24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الوليد بن طلال: رائحة الفساد فاحتْ في السعوديَة

الوليد بن طلال: رائحة الفساد فاحتْ في السعوديَة

الوليد بن طلال: رائحة الفساد فاحتْ في السعوديَة

وجه الأمير السعودي، الوليد بن طلال، دعوةً لهيئة مكافحة الفساد في بلاده، إلى التحقيق في أسباب تأخير إنتاج أول سيارة سعودية الصنع تحمل اسم "غزال 1"، كانَ العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، قد دشنها قبل نحو 4 سنوات، وكان مقررا بدء إنتاجها قبل عام، معتبرا التأخر إحدى صور "الفساد الإداري" الواجب فضحه ليكون عبرة "للفاسدين".

الأمير "الثري" أورد في رسالة وجهها إلى محمد الشريف رئيس هيئة مكافحة الفساد "نزاهة"، ونشرها على موقعه الإلكتروني، أمس، أنَّ تقارير إعلامية نشرت خلال الأيام الماضية تؤكد أن مشروع "غزال" هو "مشروع وهمي"، لم يتم البدء في أي خطوة به منذ تدشينه.

ورأىَ بن طلال الأمر إحدَى "صور الفساد الإداري الذي تعاني منه الكثير من الأجهزة الحكومية السعودية"، مضيفًا أن " رائحة الفساد قد فاحت"، كما شدد على أن" الآوان حان لتؤديَ هيئة مكافحة الفساد واجبها بالفضح، ولو القليل من الفساد المتفشي في بلادنا وذلك تنفيذا لتوجهات وتوجيهات العاهل السعودي".

الملف الذي ذكره "الأمير" يرجع إلى 2010، حين أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن جامعة الملك سعود وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع شركة كورية لصناعة السيارات بغرضِ إنشاء شركة جديدة لصناعة السيارات بالمملكة برأسمال 500 مليون دولار في إطار سعي الجامعة لتوطين التقنية والاقتصاد القائم على المعرفة، لأجل إنتاج وتصنيع باكورة الإنتاج والنموذج الأول من السيارة «غزال1» خلال أقل من عامين.

بيد أنه بعد نحو 3 سنوات من انتظار السيارة السعودية المرتقبة، ذكرت صحف سعودية قبل أيام أن مشروع السيارة السعودية «غزال 1» دخل متاهات «التنصل» و»البيروقراطية» بعد أن أعلنت وزارة التجارة عدم مسؤوليتها عن إنتاج السيارة، التي كان متوقعاً تسويقها في نهاية عام 2013، رغم تأكيدات الجامعة بأن الدولة أسندت المشروع للوزارة.

من جانبه، قال وزير التجارة والصناعة السعودي، توفيق الربيعة، في تصريح صحفي إن جامعة الملك سعود لم تتقدم لها للحصول على ترخيص تصنيع السيارة «غزال»، مضيفاً أن الجامعة هي صاحبة المبادرة والفكرة والجامعة هي الجهة المسؤولة عن المشروع، وأنه لا دخل للتجارة في تأخير الإنتاج.

ونقلتْ وكالة الأنباء الأناضول عنْ مصدر في جامعة الملك سعود، قوله إن دور الجامعة في مشروع (غزال) الذي يعنى بإنتاج أول سيارة سعودية، ينتهي عند البحث العلمي، بحيث تتم الاستفادة من السيارة بدراسة مكوناتها وتفكيكها وتركيبها، واستعراض أساليب وطرق صناعة السيارات، كون الجامعة جهة أكاديمية ولا تريد أن تخرج عن هذا المسار بالتحول إلى ممارسة أنشطة ربحية.

إلى ذلك، زادَ الأمير السعودي، في رسالته " تعلمون أن هذا المشروع قد دشنه شخصيا الملك عبد الله بن عبد العزيز، مما يؤكد أهمية هذا الحدث ، والذي كان بمثابة خطوة هامة نحو التصنيع بالمملكة العربية السعودية".

واسترسلَ قائلا: "إلا أن الأخبار الصادمة التي قرأناها مؤخرا كانت محل دهشة واستغراب الجميع حيث تؤكد بأن مشروع "غزال" هو مشروع وهمي، فكيف تصل الأمور لهذا الحد من انعدام الشفافية والمصداقية، مما يحدونا بالقول بأن ذلك يعد صورة واضحة من صور الفساد الإداري الذي تعاني منه الكثير من الأجهزة الحكومية السعودية".

كما استطرد بن طلال : "طلبي وهو طلب الشعب السعودي، خاصة وأن رائحة الفساد قد فاحت ولم نر أي ردود فعل أو إجراءات اتخذت من قبل الهيئة حول هذا الفساد الواضح، لذا فطالما أن الفساد واضح في هذه القضية فلماذا لاتقوم هيئتكم بالنظر في هذه القضية وإعلان النتائج فورا وليكن ذلك عبرة للكثير من الفاسدين في هذه البلاد".

الكاتب ذاته، وأنهى رسالته بجملة كتبت بخط اليد وذَيلها بتوقيعه قائلا ""لقد حان الآوان لهيئة مكافحة الفساد أن تؤدي واجبها بفضح ولو القليل من الفساد المتفشي في بلادنا وذلك تنفيذا لتوجهات وتوجيهات العاهل السعودي"فيما لم يصدرأيُّ رد هعن يئة مكافحة الفساد على طلب الأمير بالتحقيق، وما إذا كانت بدأت تحقيق بالفعل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - ليث اطلس السبت 01 فبراير 2014 - 23:51
القوانين الصارمه بالسعوديه تعطي لأي جهه مؤسسيه او فرديه بملاحقة الفساد اينما كان كما يحق للمواطن ملاحقة وزاره في اي شأن يرى به باطلا
* لهذا الكل يرتعش من هاته القوانين
2 - marocain الأحد 02 فبراير 2014 - 00:33
فعلا رائحة الفساد فاحت في السعودية بدليل أن الأمراء يغرقون في ثراء فاحش دون مجهود يذكر
3 - hmidou الأحد 02 فبراير 2014 - 01:09
ا لظلام والعلم ضدان لا يلتقيان.........
4 - أبو هند محب الأكباد الأحد 02 فبراير 2014 - 01:20
ليست السعودية وحدها بل كل دول الخليج الفارسي.
5 - أحمد الأحد 02 فبراير 2014 - 01:37
500 مليون فقط لصناعة سيارة في مقابل 12 مليار لدعم الانقلاب!!!!
الفساد الإداري أصله فساد سياسي.
اعتبروا ياأولي الألباب
6 - mustang cobra الأحد 02 فبراير 2014 - 02:11
يصنعوها الامريكان ؤينزلو عليها اسم غزل made in saudia يا سيدي العرب لا يصنعون الا المشاكل والبغض والحسد
7 - مول القوالب الأحد 02 فبراير 2014 - 03:15
وشهد شاهد من أهلها
وفي المغرب متى سنرى اليوم
الدي يبادر فيه صاحب السلطة
وحامي حمى الوطن و المواطنين
لإعطاء أوامره بمعاقبة الفاسدين
أم أن سياسة عفا الله عما سلف
تحت الرعاية السامية ستستمر للأبد
والله ثم ألف والله لو أراد من يهمه الأمر
إنهاء الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة
لتمت الأمور على أحسن حال
وسيتم الإصلاح في شهر فقط
ما أفسد في 50 سنة...
لكن:
مادام الفاسدون من المقربين
فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون
وتبا للضعفاء و الفقراء
8 - ناصر المطرفي الأحد 02 فبراير 2014 - 04:08
لو نظرنا في اروقه وزارة العدل وامانات المدن لوجدنا العديد من مخططات اﻻراضي المعلقه بسبب الفساد ..واﻻدهى ان الضعاف من المواطنين الذين اشتروا من مﻻك هذه المخططات لم ينالهم اي نصيب من حل بالرغم من مرور عشرات السنين جراء اهمال وزارة العدل وامانات المدن ونزاهه في امور الفساد . والعجيب ان المفسدين ﻻحسيب وﻻعقوبه تنالهم .
9 - شعيد سعيد الأحد 02 فبراير 2014 - 06:32
ايها السعوديون نصيحتي اليكم جميعا كمحب لكم بان تسارعوا الى انقاذ انفسكم من غضب الله وانتقامه وعقابه الشديد..كلكم وبدون استثناء، فمنكم المسؤول المباشر باوامره وتعليماته ومنكم المسؤول غير المباشر بتواطئه وسكوته اما برضاه او عدم رضاه..انكم ايها السعوديون جميعا قتلتم الاف المسلمين وهمو ركع سجود بمصر..قتلتموهم وهم يتظاهرون سلميا ضد الانقلاب الدموي الذي ساندتموه بايعاز من اسرائيل وامريكا..عودوا قبل فوات الاوان..
10 - muslim الأحد 02 فبراير 2014 - 07:00
enlève tes chaussure pour sentir ces mauvaises odeur.....
11 - Mouh الأحد 02 فبراير 2014 - 09:38
Corruption in the arabian countries spreads like fire when political rulers are not under scrutiny by a free press and an independent justice. The virus of corruption Is responsible for social upheavels and misery for the common people while the corrupt jump in their jets and land in their well secured swiss palaces to watch on CNN their homelands torn into shreds. The prince's advice Is to people he knows who mix politics, religion and business.
12 - Amir الأحد 02 فبراير 2014 - 10:13
.Enfin un Saoudien, de surcroît Prince, qui ose
13 - أستاذ جامعي سابق بالخليج الأحد 02 فبراير 2014 - 12:07
(الحكم على الشيء فرع عن تصوره)
لقراء هسبريس أقول:
قبل بضع سنوات رزقت جامعة الملك سعود بالرياض بمدير قل نظيره هو البروفيسور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مواليد1961م خريج جامعة أريزونا بأمريكا،حينما زرت الجامعة قبل خمس سنوات تقريبا وجدته يعمل على مشاريع قل أن تفكر فيها الجامعات:
-ايجاد شراكات بحثية عالمية مع كبريات المؤسسات الأكاديمية
-جعل الجامعة هي الأولى في محيطها الأسيوي والعربي الخاص
-احداث كراسي بحثية متخصصة
-انشاء أوقاف علمية في قلب الرياض تابعة للجامعة وهي الآن شامخة قريبا من الدوار(rond-point) لمدخلها الرئيس تتشكل من عشرات ناطحات السحاب لتمويل البحث دون الحاجة الى دعم الدولة
...لكن رغم نجاحاته ووسط ذهول كثير من الجامعيين تم (اعفاؤه) بعد أن أثارت نجاحاته غيظ بعض منافسيه ممن قادوا ضد نجاحاته حملة شعواء في الصحافة الورقية السعودية...وهذا حال الناجحين من المسؤولين في العالم العربي، وأكاد أشبهه بالوزير الوردي عندنا في المغرب
فلما أعفي جل المشاريع التي كان ينجزها تعثرت أو توقفت بالكامل.
وأذكر أنه في 2009 صدر تقرير سعودي في الموضوع تجدون ملخصه في جريدة الشرق الأوسط 30/12/2009 ص 16.
14 - youssri الأحد 02 فبراير 2014 - 12:11
هكذا يجب ان نحارب الفساد في بلادنا الذي يترعرع الان يا لطيف اللهم افتح بصيرتهم على هاد الدراويش يحسنون اليهم ويحسبونا فحال احمد فحال محمد
15 - lahcen الأحد 02 فبراير 2014 - 12:26
هناك فساد لغلاء تمن اداء فريضة الحج
16 - معلق نزيه الأحد 02 فبراير 2014 - 12:29
لما نسمع بتنفيد الاحكام الشرعية نقول ان هده هي قمة العدل لكن حين تعلم انه يقام على الضعفاء فقط ، في حين الاكابر في منئ من ذالك، حينها ينخر الفساد هذا المجتمع ويبقى قول ابن القيم ثابتا رحمه الله :
ان الله يقيم الدولة العادلة وان كانت كافرة ولايقيم الدولة الظالمة وان كانت مسلمة.
17 - Hicham UK الأحد 02 فبراير 2014 - 13:44
الوليد بن طلال من رجال الأعمال الناجحين على المستوى الدولي فلا داعي لربط ثروته بكونه أمير أو غير ذلك. كما له مواقف مشرفة من عدة قضايا إسلامية، عربية، و أيضاً مغربية.
18 - الوليد رجل اعمال الأحد 02 فبراير 2014 - 15:01
ا لى رقم 2 ربما انك على صواب حين تقول ان الامراء السعوديين يسبحون في ثراء فاحش بدون مجهود. لكن اريد ان اقول لك شيئا مهما هو ان الاميرالوليد بن طلال ليس واحد منهم .فهذ الامير يشتغل يوميا ما يزيد عن 16 ساعة في اليوم لادارة كل مشاريعه التي توجد في كل بقع العالم ويسهر على تسييرها شخصيا.فثروته جناها من تعبه على مراقبتها وتسييرها لكي يصبح من اغنى اغنياء هذا الكوكب, وليس لانه امير سعودي بل هو انسان جاد وناجح في عمله.
فالوليد هو رجل اعمال من الطراز العالي اولا. ثم امير ثانيا
19 - yassir الأحد 02 فبراير 2014 - 16:26
و الله ضحكت لما قرأت من ينتقد الفساد.
عمومآ.
سيارة غزال هي صنع إيطالي و بالتحديد مصنع
و أعرف معرفة شخصية خبراء و عمال دهبوا هناك و صنعو النمودج رقم 1
و السعوديين إقترحو اللون فقط.
ثانيآ الدي ينتقد الفساد هو في الأصل أصل الفساد .
و يكفي أن قصوره ي أوروبا تصرف فيها المليارات و جزء كبير من شعبه يسكن في الخيام و المباني المتهالكة
و يقتتون من الزبالة و من تحتهم أكبر بحيرة نفط في العالم.
ناهيك عن عجزهم بناء مساجد في أوروبا بينما العمال المغاربة في المهجر يقتطعون جزءآ من مرتبات عملهم الشاق من أجل مسجد هناك.
صدق من قال أن بترول السعودية يقتسم على 3
التلث للعائلة الحاكمة
و تلث لأمريكا
و تلث للشعب
نرجو النشر هسبريس
20 - مغربي الأحد 02 فبراير 2014 - 16:58
هذا اعتراف بالفساد يجب متابعة الجناة هذا في السعودية .
أما في وطننا العزيز المغرب فيجب كذالك متابعة المفسدين وبالخصوص اطلب من وزير الداخلية ومن كل من له سلطة ان ينظر في الملف الخطير والخطير جدا الذي وقع في تراب اقليم الفحص انجرة في جماعة القصر الصغير وبالضبط عند اللنقطة الكيلومترية 16 عند مرورنا بالطريق الساحلية طنجة سبتة وهو سرقة اكثر من 40 هكتار من الاراضي وبيعها من طرف رجل يشهد له الخاص والعام بالفساد ؟ عليك ياسيادة الوزير التدخل وفضح الظالم .
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال