24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "الفيضان" يُغلق "دار المغرب" بمونريال

"الفيضان" يُغلق "دار المغرب" بمونريال

"الفيضان" يُغلق "دار المغرب" بمونريال

قالت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة إن إغلاق المركز الثقافي المغربي "دار المغرب" بمونريال قبل أيام جاء على إثر الفيضان الذي عرفته المنطقة المحيطة بالمركز، موردة أن بنايته "تأثرت بفعل تسرب المياه إلى طابقها التحت-أرضي مما نتج عنه أضرار تقنية بالغة بمعداتها الكهربائية".

وأضاف بلاغ الوزارة، توصلت به هسبريس، أن إدارة المركز اضطرت إلى اتخاذ قرار إغلاقه مؤقتا وترحيل فصول تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية إلى مدرسة أخرى "حفاظا على سلامة رواد وزوار المركز"، و"ضمانا لاستمرارية تنظيم هذه الدروس، في انتظار إصلاح الأعطاب التقنية السالفة الذكر".

كما ذكر المصدر ذاته أنه "تم تكليف مهندسين مختصين من المختبر العمومي للتجارب والدراسات المغربي بمهمة معاينة ميدانية وخبرة تقنية قصد التشخيص الدقيق لوضع المركز وتقييم حالة معداته"، مشيرا إلى أن الأنشطة الثقافية والتربوية ستستأنف "بشكل طبيعي في أقرب الآجال".

وكانت هسبريس قد أوردت فيما سبق خبرا ينقل تنديد آباء وأولياء أمور تلاميذ مغاربة بكندا، بقرار إغلاق "دار المغرب" بمونريال، حيث يتلقى أبناؤهم دروس اللغة العربية والقرآن الكريم، وبعض المواد عن الثقافة والحضارة المغربية، معتبرين أن "ترحيل" التلاميذ إلى مدرسة أخرى، "دون مراعاة بُعد المسافة عنها وتغيّر التوقيت أيضا" يعدّ "استخفافا بالمواطنين المغاربة" في كندا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Marocain de Montreal الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:42
Vraiment déçu et c'est une honte pour les Marocains, depuis le mois de jamavier , je passe à chaque fois pour inscrire mes enfants vec le formulaire d'inscription et il n'y a aucune annonce soit disant que c'est fermé. On n'attend rien de ces gens incompetants qui viennent ici juste pour remplir leurs poches de l'argent des cotribuables et de chercher leur interêts peronnels sans aucune conscience et c'est pareil pour
service de consulat de Montréal qui est catastrophiq...
et nul pour ces derniers temps . On ne voit que le pire d'une année à l'autre .
2 - سليم الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:28
قررت ألا أدخل أبدا تلك البناية. كأول مرة قصدت دار المغرب وأنا جد مسرور رأيت علم بلادي يرفرف شامخا فوق البناية فوقفت في الطريق وقلت حتى وإن لم أتمكن من قظاء حاجتي يكفيني أن أرى علمي شامخا بهذه الطريقة وسأعود مرارا فقط لرأيته. لكن للأسف عند دخولي وجدت موظفة الإستقبال ليست مغربية، إنها كندية كيبيكية تتكلم الفرنسية بتلك اللكنة الرديئة «كتضر في القلب» فعرفت أنني لست في المكان اللذي كنت أظن ولا مع أناس من طينتي، ف«جمعت راسي» وأنا أمثثل لتعليماتها كأنني غريب أتى من وراء الشمس لا يعرف أرقام القاعات ولا ركوب المصاعد. فقلت في نفسي هذه دار الكيبيك يشتغل فيها الكيبيكيون ويأدي ثمنها المغاربة الفقراء. أقسم لكم أنه مستحيل أن تجد من يعمل في المرافق الصينية غير الصينيين وكذلك لجميع الدول الأخرى. ألا توجد أخوات مغربيات يستحقن العمل وهن أجدر به؟
3 - ali64 الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:11
parfois il est vrais de dire moins de marocain dans l'administration moins de problèmes ; surtout dans une .
institution hors de Maroc
4 - Citoyen الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:56
Cet etablissement a ete achete il y a juste quelques annees et j'imagine que tout immeuble la batisse devait etre inspectee pour eviter de tels problemes !!! Il faut assurer les marocains qu'il n'y avait pas d'arnaque dans la transaction d'achat de cet immeuble qui a coute deja pas mal cher aux marocains.
5 - jerimy الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:45
les menteurs , mais nous donnez un delai pour reparer des degat si ca est vraii
6 - مغربي بكندا الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:56
بغيت نعرف منين جا هد الفيضان واش من المغرب جا تالدار المغرب سبحان كاع مونتريال ما فيها تابلاصا فيها الفيضان غير هد دار المغرب ههه انا لي تانشوف ان هج الايام مونتريال فيها الثلج ماشي شتا و باقي هد الثلج ما دابش يعني كيفاش جا هاد الفيضان كان تفسير واحد هو انه و الله اعلم ان هناك عطب فشي انبوب ديال الماء او المجاري و عوض اصلاحه وفرو الفلوس للجيوب المغاربة الفاسدين فينما مشا تاينقبو و انا اقول الفاسدين و ليس كل المغاربة و اقصد هادوك لي تايكونو جيعانين و ملي تايطيحو الفلوس فيديهم تايعميو ليهم العينين و تايموت ليهم الضمير و اعود لسؤالي منين جا هاد الفيضان
7 - Mouwaten الاثنين 03 فبراير 2014 - 20:11
مع احترامي للأخ سليم ومن خلال تجاربي السابقة مع المؤسسات المغربية أفضل أن تكون العاملة في هكذا مرافق م جنسية أجنبية. على الأقل ستتعامل معك بإحترام. مشي بحل إلى كي ديرو فيك بليزي
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال