جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم
الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:20

تناولت الصحف العربية ضمن اهتماماتها اليوم الثلاثاء انطلاق الاقتراع على الدستور الجديد في مصر والاستعدادات الجارية لاختتام مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن، كما تناولت المساعي الهادفة إلى التخفيف من المعاناة الإنسانية في سورية والجهود الجارية لعقد مؤتمر جنيف 2، وأيضا بموضوع النووي الإيراني والقضية الفلسطينية.

وهكذا، خصصت الصحف المصرية عناوينها الرئيسية لتناول موضوع الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد الذي يصوت عليه مصريو الداخل اليوم وغدا.

وفي هذا السياق، كتبت يومية (الأهرام) تحت عنوان “الشعب يقول كلمته اليوم وغدا”، أن 53 مليون ناخب يحددون ملامح مصر الجديدة في الاستفتاء على الدستور، مبرزة ما صرح به وزير الداخلية حول “تبني خطة أمنية لم تشهدها البلاد” لتأمين عملية الاستفتاء.

وسطرت يومية (الجمهورية) عنوانا باللون الأحمر يقول “الاستفتاء .. على مستقبل مصر”، متحدثة عن كون النتائج النهائية سيتم التعرف عليها بعد 72 ساعة من إغلاق الصناديق. بينما اختارت صحيفة (المصري اليوم) لمقالها الرئيسي عنوانا يقول “يومك يا مصري” حيث عززت المقال بصورة ل”القوات الخاصة” وهي تتأهب للانتشار في مواقع الاستفتاء.

أما صحيفة (اليوم السابع) فتحدثت عن “المصريون في الخارج يبدأون ثورة نعم”، حيث نشرت ما أوردته وزارة الخارجية المصرية بخصوص مشاركة 103 آلاف مصري في الخارج في التصويت على الدستور التي انطلقت قبل أيام، مضيفة أن المؤشرات المبدئية تبين أن نسبة الموافقين تتراوح بين 95 و98 في المائة.

واهتمت الصحف اليمنية بالاستعدادات الجارية لاختتام مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وبتفاعلات ترحيل السلفيين من بلدة دماج في إطار الاتفاق الذي رعته اللجنة الرئاسية لوقف القتال في هذه البلدة.

وأبرزت صحيفة (الثورة)، في هذا الصدد، أنه تم تحديد يوم 25 يناير لاختتام مؤتمر الحوار وأن المؤتمر سيستأنف جلسته العام اليوم بعد تأجيل 48 ساعة بغرض ترتيب جمع تقارير فرق العمل التسع وتضمينها في وثيقة واحدة لعرضها على الجلسة الختامية للمؤتمر، متوقعة أن يتم الإعلان عن تشكيلة لجنة تحديد عدد الأقاليم خلال الساعات المقبلة.

وبدورها كتبت صحيفة (المصدر) تحت عنوان “25 يناير .. ختام طال انتظاره لحوار متباطئ مثقل بالعثرات”، أن إنجاز وثيقة القضية الجنوبية واستكمال توقيعها أزاح معوقات اختتام المؤتمر، لكنها سجلت ترحيل بعض مواضيع الحوار إلى ما بعد المؤتمر رغم تأكيدات سابقة لهيئاته بحسمها، واستمرار الجدل حول تفويض لجنة يشكلها ويرأسها الرئيس بحسم عدد أقاليم الفدرالية (المتوافق عليها)، مشيرة إلى توقعات المسؤولين بمشاركة دولة رفيعة وواسعة في الجلسة الختامية.

وفي موضوع ترحيل السلفيين نشرت الصحيفة نفسها ملفا معززا بالصور تحت عنوان “صدمة في دماج والأسر تبدأ الرحيل” حيث أشارت إلى انتشال الصليب الأحمر لÜ38 جثة بعد توقف القتال، وإلى أن 830 قتيلا وجريحا سلفيا سقطوا بنيران الحوثي خلال المواجهات بين الطرفين.

أما صحيفة (أخبار اليوم) فأفادت بأن مجموعة من المنظمات الحقوقية المعنية بالدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان “شرعت في تشكيل لجنة لدراسة وإعداد دعوى جنائية ضد المتسببين بالتهجير القسري لأبناء دماج وطلبة العلم وكذلك المشاركين والراعين لعملية التهجير”، ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي نبيل البكيري رئيس المنتدى العربي للدراسات والتنمية قوله “إن عملية تهجير أبناء دماج تنذر بتفجير قضايا خطيرة … وبكارثة وطنية قادمة”.

وفي البحرين، أبرزت الصحف الأمر الصادر عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتخصيص مبلغ 20 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين على مواجهة الأوضاع المأساوية التي يجتازونها.

وأوردت صحف (الوسط) و(الوطن) و(الأيام) و(البلاد) و(أخبار الخليج) تصريحا لمصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية المشرفة على تنفيذ هذا الأمر، أوضح فيه أنه سيتم تنفيذ مشاريع تهم بناء مدرسة ومستشفى ومكتبة للأطفال وتوفير ألف بيت سكني جاهز لفائدة السوريين في المناطق المتضررة.

كما اهتمت الصحف بطلب ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، خلال زيارة ميدانية لوزارة الداخلية، أمس، إحالة 20 مخالفة ورد ذكرها في تقرير الرقابة المالية والإدارية تخص عددا من الجهات الحكومية إلى الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بالوزارة للتحقق مما ورد في هذه المخالفات تمهيدا لإحالتها على النيابة العامة.

واهتمت الصحف الأردنية بالاتفاق الأخير حول البرنامج النووي الإيراني، وخاصة الجوانب المسكوت عنها التي أفضت إليه، وكذا بتداعيات الحصار المفروض على مخيم (اليرموك) للاجئين الفلسطينيين في سورية.

فبخصوص البرنامج النووي الإيراني، كتبت صحيفة (الدستور) أنه “حتى وسائل الإعلام التابعة لإيران لم تعد ترى حرجا في الحديث عن المقدمات التي أفضت إلى جنيف (النووي)، وتتحدث عن حاجة واشنطن إلى إيران في مواجهة إرهاب تنظيم القاعدة، فضلا عن التعاون في أفغانستان، مشيرة دون حرج إلى تجربتي تعاون إيجابيتين سابقتين في أفغانستان والعراق”.

وأضافت أن “ما يسكت عنه إعلام إيران إلى الآن هو الثمن الذي ستطلبه أمريكا، إضافة بالطبع إلى المساعدة في حرب إرهاب القاعدة لكي تتأهل لأدوار أخرى، ولكي يكون الموقف من النظام السوري مختلفا، وبالطبع كي لا ينهار الركن الأكبر في إستراتيجية تمددها، فضلا عن الاعتراف بشكل أكثر وضوحا بالدور الأكبر لإيران في العراق ولبنان، مع سكوت نسبي على نشاطاتها في الخليج واليمن.

وفي ما يتعلق بالحصار المفروض على مخيم (اليرموك)، قالت صحيفة (الغد) “إن مأساته جزء من مأساة سوريøة أوسع، وأن مشاهد الموت جوعا في المخيم المنكوب لا تقتصر فقط على سكان تلك الضاحية الجنوبية من دمشق، إذ يتشاطر اليرموك مع الأحياء المحاصرة في نطاق العاصمة السورية وخارجها، أهوال زهق الأرواح وتدمير البيوت والتهجير، ناهيك عن الجوع والبرد والقصف، وكل ما يكابده الناس على امتداد الجغرافيا السورية من ويلات فظيعة”.

من جهتها، كتبت صحيفة (السبيل)، في مقال بعنوان “حصار في اليرموك .. وانعدام في إحساسنا”، أن “في اليرموك محاصرين يموتون جوعا وألما .. وما يزالون في حصار مطبق منذ شهور، ولم يكن يخطر ببال أحدهم ما يحيونه اليوم من حصار .. فالكلام ينضب أمام معاناة اليرموك.. وتتحجر الحروف أمام انعدام الإحساس الإنساني في أيامنا”.

وواصلت الصحف العربية الصادرة من لندن متابعة التطورات الرامية للتوصل لتسوية سياسية للأزمة السورية.

وكتبت صحيفة (الشرق الأوسط) عن دعوة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، أمس بعد اجتماع ثلاثي عقداه بحضور المبعوث الدولي – العربي إلى الأزمة في سورية الأخضر الإبراهيمي، إلى وقف إطلاق النار في مناطق محددة في سوريا قبل مؤتمر (جنيف 2) للسلام المرتقب في 22 يناير الحالي، مشيرة إلى أنهما لم يتوصلا إلى اتفاق بشأن مشاركة إيران.

وأبرزت صحيفة (الحياة)، من جانبها، في هذا الصدد أن إيران شكلت مجددا محور خلاف بين روسيا والولايات المتحدة في شأن دعوتها إلى المشاركة في مؤتمر (جنيف 2).

وأوضحت أنه في الوقت الذي يؤيد فيه كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأخضر الإبراهيمي وسيرغي لافروف، دعوة طهران للمشاركة، فإن وزير الخارجية الأمريكي يعتبر أن عدم دعوة الإيرانيين لا علاقة له بالإيديولوجيا بل بسبب رفضهم بيان (جنيف 1) الداعي إلى حكم انتقالي في سورية، إلى مشاركتهم عسكريا إلى جانب النظام السوري وكذلك دعمهم لحزب الله.

وأشارت صحيفة (العرب)، من جهتها، إلى دعوة كيري ولافروف إلى إجراءات لبناء الثقة بين الفرقاء السياسيين في سورية قبل المؤتمر، من بينها وقف إطلاق النار (ولو جزئيا خاصة في حلب)، وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات للمدن والقرى المحاصرة، وتبادل السجناء.

أما صحيفة (القدس العربي)، فتطرقت إلى إعلان كتلة هيئة الأركان العسكرية والكتائب المقاتلة في المعارضة السورية ضد النظام السوري أمس انسحابها من الائتلاف السوري المعارض نتيجة “الفشل في تأسيس جيش وطني وسوء توزيع الأموال وعدم تحصين هيئة الأركان سياسيا”.

وتوزعت اهتمام الصحف القطرية بين الأزمة السورية المتفاقمة إنسانيا، وإشكالية المصالحة الفلسطينية، والانفلات الأمني الذي تعيش على إيقاعه عدد من محافظات العراق، والذي يندر بدخول البلاد في حرب طائفية.

في الشأن السوري، حذرت صحيفة (الشرق) من تفاقم الأزمة السورية خاصة مع اقتراب دخولها العام الثالث في مارس المقبل، مبرزة أن هذه الأزمة “وضعت العالم على المحك، إذ ليس مقبولا أن يكون التجويع سلاحا، والقتل مستمرا، فما جرى في مخيم اليرموك وموت اللاجئين الفلسطينيين جوعا وصمة عار في جبين الإنسانية”.

وأكدت على ضرورة أن يتواصل الضغط لوقف الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، وتلبية الاحتياجات الإنسانية، داعية المجتمع الدولي، من جهة، لأن يتحمل مسؤولياته، لوضع حد لهذه “الكارثة الإنسانية”، ومن جهة أخرى المشاركين في مؤتمر (جنيف 2) إلى الاستجابة لمطالب الشعب السوري، “باستخدام كافة الوسائل، تحت الفصل السابع، والانتقال إلى مرحلة مناقشة ترتيبات مرحلة ما بعد الأسد وتحقيق سوريا حرة”.

وبخصوص إشكالية المصالحة الفلسطينية، طالبت صحيفة (الراية) قادة حركتي فتح وحماس بخلق المناخ الملائم للحوار وانتهاز فرصة الانفراج السياسي داخليا والدعم العربي لجهود المصالحة الوطنية “من أجل إعادة بناء الثقة بين السلطة الفلسطينية في الضفة والحكومة المقالة في قطاع غزة والدخول في حوار بناء وبقلوب مفتوحة”.

وشددت الصحيفة، في افتتاحيتها، على أنه لا بديل أمام الفلسطينيين بمختلف فصائلهم سوى تسريع جهود المصالحة الوطنية وتحويل المبادرات التي أطلقتها بعض الفصائل ومن بينها حماس وفتح وشخصيات مستقلة إلى واقع عملي بتفعيل لجان المصالحة الوطنية المنبثقة عن اتفاق القاهرة لإعادة توحيد الشعب الفلسطيني الذي مزøقته الانقسامات والصراعات بين الفصائل طوال السنوات الماضية ما منح إسرائيل الفرص لتنفيذ مخططاتها التوسعية بتوسيع المستوطنات ومصادرة الأراضي والتنصل من جميع تعهداتها والتزاماتها تجاه العملية السلمية المتعثرة.

في قراءتها لتطورات الوضع الأمني في العراق، ترى صحيفة (الوطن) أن هذا البلد “ترك وحيدا وهو على شفير حرب طائفية تدور رحاها على أرض الأنبار”، مبرزة انه أمام الفوضى التي تعم العراق “ترك الحبل على الغارب لكل من هب ودب ليجعل من بلاد الرافدين أرض بطولات يستعرض فيها عضلاته ليؤطر أيديولوجياته ويفرضها بالقوة دون وضع أي اعتبار للآخرين”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة