24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. "بوش" تفتتح المتجر الخامس في الدار البيضاء (4.33)

قيم هذا المقال

4.58

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | زامبيا تسعى إلى حظر الملابس القصيرة

زامبيا تسعى إلى حظر الملابس القصيرة

زامبيا تسعى إلى حظر الملابس القصيرة

يسعى مسؤولو الشرطة في زامبيا للضغط من أجل وضع قانون يحظّر التنانير القصيرة،(ما فوق الركبة)، وغيرها من الثياب التي يعتبرونها فاضحة، وكذلك الرقص المثير، أملًا في الحد من ارتفاع عدد حالات الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، قال نائب المفتش العام للشرطة، جيري سليمان، إن "النساء لا يدركن أن هذا النوع من الملابس يعرضهن لخطر دائم".

وعن حفلات الرقص الجماعي التي تقام في شوارع زامبيا بحسب عاداتها، حذّر سليمان من أنه "ما لم يتم فعل شيء لوقف هذه الرقصات المثيرة، وارتداء الملابس العارية، سوف يستمر العنف ضد المرأة"، مشيراً إلى أن "الشرطة ترغب في حظّر الثياب التي تكشف أجزاء معينة من الجسم".

وأشار الضابط الكبير إلى أن "الشرطة خلصت إلى هذا الاستنتاج بعد أن لاحظت أن النساء تميل إلى ارتداء ملابس أكثر إثارة"، مضيفاً: "لاحظنا بقلق بالغ أن أنماطًا مختلفة من الرقص، إلى جانب الملابس، أصبحت شائعة بين الشابات".

وأوضح أن مشروع القانون المقترح يستهدف أيضًا أي شخص "يتورط في أنشطة أو سلوك جنسي صريح، أو سلوك مثير يهدف إلى التسبب في الإثارة الجنسية، أو أي فعل أو سلوك منافٍ للحشمة أو يميل إلى إفساد الأخلاق"، مقترحا أنه إذا "اكتشف من حالات الاغتصاب، أن الضحية كانت ترتدي ملابس غير محتشمة، ينبغي أن توجه لها تهمة التحريض على الجريمة"، وذهب إلى حد القول إن "النساء اللاتي يرتدين ملابس غير محتشمة يحرضن على الاغتصاب"، داعياً إلى الإفراج عن الرجال المتهمين بـ"اغتصاب تلك النساء".

وفي تصريح لوكالة الأناضول، قال رئيس اللجنة البرلمانية المختارة للشؤون القانونية وحقوق الإنسان وشؤون الجنسين، والطفل، النائب جاك مويبو، إن "اللجنة البرلمانية المختارة وجهت دعوة إلى الشرطة لإعطاء اقتراحات حول الطريقة التي يرغبون فيها بالمساهمة في محاربة جرائم الرذيلة والعنف على أساس النوع الذي هز البلاد في الماضي القريب".

وأشار النائب إلى أن "جيري طرح في كلمته أمام اللجنة البرلمانية، مسألة قانون جديد بشأن قواعد اللباس، مبرزا أن الثياب غير المحتشمة، تشكل أحد الأسباب الرئيسية للتحرش الجنسي، والعنف الاجتماعي".

وأوضح النائب مويبو أن "الشرطة ضغطت من أجل فرض حظّر قانوني على ارتداء مثل هذا النوع من الثياب في الأماكن العامة، ومن بينها التنانير القصيرة، لحماية المرأة من التعرض التحرش والاغتصاب"، متابعا أن "الشرطة ترغب في سن قانون يجرّم أي ثياب تكشف الأجزاء الحميمة من جسد المرأة، ولاسيما تلك التي قد تسبب الإثارة الجنسية"، في حين يضغط النائب البارز أيضا لفرض حظر على الرقص المثير.

وكان قاضي المحكمة العليا، رويدا كاوما، طالب مؤخراً، باعتقال أي شخص يكتشف أنه يرتدي ملابس غير محتشمة، ف بموجب قانون الإجراءات الجنائية في زامبيا، يعد كشف العورة جريمة.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - kelly الأحد 02 فبراير 2014 - 05:36
La prudence ne serait pas de mise si le danger n existait pas ...mais il existe avec ou sans mini jupe
2 - مغربي بالمهجر الأحد 02 فبراير 2014 - 05:40
مبادرة طيبة واتمنى ان يستفيد منها المغرب في محاربة التحرش.كم انت رائع يا اسلام .اللهم لك الحمذ ان جعلتني مسلما ومن ذريتي.اللهم اهدي نساء وبنات المسلمين
3 - niëré الأحد 02 فبراير 2014 - 05:48
La femme a sa nature de se comporter en société y compris se faire belle pour attirer un homme. L'homme fait autant pour être présentable aux yeux d'une femme. A une époque lointaine, les deux étaient nus ou presque nus. Il n'y avait pas de desordre. .
4 - مسلم الأحد 02 فبراير 2014 - 07:27
هذه حقيقة ..اتمنى ان يقرأ هذا المقال و يتعض به دعاة العري و الرذيلة في مغربنا الحبيب..ان الكشف عن مناطق حميمية من جسم المرأة هو دعوة جنسية واضحة و استفزاز عاطفي للرجل..و الدليل على ذلك ان نسبة النساء المغتصبات و المتحرش بهن جنسيا من ذوات اللباس المحتشم تبقى ضعيفة للغاية اذا ما قورنت بنسبة المغتصبات من النساء اللواتي تعرضن مفاتن اجسادهن في الشوارع و اماكن العمل..
5 - elbourawia الأحد 02 فبراير 2014 - 07:35
إن المرأة هي المسؤولة عن حماية نفسها بالابتعاد عن ارتداء الألبسة المثيرة والاختلاط بالذكور مما يسيء لسمعتها ويجعلها في نظر الطامعين امرأة سهلة المنال. المغتصبة يجب أن تقول "هذا خطئي" و تلوم نفسها و أنها المسؤولة عن وجود المجرمين في الشوارع لأنها هي التي تنجبهم.
في سنة 2008 منعت ولاية "كيلانتان" الماليزية التبرج على صاحبات الأعمال المرخص لهن بالعمل داخل منطقة السلطة المدنية لكوتا بهارو، العاصمة الإسلامية بالولاية.
و القرار يهدف "للحدّ من انتشار الاغتصاب والزنا". كما أن الموظفات المسلمات ممنوعات من ارتداء الأحذية التي تحدث صوتاً.
وتشير إحصائيات المكتب الوطني لتسجيل الجريمة بالهند إن أن عدد جرائم الاغتصاب في تزايد، حيث يتم ارتكاب جريمة واحدة كل 22 دقيقة.
أَلْقَاهُ فِي اليَمِّ مَكْتُوفًا وَقَالَ لَه إِيَّاكَ إِيَّاكَ أَنْ تَبْتَلَّ بِالمَاءِ.
6 - Homme=animal الأحد 02 فبراير 2014 - 08:15
les problemes de l'Homme sont en grande partir dus au fait qu'il oublie qu'il fait partie integrante de la nature:
- il la détruit en la polluant
- il oublie qu'il appartient au regne des animaux(tampis pour les non biologistes). du coup il oublie qu'il a des instincts tout à fait naturels dont la vie en commuauté necessite la domestication. pour ce faire un effort doit etre fait des deux cotes hommes et femmes. pour les ''associations feministes un homme ''équilibré devrait rester indifferent devant un beau corps qui fait tout pour l'attirer....n'importe quoi! ça serait oublier que l'Homme est un animal
7 - Hicham الأحد 02 فبراير 2014 - 08:21
اثمنى ان يطبق هذا القانون في المغرب اليوم قبل غد. ليس فقط على الاناث ولكن الذكور كذلك!!!!! اترك لكم التعليق لما ترونه من لباس عند الشباب المغربي. والسلام
8 - Younes Toledo الأحد 02 فبراير 2014 - 08:42
ألآن يدريكون أن لباس الإسلام هو إحترام وأمن المرأة بالشارع
9 - mouslima الأحد 02 فبراير 2014 - 08:59
مع هيمنة العلمانية في العالم يبدو هذا القرار غريبا. فطوبى للغرباء. اذن ما رأي العلمانيين في هذا القانون؟ أليست العفة حماية للمجتمع؟ أليس الدين نافعا للبشر؟
هل الاسلام ضد المرأة؟
10 - كاتب٢٠١٤ الأحد 02 فبراير 2014 - 09:02
إلا غتصاب كان ولايزال مند العصور القديمة، فلا دين لا اعراف استطاعت ان تحد منه حتى جاءت القوانين العالمية التي هي في بدايتها في حماية المواطن في ملبسه وماكله وتنقله . فالاغتصاب كان موجودا بكترة داخل المجتمعات المحافضة لا يسلم منه لا الذكور ولا الانات بل حتى الحيوانات. ولو ان القوانين تجرمه فهو غالب ما يكون في الظلام وفي الأماكن البعيدة عن الاعين. ولكي لا نحاول ان نبرر الاغتصاب بارتداء ملابس غير محتشمة فهدا غير صحيح . في الدًول المتقدمة تلبس النساء ما يحلوا لهن من الملابس, زيادة على ذلك هناك شواطئ ومنتجعات كل من فيها عراة لا احد يعتدي على الآخر و يغتصبه زيادة ان هناك حمامات مختلطة والكل فيها عراة ولايتجرا احد الاعتداء على الآخر لان هناك قوانين جد صارمة تحمي الإنسان من كل اعتداء أو اغتصاب. فهده الدول بدأت الآن في الاشتغال بحماية الحيوان بتأسيس جمعيات وبوليس خاص بالحيوانات . فكفانا من قال فلان و قال فلان آخر. وأعود باالله. بل يجب ان ناخد من تجارب المجربين ونستفيد من دراساتهم وتجاربهم العلمية لان الله سبحانه وتعالى يدعو إلى استخدام العقل. أفلا تعقلون. أفلا تعقلون. اللهم أني قد بلغت .
11 - ابراهيم الأحد 02 فبراير 2014 - 09:28
متى يطبق هذا قانون في بلدنا مع علم باننا دولة اسلامية
12 - ستيلو حمر الأحد 02 فبراير 2014 - 10:39
زامبيا تسعى إلى حظر الملابس القصيرة .....
أما هنا فل المغرب تمشي البنت حتا عريانا أو دنيا هانيا حنا كان نزيدو لوررررررررر
13 - عبدو الأحد 02 فبراير 2014 - 10:40
الله أكبر الله أكبر اسمعو يا مسلمين يا أمة رسول الله.
14 - سلسبيل الأحد 02 فبراير 2014 - 10:43
تركيا تحاول تلبّس حلة حامية القيم والدين بأي شكل من الأشكال لاستعادة ريادة سياسية متهالكة! أو لم يكن كمال أتاتورك أول من دعا لفصل الدين عن الدولة في عشرينيات القرن الماضي؟
15 - marocain الأحد 02 فبراير 2014 - 10:46
المغرب يسعى لتقصير الملابس القصيرة
16 - مواطن الأحد 02 فبراير 2014 - 11:19
على حد علمي هذا البلد هو الثاني الغير مسلم بعد إحدى جهات إيطاليا حيث يتخذ مثل هذا الإجراء لمحاولة النقص من الجريمة النوعية...

لو تم هذا الإقتراح في المغرب متأكد أننا سنرى من الجمعيات "الحقوقية" من ستخرج لتدافع عن الحق في ارتداء جميع أنواع الملابس ذات طابع البث الثلاثي الأبعاد و حتى منها ذات طابع البث المباشر و بدون حذر...

ربما يوما ما مع تفشي الفاحشة سنشهد نوع جديد من الهجرة من البلدان المسلمة نحو البلدان الغير مسلمة و المحافظة؛
17 - aghbiaaaa2! الأحد 02 فبراير 2014 - 11:33
Dans nos contrées ils harassent meme les femmes en Niqab! C la faute aux hommes primitifs dans leurs tetes pas aux femmes!
18 - هشام الأحد 02 فبراير 2014 - 11:45
حنا راهم بغاو اديرو اللي لبس لباس محتشم اجرموه و ردوه ارهابي وتكفيري و 2M دير عليه ربورتاج فيه ساعة ويدخل عصيد و لشكر والزمزمي وحقوق الانسان والحيوان ومراكش واكادير والبام ...الله استر
19 - منصور الأحد 02 فبراير 2014 - 11:57
متفق تماما ان اللباس غير المحتشم من الاسباب التي تؤدي الى التحرش الجنسي و الاغتصاب.
مع الاسف في بلدي هناك من يعتبر هذا الشكل من اللباس حق من حقوق المراة و خصوصا بعض الجمعيات النسائية.
زامبيا انتبهت الى خطورة ظاهرة استعراض مفاتن المراة على المجتمع بكامله و على المراة بالخصوص و ما دامت هذه الظاهرة منتشرة في المغرب فلا اعتقد ان الاجراءات الزجرية وحدها ستحد من التحرش الجنسي و من الفساد الاخلاقي.
20 - زيـــــد الأحد 02 فبراير 2014 - 12:04
هذه دولة زامبيا الأفريقية التي لم تتعد نسبة المسلمين فيها ما يوجد بالدول المتاسلمة تريد أن تحافظ على سلوك أبنائها وذلك بعدم سماحهم تحت ذريعة الحرية وحقوق الإنسان باللباس القصير الغير المحتشم في الأزقة والشوارع.
فما بالك في التلميذات والطالبات وغيرهن المسلمات اللائي يصولون ويجولون بألبسة لاصقة تصف أجسادهن وعوراتهن بالتمام والكمال
21 - mohamed الأحد 02 فبراير 2014 - 12:07
ce nest pas une solution pour lutter contre le viol.
22 - Patriot الأحد 02 فبراير 2014 - 12:25
Lol......les femmes sont les victimes et les criminels sont les violeurs......la raison du viole est la mentalite de machozime et perversion.....les victimes, leurs vetement, la couleur de leurs cheveux, leurs poids.....ne sont pas les raisons du crimes
...
Seules les violeurs sont responsables pour leurs crimes de viole et RIEN d'autre...
Stop blaming the victims and own up to your crimes
23 - بسرعة الأحد 02 فبراير 2014 - 12:27
شوفوا لكم شي بلاد مقادة تقتديو بها، اما زامبيا، خليوها في التقار. قال لك نعاقبو المغتصبة الي ما لابساش محتشم.
وانتوما حشمو، محاربة الاغتصاب تتم بسن قوانين صارمة وتطبيقها وبناء دولة القانون والمؤسسات والكرامة للجميع، ليس فقط للذين تطابق قناعاتهم قناعات النظام.
24 - نجيب شكري الأحد 02 فبراير 2014 - 12:31
أتمنا أن يطبق هذا القانون في بلادنا فنحن أولى بالتصدي لمثل هذه الآفات التي تذهب بشبابنا الى الفساد والتحرش فنحن دولة مسلمة ويجب على الحكومة أن تحذو حذو هذه الدولة وتجرم كل من سولت له أو لها نفسه فتنة الناس.قال الله عز وجل:{ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة}
25 - karim الأحد 02 فبراير 2014 - 12:54
حتى حنا خاصنا بحال هاذ القانون والله .
26 - amimi الأحد 02 فبراير 2014 - 13:02
ما راي دعاة تحرير المراة المغربية في هذه الخطوة الجريءة الهاذفة الى حماية المراة من جريمة الاغتصاب فوالله ليحزنني ان ارى دولا غير اسلامية تستمد حلول مشاكلها الاخلاقية من ديننا الحنيف بينما نجد مقاومة لهذه المقاربة في بلاد المسلمين وكان الله سبحانه يقيم عنا الحجج اللهم لاتؤاخذنا بما فعله السفهاء منا
27 - EL ARCHANY الأحد 02 فبراير 2014 - 13:05
ا حييكم واشجعكم ناتخاذ وتبني هذا القرار الشجاع, لان سبب التحرش الجنسي بسبب او باخر هو لباس الشابات والمراهقات والفاسقات بالاضافة الى الاغراء الممارس منهن على الذكور. اتمنى ان يطبق انقرار نفسه في مغربنا الحبيب من طنجة الغالية الى الكويرة العزيزة.
28 - mohamed الأحد 02 فبراير 2014 - 13:10
انها شريعة الاسلام التي تأمر بالحجاب، في بعض الأماكن في امريكا يتم منع العري نتيجة كثرة الإغتصاب،
غالبا يدفع الأطفال ضريبة فسوق الكبار ومخالفتهم للشرع؛ ( فيتم ٱستغلال أجسادهم ونهش لحومهم)
29 - عبد السلام الأحد 02 فبراير 2014 - 13:27
كما هو الحال في عدد من الدول كاليابان التي خصصت ميترو خاص للنساء و كذلك شرعت مجموعة من مبادئ الإسلام.. فهل يكون سكان تلك الدول مسلمين بدون إسلام..?
30 - aissa med الأحد 02 فبراير 2014 - 13:40
اريد ان اقول ان القانون سيساعده في مستوى الاغتصاب والجريمة رغم انه اني لا اعرف عدد المسلمين فيه واريد ان يطبق في المغرب وازالة المسلسلات المكسيكية والتركية من قنواتنا وشكراان
31 - aziz الأحد 02 فبراير 2014 - 14:11
oh quel beau gouvernement qui a pris cette décision, que disant nous pays musulman et ses femmes sont nues mmes celle les mariées, je demande à nos responsables de prendre belles décisions comme celle de Zambie
32 - عبد الغني.أ. الأحد 02 فبراير 2014 - 15:33
المسلمون في زامبيا[عدل]
 مقالة مفصلة:
الإسلام في زامبيا
يعيش في زامبيا 189000 من المسلمين وهم يمثلون 5% من مجموع السكان، ولهم فيها عدد من المؤسسات أهمها :
الجمعية الإسلامية : وتشرف على المساجد وشؤون العاملين.
جمعية الشباب المسلم: وينتمي معظم أعضائها إلى الهند والباكستان.
رابطة المسلمات. وللمسلمين في زامبيا مسجدان أحدهما للهنود والآخر للإفريقيين
جمعية العون المباشر: وهي جمعية ذات غرض دعوي تقوم على مساعدة الأيتام والفقراء. ( ويكيبيدياا )

ومع ذلك أحسنوا التفكير...
33 - امهيمر الأحد 02 فبراير 2014 - 17:25
عز الله الإسلام الذي بين كل هذا ووضحه وفسره ، ليخلص المجتمع المسيحي، أو الغير متدين إلى نفس النتيجة ، فليتعض من يريد المساوات حتى في الإرث
34 - عبد الرحيم الأحد 02 فبراير 2014 - 18:12
"يا ليت قومي يعلمون" ويكفون عنا شر تلك المﻻبس الفاضحة التي انتشرت في مجتمعنا اﻻسﻻمي
35 - يونس لحسيني الاثنين 03 فبراير 2014 - 01:02
بسم الله السلام عليكم اقول لمن لا ترتدي اللباس الشرعي فهي فاسقة من جهة غير مباشر ومن يخالف قوله تعالى فهو ليس بمسلم واتمنى من الله ان يامر ولي امرنا بتطبيق هدا القنون الشرعي في المغرب وفي اقرب وقت انشاء الله وشكرا والله المستعان
36 - ex militaire الاثنين 03 فبراير 2014 - 11:40
oui oui biensure vous idte n'importe quoi, les paus qui se dit conservateeur comme l'arabie saoudite c'est le pauys la ou il ya plus d'homosexualite,de pervertisme,et des acte non correcte , le pakistan c'est un desastre , mais dans les pays de lois en voit pas ces choses la de la meme maniere alors arretez votre hypocresie s'il vous moi je `prefere la peine de mort pour les violeurs
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال