24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

أولت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الجمعة ،أبرز اهتماماتها، لمخلفات اعصار (بيجيسا) بجزيرة لارينيون، والصعوبات التي يلاقيها الجيش الفرنسي من اجل استعادة الامن بإفريقيا الوسطى، واصلاح القانون الانتخابي بإيطاليا، والاجراءات التقشفية الجديدة بالبرتغال، فضلا عن تنامي الأعمال المعادية للاسلام بالسويد ، والسجال الدائر حول اقتناء طائرات قتالية بدون طيار للجيش الالماني، وتحدي رئيس إقليم كتالونيا للحكومة المركزية الإسبانية، بشأن الاستفتاء المقرر في تاسع نونبر المقبل.

ففي فرنسا خصصت الصحف أبرز تعالقيها لإعصار (بيجيسا) الذي وصل الى جزيرة لارينيون، والصعوبات التي يلاقيها الجيش الفرنسي من اجل استعادة الامن بإفريقيا الوسطى، والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية بمصر.

وكتبت صحيفة (لوباريزيان) أن جزيرة لارينيون اجتاحها امس اعصار (بيجيسا) الذي تسبب في اصابة 15 شخصا بجروح، وخسائر مادية ، فضلا عن انقطاع الكهرباء عن 172 الف منزل ،والماء عن 200 الف عائلة .

من ناحية أخرى أكدت صحيفة (لوفيغارو) أن عملية (سانغاريس) بافريقيا الوسطى التي كان يتوقع أن تتم بسرعة ،بدت مهمة صعبة في ما يتعلق بنزع سلاح المليشيات ببانغي ،مشيرة الى أنه بالنسبة لفرنسا فان الاولوية تكمن في ارسال بعثة لحفض السلم مما سيتيح الحصول على اعداد اضافية من الجنود ووسائل أكثر للتمويل.من جانبها تطرقت صحيفية (ليبراسيون) الى المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بمصر مضيفة أن هذا البلد في حالة طوارىء اجتماعية لمواجهة تفاقم الفقر.

واضافت ان الدولة التي حصلت على دعم من دول الخليج ،عملت في مواجهة تفاقم الفقر على الزيادة في الحد الادنى للأجور، لكنها لم تقدم أي حلول للأزمة. وفي إيطاليا اهتمت الصحف باقتراحات الامين العام للحزب الديموقراطي الحاكم ماتيو رونزي المتعلقة باصلاح القانون الانتخابي، واقتناء مجموعة (فيات) للشركة الامريكية للسيارات (كريسلر).

وكتبت صحيفة (لاريبوبليكا) أن الزعيم الجديد للحزب الديموقراطي وجه رسائل الى نظرائه تتضمن ثلاثة اقتراحات لاصلاح القانون الانتخابي مشيرة الى أن رونزي دعا الاحزاب السياسية الاخرى والتي انخرط بعضها في هذه المبادرة ،الى الاختيار بين النظام الانتخابي الجاري به العمل باسبانيا ،او نموذج انتخاب العمد بايطاليا من دورتين او تعديل القانون الانتخابي الحالي.وبخصوص اقتناء مجموعة (فيات) لشركة السيارات الأمريكية (كريسلر) بنسبة مائة في المائة ،بما قيمته 4،35 مليار دولار ، نوهت الصحف الايطالية بمختلف توجهاتها بمسؤولي مجموعة (فيات) الذين نجحوا في انجاز صفقة حقيقية متم 2013 .

من جهتها ركزت الصحف البرتغالية على اعلان الحكومة عن اجراءات تقشفية جديدة من اجل احتواء قرار المحكمة الدستورية التي رفضت الشهر الماضي ،اجراء في قانون المالية لسنة 2014 ينص على تخفيض معاشات التقاعد في القطاع العام ، حيث كتبت صحيفة ( إ) انه سيتم الاستمرار في سياسة التقشف حتى ولو استبعدت الحكومة زيادة جديدة في الضرائب مشيرة الى أن الحكومة تعتزم القيام بمزيد من الاقتطاعات في معاشات التقاعد.

من جانبها قالت صحيفة (دياريو ايكونوميكو) إن الخطة الاحتياطية التي أقرتها الحكومة التي اختارت الرفع من اشتراكات التأمين عن المرض بالنسبة للموظفين ، وتوسيع وعاء ضريبة التضامن، على معاشات التقاعد العليا، تشكل بديلا عن اجراءات التقشف التي رفضتها الشهر الماضي المحكمة الدستورية.

واهتمت الصحف السويدية بتداعيات التفجير الذي شهدته بيروت ، والاعمال المعادية للاسلام بالسويد،حيث كتبت صحيفة (دانجنس نهيتر) ان اربعة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم ،وأصيب العشرات في تفجير سيارة مفخخة بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية ،مضيفة ان الانفجار وقع في منطقة تعرف كثافة سكانية على بعد بضع مئات من الامتار عن مكتب لحزب الله.

من جانبها تطرقت (سفينسكا داغبلاديت) للرسومات المعادية للاسلام التي وجدت على باب احد المساجد بستوكهولم ،مذكرة بأن نحو 300 عمل معادي للاسلام تم تسجيلها سنة 2013 بالسويد. وفي بريطانيا سلطت الصحف الضوء على نبأ مصرع مواطن بريطاني ومواطنة نيوزيلاندية بمنطقة مليتة (مدينة صبراتة)، والتي تضم مركبا للمحروقات تديره شركة (مليتة أويل أند غاز)، وهي شركة إيطالية ليبية مختلطة.وكتبت صحيفة (الغارديان) أن دورية عسكرية عثرت أمس الخميس بأحد شواطئ مليتة على جثتي الضحيتين، اللتين لقيتا مصرعهما رميا بالرصاص ، قبل أن يتم نقلهما إلى العاصمة طرابلس، من دون أن تقدم توضيحات بخصوص ملابسات الحادث.

وأضافت الصحيفة أن وجود أثار رصاص تشير بشكل واضح إلى تعرض الضحيتين لعملية اغتيال، وذلك بعد مرور شهر على مقتل مدرس أمريكي بالرصاص في مدينة بنغازي ، مبرزة أن ذلك يؤكد أن ليبيا تعيش في غياب مطلق للأمن منذ سقوط نظام القذافي.ونقلت صحيفة (الديلي تلغراف) من جانبها ردود فعل وزارة الخارجية البريطانية حيث ندد متحدث باسمها بعملية اغتيال المواطن البريطاني مؤكدا أن لندن طالبت السلطات الليبية بتمكينها من المعلومات المرتبطة بملابسات العملية.

أما صحيفة (الاندبندنت) فأشارت من جانبها إلى العثور على جثتي الضحيتين (كانا يمارسان مهنة التدريس) ملقاتين بجانب مركب مليتة للمحروقات والذي يتولى تزويد ايطاليا بالغاز.أما الصحف الألمانية فخصصت تعليقاتها للسجال الدائر حول اقتناء طائرات قتالية بدون طيار للجيش ، ودعوة الحزب الاجتماعي المسيحي إلى اعتماد قوانين أكثر صرامة لمواجهة تدفق العمال من رومانيا وبلغاريا بعد دخول قرار حرية التنقل بدول الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

وكتبت صحيفة (دي نوردكورير ) بهذا الخصوص أن الحزب الاجتماعي المسيحي، بالمنطقة البافارية الغنية ، لا يرغب في التخلي عن شعاراته معتبرة أن البلاد في حاجة ماسة اليوم إلى عمال مهرة من الرومان والبلغار وهذه الحاجة تزداد مع الوقت ، لذلك ، تقول الصحيفة، فإنه لا داعي لهذا القلق الذي يعبر عنه السياسيون بولاية بافاريا.من جانبها قالت صحيفة (فرانكفوتر أليغماينة تسايتونغ) إنه لا يمكن التنبؤ بما سيحصل في الأشهر المقبلة سواء في ألمانيا أو بالدول الأوروبية الغربية معتبرة أن هجرة الأشخاص بالدول الأوروبية الأكثر فقرا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأكثر ثراء كانت دائما موجودة لذلك تتساءل الصحيفة " لماذا ستتغير الأمور اليوم؟".

وأضافت الصحيفة أن الخوف والقلق من تداعيات الهجرة يطغى كثيرا على الآثار الإيجابية لها ولا يترك لها مجالا.أما صحيفة (دي تاغستسايتونغ) فانتقدت "طريقة الترحيب" التي قدمها الحزب المسيحي للمهاجرين معتبرة أن ذلك يضر بسمعة ألمانيا التي تعتمد على الهجرة خاصة وأن العديد من المستشفيات الألمانية ودور رعاية المسنين في جميع أنحاء البلاد ستكون في حاجة إلى أطباء وممرضين وممرضات من أوروبا الشرقية وبقية العالم.وبخصوص النقاش الدائر حول طلب قيادة القوات الألمانية المتواجدة في أفغانستان بتوفير طائرات مقاتلة بدون طيار، بعد أن كانت رابطة الجيش الألماني قد تقدمت به في وقت سابق من أجل حماية عناصر الجيش ، اعتبرت صحيفة (فرانكفورتر روندشاو) أن مهمة الجيش الألماني التي جاءت بعد تفويض من البرلمان (البوندستاغ) ليس لها علاقة بالقتال ودور الجيش الألماني يختلف عن الجيش الأمريكي الذي يعمل في باكستان واليمن .

وأضافت أنه حتى وإن أرادت ألمانيا اقتناء طائرات بدون طيار قتالية يجب أن تتأكد من أنه سيتم إدراجها في مهمة الحد من التسلح ، حتى لا تخالف بذلك مقتضيات الدستور.

من جانبها اعتبرت صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) أن النقاش حول الطائرات بدون طيار الذي عاد إلى الواجهة يتعين تحديد أهدافه بدقة لأن أي نظام أسلحة جديد يتطلب قرارا سياسيا.إلا أن صحيفة (ماغكيشن أوداتسايتونغ) ترى أن استخدام التكنولوجيات الحديثة تعتبر جزءا من الواقع العسكري ومستقبله وتوفر له كل أسباب النجاح في مهامه، غير أن استخدمها - تضيف الصحيفة- سيواجه تحديات أخلاقية جديدة مؤكدة أن حاجة الجيش الألماني لطائرات بدون طيار ملحة وملزمة ورفضها سيقوض من حمايته ضد المخاطر.

وفي إسبانيا عادت الصحف إلى التطرق الى تحدي رئيس إقليم كتالونيا أرتور ماس للحكومة المركزية الإسبانية، في أعقاب الرسالة التي وجهها ماس للقادة الأوروبيين حول الاستفتاء المقرر في تاسع نونبر المقبل.

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة (إلموندو) أن "ماس أبلغ زعماء الاتحاد الأوروبي أن كتالونيا عازمة على تنظيم الاستفتاء حول الاستقلال في تاسع نونبر المقبل". وأضافت أن زعيم القوميين الكتالونيين بعث برسالة إلى 27 من رؤساء حكومات بلدان الاتحاد الأوروبي يؤكد فيها أن الاستفتاء سيجرى في الموعد المحدد رغم رفض مدريد. وأشارت اليومية أن المروج الرئيسي لمسلسل استقلال كاتالونيا عن إسبانيا وصف في هذه الرسالة مختلف مراحل هذا الخيار.

وبدورها كتبت صحيفة (إلباييس) أن ماس دافع عن استفتاء "ديمقراطي" أراده "82 في المائة من الكتالونيين" مشيرا الى أن رفض الدولة الإسبانية للاستفتاء ليس له ما يبرره لأنه "لا يوجد قانون إسباني يمنعه".

وأضافت اليومية أن رئيس اقليم كتالونيا طلب مساعدة القادة الأوروبيين من أجل تحقيق "مشروعه السيادي"، واتهم "الموظفين الإسبان" بالسعي إلى تقويض "سلطته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال