عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 9 يناير 2014 - 11:12

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، نفى أن تكون هناك لائحة للمعنيين بالمساهمة الإبرائية، موضحا في ندوة صحافية أمس الأربعاء بالرباط، “ليست هناك لائحة ولن تكون، لأن الأساس في إنجاح هذه المسطرة هو تسهيل المسطرة واعتماد السرية”، وموجها رسالة اطمئنان إلى المعنيين بالأمر، بعد ما اعتبر أن هذا الإجراء هو لصالحهم. كما اعتبر أن الهدف من هذه العملية هو المصالحة الاقتصادية مع مواطنين ارتكبوا أخطاء في تطبيق القوانين المتعلقة بالصرف.

– عبد الله بها، وزير الدولة، وجد نفسه أمام سيل من الانتقادات لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، في شقه الخاص بحالات التنافي والقواعد المتعلقة بالحد من الجمع بين المناصب، حيث تحالفت أصوات من الأغلبية والمعارضة على حد سواء للمطالبة بالفصل التام للسلطة عن الثروة بالنسبة لأعضاء الحكومة، فيما وصف برلمانيون مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة ب”المحافظ”.

– النقاش حول تهريب الأموال في المغرب أخذ أبعادا خطيرة، فأحزاب أخرى وتمثيليات من المجتمع المدني تهدد حاليا بمقاضاة رئيس الحكومة وتطالبه بالكشف عن لائحة مهربي الأموال، دون استشعار منها لصعوبة المسألة تقنيا وسياسيا وخبراء يحذرون من أن القرار سيتيح للمهربين والعصابات المتخصصة إدخال أموال مشبوهة إلى المغرب.

* الصباح:

– مصادر متطابقة أفادت بأن الحسين الوردي، وزير الصحة، تعرض لاعتداء بالسب والقذف ومحاولة التشابك معه، صباح أمس الأربعاء، من قبل ثلاثة صيادلة كانوا يرابطون قرب قاعة لجنة القطاعات الاجتماعية التي حضرها المسؤول الحكومي لمناقشة مشروع قانون يقضي بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب والمصادر ذاتها أشارت إلى أن النيابة العامة أمرت بإحالة المعتدين على الشرطة القضائية بالرباط للتحقيق معهم.

– الدولة تتجه إلى تشديد الخناق على استخدامات الأنترنت في إدارة وتدبير الجرائم الإلكترونية.. إذ أحيل على لجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب مشروع قانون توافق بموجبه على اتفاقية بشأن محاربة الجرائم المعلوماتية والبروتوكول الإضافي لها، وهو المشروع الذي ستجري دراسته، لينضاف إلى مجموعة التعديلات التي طالت القانون الجنائي، بقصد تشديد المراقبة على استعمالات الشبكة الإلكترونية.

– الحكومة لم تبال لرفض النقابات وبدأت ترتيبات فرض وصفتها لإصلاح التقاعد.. إذ صادق المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، أول أمس الثلاثاء، على كل مشاريع التوصيات والقرارات المعروضة عليه من قبل رئاسة الحكومة والميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي الشغل، اعتبر أن وزير الاقتصاد والمالية سيكمل ما بدأه بالمغادرة الطوعية للإجهاز على معاشات المغاربة.

– المعارضة بمجلس النواب اتهمت، أول أمس الثلاثاء، الحكومة بتكريس اقتصاد الريع والتحفيز عليه، من خلال استمرارها في منح التراخيص في عدد من المجالات وعبد الله البقالي، عضو الفريق الاستقلالي بالغرفة الأولى يؤكد أن الحكومة متواطئة مع الفساد وتستمر في منح التراخيص في مجالات النقل والمقالع رغم رفعها لشعار محاربة الريع والفساد، مشيرا إلى أن الحكومة تتبنى خطابا استهلاكيا تافها.

* المنعطف:

– تفاصيل اتفاق الصيد البحري بين المغرب وروسيا، الذي صودق عليه بمجلس النواب مؤخرا.. 100 ألف طن من السمك المغربي مقابل خمسة ملايين دولار سنويا، ورسوم سنوية تتجاوز 1100 دولار للطن الواحد.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يسعى إلى خنق المعارضة بالغرفة الثانية عبر حذف البث التلفزي ل”الإحاطة علما” والقرار خلف غليانا داخل مجلس المستشارين حيث رأت فيه المعارضة فرصة لرئيس الحكومة للإجهاز على حقوق المؤسسة في المراقبة ومحاولة لإسكات صوت المعارضة

* الأحداث المغربية:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يرد على رئيس الحكومة: “الحكومة لا تتوفر على لائحة لمهربي الأموال، ولا يمكن أن ننجز هذه اللائحة أو ننشرها”، مضيفا أن “سعي الحكومة لفتح المجال لاسترداد الأموال المهربة يجب أن يبقى بعيدا عن كون هذه الأموال مبيضة أو مسودة لأن هذه الأموال في بلدان لها قوانين لمحاربة تبييض الأموال”، وذلك في ندوة صحافية عقدت بمقر الوزارة أمس الأربعاء.

– فوضى في مجلس المستشارين إثر اتهام الحكومة بالانتقام من المعارضة.. حيث تفنن المستشارون، ظهيرة أول أمس الثلاثاء، في تحويل الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية إلى جلسة فوضى عارمة بكل المقاييس لم يستطع وزراء الحكومة فيها لا الجواب عن الأسئلة ولا استكمال كامل الجلسة.

– مجلس النواب يطلب من المجلس الأعلى للحسابات افتحاص مالية المقاصة.. حيث سيتوصل رئيس مجلس النواب كريم غلاب، قريبا، من المجلس الأعلى للحسابات بتقرير مفصل حول صندوق المقاصة وأوجه صرف الاعتماد المالية التي رصدتها الحكومة لتمويل الصندوق، بناء على طلب سبق أن رفعه الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية.

* العلم:

– هذا ما حدث بالضبط أثناء اجتماع المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، أول أمس الثلاثاء.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تهرب حيث لم يحضر للاستماع إلى أعضاء الصندوق الذي اشتغلوا على ملفات التقاعد لأكثر من 6 سنوات وأعضاء تحدثون عن اختلالات مالية وخطة الحكومة لإصلاح التقاعد لم تلق القبول ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد وجد نفسه في ورطة. – مجلة (فوربس) الأمريكية المتخصصة في جاذبية الاستثمار والأعمال تؤكد: المغرب في الرتبة 78 ضمن لائحة الدول الأكثر جاذبية للاستثمار، والسبب قرارات حكومية طائشة منها سحب 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمارات ووقف الالتزام بالنفقات.

– صيدلاني يتهجم على وزير الصحة الحسين الوردي داخل مقر البرلمان.. حيث تفاجأ الوزير وأعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بأحد الصيادلة يحاول التهجم عليه ويوجه إليه كلمات نابية داخل مقر البرلمان، وحال تدخل النواب ومستشاري الوزير لصد الصيدلي الذي كان في حالة هيجان دون تعرض الوردي إلى اعتداء بدنيº وتم اعتقال ثلاثة أشخاص على خلفية الحادث.*

العاصمة بوست:

– صيادلة يتهجمون على وزير الصحة الحسين الوردي.. حيث قال شهود عيان إن مجموعة من الصيادلة تهجموا على الوردي مباشرة بعد خروجه من اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية، واستعملوا عبارات قاسية في حقه، وأمن المجلس اعتقل المتهجمين والنيابة العامة سلمتهم إلى الشرطة القضائية.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يطمئن مهربي الأموال للخارج وإجراءات للعفو عنهم في القانون المالي.. حيث قال بوسعيد “إننا نطمئن كل المعنيين بالأمر، وأن هذا الإجراء لصالحهم، فهذه أول مرة ستكون حسابات بنكية بالعملة الصعبة”، مضيفا أن “الهدف هو فتح باب المصالحة الاقتصادية في وجه المواطنين الذين أخطؤوا في تطبيق القانون”.

– سحب مشروع ميزانية الرباط للعام الحالي سببه الجمعيات.. حيث صرح عدي بوعرفة منسق مستشاري الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المجلس في المجلس البلدي لمدينة الرباط أن اللجنة السياسية المكونة للأغلبية داخل المجلس أجمعت أمس (الأربعاء) على أن البند الذي تسبب في مجموعة من المشاكل هو المتعلق بدعم الجمعيات والمهرجات.

* أخبار اليوم المغربية:

– بشرى للسجناء المظلومين: القضاء يلزم الدولة بتعويضكم. حيث يمكن أن تقطع أحكام قضائية متقدمة لمحكمة النقض مع الإحساس بالظلم الذي يعيشه مواطنون كانوا ضحايا أحكام قضائية خاطئة، بعدما أكدت حق المواطن في اللجوء إلى المحكمة الإدارية والمطالبة بتعويض مالي في حال حصوله على حكم بالبراءة بعد قضائه مدة من الاعتقال.

– وزير الدولة عبد الله بها يقول إن “دخول الأغنياء إلى الوزارة تضحية وليس امتيازا”، وذلك في كلمته أول أمس خلال لقاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، موضحا أن “السياسيين الفقراء هم الذين اغتنوا من السياسة وليس الأغنياء”.

– إصابة 4 أشخاص وخسائر في عشرات المنازل وانهيار بيوت للتخييم وتحطم مئات القوارب بسبب الأمواج العاتية التي ضربت مدن الساحل ليلة السادس إلى السابع من الشهر الجاري.

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن “منع بث الإحاطات صائب، وكنت سأتخذه يوم كنت وزيرا للاتصال”º متسائلا “هل يعقل أن تسائل هيئة هيئة أخرى دون أن تمنح هذه الأخيرة حق الرد أو التعقيب

* صحيفة الناس:

– جمعيات أمازيغية تطالب بإخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية.. حيث طالب المكتب التنفيذي للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ” الحكومة الحالية بوضع القانون التنظيمي في أجل لا يتجاوز شهرين أو ثلاثة أشهر المقبلة، وبجعل رأس السنة الأمازيغية الموافق ل 13 يناير من كل سنة عيدا وطنيا لكل المغاربة.

– إسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية ورئيس لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني، يقول إن “تحالف الاتحاد الاشتراكي والاستقلال ظرفي، والكتلة كان عليها المشاركة في حكومة ابن كيران”. (حوار).

– عمر صبري، رئيس الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بالدار البيضاء، يقول إن “أسعار الحج ستتراجع بنسبة 10 في المائة خلال الموسم الحالي”مضيفا، خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن وكالات الأسفار سترصد 895 مليون سنتيم لصندوق خاص باحتواء اختلالات عملية الحج.

* رسالة الأمة:

– المعارضة تنتفض ضد القرار التحكمي لابن كيران القاضي بعدم بث “الإحاطات علما”.. حيث عبرت فرق الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والليبيرالي بالإضافة إلى فريق التحالف الاشتراكي، أحد مكونات الأغلبية، عن رفضها لهذا القرار وتشبثها بحقها في طرح الإحاطات في إطار البث التلفزي والإذاعي، واصفة القرار ب”التحكمي” و”الديكتاتوري”.

– على خلفية ما سمي إعلامي ب”التسونامي الصغير”.. السلطات المختصة تؤكد عدم تسجيل أية خسائر بشرية بسبب الأمواج العاتية التي ضربت عددا من المدن الساحلية المطلة على المحيط الأطلسي.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يوجه صفعة إلى ابن كيران وينفي وجود قائمة تضم مهربي الأموال.. حيث قال في ندوة صحافية نظمها أمس بالرباط خصصت لتقديم مشروع قانون المالية إنه “لا توجد قائمة بأسماء المعنيين بهذا ولن تكون، لأن خرق السرية يمس بأهداف هذا الإجراء الهام الذي نتمنى أن نوفق ونطمئن كل المعنيين بالأمر بأنه في صالحهم”.

* الحركة:

– وزير الشباب والرياضة محمد أوزين، أول أمس الثلاثاء، قال إن المملكة باحتضانها لمنافسات كأس العالم للأندية اكتسبت تجربة هامة وخبرة لا يستهان بها في هذا المجال تؤهلها لاحتضان منافسات من حجم أكبر، مؤكدا أمام مجلس المستشارين، أن الدورة عرفت نجاحا كبيرا باعتراف رئيس (الفيفا) الذي هنأ المغرب على التنظيم الجيد لمنافسات كأس العالم للأندية وأشاد بالجهود التي بذلت لإنجاح هذه الدورة.

– المجلس العام الإسباني للموثقين قال إن ما مجموعه 7436 مواطنا مغربيا حصلوا على الجنسية الإسبانية سنة 2013، موضحا في تقريره السنوي، أنه من أصل 71 ألفا و383 طلبا تم قبوله جاء المغاربة في المرتبة الثالثة بعد الإكوادوريين (11 ألفا و336 شخصا) والكولومبيين (10 آلاف و973 شخصا)، ومتقدمين على البيروفيين (7336) والبوليفيين (6673).

– الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني أكد أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن من أهم المراحل لتقوية دور المجتمع المدني، كهدف نص عليه الدستور، الارتقاء بالعمل التطوعي إلى مستوى الاعتراف القانوني، مبرزا خلال ندوة دولية موضوعاتية حول موضوع “التطوع، المفهوم وآليات النهوض به وتقنينه بالمغرب”، أن غياب قانون للتطوع يشكل نقطة ضعف بالنسبة للمجتمع المدني.

– يومية “لوسوار” البلجيكية واسعة الانتشار ذكرت، في عددها لأول أمس الثلاثاء، أن المغرب يوجد ضمن الوجهات السياحية الخمسة الأكثر إقبالا من طرف البلجيكيين خلال فصل الصيف، مبرزة استنادا للمعطيات الخاصة بالحجوزات السريعة لدى شركتي الطيران البلجيكيتين “نيكرمان” و”جيت إير” اللتين تتوفران، لوحدهما، على 4,2 ملايين زبون، أن المملكة، التي لم تشهد ما يسمى ”الربيع العربي”، تواصل نموها على مستوى الجاذبية السياحية.

* الخبر:

– في تطور خطير لملف المحتجزين بتندوف.. الجيش الجزائري أقدم على قتل صحراويين محتجزين خلال الأيام القليلة الماضية. حيث ذكرت مصادر إعلامية أن مواطنين صحراويين تعرضوا لإطلاق نار بمنطقة “وديان تيطرات” على الحدود الجزائرية الموريتانية من قبل الجيش الجزائري، مما أسفر عن وفاة شخصين وإصابة ثالث.

– قربلة بالغرفة الثانية للطعن في رسالة ابن كيران التي عصفت بتدخلات المستشارين المعنونة ب”الإحاطة علما”، وقاموس “الحبة والبارود والتبوريدة” يهيمن على جلسة المستشارين والمستشارون يتهمون ابن كيران ب”الديكتاتورية”.

– تداولات حساب الشيك تتضاعف 3 مرات خلال 10 سنوات، حيث قفزت إلى 118 مليار درهم، وهم هذا الارتفاع بالخصوص الودائع التي تطورت بنسبة 170 في المائة خلال الفترة المذكورة، واستطلاع للرأي أجراه مجلس القيم المنقولة حول تصورات مستخدمي الأنترنت بالنسبة للسوق المالية.

* التجديد:

– المعارضة خرقت القانون وأحدثت الفوضى والتشويش خلال انعقاد الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، بسبب قرار رئاسة الحكومة وقف بث “الإحاطات” بالغرفة الثانية لمخالفتها مقتضيات الدستور والوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني يؤكد أن المشكل ليس مع الحكومة ولكن مع قرارات المجلس الدستوري الذي يعتبر “الإحاطة” غير دستورية.

– العلاقة بين حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وجمعية “بلا هوادة” تدخل فصلا جديدا، بعدما قررت الجمعية في اجتماعها الأخير رفع دعوى قضائية ضد شباط ومصدر من مكتب الجمعية يقول إن “مقاضاة شباط تأتي بعدما اتهم الجمعية بالعمالة لحزب العدالة والتنمية وتمويلها من طرفه”.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد نفى أن تكون الحكومة تعد لائحة للمتورطين في تهريب الأموال إلى الخارج، معتبرا خلال ندوة صحفية نظمها أمس الأربعاء، أن المساهمة الإبرائية هي بمثابة “فتح الباب للمصالحة الاقتصادية مع مواطنين أخطئوا”، ومضيفا “ليس هناك أي عبث في إقرار هذا الإجراء، وقد اتخذ بعد دراسة وتفكير لمدة طويلة، وباستحضار تجارب دول متقدمة في هذا المجال”.

* الصحراء المغربية:

– مايكل روبين، الخبير بالمعهد الأمريكي (نافال بوستغرادويت سكولز سانتر فور سيفيل ميليتاري رولاشيونز) أكد، في تحليل نشر على الموقع الإلكتروني لشبكة الأخبار الأمريكية (سي إن إن)، أن تنمية الأقاليم الجنوبية للمغرب توجد في مقدمة أولويات صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش سنة 1999، مذكرا بأن “استراتيجية الملك محمد السادس تركزت، منذ اعتلائه عرش البلاد، على التنمية الاقتصادية للأقاليم الجنوبية عبر تخصيص الموارد المالية الضرورية، في إطار استراتيجية أسفرت عن تحسن ملموس لمستوى عيش سكان المنطقة”.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، لم يستبعد أن يستخلص المغرب ما يفوق 5 ملايير درهم من وراء استرجاع الأموال الموجودة بالخارج للمواطنين المقيمين في المغرب، مضيفا خلال لقاء صحفي أمس الأربعاء، إن “وجود أشخاص لهم ممتلكات أو أموال خارج المغرب، بحسن أو سوء نية، واقع موجود، ويجب التعامل معه على هذا الأساس”، ومعلنا أن جل أموال المغاربة بالخارج توجد في أوروبا.

* لوبنيون:

– إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد.. عكس ما كان متوقعا، فإن المجلس الإداري للصندوق، الذي عقد الثلاثاء الماضي برئاسة وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، لم يسفر عن الملامح الكبرى لإصلاح صندوق التقاعد المكلف بانخراطات قرابة 800 ألف موظف.

– وقف البث التلفزي والإذاعات عن “الإحاطة علما” بمجلس المستشارين: الحكومة تصادر حق البرلمانيين في مراقبة عمل الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تنسيقية فعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب أصدرت بيانا تحمل فيه لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كل المسؤولية في ما يتعرض له المواطنون المغاربة من اعتداءات همجية خطيرة من لدن السلطات الأمنية الإسبانية بباب مليلية المحتلة، والتي عرفت تصاعدا مهولا في الأيام الأخيرة، معلنة عن أشكال تعبوية لمواجهة الوضعية.

– يومية “لوسوار” البلجيكية واسعة الانتشار ذكرت، في عددها لأول أمس الثلاثاء، أن المغرب يوجد ضمن الوجهات السياحية الخمسة الأكثر إقبالا من طرف البلجيكيين خلال فصل الصيف، مبرزة استنادا للمعطيات الخاصة بالحجوزات السريعة لدى شركتي الطيران البلجيكيتين “نيكرمان” و”جيت إير” اللتين تتوفران، لوحدهما، على 4,2 ملايين زبون، أن المملكة، التي لم تشهد ما يسمى ”الربيع العربي”، تواصل نموها على مستوى الجاذبية السياحية.

– محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية كشف، أمس الأربعاء خلال لقاء صحفي خصص لعرض قانون المالية الجديد بعد مصادقة البرلمان عليه، أن سنة 2014 ستكون سنة إقرار وإرساء التوافق حول الإصلاح الذي يجب أن يتم الحسم فيه من قبل اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، غير أن التنفيذ الفعلي والمالي لهذا الإصلاح لن ينطلق إلا مع بداية السنة القادمة، على اعتبار المدة التي تستلزمها مناقشة القوانين والمصادقة عليها.

* بيان اليوم:

– خطير: صيادلة يقتحمون البرلمان ويعتدون على وزير الصحة.. ففي سابقة في تاريخ البرلمان المغربي، طالت ألسنة سبعة صيادلة الحسين الوردي وزير الصحة بسباب وشتائم يستحيي من سماعها المارة في الأزقة والشوارع، كما حاولوا ضرب الوزير لولا سواعد مستشاريه والصيادلة النزهاء الذين صدوا الهجوم ومصادر أفادت بأن وزير الداخلية محمد حصاد أمر بفتح تحقيق في هذا الحادث لمعرفة الجهة التي سمحت بدخول الصيادلة إلى البرلمان.

– الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا نفى أول أمس الثلاثاء بالرباط، وجود أي زيادة في أسعار المواد الاستهلاكية، موضحا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه “يجري الحديث منذ عشرة أيام الزيادة في ثمن أسعار الماء والكهرباء استنادا الى دراسة، تم تسريبها، لا قيمة لها “، ومؤكدا أنه “ليست هناك أية زيادة “.

– الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني أكد أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن من أهم المراحل لتقوية دور المجتمع المدني، كهدف نص عليه الدستور، الارتقاء بالعمل التطوعي إلى مستوى الاعتراف القانوني، مبرزا خلال ندوة دولية موضوعاتية حول موضوع “التطوع، المفهوم وآليات النهوض به وتقنينه بالمغرب”، أن غياب قانون للتطوع يشكل نقطة ضعف بالنسبة للمجتمع المدني.

– صحيفة (العرب)، الصادرة من لندن كتبت، أمس الأربعاء، أن المملكة المغربية تواصل تحقيق مكاسب جديدة في قضية الصحراء المغربية، وذلك في ظل تواتر إعلان الكثير من الدول عن سحب اعترافاتها بما يسمى ب”الجمهورية الصحراوية”، مبرزة أن المغرب يواصل استقطاب تأييد عدد متزايد من دول العالم في قضية الصحراء المغربية “ولاسيما بتواتر إعلان الكثير من الدول عن سحب اعترافاتها بما يسمى ب (الجمهورية الصحراوية) بعد اكتشافها حقيقة هذا الكيان الوهمي، رغم كل الدعم المادي والعسكري واللوجستيكي الذي يلقاه من الجزائر”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– قانون المالية 2014.. صداع رأس جديد لحكومة ابن كيران. الفريق الحكومي عازم على تخفيض نسبة العجز المالي من 7 إلى 5 في المائة خلال 2014، حسب ما أعلن عنه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، رغم أنه أشار إلى أن “الركود الذي أصاب العديد من البلدان الشركاء لم يستثن المغرب” بسبب انفتاح اقتصاده”.

* البيان:

– تعرض وزير الصحة الحسين الوردي لاعتداء وسوء معاملة من قبل “مهنيي” الصيدلة.. إذ لا زال وزير الصحة وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يدفع ثمنا باهظا لصرامته وصدقه ومبادئه وشفافيته والتزامه الصادق. فبعد التهديدات بالقتل ضده وضد أسرته، ها هي إحدى مظاهر اللا مسؤولية والممارسات التي لا تزال تخدش أسس دولة القانون والمبادئ الديمقراطية.

– الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا نفى أول أمس الثلاثاء بالرباط، وجود أي زيادة في أسعار المواد الاستهلاكية، موضحا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه “يجري الحديث منذ عشرة أيام الزيادة في ثمن أسعار الماء والكهرباء استنادا الى دراسة، تم تسريبها، لا قيمة لها “، ومؤكدا أنه “ليست هناك أية زيادة “.

* أوجوردوي لوماروك:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يحدد أولويات قانون المالية.. حيث صرح، خلال ندوة صحفية نظمها أمس الأربعاء من أجل تقديم قانون المالية لسنة 2014، بأن القانون المالي الذي أعد في سياق سياسي واقتصادي خاص، تطرق إلى تدابير لفائدة المواطن والتماسك الاجتماعي والنهوض بمجال التشغيل لم ينس قطاع المقاولات والاستثمار. كما أشار الوزير إلى أن الحكومة قامت بعدد من الإجراءات بهدف إعادة بعض التوازان للمالية العمومية بهدف بلوغ 3.5 في المئة من الناتج الداخلي الخام في أفق 2016.

* ليكونوميست:

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يتوقع أن يستخلص المغرب ما يناهز 5 ملايير درهم من وراء استرجاع الأموال الموجودة بالخارج للمواطنين المقيمين في المغرب، معتبرا في ندوة صحفية نظمها أمس الأربعاء من أجل تقديم قانون المالية لسنة 2014، أن الأمر يتعلق ب “مصالحة اقتصادية”، ومشيرا إلى أن هذا الإجراء اتخذ بعد دراسة وتفكير لمدة طويلة، وباستحضار تجارب دول متقدمة في هذا المجال، لا سيما إسبانيا والبرتغال.

* ليبيراسيون:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال، خلال ندوة صحفية نظمها أمس الأربعاء من أجل تقديم قانون المالية لسنة 2014، إن إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد سيبدأ في سنة 2015، موضحا أن الجدول الزمني المحدد لإصلاح نظام المعاشات يشير إلى أنه سيتم خلال سنة 2014 اتخاذ قرار بشأن سيناريوهات واعتماد النصوص القانونية وبدء تنفيذ الإصلاح الذي سينطلق في بداية 2015.

‫تعليقات الزوار

10
  • رزق
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:44

    بنكيران الذي نسي وقت إشهاره النار في وجه غريمه المعارض انه رئيس للحكومة وانه مسؤول عن كل كلمة ينطق بها، يكون بذلك قد اوقع نفسه في ورطة، ان لم تكن سوف تكلفه منصبه فهي على التأكيد سوف تكلفه ما بقي من مصداقيته، وهو الذي يعلم جيدا انه لا يمتلك دليلا على تلك الاتهامات والا كان قد قدمها الى النيابة. لكن ما لم يضع له بنكيران حسبانا هو ان إلقاء التهم دون دليل سوف يقوده الى المحاكمة، بعدما قرر الحزب المتهم فعلا مقاضاته، سواء في قضية الاتهام بالباطل، او قضية التستر على المهربين والخارجين عن القانون، وهو الذي قال انه على اطلاع تام بأسمائهم.

  • مواطنة مغربية1
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:46

    بنكيران الشخصية العنيدة وسريعة الانفعال خانه ذكاؤه هذه المرة، فورقة الشعبوية التي يلعبها واستعراض العضلات الكلامية والمغالطات المنطقية التي ينهجها من اجل الهروب من واقع فشله في ادارة المرحلة وإلقاء اللوم على الاخر لن تحقق الهدف المنشود في التأثير على الرأي العام او توجيهه بعيدا عن حقيقة اخفاق الحكومة

  • محمد الدكالي
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:47

    لو كان بنكيران جريئا لأعلن أسماء كل هؤلاء المهربين, خاصة وأن النواب قاموا لحظتها وطلبوا منه ذلك في الحين, لكنه رفض, لماذا رفض, بكل بساطة لأنه إنسان " قزقاز " ويطلق الكلام على عواهنه دون أن يدرك عواقبه, شخص لا يقيس موازين كلامه وننتظر منه تدبير شؤوننا الاقتصادية والاجتماعية, هذا الشخص يجب محاسبته على كل النكسات التي عرفتها البلاد في عهده, والغريب في الأمر, أنه دائما يواجه المواطنين المحتجين بألقاب مستفزة ومشينة, فقبل هذا كان قد وصف المعطلين بالسعايا وبالأمس وصف الأساتذة بالمتجولين, وها هو اليوم يتهم مؤسسة حزبية بالنهب والسرقة أمام الرأي العام الوطني والدولي, يجب توقيف هذا الشخص عند حده, ولا بد أن يتدخل القضاء في مثل هذه الأحوال

  • نادين ايطال
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:50

    كفانا شعارات كذابة على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
    في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
    قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
    حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
    لا حاربتم الريع والفساد
    ولا حاربتم الموظفين الاشباح
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
    فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • frifra
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:51

    لقد سئمنا و أصابنا العياء من هذه النقاشات العقيمة …و هاد شي غريب أعباد الله و فاش كتعود مؤسسة رئأسة الحكومة عارفة هاد إختلالات و التجاوزات الإجرامية في حق الشعب فعلاش مكتحركوش المساطير ، تا فين هو استقلالية القضاء ..ؤلا مقدرتوش زيدونا بسكات

  • momo
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:53

    لم يفصح ولاذكر المفسدين بالاسم لانه سيستفيد هو الاخر من خيرات هذه البلاد

  • nono
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:55

    وحرنا معكم . فضحوا الفساد لماذا. ان لم يفضحوه تقولون لماذا

  • bnkiran
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:56

    انا بنكيران
    لا يعارضني ولا يحتج علي
    أنا الصريح العفوي
    أشد ما أكره هو أن يظهر الفساد
    هو أن يزايد علي وعلى حزبي
    حينئذ أغضب عليه
    وأفضحه
    وأسميه باسمه
    فعلتها مع الأحرار وفضحتهم
    شهرت بزعيمهم

    أما الآن فهو صديقي وحليفي
    وسندي
    ودعامتي
    كل من خالفني فهو فاسد
    وكل من ساندني والتحق بي هو من الملائكة
    أنا عبد الإله بنكيران
    أفضح وأشهر بياسمينة
    بعد أن كنت صامتا ومتفهما لها
    قبل أشهر كانت ياسمينتي وزهرة حلفي

  • khalid
    الخميس 9 يناير 2014 - 13:08

    البلا بلا معدنا منديرو بها نحن نريد الافعال و ليس الاقوال يا حزب العدالة و التنمية

  • حسن السوسي
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:24

    وزير الم ليةا المهندس المختص في ضرب الانجازات اللتي حققتها الطبقة العاملة مند الاستقلاال ها هو يعود مرة اخرى للاجهاز على ما تبقى وخاصة الزيادة في سن التقاعد بعد نجاحه في تمرير المنشور المشؤوم في الترقي سنة 2006

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة