قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
الإثنين 6 يناير 2014 - 14:55

سلطت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الاثنين، الضوء على ميثاق المسؤولية لدى المقاولات، الذي سيقدمه الرئيس فرانسوا هولاند في 14 يناير الجاري، والتصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون بخصوص تخفيض الضرائب، وتطورات الخلاف الذي يهدد بوقف أشغال توسيع قناة بنما، والنقاش المتجدد حول النزاعات القائمة في الشرق الأوسط خاصة بالعراق.

ففي فرنسا، اهتمت الصحف بميثاق المسؤولية لدى المقاولات، الذي سيقدمه الرئيس فرانسوا هولاند في 14 يناير الجاري، وترحيل آلاف الأفارقة من بانغي، والحرب الأهلية بسورية.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (لوفيغارو) أن الرئيس الفرنسي قرر بوضوح اعتماد توجه إصلاحي، أو اجتماعي ليبرالي، بعيدا عن وعوده الانتخابية، مشيرة إلى أنها ليست المرة الأولى التي ينهج فيها سياسة العرض.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الدولة كان قد طالب منذ نونبر 2012 بنهج سياسة صارمة في مجال المالية العمومية، مؤكدا أن فرنسا يجب أن تبذل جهدا من أجل جعل عرضها تنافسيا.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة (ليبراسيون) أن السفارات الإفريقية ببانغي ستتولى ترحيل آلاف الأشخاص الذين يخشون على حيواتهم بالرغم من العملية الفرنسية الجارية، مشيرة إلى أن آلاف المواطنين الأفارقة يتدفقون منذ عدة أيام على السفارات والقنصليات من أجل ترحيلهم إلى بلدانهم.

وأضافت الصحيفة أن عملية (سانغاريس)، التي يشارك فيها 1600 جندي فرنسي، لم تفلح إلى حد الآن في إزالة الرعب الذي يخيم على العاصمة بانغي، حيث تم إحصاء نحو ألف قتيل وحوالي مليون نازح منذ خامس دجنبر الماضي.

ومن ناحية أخرى، كتبت صحيفة (لاكروا) أن الحرب الأهلية بسورية تضع لبنان والعراق على المحك، وهما البلدان اللذان يكافحان من أجل عدم الوقوع في وضعية مماثلة، مضيفة أن المجموعات الدينية في هذه البلدان تقاتل من أجل السيطرة على هذه الدول.

وتوقعت الصحيفة أن تشهد كل من العراق وسورية وضعية مماثلة لتلك التي تعرفها لبنان منذ نحو أربعين سنة، في محاولات لإضعاف الدولة.

وفي بريطانيا، تناولت الصحف التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون بخصوص تخفيض الضرائب ومعاشات التقاعد، وذلك في سياق الاستعداد لخوض غمار الانتخابات التشريعية التي ستجري السنة المقبلة.

وعبرت صحيفة (الديلي اكسبريس) عن غضبها حيال غياب أي توجه لمساعدة أصحاب الدخل المتوسط، منتقدة في هذا السياق سعي ديفيد كاميرون، لأهداف انتخابية، إلى التخفيض التدريجي للضرائب إلى عتبة الأربعين في المائة من أجل استقطاب شريحة أوسع من الناخبين.

ومن جهتها، أشارت صحيفة (الديلي ميل) إلى أن مساعدة الفقراء تحتل الأولوية ضمن توجهات رئيس الحكومة، مشيرة إلى تعهده بتخصيص مزيد من الأموال خلال السنوات القادمة لدعم محدودي الدخل، في مقابل تأكيده على أن تقليص الأعباء الجبائية عن كاهل الطبقات المتوسطة سيتم بعد عدة سنوات.

وبخصوص معاشات التقاعد، اعتبرت صحيفة (الغارديان) أن اهتمام رئيس الوزراء بشريحة كبار السن وحديثه عن منحهم مساعدات من الدولة لا يخفي توجها انتخابويا صريحا لاستمالة أصواتهم.

ومن جانبها، أبرزت صحيفة (الديلي تلغراف) أن تعهدات رئيس الوزراء لا يجب أن تخفي حقيقة ساطعة وهي أنه لا مجال للحديث عن رفع معاشات التقاعد ومنح المزيد من المساعدات الاجتماعية أو تقليص الضرائب من دون تحقيق مزيد من النمو الاقتصادي وتقليص عجز الميزانية.

وانكبت الصحافة البلجيكية على إحصائيات مكتب الأجانب الذي أظهر انخفاضا لا يقل عن ربع طالبي اللجوء في عام 2013 .

وكتبت (صحيفة آخر ساعة) أن بلجيكا لم تعد البلد الذي يمكن الحلم به إذا ما نظرنا إلى تطور طلبات اللجوء على مر السنين، مشيرة إلى أن مكتب الهجرة قام بفتح 15,840 ملفا خلال عام 2013 مقابل 21,463 عام 2012 و25,479 عام 2011.

ومن جهتهما، اهتمت صحيفتا (لوسوار) و(لوستندار) بالتظاهرة التي نظمت أمس من قبل عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة في تل أبيب، للاحتجاج على سياسة الهجرة التي تنهجها إسرائيل.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بتطورات الخلاف الذي يهدد بوقف أشغال توسيع قناة بنما، وقرار وزيرة التجهيز الإسبانية السفر إلى هذا البلد لحل هذا الخلاف التجاري.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (لاراثون) أن إسبانيا “تتوقع مفاوضات صعبة لحل أزمة القناة”، مشيرة إلى أن الكونسورسيوم الدولي “جي أو بي سي”، المكون من مجموعتين إسبانية وإيطالية، هدد بوقف أشغال توسيع قناة بنما ما لم يتم رفع ميزانيته ب1,6 مليار دولار.

وأضافت اليومية أن برنامج وزيرة التجهيز، آنا باستور، سيكون مكثفا اليوم الاثنين، وذلك في محاولة لتهدئة الوضع وحل هذا الخلاف التجاري، مشيرة إلى أن المسؤولة الإسبانية ستلتقي الرئيس البنمي ومدير القناة، إلى جانب الشركات المسؤولة عن تنفيذ هذا المشروع العملاق.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة (أ بي سي)، تحت عنوان “آنا باستور تحل ببنما لبدء وساطة في الخلاف حول أشغال القناة”، أن الوزيرة ستلتقي جميع الأطراف المعنية بهذه الأزمة، وذلك في محاولة لتقريب المواقف، ورسم خارطة طريق لمواصلة توسيع القناة.

وبدورها أوضحت صحيفة (إلموندو) أن الحكومة لا ترغب في أن يغادر الجانب الإسباني، ممثلا في “ساسير”، هذا المشروع لكون ذلك سيمس بسمعة وهيبة شركات البلاد بالخارج، مبرزة أن هدف باستور هو وضع أسس حوار بين جميع الأطراف.

وفي ألمانيا، ركزت الصحف على النقاش المتجدد حول النزاعات القائمة في الشرق الأوسط خاصة بالعراق، وعلى إعلان وزير العدل الألماني عزمه تجميد قرار تخزين بيانات اتصالات المواطنين إلى حين صدور قرار المحكمة الأوروبية.

وأشارت الصحف، في هذا السياق، إلى أن وزير العدل الجديد، هايكو ماس، لن يطرح مسودة قانون بهذا الشأن قبل أن تفصل المحكمة الأوروبية باللوكسمبورغ نهائيا في الموضوعº والبث في ما إذا كان هذا الإجراء ينتهك حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي أم لا، مستحضرة تلويح ماس بإمكانية نقض قضاة المحكمة الأوروبية لهذا الإجراء بالكامل، ما قد يفرض وضع إجراءات جديدة لتخزين البيانات. وأضافت أن ماس قد يدفع في اتجاه إعادة النظر في هذه المسألة لأنه مقتنع بأن الألمان “ليسوا في حاجة إلى دولة بوليسية”.

ومن جهتها، عبرت صحيفة (برلينغ تسايتونغ) عن اعتقادها بأن مسألة الولوج إلى البيانات غير مستبعدة كيفما كان قرار المحكمة، على أن يخضع الأمر لشروط محددة تتمكن بموجبها السلطات من الوصول إلى هذه البيانات، مؤكدة على ضرورة انكباب ألمانيا وأوروبا أكثر على وضع بنية تحتية إلكترونية قوية “تجعل اتصالات المواطنين محمية أكثر” بدلا من ترك المجال لوكالة الأمن القومي الأمريكية وللاستخبارات المركزية.

وبخصوص الشرق الأوسط، سلطت الصحف الضوء على التطورات التي تشهدها المنطقة خاصة في العراق.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة (فرانكفورتر أليغماينة ) أن القوات الأمريكية دفعت ثمنا باهظا في الأرواح بمحافظة الأنبار، وخاصة بمعقل المتمردين بالفلوجة، مسجلة أنه بعد سنتين من رحيل هذه القوات المتسرع أضحت المدينة الآن في أيدي الجهاديين من تنظيم القاعدة.

واعتبرت الصحيفة أن حكومة المالكي لم تقم بشيء يذكر من أجل نزع فتيل الخلافات والنزاعات بين السنة والشيعة في البلاد وتركت المجال اليوم لصالح الجهاديين.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (لاندستسايتونغ) أن العراق يعاني من تبعات واحدة من أكثر النكت سخرية في التاريخ، فمنذ اثني عشر سنة برر جورج دبليو بوش الحرب ضد نظام صدام حسين بوجود أسلحة الدمار الشامل، وهو الأمر الذي لم يكن صحيحا، لكن السبب الثاني المتمثل في وجود عناصر من القاعدة في العراق، والذي كان كذبة في الماضي، أصبح اليوم حقيقة.

واهتمت الصحف الهولاندية بصدى نتائج تحقيق حول بعض البلديات، لاسيما تلك التي لا تتجاوز ساكنتها 50 ألف نسمة، حيث برز مشكل العثور على مرشحين للانتخابات البلدية المقبلة. وكتبت صحيفة (فولكس كرانت)، بهذا الخصوص، أن العديد من البلديات التي لا تتجاوز ساكنتها 50 ألف نسمة لن تشارك في الانتخابات المحلية، مضيفة أن المشكلة ستؤثر أيضا على خمس بلديات يتجاوز عدد سكانها مائة ألف نسمة، وهذا يرجع في نظر وزير الداخلية إلى الصورة السيئة للسياسة المحلية.

وفي تركيا، ركزت الصحافة المحلية على تأثر النظام السياسي والاقتصادي بالفضيحة السياسية والمالية التي هزت منذ ثلاثة أسابيع تقريبا حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وسلطت صحيفة (ستار ميليت)، على غرار العديد من الصحف التركية الأخرى، الضوء على الاجتماع الذي عقده متم نهاية الأسبوع الماضي في اسطنبول، رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، مع المثقفين والكتاب والصحفيين الأتراك، والذي أعاد خلاله إلى الواجهة نظرية المؤامرة لتفسير فضيحة فساد طالت شخصيات مقربة منه ولها تأثيرها الكبير في عالم السياسة والأعمال.

وفي إيطاليا، اهتمت الصحف بثلاثة مواضيعº همت الحالة الصحية للزعيم السابق للحزب الديمقراطي، بيير لويجي برساني، واستقالة نائب وزير الاقتصاد، ستيفانو فسينا، وهزيمة روما أمام جيفنتوس دوتوران.

وكتبت صحيفة (المساجيرو) أن صحة برساني تثير القلق بعد إدخاله إلى المستعجلات الأحد بمستشفى في بارما، حيث أجريت له عملية جراحية بعد إصابته بنزيف في الدماغ.

ومن جانبها، خصصت الصحف البرتغالية عناوينها الرئيسية لاختفاء أسطورة كرة القدم اوزيبيو، الذي يعتبر أفضل لاعب كرة قدم في البرتغال في كل العصور.

ومن جهتها، ركزت الصحف السويدية اهتمامها على بطولة العالم للهوكي على الجليد، وعلى التطورات السياسية في تركيا وعلى انتخاب رئيس الائتلاف الوطني السوري.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج