24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- "تسونامي" يضرب مدن الساحل الأطلسي ويخلف خسائر مادية كبيرة.. حيث ضربت أمواج مد عالية، صباح أمس الثلاثاء، مجموعة من المدن الساحلية الممتدة على الشريط الرابط بين سلا وأكادير، متسببة في حالة من الرعب وسط المواطنين وفي خسائر مادية جسيمة، إذ تسببت في غرق المئات من قوارب الصيد بآسفي وأكادير وتدمير العديد من المطاعم والملاهي بالبيضاء.

- مجموعة من الأساتذة بمعاهد تكوين الأطر في الميدان الصحي كشفت عن "فضيحة" طالت تصحيح الامتحانات المهنية التي اجتازها الممرضون من أجل الترقية من السلم التاسع إلى السلم العاشر، مؤكدين أنهم وقفوا على جملة من الأخطاء التي وصفت بـ "الفادحة"، شملت نماذج التصحيح التي أرسلتها وزارة الصحة لاعتمادها من قبل الأساتذة في تصحيح أوراق المترشحين.

- آلاف المتصرفين بمختلف الإدارات العمومية، بما فيها الجماعات المحلية والعمالات وقطاع التربية الوطنية وقطاعات أخرى، يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات العامة، منتصف الشهري الجاري، للتنديد بأوضاعهم وبـ "الحكرة" التي تطالهم، وما نتج عنها من تدهور لمعيشهم اليوميº مستنكرين ما اعتبروه "التعاطي الحكومي السلبي" مع قضايا الموظفين واستهداف مكتسبات الطبقة الشغيلة والتضييق على الحريات العامة.

- مصادر موثوقة كشفت للجريدة أن الحكومة لن تنشر أي لائحة بأسماء مهربي الأموال خارج المغرب، موضحة أن نشر الأسماء سيكون له أثر سلبي على الإجراء الذي أطلقته الحكومة، القاضي بالعفو على الأشخاص الذين لم يصرحوا بممتلكاتهم وأموالهم خارج المغرب لدى مكتب الصرفº والمصادر ذاتها أكدت أن التعامل مع الأشخاص المعنيين بهذا الإجراء سيتم في إطار من السرية التامة.

* أخبار اليوم المغربية:

- المغاربة وضعوا أيديهم على قلوبهم خوفا من تسونامي، ورعب بمدن الساحل بسبب علو الموج الذي وصل إلى 6 أمتار أمس الثلاثاء، والذي خلف خسائر مادية بعدما تكسرت واجهات عددا من المقاهي، كما تعرضت مجموعة من المراكب بشاطئ الأوداية بالرباط لخسائر.

- المغاربة ينفقون 500 مليار سنتيم سنويا على "التيرسي"º وعمر الصقلي، المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس، يقول إن الشركة لا تحصل المبلغ بالكامل إذ يعاد توزيع 70 في المائة منه، حسب الصقلي، على المراهنين أنفسهم على شكل أرباح يستفيد منها الفائزون.

- الحكومة تستعد لإعادة طرح المدونة الرقمية حماية ل"القيم المغربية الأصيلة".. والوزير المنتدب لدى وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيا الحديثة، محمد عبو، يقول إن طرح المدونة الرقمية يندرج في إطار تعزيز الإطار القانوني الذي يحكم مجال تكنولوجيا الاتصال، وخاصة المواقع الاجتماعية.

- "قربلة" في البرلمان بين الاستقلال والبيجيدي حول موضوع محاربة اقتصاد الريع، حيث اعتبر النائب عن حزب الميزان عبد الله البقالي أن الحكومة رفعت شعارات كثيرة حول محاربة الريع لكنها لم تضع أية سياسات عملية وتحولت بذلك إلى "ظاهرة صوتية"، بعد ذلك تفجر جدل كلامي قوي تبادل فيه أعضاء فريقي الاستقلال والبيجيدي اتهامات بالتستر على الفساد وتشجيعه.

* الخبر:

- أمواج المحيط الأطلسي تجتاح شواطئ الرباط والدار البيضاءº ومحمد بلعوشي، متخصص في الأرصاد الجوية، يقول إنه "لا وجود لتسونامي، وحالة البحر ستعود تدرجيا إلى طبيعتها". - حكومة ابن كيران تتجه نحو رفع سن التقاعد إلى 62 سنة بناء على سيناريوهات اللجنة التقنية التي اشتغلت على ملف التقاعد منذ 2004، والنقابات المركزية ترفض هذه الخيارات لأنها ستجد نفسها محرجة مع منخرطيها ما سيجعل من اتخاذ قرار الرفع من سن التقاعد تحديا سياسيا كبيرا، حسب ما كشفت عنه مصادر الجريدة.

- صمت رسمي إزاء تهديد شركتي "ريانير" و"إيزي جيت" بمغادرة المغرب.. فمقابل هذا التهديد من طرف الناقلين الجويين بمغادرة المغرب، لم يخرج الجانب الرسمي عن صمته، حيث اكتفت إدارة الطيران المدني التأكد على عدم وجود أي قرار أو رد فعل رسمي من قبل السلطات المغربية حتى الآن، في انتظار دراسة الوضع الذي تداخل فيه مجموعة من الفاعلين.

* الصباح:

- مصادر مطلعة كشفت أن الرئيس السابق لمحطة عين السبع، المبحوث عنه من أجل اختلاس أزيد من 600 مليون سنتيم، وقع في قبضة الأمن أخيرا بعد أن تورط في قضية شيك بدون رصيد، مشيرة إلى أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تباشر التحقيق معه لكشف خبايا وملابسات الاختلاس والشيك بدون رصيد الذي أوقعه.

- ابن كيران يصادر حق المعارضة في انتقاد الحكومة.. إذ احتج أعضاء مجلس المستشارين بقوة ضد قرار عبد الإله بن كيران التخلي عن تطبيق المادة 128 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، التي تخول للبرلمانيين الحق في إحاطة الحكومة علما بقضية طارئة، مهددا بوقف البث التلفزيوني لهذه الإحاطات، ما أثار غضب واستياء المستشارين الذين اعتبروا هذا القرار "تكريسا للنزوع الاستبدادي لدى رئيس الحكومة".

- مكتب جمعية هيئات المحامين اتهم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بسد باب الحوار في "تعنت صارخ"، رغم مبادرة مكتب الجمعية إلى مراسلة وزير العدل طالبا الدعوة لعقد اجتماع اللجنة المشتركة المكلفة بملف المساعدة القضائية من أجل مواصلة أشغالها. كما أعلن مكتب الجمعية تاريخ 29 نونبر يوما وطنيا للمحاماة وأدان الإهانات التي تعرض لها المحامون والقضاة في منشور برشيد.

- عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك وجه، وفقا لمصدر في ديوانه، رسالة إلى وزير الداخلية يشتكي فيها من تقاعس العمال والولاة في القيام بمهامهم المتعلقة بمراقبة المقالع، على اعتبار أنهم يترأسون اللجان الإقليمية المكلفة بتدبير شؤونهاº ومصدر مطلع يقول إن رسالة الرباح ما هي إلا محاولة جديدة تهدف إلى تحميل العمال والولاة مسؤولية فشله في تدبير قطاع المقالع، نظرا لعدم تمكنه من وضع استراتيجية واضحة في هذا الميدان.

* صحيفة الناس:

- جدل بين الاستقلال والبيجيدي بسبب الريع.. فقد عادت المعارك من جديد بين الحزبين تحت قبة البرلمانº حيث انتقد القيادي في حزب الميزان عبد الله البقالي طريقة تعامل الحكومة مع العديد من الرخص في بعض القطاعاتº متسائلا عن إنجازات الحكومة حول محاربة مافيا الصيد في أعالي البحار ومافيا مقالع الرمال ومقالع الملح، ورد رئيس فريق البيجيدي عبد الله بوانو أن الحكومة لم تقدم أي تراخيص في المجالات خصوصا المقالع، في الوقت الذي قال إن الجميع يعرف كم قدمت الحكومة السابقة.

- تقرير أسود على مكتب مجلس النواب، أعدته لجنة مراقبة صرف الميزانية برسم 2011، يرصد اختلالات الغرفة الأولى على عهد الاتحادي عبد الواحد الراضي. حيث كشف التقرير عدم خضوع التوظيف والتقاعد لمعايير واضحة واللجوء للتوظيف المباشر والإلحاق والتعيين.

- عبد الإله بن كيران يراسل رئيس مجلس المستشارين للتوقف عن بث الإحاطة علما، منبها إلى عدم مطابقة آلية "الإحاطة علما" لأحكام الدستورº والمعارضة ترفض القرار، معتبرة أن رسالة ابن كيران "انتقامية" ورد فعل صريح على الموقف الذي عبر عنه مجلس المستشارين من مشروع قانون المالية.

* الحركة :

- رئيس الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة جون ويليام آشي يقول إن "التجربة التي راكمها المغرب في عدد من القطاعات، وخاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان والطاقة المتجددة، يمكن أن تشكل نموذجا يحتذى بالنسبة لعدد من دول العالم"º وذلك خلال تقديمه اليوم الإثنين بالرباط لبرنامج ترأسه الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة في لقاء حضره عدد من الدبلوماسيين المغاربة.

- تعيين رئيس المجلس الوطني لخبراء العدل، السيد إدريس رواح، خبيرا لدى المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي بهولندا في مجال الإجرام المعلوماتيº حسب ما ذكره بلاغ للمجلس الوطني لخبراء العدل مضيفا أنه بهذا التعيين، يكون إدريس رواح "هو العربي والافريقي الوحيد، من ضمن خمسة خبراء أجانب تم تعيينهم مؤخرا في هذا النوع من الاختصاص (الإجرام المعلوماتي) من طرف المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي".

* الأحداث المغربية:

- تقرير أسود يكشف اختلالات التدبير المالي لمجلس النواب.. حيث وضعت لجنة مراقبة صرف ميزانية بمجلس النواب تقريرا قاتما حول طرق صرف مالية مجلس النواب خلال الفترة ما بين 2011 و2012. التقرير يكشف أن الغرفة الأولى لا وجود فيها لاستراتيجية واضحة لتدبير ميزانية ترتكز على تحليل دقيق للحاجيات والأهداف.

- صراع البث التلفزي يبدأ بين مجلسي النواب والمستشارين.. يبدو أن مجلس المستشارين سيؤدي ثمن تصويته السلبي على القانون المالي للسنة الحاليةº حيث لن يكون في وسعه، انطاقا من الأسبوع الثالث من شهر يناير الحالي، بث جلساته العمومية على القناة الأولى لأنها ستتزامن مع نقل الجلسات العمومية في مجلس النواب التي تبقى لها الأولوية في النقل.

- مد عال للأمواج يضرب الشريط الساحلي من الرباط إلى أكادير.. الأمواج تغرق نفق الأوداية والطريق الساحلية بالرباط، وخسائر مهمة بالشريط الساحلي للدار البيضاء وضواحيها، وتشققات بالحاجز النفطي لميناء المحمدية، والأمواج تغمر كورنيش الجديدة. ومدير التواصل السابق لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية محمد بلعوشي، يقول إن "ما حدث هو مد للأمواج نتيجة تزامن الأمطار وهيجان بالمحيط الأطلسي".

* الاتحاد الاشتراكي:

- صيادلة الجنوب يطالبون المجلس الأعلى للحسابات بفتح تحقيق حول الأموال التي يتم تبذيرها بالمجلس الجهوي لصيادلة الجنوب.. حيث تبرأ ائتلاف نقابات صيادلة الجنوب من رئيس المجس الجهوي الحالي وطالب بافتحاص مالية المجلس وفتح تحقيق حول الأموال التي تم تبذيرها في 7 أشهر دون وجه حق.

- المغاربة ينفقون سنويا 5 ملايير درهم للرهان على سباق الخيل، حسب ما كشفه عمر صقلي، المدير العام للشركة الوطنية لتشجيع الفرسº مضيفا، في حديث للجريدة، أن 70 في المائة من المبلغ الإجمالي لرهانات الخيل تعود إلى المراهنين أنفسهم عن طريق توزيعها على الفائزين.

- في ندوة "دور الدبلوماسية الموازية في الدفاع عن القضية الوطنية" التي نظمت نهاية الأسبوع الماضي بمراكشº البرلماني الاتحاد المهدي المزواري يقول إن "الإصلاحات التي يجب أن ينجح فيها المغرب هي من سيدافع عن القضة الوطنية"º وأمين القطيشي يقول إن "العقل الدبلوماسي هو أساس الدفاع عن قضايا الوطن".

* المنعطف:

- المنظمة الديمقراطية للشغل تقرر تدشين العام الجديد بخوض إضراب إنذاري في الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم الأربعاء 22 يناير الجاري، وذلك بعد استنفاذ كل المحاولات الجادة الرامية إلى مأسسة الحوار الاجتماعي وإشراك جميع الفرقاء في كل القرارات التي تهم القضايا الأساسية التي تهم الطبقة العاملةº وعلي لطفي، الكاتب العام للمنظمة، يقول "نخوض الإضراب احتجاجا على الخراب الذي لحق مكتسبات الشغيلة وكل القطاعات".

- في انتظار انفراج الأزمة بالأسواق الشريكة للسوق المغربية.. الخبراء يتوقعون أن يستمر تفاقم حجم الديون الخارجية طوال سنة 2014، نظرا لارتباط الاقتصاد المغربي بالخط الائتماني الوقائي الذي سلمه صندوق النقد الدولي للحكومة في مطلع 2012، ومن جهة ثانية لغياب سياسات حكومية بديلة وقمينة بالحد من هذا التفاقم.

- المندوبية السامية للتخطيط أوضحت، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بإنجازات الفصل الثالث لسنة 2013 وتوقعات الفصل الرابع للسنة الجارية، أن 44 في المئة من رؤساء المقاولات يتوقعون استقرار الإنتاج، و30 في المئة منهم يتوقعون ارتفاعه، و26 في المئة منهم يتوقعون انخفاضه. وأكدت المندوبية أن ذلك يعزى إلى التطور الإيجابي المرتقب في أنشطة البناء، مقابل التراجع الطفيف المنتظر في أنشطة الأشغال العمومية.

* العاصمة بوست:

- بعد ست وقفات احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة، خاض خريجو كليات الطب بالمغرب وقفة إضافية أمام مقر البرلمان، صباح اليوم الثلاثاء، لمطالبة وزارة الصحة بتمكينهم من اجتياز مباراة التخصص التي ألغتها الوزارة بالنسبة لفوج 2013.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران غاب عن الدورة الخامسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد التي انعقدت، أمس الثلاثاء، وناب عنه محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية الذي قال إن الحكومة عازمة على تنفيذ الإصلاح المقياسي لنظام المعاشات المدنية، مشددا على ضرورة تنفيذ هذا الإصلاح وفقا للرسالة التأطيرية لرئيس الحكومة ومشروع قانون المالية لسنة 2014.

* العلم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ينتقم من مجلس المستشارين الذي صوت ضد ميزانية 2014، حيث راسل رئاسة المجلس وأمرها بحذف طلب الإحاطة علما وهدد بتوقيف البث التلفزيº ومحمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين يقول إن "رئيس الحكومة يمارس استغال السلطة والاستقواء بالنفوذ"، ومحمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، يقول إن "القرار يعكس فكر الهيمنة".

- أمواج عاتية تضرب الشريط الساحلي الممتد من العرائش إلى أكادير، وخبراء بالأرصاد الجوية يطمئنون: "ما تشهده السواحل طبيعي وسينتهي مساء اليوم الأربعاء".

- سيناريوهات الحكومة لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد ضربة قاضية للمنخرطين والمتقاعدين على حد سواءº ونقابيون شيعوا جنازة الصندوق، حيث حموا نعشا رمزيا كتب عليه "قبر الصندوق المغربي للتقاعد"، وذلك في وقفة احتجاجية نظمتها أمس الثلاثاء بالرباط.

* رسالة الأمة:

- هيجان البحر وارتفاع علو الأمواج يحدث خسائر مادية فادحة ويخلف هلعا لدى المواطنين، وبحارة آسفي في مقدمة المتضررينº وسط تطمينات بأن ما حدث ظاهرة طبيعية عادية وليس "تسونامي".

- رفع أشغال جلسة المستشارين بعد احتجاج المعارضة على عدم بث "الإحاطات".. وإدريس الراضي، رئيس فريق الاتحاد الدستوري، يقول إن "ابن كيران يعود بالبرلمان إلى عهد إدريس البصري"º مضيفا أن هذا القرار يهدف إلى "مصادرة حق البرلمانين في إثارة المواضيع التي يرون أنها تهم المواطنين" و"يسعى إلى التحكم في المؤسسة البرلمانية".

- تقرير صادم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول الصحة العقلية وحقوق الإنسان يكشف أن أزيد من 6 ملايين مغربي يعانون من الاكتئاب، وتفاوت صارخ في توزيع جغرافية مستشفيات الأمراض العقلية.

* التجديد:

- المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، الذي انعقد أمس الثلاثاء بالرباط، أعطى الضوء الأخضر للحكومة المغربية من أجل مباشرة إصلاح نظام التقاعد، كما أوصى المجلس بالتسريع في إصلاح نظام التعاقدº واجتماع المجلس الإداري عرف احتجاجات لبعض أعضائه على عدم عرض المدير العام للصندوق للوضعية المالية لنظام المعاشات المدنية والعسكرية طبقا للمادة 15 من النظام الداخلي.

- رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان حذيفة أمزيان أكد أن تفعيل النظام الجديد للتدبير المحاسباتي (ساج إكس 3)، الذي اعتمدته الجامعات المغربية، سيسمح بتنفيذ الميزانية بكيفية سريعة، موضحا في حديث مع يومية (ليكونوميست) نشرته أمس الثلاثاء، أن هذا النظام الجديد "يشكل آلية لإعداد تقارير والمساعدة على اتخاذ القرار مع تعزيز أفضل للتفكير الاستراتيجي".

- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أكد أن قانون التطوع هو أحد أهم عناصر قوة المجتمع المدني، مبرزا أمس الثلاثاء بالرباط في افتتاح الندوة الدولية حول "التطوع، المفهوم وآليات النهوض به وتقنينه بالمغرب"، أن العمل التطوعي اليوم هو إطار لتحريك إمكانيات غير إمكانيات الدولة والأحزاب باعتباره عملا مدنيا.

* الصحراء المغربية:

- الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أعرب، أول أمس الاثنين بنيويورك، عن "امتنانه" للمغرب على العمل الذي يقوم به "من أجل استقرار إفريقيا الوسطى"، مضيفا في تقرير وجهه إلى مجلس الأمن الدولي، "أريد أن أعبر عن امتناني للشركاء الثنائيين، والمنظمات الإقليمية والمتعددة الأطراف، خصوصا الاتحاد الإفريقي، والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا والمغرب والبلدان التي أرسلت جنودها لتعزيز صفوف القوات الإفريقية المشتركة (ميسكا)، على العمل القيم الذي تقوم به من أجل استقرار جمهورية إفريقيا الوسطى".

- السيد المحجوب الهيبة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان قال، أول أمس، إن الانخراط الفعلي المتواصل للمغرب في المنظومة الأممية لحقوق الإنسان والتزاماته الدولية التي لا رجعة فيها، تشكل كلها محددات داعمة للأوراش الإصلاحية المفتوحة من طرف المملكة في المجالات الدستورية والتشريعية والمؤسساتية، مؤكدا خلال لقاء دراسي نظمه مجلس المستشارين، أن المملكة المغربية ملتزمة بتطوير التعاون المستمر مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والانفتاح على الحوار الجدي والتفاعل البناء مع مختلف آليات هذه المنظومة، وذلك وعيا منها بأهمية كونية حقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزيء.

- الضباب وارتفاع مستوى البحر يرعبان سكان مدن بالساحل الأطلسيº والحسين بوعابد، مدير مصلحة التواصل بالأرصاد الجوية الوطنية، يقول إن أمواج السواحل الأطلسية شهدت ارتفاعا نسبيا انطلاقا من آسفي إلى العرائش، وأن قوة الرياح أدت إلى ارتطام هذه الأمواج على الصخور، معتبرا الظاهرة عادية، ومتوقعا أن يتراجع علو الأمواج نسبيا اليوم الأربعاء.

* بيان اليوم:

- أمواج تصل إلى 7 أمتار تضرب سواحل المغرب، ولاوجود لـ "تسونامي".. حيث استبعد الحسين بوعابد، مسؤول في المديرية الوطنية للأرصاد الجوية، أن يكون المغرب قد شهد في الساعات الأولى من صبيحة أمس "تسونامي" بعد أن سجلت بعض شواطئ المدن الساحلية ارتفاعا في منسوب مياه المحيط الأطلسي، مما تسبب في أضرار لبعض المشاريع السياحية سواء بالرباط أو سلا أو الدار البيضاء، ومدنا أخرى ساحلية تمتد من العرائش إلى الصويرة.

- ائتلاف نقابات صيادلة الجنوب ينتفض ضد المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب ويقرر مقاضاة عبد الرزاق المنفلوطي الرئيس الحالي للمجلس وكل الأعضاء الذين يشكلون المجلس، وذلك بتهمة "تبذير وإهدار أموال صيادلة الجنوب"º كما قرر الائتلاف تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الجهوي كخطوة أولى للاحتجاج وإمهال الحكومة والوزارة الوصية والبرلمان مدة لا تتعدى شهرا واحدا من أجل حل هذا المجلس، وإقرار قانون يضمن انتخابات نزيهة وتمثيلية حقيقية للصيادلة.

- الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أعرب، أول أمس الاثنين بنيويورك، عن "امتنانه" للمغرب على العمل الذي يقوم به "من أجل استقرار إفريقيا الوسطى"، مضيفا في تقرير وجهه إلى مجلس الأمن الدولي، "أريد أن أعبر عن امتناني للشركاء الثنائيين، والمنظمات الإقليمية والمتعددة الأطراف، خصوصا الاتحاد الإفريقي، والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا والمغرب والبلدان التي أرسلت جنودها لتعزيز صفوف القوات الإفريقية المشتركة (ميسكا)، على العمل القيم الذي تقوم به من أجل استقرار جمهورية إفريقيا الوسطى".

* ليبيراسيون:

- الأغلبية لا وجود لها خارج الحكومة.. فالعديد من القياديين بالأحزاب المشكلة للحكومة لم يعودوا يخفون امتعاضهم، والسبب، حسب ما يؤكدون، هو أن الأغلبية لا تشتغل كأغلبية خارج الحكومة. - الجيش الجزائري يطلق النار على الصحراويين.. حيث قال منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف المعروف اختصارا بـ "فورساتين"، في بلاغ صحفي، إن الجيش الجزائري أقدم يوم الأحد الماضي على قتل شخصين صحراويين بمنطقة تسمى "وديان تطرات" الفاصلة بين الحدود الجزائرية والموريتانية. وأضاف البلاغ أن العملية تمت من خلال كمين نصبه الجيش الجزائري لشاحنتين كبيرتين وسيارتين من نوع الدفع الرباعي كانت تقل عددا من الصحراويين من ساكنة مخيمات تندوف. وقد تمكن ثلاثة ممن كانوا على متن العربات المستهدفة من الوصل إلى المخيمات أحدهم يعاني من إصابة بليغة، فيما لا يزال آخرون في عداد المفقودين.

* البيان:

- الحسيمة: إعفاء المندوب الإقليمي للصحة. فقد أعفى وزير الصحة الحسين الوردي، المندوب الإقليمي للصحة بمدينة الحسيمة من جميع مهامه الإدارية، على خلفية وفاة الطفلة فاطمة الزهراء أزهريو التي لفظت أنفاسها الأخيرة عن عمر يناهز 14 سنة بعد 4 أشهر من تشخيص مرضها، حيث كانت الفقيدة تعاني من الحاجة إلى الصفائح الدموية التي كان المستشفى يفتقدها.

* لوبنيون:

- "تسونامي صغير" ضرب السواحل الأطلسية للمغرب ليلة الاثنين الثلاثاء.. إذ تجاوزت الأمواج سبعة أمتار وتزامن ذلك مع حركة مد وجزر كبيرة، مما تسبب في الكثير من الأضرار في عدد من المدن الساحلية، لا سيما البنيات التحتية والمباني السكنية المجاورة للبحر.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أعرب، أول أمس بنيويورك، عن "امتنانه" للمغرب على العمل الذي يقوم به "من أجل استقرار إفريقيا الوسطى"، مضيفا في تقرير وجهه إلى مجلس الأمن الدولي، "أريد أن أعبر عن امتناني للشركاء الثنائيين، والمنظمات الإقليمية والمتعددة الأطراف، خصوصا الاتحاد الإفريقي، والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا والمغرب والبلدان التي أرسلت جنودها لتعزيز صفوف القوات الإفريقية المشتركة (ميسكا)، على العمل القيم الذي تقوم به من أجل استقرار جمهورية إفريقيا الوسطى".

- إصلاح نظام التقاعد سينتظر مرة أخرى رئيس الحكومة الذي لم يعلن عن مشروعه لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، لأنه بكل بساطة، غاب عن اجتماع المجلس الإداري للصندوق الذي انعقد أمس الثلاثاء بالرباط ووزير الاقتصاد والمالية، الذي عوض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في رئاسة المجلس الإداري، لم يتطرق إلى سيناريوهات الإصلاح (سن التقاعد في 62 سنة و65 سنة اختياري مع ارتفاع قيمة الانخراط).

* ليكونوميست:

- إصلاح أنظمة التقاعد: تمخض الجبل فولد فأرا.. حيث لم يتم، خلال اجتماع المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد المنعقد أمس الأربعاء، اتخاذ أي إجراء ملموس بشأن أنظمة التقاعد التي يديرها الصندوقº والحكومة قررت إذن المماطلة إلى غاية استئناف المفاوضات مع المركزيات النقابية.

- مدينة مراكش نموذج لنظام الجهوية المتقدمة.. إذ اعتمدت المدينة مقاربة متجددة تنخرط فيها المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية والجماعات المحليةº وهذا المشروع المهيكل، الذي يقوم على مقاربة مجددة وخلاقة في ما يتعلق بأفقية واندماج وتناسق التدخلات العمومية، يروم مواكبة النمو الحضري والديموغرافي الذي تشهده المدينة وتعزيز جاذبيتها الاقتصادية، ودعم مكانتها كقطب سياحي عالمي، وتحسين بنياتها التحتية السوسيو- ثقافية والرياضية، وتطوير مؤشرات التنمية البشرية بها.

* أوجوردوي لوماروك:

- لاوجود لـ "تسونامي" بل يتعلق الأمر فقط بأمواج مد عالية ضربت الساحل الأطلسيº ومديرية الأرصاد الجوية الوطنية استبعدت أن يكون المغرب قد شهد في الساعات الأولى من صبيحة أمس الثلاثاء "تسونامي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - drissia khalid الأربعاء 08 يناير 2014 - 12:50
يجب توسيع الطبقة الوسطى و محاربة الفقر و الهشاشة و محاربة الفساد و اقتصاد الريع و إرساء قواعد تكافئ الفرص.
2 - hichami الأربعاء 08 يناير 2014 - 12:51
الوقت وقت عمل لا وقت خطابات و شعارات
3 - ملاحظ الأربعاء 08 يناير 2014 - 12:53
ومحمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين يقول إن "رئيس الحكومة يمارس استغال السلطة والاستقواء بالنفوذ"، ومحمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، يقول إن "القرار يعكس فكر الهيمنة"......
كل الاحزاب تسلطت وتحكمت واستغلت ونهبت وسكتت وانفردت بالتراضي وحسي مسي مع اتباعها واسيادها -التي شكلت المحكومات سابقا...باستثناء حكومة المرحوم عبدالله ابراهيم- جاء دورها وسلط الله والناخبين رجل اسمه بن كيران وتسلط عليهم كما تسطوا على الشعب....اولاد عبد الواحد واحد....الفرق هو من ينهب هو واتباعه اكثر خيرات الشعب.....لا احد يهتم بالشعب عندما يكون يتمتع بالمناصب وخيرات الشعب....وعندما تغلق عليه الابواب تحقيق مصالحه حسي مسي ....في الكولسة .....يتحدث باسم الشعب والفقراء...
4 - dokkali الأربعاء 08 يناير 2014 - 12:56
بنكيران يعرف جيدا ان المغاربة وخاصة الققراء منهم لن يعيشوا اكثر من 62 سنة وهذا معناه اننا سنؤدي واجبات الانخراط دون االحصول على التقاعد ,حسبنا الله ونعم الوكيل فيه دعوة المضلوم مسثجابة
5 - frifra الأربعاء 08 يناير 2014 - 12:56
عجبا لحكومة تحاول محاربة الريع بريع أكبر في عز الأزمة
6 - À délaçais الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:22
ملف التقاعد لا يمكن لابن كيران تمريره بل لن يمر بمزاجية حكومة بن كيران وأتحدى من هدا المنبر آت تمرره بدون حوار تشاركي بين جميع المعنيين لان بن كيران وصل إلى الخط الأحمر أي إلى التماس الكهربائي الذي سيصعقه وحوارييه وان الجرة هده المرة لن تكون بسلام لان الله مع الجماعة وليس مع أقلية حكومية تضرب اسداس في أخماس. ولاتفكر الا في خدمة مصالحها.
7 - محمد الصويري الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:34
المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، الذي انعقد أمس الثلاثاء بالرباط، أعطى الضوء الأخضر للحكومة المغربية من أجل مباشرة إصلاح نظام التقاعد، كما أوصى المجلس بالتسريع في إصلاح نظام التعاقدº واجتماع المجلس الإداري عرف احتجاجات لبعض أعضائه على عدم عرض المدير العام للصندوق للوضعية المالية لنظام المعاشات المدنية والعسكرية طبقا للمادة 15 من النظام الداخلي.

نعم لإصلاح نظام التقاعد ، لكن ليس على حساب الموظف البسيط .. كفانا من الوعود الكاذبة و من الإصلاحات الترقيعية !!!
8 - مصطفى الدهبي الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:38
نتمنى من الله جلت قدرته ان نرى حكومة فعالة وليست حكومة لغو وخطابات ونقاشات فارغة التي شوهت صورة الرجل البرلماني وصورة القبة باجملها .بدانا نشعر اننا في دوامة فارغة ولا شئ يتحقق وراء جل النقاشات المغرب في سنين الثمانينات احسن بكثير من مغرب اليوم لامن حيث ثقافة ورزانة الرجل البرلماني .ولا من حيث القول والفعل . ولا من حيث التوافق بين المعارض والحكومي .
9 - مواطن الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:02
- مدينة مراكش نموذج لنظام الجهوية المتقدمة.. إذ اعتمدت المدينة مقاربة متجددة تنخرط فيها المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية والجماعات المحليةº وهذا المشروع المهيكل......................المزوق من على برة اش خبارك من الداخل.المسؤولين مقابلين غير الواجهة والاماكن فين ساكنين وما تبقى غير مهم.نتمنى زيارة حي المسار للوقوف على ما اقول.حي بنياته التحتية اهترءت وتاكلت ولا من يحرك ساكنا من المسؤولين.يتبع.......
10 - sanaa الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:09
حسبي الله ونعم الوكيل في حكومة يتراسها حزب المصباح فان اعطيناهم المزيد من الفرص سيذهبون بالمغرب الى الهاوية
فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين ويهمش اراضيه ومواطنيه
11 - fadewa الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:22
لقد سئمنا من حيل حكومة بدأت مسارها بالكذب والنفاق ولاثقة لنا بها اليوم لاسيما وانها وضعت يدها في يد مفسدي البلاد كيف نثق بها وقد منحت منصبا مهما مصيريا حساسا في البلاد وزارة الخارجية لاكبر شبح كانت تنادي بالامس القريب بمتابعته قضائيا وهي اليوم تصع يدها في يده لاتمام ما تم نهبه من خيرات البلاد
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال