24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تحقيقٌ بريطانِي في هبوط طائرة مغربية بلندن

تحقيقٌ بريطانِي في هبوط طائرة مغربية بلندن

تحقيقٌ بريطانِي في هبوط طائرة مغربية بلندن

أوشكَ هبوط طائرةٍ تابعة للخطوط الملكيَّة المغربيَّة، فِي مطار "جيتوِيك"، جنوبَ العاصمة البريطانيَّة، أنْ يتسببَ فِي حادثٍ مؤلمٍ، بعدما باشرَ طاقمُهَا العملية، دون تلقِي إذنٍ بالهبوط، من برج المراقبة، الذِي كانَ قدْ طلبَ منهُ أنْ يلفَّ مرة أخرى، قبل حط الرحال بالمطار.

ووفقًا لما ذكرتهُ " خدمات حركة الطيران الوطنية البريطانية"، المعروفة اختصارًا بالـNATS، فإنَّ الطائرة التابعة للارام، وهيَ من طراز بوينغْ "737-800"، لاقت المشكل حينَ همتْ بالهبوط، في مطار "جيتويك" بلندن قادمةً من مراكش، دون أنْ يكونَ مراقبُو الجو قدْ انتبهُوا إلى أنَّ طائرةً ألمانية من طراز "737-700"، لمْ تكن قدْ غادرتْ مدرج النزول بعد، مما حدَا بهم إلى مطالبة طاقم الطائرة المغربية باللفِّ ثانية، فيما لمْ يكن بينها وبين الأرض سوَى علو 150 قدمًا.

الـ NATS، أفادتْ أنَّ طاقمَ الطائرة المغربيَّة توصل بطلب برج المراقبة، لكنهُمْ باشرُوا الهبوط، ولمْ يعودُوا أدراجهم ثانية، فيما تأخرتْ الطائرة التِي كانتْ قادمة بعد ذلك، من لندن إلى المغرب، بحواليْ ثلاثِين دقيقة.

وعنْ الظروف التِي تمَّت فيها عمليَّة الهبوط، في مطار "جيتوِيك"، الذِي يعد ثانِي أكبر مطار في بريطانيا بعد مطار "هيثرُو"، أوردتْ الـNATS أنَّ لا أحدَ من ركاب طائرة لارام كانَ معرضًا للخطر، في أيَّة لحظةٍ من لحظات الهبوط، بيدَ أنَّها حولتْ المعلومات التي بحوزتهَا إلى السلطات المسؤولة عن الطيران المدنِي، في بريطانيا، كيْ تفتحَ تحقيقًا في هبوط الطائرة دون إذن، وتبين مَا إذَا كانَ مشكلٌ في التواصل بين الطائرة والبرج سببًا في النزول قبل الاوان، على اعتبار أنَّ مسؤوليه ظلُّوا يتخاطبُون والطاقم بطريقةٍ عاديَّة، دون مراعاة الوضع غير الطبيعي الذِي كانتْ فيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Houssam الخميس 09 يناير 2014 - 20:50
هذا مشكل اصحاب البرج والطائرة التي لم تقلع...قرار الطائرة المغربية في محله....
2 - HichamUK الخميس 09 يناير 2014 - 21:34
قد يستغرب البعض هذا التعليق ولكنه حقيقة فغالبا ما يطلب من الطائرات القادمة من بعض الاتجاهات الانتظار و الدوران أكثر من غيرها و لمدة قد تطول و ما يحف ذلك من خطر اختلال التوازن و سقوط الطائرة و قد لاحظت هذا غير ما مرة عند محاولة الهبوط بمطارات لندن لدرجة كانت تثير تذمر المسافرين.
3 - PNT الخميس 09 يناير 2014 - 21:51
Le PF annonce «Remise de gaz , Volets 2 !» et je pousse les manettes à fond dans le cran TOGA tout en tirant légèrement du poignet sur le Side Stick : l’avion s’éloigne du sol et poussé par les deux réacteurs enfin à puissance maximale, entame son accélération.Tout en essayant, de mon mieux, de garder les ailes horizontales et en légère montée, je lis et annonce les changement de modes au FMA :«Vario positif !» annonce le PNF Train sur rentré !»
Du coin de l’œil je vois sa main qui lève la manette, relques secondes plus loin, il confirme «Train rentré – verrouillé !», et l’Airbus grimpe à toute vitesse dans la tempête et le brouillard de Londre .une chose banale qui se produit sur tout les terrains du monde souvent ; va savoir pourquoi l equipage de la RAM na pas pu effectuer la remise de gaz !!! seule l enquete peut le demontrer
4 - شادي الخميس 09 يناير 2014 - 21:53
150 قدم اي تقريبا 45 متر يمكن لطائرة ان تعاود الاقلاع لكن سوف تكون خطر على الطائرة التي في المدرج، في كلتا الحالتين القدرة الالهية هي التي حالت عن هذه الكارثة.
هذا ثاني مطار اقل ازدحاما في لندن.
5 - farid الخميس 09 يناير 2014 - 22:10
الحمد لله أن الهبوط مرٌ على خير ولم يتعرض أحد من ركاب الطائرة لإصابة وهذا هو الأهم بالنسبة لنا
6 - monsif الخميس 09 يناير 2014 - 22:37
لا شك ان هناك اما مشكل التواصل بين الربان وبرج المراقبة واما سوء التفاهم بينهما . فمنذ ازيد من اربعين سنة والطيران المدني المغربي يقوم بخدمته في ظروف جيدة وان لم اقل على احسن ما يرام عكس العديد من الدول ولسيما الغربية والمتقدمة في هذا الميدان .
7 - Yass الخميس 09 يناير 2014 - 23:47
الربان غمق ليا على برج المراقبة، دار عين ميكة و هبط فيد الله. أودي آش غادي نگول ليكوم، عاد رجعت هاد الليلة لكازا من العيون مع لارام، الستار الله وصافي، أما داكشي ديال احترام الزبون، والاستقبال لمگاد ما كانسولش فيه، أما الروطار حدث و لا حرج، ساعة ديال الروطار و ماجا تا واحد إنفسنا، إوا ماحد باقا السلامة باقي خير كتير واخا راه الستار الله.
8 - anass meghrebi banana الجمعة 10 يناير 2014 - 00:52
اللامسؤولية فينا حنا المغاربة مشكل كبير كثر من الجهل والفساد والامية، مول الطاكسي كايطير مول الكارو كايطير مول الموطور كايطير مول الكار كايطير مول الطيارة نازل بلا اذن هاذ البيلوط باينة فيه حتى البيكالا ماكايسوقاشي مزيان ، ماعرفشي الاروبيين عندوم السلامة والمسؤولية والنظام قبل كلشي.
9 - to Yass الجمعة 10 يناير 2014 - 01:34
ساعة روطار ليس بكثير مابالك اصل الى الدار البيضاء السادسة والنصف صباحا واخذ طائرة في اتجاه وجدة على الثانية عشر ليلا ,,وأحسب كم من ساعة وعندما طلبت فندق ان انزل فيه اجابوني انني مغربي فقط الاجانب من يستفيدون من الفندق رغم ان انتظارهم للطائرة المتوجهة لبلدانهم لاتتعدي 4ساعات,,اليس هذا ظلما في نظركم ومعي طفل صغير 3سنوات,,,
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال