عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
الجمعة 3 يناير 2014 - 11:45

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

– المغرب يقترض أكثر من 224 مليار درهم خلال 9 أشهر.. إذ بلغت قيمة الدين الخارجي للمغرب، حتى نهاية شهر شتنبر 2013 التي ودعناها ما يناهز 224.7 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا كبيرا مقارنة بسنة 2012، حيث ارتفع الدين الخارجي للمغرب بنسبة 5.6 في المئة سنة 2013 حسب ما نقل موقع (ستار أفريكا) عن مصدر رسمي.

– أطباء المملكة أصبحوا مهددين بعقوبات كبيرة في حال إخلالهم بالمقتضيات القانونية، التي تضمنها مشروع قانون أعده وزير الصحة الحسين الوردي حول مزاولة مهنة الطب، بعد أن نص على عقوبات سالبة للحرية تصل من 3 أشهر إلى 5 سنوات وغرامات ثقيلة قد تصل إلى مليون درهم.

– مسؤولو شركات الاتصالات بجهة الغرب الشراردة بني حسن تنفسوا الصعداء، بعدما تمكنت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بالقنيطرة من تفكيك عصابة سطو خطيرة كبدت تلك الشركات خسائر بملايين الدراهم، بعد أن تعرضت مراكز الإرسال والاستقبال الخاصة بشركات الاتصالات في أماكن عديدة لسرقة تجهيزاتها ومعداتها التقنية التي كلفت مبالغ مالية كبيرة.

– الشبكة المغربية لحماية المال العام طالبت بفتح تحقيق قضائي عاجل ونزيه، ومتابعة المستغلين والمنفذين والموجهين والمشاركين في تسهيل تنفيذ جرائم تهريب الأموال خارج البلاد، بعد تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التي تحدث فيها عن الأموال المهربة وملف شقتي باريس الذي اقترن بوزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو.

* أخبار اليوم المغربية:

– وزير الصحة الحسين الوردي يكسر احتكار الأطباء لتأسيس المصحات الخاصة.. فبعد حوالي 3 أسابيع من حسمه معركة تخفيض أسعار مجموعة من الأدوية، فتح وزير الصحة معركة جديدة مع الأطباء لن تقل شراسة عن سابقتها، إذ تقدم بمشروع قانون غير مسبوق ينظم مهنة الطب يمكن من اقتسام طبيبين أو أكثر للعيادة نفسها، ويتيح تأسيس مصحات طبية خاصة من طرف مستثمرين غير أطباء.

– الحكومة تحضر لإطلاق استراتيجية جديدة ل”المغرب الرقمي” ينتظر أن تركز على البعد الجهوي، وستحدد محاورها بعد صدور نتائج استشارة أطلقتها الحكومة لهذا الغرض بعدما وصلت الاستراتيجية الحالية إلى نهايتها مع متم 2013.

* الصباح:

– تلاعبات في 40 مليار سنتيم من المستحقات الضريبية.. إذ دخلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في أبحاث لحل لغز اختفاء 40 مليار سنتيم من متحصلات الديون العمومية بمديرية الضرائب بالبيضاء، ولكشف سر شيكات مضمونة تختفي مباشرة بعد إبراء ذمة الملزمين بالضريبة ومصادر عليمة أفادت بأن مسؤولي إدارة الضرائب اكتشفوا مؤخرا تلاعبات في النظام المعلوماتي، أخفت آثار مداخيل مهمة من تحصيل الديون العمومية.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي كشف أن عملية التعويض عن فقدان الشغل ستشمل حسب تقديرات مصالح الوزارة بين 30 و40 ألف مستفيد من منحة يمكن أن تصل إلى 2500 درهم شهريا، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أن مشروع قانون في الموضوع سيقدم للأمانة العامة للحكومة في الأيام القليلة المقبلة، وبعد ذلك ستتم المصادقة عليه بمجلس الحكومة قبل إحالته على البرلمان.

– افتقاد حافلة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للتأمين الإجباري فجر فضيحة أخرى في وجه الجامعة ووزارة الشباب والرياضة.. إذ كشفت مصادر مطلعة أن سائق حافلة الجامعة فوجئ أول أمس الأربعاء بانتهاء صلاحية “بوليصة” التأمين الخاصة بالحافلة، التي كان مقررا أن تؤمن تنقلات المنتخب الوطني المحلي في إطار استعداداته لكأس إفريقيا المقررة في 12 يناير الجاري بجنوب إفريقيا، ليتم الاستنجاد بشركة خاصة للنقل لاستئجار حافلة.

– المعارضة تهزم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وتفرض القانون المنظم لها.. حيث أحالت رئاسة البرلمان، أسبوعا قبل نهاية السنة الجارية، مقترح قانون بتفعيل دور ومكانة المعارضة البرلمانية وفق الفصل 10 من الدستور، الذي سبق للفريق الاشتراكي أن تقدم بهفي 26 نونبر الماضي ومن المقرر أن يعرض مشروع قانون تفعيل المعارضة للنقاش خلال الأيام المقبلة.

* التجديد:

– مصادر من داخل حزب الاستقلال أفادت بأن تيارا ثانيا، بعد تيار “بلا هوادة”، أطلق على نفسه “تيار الاستقلاليون الجدد” يستعد للإعلان عن نفسه بهدف ما سمي “لملمة الشتات الاستقلالي بعيدا عن حساب المصالح أو إعلان الولاءات” والمصادر ذاتها أشارت إلى أن اللجنة التحضيرية لهذا التيار، التي تضم 66 عضوا من 11 جهة، تمكنت من التوافق على أرضية الانطلاق وحددت 20 فبراير تاريخا للإعلان الرسمي عن هذا التيار.

– وزارة الفلاحة والصيد البحري أصدرت مذكرة تلزم فيها المندوبيات التابعة لقطاع الصيد البحري بتعريب قراراتها في تعاملها مع المهنيين ومصدر من الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات أكد أن القرار استقبله المهنيون بصدى طيب باعتبار أنه سيؤدي إلى نتائج طيبة خصوصا في أوساط الصيادين في المجال الساحلي والتقليدي، وكذا على مستوى الالتزامات المترتبة على التعاقدات التي كانت تتم بالفرنسية ويوقع عليها المهنيون دون معرفة بمضامينها.

– عملية تسوية وضعية آلاف المهاجرين غير الشرعيين المقيمين بالمغرب انطلقت، صباح أمس الخميس بعمالة الرباط، وتستمر إلى نهاية سنة 2014 وحياة برحو، مؤطرة للمهاجرين غير الشرعيين بالمغرب أكدت في تصريح للجريدة، أن عدد الذين سيستفيدون من هذه العملية قد يصل إلى 45 ألف مهاجر أغلبهم ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

* صحيفة الناس:

– المفتشية العامة للمالية تحل بثلاثة مطارات لافتحاص صفقات عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطاراتº والأمر يتعلق بصفقات إنجاز مطاري وجدة ومراكش وتوسيع مطار الرباط.

– انطلاق حملة “لنواجه أصميد (البرد)” للتضامن مع سكان المناطق الجبلية .. حيث أطلق نادي الإنسانية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط هذه المبادرة في إطار تقديم الدعم والمساندة لسكان المناطق الجلية النائية الذين يعانون من شظف العيش وقسوة الظروف الطبيعية، ومن المنتظر أن تتم الزيارة إلى منطقة إملشيل نهاية الشهر الجاري.

– وزير التجهيز والنقل واللوجيستك عبد العزيز الرباح يقول إن هناك تنام للمقالع العشوائية وتزايد في نهب الرمال، وذلك في عرض قدمه خلال المجلس الحكومي منتصف الشهر المنصرمº وفرقة خاصة تداهم وتغلق بأمر من والي جهة الغرب الشراردة بني حسن عددا من المقالع بجهة الغرب.

* الحركة:

– وزارة السياحة أعلنت أنها قامت، بشراكة مع الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، بتحيين لائحة وكالات الأسفار الحاصلة على علامة تنظيم وتأطير عملية الحج للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، مشيرة في بلاغ أصدرته يوم الثلاثاء الماضي، عن اتخاذها عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها في موسم حج السنة الماضية.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع “دفاتر التحملات للقنوات العمومية” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين، إن دفاتر التحملات في مجال الاعلام العمومي يتم تطبيقها تدريجيا رغم بعض الإشكالات المرتبطة بمقاومة الإصلاح في القطاع من طرف بعض الأشخاص الذين تضررت مصالحهم.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن هناك 100 ألف طفل عامل في المغرب، مشيرا يوم الثلاثاء الماضي في لقاء مع وفد من المرصد الوطني لحقوق الطفل، إلى أن “العدد الإجمالي للأطفال المشتغلين في المغرب انتقل من 600 ألف طفل سنة 1999 إلى أقل من 100 ألف طفل سنة 2012”.

* بيان اليوم:

– وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد أكد أن الوزارة تنكب على إيجاد الصيغ الملائمة لتأطير إجراء الاقتطاع المباشر من حسابات زبناء الأبناك، مشيرا في معرض رده على سؤال شفهي بمجلس المستشارين، إلى أن الوزارة تنكب بجد وتشاور مع الجمعية المهنية للأبناك والكونفدرالية العامة للمقاولات بالمغرب على إيجاد الصيغ الملائمة لتأطير هذا الإجراء تأطيرا محكما “يمكن في نفس الآن من احتفاظ الملزم بكل حقوقه، على الأقل الإخبار وإلغاء عامل المباغتة، ومن حفاظ دار الضريبة كذلك على حقوقها في ما يتعلق باستخلاص الضرائب”.

– وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أفادت بأن حقينة السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 2 يناير الجاري، 10,17 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك نسبة ملء قدرها 64,4 في المئة ، مقابل 11,67 مليار متر مكعب في سنة 2012.

– امحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ، قال إن عملية تفريغ السفينة سيلفر، التي جنحت بمدخل ميناء طانطان مؤخرا، ستتواصل إلى مساء الاثنين القادم، بعد انطلاقتها مساء الثلاثاء المنصرم، مشيرا إلى أن عملية التفريغ تتم مباشرة من الباخرة إلى اليابسة بنقل مادة الفيول عبر أنابيب يصل حجمها إلى 12 سنتمتر تم وصلها بالباخرة بواسطة حبال حديدية من أجل ضمان سلامة الأنبوب وضمان مرور العملية في أحسن الظروف.

– مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن حجم الدين الخارجي بلغ 121,04 مليار درهم، نهاية شهر شتنبر 2013، مقابل 116,87 مليار درهم نهاية سنة 2012، مسجلا ارتفاعا قدره 3,56 في المئة، موضحة في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي إلى نهاية شتنبر 2013، أن بنية الدين العمومي بالنظر للدائنين، تظهر أن المؤسسات الدولية تمثل المجموعة الأولى للمدينين بحصة 47,4 في المئة نهاية شتنبر 2013 يليها السوق المالي الدولي بنسبة 27 في المئة.

* الصحراء المغربية:

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، دافع عن أهمية محاربة التهرب الضريبي عبر الاقتطاع المباشر من المصدر، إذ كشف لمجلس المستشارين عن شروعه في التشاور مع الجمعية المهنية للأبناك ومع الكونفدرالية العامة للمقاولات بالمغرب، بهدف إيجاد الصيغ الملائمة لتأطير التهرب الضريبي بالنسبة للملزمين، باقتطاع مباشر للضريبة من حسابات زبناء البنوك.

* العلم:

– رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين تشجب التراجعات التي طالت قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.. حيث سجل المكتب الوطني للرابطة أن ميزانية التعليم العالي جاءت منفصلة عن واقع القطاع ولم تأخذ بعين الاعتبار العديد من المعطيات والمؤشرات الموضوعية.

– المستشار مصطفى القاسمي باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، يقول إن النقص الحاد في الموارد البشرية بالمديرية العامة للضرائب يجعلها غير قادرة على القيام بدورها في جمع الضرائب وتوسيع الوعاء الضريبيº وذلك في مداخلته خلال مناقشة مشاريع الميزانيات الفرعية المرتبطة بلجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنفي تفويت أرض بالناظور بغير ثمنها الحقيقي لأحد أعيان المدينةº معتبرة، في بيان، أن هذا الأمر “تشويش” على الوزارة ومسؤوليها، “خاصة بعد الإعلان عن دخول مدونة الأوقاف حيز التنفيذ، وعن شروع المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة في مهامه مطلع سنة 2014”.

– توقف رحلات شركة “رايان إير” نهائيا، من وإلى المغرب، في أبريل القادم.. والجالية المغربية أكبر المتضررين وقرار الشركة الإيرلندية يأتي بعد إقرار حكومة ابن كيران رسما يبلغ 100 درهم على كل مسافر في طائرة تابعة للشركة حطت أو أقلعت من مطارات المملكة.

– المغرب ودع سنة 2013 بدين خارجي فاق 27.5 ميار دولار.. فبعدما فشلت الحكومة في استثمار العلاقات الثنائية للاقتراض من الدول الصديقة، أصبحت 64.5 في المئة من مديونية المغرب تحت رحمة المؤسسات المالية والأسواق الحرة.

* المنعطف:

– النقابات تعتبر منهجية ابن كيران في الحوار شكلية وصورية ردا على اتهام الحكومة لها بتعطيل عجلة الحوار الاجتماعي.. إذ قال الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الرحمان العزوزي، إن الحكومة ليست لها رغبة في فتح الملفات الجادة والمسؤولة، فيما قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلودي مخاريق إن “الحكومة باتت ملزمة بتطبيق ما جاء به اتفاق 26 أبريل والذي لا يتطلب منها أموالا بل تنفيذا فقط”.

– بسبب ضعف تدبير قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية.. ثلاث شركات (مغربية ولبنانية وفرنسية) تتسابق لتدبير قطاع النظافة بالدار البيضاء وأعضاء من المجلس يرفضون دراسة الملفات في السر، مطالبين بالكشف عن تفاصيل الصفقة على اعتبار أن هذا الأمر يهم الساكنة البيضاوية صفة عامة.

* الأحداث المغربية:

– وزير الصحة الحسين الوردي يقنن مزاولة مهنة الطب.. فبعد حربه الضروس مع مصنعي الدواء، ينتظر أن يدخل الوردي في حرب جديدة مع نقابة الأطباء، حيث يستعد لطرح قانون ينظم مزاولة الطب في المغرب، ويتضمن عقوبات سالبة للحريات والحرمان من مزاولة المهنة وغرامات مالية.

– تراخيص إدارية سمحت بإنجاز تجزئات سكنية فوق شبكة السقي الباطنية بمراكش.. ففي غياب وثائق التعمير التي تحدد الخطوط العريضة مجالات البناء والامتدادات العقارية، واحتدام جشع المضاربين، تحولت بعض الفضاءات السكنية بمراكش إلى قنابل موقوتة تهدد بكارثة إنسانية، واتسع الزحف الإسمنتي في إطار مشاريع عقارية كبيرة إلى الدائرة السقوية لوادي النفيس، في ظل صمت ملتبس للجهات المسؤولة.

* العاصمة بوست:

– تسوية وضعية آلاف المهاجرين السريين.. حيث بدأت في جميع العمالات عملية تسوية وضعية الأجانب الذين يقيمون بطريقة غير قانونية ومصادر رسمية تقدر عددهم بحوالي 30 ألف مهاجر بينهم عرب وآسيويون والأغلبية من إفريقيا جنوب الصحراء.

– الباحث الأمريكي بمعهد “بروكينغز”، جوناثان لورانس، يقول إن “المغرب وتركيا يؤثران على صورة الإسلام في أوروبا” حيث إن “المهاجرين يؤثرون دينيا في كل من دولهم الأصلية وبلدان المهجر”º وذلك في مقال نشرته صحيفة “لا كروا” حول التعاون بين فرنسا والمغرب وتركيا في الجانب الديني.

* رسالة الأمة:

– تداعيات اعترافات رئيس الحكومة بعلمه بأصحاب الملايير الموضوعة في البنوك بالخارج.. شبكة حماية المال العام تطالب بفتح تحقيق قضائي وتعتبر رفض ابن كيران الكشف عن معطيات الملف يدخل ضمن خانة الاتهام ب”العارف” بارتكاب جرائم ماليةº وفايسبوكيون يؤكدون أنه يتعين على القضاء أن يقول كلمته وأن ابن كيران مطالب بأن يسمي الأشياء بمسمياتها.

– الشبكة الوطنية لضحايا القروض الصغرى “ميكروكريدي” تكشف، في تقرير مختصر، عن كوارث اجتماعية حلت بهذه الفئة وضياع ممتلكات بسيطة وتفكك أسر وانتحاراتº مضيفة أن الممولين فرضوا نسبة فائدة عالية على الفئة المستهدفة أكثر بكثير من تلك التي تطبقها البنوك على الأشخاص ذوي الدخل المرتفع، فتراوحت هذه النسبة ما بين 17 و 400 في المئة.

* لوبنيون:

– المغرب في المنتدى الاقتصادي لمنطقة “الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.. حيث سيشارك المغرب في هذه التظاهرة المرتقب انعقادها يوم 27 فبراير المقبل ببرلين في ألمانيا. وسيحضر فعاليات هذا المنتدى 150 ممثلا عن المقاولات وممثلون عن القطاع الاقتصادي منطقة (مينا)، والهدف هو مناقشة التطورات الحالية في هذه المنطقة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– تسوية وضعية المهاجرين: انطلاق العمل رسميا ب”مكاتب الأجانب”. ففي إطار الإجراءات العملية المتخذة لتنفيذ التوجيهات الملكية السامية الخاصة بالسياسة الوطنية الجديدة في مجال الهجرة، تم أمس الخميس افتتاح المكاتب الخاصة بتسوية وضعية الأجانب على صعيد كافة عمالات وأقاليم المملكة لاستقبال طلبات المهاجرين المقيمين بالمملكة بصفة غير قانونية.

– رصد 17 مليار درهم من أجل الحفاظ على السلم الاجتماعي.. السلم الاجتماعي ليس له ثمن، ولكن له تكلفة، حيث قامت الحكومة المغربية بتعبئة 17 ميار درهم منذ 2011 من أجل إطفاء غضب المركزيات النقابية. المبلغ المرصود له دلالته ويقول الشيء الكثير حول الجهود المبذولة من طرف الدولة منذ التوقيع على اتفاق 26 أبريل 2011.

* ليبراسيون:

– ابن كيران يريد تكميم أفواه المعارضة.. منذ الثلاثاء الماضي، والمشهد السياسي تحت وقع الصدمة. ففي آخر جلسة للمساءلة الشهرية حول السياسات العامة، بدأ رئيس الحكومة بتوزيع النقط السيئة والأخطر إطلاق الاتهامات الخطيرة. وقد كان للحليف السابق الذي انتقل للمعارضة، حزب الاستقلال، النصيب الأوفر من هجمات ابن كيران.

– 2014 تنطلق على وقع الزيادات والضرائب.. حيث امتدت نيران الزيادات لتطال جيوب الأسر المغربية، ونظام المقاصة الذي يسمح على الأقل بتخفيف مثل هذه الصدمات تعتزم الحكومة تفكيكه. فقد حمل قانون المالية 2014 حزمة من الأخبار السيئة للمواطن العادي ودافعي الضرائب، وخصوصا منهم أرباب الأسر.

* البيان:

– الهجرة غير الشرعية: بدأت في جميع العمالات عملية تسوية وضعية الأجانب الذين يقيمون بطريقة غير قانونيةº ومصادر رسمية تقدر عددهم بحوالي 30 ألف مهاجر بينهم عرب وآسيويون والأغلبية من إفريقيا جنوب الصحراءº والعملية تندرج في إطار السياسة الجديدة في مجال الهجرة.

– وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أفادت بأن حقينة السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 2 يناير الجاري، 10,17 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك نسبة ملء قدرها 64,4 في المئة ، مقابل 11,67 مليار متر مكعب في سنة 2012. وبالرغم من انخفاض حقينة السدود ، سجل سد بوهودة ارتفاعا في معدل الملء، إذ انتقل من 84,7 في المئة في 2 يناير 2013 إلى 100 في المائة في نفس اليوم من السنة الحالية، وفي سد أسفالو (من 62,9 إلى 80,9 في المئة) ومولاي الحسن بن المهدي (من 67,2 في المئة إلى 78,5 في المئة).

* أوجوردوي لوماروك:

– مشروع قانون ينظم مهنة الطب، تقدم به وزير الصحة الحسين الوردي، يكسر احتكار الأطباء لتأسيس المصحات الخاصة، كما يمكن مشروع القانون من اقتسام طبيبين أو أكثر للعيادة نفسها، ويتيح تأسيس مصحات طبية خاصة من طرف مستثمرين غير أطباء. ويقترح مشروع القانون أيضا إحداث لجنة طبية للمصحة تتولى تسيير الجانب الطبي تتكون فقط من الأطباء وتتخذ القرارات التي تهم صحة المرضى، إلى جانب لجنة أخلاقيات المهنة تضم بدورها الأطباء والممرضين فقط، ولجنة التدبير التي يوكل إليها التسيير والافتحاص وغيرها من المهام المرتبطة بالتدبير.

‫تعليقات الزوار

19
  • تغريد
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:17

    ليس هناك اي تيار جديد فذلك ليست سوى تواطئات واسلوب من اساليب حزب الندالة و التحقير للاطاحة بالحزب لكن ذلك لا يعود على بنزيدان سوى بالهزيمة .

  • abd el jalil
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:17

    الاخوان المفسدين يستحلون الربا…غرقو لبلاد بالديون…نسأل الله تعالى أن ينتقم منهم…خفافيش الضلام عليهم من الله ما يستحقون

  • basma
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:20

    لمغرب في الرتب الاخيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة في كل شيء بدون استثناء حتى الدول التي احتلت مراتب أخيرة في التنمية دول معدورة لأنها لا تملك لا ثروات وبحرية و لا معدنية و لا فلاحية

  • fouad
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:20

    " التجديد: مصادر من داخل حزب الاستقلال أفادت بأن تيارا ثانيا، بعد تيار "بلا هوادة"، أطلق على نفسه "تيار الاستقلاليون الجدد" يستعد للإعلان عن نفسه بهدف ما سمي "لملمة الشتات الاستقلالي بعيدا عن حساب المصالح أو إعلان الولاءات"

    هذه مجرد أكاذيب واشاعات
    حزب الاستقلال بالقيادة الجديدة وبكل المنظمات الموازية له وجميع مناضلاته ومناضليه لن يفرقه أي تيار مهما كانت قوته لانه حزب التماسك والتضامن

  • بحرية
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:21

    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق

  • فتيحة
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:22

    بنكيران أساء إلى كافة المغاربة، لم يكتفي بانعدام الكفاءة بل تعداها لقلة الأدب، يجب على بنكيران أن يقدم عدة اعتذارات :
    * الكذب على المغاربة أثناء الحملة الإنتخابية.
    * الفشل في التسيير و غياب الخبرة
    * التحالف مع من قال فيه بأنه مسير و لا يمتلك القرار بل الأدهى من دلك أنه سارق
    * التفوه بكلام ساقط يخدش الحياء
    * تبرير ضعفه بوجود أشباح لا يراها إلا هو و الراسخون في الشعوذة و التخاريف
    * العناد و الغرور لدرجة أنه أصبح يبرر قراراته الكارثية بأن كل المغاربة يساندونه
    * القبول بالتوضيف المباشر للصحراويين و رفضه لدونهم

  • mounir maj
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:22

    متأكدة أن هذه الاشاعة وراءها تماسيح وعفاريت العدالة والتنمية، وذلك لضرب شباط، فالدسائس شيئ مألوف لديهم.أطلب التحلي بالشجاعة والنشر

  • dalal
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:22

    لقد عرف حزب الاستقلال في عهد السيد حميد شباط مجموعة من التحولات الايجابية التي لم يحققها الحزب في عهد الفاسيين

  • lina
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:23

    حزب الاستقلال كفاح ونضال وحزب الاستقلال يعيش أياما جيدة في عهد السيد حميد شباط

  • oussama janoub
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:27

    ابشر بنكران بمعارضة لم يراها من قبل فالاستقلاليين يتقنون المعارضة وهم في الحكومة فمابالك اليوم غي شمر على دراعك اسي بنكران واستعد ووزير الصحة فقد يفيدك في الايام المقبلة

  • sarita
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:29

    المعارضة تهزم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وتفرض القانون المنظم لها.. حيث أحالت رئاسة البرلمان، أسبوعا قبل نهاية السنة الجارية، مقترح قانون بتفعيل دور ومكانة المعارضة البرلمانية وفق الفصل 10 من الدستور، الذي سبق للفريق الاشتراكي أن تقدم بهفي 26 نونبر الماضي ومن المقرر أن يعرض مشروع قانون تفعيل المعارضة للنقاش خلال الأيام المقبلة

  • samir
    الجمعة 3 يناير 2014 - 12:59

    حزب المصباح ابان عن فشله وبامتياز عند انسحاب حزب الاستقلال ليظهر عن حقيقيته كونه غير قادر على تدبير امور البلاد بعيدا عن هذا الحزب العتيد الذي سحب يده لينضاف الى الصف المعارض للحكومة بعد ان ابانت هذه ااخيرة عن انفرادها بالقرارت في مناقشة القضايا الجوهرية للبلاد

  • rachid
    الجمعة 3 يناير 2014 - 13:38

    اقول لاصحاب المقالات من 1 الى 9
    ان المؤامرة الدنيسة لحزب الاستقلال اتضحت للمغاربة قاطبة والدليل اطلعوا عللا ما كتب فى شان ياسميبة بادو من تهريب اموال المغاربة

  • hana
    الجمعة 3 يناير 2014 - 14:49

    انا بعيدة عن الانتخابات اول حزب جلبنى اليه هو حزب العدالة و التنمية لاننى شفت العجب معه شفت مستوى و حقيقة لداروا الحمير حشاكم ولى باغى يزرع الكيف المغرب و شعبه فى الهاوية شكرا لحزب العدالة و شكرا لسيد بن كيران

  • mostafa
    الجمعة 3 يناير 2014 - 15:56

    حزب الاستقلال بقات فيه غير الاسم اما الاستقلاليين الاحرار فقد ذهبوا مع السي علال و وبوستة .. اما من ارتضوا ان يكون سكليس أمين عليهم فقد خرج عليهم وعلى حزبهم الذي بنوه الكبار … و أصبحت معارضة السب و الشتم وتسفيه الجهود و كأن العدالة و التنمية كان يسرق اموال الشعب، وكلنا يعرف من كان يستغل خيرات البلاد منذ الاستقلال إلى اليوم وحتى اليوم …فالمغرب لم يشهد في تاريخه معارضة شرسة استعملت فيها جميع أصناف الألاعيب والاكاذيب و التشويش و الضرب تحت الحزام لأناس جاءت بهم انتخابات يشهد الكل بنزاهتها، حكومة لا يريدون لها ان تسطر بمداد الفخر مغرب مابعد دستور 2011. و يخافون ان يعيش المغاربة معها بشيئ من الدمقراطية و الحرية ، و أصبحت تتلقى الضربات من كل الجهات …… ولكن فليعلم الغافلون و الحاقدون و الماجورون ان الحكومة بقيادة العدالة والتنمية ماضية في إصلاحاتها و عملها احب من أحب وكره من كره . ومن أراد ان يسقطها فليهيأ أناس يريدون ان يخدكوا الوطن ولاشيئ غير الوطن

  • said
    الجمعة 3 يناير 2014 - 16:11

    اقول لاصحاب التعاليق الاولى بانهم استغلالين

    اما الحكومة الحالية غاد في الاتجاه الصحيح الله ايعاونهم

  • said
    الجمعة 3 يناير 2014 - 17:38

    لماذا قام ا لاطباء بالاضراب اليوم دون مرعاة حقوق المواطن كما يدعون.اليست اكبر متاجرة هي ان لا يجد المريض طبيبه رغم قطعه لمسافة كبيرة اين هي الحكومة والدولة في هذا الجانب

  • محمد الشيشاوي
    الجمعة 3 يناير 2014 - 17:42

    تحية واحتراما للجميع
    صحيح ان حزب العدالة والتنمية قد جائت به صناديق الاقتراع،وصحيح كذلك ان كوادر الحزب ليست لديهم تجربة تدبير الشان الوطني لكن :
    وعدنا رئيس الحكومة انه سيزيد من ثمن المحروقات على اساس الا يستدين من الخارج ولم يف بوعده بحيث اصبح الدين الخارجي يناهز24 مليار دولار
    وعدنا بمحاربة الفساد والمفسدين لكن :اجهز على صندوق المقاصة وزاد في اثمنة المواد الاساسية التي تعتمد عليه الطبقة الشعبية(سكر ،شاي،دقيق…)
    تبجح بمحاربة التملص الضريبي، لكن زاد من الضريبة على العقارات فاصبحت 30 في المئة،بينما يتم اعفاء الفلاحون الكبار بل يتم دعمهم وتقديم اعانات خيالية(الالات الفلاحية المعفات من الضرائب الجمركية،المعدات الفلاحية المدعمة ،السقي بالتنقيط ،اعداد ابار ….)بالاضافة الى دعم البدور والاسمدة…
    هل يستحيل الاستغناء عن مجلس المستشارين؟ والكتاب العامون للوزارات ؟والسيارات الفارهة؟
    لماذا هذا العدد من الوزراء،الا يمكن تقليص العدد؟
    من الذين يستفيدون من رخص الصيد في اعالي الابحار؟وهل يؤدون ما يجب نحو ادارة الضرائب؟هل تم الحد من نهب المقالع؟
    اين هي الاصلاحات ؟واين تتجلىيا ترى؟

  • محمد الوطني
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:15

    اقول لحكومة بن زيدان كفى من اللعب بالنار .الزيادات الاصلاحات حسب فهمها للاصلاح.كفى من التراجعات والنكوصات واخلاف الوعود.من المتضرر من هذا الاصلاح المزعوم .الترقية في الرتبة تراجعتم عنها .حيث كان الموظف يرقى الى الرتبة الموالية اوتومتكيا اليوم لا .التقاعد زدتم في مدته .في السابق كان يتقاعد الموظف على اخر درجة ورتبة وصلها.اليوم نسمع لغط جديد من حكومة الزيادات يجب على الموظف ان يقضي 10سنوات في الدرجة والرتبةليتمتع بالتقاعد في الدرجة الاخيرة.لماذا يا ترى لان بنزيدان و برلمانييه يتقاعدون في نهاية الولاية ويكون اجرة تقاعدهم 5ملايين في خمس سنوات اما الموظف عمل ازيد من 30سنة تقاعده فيه بضع دراهم وفيها جدال اللهم هذا منكر .هذه حكومة ذات المرجعيةالاسلامية.اللهم اعذنا من مكرها وكذبها ودهائهاوخذلانها وجهها فيه الرحمة وباطنها فيه الزيادات العذاب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة