جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم
السبت 25 يناير 2014 - 13:50

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم السبت بالتفجيرات التي هزت أمس العاصمة المصرية القاهرة، كما تناولت تطورات الأزمة السورية في ظل تواصل أشغال مؤتمر (جنيف2)،والاحتفال باختتام الحوار الوطني الشامل في اليمن.

وهكذا خصصت يومية (الجمهورية) المصرية مقالها الرئيسي الذي حمل عنوان “الإرهاب يضرب قلب العاصمة” للحديث عن السيارة المفخخة التي استهدفت أمس مبنى مديرية أمن القاهرة، إضافة إلى الحديث عن التفجيرات الثلاث الأخرى التي خلفت العشرات من الضحايا ما بين قتلى وجرحى.

أما (الأهرام) فأوردت ما تعهدت به الرئاسة بخصوص القصاص من الإرهابيين، كما تحدثت عن تعهد الجيش للشعب المصري باستئصال الإرهاب وتنفيذ خريطة المستقبل.

وعلقت (المصري اليوم) على “العمليات الإرهابية” التي هزت القاهرة أمس من خلال عنوان “الإرهاب يضرب الثورة في عيدها”، وسارت (الوطن) في نفس المنحى معلقة على التفجيرات من خلال صور تبرز بشاعة الفعل الإجرامي الذي خلفته العمليات الإرهابية ليوم امس.

أما الصحف العربية الصادرة في لندن، وفي مقدمتها (القدس العربي)،فكتبت أن القاهرة شهدت يوما دمويا اذ استهدفت أربعة انفجارات مراكز للشرطة ودوريات وأهدافا اخرى، موقعة ستة قتلى على الأقل ما أدى إلى تصاعد حالة من الغضب والاحتقان الشعبي عشية الذكرى الثالثة لثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك.

وأشارت صحيفة (الحياة)، من جهتها إلى أن الانفجارات المتتابعة جاءت عشية إحياء الذكرى الثالثة للثورة، مما مثل مصدر قلق إضافي لا سيما وأن اليوم السبت سيشهد احتشاد الفرقاء في الميادين، وتحديا للإجراءات الأمنية التي لم تحل دون ضرب معقل شرطة القاهرة القريب من مبنى وزارة الداخلية، في ثاني عملية نوعية في قلب العاصمة بعد محاولة اغتيال وزير الداخلية في غشت الماضي.

وأبرزت صحيفة (العرب) أن أصابع الاتهام اتجهت إلى الإخوان المسلمين الذين تبنوا خيار المواجهة مع الدولة المصرية منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليوز الماضي، خاصة في ظل تأكيد تقارير أمنية مصرية وجود تنسيق قوي بينهم وبين المجموعات المسلحة في سيناء.

وتطرقت صحيفة (الشرق الأوسط)، من جهتها، إلى توالي الإدانات العربية والدولية ضد سلسلة الهجمات الإرهابية التي شهدتها القاهرة مشيرة في هذا السياق إلى تعبير القيادة الأمريكية عن إدانتها للتفجيرات ودعوته إلى “إجراء تحقيق كامل” فيها و”تقديم مرتكبيها للعدالة”.

واهتمت الصحف القطرية بدورها بالوضع الأمني في مصر. ففي افتتاحيتها تحت عنوان “لا لجر مصر للهاوية”، وصفت صحيفة (الراية ) التفجيرات التي شهدتها مصر أمس، وراح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، ب”الإجرامية والمدانة وغير المقبولة، وأنها تهدف لجر مصر للهاوية، خاصة أنها جاءت متزامنة مع الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير التي تصادف اليوم السبت”.

وبرأي الصحيفة فإنه “من المهم أن يدرك الجميع في الحكومة والمعارضة أن العنف لن يولد إلا المزيد من العنف، وأنه يجب ألا يتم التصدي للمظاهرات والاحتجاجات السلمية أيا كان نوعها بقوة السلاحº لأن ذلك يعمق الأزمة ، ويزيد من احتقان وانقسام الشارع المصري أكثر مما هو عليه الحال الآن”, داعية إلى البحث عن حل سياسي للأزمة في مصر عبر الحوار الموسع بمشاركة الجميع. من جهتها ، اعتبرت صحيفة (الشرق) أن هذه التفجيرات “ليست سوى أعمال إجرامية مستنكرة، لا هدف لها سوى استهداف أمن واستقرار مصر”، مطالبة ب”الابتعاد عن اللجوء إلى العنف أيا كان مصدره، وفتح أبواب الحوار لحل الأزمة، وتأمين عملية انتقال هادئ نحو التحول الديمقراطي الكامل، والمشاركة السياسية التي لا تستثني أحدا، باعتبار أن هذه الأهداف كانت هي العنوان الأبرز لثورة المصريين.”

وخلصت إلى القول ” في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير التي تصادف اليوم ، يبدو أن المصريين بحاجة إلى استلهام تلك الروح التي وحدتهم يومذاك، وتلك المعاني التي خرجوا من أجل تحقيقها في ذلك اليوم الفارق الذي جعل العالم يقف كله احتراما لتلك الإرادة الشعبية التي أنتجت واحدة من أعظم ثورات الربيع العربي”.

وتناولت الصحف القطرية أيضا الشأن السوري، حيث أكدت صحيفة (الوطن) أن “الأنظار والأسماع والقلوب لا تزال مشدودة إلى جنيف، حيث تدور العملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة والأطراف الدولية والإقليمية المؤثرة بهدف حل الأزمة السورية وتحقيق تطلعات السوريين”، مشيرة إلى تصاعد القلق في أوساط المعارضة السورية التي حذرت من أن يحيد المؤتمر عن هدفه.

وترى الصحيفة أن للمعارضة الحق في الجهر بمخاوفها من أن يحيد المؤتمر عن هدفه ، فيما لا تزال مواقف العديد من الأطراف الدولية والإقليمية راسخة وتؤيد بوضوح مطالب المعارضة السورية، مشيرة إلى النداءات التي أخذت ترتفع في هذا التوقيت والداعية إلى التعجيل بالحلول المنشودة التي يفترض أن تصدر في شكل حزمة شاملة ومتكاملة تواجه كل تحديات الأزمة السورية، سواء كان ذلك على صعيد الواقع الإنساني الذي يشهد تزايد معاناة النازحين السوريين بالداخل، “ممن تأثروا بهجمات النظام الوحشية المستمرة ، واللاجئين بالخارج ، أو على الصعيدين الأمني والسياسي”.

وتركز اهتمام الصحف اليمنية على استقراء دلالات الاحتفال اليوم باختتام أشغال مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وبتطورات المشهد السياسي في ضوء تجديد تكتل التحالف المشترك الثقة في محمد سالم باسندوة كرئيس لحكومة الوفاق الوطني.

وفي هذا الإطار خصصت صحيفة (الثورة) صفحتها الأولى بالكامل، بالألوان وبالبنط العريض، للحديث عن “يوم تاريخي.. ومنجز يماني عظيم”.

وفضلا عن تضمين عددها لملحقين خاصين بالحوار الوطني، خصص رئيس تحرير الصحيفة اليمنية الرسمية افتتاحية العدد للحديث عن “فرادة الإنجاز وعظمة المنجز”، حيث أكد أن الانتقال السياسي للبلاد قطع “نصف المسافة حتى الان وهو الأخطر والاصعب، اجتازه اليمن بنجاح في طريق التغيير السلمي والتأسيس لدولة أكثر نضارة وأمتن جوهرا”.

وأضاف الكاتب في هذا الصدد إنه “ليس بالمستحيل أبدا أن يجتاز النصف المتبقي (من المسافة) بذات الروح من الإرادة والحكمة والتعقل والحزم التي أبداها الرئيس هادي وتمثلها بصدق ووطنية منقطعة النظير خلال أشهر الحوار”.

وعلى صعيد آخر ابرزت صحيفة (الأولى) تحت عنوان “المشترك يرمم باسندوة”، تجديد أحزاب اللقاء المشتركة الثقة في محمد سالم باسندوة رئيسا لحكومة الوفاق الوطني، وأوردت مضمون بيان لقادة هذه الأحزاب، حيث أكدوا على تجديد ثقتهم فيه ورفضهم لاستقالته كي “لا يحدث” فراغ سياسي في البلاد.

وأشارت الصحيفة الى تأكيد قادة هذا التكتل على “رفضنا الجماعي لاستقالة باسندوة، لان ثقتنا فيه كبيرة، وهو جدير بقيادة الحكومة في المرحلة القادمة، ولأنه كفؤ ونزيه ومحل توافق وطني، وبدونه سيحدث فراغ سياسي”.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة