24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

جولة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

جولة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لانوفيل تريبون:

- نظام المعاشات: من أجل إصلاح أكثر شمولية، لكن مع إعادة هيكلة عاجلة لكل صندوق على حدة. فمشروع الإصلاح الشامل لأنظمة التقاعد، الذي كان يطرح إشكالية ضمان وجود الأجيال الماضية إلى جانب الأجيال الجديدة، وتعزيز وتوسيع المجتمع الاستهلاكي وضمان استدامة مجموع هيئات وصناديق التقاعد، يبدو أنه تم التخلي عنه لصالح إصلاحات محدودة لكل واحد من صناديق التقاعد المختلفة.

- الجدل بين الاتحاد الاشتراكي والسلفية: إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد ومعه جميع نشطاء حقوق الإنسان، يريد إعادة النظر في القوانين التي تنظم المواريث، بينما عبد الحميد أبو النعيم، ومعه عدد من السلفيين، يقول إنه مستعد للدفاع، بأي ثمن، عن القرآن والسنة.

- المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سعيد احميدوش يقول إن وضعية الصندوق هي أقل صعوبة من باقي الصناديق الأخرى. وبالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد، فإن حالة الاستعجال تصل مداها. لكن أنظمة أخرى مثل النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق المهني المغربي للتقاعد هي أيضا في وضعية تستدعي إصلاحا ضروريا .

* لافي إيكو:

- 240 مليون طن من السلع يتم نقلها في حالة من الفوضى.. فهناك 200 مليون طن من المواد القادمة من المقالع، و30 مليون طن من المواد المستعملة في الأشغال الكبرى و10 ملايين طن من المواد المستعملة في الأشغال من الدرجة الثانية التي يتم نقلها سنويا، منها 97 في المئة تتم عبر الشاحنات في ظروف مزرية. وهذه الحالة من الفوضى وعدم التنظيم تجعل اللوجستيك يشكل 15 في المئة من القيمة الإجمالية للمواد المراد نقلها. فالهدف إذن هو العمل على خفض هذه التكاليف، مما سينعكس على قيمة الإيرادات بالنسبة لأوراش الأشغال الكبرى الخاصة والعمومية.

- أولى عمليات تسجيل السيارات: كيفية حساب الضريبة.. إذ أثارت الضريبة الجديدة على السيارات الفاخرة اهتماما كبيرا خلال الأيام الأخيرة التي سبقت التصويت على قانون المالية لسنة 2014. ومن أجل قطع الطريق أمام أي مشكل في تفسير هذه الضريبة، أصدرت المديرية العامة للضرائب في 31 دجنبر 2013 مذكرة تحدد فيها المبلغ الذي يتعين على المشترين دفعه على (أساس الواجبات النسبية، والذي يتكون من سعر بيع السيارة بدون احتساب الضريبة على القيمة المضافة الواردة في الفاتورة التي تسلمها شركات بيع السيارات، تنضاف إليها رسوم ثابتة قدرها 50 درهما لكل حصان ورسوم ثابتة حسب القوة الجبائية للسيارة.

* لوتون:

- الضريبة الجديدة على تذاكر الطيران: شركة (ريان أير) الإيرلندية للطيران منخفض التكلفة تلغي 30 خطا جويا، بعد دخول الضريبة على تذاكر الطيران حيز التنفيذ. والشركة الإيرلندية تفتتح مهرجان إلغاء خطوط النقل الجوي بإلغائها لثلاثين خطا جويا دفعة واحدةº وهذا الإجراء يهدف إلى ممارسة الضغوط على الحكومة المغربية لإجبارها على إعادة النظر في القرار، حتى لا تفقد أحد أكثر الخطوط دينامية.

- محمد اليازغي، الكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي، يقول إن سياسة الحكومة ترهب المغاربة وتستهدف الطبقة الوسطىº مشيرا إلى أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران انخرط في سياسة لا يمكنها محاربة اقتصاد الريع، ومعتبرا أن السياسة التي ينتهجها ترهب المغاربة الشرفاء الذين يرغبون في خدمة بلدهم. وقال "بدلا من التصدي للملفات الشائكة والجيوب الحقيقية للريع، يفضل رئيس الحكومة استهداف الطبقة المتوسطة والفقيرة لسد العجز الذي تواجهه الحكومة".

* لوكانار ليبيري:

- هلع بالمدن الساحلية المطلة على المحيط الأطلسي.. حيث خلفت موجة عاتية ضربت السواحل الأطلسية خسائر بمجموعة من المدن، وهكذا اكتشف المغاربة أنهم في وضع هش أمام غضب الطبيعة.

- رئيس الحكومة يدور في حلقة مفرغة.. فمع انطلاق السنة الجديدة يبدو أن ابن كيران وجد شماعة يعلق عليها اختلالات العمل الحكومي وضعف أدائها خلال سنة 2013، والتي أجملها في "مؤامرات" شباط (الذي لم يذكره بالإسم) والربيع العربي الذي تحول إلى خريف في تونس وليبيا ومصر وذلك في كلمته أمام المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية الذي عقد السبت الماضي بمدينة سلا.

* لوبسيرفاتور دو ماروك:

- المغرب/آسيا: طريق جديد لتحقيق النمو. المغرب يسعى إلى تنويع محاور شراكاته من أجل تطوير اقتصاده، والانفتاح على محور دول آسيا المطلة المحيط الهادي يدخل ضمن هذه الاستراتيجية، هذا ما خلصت إليه ندوة نظمها مؤخرا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية.الرئيس المدير العام لشركة العمران يقول إن "20 في المائة من منتجاتنا مخصصة للطبقة المتوسطة"، مضيفا أن "العمران" تلعب دور القاطرة في مجال السكن الموجه للطبقة المتوسطة.

* فينانس نيوز إيبدو:

- السكن الاجتماعي: القطاع يعاني. فباستثناء الدار البيضاء والرباط حيث لا يزال هذا السوق نشيطا بشكل أساسي، فإن باقي المدن تعرف ركودا يعكسه انخفاض المشاريع في طور الإنجاز وفي طلب رخص البناء. وقد ساهم تحفظ الأبناك والتشديد في شروط منح القروض في تقلص الزبناء المعنيين. البورصة: أسباب للتحلي بالتفاؤل خلال سنة 2014، تتجلى في انخفاض التقييمات، واستئناف نتائج استغلال أو عرض أسواق في طريق النمو. الدراسات التقنية تبقي من جهتها على الحذر حول انتعاش سوق الأسهم.

* شالانج:

- الصفقات العمومية: صعوبة تحقيق هدف تخصيص نسبة 20 في المئة للمقاولات الصغرى والمتوسطة. المدونة الجديدة للصفقات العمومية، التي دخلت حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير الجاري، تتضمن مبدأ التفضيل الوطني بعد أن خصصت نسبة 20 في المئة من الصفقات العمومية للمقاولات الصغرى والمتوسطة الوطنية.

- وزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أن نص القانون المتعلق بمهنة الطب سيسمح بتوفير ولوج عادل للعلاج بالنسبة لكافة المواطنين. القانون المشار إليه سيمكن المستثمرين من إنشاء مؤسسات صحية تستجيب للمعايير الطبية وتساهم في ولوج الساكنة للعلاج في مختلف المناطق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - عاشق العدالة الاجتماعية الأحد 12 يناير 2014 - 13:03
بينما هناك أقلية تستنزف ثروات و اموال و صناديق المغرب و موارده الطبيعية و البشرية .. يتوجه بنكيران إلى تكثيف عملية استنزاف الشعب المغربي و فرض المكوس على الموظفين و العمال و حرمان أبنائهم من الشغل و الوظيفة و الترقي الاجتماعي والدراسة العليا و المنح .. وفي هذا الإطار هو يلف و يدور لتفكيك نظام دعم الأسعار الأساسية و للإجهاز على حقوق الشغيلة المغربية في التقاعد، وهكذا يشهد التاريخ أن أموال قارون تهدر في المغرب و تهرب وتصرف على البذخ والتبذير و جبروت السلطة والمظاهر الترهيبية للشعب وتصرف على القمع وعلى سيارات الدولة و البنزين و التنقلات و رواتب كبار البيروقراطيين المدنيين و العسكريين و متقاعديهم .. لكن بن كيران يصر على الهجوم على الشعب من خلال قمع المعطلين و سد الآفاق و تحويل جيل بكامله من ملايين الشباب إلى مهمشين بلا عمل و لا أمل، و تشغيل الكهول الذين تجاوزوا 60 سنة، و تقليص المعاشات، وإدخال شركات تأمين لتولي مسألة التقاعد، و منع الطادحين من المواد الأساسية اللمدعومة ... وتنسى الطبقة الحاكمة و أدواتها الحزبية بأن سياسة المكوس أدت دائما في تاريخ المغرب إلى الثورات و كانت عنوانا للفشل.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال