اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
السبت 25 يناير 2014 - 16:02

واصلت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم السبت متابعة تطورات الأزمة السياسية في أوكرانيا إلى جانب عدد من القضايا الوطنية والدولية المتفرقة.

ففي سويسرا، خصصت الصحف المحلية الحيز الاكبر من اهتماماتها لمتابعة تطورات الوضع في أوكرانيا التي تعيش تحت وطأة التوتر بالرغم من التنازلات التي أعلن عنها الرئيس فيكتور إيونوكوفيتش لأول مرة.

وكتبت صحيفة (لاتريبين دو جنيف) حول ما إذا كانت التنازلات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية كافية للاستجابة لتطلعات المتظاهرين الراغبين في ولوج نمط الحياة الأوروبي. واعتبرت أنه من السابق لأوانه الحكم على وقع هذه التصريحات مشيرة إلى أن ذكرى تحول ثورة البرتقال قبل سنوات إلى حرب داخلية لا يبعث الأمل في نفوس الأوكرانيين.

واعتبرت صحيفة (لوتون) من جانبها، أن الحظوظ تظل ضئيلة بخصوص تمكن الوعود التي أطلقتها السلطة بخصوص الحوار وإصلاح القوانين الخاصة بالحريات من امتصاص غضب المعارضين الأوكرانيين الذين يعتصمون منذ شهور في وسط العاصمة كييف.

وأشارت صحيفة (24 أور) إلى أن الاجراءات التي أعلن عنها الرئيس كان لها تأثير محدود على المتظاهرين الغاضبين الذين بادروا بالمقابل إلى وضع متاريس إضافية وسيطروا على العديد من المباني والمقار الحكومية.

وببلجيكا، شكلت تطورات الوضع في أوكرانيا التي تعيش على إيقاع الاحتجاجات العنيفة بين المتظاهرين المؤيدين لأوروبا وقوات الأمن، الموضوع الرئيسي للصحف المحلية.

وكتبت صحيفة (لاديرنير أور) أن الرئيس الأوكراني فيكتور إينوكوفيتش بدأ في التراجع قليلا عن مواقفه تحت وطأة ضغط الاحتجاجات في الشارع حيث أعلن عن قرب إجراء تعديل وزاري وكذا تعديل القوانين الزجرية.

وأبرزت الصحيفة بالمقابل أنه من غير المنتظر أن تدفع هذه القرارات المتظاهرين، الذين يحتلون وسط العاصمة كييف، إلى تغيير مواقفهم، مشيرة إلى أن الحركة الاحتجاجية تسير منذ أسبوع في منحى أكثر تشددا.

وأشارت صحيفة (لا ليبر بلجيك) من جانبها إلى إعلان الرئيس فيكتور إيونوكوفيتش عن إجراء تعديل وزاري وتعديل القوانين المضادة للاحتجاجات، لن يؤدي إلى دفع المتظاهرين إلى التراجع عن موقفهم. وأبرزت أنه بالرغم من التغيير المفاجئ في موقف السلطة اتجاه المعارضة فإنها توجد اليوم تحت وطأة ضغوط متزايدة مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي كثف اتصالاته في أعقاب أسبوع حافل بأعمال العنف في البلاد.

وفي البرتغال، تابعت الصحف المحلية بدورها تطورات الوضع السياسي في أوكرانيا، حيث واصل المتظاهرون المؤيدون لأوروبا تعبئتهم ضد رئيس الجمهورية في أعقاب اتخاذ من الاجراءات التي تضيق على حق التظاهر والتجمهر.

وكتبت صحيفة (جورنال ديل نوتيسياس) عن إعلان الرئيس إيونوكوفيتش عزمه القيام بتعديل وزاري إلى جانب تعديل القوانين الزجرية الجديدة التي تم إقرارها الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن هذه القرارات تأتي في أعقاب تمكن المتظاهرين من اجتياح مواقف جديدة ولاسيما في عدد من الاقاليم بغرب البلاد.

وأبرزت صحيفة (دياريو نوتيسياس) من جانبها أن الرئيس الأوكراني أكد أنه لن يتردد في اللجوء إلى جميع الوسائل القانونية من أجل استعادة الهدوء والنظام إلى الشارع في حال الفشل في التوصل إلى تسوية للأزمة الحالية مع المعارضة.

وسارت صحيفة (بيبلوكو) على نفس النهج حيث أكدت أنه بالرغم من الوعود التي أطلقها إيونوكوفيتش بخصوص إجراء تعديل وزاري يشمل حكومته وتغيير القوانين المتشددة ضد المتظاهرين، فإنه من غير المتوقع تراجع حدة التوتر في أوكرانيا مع نهاية الأسبوع الجاري.

وفي بولونيا، تطرقت صحيفتا (بولسكا تايمز) و(ريسبوبليكا) لقرار الرئيس الأوكراني فيكتور إيونوكوفيتش إجراء تعديل وزاري والعفو عن المتظاهرين المؤيدين لأوروبا الذي تم توقيفهم خلال أحداث العنف التي اجتاحت العاصمة كييف، وتعديل القانون المنظم لحق التظاهر في البلاد.

واعتبرت صحيفة (بولسكا تايمز) أن إيونوكوفيتش يبحث عن تهدئة غضب المعارضة وأوروبا في أعقاب أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال الايام الأخيرة وخلفت مصرع خمسة أشخاص وجرح العشرات في صفوف المدنيين. وأشارت صحيفة (ريسبوبليكا) من جانبها إلى أن الرئيس الأوكراني فقد السيطرة على الجزء الغربي من البلاد، مضيفة أن تغيير الوزراء وإطلاق سراح المتظاهرين لن يغير شيئا.

وتطرقت صحيفة (لاغازيت إليكتورال) إلى التوقيع على اتفاق للسلام بجنوب السودان والذي يعد أول انتصار يحققه الوسطاء الدوليون (ممثلو بلدان غرب شرق افريقيا) على مستوى الصراع الذي يمزق البلاد، مؤكدة أنه يبعث الأمل في صفوف نصف مليون لاجئ نزحوا عن ديارهم نحو دولة السودان المجاورة.

وفي روسيا ، تناولت صحيفة (كاميرسانت) الاشتباكات بين المتظاهرين الأوكرانيين والشرطة والتي تفجرت من جديد يوم 19 يناير، مشيرة إلى تأكيد الخبراء على أن الوقت قد حان للوسطاء الدوليين، لا سيما الاتحاد الأوروبي وروسيا، للانخراط في تسوية الأزمة الأوكرانية.

وأبرزت الصحيفة أن الأطراف المتصارعة فشلت في كسر الجمود من أجل تجنب حرب أهلية من دون مساعدة خارجية.

وسلطت صحيفة (رسيسكيا غازيتا ) من جانبها الضوء على الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى روسيا، مشيرة الى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد خلال لقائه بنظيره الفلسطيني على تجذر العلاقات الروسية الفلسطينية وأنها ذات أسس تاريخية قوية جدا، موضحا أن شوطا طويلا لازال ينتظر تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وكتبت صحيفة (ا ر. ب. كديلي) عن تراجع سعر صرف الروبل الروسي خلال يناير الجاري حيث عاد ليصل حده الأدنى خلال السنوات الأربع الأخيرة، مشيرة الى ان أقصى سعر صرف حققه الدولار بالنسبة للروبل الروسي كان في فترة الأزمة في فبراير عام 2009 حيث بلغ سعر صرف الدولار الواحد 36 روبلا واليورو أكثر من 46,8 روبل.

وفي فرنسا اهتمت الصحف باللقاء الذي أجراه الرئيس فرانسوا هولاند أمس مع بابا الفاتيكان، حيث كتبت صحيفة (لاكروا) أن اللقاء جرى في أجواء عادية وودية ضمن احترام الطقوس التي تفرضها مثل هذه الزيارة .

وأضافت الصحيفة أن الرئيس هولاند سبق له أن زار روما أربع مرات من أجل لقاءات مع الحكومة الايطالية، ومن المقرر أن يعود إليها في ابريل للمشاركة في مؤتمر حول التشغيل، وبالتالي لا يمكنه أن يتجاهل الجانب الآخر من نهر التيبر.

ومن جهتها اعتبرت صحيفة (ليبراسيون) أن العلاقات بين باريس والفاتيكان ليست اليوم أكثر مثالية، مضيفة أنه منذ وصول هولاند الى الايليزيه لم تنمح قضايا سوء الفهم.

وقالت الصحيفة في هذا السياق إن الحكومة الفرنسية لم يرقها إعلان البابا في شتنبر الماضي عن يوم للصوم والصلاة من أجل سوريا.

وببريطانيا، سلطت الصحف المحلية اهتمامها على مشاركة بريطانيا في أشغال الدورة الرابعة والأربعين للمنتدى الاقتصادي بدافوس والتي تختتم اليوم السبت بعد خمسة أيام من اللقاءات والنقاشات المكثفة بخصوص عدد من القضايا التي تشمل التغيرات المناخية والانتعاش الاقتصادي وتداعيات إعادة هيكلة وتنظيم العالم على المجتمع المدني إلى جانب المواضيع السياسية والاقتصادية.

وكتبت صحيفة (الديلي تلغراف) عن خطاب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في منتدى دافوس والذي أعلن من خلاله عن إحداث هيئة لتشجيع المقاولات على خلق مزيد من مناصب الشغل في بريطانيا، داعيا البلدان الأوروبية إلى العمل من أجل استعادة ملايين مناصب في مجال ترحيل الخدمات من بلدان أخرى من قبيل الصين والهند.

وأضافت الصحيفة أن كاميرون حرص في ظل تراجع مستويات البطالة إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات حيث قاربت السبعة بالمائة وتوقع تحقيق نمو اقتصادي بنسبة تفوق اثنين بالمائة، على الإشادة بالإصلاحات التي اعتمدتها حكومته مطالبا بإقرار سياسة أكثر تحفيزية وجاذبة للمستثمرين الأجانب واستغلال مخزونات الغاز الصخري.

وأشارت صحيفة (الغارديان) من جهتها إلى خطاب حاكم بنك انجلترا المركزي مارك كارني والذي أكد فيه أن السياسية النقدية لبريطانيا ونسب فائدة البنك المركزي ستظل موجهة لدعم الانتعاش الاقتصادي بالمملكة المتحدة.

وأضافت أن انخفاض معدل البطالة إلى 1ر7 بالمائة خلال الفترة ما بين شتنبر ونونبر الماضيين، وهو ما يعد أدنى مستوى تبلغه منذ الفترة ما بين يناير ومارس 2009 لن يؤدي بشكل آلي إلى تضييق السياسة النقدية أو الرفع من نسب الفائدة الرئيسية التي تم إقرارها في حدود 5ر0 بالمائة طيلة الثلاث سنوات الأخيرة.

أما صحيفة (الاندبندنت)، فأبرزت من جانبها أن خطاب مارك كارني أمام نخبة من رجال الأعمال والقادة السياسيين بمنتدى دافوس، يبعث الأمل في الأوساط المالية بخصوص استقرار والحفاظ على نسبة الفائدة الرئيسية لبنك انجلترا المركزي وعدم تغييرها خلال النصف الأول من السنة الجارية.

وفي ألمانيا كتبت صحيفة (أوسنايبروكر تسايتونغ) أنه يتعين على ممثلي نظام الأسد والمعارضة التفاوض بشكل مباشر وفعلي مع بعضهم البعض في جنيف.

إلا أنها ترى أن اجتماع طرفي الحرب الأهلية في نفس الغرفة مباشرة على ما يبدو خطوة هامة ونجاح كبير لأن بينهما عداوة مكشوفة ستطول كثيرا، فالمعارضة لم تكن تقبل حتى التحدث إلى نظام الأسد الذي يعذب الأطفال ويغتصب الأمهات ويقتل الآباء بالغاز ، بالمقابل رفض الأسد مرارا أي اتصال مع من سماهم ب “الإرهابيين” لذلك في تقييم الصحيفة، فإن المفاوضات بين الطرفين ستكون طويلة وشاقة.

أما بالنسبة لصحيفة (غينرال أنتسايغر) فاعتبرت أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما والاتحاد الأوروبي فشلا في إيجاد حل لمشكل الصراع السوري.

وترى الصحيفة أن سبب ذلك يعود بالخصوص إلى “عدم وجود مصالح خاصة لكلا الطرفين، فسوريا ليست لديها موارد طبيعية لذلك فإن هذا الدافع الاقتصادي كثيرا ما يكون وراء اللامبالاة على العموم، كما يعد نمطا ثقافيا لدى هذه الدول” خلافا لما يقع في بعض الدول الأفريقية.

ومن جهة أخرى أشارت صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) إلى أن دراسة حديثة حول المجندات كشفت أن العديد من الجنود الألمان لديهم تحفظات حول انخراط المرأة في فرق الجيش، فيما ترى صحيفة (باديشه تسايتونغ) أن هذه النتائج لم تشكل مفاجأة، لذلك ترى الصحيفة ، أن على وزيرة الدفاع وجميع القيادات العسكرية أن يأخذوا هذه النتاج على محمل الجد والتعاون على القيام إصلاحات متواصلة، وإيجاد حلول للمشاكل العائلية المرتبطة بالعمل، والقيام بجهود من أجل تحقيق المساواة التي تكون في غالب الأحيان مصدر إزعاج بل اكتئاب.

وخلصت الصحيفة إلى أن كل هذه العوامل والمشاكل تفسد مزاج الجيش وتؤثر على أدائه.

أما صحيفة (برلينغ تسايتونغ) فكتبت أن هذه الدراسة كشفت بأن فرص تقدم المرأة في الجيش صعبة للغاية ولا يستسيغها عدد هام من الجنود، مشيرة إلى أن هذه النتائج تظهر في وقت تم فيه تعيين امرأة، أورسولا فون دير لاين على رأس وزارة الدفاع، وهو ما أثار جدلا كبيرا.

إلا أن صحيفة (دي فيلت) ذكرت أن دخول المرأة إلى صفوف الشرطة شكل خطوة كبيرة ودفعة قوية للمرأة، ونفس الأمر كان بالنسبة للجيش الألماني على الرغم من أن الدراسة أظهرت أن “المرأة أقل قدرة على حمل البندقية” لأن ذلك ، تضيف الصحيفة ، يتلاءم مع طبيعتها لكن لا يتعارض مع قدرتها على تحمل المسؤولية في الجيش.

وفي اسبانيا، ركزت الصحف المحلية اهتماماتها لانعقاد الجمعية الجهوية للحزب الاشتراكي باقليم كاطالونيا والتي جدد خلالها عدد من أعضاء الحكومة موقفهم من الاستفتاء الذي دعا رئيس الاقليم أرتير ماس إلى إجراءه ومن التوجهات الاستقلالية للقوميين بمنطقة شمال شرق اسبانيا.

وأبرزت صحيفة (إلموندو) أن الحزب الشعبي شن هجوما باقليم كاطالونيا على أنصار الاستقلال، مشيرة إلى أن العديد من أعضاء الحكومة وأعضاء الحزب الوطني توجهوا يوم الجمعة إلى برشلونة للتصدي لسياسة أرتير ماس.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (لاراثون) عن نهاية مرحلة مظلومية الكاطالان، في إشارة إلى المطالب المالية لحكومة إقليم كاطالونيا والتي تطالب الحكومة المركزية برفع مواردها المالية وتغيير سياستها الجبائية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الاقتصاد والتنافسية كريستوبال مونتورو قوله إن الحكومة ستشرع في إحصاء الاستثمارات بالجهات على أساس عدد السكان وليس اعتمادا على مساحة الاقليم.

كما أشارت الصحف الاسبانية إلى الاتهامات التي وجهها رئيس اقليم كاطالونيا أرتير ماس للحزب الشعبي بخصوص قيادة حملة تهديدات خلال مؤتمر الجهوي ببرشلونة.

وفي ايطاليا، سلطت الصحف الضوء على مصادقة لجنة الشؤون الدستورية على مشروع إصلاح القانون الانتخابي، الذي سيعرض للمناقشة على مستوى البرلمان خلال الأيام القليلة المقبلة، وكذا إعطاء الحكومة الضوء الأخضر لخوصصة مؤسستين عموميتين.

وأشارت صحيفة (لاروبيليكا) إلى أنه بالرغم من تباعد وجهات نظر حزب فورزا إيطاليا المعارض وباقي الأحزاب السياسي الأخرى بخصوص الدوائر الانتخابية، فإن اللجنة نجحت في المصادقة في وقت متأخر من ليلة الجمعة على مشروع إصلاح القانون الانتخابي الذي سيعرض يوم الأربعاء على البرلمان بفضل التفاهم بين الفرقاء السياسيين والذي فتح الباب أمام الوصول لعدد من الحلول.

ونشرت صحيفة (لاكوريير ديلا سيرا) من جانبها نتائج استطلاع للرأي بخصوص إصلاح القانون الانتخابي الذي اقترحه ماتيو رونزي الكاتب العام للحزب الديمقراطي الحاكم بتنسيق مع سيلفيو بيرلسكوني زعيم حزب فورزا إيطاليا.

وبحسب الاستطلاع فإن ستة إيطاليين من كل عشرة يؤيدون مشروع الإصلاح، في حين يفضل 52 بالمائة النظام السياسي الثنائي القطبية القائم على وجود حزبين سياسيين كبيرين، فيما عبر 22 بالمائة عن تأييدهم لقيام تحالفين اثنين للأحزاب السياسية، في وقت قال 19 بالمائة إنهم يؤيدون نظام الاقتراع النسبي.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (إل ميساجيرو) عن قرار الحكومة اللجوء لخوصصة مؤسستين عموميتين هما بريد ايطاليا والمؤسسة الوطنية للمساعدة على الطيران. وأضافت أن من شأن هذه العملية أن تضخ ما بين خمسة وستة ملايير يورو في خزينة الدولة مع نهاية السنة الجارية.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا