24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عدد جديد من مجلة "اللغات واللسانيات"

عدد جديد من مجلة "اللغات واللسانيات"

عدد جديد من مجلة "اللغات واللسانيات"

صدر مؤخرا العدد الثاني والثلاثون من المجلة الدولية "اللغات و اللسانيات" في محور: "اللغة والثقافة والتعليم: مقاربة نقدية" تحت إشراف الدكتور موحى الناجي رئيس المعهد الدولي للغات والثقافات بفاس، ويشتمل هذا العدد على خمس مقالات باللغة الإنجليزية واللغة العربية، تتناول بالدرس قضايا اللغة والسياسة اللغوية وعلاقتها بالتدريس من منظور مقارن مرتبط بالإرث الثقافي.

وفي المقالة الأولى، "وجهات نظر إيديولوجية للسياسة اللغوية وحملة ناشفيل من أجل الإنجليزية فقط" ، يسلط محمد البكري ونانسي واردن (جامعة تينيسي) الضوء على رفض الناخبين لهذا الاقتراح لاعتماده فقط اللغة الإنجليزية في التعليم والإدارة بولاية تينيسي الأمريكية. وتناول المسح النقاش الأيديولوجي السائد بين المعارضين والمؤيدين لهذا المشروع. واستنتج المؤلفان أن الرفض للمشروع ونتائج المناقشة كان لها وقع إيجابي على الـهوية اللغوية والتعليم وإدماج المهاجرين.

في المقالة الثانية، " التعليم المتعدد الثقافات: استخدام الاستعارات وإستراتيجية التعلم الوطنية للــثقافة الثالثة"، أوضحت جاني هوبارد و نيك كوبلمتنز (جامعة ألاباما) كيفية استخدام الاستعارات في الفصول الدراسية باعتبارها إستراتيجية صالحة لتعلم الثقافة يمكنها مساعدة متعلمي لغة أجنبية أو ثانية في اكتساب مهاراتها اللغوية والثقافية. وبناء على عمل ميداني يكشف المقال أن هذه الإستراتيجية تساهم في التنمية الثقافية للـطالب وقي تعزيز التنوع الثقافي واللغوي في المجتمع.

في المقالة الثالثة ، يعالج تشارلز أوي إيوي (جامعة وينيبا) مسألة "سياسة تعليم اللغة في غانا: بين الماضي والحاضر و المستقبل "، مبينا من خلال دراسة تاريخية و مقارنة أن السياسة اللغوية في غانا تشمل لغات السكان الأصليين المحلية التي توظف لمحو الأمية. ويقول إن استخدام اللغة الأم كوسيلة للتعليم في المستوى الابتدائي، وكموضوع في المدارس الثانوية والجامعات في غانا رهين بسياسة لغوية رصينة وبالدعم الحكومي.

في المقالة الرابعة، "اللغة الأمازيغية في الدول المغاربية " يفحص موحى الناجي حالة اللغة الأمازيغية بعد الاعتراف بها كلغة رسمية بفضل نضال الحركة الثقافية الأمازيغية والإرادة السياسية لإدماجها في التعليم. ويبين المؤلف كيف تأثرت هذه اللغة بإدراجها في التعليم ما سيساعد على تغيير المواقف لصالحها وعلى توحيد وتدوين اللغة الأمازيغية المعيار .

في المقالة الخامسة، " عدم كفاءة المعاجم العربية أمام التجديد اللغوي و الإبداع العلمي" يقدم عبد الرزاق الدوراري (جامعة الجزائر) نظرة نقدية للمعاجم العربية نظرا لضعف إبداعها في العلوم، وخاصة العلوم الاجتماعية. بعد تحليل العوامل التي أسهمت في هذا التراجع استنتج الباحث أن السلفية والقومية و الأعراف الثقافية التقليدية، وغياب التفكير النقدي و عدم وجود استراتيجيات إبداعية في الجزائر الحديثة ودول عربية أخرى أدى إلى الركود على مستوى المعجم العربي والبحث العلمي بشكل عام.

وتبحث المقالة السادسة للباحث عبد الصمد الرواعي (جامعة شعيب الدكالي) في البنية التركيبية للظروف في اللغة العربية المعاصرة في إطار لساني مقارن. وتفحص مختلف المقاربات التحليلية التي تم تطويرها ضمن الأبحاث اللسانية التوليدية، في إطار نظرية المراحل لشومسكي .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - أحمد الأحد 02 فبراير 2014 - 10:09
في الحقيقة أية مجلة لا تحتوي على مشاهد العري والإغراء ولا أخبار نانسي عجرم ولا هيفاء وهبي... فهي مجلة محكوم عليها سلفا بالفشل الذريع
2 - حسن اليمني، مترجم الأحد 02 فبراير 2014 - 11:29
أظن أنّ التفسير المنطقي لهذه المعضلة هو انعدام مجمع لغوي عربي موحد كمرجعية واحدة ووحيدة يقوم بعملية الإبداع اللفظي ومواكبة التطورات العلمية من الناحية الاصطلاحية.
3 - مهاجر الأحد 02 فبراير 2014 - 13:18
يبدو ان هذا العدد مهم. هل بالامكان الحصول على العدد على شكل pdf. وهل العدد متوفر في امريكا. االمرجو المساعدة وشكرا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال