عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:55

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

– مصدر مطلع أفاد بأن المدارس الفرنسية بالمغرب تحول سنويا 30 مليون أورو نحو الخزينة الفرنسية، وأنه من أصل 77 مؤسسة تعليمية فرنسية بالخارج، توجد بالمغرب 23 مؤسسة فرنسية، أي أن المغرب يحظى بحصة الأسد أكثر من الجزائر.

– مجلس النواب يجبر المستشارين على تغيير موعد الجلسة الأسبوعية.. حيث أفاد مصدر برلماني بأن توقيت عقد الجلسات الأسبوعية بمجلس النواب، المخصصة للأسئلة الشفوية لمساءلة الحكومة، سينتقل من الفترة الصباحية إلى الفترة الزوالية (الساعة الثانية بعد الزوال) ابتداء من الثلاثاء 21 يناير الجاريº والقرار يلزم أعضاء الحكومة دستوريا بحضور جلسة الغرفة الأولى بالأسبقية ونقل وقائعها عبر البث المباشر.

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات دعا، أول أمس الأحد خلال لقاء تواصلي دعت إليه الجمعية الوطنية لإصلاح منظومة العدالة، المواطنين إلى التبليغ عن الوقائع المتعلقة بالفساد، واستعمال بعض التقنيات التي أصبحت تعتمد من طرف القضاء المغربي، من قبيل التسجيلات السمعية البصرية والتسجيلات الهاتفية للإيقاع بالمسؤولين المرتشين.

– رئيس الحكومة يقدم اليوم خارطة طريق لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد ويؤجل الإصلاح.. ففي خطوة مفاجئة، فضل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اللجوء إلى إصلاح جزئي لأنظمة التقاعد يهم فقط الصندوق المغربي للتقاعد، وذلك خلافا لتوصيات المؤسسات الدولية والمجلس الأعلى للحساباتº ومصادر موثوقة كشفت أن الحكومة فضلت اللجوء إلى هذا الإصلاح الجزئي، بالنظر إلى أن الصندوق المغربي للتقاعد دخل فعليا في عجز مالي ابتداء من السنة الحالية.

* أخبار اليوم المغربية:

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يدعو المواطنين إلى توثيق الرشوة والفساد بالهواتف المحمولة والكاميرات الخفيةº مشيرا إلى أنه تم ضبط العشرات من المرتشين بواسطة شكايات المواطنينº وذلك خلال كلمته في لقاء ضم 18 جمعية مناصرة لمشروعه لإصلاح العدالة وعقد أول أمس الأحد بالرباط.

– وزير السياحة لحسن حداد متفائل ويتوقع أن تحقق السياحة المغربية نموا ب 8 في المائة سنة 2014º مضيفا، في تصريح للجريدة، بأن “السياحة الداخلية ستعزز خلال هذه السنة بافتتاح محطة جديدة بأكادير”.

– وزارة العدل تنهي احتكار مهنة التوثيق.. حيث أعلنت الوزارة الجمعة الماضي عن نجاح 213 موثقا متدربا، في الامتحان الكتابي، في انتظار إجراء الامتحان الشفوي الذي أعلنت عنه في 17 و 18 يناير المقبلº والتهامي الوزاني يعتبر نتائج الامتحانين السابقين غير مسبوقة”º مشيرا إلى أنه في السابق كان عدد الناجحين لا يتعدى 5 و6 في المائة من عدد المرشحين، في حين أن عدد الناجحين في امتحان دجنبر وصل إلى ثلث المرشحين.

* الصباح:

– تلاعبات جمركية لاستيراد 30 ألف طن من الحبوب.. حيث تفجرت في ميناء الجرف الأصفر فضيحة جديدة تتعلق باستيراد الحبوب والاحتيال في التصاريح، للإعفاء من الرسوم الجمركية التي انطلق مفعولها منذ فاتح يناير الجاري، إضافة إلى الاستفادة من دعم الدولةº ومصادر عليمة أفادت بأن الأمر يتعلق بباخرة تحمل شحنة تقدر بÜ 30 ألف طن من الحبوب اقتنيت في 15 دجنبر المنصرم وتم التحايل على القانون وإدخالها عن طريق الاستيراد المؤقت في انتظار حلول موعد الإعفاء الجمركي للمطالبة بدعم الدولة.

– الشرطة القضائية للأمن الولائي بآسفي استمعت، مؤخرا، إلى جمركيين بالمدينة، بناء على إنابة قضائية من قاضي التحقيق بابتدائية طنجة، على خلفية قضية تتعلق بالاتجار الدولي في المخدراتº ومصادر مطلعة أفادت بأن الاستماع إلى الجمركيين يأتي للاشتباه في تورطهم في تهريب كمية تقدر بثلاثة أطنان من مخدر الشيرا، وسط الأسماك من معمل لتصدير الأسماك إلى إسبانيا.

– إضراب بالوظيفة العمومية بسبب فشل الحوار الاجتماعي.. إذ دعت المنظمة الديمقراطية للشغل إلى خوض إضراب وطني في كل القطاعات الحكومية والوظيفة العمومية والجماعات الترابية يوم 22 يناير الجاري، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام البرلمان، وذلك ردا على تعثر الحوار الاجتماعيº وعلي لطفي، الكاتب العام للمنظمة، يقول “الحكومة مصرة على ترويج وعود زائفة يجب التصدي لها”.

– استقلاليون يطالبون بتجميد عضوية ياسمينة بادو داخل الحزب.. حيث اختار تيار (بلا هوادة) “تقطير الشمع” على قيادة حزب الاستقلال، بدعوة المعنيين باتهامات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، إلى تجميد عضويتهم من الحزب، وذلك حتى لا تؤثر مجريات القرار على صورة الحزب لدى الرأي العام. كما سجل التيار، المناوئ لحميد شباط الأمين العام لحزب الميزان، أن فتح تحقيق نزيه مع المعنيين من شأنه أن يكشف حقيقة اتهامات رئيس الحكومة.

* بيان اليوم:

– التخريب يعطل حركة سير القطارات بين سلا وبوقنادل.. حيث أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن عملا تخريبيا اقترفه مجهولون على الساعة السادسة، أول أمس الأحد، تسبب في توقف قطارات على السكة الحديدية وكذا في اضطراب كبير لحركة السير السككي.

– الدار البيضاء ثاني مدينة “فايسبوكية” في إفريقيا ومراكش السابعة.. حيث كشفت معطيات نشرتها مجلة “جون أفريك” أن العاصمة الاقتصادية تعد ثاني مدينة “فايسبوكية” إفريقية بعد القاهرة بعدما تجاوز عدد معجبيها 580 ألفا. وأضافت المجلة أن ثلاث مدن مغربية سجلت تواجدها في المراكز العشر الأولى في ترتيب المدن الإفريقية وهي الدار البيضاء والرباط ومراكش.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقف على مشاكل تدبير الصندوق المغربي للتقاعد قبيل اجتماع حاسم لرفع سن التقاعد.. حيث قالت مصادر إن اجتماع المجلس الإداري للصندوق الذي سيعقد اليوم الثلاثاء سيكون ساخنا بالنظر إلى ما تم الوقوف عليه من “أخطاء كبيرة في تسيير وتدبير الصندوق”.

* العلم:

– إصلاح أنظمة التقاعد يشعل الخلافات بين رئاسة الحكومة والفرقاء المعنين، بعدما قررت الحكومة رفع سقف التقاعد والزيادة في مبلغ المساهمةº حيث رفضت النقابات القرار وهددت بالتصعيد، معتبرة أن ابن كيران اختار منهجية الاستفراد وقام بتهريب الملف بعيدا عن جميع الشركاء.

– في حوار حصري مع أول مغربي سيحط قدميه على كوكب المريخ.. كريم الطاهري، الشاب المغربي الوحيد المقبول مع 1057 شخصا من أصل 200 ألف مترشح، ضمن المرحلة ما قبل الأخيرة من مشروع “مارس وان” لإقامة مستعمرة بشرية فوق كوكب المريخ، يقول “من المحتمل أن يكون أول إنسان يولد في المريخ مغربيا”.

* الحركة:

– الأمين العام للحركة الشعبية محند العنصر يؤكد حرص حزب الحركة الشعبية من داخل الحكومة على تسريع وتيرة الإصلاحات المهيكلة وتفعيل الخيارات التنموية الاستراتيجيةº وذلك في كلمة خلال أشغال الجمع العام الاستثنائي لجمعية النساء الحركيات السبت الماضي.

– الغاز يقتل ثلاثة أفراد من أسرة بأولاد تايمة، حيث لقيت سيدة وأمها وطفلتها مصرعهم، أول أمس الأحد بأولاد تايمة (إقليم تارودانت)، اختناقا بسبب تسرب غاز البوتان، فيما تم نقل رب الأسرة في حالة “جد حرجة” إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير.

* الأحداث المغربية:

– في مارس المقبل تشرع الحكومة في التعويض عن فقدان الشغل.. ويشترط في الأجير المستهدف بقانون التعويض عن فقدان الشغل التوفر على انخراطات تصل إلى 780 يوما في نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وأن تتضمن هذه الانخراطات 216 يوما برسم السنة الأخيرة التي تسبق لحظة فقدان العمل.

– صناديق التقاعد: مسافة الخلاف تزداد تباعدا بين الحكومة والنقابات.. ففيما تشدد المركزيات النقابية على أن “المكان الطبيعي لأي نقاش حول إصلاح أنظمة التقاعد هو جلسات الحوار الاجتماعي” يتمسك ابن كيران بخيار تمرير الإصلاح عبر “اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد”.

– استئنافية أكادير تحقق في قضية اختلاس قيمتها 170 مليون سنتيم من جمعية أحد إنزكانº ومتضررون يؤكدون أن القضية تسببت في عرقلة على مستوى التنمية والبنيات التحتية، معبرين عن أملهم في أن يتم طي هذه القضية والفصل فيها قضائيا بالسرعة الممكنة.

* الصحراء المغربية:

– مصادر طبية مسؤولة بمديرية الأدوية بوزارة الصحة أفادت بأن التطبيق الفعلي لخفض أسعار الأدوية سيرى النور في غضون 6 أشهر، وستتاح بفضل ذلك أمام المريض إمكانية اقتناء الأدوية بأسعارها الجديدةº والمصادر ذاتها أوضحت أن هذا التطبيق الفعلي ينتظر صدور القرار المتضمن للمعطيات الجديدة حول لائحة الأدوية المعنية بتخفيض الأسعار، يليها انتظار انقضاء شهرين لفائدة مصنعي الأدوية للتخلص من مخزونهم من الادوية بأسعارها القديمة.

– شغيلة الجماعات المحلية تدشن سنة 2014 بأول إضراب عن العمل، غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، بدعوة من المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية التي تعتبر أن إضرابات أواخر سنة 2013 كانت “تهييئا لانطلاقة قوية لموظفي القطاع خلال السنة الجارية”º وقرار هذا الإضراب جاء في الاجتماع الأخير للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية بالرباط، التي تدارست فيه مختلف الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

* المنعطف:

– دراسة أنجزها (سوفان غروب)، المجموعة الأمريكية ذات الصيت الدولي المتخصصة في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو-استراتيجية، أكدت أن المغرب، في سياق إقليمي يسوده العنف وأجواء عدم اليقين التي عقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يشكل “حالة استثنائية”، ويبرز كملاذ للاستقرار ونموذج بمنطقة المغرب العربي والساحل، مشيرة إلى أن “الديمقراطية المغربية تتقدم تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل إرادة جلالته لتعزيز مسلسل الإصلاحات، من خلال تقوية العلاقات الدبلوماسية مع بلدان الجوار، والمساهمة في المؤسسات الإقليمية المتعددة الأطراف”.

– قانون مالية 2014: مؤشرات وأرقام تناقض أهداف الخطاب الحكومي.. إذ جاء قانون المالية، الذي سيرهن حياة المغاربة لمدة عام، مخيبا للآمال بضعف الاعتمادات التي يمكن أن تساعد على تحقيق هذه الأهداف، والتي تبدأ من الموارد البشرية الجديدة التي يمكن أن تساعد على تنفيذ البرامج، حيث لا يسمح القانون المالي الجديد سوى بـ 17.995 منصب جديد في الوظيفة العمومية، موزعة على كل الوزارات.

– رضوخا لضغوطات صندوق النقد الدولي.. الحكومة تقرر إصلاحا مرحليا لصناديق التقاعد ضدا على النقابات وعمل اللجنة الوطنية وبشكل انفرادي دون إشراك جميع الفاعلين والمعنيين في السيناريو الذي سيتم اللجوء إليه، والذي يقوم على رفع سن التقاعد إلى 62 سنة ابتداء من 2015، على أساس زيادة 6 أشهر في كل سنة موالية، إلى حين رفع السن إلى 65 سنة في أفق سنة 2020.

* رسالة الأمة:

– رئيس الدورة ال68 للجمعية العامة للأمم المتحدة السيد جون ويليام آش أكد، أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب تمكن من تحقيق “تقدم هام” لرفع عدد من التحديات. كما “نوه” المسؤول الأممي، الذي يزور المغرب حاليا، في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، بالمجلس على الجهود التي يبذلها، مبرزا أن المغرب حقق تقدما هاما لرفع عدد من التحديات ومن بينها الفقر، ومعربا عن اعتقاده بأن “المغرب راكم عددا من التجارب والممارسات التي يمكن تقاسمها مع المجتمع الدولي”.

– سابقة.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقرر وقف البث التلفزي والإذاعي لـ”الإحاطات علما”، التي تتقدم بها الفرق البرلمانية عند بداية كل جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعيةº والمستشار إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بالغرفة الثانية، ينتقد القرار، مؤكدا أنه “يضرب مبدأ فصل السلط في الصميم”، ومشيرا إلى أن “ابن كيران يتخذ قرارات لاشعبية هدفها التحكم في كل شيء”.

– اتحاد كتاب المغرب ندد بتداول خطابات تكفيرية في الشبكات الاجتماعية، تستهدف بعض رموز الثقافة المغربية، وتناهض الديمقراطية وحقوق الإنسان، مسجلا في بلاغ له أمس الاثنين، ظاهرة تداول بعض خطابات التكفير في الشبكات الاجتماعية، “وذلك بطريقة تقدم فيها اتهامات وفتاوى كاشفة عن جهل أصحابها بالأفكار والأشخاص الذين توجه إليهم الاتهامات الظالمة الحاقدة”.

* التجديد:

– مصادر الجريدة أكدت أن الحكومة قررت وقف البث التلفزي لفقرة “الإحاطات”، معللة ذلك بقرار سابق للمجلس الدستوري يقضي بعدم مطابقة الإحاطات المضمنة في النظام الداخلي لمجلس النواب لأحكام الدستور، موضحة أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه في هذا الإطار مراسلة إلى رئيس مجلس المستشارين.

– امحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ، أكد أنه تم فجر أمس الاثنين، بنجاح، الانتهاء من عملية تفريغ السفينة (سيلفر) الجانحة بميناء طانطان من حمولتها المقدرة بنحو 4900 طن من مادة الفيول دون تسجيل أي تسرب لهذه المادة، مضيفا أن عملية التفريغ، التي انطلقت مساء الثلاثاء الماضي، انتهت على الساعة الثالثة و 45 دقيقة من فجر اليوم، بواسطة 182 شاحنة صهريجية تم تخصيصها لهذا الغرض بلغت الطاقة الاستيعابية لكل منها حوالي 25 طن.

– مصدر من وزارة العدل والحريات أكد أن مشروع الخط الهاتفي الأخضر للتبليغ عن جرائم الفساد والرشوة معروض على رئاسة الحكومة، موضحا أنه يتضمن وصلة إشهارية تدعو كافة المواطنين إلى التبليغ عن الرشوةº والمصدر ذاته يقول إن الشكايات سيتلقاها مسؤول بمديرية الشؤون الجنائية والعفو بعد التأكد من جدية التبليغ.

* البيان:

– الموسم الفلاحي: جميع المؤشرات في اللون الأحمر. بدأ القلق يدب بشكل جدي لدى الفلاحينº فبخلاف المواسم الفلاحية الخمس الأخيرة، فإن جميع المؤشرات تفيد بأن المغرب لن يستثنى هذه السنة من موجة جفاف، على الأقل في المنطقة الجنوبية للمملكة. – نظام التقاعد: إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد على جدول أعمال المجلس الإداري للصندوق، الذي من المنتظر أن يعقد اليوم الثلاثاء.

* أوجوردوي لوماروك:

– حماية البيانات الشخصية: المغرب على خطى أوروبا. حيث تشير المملكة في اتجاه اعتماد المعايير الأوروبية في مجال حماية البيانات الشخصية. فمشروع القانون 132-13 المتعلق المصادقة على البروتوكول الإضافي الخاص بحماية البيانات الشخصية يوجد في مقر الأمانة العامة للحكومة. وينص على تفعيل الدول الأعضاء لسلطة مراقبة وتأمين لكي لا يتم أي تحويل لبيانات الشخصية إلى دول أو منظمة لا تضمن حماية هذه البيانات.

– الممتلكات بالخارج: تفعيل نظام العفو الضريبي، الذي يعد أحد أهم تدابير قانون المالية لسنة 2014 تتعلق العفو الضريبي عن الممتلكات المتواجدة بالخارج وغير المصرح بها.

* لوبنيون:

– المجموعة المالية يولر هيرميس، الرائد العالمي في مجال حلول التأمينات، يتوقع أن يتجاوز نمو الاقتصاد المغربي نسبة 4.5 في المئة خلال سنة 2014، لكن الصعوبات التي ستعترض المقاولات سترتفع إلى 10 في المئة. – ثلاثة أفراد من أسرة واحدة لقوا مصرعهم، أول أمس الأحد، ببيت الأسرة الكائن باولاد تايمة (إقليم تارودانت)، اختناقا بسبب تسرب غاز البوطان، فيما تم نقل رب الأسرة في حالة “جد حرجة” إلى مستشفى الحسن الثاني بأكاديرº ومصدر طبي أفاد، أمس الاثنين، بأنه “حسب الفحوصات الأولية فإن جميع المؤشرات تشير إلى فرضية الاختناق بالغاز في انتظار التشريح الطبي الذي سيحدد الأسباب الدقيقة للوفاة”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الطريق السيار أكادير – كلميم.. حيث ستتوفر جهة كلميم – السمارة على الطريق السيارº وهذا المشروع الهيكلي من شأنه تعزيز تنافسية الجهة والدفع بالمشاريع الكبرى المبرمجة بالمنطقةº والطريق السيار يعتبر “مشروعا لإعداد التراب الوطني” وجزء أساسيا من المحور الهيكلي المغاربي “وجدة – موريتانيا” ومحور شمال – جنوب “طنجة – الكويرة”.

– شركة (ريان أير) الإيرلندية للطيران منخفض التكلفة تفتح سبعة خطوط بالمغرب خلال سنة 2014.. إذ تخطط الشركة لافتتاح أربعة خطوط جديدة انطلاقا من مراكش وثلاثة خطوط أخرى انطلاقا من أكادير وطنجة والرباط، بينما الشائعات تفيد بأن الشركة الإيرلندية تعتزم إلغاء نحو ثلاثين خطا من وإلى المغرب، وذلك منذ الإعلان عن الضريبة على تذاكر الطيران التي أقرها قانون المالية لسنة 2014.

* ليبراسيون:

– دراسة أنجزها (سوفان غروب)، المجموعة الأمريكية ذات الصيت الدولي المتخصصة في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو-استراتيجية، أكدت أن المغرب، في سياق إقليمي يسوده العنف وأجواء عدم اليقين التي عقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يشكل “حالة استثنائية”، ويبرز كملاذ للاستقرار ونموذج بمنطقة المغرب العربي والساحل، مشيرة إلى أن “الديمقراطية المغربية تتقدم تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل إرادة جلالته لتعزيز مسلسل الإصلاحات، من خلال تقوية العلاقات الدبلوماسية مع بلدان الجوار، والمساهمة في المؤسسات الإقليمية المتعددة الأطراف”.

– الفدرالية الديمقراطية للشغل تندد بالحملة تدين حملة التشويه اتي تستهدف حزب الاتحاد الاشتراكي ورموزه.. إذ أدان المكتب المركزي للفدرالية بشدة التصريحات والتهديدات الصادرة عن تكفيريين تجاه إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي وبعض رموزه ومفكريه وشهدائه، مشددا على خطورة هذه التصريحات التي تشجع على التطرف والكراهية وتستهدف قيم التنمية وحرية التعبير.

‫تعليقات الزوار

22
  • استقلالية دكالية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:25

    أعضاء بلا هوادة لم يعودو محسوبون على حزب الإستقلال كي يقرروا من يجب أن يجمد عضويته حركة فاشلة غرضها التشويش على الحزب وعلى مؤسساته يقودها فاشلين ومفسدين

  • basma
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:25

    بنكيران يريد أن يسير المؤسسات حسب رغبته ناسيا بأن دستور 2011 ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • bo3o
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:26

    وماذا تنتظرون من حكومة بنكيران غير حذف وزيادة في أي شئ .علما أن هذه الإحاطة كانت تشير إلى المستجدات التي تعرفها البلاد ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة التي خذلت الشعب

  • zoom
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:27

    ستكون سنة 2014 نهاية عهد بنكيران وأتباعه من العدالة والتنمية،ولعل بوادر الانهيار أصبحت جلية للعيان.

  • zagoura
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:28

    والله نهايتكم يا الباجدة قريبة،لم نر حكومة أكثر تسلطا وقمعا وديكتاتورية وشعبوية وتفقيرا للمواطنين مثلكم
    لم نر منكم سوى المنع والغلاء والقمع والإقتطاع والبطالة والفساد والجفاف

  • raiz9
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:30

    شيء مفروغ منه أن هذه الحكومة لاشعبية جيء بها لقهر الشعب والطبقة الوسطى بالخصوص. أبجدية أي إصلاح تبدأ بجرد وتوضيح أسباب إﻹختلالات ومحاربتها .فكل ما تريد الحكومة فعله حاليا هو تحيين الاختلالات.

  • zehraoui
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:30

    ماذا تنتظرون من بنكيران غير التضييق على الحريات وتكميم الأفواه وإغلاق منابر التعبير؟ عندما كان حميد شباط يقول بأن عقلية بنكيران عقليته استبدادية لا تؤمن إلا بالرأي الواحد والعمل الانفرادي ولا يحيط نفسه إلا بالمريدين التافهين الذين لا يعصون له أمرا ويفعلون ما يؤمرون، كنا ننتقده. واليوم بدأ يتبين لنا شيئا فشيئا أن الحريات تخنق أنفاس بنكيران ولا يطيقها وهو يعمل على كتم أنفاسها كلما وجد منفذا لذالك وبدأنا نرى أن شباط رغم انتقادنا له كان صادقا وعلى صواب.

  • hichami
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:32

    فليقل حزب العدالة و التنمية ماذا فعل ؟ سوى الاعذار الفارغة و الكسل وكثرة الازمات

  • jihan
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:33

    نلاحظ ان هذه الحكومة صوت عليها الشعب وفرح يوم نجاحها الا انها ترد له الكيل مكيالين وهاهي "كتخلي دار بوه" مرة بعد الاخرى تحت تعليلات واهية.

  • said berrda
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:33

    الأحرى أن تسمى حكومة الزيادات لأننا لم نرى من الإصلاح سوى خدمة المخزن وتمرير القرارات التي لم يجرئ السابقون على تمريرها. وهذه هي المهمة المنوطة بحزب الهضرةوالزيادة وليس العدالة والتنمية

  • yousra 500
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:34

    النار قريبة من الحطب أكثر مما يتصور بنكيران والمحيطون به أصدقاء وخصوما.

  • simsim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:34

    هذا هو الإصلاح و إلأا فلا
    و نعم و نعم
    شكرا لك يا بن كيران
    الفقراء يحبونك و كذلك الطبقة الكادحة
    موعدنا الإنتخابات المقبلة إن لم تكن هناك انتخابات مبكرة

  • mounir maj
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:34

    حكومة بن كيران انجازاتها 0على 40 وسيعطيها الشعب في الانتخابات المقبلة
    0على 80 ادا وجد الشعب فعلا ظروفا حقيقية ليقول رايه الحقيقي لان بن كيران كلما توقف حماره في العقبة عاد الى ترهاته التي سئم منها الشعب وهي كثرة الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.

  • momo
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:37

    اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
    لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارح

  • الهاشمي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:18

    لا زال رئيس الحكومة ابن كيران يحب الموظف حتى بات أحب له من أبيه وأمه وأخيه وعشيرته التي تأويه ، فبعد الاقتطاع من الاجر للمضربين من الموظفين وبعد منع الترقية وتأجيلها الى اجل غير مسمى وبعد الزيادة في اسعار المحروقات وبعد مختلف الاجراءات القاضية بتحطيم الطبقة الوسطى وتفقيرها سيكمل عبد الالاه بن كيران ما بدأه خلال سنتين من التسيير الحكومي هذا اليوم على مكاسب الطبقة العاملة في القطاع الحكومي من خلال تنزيل احقاده الدفينة اتجاه الموظف الذي يعتبرجيبه ملاذا آمنا لتغطية مختلف أنواع العجز التي تعترض حكومته. والآن سيصبح الموظف المغربي إبان تسيير الحزب الاسلامي مماثلا لزميله في ألمانيا والسويد والنرويج ………إذ سيرفع سن التقاعد بالتدريج إلى 65 سنة في ظل ظروف صحية ونفسية واقتصادية ومعيشية ممتازة كمثيله في اوروبا ورغما عن انف الموظف الكادح باجراءات انفرادية وغياب أي حوار مع النقابات فهنيئا للموظف المغربي بهذه المكاسب وأطال الله عمره للوفاء بأحلام السيد رئيس الحكومة
    في طحن ما تبقى من أجرته. = الله ياخذ الحق =

  • أبو يحيي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:20

    إلى الإخوةالمعلقون يجب معرفة أن تعليقاتكم هي شهادة في حق أي جهة كانت,ورغم أنني مع حرية التعبير أو التعليق,وأيضا كوني لست متحزبا إلى يومنا هدا,لكن الأمر يتطلب عند إبداء الرأي ألا يكون منبعتا من كراهية أو إنتقام لمجرد أن مثلا قرارات الحكومة لم تصب في مصالحنا الشخصية أو المؤسساتية.يجب أن نتنزه عن هده المصالح واعلموا أن للسياسات العامة لكل حكومة مستفيدين وضحايا على حسب الوضع التي تدبر فيه الحكومة الشأن العام والدي أحيانا يتطلب قرارات جريئة,من اجل الحد من تفاقم الأزمة في جميع الميادين,فالأجيال في أي مجتمع تتطلع للأحسن وهدا شيئ طبيعي, لكن لايجب نسيان أو تجاهل المصلحة العامة للوطن التي تعتبر فوق كل حسابات,بدون أنانية قاتلة لالشيئ سوى أنني ضد هدا أو داك,على المعارضة أن ترتقي إلى مستوى متطلبات المرحلة وإكراهتها,لتساهم في تجاوزالأزمة المترامية الأطراف,وألا تضيع على المغرب فرصة الإصلاح,سواء إنتسب للحكومة أو لها,لايهم من ينجح بقدر ما يهم من يفشل,فالتاريخ يسجل للأشخاص والمؤسسات النجاح والفشل سواء في الحكومة أو في المعارضة.أما المواطن فعليه أن يعلم أن المصلحة العامة تعني مصلحة شعب وليس أفراد.

  • مستيقظ
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:15

    لا تنسوا ان الحكومة الحالية جاءت في ظروف صعبة وصعبة للغاية فلقد رأينا دولا اكثر تقدما منا تسقط واحدة تلو الاخرى انها الأزمة العالمية لهذا لا يجب ان نلوم هذه الحكومة واني ارى البعض يريد ان يقنع الاخرين بالفشل المنسوب لها لكنني لا ارى ذلك لكوني على علم بما يدور حولي والسلام عليكم.

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:21

    شوف السي الرميد ، يمكن ان تحارب المرتشين الصغار صحاب 20 درهم اما اللدين لهفوا الاموال العامة فانك تقول لهم عفى الله عما سلف … ماهدا العدل ياوزير العدل …. دائما اكباش الفداء هي الطبقات الدنيا اما الكبرى فانك لن تستطيع ادانتها…. اوا شوف لينا بعدا معا بادو عاد نشوفو هاد القفوزية ديالك
    ولا خيليونا من الشعارات الفضفاضة والحملات السابقة لاوانها.

  • kader
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:24

    اريد ان اسال رئيس الحكومة المغربية و رؤساء الاغلبيةعن الاوضاع التي يعيشها الموظف المغربي فان كان من الواجب على هذا المسكين ان يضحي من اجل غد افضل ف التضحية يجب ان تبدا من القمة .اولم تصرحوا انكم جئتم من اجل الاصلاح وتوزيع الثروة بين المواطنين اين نحن من ذلك وقد مرة سنتين على توليكم المسؤولية

  • مصعب
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:43

    بسم الله الرحمن الرحيم: حل الأزمة التي يتخبط فيها المغرب بسيط وهو كالتالي :تمت دعوة المغرب لعضوية مجلس التعاون الخليجي والدي كان سيمكن المغرب من التخلص من البطالة في مختلف القطاعات التي تعرف خصاصا بدول المجلس كما أن المجلس كان سيساهم بمبالغ خيالية بالنسبة للمغرب وكانت فرصة غير مسبوقة للمغرب الدي تجاهل هده الدعوة لأسباب كان على الحكومة أن تملك الشجاعة للاعلان عنها أوالرحيل هده الفرصة التاريخية التي لهتت من ورائها اليمن مثلا مند الثمانينات دون جدوى ’كما أن الاجراء الثاني يتمثل في فرض ضريبة على أموال الأغنياء للتضامن مع الفقراء بانشاء صندوق للتضامن ادا أراد المختلسون لأموال الشعب أن يفلتوا من الحساب وينعموا بالسلم الأهلياما أن ينركوا هكدا لمجرد أن عاصفة الربيع الديموقراطي مرت و تلجأ الحكومة كل مرة لحل المعضلة التي تسبب فيها المفسدون مند الاستقلال الى جيوب الفقراء فاننا مند الان نقول لها ارحلي فأعضاؤك جبناء وستدفعون الثمن غاليا فالاستقرار يجب أن يلهث وراءه المستأثرون بالسلطة والثروة بدون وجه حق أما الفقؤاء فليس لديهم مايخسروه واسلاميا أيها الاسلاميون ليميز الله الخبث من الطيب ,

  • احمد اسهول
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:30

    طبيعي جدا ان كل مقبل على التقاعد سيكون ضد ما تقترحه الحكومة الحالية من زيادة في سن التقاعد او مساس باجور المعاش' وبدل الرفض او ردود الافعال غيرالمبررة ' نريد منالخبراء وذوي الاختصاص ان يفحموا هذه الحكومة ببدائل معقولة و موضوعية خاصة ان الصناديق اصبحت فعلا مهددة بالفراغ بعد نوات معدودة دون الحيث عمن تسبب في ذلك او ان هذا الاصلاح سيبيت شرا لا بد منه.

  • kolhom ya l3abona 3alina
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:43

    Expression? Hamid Février quand il disait que la mentalité d'une mentalité autoritaire Benkirane croire que dans une seule opinion et l'action unilatérale n'est pas seulement lui-même entouré de petits Palmreden qui ne désobéissent pas sa commande et ils font ce qu'on leur ordonne, nous critiquer. La journée a commencé lentement nous montre que la liberté ne s'étouffe pas le souffle Benkirane Aitigaha Il travaille sur le souffle muet quand il a trouvé un débouché pour la pièce et commence à voir que en Février, malgré critiquait lui était honnête et droit.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين