكم إلى كنتو كسول وما واعيش.
23 - La retraite الخميس 02 يناير 2014 - 19:59
Je suis fonctionnaire ingenieur,j'ai 58ans,toute ma vie j,ai fait que le credit,je dis a mr ben kiran que la retaite a 62ans a condition d'augmenterle salaire de la retaite ou tout le monde va descendre a la rue et les consequence que Dieu les sais,ATTENTiON ilne faut pas proteger les voleurs de la caisse vous allez payer TROPS chers.
24 - مطاعي حر الخميس 02 يناير 2014 - 20:15
صحيفة الخبر:بوسعيد وزير المالية يتوعد الذين يستغلون سيارات الدولة لمصلحتهم الشخصية؟؟؟؟؟؟؟ ياوزير يامحترم ما يجري في اقليم الحوز عموما وجماعة اولاد مطاع خصوصا سيارة الجماعة التي تقضي مصالح الرئيس فقط ويسوقها من هب ودب ويتم تسخيرها لمراكش لجلب الخمور و........وتجوب شوارع مراكش بدون غرض تتفجج في الازقة والشوارع والحانات والمقاهي ،اين هي الشرطة اين هو الدرك اين هي المراقبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25 - ابو اسا مة الخميس 02 يناير 2014 - 20:58
خا ب ظننا فيكم.وبدا جليا لأ فرق بين ما ض و حاضر.الغاية هى ارتشاف ثراء البلأد.وكأن الجميع يعرف ان الكرة مستحيلة.فيحاول ان يغرف جهدالمستطاع.
نسال الله ان يهديكم الى سبيل الصواب.
26 - لزعر الخميس 02 يناير 2014 - 21:05
- شقق ب 6 آلاف درهم للمتر: هدية بنعبد الله للطبقة المتوسطة.. إذ قدم محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، هدية رأس السنة لنحو 20 ألف أسرة من الطبقة المتوسطة، بوضع اللمسات الأخيرة على منتوج سكني سيتم طرحه بداية 2014 بقيمة 6 آلاف درهم للمتر الواحد مع احتساب الرسوم لشقق تتراوح مساحتها بين 80 و120 مترا مربعا بالنسبة للأسر غير المالكة لمسكن، والتي لا يتعدى دخلها 20.000 درهم. هل هذا الدخل شهري أم سنوي؟ فإذا كان شهري فلا يمكن أن نتبرع على هؤلاء لأن أجرتهم كافية لشراء شقة ممتازة، أما إذا كان دخل سنوي فلا أرى أن من له هذا الدخل يمكن له أن يشتري هذا السكن لأن أجرته ستكون لا تتعدى 1700 شهريا فكيف يمكن له أن يؤدي تقسيط هذا السكن و لأن سكن 80 متر مربع سيصل ثمنه ل 480000 درهم.
27 - belhadj الجمعة 03 يناير 2014 - 11:58
استطاع بنكيران ان يمرر ما لا يمرر مند استقلال المغرب وبعبارة اجندات المخزن اذن ماذا فعل بنكيران للمواطن العادي اين هو التغير المنشود الزيادات المهولة لم نشاهد احد من العفاريت او. التماسيح في المحاكم اذن حكومة فاشلة بجميع المقاييس لم تلب حاجيات الشعب المغربي .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال