الأمن يفرق وفقة أساتذة أمام وزارة بوسعيد

الأمن يفرق وفقة أساتذة أمام وزارة بوسعيد
الخميس 9 يناير 2014 - 16:14

أقدمت قوات الأمن اليوم على تفريق وقفة احتجاجية نظمها أساتذة ينتمون للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيِّين من مرسوم الترقية بالشهادات، أمام مقر وزارة الاقتصاد والمالية، وفقا لمصادر من داخل المحتجين.

وفي الوقت الذي لم يسفر التدخل عن أي اصابات خطيرة في صفوف الأساتذة الغاضبين، استمر الاحتجاج بمسيرة انطلقت صوب شارع محمد الخامس بمحاذاة قبة البرلمان.

جدير بالذكر أن 31 أستاذا يتابعون في حالة سراح، بعد أن اعتقلتهم السلطات وقت الاحتجاجات، التي نفذها الأستاذة المطالبون بالترقية ضمن السلم الإداري العاشر، وهي الاحتجاجات التي انطلقت منذ أواخر نونبر من العام الماضي، وتستمر بشكل أسبوعي إلى حدود الآن.

‫تعليقات الزوار

15
  • التعليم
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:26

    و الله تا اغلبية هؤلاء الاساتذة مستواهم ضعيف جدا بشهاذة محامي مكلف بهذا الملف و التقاهم في العديد من المرات،و متخوفون من عدم النجاح في المباراة التي من المقرر اجراؤها هذا الشهر من اجل الترقية .

  • علي
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:39

    اسمعها منا يا بنكيران وانت يا بلمختار، انتم تراهنون على عامل الوقت لاستنزافنا ماديا و معنويا، لكن رهانكم خاسر، ها هو العهد يتجدد في ملحمة اليوم و الامس و هذه ضربة موجعة لبعض الجرائد الصفراء التابعة لكم و التي ادعت تراجع اعداد المحتجين.
    و هنا او ان اوجه خطاب للشعب خاصة اباء و اولياء التلاميذ عوض ان تتهموا الاساتذة بتضييع ابنائكم الاجدر بكم ان تحملوا الوزارة المسؤولية، لانها قامت بإصدار بلاغ صحافي تعتبر فيه الاساتذة منقطعين عن العمل و بالتالي ستطبق اجرء ات العزل، و الاكثر من هذا تعهههههدت بتعويض كل الاساتذة المضربين حفاظا على مصلحة التلميذ و هذا تعهد لتلاميذ و الاباء لكنها للاسف لم يفي بعهدها، و بالتالي فهي من تتحمل المسؤولية و الاساتذة لم تعد لهم ايه مسؤولية قانونية و لا اخلاقية تجاه التلاميذ مادامت الوزارة تقتطع من اجورهم و تعتبرهم منقطعين عن العمل.

  • مقصي
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:46

    بنكيران لا يهتم بالأمر لكن سيرى أننا قادرون على تحطيم كل ما يتمناه. نحن هنا معتصمون حتى تحقيق النصر. و الله لن نرضخ مهما كلف الثمن. أما بالنسبة للانقطاع عن العمل، الوزارة تضحك على نفسها. أنا مضرب و الدستور يخول لي دلك.و الله سأقاضي الدولة ادا عزمو على دلك.المواثيق الدولية تقر على الحق بالاضراب. انتظر يا بنكيران موجة عارمة سيكون فيها جميع طياف المجتمع المقهور. سننسق مع المعطلين و حركة عشرين فبراير و الفلاحين و جميع العمال. سننق مع الاباء و الأمهات
    انشري يا هسبريس و شكرا

  • IBN BRAHIM MT
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:51

    Ces individus ont cessé d'accomplir leur devoir envers leurs élèves depuis plus de deux mois.Alors, normaement, ils doivent être rayés de la fonction publique.A l'état actuel des choses, ils ne portent plus le titre de professeurs.Ils sont plutôt des fouteurs de troubles.

  • med
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:52

    ces profs ont passe toute la semestre a rabat et laissent nos enfants sans education c'est malade

  • Gogo
    الخميس 9 يناير 2014 - 17:19

    Par ce comportement
    cette ténacité et cet acharnement nos illustres professeurs n'auraient pas seulement la promotion ,mais qu'ils contribueraient par leur dévouement à leur cause à peut être changer le monde et instaurer d'autres visions plus modernes .
    Ces déplacements d'un endroit à un autre démontre bien leur intelligence tactique et leur créativité dans la gestion de la manifestation . La résistance à l'arbitraire finira par payer dans un sens comme dans l'autre puisqu'il y'aura un gagnant et un perdant bien évidemment .
    Résistez , résistez à vos risques et périls .
    عندكم غير توليو تقلبو على السلة بلا عنب

  • دسم هواري
    الخميس 9 يناير 2014 - 17:38

    عنفوا وفرقوا الوقفات اعتقلوا تعسفيا كل من طالب بحقه.فوالله لن تزيدوا الوضع إلا احتقانا.ولن نتنازل عن حقنا قيد أنملة

  • أستاذ
    الخميس 9 يناير 2014 - 17:52

    كيف أشتغل و بجانبي أستاذ كنت متفوقا عليه بالجامعة و عينته الوزارة مباشرة في السلم 11 وأنا الخريج من المدرسة العليا للأساتذة ENS أضل حبيس السلم 10 رغم ال5 سنوات التي قضيتها بالقسم و حصولي على شهادة الماستر بميزة حسن

  • kamal
    الخميس 9 يناير 2014 - 18:00

    على الحكومة الا تخضع لمثل هؤلاء فالقانون واضح ولا غبار عليه الترقية بالمباراة ولاشيء غير المباراة وهي مفتوحة في وجه الراغبين في تطبيق القانون لاننا في دولة الحق والقانون وعلى الوزارة المعنية ان تسارع في تطبيق اجراءات التسريح والطرد من الوظيفة العمومية لكل من تخلى عن مهامه وواجباته المهنية ولم يلتزم بالعقد المبرم بينه وبين الدولة والموقع بين الطرفين عند ولوج الوظيفة والتي يلتزم في الموظف باحترام مقتضيات النظام الاساسي للوظيفة العمومية والنظام الخاص بموظفي قطاع التعليم فكفى من العبث بمصير ابنائنا وبناتنا فالنضال بهذه الصورة نضال مشوه لا ينبني على حق

  • أستاذ مظلوم
    الخميس 9 يناير 2014 - 19:03

    صراحة سي بنكيران نراك "تتبورد" على رجال التعليم الضعفاء .. نعم الماضي و بئس الحاضر يا بنكيران.

  • استاد
    الخميس 9 يناير 2014 - 20:24

    ومادا عن مصير التلاميد الا يبعث المسؤولين عن ايجاد حل ونحن على ابواب امتحانات الدورة الاولى اللهم ان هدا منكر

  • متضرر من من هاته اللامبالاة
    الخميس 9 يناير 2014 - 21:02

    51 يوم اعباد الله ا ولادنا ضايعين بلا قرايا . اش بقا فهاد العام ,,,؟؟؟؟؟؟
    ديرو لينا شي حل , الا كاين غير الرباط والدارالبيضاء, شي الاخر اللي اقلب
    51 يوم اعباد الله ولاحوار ا جاي كيتبورد علينا و كيقول ليك احوار الاجتماعي
    فين هوا وريه لينا بغينا نشوفوه !!!!!!!!!!

  • مواطن
    الخميس 9 يناير 2014 - 22:35

    لاتضربوا أستاذي يا قوات القمع ،علمته الرماية حتى اشتد عوده فرماني

  • أستاذ مقهور
    الجمعة 10 يناير 2014 - 01:12

    سأمنا من سياسة الاذان الصماء و الزيادة في طول "الزرواطة" لتكسير جمجمة كل من رفع صوته مطالبا بحقه، هذه السياسة التي تنهجها سياسة بنطوبيسات، أين هوالحوار الاجتماعي الذي تتبجح به يا بنطوبيسات في قبة البرلمان التي حولتموها أنت و باقي "الحلايقية" إلى ساحة جامع الفنا.

  • najib
    الجمعة 10 يناير 2014 - 15:35

    تحقيق الترقية وتغيير الإطار رهين بقدرتنا على التصدي لمخطط وزارة التربية الوطنية الذي يدفع تجاه شرعنتها بجملة من الأساليب غير المشروعة. لقد لجأت هذه المسماة وزارة إلى الاقتطاع من أجورنا وإلى تخويف المناضلين بالانقطاع عن العمل، وإلى الكذب بدعوى أن المباراة شكلية ولن تعين الناجحين (كلهم) خارج نياباتهم، وسكتت عن نسبة النجاح المحصورة في 11 في المئة من المترشحين،وسكتت عن كونها حرفت معنى الترقية إلى السلمين 10 و11 واعتبرتها إعادة تعيين وتوظيف في الدرجة الملائمة للشهادة.إن إعادة التوظيف تعني أنك ستخضع للشروط التنظيمية والقانونية المرتبطة بوظيفتك الجديدة، وأكثر هذه الشروط حيفاهي فقدانك أقدميتك في الرتبة وأقدميتك العامة التي ستخول لك الولوج إلى درجة أعلى، دون أن يكون لك الحق في الاستفادة بأثر رجعي مالي وإداري. نأخذ أستاذا سينجح في المباراة، سيفقد أقدميته كاملة وسيعاد ترتيبه في الدرجة الجديدة بوصفه موظفا جديدا، وسيقضي سنوات كي يعوض أقدميته التي تساوي رتبا أو أرقاما استدلالية. أضف إلى ذلك أن إعادة تعيينك. فالإدارة نسق إداري بيروقراطي لا يراعي الشروط الاجتماعية لموظفيه، بل تراعي توازنها الداخلي.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات