حكومة الشباب تصف الحكومة بـ"الضريبة"

حكومة الشباب تصف الحكومة بـ"الضريبة"
الخميس 9 يناير 2014 - 12:00

قالت حكومة الشباب الموازية، في بيان لها، أنها كانت تنتظر هدية من الحكومة للمغاربة، بمناسبة حلول السنة الجديدة، عبارة عن برنامج استعجالي على المدى القصير، يروم تحريك عجلة الاقتصاد الوطني والتشغيل في اطار تجديد النموذج التنموي للبلاد والتحكم في قيادة الاقتصاد، لكن الحكومة، حسب اسماعيل الحمراوي وزملائه، كان لها رأي أخر، بحيث ستدبر أزمة العجز الذي يعاني منه الاقتصاد الوطني على حساب الطبقات الفقيرة والمتوسطة من خلال الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة.

إصرار الحكومة، يقول البيان، على تمرير زيادات داخل القانون المالي وأخرى خارجه (الماء والكهرباء والحليب)، يؤكد على أنها حكومة ضريبة بامتياز، فكل القرارات التي اتخذتها الحكومة حتى الآن تؤكد هذه النظرية، يقول الوزراء الشباب، فبعد الزيادة في أسعار المحروقات، الزيادة في ثمن الحليب ،اعتماد نظام المقايسة والتقليص من الغلاف المخصص للاستثمارات، ها هي الحكومة، حسب تعبير مدبجي البلاغ، تستعد لرفع الضريبة المفروضة على السكن الموجه للطبقة المتوسطة، بالإضافة الى الزيادة في أثمان بعض المواد الاستهلاكية كالزبدة والشاي والزيوت والسيارات النفعية وذلك برفع قيمة الضريبة على القيمة المضافة فيها من 10 الى 20 في المائة ، ومن 7 إلى 10 في المائة بالنسبة للسكر وعلف المواشي.. في حين ستؤدي الزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك الخاصة بالتبغ والمشروبات الكحولية والطاقية وتذاكر الطائرات إلى ارتفاع مباشر في أسعار هذه المواد .

وزارة الشؤون العامة و الحكامة من داخل حكومة الشباب ضمن بيانها تذكيرا لـ”شقيقتها الكبرى” بعدد من الوعود التي قطعتها في تصريحها للخروج بالمغاربة من الأزمة كما طرحت عددا من الحلول التي تراها مخرجا من عنق الزجاجة مع تسجيل استنكارها للسياسات الاقتصادية التي تنهجها الحكومية هذه الأيام.

‫تعليقات الزوار

27
  • Chkon souet
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:13

    حكومة الشباب الموازية? c'est qui? par qui ?ou

  • يونس
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:15

    واش هد الحكومة ديال الشباب كاينة ف الدستور او لا هوم ولاد النافذين كيديرو سطاج باش غدا اوليو وزراء .
    وفين هو وزبر الصحة ديال الشباب اشنو النظر ديالو فاللي تعرض ليه وزير الصحة من تعنيف وسب
    او فين وزير الشبيبة والرياضة ديال الشباب ، اشنو النظر ديالو فالجامعة ديال الكرة والفساد اللي فيها
    او فين وزير الفلاحة ديال الشباب، اش كيقول في الضريبة على الفلاحة، او في الصيد البحري
    ديروا حتى نتوما برنامج حكومي ديالكم او عرضوه بالارقام مع ميزانية سنوية او شوف الشعب، واش نتوما حكومة ديال المعقول او حكومة شباب التماسيح والعفاريت

  • هشام
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:20

    اي حكومة موازية واي حكومة شباب .كل المناصب مزدوجة والعمل معدم.اطفرو حكومة الكبار والمعارضة .الكل يتحدث وكأنه هو الذي يفهم .هذه الجماعة التي تقول ان الحكومة حكومة ضريبة .وماذا بعد .أي مواطن بسيط سيقول نفس الشيء .هل قامت المعارضة بموقف حاد وجاد لوقف ذلك .وانتم يا حكومة الشباب من نصبكم ومن أين خرجتم .خرجتم من قنوات المحسوبية ونصبكم من يريد اظهار المغرب ككعكة جميلة وتحتها الله يعلم ما يوجد .

  • العربي المغربي
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:34

    حكومة الشباب؟؟؟؟ ماهذه المهزلة من أنتخبهم؟؟؟ من أين تمويلهم؟؟
    إذا يجب حكومة المسنين وحكومة النساء وحكومة المعموقين وحكومة …..مهزلة
    المواطنة لا تجزئ

  • stoop
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:54

    نحن المغاربة نعترف فقط بما هو شرعي و منتخب و هما الملك ديال البلاد و ألناس اللي أنتخبناهم فقط،أما شي حاجة أخرى فهي غير زواق.

  • متضامن مع حكومة الشباب
    الخميس 9 يناير 2014 - 13:00

    حكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية غير حكومية ٔاطلقها بالمغرب منتدى الشباب المغربي، و هو جمعية و طنية تعنى بقضايا الشباب و الشٔان العام، تستمد مرجعيتها من الدستور المغربي الذي منح للمجتمع المدني دوار متقدما فيما يخص اعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها و تقديم بدأيل عملية قابلةٕ للتحقيق.
    حكومة الشباب الموازيةالية عمل ديمقارطية تجسد مبدٔا المشاركة فيٕ اطار الشرعية القانونية ،وللقيام بدور الرقابة والمتابعة الحثيثة لبارمج ؤاداء الحكومة المغربية وفق القوانين المنصوص عليها دستوريا و تنظيميا وبما يحقق التطلعات نحو األفضل خاصة ما يتعلق بٕايجاد معالجات للقضايا الشبابية في بارمج تلك المٔوسسات الحكومية وحق الشباب في النقد البناء وطرح وجهات نظره الخاصة.
    حكومة الشباب الموازية ليست بمكتب دارساتٔ او بئية تمثيليةٔ او منتخبة كمأ انها لا تدعي تمثيل الشباب المغربي كافة.
    هدفها الاسمى هو تمكين جيل صاعد من الشباب الذي سيصبح يوما صانع قرارر لاكتساب تجارب ومهارات لفهم السياسات العامة وكيفية متابعتها وتقييمها والترافع على مجموعة من القضايا التي تتعلق بالشباب.

  • asmae
    الخميس 9 يناير 2014 - 13:15

    أتفق جملة وتفصيلا مع حكومة الشباب في هذا البيان، ففي الوقت الذي علق فيه المغاربة آمالا كبيرة في حكومة بنكيران، مع الاسف اليوم يتضع أن بنكيران ينتقدم من الطبقات الشعبية التي صوتت عليه…
    شكرا حكومة الشباب على هذه الجرأة، رغم أنني جد متيقن أنهم سيحاربونكم، ولربما سيخرج أحد فقهائهم لتكفير رئيسكم سماعيل حمراوي والتحريض على قتله…هذا هو أسلوبهم مع الاسف الشديد .

  • جلال
    الخميس 9 يناير 2014 - 13:23

    السلام عليكم
    لمن يقول ان حكومة الشباب مكونة من ابناء النافذين ويقومون بتجهيز انفسهم للاستوزار أرد عليهم بالنفي فلامكم ﻻ مجال له من الصحة
    حكومة الشباب مكونة من أبناء الشعب أبناء القرى و الأرياف و الجبال وصلوا لمناصبهم الوزارية التطوعية عن طريق العمل الفردي الجاد و باجتياز مباراة تكون رهن الشباب المغربي قاطبة المشاركة فيها فلا توجد وسائط وﻻ تدخلات شخصية وهي تعمل وفق برنامجها الخاص الذي هذفه تتبع السياسات العمومية و تشكيل قوة اقتراحية شبابية في الوسط السياسي المغربي

  • فخور بحكومة الشباب
    الخميس 9 يناير 2014 - 13:28

    وا أسفاه عوض أن نشجع الشباب على ما يقومون به من غيرة على الوطن ، و إعطائهم للبدائل الممكنة نستهدفهم بالتعاليق الفارغة ، بالله عليكم من خلال المقال هل هناك ولو حرفا واحد تطبل فيه حكومة الشباب لنظيرتها الكبرى ، أليس ما تندد به الحكومة الشابة هو من عمق معاناة الشعب المغربي ؟ كفانا من قتل المبادرات ، كفانا من النقد الهدام ، وكفانا مليون ألف مرة من القتل مع سابق الإصرار و الترصد .

  • متضامن مع حكومة الشباب
    الخميس 9 يناير 2014 - 13:54

    الى صاحب التعليق رقم 1 تجد الجواب اسفله
    Qui حكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية غير حكومية
    Par qui منتدى الشباب المغربي، و هو جمعية و طنية تعنى بقضايا الشباب و الشٔان العام،
    Ou في وطننا الحبيب المغرب و تستمد مرجعيتها من الدستور المغربي الذي منح للمجتمع المدني دوار متقدما فيما يخص اعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها و تقديم بدأيل عملية قابلةٕ للتحقيق.
    الى صاحب التعليق رقم 2 اذا كنت متابع لما يدور في الساحة السياسية بالمغرب ستكون على علم بحكومة الشباب وادا لم تكن متابع ستجد الجواب اسفله
    حكومة الشباب اعدت 26 تقرير قطاعي بمعنى ان كل وزير شاب قدم تقرير عن القطاع الذي يراقبه يشخص فيه وضعية القطاع نقط القوة مكامن الخلل مع تقديم مقترحات عملية وجدية تعبر عن وعي شباب الحكومة الموازية بمتطلبات المرحلة والوضعية الاقتصادية والاجتماعية .لذا لا تسفه جهود الشباب لانهم قادرون على التسيير والتدبير يجب فقط ان تمنحوا لهم الفرصة للتعبير عن اراءهم وتطبيقها على ارض الوقع .
    احيلك على بيانات الحكومة الموازية المنشورة في الجرائد الورقية والالكترونية

    تحية لك

  • mohamed el mansori
    الخميس 9 يناير 2014 - 13:58

    نحترم هموم كل مغربي غيور على هذا الوطن الأعزل الذي لولا رجاله و نساءه المناضلون الشرفاء الاوفياء لدماء الشهداء و لتراب هذا الوطن ما حرر وما وصل إلى ما وصل إليه الأن, و كما يقول ديكارت فالشك و التساؤل السبيل الوحيد و الأحد للحقيقة أو اليقين و إن كانت الحقيقة نسبية في أغلب الأحيان,من هي حكومة الشباب ؟ و من صاحب الفكرة. أسئلة جد موضوعية سأجيب عنها بوضوح تام . حكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية غير حكومية أطلقها بالمغرب منتدى الشباب المغربي، و هي جمعية و طنية تعنى بقضايا الشباب و الشأن العام، تستمد مرجعيتها من الدستور المغربي. . صاحب الفكرة هو منتدى الشباب المغربي

  • jihane
    الخميس 9 يناير 2014 - 14:14

    Je pense qu'il faut plutôt encourager ce genre d'initiative et se focaliser sur notre objectif qu'est la justice sociale , tout ceux qui critiquent devraient plutôt s investir et se mettre au boulot sans hésitation, notre défis majeur c'est d'aller de l'avant et concretiser les projets qui traduisent la volonté du peuple , bravo au gouvernement des jeunes pour sa veille et sa vigilance , bravo au gouv des jeunes pour leur engagement et leur réactivité dans le contexte actuel , nous avons besoin de tout les éléments de la société pour avancer . ,

  • مواطن
    الخميس 9 يناير 2014 - 14:17

    هدإ هو اكبر مشكل بالمغرب الانتقاد و الانتقاد ثم الانتقاد، دون ان يكلف احد نفسه عناء البحث عن ارضية و اعمال حكومة الشباب الموازية، التي اتلمس لها طريق النجاح.
    و الاخطر هو التركيز على المبادرة المدنية و ترك صلب الموضوع، اي البيان الدي يسطر ان الطبقة المتوسطة بهدا الايقاع ستختفي.

  • mohamed el mansori
    الخميس 9 يناير 2014 - 14:28

    نعمل بناء على ما يقرره دستور 2011 لسنا أبناء الرباط أو ما يسمى بالمغرب النافع أعتقد أكثر من 45 بالمئة ينتمي للمغرب العميق المغرب المنسي و أنا واحد من هؤولاء إذ أنتمي إلى مناطق لايككن للأقمار الإصطناعية إلتقاطها و أدعوكم لزيارة قمم جبال مقدمة الريف لتعرفو أن التكنولوجيا المتطوة ستعجز عن تتبعنا. حكومة الشباب هدفها الوحيد و الأوحد خدمة هذا الوطن,وهي تمثل مبادرة مدنية لا تمثل الشباب المغربي لأننا لم نخضع لمسطرة التصويت و لكن تمثل الضمير الحي للشباب المغربي الذي ندعوكل الشباب المغربي للإلتحاق بنا لتعرف علينا عن قرب و عدم تلفيق الإتهامات الباطلة. وتحية المجد و الخلود لكم جميعا

  • Adil
    الخميس 9 يناير 2014 - 15:02

    صدقتم فالتوقيت حاسم فعلا… كانت عندي حساسية رهيبة من مبادرة هؤلاء الشباب في الحكومة الموازية لكن لاحقا اكتشفت أنهم لا يتقاضوا أجورا مقابل العمل الذي يقومون به لذا من عندي أنا سيروا الله يرضي عليكم!

  • وزير شاب
    الخميس 9 يناير 2014 - 15:07

    حكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية في شكل مشروع من اشراف منتدى الشباب المغربي.
    لم ينص على احداثها الدستور الدي وضع مربعا دهبيا للفاعلين المدنيين للاشتغال.
    الشباب و الشابات بالحكومة الموازية لا يعتبرون نفسهم في مهمة تدريبية للحصول علة المناصب في المقبل من الايام.
    الشباب و الشابات لا يمثلون منطقة ترابية معينة بل يمثلون كل مناطق المغرب.
    اعضاء الحكومة لا يدعون تمثيلية كل الشباب.
    الحكومة الشابة تتكون من مختلف التيرات السياسية و ارتضى اعضائها الاحتكام الى مرتكزات حقوق الانسان.

  • فاروق الزين
    الخميس 9 يناير 2014 - 15:08

    Le GPJ (Gouvernement Parallèle des jeunes) et indépendant cherchant à développer une citoyenneté active. Il se veut un contre-pouvoir démocratique, pour une gestion publique plus transparente et plus ouverte afin de redonner crédit à l’action de l’État et renforcer l’efficacité des politiques publiques. Aussi a pour objectif de rendre le dialogue social plus dynamique et favoriser un rapprochement des citoyens à leurs élus. Elle promeut une démocratie plus participative, grâce à son réseau social et ses analyses politiques.

  • souad chaabani
    الخميس 9 يناير 2014 - 15:17

    حكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية غير حكومية أطلقها بالمغرب منتدى الشباب المغربي، و هو جمعية و طنية تعنى بقضايا الشباب و الشأن العام، تستمد مرجعيتها من الدستور المغربي

  • Mrirt
    الخميس 9 يناير 2014 - 15:30

    بالنسبة لحكومة الشباب رئيسها فهو من الطبقة الفقيرة ليس من النافذين كما قال احد في تعليقه .الشباب الغيورين أبدو رأيهم مشكورين لانه صائب

  • مغربي حر
    الخميس 9 يناير 2014 - 15:37

    للإشارة فقط فحكومة الشباب هي جمعية عادية كباقي جمعيات المجتمع المدني لكي لايعطيها الجميع أكثر من حجمها.فهي تتلقى دعما خارجيا في إطار تحفيز الشباب للمشاركة في الحياة السياسية.
    وتأسست لأغراض شخصية لأصحابها.

  • borji sara
    الخميس 9 يناير 2014 - 15:58

    اتضامن مع ماجاءت به هذه الحكومة الشابة التي تولي اهتمام بمصالح الوطن تتكون من شباب مغربي من ابناء الشعب ذوي كفاءة اختيرو بعد عدة مباريات و الوقت الذي تتكلم انت و انت دون دراية و بحكم مسبق ابحث قليل قبل تعليقات لا طائل من وراءها نحن شباب مغربي نفتخر باعمآلكم و إصراركم فلتحيى حكومة الشباب و ليحيى الشباب المغربي قاطبة

  • متفاءل
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:02

    الشباب الذي كتب هذا التحليل متخصص ومتمكن. تابع. الرجل المناسب في المكان المناسب .

  • سعيدة
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:38

    لن أجيب عن الأسئلة السابقة و التي تبحث عن ماهية حكومة الشباب الموازية، فقد سبق لمعلقين قبلي أن أجابوا عنها، بل سأضيف أن الوزراء الشباب في هذه الحكومة ينطلقون من صميم العمل التطوعي، يقطعون آلاف الكيلومترات للتواصل و لتتبع السياسات العمومية، دون أن يطلبوا أجرا ولا امتيازا، و دون أن ينتظروا تصفيقا من أحد، نحن أبناء طبقات متوسطة و التي أصبحت مع سياسة التقشف التي تنتهجها الحكومة الحالية طبقة فقيرة، اخترنا الانتقاد البناء و خضنا زمام التجربة و آمنا بجديتها، و تمسكنا بحقنا الدستوري للمشاركة في تقييم السياسات العمومية، لم يصنعنا أحد و لسنا أبناء الطبقات التي لا يفرق معها إن زادت المواد الاستهلاكية أم لا، نحن شباب طموح مكافح، يحب هذا الوطن و مواطنيه، اخترنا الدفاع عن مكتسبات الطبقة المتوسطة و الفقيرة، نحلل الأمور بكل مسؤولية و بحيادية.
    و من لم يعرف بعد من هي حكومة الشباب و مما تتكون و قبل هذا كيف تكونت، فيكفيه أن يبحث في محرك البحث Google و سيجد ضالته.

  • Mouna Loukili
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:38

    من أنتم ؟ من نصبكم وزراء ؟ وبأي حق تمثلون الشباب المغربي ؟
    دائما نفس الأسئلة عندما يتعلق الأمر بحكومة الشباب.
    المشكلة أن البعض لديهم حساسية من كلمة وزراء لاعتقادهم بأن هؤلاء الشباب هم وزراء حقيقيون يتمتعون بكل مايتمتع به الوزراء الحقيقيون من مميزات!!
    أبشركم
    لاشيء من هذا حقيقي.
    هؤلاء الشباب يعملون بشكل تطوعي 100%
    لارواتب ، لاتعويضات ، فقط الكثير والكثير من العمل!
    اذن فليطمئن كل من يعتقد أنهم ينهبون خيرات الوطن ويحققون أهدافا شخصية على حسابه.
    لاشيء من هذا حقيقي.
    فبالله عليكم كفانا هجوما ولنترك النوايا السيئة جانبا.
    من يريد العمل فليعمل…
    ومن لايريد فليترك الفرصة لغيره ليعمل.

  • dalilah sefnaj
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:40

    Pour tout ceux qui sont contre le gouvernement parallèle des jeunes et aux gens qui font des initiatives pareilles, je ne suis ni du gouvernement des jeunes ni du milieu politique , mais je suis une jeune citoyenne marocaine , j'encourage toutes les initiatives qui viennent des jeunes et qui intégrent les jeunes pour tout ce qui donne une valeur ajoutée pour notre pays, je suis pour et j'encourage de loin votre initiative , d'aprés mes informations ces jeunes ne touchent aucun salaire en plus il viennent du milieu associative et social et leur premiér intêret c'est de suivre la politique interne du pays , donner des propositions correctes ; si on va juste critiquer toute initiative pour le bien de notre pays , on ne va jamais évoluer , faut laisser les jeunes travailler , en plus j''étais passionnée par leur initiatve surtout quand j'ai vu qu'ils ont ciblé tout les jeunes de différentes régions et zone urbaineset rurales , t!

  • professeur
    الخميس 9 يناير 2014 - 18:12

    أنوه بهذه البادرة الطيبة من الوزير الشاب،فهو كيف ما كان انتماؤه يبقى مواطنا يحس بما نحس،ولا عيب ان اقترح بدائل أو حلول لبعض المشاكل الاقتصادية،علينا دعم الشباب و فتح الابواب امامهم،شكرا لكم.

  • منال
    الخميس 9 يناير 2014 - 19:38

    بدل الضرب في مصداقية حكومة الشباب الموازية وجب تشجيعها لما تحمله من أفكار جديدة و اقتراحات مهمة كفانا تقزيما لعمل الشباب كفانا من التناقضات و الاسكيزوفرينية التي أصبحت متفشية في مجتمعنا.
    حكومة الشباب الموازية مبادرة مدنية غير حكومية و عمل تطوعي في سبيل الوطن، تستمد شرعيتها من الدستور شاء من شاء و كره من كره.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة