24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

اهتمت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الخميس بتواصل أعمال العنف بالعراق، والتوتر القائم بين الولايات المتحدة والهند، والنقاش الذي أطلقه الحزب الجمهوري حول موضوع الفقر، إضافة إلى ميثاق العلمانية بكندا.

وهكذا، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس أوباما يفتخر بفشل سلفه في إنهاء الحرب في العراق. لكن تجدد أعمال العنف التي يقوم بها مقاتلون إسلاميون غرب العراق ذكرت العالم بأن الحرب لم تنته بعد، وإنما الوجود العسكري الأمريكي بالعراق هو الذي انتهى بعد انسحاب القوات الامريكية سنة 2011، مضيفة أن أوباما تمكن فقط من وضع حد لأحد الهموم اليومية لغالبية الأمريكيين.

ومن جهتها، نشرت يومية (واشنطن بوست) حوارا مع سفير العراق بواشنطن، لقمان فيلي، الذي أكد أن إدارة أوباما غير منخرطة ببلاده بالشكل الذي كانت عليه إدارة سلفه بوش، مضيفا أن الإدارة الحالية لم تدرك تماما الآثار المترتبة عن عدم القدرة على محاربة التهديد المتنامي لتنظيم القاعدة في بلاده.

على صعيد آخر، اهتمت يومية (نيويورك تايمز) بالتوتر السياسي القائم بين واشنطن ونيودلهي على خلفية حادث توقيف دبلوماسي هندي بنيويورك، متهم بخرق القوانين المتعلقة بالهجرة.

وأشارت الصحيفة إلى التدابير التي اتخذتها السلطات الهندية، حيث أزالت المتاريس من أمام السفارة الأمريكية، ومنعت الدبلوماسيين من استيراد الكحول، كما أنها تسعى إلى إغلاق النادي الأمريكي، موضحة أن هذه التدابير تؤشر على اندلاع نزاع بين أكبر الديمقراطيات في العالم.

وفي الملف الاجتماعي، توقفت يومية (لوس أنجلس تايمز) عند دعوة الجمهوريين إلى اعتماد مقاربة في مجال مكافحة الفقر، بمناسبة الذكرى الÜ50 ل"حرب الرئيس جونسون ضد الفقر".

وحسب الصحيفة، فإن الجمهوريين الذين يركزون على هفوات إدارة أوباما، لا سيما المتعلقة بنظام التأمين على المرض (أوباماكير)، أدركوا أن هذا الأمر غير كاف لتأمين نجاح انتخابي، لذلك فتحوا نقاشا حول قضية الفقر.

وبكندا، كتبت يومية (لودوفوار) أن الموقعين على عريضة تطالب حكومة ماروا بالترخيص من الآن باستكشاف موارد النفط يالكيبيك يحذوهم حماس كبير بشأن آفاق استغلال الموارد النفطية بالتراب الكيبيكي.

وأكدت الصحيفة أن فكرة الاعتماد على نفط كيبيك توجد منذ عدة عقود على الرغم من الجهود المبذولة لتحريره، من أجل تقليص العجز التجاري، مضيفة أن الحكومة تبنت بالفعل هذه الفكرة، لكن ينبغي إقناع الكيبيكيين الذين يتحفظون أو يعارضون أي عملية تنقيب عن النفط بسبب هشاشة الأوساط الطبيعية لخليج سانت لوران.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال