24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المغرب يُعِدُّ برنامجا لإدماج المهاجرين

المغرب يُعِدُّ برنامجا لإدماج المهاجرين

المغرب يُعِدُّ برنامجا لإدماج المهاجرين

أعلن أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن المغرب يعد برنامجا لإدماج المهاجرين، من خلال تأهيل الترسانة القانونية وإدماج الأشخاص الذين لا يتقنون اللغة العربية.

وأضاف بيرو، في حديث ليومية "ليكونوميست"، أن "المحور الأول من هذا البرنامج يهم التأهيل القانوني من خلال ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بالاتجار في البشر واللجوء والهجرة"، مضيفا أن المحور الثاني يتعلق بإدماج الأشخاص الذين لا يتكلمون اللغة العربية الفصحى أو الدارجة، من خلال برنامج للتلقين والتكوين المهني.

وبعد أن ذكر بأن سياسة الهجرة ستقوم على مقاربة شاملة وإنسانية، بمسؤولية مشتركة تضع كرامة الإنسان في صلب الانشغالات، أبرز الوزير أن المحور الثالث يخص آليات التشاور مع المجتمع المدني، في حين يهم المحور الرابع الشراكة داخل وخارج المغرب، والمحور الأخير التعاون والتمويل مع الاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - يوسف الأحد 12 يناير 2014 - 09:53
دمجونا حنا بعدا عاد شوفو هادوك
2 - nabil الأحد 12 يناير 2014 - 10:29
عندما تقرأ الخبر تتخيل أن المغرب أصبح في مصاف الدول الاسكندافية...
لو حبدا تم ادماج بعض المغاربة المعزولين في اعالي الجبال أولا.
3 - othman الأحد 12 يناير 2014 - 11:23
دمجوا العاطلين لعندكم عد فكروا فالمهجرين

فكو حررتكم مع ولاد لبلاد عد شوفو البراني
4 - TAGADA الأحد 12 يناير 2014 - 11:30
De quelle integration parle-t-il ce mec qu presente ps le pp marocain qu n a ps encore dit son mot ds cette catastrophe decider pr le chef de l etat son retourner au pp et de qu il pays democratc psq tjr dereger pr ta3limattes son retourner a la constitution?est ce qe d abord le pp marocain a tt ces droits? d autre part ns somme ps un pays de l immegration comme EU,USA,CANADA,AUSTRALIE,PAYS DU GOLF,ect.... et notre pays ne serra ps une semetire des maladies et la pauvrete du monde psq le regeme cherche seulement de plaser son imgae et satisfaire les autre au detrement des interets de ce pays ci pr cela ns somme contre cette demarche qi est une declaration de gerre contre cpp ds son existance qu la cherche tjr et le probleme une catre de sejour de 10 ans qu n existe meme ps ds les pays qi reclame les drtoits de l homme et la democratie,ALLAH YESTER?!.
5 - Charif Oued Zem الأحد 12 يناير 2014 - 12:02
ا لى اين ?
في ظل ا زمة خانقة يعيش فيها العالم وخاصة القارة العجوز, اصبح المغرب يستقبل المهاجرين ويقوم بتسوية وضعيتهم. هل هي كانت دراسة من قبل و استغرقت سنتين او ثلات سنوات ثم حان الوقت لتنزيلها وتطبيقها, ام مجرد فكرة راودت بعض اصحاب القرار واصبحت حقيقة ?
سؤال محير! حيث ان المغرب رغم استقطابه مستثمرين اجانب في ظل الربيع العربي ورغم ان اقتصاده تحسن من بعض دول الثورات كتونس و ليبيا.... الا ان اقتصاده هش , هذا من ناحية اما من ناحية اخرى المغرب لم يتحكم في حدوده مع الجزائر و خاصة موريطانيا حيث انها تبقى حدود لم يبسط بعد المغرب نفوذه.
اذا هناك خطر يهدد هذه الحدود المفتوحة حيث تستعد اسراب من الافريقيين للاستقرار بالمغرب والاستفاذة من هذا المشروع حتى يحين الوقت للعبور الى الضفة الاخرى.
خوفي ان يرجع العهد الاسود:عهد الرق ونصبح من جديد سوقا لتصدير البشرية.
بلدنا يبشرنا بالخير لو تبلورت افكارنا و اصبحت في الواقعي المغربي حقيقة تعود بالنفع والازدهار. والله في عون الجميع حينما نرى مدنا وقرى نائية لن تعيش على مخطط اقتصادى منذ اربعين سنة
6 - مراقب احوال الطقس الأحد 12 يناير 2014 - 13:24
إتقوا الله وادمجو اولا وقبل كل شيء الشباب المغربي الباحث عن العمل بلادنا كتعطي غير لبراني وولاد البلاد اموتوا ماشي مشكل
7 - oki doki الأحد 12 يناير 2014 - 13:39
يجب من فضلكم تخفيض ثمن التداكير الطانرات هكد يمكن للمهاجر الغربي وابنانه ان يسافرو لبلدهم عدة مرات في السنة وليتمكن عمليا تعليم لغة امهم , ومن الافضل فتح مؤسسات ومراكز تقافات مغربية في الدول الغرب ليتمكن ولد المهاجران يتعرف على الاخرين. انضرو مثلا قنصليات التركية وتونس وعدة دول اجنبية في الخارج كيف يترحبو ويتعاملو مع ولاد بلادهم . ماشاء الله
قبل بضعة اسابيع السيد بنكيران ناقش بل يريد ان يتعرف على ممتلكات المهاجرين في الخارج اعني باش ايزيدو اخلصو الضرانب مرة تانية رغم يؤدون واجباتهم لبلا د لي مقيمين فيه. وكما قام لحسن حداد وزير السياحة بنفس السيناريو لي باغي ايزور بلادو أوجاي في الطيارة ايخلص 10 أورو. لاحول ولاقوة.
8 - salah الأحد 12 يناير 2014 - 14:04
باعدا حنا مندمجين فبلدنا...باش دهضروا على لخرين
9 - alkanasse الأحد 12 يناير 2014 - 14:34
اختلطت الأمور ولم يعد المرء منا قادرا على تحليل ومواكبة مستجدات الساحة مغفلين نحن بنسب متفاوتة نقفز بعذ ذلك للحديث عن التشغيل ومشاكله العويصة في غياب إرادة حقيقية لإنهاء معضلة رهنت المغرب دائما بالمجتمع " المعطل " وليس العاطل كما دأب الأخرين تسميته في أبجدياتهم أسئلة كثيرة تشغل بال المواطن المغربي الذي يقف حائرا أمام بعض القرارات التي تتخذها الحكومة والتي تبقى مبهمة من حيث معرفة المستفيد منها في حين أن الخاسر في جميع الحالات وهو المواطن .أش خاصك آ العريان خاتم آ مولاي
10 - محمد محمادي الأحد 12 يناير 2014 - 15:56
وهو لم يدمج حتى المواطنين. ذلك لأنه لو كان هناك نظام بنيوي جاد لدمج المواطنين، لآندمج عدد معقول من المهاجرين بطريقة تلقائية دون تخطيط بل بحكم القانون والأعراف.
11 - Rima الأحد 12 يناير 2014 - 16:21
c'est une bonne idée de consacrer un budget du contribuable marocain pour l integration des immigrés. Mais ce que je ne comprends pas, c ''est que nous les citoyens marocains vivant à l''etranger ne trouvent pas de place pour s integrer via un travail dans notre pays d'origine. j'ai postulé à maintes reprises au Maroc, on ne reponds pas à mes demandes d''emploi. Je ne comprends pas... sachant que j''ai un C.V. MEILLEUR QUE LES 39 MINISTRES QUI GOUVERNENT LE MAROC !. ici à l'' etranger, on nous dit retournez chez vous, le Maroc est votre solution.....pays, c''est lui qui doit vous trouvez une
12 - زهير الأحد 12 يناير 2014 - 22:13
لماذا تتكلمون وكأنكم لاتجدون ماتأكلون المغرب بدأ يستفيق ويستفيد من المهاجيرين لأنهم أردتم أم أبيتم سيبقون في المغرب أو يجب تخصيص الميزانية الإضافية لترحيل المهاجرين من الخاسر في هده الحالة ؟
اللهم الإستفادة منهم ومن الرسوم الجيبائية التي يقدمها هده الأشخاص من أجل اللجوء إلى المغرب كما تلقين اللغة من المستفيد الأول ؟ بالإضافة إلى تحسين مردودية مجموعة من المجالات بفضلهم على المدى البعيد فلا يجب التكلم عن أشياء لاترون فيها إلى السلبيات .... والكلام طويل .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال