24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | ترانسبارنسي سعيدة بنجاح قافلتها ضد الرشوة

ترانسبارنسي سعيدة بنجاح قافلتها ضد الرشوة

ترانسبارنسي سعيدة بنجاح قافلتها ضد الرشوة

عبر مسؤولو ترانسبارانسي المغرب عن سعادتهم بالنجاح الذي عرفته القافلة الفنية "استعجال الكلام" التي نظموها في خمسة مدن مغربية في إطار حملتهم لمحاربة الرشوة والفساد المالي والحد من الإفلات من العقاب.

وقالت كنزة بنجلون، مديرة القافلة، إن أهم شيء تحقق هو أن الشباب استطاعو التعبير عبر الإبداع الفني والحديث عن موضوع مجتمعي هام وهو الرشوة، وتضيف كنزة "في سيدي بنور كنا متفاجئين من التفاعل الكبير والدور الذي يمكن أن يلعبه الفن المعاصر في توعية الناس خاصة في مدن ومناطق ليس لها ارتباط وثيق بالفن، لذلك يتعين تطوير الفن كوسيلة للتعبير والاحتجاج لأن بإمكانه أن يكون مقدمة لحل المشاكل الحقيقية للمجتمع"، كما أشارت كنزة بنجلون إلى نقطة إيجابية أخرى وهي أن عددا من الجمعيات المحلية تفكر في أخذ الفكرة التي جاءت بها ترانسبارنسي خلال القافلة وتنظيم أنشطة مماثلة على مدار السنة.

وأشاد علي صدقي، عضو المجلس الوطني لترانسبارنسي المغرب، بالإقبال الكبير والتفاعل الذي أظهره المواطنون مع أنشطة القافلة، خاصة أنها تحمل مضامين تظهر آثار وانعكاسات الفساد، ولأنها ظاهرة مجتمعية تهم كل المواطنين والمواطنات ، وتابع صدقي "انطلاقا من تجربة السنة الماضية كان لنا يقين من نجاح الدورة الثانية، كنا نستهدف لا مركزية أنشطة الجمعية والانفتاح على جمعيات مدن أخرى واستثمار كل الأجناس الأدبية والفنية للتنديد بالفساد وتعبئة طاقات شبابية بما يتلاءم وميولاتهم لمحاربة هاته الآفة"، وأكد صدقي أن ترانسبارنسي المغرب تصبو إلى أن تصبح القافلة تقليدا داخل الجمعية.

كما سجل مركز الدعم القانوني ضد الرشوة الذي وضعته ترانسبارنسي المغرب رهن إشارة المواطنين في عين المكان في المدن الخمسة تجاوبا كبيرا، حيث قدر أشرف اليزيدي، المسؤول عن المركز، الحالات التي قدمت شكاويها وأتت لعرض قصصها بحوالي أربعين حالة، وقال اليزيدي " كان واضحا من خلال المدن التي زرناها أنه كان هناك إقبال للمواطنين لأنها المرة الأولى التي يرون فيها هذا النوع من القوافل التي تحارب الرشوة عن طريق الأنشطة الفنية، عبر المواطنون عن فرحة كبيرة وطالبوا بأن تتكرر مثل هاته المبادرات وأن تصل إلى المدن الأكثر هشاشة والتي ليست لها ثقافة لمحاربة الرشوة"، وأردف بخصوص مركز الدعم القانوني الذي كان مشرفا عليه خلال هاته القافلة: "كان التجاوب مهما، ومكننا من التعريف بالجمعية ومهمتها، بل إن المواطنين اقترحوا علينا أن تكون هناك فروع محلية للجمعية وبأن تكون لها شراكات مع الجمعيات المحلية لتأطير المواطنين وتنظيم ندوات تحسيسية تنشر الوعي القانوني بهذه الظاهرة، فالتبليغ بالأساس يطرح إشكالية بالنسبة إلى المواطنين فالعديد منهم لم يكونوا على علم بوجود مراكز تتلقى الشكايات وتراسل الجهات المختصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - توفيق اسعدي الاثنين 06 يناير 2014 - 13:19
لقد علموا أبناءهم الاستفادة من القولة المشهورة "زرعوا فأكلنا و نزرع ليأك
لوا" فالذي زرع في الأول هو الشعب المسكين فأكل هؤلاء ما زرعه و تبقى الدائرة تدور على الشعب الذي لا ذنب له الا أنه ابتلي بشرذمة من مصاصي الدماء، فأفرغوا كل الصناديق من محتوياتها و لم تبق الا بالاسم، و اليوم يبحثون عن حلول على حساب الشعب من جديد رغم أن هذا الأخير لم يكن شريكا في عملية النهب التي طالت تلك الصناديق.
2 - سمير الدخلاوي الاثنين 06 يناير 2014 - 15:53
النجاح الذي عرفته القافلة الفنية "استعجال الكلام" :)))
نجاح القافلة الفنية اما واقع الرشوة في المغرب فلم يتغير منه شيء
لازالت الدار على حالها
3 - Gogo الاثنين 06 يناير 2014 - 17:25
Une caravane avec des musiciens pour créer de l'animation afin d'essayer d'éradiquer la corruption ?
Mais quelle corruption voulons nous combattre au juste? Est ce celle du moqadem , du petit fonctionnaire qui a travers celle ci qui consiste en quelques dirhams pour arrondir de misérables fins des mois , celle que l'on appelle communément Hlawa, Tadwira ou bien la véritable corruption celle beaucoup plus consistante qui peu se chiffrer à des milliers voir même des millions de dhs , celle qui entrave l'économie nationale ,qui décourage les investisseurs étrangers et qui désavantage certaines entreprises nationales .
La véritable corruption n'est pas dans les petits patelins et ce n'est pas avec de la musique qu'on va sensibiliser la population . La plus criarde est dans les entreprises publiques plus précisément les marchés publiques s'ensuit celle des pouvoirs judiciaires etc...
باش ابردو الريالات لكيستافدو منهم اتعلمو في الدراوش
4 - moha الاثنين 06 يناير 2014 - 19:01
arretez cette propagande inutile. Nous ne faites que cacher la foret par un seul arbre. La corruption se propage de plus en plus sous des formes diverses.
Dans les marches publics, ca commence depuis le bureau d'etude en passant par l'administration. La qualite des travaux est desastreuse! ceci se passe ni vu ni connu.
Dans l'administration, les retards sont monaiyes par la corruption.
etc. etc.........
Transparency se felicite de pas grand chose. Elle veut nous montrer qu'elle est active! mon oeil !!!!!
5 - issam eddine الخميس 09 يناير 2014 - 15:29
اكيد ما قاله الاستاد المحترم اشرف اليزيدي يدل على ان هناك مجهودات نصفق لها بحرارة من اجل محاربة الرشوة باعتباره طاقة شابة مفعومة بالحيوية و النضال و الغيرة عن وطننا الغالي فشكرا لك استادي
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال